وصف و معنى و تعريف كلمة وشبوا:


وشبوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و باء (ب) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح وشبوا في معاجم اللغة العربية:



وشبوا

جذر [وشب]

  1. شَبا: (اسم)
    • الشَّبَا : الطُّحْلُبُ
    • الشَّبَا : البَرَدُ
  2. شَبا: (فعل)
    • شَبَا شَبْواً
    • شَبَا الشيءُ : عَلا
    • شَبَا الفرَسُ : شَبَّ
    • شبا وجْهُه : أَضاءَ بَعد تَغَيُّر
    • شَبَا النارَ : شَبَّهَا
  3. شَباً: (اسم)
    • شَباً : جمع شَباة
,


  1. شَبا
    • ـ شَبا : عَلا ،
      ـ شَبا وجْهُه : أضاءَ بعدَ تَغَيُّرٍ ،
      ـ شَبَتِ الفَرَسُ : قامَتْ على رِجْلَيْها ،
      ـ شَبا النارَ : أوْقَدَها .
      ـ شَباةُ : العَقْرَبُ ساعَةَ تُولَدُ ، أو عَقْرَبٌ صَفْراءُ ، والفَرَسُ العاطِيَةُ في العِنانِ ، والتي تَقُومُ على رِجْلَيْها ، وإبرَةُ العَقْرَبِ ، وحَدُّ كلِّ شيءٍ ،
      ـ شَباةُ من النَّعْلِ : جانِبا أسَلَتِها ، ج : شَباً وشَبَواتٌ .
      ـ أشْبَى : أعْطَى ، وأشْبَلَ ، ووُلِدَ له ولَدٌ كَيِّسٌ ، فهو مُشْبًى ومُشْبٍ ، ودَفَعَ ،
      ـ أشْبَى فُلاناً : ألْقاهُ في بئْرٍ أو مَكْروهٍ ، وأكْرَمَه ، وأعَزَّه ، ضِدُّ ،
      ـ أشْبَى الشَّجَرُ : طالَ والْتَفَّ نَعْمَةً ،
      ـ أشْبَى زَيْداً أوْلادُهُ : أشْبَهُوهُ .
      ـ شَبَا : الطُّحْلُبُ ، ووادٍ بالمدينةِ .
      ـ شَبْوةُ : العَقْرَبُ ، وتَدْخُلُها ألْ ، وأبو قَبيلةٍ ، وموضع بالبادِيةِ ، وحِصنٌ باليمنِ ، أو بلد بين مأرِبَ وحَضْرَمَوْتَ ، ( قريبَةٌ من لَحْجٍ ).

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الشِّبْهُ
    • ـ الشِّبْهُ ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ : المِثْلُ , ج : أشْباهٌ .
      ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ : ماثَلَهُ ،
      ـ شابَهَهُ أُمَّهُ : عَجَزَ ، وضَعُفَ .
      ـ تَشابَهَا واشْتَبَها : أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا .
      ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً : مَثَّلَهُ .
      ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ : مُشْكِلَةٌ .
      ـ شُّبْهَةُ : الالْتِباس ، والمِثْلُ .
      ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً : لُبِّسَ عليه .
      ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ : النُّحاسُ الأَصْفَرُ ، وشِّبَهانُ , ج : أشْباهٌ .
      ـ شَباهٌ : حَبٌّ كالحُرْفِ .
      ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ : نَبْتٌ شائِكٌ ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ ، نافِعٌ للسُّعالِ ، ويُفَتِّتُ الحَصى ، ويَعْقِلُ البَطْنَ ،
      ـ شُبُهُ وشُبُهانُ : شَجَرُ العِضاهِ ، أو الثُّمامُ ، أو النَّمَّامُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَبُّوطُ
    • ـ شَبُّوطُ وشُبُّوطُ ، والواحدةُ : شَبُّوطَةُ وشَبُوطَةُ وشُبُّوطَةُ : سَمَكٌ دَقيقُ الذَّنَبِ ، عَريضُ الوَسَطِ ، لَيّنُ المَسِّ ، صغير الرأسِ ، كأنه بَرْبَطٌ .
      ـ شِبْيَوْطٌ : حِصْنٌ بأُبَّدَةَ من الأَنْدَلُسِ .
      ـ الشُّبَاطُ : شَهْرٌ بالرُّومِيَّة .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشَّبَمُ


    • ـ الشَّبَمُ : البَرْدُ ، وقد شَبِمَ ،
      ـ الشَّبِمُ : البَرْدانُ ، أو مَعَ جوعٍ ، والموْتُ ، والسَّمُّ لبَرْدِهِما .
      ـ بَقَرَةٌ شَبِمَةٌ : سَمِينَةٌ .
      ـ شَبامٍ : نَبْتٌ .
      ـ شِبامٍ : عودٌ يُعَرَّضُ في فَمِ الجَدْيِ لئَلاَّ يَرْتَضِعَ أُمَّه ، كالشِبَمِّ ، وحَيٌّ ، وموضع بالشأْمِ ، وجَبَلٌ لهَمْدانَ باليَمَنِ ، وبلد لحِمْيَرَ بجَنْبِ جَبَلِ كَوْكَبانَ ، وبلد لبني حَبيبٍ عند ذَمَرْمَرَ ، ود في حَضْرَمَوْتَ ، وخَيْطانِ في البُرْقُع تَشُدُّه المرأةُ بهما إلى قَفاها .
      ـ شَبَمَ الجَدْيَ وشَبَّمَهُ : جَعَلَ الشِبامَ في فيه ، ومنه : '' تَفْرَقُ من صَوْتِ الغُرابِ ، وتَفْرِسُ الأَسَدَ المُشَبَّم '' يُضْرَبُ لِمَنْ يَخافُ الحَقيرَ ، ويُقْدِمُ على الخطيرِ ، وذلك أن امْرأةً افْتَرَسَتْ أسَداً ، ثم سَمِعَتْ صَوْتَ غُرابٍ فَفَزِعَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَبا
    • ـ شَبا : عَلا ،
      ـ شَبا وجْهُه : أضاءَ بعدَ تَغَيُّرٍ ،
      ـ شَبَتِ الفَرَسُ : قامَتْ على رِجْلَيْها ،
      ـ شَبا النارَ : أوْقَدَها .
      ـ شَباةُ : العَقْرَبُ ساعَةَ تُولَدُ ، أو عَقْرَبٌ صَفْراءُ ، والفَرَسُ العاطِيَةُ في العِنانِ ، والتي تَقُومُ على رِجْلَيْها ، وإبرَةُ العَقْرَبِ ، وحَدُّ كلِّ شيءٍ ،
      ـ شَباةُ من النَّعْلِ : جانِبا أسَلَتِها ، ج : شَباً وشَبَواتٌ .
      ـ أشْبَى : أعْطَى ، وأشْبَلَ ، ووُلِدَ له ولَدٌ كَيِّسٌ ، فهو مُشْبًى ومُشْبٍ ، ودَفَعَ ،
      ـ أشْبَى فُلاناً : ألْقاهُ في بئْرٍ أو مَكْروهٍ ، وأكْرَمَه ، وأعَزَّه ، ضِدُّ ،
      ـ أشْبَى الشَّجَرُ : طالَ والْتَفَّ نَعْمَةً ،
      ـ أشْبَى زَيْداً أوْلادُهُ : أشْبَهُوهُ .
      ـ شَبَا : الطُّحْلُبُ ، ووادٍ بالمدينةِ .
      ـ شَبْوةُ : العَقْرَبُ ، وتَدْخُلُها ألْ ، وأبو قَبيلةٍ ، وموضع بالبادِيةِ ، وحِصنٌ باليمنِ ، أو بلد بين مأرِبَ وحَضْرَمَوْتَ ، ( قريبَةٌ من لَحْجٍ ).

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شَبْعُ
    • ـ شَبْعُ وشِبَعُ : ضِدُّ الجُوعِ ، شَبعَ خُبْزاً ولَحماً ، ومنهما ، وأشْبَعْتُه من الجوعِ .
      ـ شِبْعُ وشِبَعُ : اسمُ ما أشْبَعَكَ ، وهو شَبْعانُ ، وشابعٌ سُمِعَ في الشِّعْرِ ، ولا يجوزُ في غيرِه ، وهي شَبْعَى وشَبْعانَةٌ .
      ـ امرأةٌ شَبْعَى الذِّراعِ : ضَخْمَتُه ،
      ـ شَبْعَى الخَلْخالِ والسُّوارِ : تَمْلَؤُهُما سِمَناً .
      ـ شَبْعانُ : جبلٌ بالبَحْرَيْن ، وأُطُمٌ بالمدينة .
      ـ شَبْعَى : قرية بِدِمَشْقَ .
      ـ شُبَاعَةٌ : اسمُ زَمْزَمَ . والفُضالَةُ بعدَ الشِّبَعِ .
      ـ ثوبٌ شَبيعُ الغَزْلِ : كثيرُه .
      ـ رجلٌ شَبيعُ العَقْلِ ومُشْبَعُه : وافِرُه ، شَبُعَ عَقْلُه .
      ـ حَبْلٌ شَبيعٌ : كثيرُ الشَّعَرِ أو الوَبَرِ .
      ـ شُبْعَةٌ من طعامٍ : قَدْرُ ما يُشْبَعُ به مَرَّةً .
      ـ أشْبَعَه : وفَّرَه .
      ـ شَبَّعَتْ غَنَمُه تَشبيعاً : قارَبَت الشِّبَعَ ، ولم تَشْبَعْ .
      ـ تَشَبُّعُ : أن يُرِيَ أنه شَبْعانُ ، وليس كذلك ، والتَّكَثرُ ، والأكلُ إِثْرَ الأكلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. شَبَكَهُ


    • ـ شَبَكَهُ يَشْبِكُهُ فاشْتَبَكَ ، وشَبَّكَهُ تَشْبِيكاً فَتَشَبَّكَ : أنْشَبَ بعضَهُ في بعضٍ فَنَشِبَ .
      ـ شَبَكَتِ الأُمُورُ ، واشْتَبَكَتْ وتَشَابَكَتْ : اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ .
      ـ طريقٌ شابِكٌ : مُتَداخِلٌ مُلْتَبِسٌ .
      ـ أسَدٌ شابِكٌ : مُشْتَبِكُ الأَنْيَابِ .
      ـ شُبَّاكُ : نَبْتٌ كالدَّلَبُوثِ ، وأعْذَبُ منه ، وما وُضِعَ من القَصَبِ ونحوِه على صَنْعَةِ البَوَارِي ، وكلُّ طائِفةٍ منه : شُبَّاكَةٌ ، وما بين أحْناءِ المَحامِلِ من تَشْبِيكِ القِدِّ ، وجَدُّ إسماعيلَ بنِ المُبَارَكِ ، وجَدُّ والِدِ علِيِّ بنِ أحمدَ بن أبي العِزِّ المُحَدِّثَيْنِ . وشِباكٌ الضَّبِّيُّ ، وثلاثةُ مَواضِعَ .
      ـ شَبَّاكُ : شَبَّاكُ بنُ عائِذٍ الدَّسْتَوائِيُّ ، وابنُ عَمْرٍو : محدِّثانِ .
      ـ ابنُ عبدِ العزيزِ ، وعُثْمَانُ بنُ شِباكٍ : محدِّثونَ ،
      ـ شَبَكَةُ : شَرَكَةُ الصَّيَّادِ ، ج : شَبَكٌ وشِباكٌ ، كالشُّبَّاكِ ، ج : شَبَابيكُ ، والآبارُ المُتَقَارِبَةُ ، والرَّكايا الظاهِرَةُ ،
      ـ أشْبَكوا : حَفَروها ، ( والأرضُ الكَثيرةُ الآبارِ ) وجُحْرُ الجُرَذِ ، وماءٌ بأجَأ ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ لأَسَدٍ ، وماءَة لبني قُشَيْرٍ ، وثلاثةُ مِياهٍ كلُّها لبني نُمَيْرٍ ، وبئْرٌ ، وماءٌ آخَرُ .
      ـ بينهما شُبْكَةٌ : نَسَبُ قَرابَةٍ .
      ـ شُبَيْكُ : موضع بِبِلادِ بَني مازِنٍ .
      ـ شُبَيْكَةُ : وادٍ قُرْبَ العَرْجَاءِ ، وموضع بينَ مَكَّةَ والزَّهْرَاءِ ، وبِئْرٌ هُناكَ ، وماءَةٌ لِبَنِي سَلولٍ .
      ـ بنو شِبْكٍ : بَطْنٌ .
      ـ ذو شَبَكٍ : ماءٌ بالحجازِ بِبِلادِ بَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ .
      ـ شَبَكُ : أسْنَانُ المُشْطِ .
      ـ تَشَابَكَتِ السِّباعُ : نَزَتْ .
      ـ شَابابَكُ : نَباتٌ يُعْرَفُ بِمِصْرَ بالبَرْنوفِ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وشبوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
واحد الأوشاب: الأوباش والأخلاط من الناس.( الوَشْبَةُ ): يقال: تمرة وشبة: غليظة اللِّحاء. ( يمانية ).


مختار الصحاح
و ش ب : الأَوْشَاب من الناس الأوباش وهم الضروب المتفرقون
الصحاح في اللغة
الأوشاب من الناس: الأوباش، وهم الضُروبُ المتفرقون.


تاج العروس

الوَشْبُ : من قولِهِمْ تَمْرَةٌ وَشْبَةٌ وفي نسخَةٍ : وَشْباءُ : أَي : غَلِيظَةُ اللِّحَاءِ يَمَانِيّةٌ ؛ نقله ابْنُ دُرَيْد . والأَوْشَابُ : هم الأَوْبَاش من النّاس والأخْلاطُ وهم الضُّرُوبُ المتفرِّقون واحِدُهُ وفي بعض الأُمَهات : واحِدُهُمْ نظراً إِلى الجمع وِشْبٌ بالكسر . وفي حديث الحُدَيْبِيَةِ : قال لَهُ عُرْوةُ بن مَسعود الثَّقَفِيُّ : " وإِنِّي لأَرَى أَشْوَاباً من النّاس لخَلِيقٌ أَنْ يَفِرُّوا ويَدَعُوكَ " ؛ الأَشْوَابُ والأَوْشَابُ والأَوْبَاشُ : الأَخْلاطُ من النّاسِ والرَّعَاعُ . وقرأْت في كتاب المُعرَّب للجَوالٍيقي أَنّ الأَشْوَابَ مُعرَّب . فإِنّ أصلَه آشُوبْ وهي فارسيّة . فلمّا كَثُرَ استعمالُه جَمَعوه على أَوْشَابٍ وقد تقدّم في الأَشَائِبِ وسيأْتي في و ب ش



لسان العرب
الأَوْشابُ الأَخْلاطُ من الناس والأَوْباشُ واحدُهم وِشْبٌ يقال بها أَوباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروبُ المُتَفَرِّقون [ ص 797 ] وفي حديث الحُديبية قال له عُرْوةُ بن مسعود الثَّقَفيُّ وإِني لأَرى أَشْواباً من الناس لخَلِيقٌ أَن يَفِرُّوا ويَدَعُوك الأَشْوابُ والأَوْباشُ والأَوْشابُ الأَخْلاطُ من الناس والرَّعاعُ وتَمْرَةٌ وَشْبةٌ غليظةُ اللِّحاءِ يمانية
الرائد
* وشب. من التمر أو نحوه: الغليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: