وصف و معنى و تعريف كلمة وشجاء:


وشجاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و جيم (ج) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وشجاء في معاجم اللغة العربية:



وشجاء

جذر [وشج]

  1. شَجْو: (اسم)
    • شَجْو : مصدر شجا
  2. شَجو: (اسم)
    • الشَّجْوُ: الحُزْنُ، الهَمُّ، الغَمُّ
    • الشَّجْوُ :الحاجةُ
    • مصدر شجا
  3. أَمْشَاج: (اسم)
    • أَمْشَاج : جمع مَشِج
  4. أمشاج: (اسم)
    • أمشاج : جمع مَشيج


  5. أَمْشَاج: (اسم)
    • أَمْشَاج :جمع مَشِج
  6. شجاهم الخبر:
    • أحزَنهُم ''شجاه تذكّرُ الحبيب.
  7. شَجَاهُ النَّغَمُ:
    • أَطْرَبَهُ.
  8. تزاوُج الأمشاج: (أحياء)
    • طريقة تلاقُح في النباتات الدنيا يكون فيها المشيج الذكريّ والأنثويّ مختلفين في شكلهما أو عملهما.
  9. تساوي الأمشاج: (أحياء)
    • طريقة لَقْح منتشرة في النَّباتات الدُّنيا، وهي أن يكون المشيجان اللذان تحصل اللاقحة من اندماجهما متساويين.
  10. متساوي الأمشاج: (أحياء)


    • كلِّ نبات من النَّباتات الدُّنيا يكون فيه المشيجان اللذان يندمجان في أثناء اللقح متساويين.
  11. شَجَاهُ الأَمْرُ ً:
    • حَزَنَهُ.
  12. شَجَاهُ الحديثُُ فلاناً:
    • أَطْرَبَهُ.
  13. شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي:
    • أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ.
  14. شَجَاهُ تذكُّرُ الإِلْفِ:
    • شوَّقَه وهَيَّج حزنَه.
  15. شجاه الغناءُ:
    • هيّج أحزانَه وأثار شوقَه.
  16. شجاهم الغناءُ:


    • أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد).
  17. أشَجُّ : (اسم)
    • الجمع : شُجّ ، المؤنث : شَجّاءُ ، و الجمع للمؤنث : شجَّاوات و شُجّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ: فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه
  18. مَشِج : (اسم)
    • الجمع : أَمْشَاجٌ
    • المَشِجُ، والمَشِيجُ : كُلُّ شيئين مختلطين، أو كُلُّ لونين اختلطا وامتزجا
    • والأَمشاج: الأَوساخ التي تجتمع في السُّرَّة
    • المَشِجُ (في علم الأحياءِ) : تُطلَق الأَمشاجُ على الخلايا الذكرية كالحيوان المنوي، والخلايا الأُنثوية كالبيضة قبل أَن تندمجا لتكوين اللاقحة
  19. مَشيج : (اسم)
    • الجمع : أمشاج
    • مَشِيجٌ :مَشِج؛ كُلُّ شيئين مختلطين، أو كلُّ لونين اختلطا وامتزجا
    • لَوْنٌ مَشِيجٌ : أَيْ كُلُّ لَوْنَيْنِ اخْتَلَطَا
    • الْمَشِيجُ: الخَلِيَّةُ ذَكَرِيَّةٌ أَوْ أُنْثَوِيَّةٌ قَبْلَ انْدِمَاجِهَا وَتَلاَقُحِهَا، الإنسان آية 2 إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ (قرآن) : أَيْ مِنْ نُطْفَتَيْنِ مُخْتَلِطَتَيْنِ
    • تناسل لا مشيجيّ: تطوّر ونُموّ الجنين دون حدوث التخصيب
  20. شجا : (فعل)
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ - للمتعدِّي
    • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ
    • شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى
    • شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ
    • شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه
    • شجاهم الغناءُ: أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد)
    • مصدر شجِيَ/ شجِيَ بـ
  21. شَجا : (اسم)
    • الشَّجَا: الهَمُّ وَالحُزْنُ
    • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  22. وَشَّجَ : (فعل)


    • وشَّجَ يوشِّج ، توشيجًا ، فهو مُوشِّج ، والمفعول مُوشَّج - للمتعدِّي
    • وشَّج فلانٌ بين القوم :خلط وألَّف
    • وشَّج قرابَتَه: وَشَجَها؛ شبكها ووصلها
    • وَشَّجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ،
  23. وَشَجَ : (فعل)
    • وشَجَ يشِج ، شِجْ ، وَشْجًا ووشيجًا ، فهو واشِج ، والمفعول مَوشوج - للمتعدِّي
    • وشَج الشَّيءُ: اشتبك وتداخل والتفّ
    • وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ
    • وَشَجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ
    • وشَج قرابَتَه: شبَكَها ووصلها وربطها
    • وَشَجَتْ بِكَ قَرَابَتُهُ : اِتَّصَلَتْ، اِشْتَبَكَتْ
  24. شجي : (اسم)
    • شجي : فاعل من شَجيَ
  25. شجيّ : (اسم)
    • شجيّ: حزين مهموم, الذي تملّكه الهمُّ والغمُّ
    • صوت شجيّ: رقيق الوقع في الأذن، ناعم حزين مؤثِّر، مطرب ومحرّك للعواطف،
    • كلمات شجيَّة: مؤثّرة، تثير العواطف،
,
  1. شَجاهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَجاهُ: حَزَنَهُ، وطَرَّبَهُ، كأَشْجاهُ فيهما، ضِدٌّ،
      ـ شَجا بينهم: شَجَرَ.
      ـ أشْجاهُ: قَهَرَهُ، وغَلَبَه، وأوْقَعَه في حُزْنٍ.
      ـ شَجْوُ: الحاجةُ.
      ـ شَجا: ما اعْتَرَضَ في الحَلْقِ من عَظْمٍ ونحوِه. شَجِيَ به، شَجًى.
      ـ شَجِي: المَشْغُولُ، وشدِّدَ ياؤُهُ في الشِعْرِ.
      ـ مَفَازَةٌ شَجْواءُ: صَعْبَةٌ.
      ـ شَجَوْجَى، شَجَوْجَاءُ: الطَّويلُ جِدًّا، أو مَعَ ضِخَمِ العِظامِ، أو الطَّويلُ الرِجْلَيْنِ، أو الطَّويلُ الظَّهْرِ، القصيرُ الرِجْلِ، والفرسُ الضَّخْمُ، والعَقْعَقُ، وهي: بِهاءٍ، والرِيحُ الدائمةُ الهُبوبِ، كالشَّجَوْجاةِ.
      ـ شَجِيَ الغرِيمُ عنه، شَجاً: ذَهَبَ.
      ـ شَجَا وشَجْوةُ: وادِيانِ.
      ـ شَجِيٌّ وشَجِيَّةٌ: مَوْضِعانِ.
      ـ تَشَاجَتْ: تَمَنَّعَتْ، وتَحَازَنَتْ.
      ـ شاجِي: ابنُ سَعْدِ العشيرةِ، وابنُ النَّمِرِ الحَضْرَمِيُّ.
  2. الشَّجْوُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الشَّجْوُ : الهمُّ والحزْنُ.
      و الشَّجْوُ الحاجةُ.
      ويقال: بكى فلانٌ شَجْوَهُ.
  3. شَجَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَجَاهُ الأَمْرُ شَجَاهُ ُ شَجْواً: حَزَنَهُ.
      و شَجَاهُ الحديثُ ونحوهُ فلاناً: أَطْرَبَهُ.
      وشَجَاهُ تذكُّرُ الإِلْفِ: شوَّقَه وهَيَّج حزنَه.
  4. شَجْو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شَجْو :-
      1 - مصدر شجا.
      2 - همٌّ وحزْن :-أورثه الأمرُ شجْوًا لا ينفد.
      3 - حاجة :-بكى فلان شَجْوهُ.
  5. الأمشاج (المعجم عربي عامة)
    • الأوساخ التي تتجمَّع في البطن.
  6. شجاهم الخبر (المعجم عربي عامة)
    • أحزَنهُم :-شجاه تذكّرُ الحبيب


  7. الشَّجَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه.
  8. شَجْوٌ (المعجم الغني)
    • [ش ج و]. (مصدر شَجَا). :-اِشْتَدَّ بِهِ الشَّجْوُ :-: الحُزْنُ، الهَمُّ، الغَمُّ.
  9. أمشاج (المعجم الرائد)
    • أمشاج
      1-أوساخ تجتمع في سرة البطن
  10. شَجو (المعجم الرائد)
    • شجو
      1- مصدر شجا. 2- حزن. 3- حاجة.
  11. أمشاج (المعجم كلمات القران)
    • أخلاط ممتزجة مُتباينـَـة الصّـفات
      سورة :الإنسان، آية رقم :2
  12. تزاوج الأمشاج (المعجم عربي عامة)
    • (حي) طريقة تلاقُح في النباتات الدنيا يكون فيها المشيج الذكريّ والأنثويّ مختلفين في شكلهما أو عملهما.
  13. تساوي الأمشاج (المعجم عربي عامة)
    • (حي) طريقة لَقْح منتشرة في النَّباتات الدُّنيا، وهي أن يكون المشيجان اللذان تحصل اللاقحة من اندماجهما متساويين.
  14. متساوي الأمشاج (المعجم عربي عامة)
    • (حي) كلِّ نبات من النَّباتات الدُّنيا يكون فيه المشيجان اللذان يندمجان في أثناء اللقح متساويين.
  15. شجا (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّجْوُ: الهَمُّ والحُزْنُ، وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه، وأَشجاني، وقيل: شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني.
      التهذيب: شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني.
      وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه.
      الليث: شَجاهُ الهَمُّ، وفي لغة أَشْجاهُ؛

      وأَنشد: إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ،أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ

      ويقال: بَكَى شَجْوَه، ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها.
      وأَشْجاني: حَزَنَني وأَغْضَبني.
      وأَشْجَيْتُ الرجُلَ: أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ.
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها، رضي الله عنهما، قالت: شَجِيُّ النشِيجِ؛ الشَّجْوُ: الحُزْنُ، والنَّشِيجُ: الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ.
      وأَشْجاهُ: حَزَنَه.
      الجوهري: أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه (* قوله «أغصه» هكذا في الأصل، وفي المحكم: أغضبه)، تقول منهما جميعاً: شَجِيَ، بالكسر.
      وأَشْجاكَ قِرْنُك: قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً؛ ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً، وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ.
      والشَّجا: ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما؛

      وأَنشد: ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ،عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به،بالكسر، يَشْجى شَجاً؛ قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ: لا تُنْكِرُوا القَتْلَ، وقد سُبِينا،في حَلْقِكم عَظْمٌ، وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم؛ وقول عديِّ بن الرقاع: فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها،شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى، ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ، والأَوَّل أَعْرَف.
      وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي: إمّا غريمٌ، وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه.
      ويقال للغَرِيمِ: شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب.
      وأَشْجاه الشيءُ: أَغصَّه.
      ورجلٌ شَجٍ أَي حزين، وامرأَةٌ شَجِيَةٌ، على فَعِلَةٍ، ورجلٌ شجٍ.
      وفي مثَلٍ للعرب: ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي، وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين، قال ابن سيده: والأَول أَعرف.
      الجوهري:، قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة، قال: وقد شدِّد في الشعر؛

      وأَنشد: نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا،شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّين؟

      ‏قال: فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ، بالتشديد لا غير، قال: والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ، بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ، فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً، قال ابن بري:، قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ، بتشديد الياء، وأَما الشَّجي، بالتخفيف، فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ، وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ، بتشديد الياء، قال: ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ، لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ، قال: وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي، وهو غلط ممن رواه، وصوابه الشَّجيّ، بتشديد الياء؛ وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي: ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُوم؟

      ‏قال: ومنه قول أَبي دواد: مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ،ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّه؟

      ‏قال ابن بري: فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس، قال: ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه، فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ، كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ، وأَما شَجٍ،بالتخفيف، فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى، فهو شَجٍ؛ قال أَبو زيد: الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ.
      ابن السكيت: الشَّجي، مقصور، والخَليُّ ممدود؛ التهذيب: هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه.
      يقال: شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى، وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه، وكلُّ ذلك مقصور.
      قال الأَزهري: وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه، وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه، والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا، وسَمِجٌ وسَمِيجٌ، وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ،تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل: وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ، والكلام صوتٌ شَجٍ، والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً، كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا، وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا، ويقال له ما ساءَه وناءَهُ، والأَصل أَناءَه، وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ،وقيل: معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ، قال: وشَجِيَ إذا غصَّ.
      أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي: ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ، بتثقيل الياء فيهما؛

      وأَنشد: ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد، بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ: الحاجة.
      ومَفازَةٌ شَجْواءُ: صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ.
      أَبو عمرو بن العلاء: جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه،فقال لها: واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ؟، قال: مُلأَتُه بياضهُ، وعَمودهُ طُولُه، وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ، تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت، فقالت: واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي، قال عمرو بن بحر: قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي؟، قال: التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي.
      قال: وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة؛

      قال: يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْـ شي قَطاً، أَو بَقَرات والشَّجَوْجى: الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ، وقيل: هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ، وقيل: هو الطويلُ التامُّ، وقيل: هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى، وفي المحكم: يُمَدُّ ويُقْصَر.
      وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ؛عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ،فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ: دائمةُ الهُبوب.
      والشَّجَوْجى: العَقْعَق، والأُنثى شَجَوْجاةٌ.
      وفي حديث الحجاج: أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي؛ هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة، شَرَّفها الله تعالى.
      "
  16. مشج (المعجم لسان العرب)
    • "المَشْجُ والمَشِجُ والمشَجُ والمَشِيجُ: كل لَوْنينِ اخْتلَطا،وقيل: هو ما اختلط من حمرة وبياض، وقيل: هو كل شيئين مختلطين، والجمع أَمْشاجٌ مثل يَتيمٍ وأَيْتامٍ؛ ومنه قول الهذلي: سيطَ به مَشِيجُ.
      ومَشَجْتُ بَيْنهما مَشْجاً: خَلَطْتُ؛ والشيءُ مَشيجٌ؛ ابن سيده: والمَشِيجُ اخْتِلاطُ ماء الرجل والمرأَة؛ هكذا عبر عنه بالمصدر وليس بقويّ؛ قال: والصحيحُ أَن يقال: المَشِيج ماء الرجل يختلط بماءِ المرأَة.
      وفي التنزيل العزيز: إِنا خلقنا الإِنسان من نطفة أَمشاج نبتليه؛ قال الفراء: الأَمْشاجُ هي الأَخْلاطُ: ماءُ الرجلِ وماء المرأَةِ والدمُ والعَلَقَة، ويقال للشيء من هذا: خِلْطٌ مَشِيجٌ كقولك خَلِيطٌ ومَمْشُوجٌ، كقولك مَخْلُوطٌ مُشِجَتْ بِدمٍ، وذلك الدمُ دمُ الحيضِ.
      وقال ابن السكيت: الأَمشاجُ الأَخلاطُ؛ يريد الأَخْلاطَ النطفةَ (* قوله «يريد الأخلاط النطفة» عبارة شرح القاموس: يريد النطفة.) لأَنها مُمْتَزِجةٌ من أَنواعٍ، ولذلك يولد الإِنسان ذا طَبائعَ مُخْتَلِفةٍ؛ وقال الشَّمَّاخُ: طَوَتْ أَحْشاءَ مُرْتِجَةٍ لِوَقْتٍ على مَشَجٍ، سُلالتهُ مَهِينُ وقال الأخر: فَهُنَّ يَقذِفْنَ من الأَمْشاجِ،مِثْلَ بُزولِ اليَمْنَةِ الحجاجِ (* قوله «مثل إلخ» كذا بالأصل.) وقال أَبو اسحق: أَمْشاجٌ أَخْلاطٌ من منيّ ودم، ثم يُنْقَلُ من حالٍ إِلى حالٍ.
      ويقال: نُطْفةٌ أَمْشاجٌ لماء الرجل يختلط بماء المرأَةِ ودَمِها.
      وفي الحديث في صفة المولود: ثم يكون مَشِيجاً أَربعين ليلة؛ المَشِيجُ: المختلِطُ من كل شيء مَخْلوطٍ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: ومَحَطَ الأَمْشاجَ من مَسارِبِ الأَصْلابِ؛ يريد المنيَّ الذي يَتولَّدُ منه الجَنِينُ.
      والأَمْشاجُ: أَخْلاطُ الكَيْمُوساتِ الأَربعِ، وهي: المِرارُ الأَحمرُ والمِرارُ الأَسْودُ والدمُ والمنيّ؛ أَراد بالمَشْجِ اخْتِلاطَ الدمِ بالنطفة، هذا أَصله؛ وعن الحسن في قوله تعالى: أَمْشاجٍ؛ قال: نعم والله إِذا استعجل مشَج خلقه من نطفة.
      ابن سيده: وأَمْشاجُ البدَنِ طَبائِعهُ، واحدها مَشْجٌ ومَشَجٌ ومَشِجٌ؛ عن أَبي عبيدة.
      وعليه أَمْشاجُ غُزولٍ أَي داخِلةٌ بعضُها في بعض؛ يعني البُرود فيها أَلوانُ الغُزُولِ.
      الأَصمعي: أَمْشاجُ وأَوشاجُ غُزولٍ داخلٌ بعضُها في بعض؛ وقولُ زهَير‎ ‎بن‎ حَرام الهذلي: كأَنَّ النَّصْلَ والفُوقَيْنِ منها،خِلالَ الرِّيشِ، سِيطَ به مَشِيجُ ورواه المبرد: كأَنَّ المَتْنَ والشَّرْجَينِ منه،خِلافَ النصْلِ، سِيطَ به مَشيجُ أَراد بالمتْنِ مَتْنَ السَّهْمِ.
      والشَّرْجَينِ: حَرْفَيِ الفُوقِ، وهو في الصحاح: سيطَ به المَشِيجُ؛ ورواه أَبو عبيدة: كأَنَّ الرِّيشَ والفُوقَيْنِ منها،خِلالَ النصْلِ، سِيطَ به المَشيجُ"
  17. شجا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ (للمتعدِّي) :-
      • شجا فلانٌ حزن واهتاج للذِّكرى.
      شجاهم الخبرُ:
      1 - أحزَنهُم :-شجاه تذكّرُ الحبيب: شوّقَه وأثار حُزنه، - شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه.
      2 - أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد) :-شجاه الحديثُ إلى صديقه.
  18. شجا (المعجم الرائد)
    • شجا - يشجو ، شجوا
      1- شجاه : أحزنه. 2- شجاه : أغضبه. 3- شجاه : أطربه. 4- شجاه : هيج شوقه.
  19. مَشَجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَشَجَ: خَلَطَ.
      ـ وشيءٌ مَشِيجٌ ومَشَجٌ ومَشِجٌ، في لُغَتَيْه، الجمع: أمْشاجٌ.
      ـ {نُطْفَة أمْشاج}: مُخْتَلِطَةٌ بماءِ المرْأةِ ودَمِها.
      ـ أَمْشاجُ: التي تَجْتَمِعُ في السُّرَّةِ.
  20. شجن (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّجَنُ: الهمّ والحُزْن، والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ.
      شَجِنَ،بالكسر، شَجَناً وشُجُوناً، فهو شاجِنٌ، وشَجُنَ وتشَجَّنَ، وشَجَنَه الأَمرُ يَشْجُنُه شَجْناً وشُجُوناً وأَشْجَنهُ: أَحزنه؛ وقوله: يُوَدِّعُ بالأَمرَاسِ كلَّ عَمَلَّسٍ،من المُطعِماتِ اللَّحْمَ غير الشَّواجِنِ إِنما يريد أَنهن لا يُحْزِنَّ مُرْسِليها وأَصحابَها لخَيْبَتِها من الصيد بل يَصِدْنَه ما شاء.
      وشَجَنتِ الحمامة تشْجُنُ شُجُوناً: ناحت وتَحَزَّنتْ.
      والشَّجَنُ: هَوَى النَّفْس.
      والشَّجَنُ: الحاجة، والجمع أَشْجان، والشَّجَنُ، بالتحريك: الحاجة أَينما كانت؛ قال الراجز: إني سأُبْدي لكَ فيما أُبْدي لي شَجَنانِ: شَجَنٌ بنَجْدِ،وشَجَنٌ لي ببِلادِ الهِنْدِ (* قوله «ببلاد الهند» مثله في المحكم، والذي في الصحاح: ببلاد السند).
      والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ؛

      قال: ذَكَرْتُكِ حيثُ اسْتَأْمَنَ الوَحشُ، والتَقَتْ رِفاقٌ من الآفاقِ شَتَّى شُجُونُها

      ويروى: ‏لُحونُها أَي لغاتها، وأَراد أَرضاً كانت له شَجَناً لا وَطَناً أَي حاجةً، وهذا البيت استشهد الجوهري بعجزه وتممه ابن بري وذكر عجزه: ذَكَرتُكِ حيثُ استأْمَن الوحشُ، والْتَقَتْ رِفاقٌ به، والنفسُ شَتَّى شُجُونُه؟

      ‏قال: ومن هذه القصيدة: رَغا صاحبي، عندَ البكاءِ، كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرينُها وأَنشد ابن بري أَيضاً: حتى إذا قَضُّوا لُباناتِ الشَّجَنْ،وكُلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَن؟

      ‏قال: فلان كناية عن المعرفة، وهَنٌ كناية عن النكرة.
      وشَجَنَتْه الحاجةُ تشْجُنه شَجْناً: حَبَسَتْه، وشَجَنَتْني تشْجُنُني.
      وما شَجَنَكَ عنا أَي ما حَبَسك، ورواه أَبو عبيد: ما شَجَرَكَ.
      وقالوا: شاجِنَتي شُجُونٌ كقولهم عابِلَتي عُبُول.
      وقد أَشْجَنني الأَمرُ فشَجُنْتُ أَشْجُنُ شُجُوناً.
      الليث: شَجُنْتُ شَجَناً أَي صار الشَّجَنُ فيَّ، وأَما تشَجَّنْتُ فكأَنه بمعنى تذَكَّرْت، وهو كقولك فَطُنْتُ فَطَناً، وفَطِنْتُ للشيء فِطْنةً وفَطَناً؛

      وأَنشد: هَيَّجْنَ أَشْجاناً لمن تشَجَّنا والشَّجَنُ والشِّجْنةُ والشُّجْنةُ والشَّجْنةُ: الغُصْنُ المشتبك.
      ابن الأَعرابي: يقال شُجْنة وشِجْنٌ وشُجْنٌ للغُصن، وشُجْنَة وشُجَنٌ وشِجْنةٌ وشِجَنٌ وشُجْناتٌ وشِجْناتٌ وشُجُناتٌ وشِجِناتٌ.
      الجوهري: والشِّجْنةُ والشَّجْنةُ عروق الشجر المشتبكة.
      وبيني وبينه شِجْنَةُ رَحِمٍ وشُجْنةُ رَحِمٍ أَي قرابةٌ مُشتبكة.
      والشَّجَنُ والشُّجْنة والشِّجْنة: الشُّعْبة من الشيء.
      والشِّجْنة: الشُّعبة من العُنقود تُدْرِكُ كلها، وقد أَشْجَنَ الكَرْمُ وتشَجَّنَ الشجر: التف.
      وفي المثل: الحديث ذو شُجُون أَي فنون وأَغراض، وقيل: أَي يدخل بعضه في بعض أَي ذو شُعَب وامْتِساك بعضُه ببعض؛ وقال أَبو عبيد: يُراد أَن الحديث يتفرَّق بالإنسان شُعَبُه ووَجْهُه؛ وقال أَبو طالب: معناه ذو فنون وتشَبُّث بعضه ببعض؛ قال أَبو عبيد: يضرب هذا مثلاً للحديث يستذكر به غيره؛ قال: وكان المُفَضَّلُ الضَّبِّي يُحَدِّث عن ضَبَّة بن أُدٍّ بهذا المثل، وقد ذكره غيره؛ قال: كان قد خرج لضبَّة ابن أُدٍّ ابنان: سَعْدٌ وسَعِيد في طلب إِبل، فرجع سعد ولم يرجع سعيد، فبينا هو يُسايِرُ الحرثَ بن كعب إذ، قال له: في هذا الموضع قتلت فتى،ووصف صفة ابنه، وقال هذا سيفه، فقال ضَبَّةُ: أَرِني أَنْظُرْ إليه، فلما أَخذه عرف أَنه سيف ابنه، فقال: الحديث ذُو شُجُونٍ، ثم ضرب به الحرث فقتله؛ وفيه يقول الفرزدق: فلا تأْمَنَنَّ الحَرْبَ، إنّ اسْتِعارَها كضَبَّةَ إذْ، قال: الحديثُ شُجُونُ ثم إن ضبة لامه الناس في قتل الحرث في الأَشهر الحرم فقال: سَبَقَ السيفُ العَذَلَ.
      ويقال: إنَّ سَبَقَ السيفُ العَذَلَ لخُرَيْمٍ الهُذَليِّ.
      والشُّجْنة والشِّجْنة: الرَّحِمُ المشتبكة.
      وفي الحديث: الرَّحِمِ شِجْنة من الله مُعَلَّقة بالعرش تقول: اللهم صِلْ من وَصَلَني واقْطع من قطعني، أَي الرَّحِمُ مشتقة من الرَّحْمن تعالى؛ قال أَبو عبيدة: يعني قَرابةٌ من الله مشتبكة كاشتباك العروق، شبهه بذلك مجازاً أَو اتساعاً، وأَصل الشُّجْنة، بالكسر والضم، شُعْبة من غُصْن من غصون الشجرة، والشَّجْنةُ لغة فيه؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: الشُّجْنةُ الصِّهْرُ.
      وناقة شَجَنٌ: مُتَداخِلَة الخَلْق مشتبك بعضها ببعض كما تشتبك الشجرة؛ وفي حديث سَطِيح الكاهنِ: تجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَجَنْ أَي ناقة مُتَداخِلَةُ الخَلْق كأَنها شجرة مُتَشَجِّنَة أَي متصلة الأَغصان بعضها ببعض، ويروى: شزن، وسيجيء، والشِّجْنة، بكسر الشين: الصَّدْعُ في الجبل؛ عن اللحياني.
      والشاجِنَةُ: ضرب من الأَوْدية يُنْبت نباتاً حسناً، وقيل: الشَّواجِنُ والشُّجُون أَعالي الوادي، واحدها شَجْن؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت إن واحدها شَجْن لأَن أَبا عبيدة حكى ذلك، وليس بالقياس لأَن فَعْلاً لا يكسَّر على فَواعل، لا سيما وقد وجدنا الشاجِنة،فأَنْ يكون الشَّواجِنُ جمع شاجِنَةٍ أَولى؛ قال الطرماح: كظَهرِ اللأَى لو تُبْتَغَى رِيَّةٌ به نَهاراً، لعَيَّتْ في بُطُونِ الشَّواجِنِ وكذلك روى الأَزهري عن أَبي عمرو: الشَّواجِنُ أَعالي الوادي، واحدتها شاجِنَة.
      وقال شِمرٌ: جمع شَجْنٍ أَشْجان.
      قال الأَزهري: وفي ديار ضبَّة وادٍ يقال له الشَّواجِنُ في بطنه أَطْواء كثيرة، منها لَصافِ واللِّهَابَةُ وثَبْرَةُ، ومياهُها عذبة.
      الجوهري: الشَّجْنُ، بالتسكين، واحدُ شُجُون الأَودية وهي طُرُقُها.
      والشاجِنة: واحدة الشواجِنِ، وهي أَودية كثيرة الشجر؛ وقال مالك بن خالد الخُناعي: لما رأَيتُ عَدِيَّ القوْمِ يَسْلُبُهُمْ طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوِي على أَحَدٍ،إِني شَنِئْتُ الفَتى كالبَكْرِ يُخْتَطَمُ عَدِيٌّ: جمع عاد كغَزِيٍّ جمع غازٍ، وقوله: يَسلبُهم طَلْحُ الشَّواجن أَي لما هربوا تعلقت ثيابُهم بالطَّلْح فتركوها؛

      وأَنشد ابن بري للطرماح في شاجنة للواحدة: أَمِنْ دِمَنٍ، بشاجِنَةِ الحَجُونِ،عَفَتْ منها المنازِلُ مُنْذُ حِينِ وقول الحَذْلَمِيِّ: فضارِبَ الضَّبْه وذي الشُّجُونِ يجوز أَن يعني به وادياً ذا الشُّجون، وأَن يعني به موضعاً.
      وشِجْنَة،بالكسر: اسم رجل، وهو شِجْنة بن عُطارِد بن عَوْف بن كَعْب بن سَعْد‎ ‎بن‎ زيد مناة بن تميم؛ قال الشاعر: كَرِبُ بنُ صَفْوانَ بنِ شِجْنةَ لم يَدَعْ من دَارِمٍ أَحَداً، ولا من نَهْشَلِ.
      "
  21. شجج (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّجَّة: واحِدَةُ شِجاجِ الرَّاْس، وهي عشر: الحارِصَةُ وهي التي تَقْشِرُ الجلد ولا تُدْمِيه، والدَّامِيَة وهي التي تُدْمِيهِ، والباضِعَةُ وهي التي تشق اللحم شقّاً كبيراً، والسِّمْحاقُ وهي التي يبقى بينها وبين العظم جلدة رقيقة، فهذه خمس شِجاجٍ (* قوله «فهذه خمس شجاج» المذكور أربع فقط فلعله سقط من قلم الناسخ الخامسة وهي الدامعة بالعين المهملة، من دمعت الشجة: جرى دمها فهي دامعة كما في المصباح.) ليس فيها قصاص ولا أَرش مقدَّر وتجب فيها حكومة؛ والمُوضِحَةُ وهي التي تبلغ إِلى العظم وفيها خمس من الإِبل، ثم الهاشمة وهي التي تَهْشِمُ العظم أَي تكسره، وفيها عشر من الإِبل، والمُنَقِّلةُ وهي التي ينقل منها العظم من موضِع إِلى موضع، وفيها خمس عشرة من الإِبل، ثم المَأْمُومَةُ ويقال: الآمَّةُ وهي التي لا يبقى بينها وبين الدماغ إِلا جلدة رقيقة، وفيها ثلث الدية، والدَّامِغَةُ وهي التي تبلغ الدماغ، وفيها أَيضاً ثلث الدية؛ والشَّجَّةُ: الجُرْحُ يكون في الوجه والرأْس فلا يكون في غيرهما من الجسم، وجمعها شِجاجٌ.
      وشَجَّهُ يَشُجُّه ويَشِجُّه شَجّاً، فهو مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ من قوم شَجَّى، الجمع عن أَبي زيد.
      والشَّجِيجُ والمُشَجَّجُ: الوَتِدُ لِشَعَثِهِ، صِفةٌ غالبة؛

      قال: ومُشَجَّجٍ، أَمَّا سَواءُ قَذالِهِ فَبَدا، وغَيَّبَ سارَهُ المَعْزاءُ ووتِدٌ مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ ومُشَجَّجٌ: شُدِّدَ لكثرة ذلك فيه.
      وشَجَّهُ قِصاصَ شَعَره، وعلى قِصاصِ شعره.
      والشَّجَجُ: أَثر الشَّجَّةِ في الجَبِين، والنعت أَشَجُّ؛ ورجل أَشَجُّ بَيِّنُ الشَّجَج إِذا كان في جبينه أَثر الشَّجَّةِ.
      وكان بينهم شِجاجٌ أَي شَجَّ بعضُهم بعضاً.
      الليث: الشَّجُّ كسر الرأْس؛ أَبو الهيثم: الشَّجُّ أَن يعلو رأْسَ الشيءِ بالضرب كما يَشُجُّ رأْسَ الرجل، ولا يكون الشَّجُّ إِلا في الرأْس.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: شَجَّكِ أَو فَلَّكِ؛ الشَّجُّ في الرأْس خاصة في الأَصل، وهو أَن تضربه بشيءٍ فتجرحه فيه وتشقه، ثم استعمل في غيره من الأَعضاء.
      وفي الحديث في ذكر الشِّجاجِ جمع شَجَّةٍ، وهي المرّة من الشَّجِّ، والخمر تُشَجُّ بالماءِ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه: يَشُجُّ بها الأَماعِزَ، وهي تَهْوي هُوِيَّ الدَّلْوِ، أَسْلَمها الرِّشاءُ أَي يعلو بالأُتن الأَماعِزَ.
      والوَتَدِ يسمى شَجِيجاً.
      وشَجَّ الخمر بالماءِ ويَشِجُّها شَجّاً: مزجها.
      وفي حديث جابر: أَرْدَفَني رسولُ الله،صلى الله عليه وسلم، فالتقمتُ خاتم النبوّة فكان يَشُجُّ عليَّ مِسْكاً،أَيْ أَشمُّ منه مسكاً، وهو من شَجَّ الشرابَ إِذا مزجه بالماءِ، كأَنه كان يخلطُ النسِيم الواصِلَ إِلى مَشَمِّه بريح المسك؛ ومنه قول كعب: شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من ماءٍ مَحنِيَةٍ أَي مزجت وخلطت.
      وشَجَّ المفازة يَشُجُّها شَجّاً: قطعها.
      وشَجَّ الأَرض براحلته شَجّاً: سار بها سيراً شديداً.
      وشَجَّتِ السفينةُ البحرَ: خرقته وشقته، وكذلك السابحُ.
      وسابحٌ شَجَّاجٌ: شديدُ الشَّجِّ؛

      قال: في بَطْنِ حُوتٍ بِهِ في البحرِ شَجَّاجِ وشَجَجْتُ المفازةَ: قطعتها؛ قال الشاعر: تَشُجُّ بيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفةٍ،كأَنَّ لها بَوّاً، بِنِهْيٍ، تُغاوِلُهْ وفي حديث جابر: فأَشْرَعَ ناقَتَه فشرِبت فَشَجَّتْ، قال: هكذا رواه الحُمَيدي في كتابه، وقال: معناه قطَعَت الشُّرب، من شَجَجْت المَفازة إِذا قطعتَها بالسَّيْر، قال: والذي رواه الخطابي في غَريبه، وغيره: فََشَجَتْ، على أَن الفاءَ أَصلية والجيم مخفَّفة، ومعناه: تفاجَّت أَي فرَّقت ما بين فَخِذَيْها لِتَبول.
      ومن أَمثالهم: فلان يَشُجُّ بِيَدٍ ويَأْسُو بأُخرى إِذا أَفسد مرَّة وأَصلح مرة.
      والشَّجَجُ والشَّجاج: الهواءُ؛ وقيل: الشَّجَجُ نَجْم.
      "


معنى وشجاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَشَّجَ** \- [و ش ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف).** وَشَّجْتُ**،** أُوَشِّجُ**،** وَشِّجْ**، مص. تَوْشِيجٌ. 1. "وَشَّجَ بَيْنَ النَّاسِ" : خَلَطَ، أَلَّفَ. 2. "وَشَّجَ قَرَابَتَهُ" : شَبَكَهَا، وَصَلَهَا، وَشَجَهَا. 3. "وَشَّجَ مَحْمَلَهُ" : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ، وَشَجَهُ.
معجم الغني
**وَشَجَ** \- [و ش ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَشَجَ**،** يَشِجُ**، مص. وَشْجٌ، وَشِيجٌ. 1. "وَشَجَتِ الأَغْصَانُ" : تَدَاخَلَتْ، اِشْتَبَكَتْ، اِلْتَفَّتْ.   "وَشَجَتِ العُرُوقُ". 2. "وَشَجَتْ بِكَ قَرَابَتُهُ" : اِتَّصَلَتْ، اِشْتَبَكَتْ. 3. "وَشَجَ قَرَابَتَهُ" : شَبَكَهَا، وَصَلَهَا. 4. "وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ" : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ. 5. "وَشَجَ مَحْمَلَهُ" : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشج يوشج ، توشيجا ، فهو موشج ، والمفعول موشج ( للمتعدي ) • وشج فلان بين القوم : خلط وألف وشج بين العائلتين المتنازعتين . • وشج قرابته : وشجها ؛ شبكها ووصلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواشجَ يتواشج، تواشُجًا، فهو مُتواشِج • تواشجت الأغصانُ: اشتبكت وتداخلت "تواشجت القرابات بين الأُسرتين- تواشجت الهمومُ في القلب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشَّجَ يتوشَّج، توشُّجًا، فهو مُتوشِّج • توشَّجَت الأغصانُ: وشَجتْ، تشابكت والتفَّت "توشَّجت صلاتُ القرابة بينهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشج يشج ، شج ، وشجا ووشيجا ، فهو واشج ، والمفعول موشوج ( للمتعدي ) • وشج الشيء : اشتبك وتداخل والتف وشجت الأغصان - وشجت الهموم في قلبه . • وشج قرابته : شبكها ووصلها وربطها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواشج يتواشج ، تواشجا ، فهو متواشج• تواشجت الأغصان : اشتبكت وتداخلت تواشجت القرابات بين الأسرتين - تواشجت الهموم في القلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشج يتوشج ، توشجا ، فهو متوشج• توشجت الأغصان : وشجت ، تشابكت والتفت توشجت صلات القرابة بينهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واشجة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل وشج . 2 - قرابة متصلة مشتبكة بينهم واشجة رحم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشج [ مفرد ] : مصدر وشج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيج1 [ مفرد ] : مصدر وشج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيج2 [ جمع ] : مف وشيجة : 1 - رماح تطاعنوا بالوشيج . 2 - ما نبت من القنا والقصب ملتفا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيجة [ مفرد ] : ج وشائج : 1 - واشجة ؛ قرابة متصلة مشتبكة رحم وشيجة . 2 - رباط ؛ علاقة وشيجة المحبة . 3 - ليف - [ 2444 ] - يفتل ثم يشبك بين خشبتين ينقل عليه البر المحصود ونحوه . • وشيجة الأذن : عرقها .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ ( يَشِجُ ) وَشْجاً، ووَشِيجاً: تداخل وتشابك والتفّ. يقال: وشجت العروق والأغصان، ووشجت في قلبه أُمور وهموم، ووشجت به، وإليه قرابة فلان. وـ مَحْمِلَه: شبكه بقِدّ أو شريط أو نحوهما لئلاَّ يسقط منه شيء. وـ قرابته: شبكها ووصلها. فهو واشج.( وَشَّجَ ) بين القوم: خلط وألَّف. وـ قرابته: وشجها. وـ مَحْمِلَه: وشجه.( تَوَشَّجَ ): وشج.( الأوْشَاجُ ): يقال: عليه أوشاج غُزُول: ألوان داخل بعضها في بعض.( الوَاشِجَةُ ): الرَّحِم المشتبكة المتصلة.( الوَشِيجُ ): ما نبت من القنا والقصب ملتفًّا. الواحدة: وشيجة.( الوَشِيجَةُ ): عرق الشجرة. وـ عِرق الأذن. وـ القرابة المشتبكة المتّصلة. وـ ليف يفْتل ثم يشْبَك بين خشبتين، يُنْقَل فيها البُرّ المحصود وغيره. ( ج ) وشائِج.
الصحاح في اللغة
الوَشيجةُ: عِرق الشجرة. ووشجتِ العُروقُ والأغصان: اشتبكتْ. والواشِجَةُ: الرَحِمُ المُشْتَبِكَةُ. وقد وشَجَت بكَ قَرابةَ فلانٍ. والاسمُ الوَشيجُ. ووَشَّحجها الله توشيجاً. والوَشيجُ: شجرُ الرِماح. والوَشيجَةُ: ليفٌ يُفتل ثمَّ يُشَدُّ بين خَشَبتين، يُنْقَلُ بها البُرُّ المحصودُ وغيره.
تاج العروس

" الوَشِيجَةُ : عِرْقُ الشَّجَرِةِ " قال عَبِيدُ بن الأَبرصِ في قَوْمٍ خَرَجُوا من عُقْرِ دارِهم لحرْبِ بني أَسَدٍ فاستقبَلهم تَيْسٌ من الظِّباءِ :

ولد جَرَى لهمُ فلم يَتَعيَّفُوا ... تَيْسٌ قَعيدٌ كالوَشيجةِ أَعْضَبُ

الأَعضَبُ : المكسورُ أَحدِ قَرْنَيه . لم يَتعَيَّفُوا : لم يَزْجُروا فيَعْلَمُوا أَنّ الدَّائرةَ عليهم لأَن التَّيْسَ أَتاهُم من خَلْفِهم يَسوقُهم ويَطْرُدهم . والقَعيدُ : ما مَرّ من الوَحْش مِن وَرائك فإِن جاءَ من قُدَّامك فهو النَّطِيحُ . شَبَّهَ هذا التَّيْسَ بعِرْقِ الشَّجَرةِ لضُمْرِه . الوَشِيجةُ " : لِيفٌ يُفْتَل ويُشَدّ " وفي الصّحاح " ثم يُشَدّ " وفي بعض الأُمَّهات : ثم يُشْبَك " بين خَشَبتينِ يُنْقَلُ فيها " - هكذا بتأَنيث الضَّميرِ في النُّسخ وفي الصّحاح : " بها " وفي اللسان : " بهما " - البُرُّ " المَحْصود " وكذلك ما أَشبَهها مِن شَبَكةٍ بين خَشبتَيْنِ . فعلى ما في نُسختنا والصّحاح فإِنّ الضَّميرَ راجعٌ إِلى الوَشيجة وعلى ما اللِّسان فإِنه راجعٌ إِلى الخَشبتَيْنِ . الوَشيجةُ " : ع بعَقيقِ المَدينةِ " ومثلُه في المعجم . يقال " هُم وَشِيجةُ القَوْمِ " : أَي " حَشْوُهم " وهو قولُ الكسائيِّ . ونَصُّه : لهم وَشِيجةٌ في قَوْمهم ووَليجةٌ أَي حَشْوٌ . من المجاز : تَطاعَنوا بالوَشِيج : و " الوَشِيجُ : شَجَرُ الرِّماحِ " . وقيل : هو ما نَبَتَ مِن القَنَا والقَصَبِ مُعْترِضاً . وفي المحكم : مُلْتَفّاً دَخَل بعضُه بعضاً . وقيل : سُمِّيتْ بذلك لأَنّه تَنبت عُروقُها تحت لأَرضِ . وقيل : هي عامَّةُ الرِّماحِ واحِدتُها وَشِيجَةٌ . وقيل : هو من القَنَا أَصْلَبُه . من المَجاز : بينهم واشِجةُ رَحِمٍ . ووَشائِجُ النَّسَبِ الوَشائجُ : جمْع الوَشِيجِ وهو " اشْتِباكُ القَرَابةِ " والْتفافُها . " والواشِجَةُ " والوَشِيجَةُ : " الرَّحِمُ المُشْتبِكَةُ " المُتَّصلة الأَخيرةُ عن يَعقوبَ . وأَنشد :

نَمُتُّ بأَرْحامٍ إِليكَ وَشِيجَةٍ ... ولا قُرْبَ بالأَرْحامِ ما بمْ تُقرَّبِ " وقد وَشَجَتْ بك قَرَابتُه تَشِجَ " بالكسر : أَي اشتبكَتْ والْتفَّتْ كاشْتباكِ العُروقِ والأَغصانِ . والاسمُ الوَشيجُ . قد " وَشَّجَها اللهُ تعالى " ويقال أَيضاً : وَشَّجَ اللهُ بينَهم " تَوْشيجاً : " أَي أَلَّفَ وخَلَطَ . عن النَّضر : " وَشَجَ مَحْمِلَه " إِذا " شَبَّكَه بِقِدٍ " بالكسر " ونَحْوِه " كالشَّريط " لِئلاَّ يَسقُطَ منه شَيْءٌ " . ومما يستدرك عليه : وَشَجَتِ العُروقُ والأَغصانُ : اشتبكَتْ . وكلُّ شيءٍ يَشتبِك فقد وَشضجَ يَشِجُ وَشْجاً ووَشيجاً فهو واشِجٌ : تَدَاخَلَ وتَشابَكَ والْتَفَّ . قال امرُؤ القيس :

إِلى عِرْقِ الثَّرَى وَشَجَتْ عُروقِي ... وهذا المَوتُ يَسْلُبَني شَبابِي وفي حديث خُزَيْمةَ : " وأَفْنَتْ " أَصولَ " الوَشيجِ " قيل : هو ما الْتَفَّ من الشَّجر أَرادَ أَنّ السَّنَةَ أَفنَتْ أُصولهَا إِذْ لمْ يَبْقَ في الأَرض ثَرىً . وأَمرٌ مُوشَّجٌ : مُداخَلٌ بعضُه في بعضٍ مُشْتَبِك . والوَشيجُ : عُروقُ القَصَبِ . وعليه أَوْشَاجُ غُزُولٍ : أَي أَلْوَانٌ داخِلَةٌ بعضُها في بعض يعني البُرودَ فيها أَلوانُ الغُزولِ . والوَشيج : ضَرْب من النبات وهو من الجَنْبَة . قال رُؤبةُ :

" ومَلّ مَرْعاها الوشيجَ البَرْوَقَا ومن المَجاز : وَشَجَتْ في قَلْبه أُمورٌ وهُمومٌ . ووَشِيجٌ : موضعٌ في بلاد العَرب قُرْبَ المَطالِي . وقد ذكره شبيب بن البَرصاءِ في شعره . ووَشْجَى كسَكْرَى : رَكِيّ معروف هكذا بالجيم . ومِشيجان بالكسر : من قُرى أَسْفَرايِينَ . والمَوْشِجُ كمَجْلِس : قَريةٌ من اليَمن ما بين زَبِيدَ والمُخَا وبها مقَامٌ يُنْسَب إلى سيِّدنا عليٍّ رضي الله عنه يُزار ويُتبرَّك به

لسان العرب
وَشَجَتِ العُروقُ والأَغصان اشْتَبَكَتْ وكلُّ شيء يشتبك وَشَجَ يَشِجُ وَشْجاً ووَشِيجاً فهو واشِجٌ تداخل وتَشابك والْتَفَّ قال امرؤ القيس إِلى عِرْقِ الثَّرَى وَشَجَتْ عُرُوقي وهذا الموتُ يَسْلُبُني شَبابي والوَشِيجُ شجر الرّماح وقيل هو ما نبت من القَنا والقَصَب معترضاً وفي المحكم مُلْتَفّاً دخل بعضُه بعضاً وقيل سمِّيت بذلك لأَنه تنبت عروقُها تحت الأَرض وقيل هي عامَّة الرِّماح واحدتها وَشِيجَةٌ وقيل هو من القَنا أَصْلَبُه قال الشاعر والقَراباتُ بيننا واشِجاتٌ مُحْكَماتُ القُوَى بعَقْدٍ شَدِيدِ وفي حديث خُزَيْمَة وأَفْنَتْ أُصُولَ الوَشِيج قيل هو ما التف من الشجر أَراد أَن السنة أَفنت أُصولها إِذ لم يَبْقَ في الأَرض ثَرًى والوَشِيجَة عِرْق الشجر قال عبيد بن الأَبرص ولقد جَرَى لهُمُ فلم يَتَعَيَّفُوا تَيْسٌ قَعِيدٌ كالوَشِيجَةِ أَعْضَبُ شبه التيس من ضُمْرِه بها والقَعِيدُ ما مرَّ من الوحش من ورائك فإِن جاء من قُدَّامك فهو النَّطِيح والجَابِهُ وإِن جاء من على يمينك فهو السَّانِحُ وإِن جاء من على يسارك فهو البارِحُ وقبله وهو أَوّل القصيدة نُبِّئْتُ أَن بَنِي جَدِيلَةَ أَوْعَبُوا نُفَرَاءَ من سَلْمَى لنا وتَكَتَّبُوا وصف قوماً خرجوا من عُقْرِ دارهم لحرب بني أَسد فاستقبلهم هذا التيس الأَعْضَبُ وهو المكسور أَحد قرنيه فلم يَتَعَيَّفُوا أَي لم يَزْجُروا فيعلموا أَن الدائرة عليهم لأَن التيس الأَعضب أَتاهم من خلفهم يسوقهم ويطردهم وشبه هذا التيس أَعني تيس الظباء بعرق شجرة لضُمْره وأَوعَبوا جمعوا والنُّفَراء جمع نَفِير والوَشائِجُ عروق الأُذنين واحدتها وَشِيجَةٌ والوَشِيجَةُ لِيفٌ يُفْتَلُ ثم يُشْبَكُ بين خشبتين ينقل بهما البُرُّ المَحْصود وكذلك ما أَشبهها من شبكة بين خشبتين فهي وشيجة مثل الكَسِيح ونحوه النضر وَشَجَ مَحْمِلَه إِذا شَبكه بِقِدٍّ أَو شَريط لئلا يسقط منه شيء وفي حديث عليّ وتمكنتْ من سُوَيْداءِ قُلُوبهم وَشِيجَةٌ خَيْفيَّة الوشيجة عرق الشجرة وليف يفتل ثم يشدّ به ما يُحْمَلُ ووَشِجَتِ العُرُوق والأَغصان اشتبكت ومنه حديث عليّ ووَشَّجَ بينها وبين أَزواجها أَي خَلَطَ وأَلَّفَ يقال وَشَّجَ الله بينهم تَوْشِيجاً ورَحِمٌ واشِجةٌ ووَشِيجَةٌ مشتبكة متصلة الأَخيرة عن يعقوب وأَنشد تَمُتُّ بأَرْحامٍ إِليكَ وَشِيجَةٍ ولا قُرْبَ بالأَرْحامِ ما لم تُقَرَّب وقد وَشَجَتْ بك قرابةُ فلان والاسم الوَشِيجُ وقد وَشَّجَها الله تَوْشِيجاً والواشِجة الرَّحِمُ المشتبكة المتصلة وقال الكسائي لهم وَشِيجةٌ في قومهم ووَلِيجَة أَي حَشْوٌ وأَمر مُوَشَّجٌ مُداخَلٌ بعضُه في بعض مشتبِكٌ قال الشاعر حالاً بحالٍ يَصْرِفُ المُوَشَّجا ولقد وَشَجَتْ في قلبه أُمورٌ وهُمُومٌ وعليه أَوشاجُ غُزُولٍ أَي أَلوان داخلة بعضها في بعض يعني البرود فيها أَلوان الغُزُول والوَشيجُ ضَرْبٌ من النبات وهو من الجَنْبَةِ قال رؤبة وملَّ مَرْعاها الوَشِيجَ البَرْوَقا
الرائد
* وشج يشج: وشجا ووشيجا. 1-ت العروق أو الأغصان: اشتبكت وتداخلت. 2-ت بك قرابته: اشتبكت، اتصلت. 3-محمله: شبكه بسيور من جلد أو نحوها لئلا يسقط منه شيء.
الرائد
* وشج توشيجا. 1-محمله: شبكه بسيور من جلد أو نحوها لئلا يسقط منه شيء. 2-الله قرابته بكم: شبكها وصلها قواها. 3-الله بين القوم: ألف وخلط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: