-
شجب
- "شَجَبَ، بالفتح، يَشْجُبُ، بالضم، شُجُوباً، وشَجِبَ،بالكسر، يَشْجَبُ شَجَباً، فهو شاجِبٌ وشَجِبٌ: حَزِنَ أَو هَلَكَ.
وشَجَبَه اللّهُ، يَشْجُبُه شَجْباً أَي أَهْلَكَه؛ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى؛ يقال: ما له شَجَبَه اللّهُ أَي أَهْلَكَه؛ وشَجَبَه أَيضاً يَشْجُبُه شَجْباً: حَزَنَه.
وشَجَبَه: شَغَله.
وفي الحديث: الناسُ ثلاثةٌ: شاجِبٌ، وغانِمٌ، وسالِمٌ؛ فالشاجِبُ: الذي يَتَكَلَّم بالرَّدِيءِ، وقيل: الناطِقُ بالخَنا، الـمُعِـينُ على الظُّلْمِ؛ والغانِمُ: الذي يَتَكَلَّم بالخَيْرِ، ويَنْهَى عن المنكر فيَغْنَمُ؛ والسالِمُ: الساكتُ.
وفي التهذيب:، قال أَبو عبيد الشاجِبُ الهالِكُ الآثِمُ.
قال: وشَجَبَ الرجلُ، يَشْجُبُ شُجُوباً إِذا عَطِبَ وهَلَكَ في دِينٍ أَو دُنْيا.
وفي لغة: شَجِبَ يَشْجَبُ شَجَباً، وهو أَجْوَدُ اللُّغَتين، قاله الكسائي؛
وأَنشد للكُمَيْت: لَيْلَك ذا لَيْلَكَ الطويلَ، كما * عالَجَ تَبْريحَ غُلِّه الشَّجِبُ وامرأَةٌ شَجُوبٌ: ذاتُ هَمٍّ، قَلْبُها مُتَعَلِّقٌ به.
والشَّجَبُ: العَنَتُ يُصِـيبُ الإِنسانَ من مَرَضٍ، أَو قِتال.
وشَجَبُ الإِنسانِ: حاجتُه وهَمُّه، وجمعه شُجُوبٌ، والأَعرف شَجَنٌ، بالنون، وسيأْتي ذكره في موضعه.
الأَصمعي: يقال إِنك لتَشْجُبُني عن حاجتي أَي تَجْذِبُني عنها؛ ومنه يقال: هو يَشْجُبُ اللِّجامَ أَي يَجْذِبُه.
والشَّجَبُ: الـهَمُّ والـحَزَنُ.
وأَشْجَبه الأَمْرُ، فشَجِبَ له شَجَباً: حَزِنَ.
وقد أَشْجَبَك الأَمْرُ، فشَجِـبْتَ شَجَباً.
وشَجَبَ الشيءُ، يَشْجُبُ شَجْباً وشُجُوباً: ذَهَبَ.
وشَجَبَ الغُرابُ، يَشْجُبُ شَجِـيباً: نَعَقَ بالبَيْنِ.
وغرابٌ شاجِبٌ: يَشْجُبُ شَجِـيباً، وهو الشديدُ النَّعِـيقِ الذي يَتَفَجَّعُ مِن غِرْبانِ البَيْنِ؛
وأَنشد: ذَكَّرْن أَشْجاناً لِـمَنْ تَشَجَّبا، * وهِجْنَ أَعْجاباً لِـمَنْ تَعَجَّبا والشِّجابُ: خَشَباتٌ مُوَثَّقةٌ منصوبةٌ، تُوضَعُ عليها الثِّـيابُ وتُنْشَر، والجمع شُجُبٌ؛ والـمِشْجَبُ كالشِّجابِ.
وفي حديث جابِرٍ: وثَوْبهُ على الـمِشْجَبِ وهو، بكسر الميم، عِـيدانٌ يُضَمُّ رُؤُوسها، ويُفَرَّجُ بين قَوائمِها، وتُوضَعُ عليها الثِّـيابُ.
وقد تُعَلَّقُ عليها الأَسْقِـيةُ لتَبْريدِ الماءِ؛ وهو من تَشاجَبَ الأَمْرُ إِذا اخْتَلَطَ.
والشُّجُبُ: الخَشَباتُ الثلاثُ التي يُعَلِّق عليها الراعِـي دَلْوَه وسِقاءَه.
والشّجْبُ: عَمُود من عُمُدِ البيت، والجمع شُجُوب؛ قال أَبو وِعاسٍ الـهُذَلي يَصِفُ الرِّماح: كأَنَّ رِماحَهم قَصْباءُ غِـيلٍ، * تَهَزْهَزُ مِن شَمالٍ، أَو جَنُوبِ فَسامُونا الـهِدانةَ مِن قَريبٍ، * وهُنَّ مَعاً قِـيامٌ كالشُّجُوب؟
قال ابن بري: الشعر لأُسامةَ بن الـحَرثِ الهذلي.
وهُنَّ: ضميرُ الرِّماح التي تقدّمَت في البيت الأَوَّل.
وسامُونا: عَرضُوا علينا.
والهِدانةُ: الـمُهادَنةُ والـمُوادَعةُ.
والشَّجْبُ: سِقاءٌ يابسٌ يُجعلُ فيه حَصى ثم يُحَرَّكُ، تُذْعَرُ به الإِبل.
وسِقاءٌ شاجِبٌ أَي يابسٌ؛ قال الراجز: لَوْ أَنّ سَلْمَى ساوَقَتْ رَكائِـبي، وشَرِبَتْ مِن ماءِ شَنٍّ شاجِبِ وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَنه باتَ عند خالتِه مَيْمونةَ، قال: فقام النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، إِلى شَجْبٍ، فاصْطَبَّ منه الماءَ، وتَوَضَّـأَ؛ الشَّجْبُ: بالسكون، السِّقاءُ الذي أَخْلَقَ وبَلِـيَ، وصارَ شَنّاً، وهو من الشَّجْبِ، الهلاكِ، ويجمع على شُجُبٍ وأَشْجابٍ.
قال الأَزهري: وسمعتُ أَعرابياً من بني سُلَيْمٍ يقول: الشَّجْب من الأَساقِـي ما تَشَنَّنَ وأَخْلَقَ؛ قال: وربما قُطِـعَ فَمُ الشَّجْبِ، وجُعِلَ فيه الرُّطَبُ.
ابن دريد: الشَّجْبُ تَداخُلُ الشيء بعضه في بعضٍ.
وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: فاسْتَقَوْا من كلّ بِئرٍ ثلاثَ شُجُبٍ.
وفي حديث جابر، رضي اللّه عنه: كان رجل من الأَنصارِ يُبَرّدُ، لرسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، الماء في أَشْجابِه.
وشَجَبَه بِشِجابٍ أَي سَدَّه بِسِدادٍ.
وبَنُو الشَّجْبِ: قبيلةٌ من كَلْبٍ؛ قال الأَخطل: ويامَنَّ عن نَجْدِ العُقابِ، وياسَرَتْ * بِنا العِـيسُ، عن عَذْراءَ دارِ بَني الشَّجْبِ ويَشْجُبُ: حَيٌّ، وهو يَشْجُبُ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ، واللّه أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
شَجَبَ
- ـ شَجَبَ وشَجِبَ، شُجُوباً وشَجَبَاً، فهو شاجِبٌ وشَجِبٌ: هَلَكَ.
ـ شَجْبُ: الحاجَةُ، والهَمُّ، وعَمُودٌ منْ عُمُدِ البَيْتِ، وسِقاءٌ يابِسٌ يُحَرَّكُ فيه حَصى تُذْعَرُ بذلك الإِبِلُ، وأبو قَبِيلةٍ، والطَّويلُ، وسِقاءٌ يُقْطَعُ نِصْفُهُ فَيُتَّخَذُ أسْفَلُهُ دَلواً،
ـ شَجَبُ: الحُزْنُ، والعَنَتُ يُصِيبُ مِنْ مَرَضٍ أو قِتالٍ،
ـ شُجُبُ: الخَشباتُ الثَّلاثُ يُعَلِّقُ عليها الرَّاعِي دَلْوَهُ.
ـ شِجَاب: خَشَباتٌ مَنْصُوبَةٌ يُوضَعُ عليها الثِّيابُ، كالمِشْجَبِ.
ـ شَجَبَهُ: أَهْلَكَهُ، وحَزَنَهُ، وشَغَلَهُ، وجَذَبَهُ،
ـ شَجَبَ الظَّبْيَ: رَماهُ فَأَصابَهُ، فأَبانَ بَعْضَ قَوائِمِه، فلم يَسْتَطِعْ أن يَبْرَحَ.
ـ تَشَاجَبَ: اخْتَلَطَ، ودَخَلَ بَعْضُهُ في بَعْضٍ.
ـ امرأَةٌ شَجُوبٌ: ذَات هَمٍّ، قَلْبُها مُتَعَلِّقٌ به.
ـ تَشَجَّبَ: تَحَزَّنَ.
ـ يَشْجُبُ: ابنُ يَعْرُبَ بنِ قَحْطانَ.
ـ شاجِبٌ: وادٍ بالعَرَمَةِ، وهو الهَذَّاءُ المِكْثارُ،
ـ شاجِبٌ منَ الغِرْبانِ: الشديدُ النَّعيقِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
شَجَبَ
- شَجَبَ فُلانٌ شَجَبَ شُجُوبًا: هَلَكَ.
و شَجَبَ حَزِنَ.
و شَجَبَ الغُرَابُ شَجِيبًا: نَعَقَ بالبَيْنِ.
و شَجَبَ فلانًا، شَجْبًا: أهلكَهُ.
ويقال: شَجَبَ الصيد: رماه بسهم فأصابه وأعجزه عن الحَرَاك.
و شَجَبَ فلانًا: أحزَنَهُ.
و شَجَبَ الشيءُ فلانًا: شَغَلَه.
و شَجَبَ الشيءَ: جَذَبَه.
يقال: شَجَبَ اللِّجَامَ.
وشَجَبهُ عن حاجته.
وشجب القارورة بالشِّجَاب: سَدّها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شجَبَ
- شجَبَ يَشجُب ، شَجْبًا ، فهو شاجب ، والمفعول مَشْجوب :-
• شجَب عليه الرَّأيَ استنكره عليه, أدانه ونقده بحدّة :-شجَب العربُ سياسةَ إسرائيل العدوانيّة، - سياسة الشَّجب والإدانة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شَجَبَ
- [ش ج ب]. (فعل: ثلاثي متعدبحرف). شَجَبْتُ، أَشْجُبُ، اُشْجُبْ، مصدر شَجْبٌ.
1. :-شَجَبَ الوَلَدَ :-: أحْزَنَهُ، غَمَّهُ أوْ أَهْلَكَهُ.
2. :-شَجَبَ الصَّيْدَ :- : رَمَاهُ بِسَهْمٍ فَأَصَابَهُ فَتَعَطَّلَ عَنِ الحَرَكَةِ.
3. :-شَجَبَ مَوْقِفَهُ :- : اِسْتَنْكَرَهُ. :-شَجَبَ العُدْوَانَ.
4. :-شَجَبَ القِنِّينَةَ بِالشِّجابِ :- : سَدَّهَا، أَحْكَمَ سَدَّهَا.
المعجم: الغني
-
تشاجبَ
- تشاجبَ يتشاجب ، تَشاجُبًا ، فهو مُتشاجِب :-
• تشاجب الأمران تشابكا واختلطا :-تشاجب في نظرهم الإرهابُ والمقاومةُ المشروعة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شجب
- شجب - يشجب ، شجبا وشجوبا
1- شجب : هلك، مات. 2- شجب : حزن.
المعجم: الرائد
-
شَجِبَ
- [ش ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم). شَجِبَ، يَشْجَبُ، مصدر شَجَبٌ.
1. :-شَجِبَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.
2. :-شَجِبَ الوَلَدُ :- : حَزِنَ.
3. :-شَجِبَ الأَثَرُ :- : ذَهَبَ.
المعجم: الغني
-
شَجب
- شجب - يشجب ، شجيبا
1-شجب الغراب : نعق بالفراق
المعجم: الرائد
-
الشَّجُوبُ
- الشَّجُوبُ الشَّجُوبُ يقال : امرأةٌ شَجُوب: ذاتُ همٍّ تعلق قلبُها به. والجمع : شُجُبٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شِجَابٌ
- جمع: شُجُبٌ. [ش ج ب].
1. :-شَجَبَ القَارُورَةَ بِشِجَابٍ :-
: سَدَّهَا بِسِدَادَةٍ. :-اِنْتَزَعَ شِجَابَ القِنِّينَةِ.
2. :-عَلَّقَ مِعْطَفَهُ عَلَى شِجَابٍ :-: أدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أوْ سِلْكٍ وَنَحْوِهِما لِتَعْلِيقِ الْمَلاَبِسِ.
المعجم: الغني
-
شِجاب
- شجاب - ج، شجب
1- شجاب : سداد القنينة. 2- شجاب : خشبات أو نحوها منصوبة توضع عليها الثياب وتعلق.
المعجم: الرائد
-
الشِّجابُ
- الشِّجابُ : المِشْجَبُ.
و الشِّجابُ السِّدادُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شجِبَ
- شجِبَ شجِبَ َ شَجَبًا: هلك.
و شجِبَ حزن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَجَبَ
- [ش ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم) شَجَبَ، يَشْجُبُ، مصدر شَجِيبٌ. :-شَجَبَ الغُرَابُ :- : نَعَقَ بِالبَيْنِ، بِالفِرَاقِ.
المعجم: الغني
-
شَجَبَ
- [ش ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم). شَجَبْتُ، أشْجُبُ، مصدر شُجُوبٌ. :-شَجَبَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.
المعجم: الغني
-
شَجْبٌ
- جمع: شُجُوبٌ. [ش ج ب]. (مصدر شَجَبَ).
1. :-بِهِ شَجْبٌ :- : بِهِ هَمٌّ وَحُزْنٌ.
2. :-تَعَرَّضَ مَوْقِفُهُ لِلشَّجْبِ :-: لِلاسْتِنْكَارِ وَالتَّنْدِيدِ رَغْبَةً فِي مَحْوِهِ.
المعجم: الغني
-
مِشجَب
- مِشجَب :-
جمع مشاجِبُ: اسم آلة من شجَبَ: شمَّاعة، ما تُعلّق عليه الأشياءُ كالثِّياب ونحوها :-مِشْجب الملابس: حامل عموديّ متفرِّع تُعلَّق عليه الملابس.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَشْجَب
- أشجب - إشجابا
1-أشجبه : أحزنه
المعجم: الرائد
-
شاجب
- شاجب
1- شاجب : حزين. 2- شاجب : كثير الكلام في خطإ وأذى، ثرثار. 3- شاجب : غراب شديد النعيق.
المعجم: الرائد
-
الشَّاجِبُ
- الشَّاجِبُ : الهَذَّاءُ المِكثار.
و الشَّاجِبُ الغرابُ النَّعَّاقُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشَّجْبُ
- الشَّجْبُ : الحاجةُ والهَمُّ. والجمع : شُجُوبٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشِّجَبُ
- الشِّجَبُ : العَنَتُ يُصِيبُ الإنسانَ من مرض أو نحوه. والجمع : شُجُوبٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المِشْجَبُ
- المِشْجَبُ : ما تُعَلَّقُ عليه الثِّياب ونحوها. والجمع : مَشَاجِبُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَشاجَب
- تشاجب - تشاجبا
1-تشاجبت الأمور : اختلطت وتداخل بعضها في بعضها الآخر
المعجم: الرائد