وصف و معنى و تعريف كلمة وشجن:


وشجن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح وشجن في معاجم اللغة العربية:



وشجن

جذر [وشج]

  1. شَجَنَ: (فعل)
    • شَجَنَ، يَشْجُنُ، مصدر شَجْنٌ، شُجُونٌ فهو شاجن ، والمفعول مَشْجون
    • شَجَنَتِ الحَمَامَةُ : نَاحَتْ، تَحَزَّنَتْ بِتَرْدِيدِ صَوْتِهَا
    • شَجَنَهُ الْمُصَابُ: أَحْزَنَهُ
    • شَجَنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا : أَهَمَّتْهُ، شَغَلَتْهُ
  2. شَجُنَ: (فعل)
    • شجُنَ يَشجُن ، شَجَنٌ، شُجُونٌ شَجُنَ ، فهو شاجِن وشجين
    • شجُنَ الرَّجُلُ : حَزِنَ
  3. شَجِنَ: (فعل)
    • شجِنَ يَشجَن ، شَجَنًا وشُجونًا ، فهو شَجِن
    • شَجِنَتِ الْمَرْأَةُ : حَزِنَتْ
  4. شَجَن: (اسم)
    • الجمع : أَشْجانٌ ، و شُجونٌ
    • الشَّجَنُ : الغصن المشتبِك
    • الشَّجَنُ :الشُّعْبَة من كلّ شيءٍ
    • الشَّجَنُ :الهمُّ والحُزْنُ
    • الشَّجَنُ: الحاجة الشاغِلَة ،
    • مصدر شجُنَ وشجِنَ
    • مثير للشَّجَن: مؤثّر محرّك للعواطف
    • فلانٌ أخو شَجَن: ملازمٌ للحزن والهمّ
    • حديث ذو شجون: مُتشعِّب مُتفرِّع يستدعي بعضُه بعضًا


  5. شَجِن: (اسم)
    • شَجِن: حزين مهموم
  6. شَجِن: (اسم)
    • شَجِن : فاعل من شَجِنَ
  7. شَجْن: (اسم)
    • شَجْن : مصدر شَجَنَ
  8. شَجن: (اسم)
    • الجمع : شُجُونٌ ، أَشْجَانٌ
    • شَجْنُ النَّفْسِ : حُزْنُهَا، غَمُّها
    • مصدر شجَنَ
  9. شُجَن: (اسم)
    • شُجَن : جمع شُّجْنَةُ
  10. شجَّنَ: (فعل)


    • شجَّنَ يُشجِّن ، تشجينًا ، فهو مُشجِّن ، والمفعول مُشجَّن
    • شجَّنه الأمرُ :أشْجَنه؛ أحزنه وأهمّه شجَّنه موتُ أبيه
  11. أَشْجَان: (اسم)
    • أَشْجَان : جمع شَجن
  12. تَشَجَّنَ: (فعل)
    • تشجَّنَ يتشجَّن ، تشجُّنًا ، فهو مُتشجِّن
    • تَشَجَّنَ : تحزَّنَ
    • تَشَجَّنَ: هاجتْه ذكرياتُه
    • تشجَّن الشَّجرُ: التفَّت أغصانُه وتشابكت
  13. مُشجَن: (اسم)
    • مُشجَن : اسم المفعول من أَشْجَنَ
  14. مُشجِن: (اسم)
    • مُشجِن : فاعل من أَشْجَنَ
  15. مُشجَّن: (اسم)
    • مُشجَّن : اسم المفعول من شجَّنَ
  16. مُشجِّن: (اسم)


    • مُشجِّن : فاعل من شجَّنَ
  17. شُجون: (اسم)
    • جمع شَجَنٌ
    • مصدر شجِنَ وشجَنَ
  18. شاجِن: (اسم)
    • الجمع : شواجِنُ
    • وَادٍ شَاجِنٌ : كَثِيرُ الشَّجَرِ
    • الشَّاجِنُ :الطريقُ في الوادي والجمع : شَواجِن
    • (فاعل من شَجَنَ)
    • رَجُلٌ شَاجِنٌ : حَزِينٌ
  19. إِشجان: (اسم)
    • إشجان : مصدر أَشْجَنَ
  20. أَشْجَنَ: (فعل)
    • أشجنَ يُشجن ، إشجانًا ، فهو مُشجِن ، والمفعول مُشجَن
    • أَشْجَنَ الكرْمُ ونحوه: تشابكتْ فروعُه
    • أَشْجَنَ الأَمرُ فلاناً: أَحزنه
  21. شُجُون: (اسم)
    • شُجُون : مصدر شَجَنَ
  22. شُجون: (اسم)


    • شُجون : فاعل من شَجِنَ
  23. شاجِن: (اسم)
    • شاجِن : فاعل من شَجُنَ
  24. الشجون: (اسم)
    • صوت الحمام كالنواح مثير الحزن
  25. شاجن: (اسم)
    • اسم فاعل من شجَنَ
    • وادٍ كثير الشّجر
,
  1. الشَّجَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّجَنُ: الهَمُّ، والحَزَنُ، والغُصْنُ المُشْتَبِكُ، والشُّعْبَةُ من كلِّ شيءٍ،
      ـ كشَّجْنَةِ، وشُجْنَةُ وشِجْنَةُ، والمُتداخِلةُ الخَلْقِ من النُّوقِ، والحاجَةُ حيثُ كانت,ج: شُجونٌ وأشْجانٌ.
      ـ شَجَنَتْه الحاجةُ: حَبَسَتْهُ،
      ـ شَجَنَ الأمْرُ فُلاناً: أحْزَنَهُ شَجْناً وشُجُوناً، كأَشْجَنَهُ، فَشَجِنَ، وشَجُنَ، شَجَناً وشُجُوناً.
      ـ شِّجْنَةُ: شُعْبَةٌ من عُنْقُودٍ تُدْرِكُ كُلُّها، وقد أشْجَنَ الكَرْمُ، والصَّدْعُ في الجبلِ، وموضع.
      ـ شَجْنَةُ بنُ عُطارِدِ ابن عَوْفِ بنِ كَعْبِ بنِ زَيْدِ مَناةَ.
      ـ تَشَجَّنَ: تَذَكَّرَ،
      ـ تَشَجَّنَ الشجرُ: الْتَفَّ.
      ـ ''الحديثُ ذُو شُجُونٍ'': فُنُونٍ وأغْراضٍ.
      ـ شَّجْنُ: الطريقُ في الوادِي، أو في أعْلاهُ,ج: شُجُونٌ، كالشاجِنَةِ ,ج: شَوَاجِنُ، وهي وادٍ كبيرٌ بدِيارِ ضَبَّةَ.
  2. شجن (المعجم لسان العرب)


    • "الشَّجَنُ: الهمّ والحُزْن، والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ.
      شَجِنَ،بالكسر، شَجَناً وشُجُوناً، فهو شاجِنٌ، وشَجُنَ وتشَجَّنَ، وشَجَنَه الأَمرُ يَشْجُنُه شَجْناً وشُجُوناً وأَشْجَنهُ: أَحزنه؛ وقوله: يُوَدِّعُ بالأَمرَاسِ كلَّ عَمَلَّسٍ،من المُطعِماتِ اللَّحْمَ غير الشَّواجِنِ إِنما يريد أَنهن لا يُحْزِنَّ مُرْسِليها وأَصحابَها لخَيْبَتِها من الصيد بل يَصِدْنَه ما شاء.
      وشَجَنتِ الحمامة تشْجُنُ شُجُوناً: ناحت وتَحَزَّنتْ.
      والشَّجَنُ: هَوَى النَّفْس.
      والشَّجَنُ: الحاجة، والجمع أَشْجان، والشَّجَنُ، بالتحريك: الحاجة أَينما كانت؛ قال الراجز: إني سأُبْدي لكَ فيما أُبْدي لي شَجَنانِ: شَجَنٌ بنَجْدِ،وشَجَنٌ لي ببِلادِ الهِنْدِ (* قوله «ببلاد الهند» مثله في المحكم، والذي في الصحاح: ببلاد السند).
      والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ؛

      قال: ذَكَرْتُكِ حيثُ اسْتَأْمَنَ الوَحشُ، والتَقَتْ رِفاقٌ من الآفاقِ شَتَّى شُجُونُها ‏

      ويروى: ‏لُحونُها أَي لغاتها، وأَراد أَرضاً كانت له شَجَناً لا وَطَناً أَي حاجةً، وهذا البيت استشهد الجوهري بعجزه وتممه ابن بري وذكر عجزه: ذَكَرتُكِ حيثُ استأْمَن الوحشُ، والْتَقَتْ رِفاقٌ به، والنفسُ شَتَّى شُجُونُه؟

      ‏قال: ومن هذه القصيدة: رَغا صاحبي، عندَ البكاءِ، كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرينُها وأَنشد ابن بري أَيضاً: حتى إذا قَضُّوا لُباناتِ الشَّجَنْ،وكُلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَن؟

      ‏قال: فلان كناية عن المعرفة، وهَنٌ كناية عن النكرة.
      وشَجَنَتْه الحاجةُ تشْجُنه شَجْناً: حَبَسَتْه، وشَجَنَتْني تشْجُنُني.
      وما شَجَنَكَ عنا أَي ما حَبَسك، ورواه أَبو عبيد: ما شَجَرَكَ.
      وقالوا: شاجِنَتي شُجُونٌ كقولهم عابِلَتي عُبُول.
      وقد أَشْجَنني الأَمرُ فشَجُنْتُ أَشْجُنُ شُجُوناً.
      الليث: شَجُنْتُ شَجَناً أَي صار الشَّجَنُ فيَّ، وأَما تشَجَّنْتُ فكأَنه بمعنى تذَكَّرْت، وهو كقولك فَطُنْتُ فَطَناً، وفَطِنْتُ للشيء فِطْنةً وفَطَناً؛

      وأَنشد: هَيَّجْنَ أَشْجاناً لمن تشَجَّنا والشَّجَنُ والشِّجْنةُ والشُّجْنةُ والشَّجْنةُ: الغُصْنُ المشتبك.
      ابن الأَعرابي: يقال شُجْنة وشِجْنٌ وشُجْنٌ للغُصن، وشُجْنَة وشُجَنٌ وشِجْنةٌ وشِجَنٌ وشُجْناتٌ وشِجْناتٌ وشُجُناتٌ وشِجِناتٌ.
      الجوهري: والشِّجْنةُ والشَّجْنةُ عروق الشجر المشتبكة.
      وبيني وبينه شِجْنَةُ رَحِمٍ وشُجْنةُ رَحِمٍ أَي قرابةٌ مُشتبكة.
      والشَّجَنُ والشُّجْنة والشِّجْنة: الشُّعْبة من الشيء.
      والشِّجْنة: الشُّعبة من العُنقود تُدْرِكُ كلها، وقد أَشْجَنَ الكَرْمُ وتشَجَّنَ الشجر: التف.
      وفي المثل: الحديث ذو شُجُون أَي فنون وأَغراض، وقيل: أَي يدخل بعضه في بعض أَي ذو شُعَب وامْتِساك بعضُه ببعض؛ وقال أَبو عبيد: يُراد أَن الحديث يتفرَّق بالإنسان شُعَبُه ووَجْهُه؛ وقال أَبو طالب: معناه ذو فنون وتشَبُّث بعضه ببعض؛ قال أَبو عبيد: يضرب هذا مثلاً للحديث يستذكر به غيره؛ قال: وكان المُفَضَّلُ الضَّبِّي يُحَدِّث عن ضَبَّة بن أُدٍّ بهذا المثل، وقد ذكره غيره؛ قال: كان قد خرج لضبَّة ابن أُدٍّ ابنان: سَعْدٌ وسَعِيد في طلب إِبل، فرجع سعد ولم يرجع سعيد، فبينا هو يُسايِرُ الحرثَ بن كعب إذ، قال له: في هذا الموضع قتلت فتى،ووصف صفة ابنه، وقال هذا سيفه، فقال ضَبَّةُ: أَرِني أَنْظُرْ إليه، فلما أَخذه عرف أَنه سيف ابنه، فقال: الحديث ذُو شُجُونٍ، ثم ضرب به الحرث فقتله؛ وفيه يقول الفرزدق: فلا تأْمَنَنَّ الحَرْبَ، إنّ اسْتِعارَها كضَبَّةَ إذْ، قال: الحديثُ شُجُونُ ثم إن ضبة لامه الناس في قتل الحرث في الأَشهر الحرم فقال: سَبَقَ السيفُ العَذَلَ.
      ويقال: إنَّ سَبَقَ السيفُ العَذَلَ لخُرَيْمٍ الهُذَليِّ.
      والشُّجْنة والشِّجْنة: الرَّحِمُ المشتبكة.
      وفي الحديث: الرَّحِمِ شِجْنة من الله مُعَلَّقة بالعرش تقول: اللهم صِلْ من وَصَلَني واقْطع من قطعني، أَي الرَّحِمُ مشتقة من الرَّحْمن تعالى؛ قال أَبو عبيدة: يعني قَرابةٌ من الله مشتبكة كاشتباك العروق، شبهه بذلك مجازاً أَو اتساعاً، وأَصل الشُّجْنة، بالكسر والضم، شُعْبة من غُصْن من غصون الشجرة، والشَّجْنةُ لغة فيه؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: الشُّجْنةُ الصِّهْرُ.
      وناقة شَجَنٌ: مُتَداخِلَة الخَلْق مشتبك بعضها ببعض كما تشتبك الشجرة؛ وفي حديث سَطِيح الكاهنِ: تجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَجَنْ أَي ناقة مُتَداخِلَةُ الخَلْق كأَنها شجرة مُتَشَجِّنَة أَي متصلة الأَغصان بعضها ببعض، ويروى: شزن، وسيجيء، والشِّجْنة، بكسر الشين: الصَّدْعُ في الجبل؛ عن اللحياني.
      والشاجِنَةُ: ضرب من الأَوْدية يُنْبت نباتاً حسناً، وقيل: الشَّواجِنُ والشُّجُون أَعالي الوادي، واحدها شَجْن؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت إن واحدها شَجْن لأَن أَبا عبيدة حكى ذلك، وليس بالقياس لأَن فَعْلاً لا يكسَّر على فَواعل، لا سيما وقد وجدنا الشاجِنة،فأَنْ يكون الشَّواجِنُ جمع شاجِنَةٍ أَولى؛ قال الطرماح: كظَهرِ اللأَى لو تُبْتَغَى رِيَّةٌ به نَهاراً، لعَيَّتْ في بُطُونِ الشَّواجِنِ وكذلك روى الأَزهري عن أَبي عمرو: الشَّواجِنُ أَعالي الوادي، واحدتها شاجِنَة.
      وقال شِمرٌ: جمع شَجْنٍ أَشْجان.
      قال الأَزهري: وفي ديار ضبَّة وادٍ يقال له الشَّواجِنُ في بطنه أَطْواء كثيرة، منها لَصافِ واللِّهَابَةُ وثَبْرَةُ، ومياهُها عذبة.
      الجوهري: الشَّجْنُ، بالتسكين، واحدُ شُجُون الأَودية وهي طُرُقُها.
      والشاجِنة: واحدة الشواجِنِ، وهي أَودية كثيرة الشجر؛ وقال مالك بن خالد الخُناعي: لما رأَيتُ عَدِيَّ القوْمِ يَسْلُبُهُمْ طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوِي على أَحَدٍ،إِني شَنِئْتُ الفَتى كالبَكْرِ يُخْتَطَمُ عَدِيٌّ: جمع عاد كغَزِيٍّ جمع غازٍ، وقوله: يَسلبُهم طَلْحُ الشَّواجن أَي لما هربوا تعلقت ثيابُهم بالطَّلْح فتركوها؛

      وأَنشد ابن بري للطرماح في شاجنة للواحدة: أَمِنْ دِمَنٍ، بشاجِنَةِ الحَجُونِ،عَفَتْ منها المنازِلُ مُنْذُ حِينِ وقول الحَذْلَمِيِّ: فضارِبَ الضَّبْه وذي الشُّجُونِ يجوز أَن يعني به وادياً ذا الشُّجون، وأَن يعني به موضعاً.
      وشِجْنَة،بالكسر: اسم رجل، وهو شِجْنة بن عُطارِد بن عَوْف بن كَعْب بن سَعْد‎ ‎بن‎ زيد مناة بن تميم؛ قال الشاعر: كَرِبُ بنُ صَفْوانَ بنِ شِجْنةَ لم يَدَعْ من دَارِمٍ أَحَداً، ولا من نَهْشَلِ.
      "
  3. شجن (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ج ن: الشَّجَنُ الحزن والجمع أشْجَانٌ وقد شَجِنَ من باب طرب فهو شَجِنٌّ و شَجَنهُ غيره من باب نصر و أشْجَنَهُ أيضا أي أحزنه و الشَّجْنُ كالفلس واحد شُجُونِ الأودية وهي طرقها ويقال الحديث ذو شجون أي يدخل بعضه في بعض و الشُّجْنةُ بكسر الشين وضمها عروق الشجر المشتبكة ويقال بيني وبينه شجنة رحم أي قرابة مشتبكة وفي الحديث {الرحم شجنة من الله تعالى} أي الرحم مشتقة من الرحمن والمعنى أنها قرابة من الله تعالى مشتبكة كاشتباك العروق
  4. تشجَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تشجَّنَ يتشجَّن ، تشجُّنًا ، فهو مُتشجِّن :-
      تشجَّن الرَّجلُ تحزّن وتألّم :-تشجَّن المحبُّ.
      تشجَّن الشَّجرُ: التفَّت أغصانُه وتشابكت.
  5. الشَّجَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّجَنُ : الغصن المشتبِك.
      و الشَّجَنُ الشُّعْبَة من كلّ شيءٍ.
      و الشَّجَنُ الهمُّ والحُزْنُ.
      و الشَّجَنُ الحاجة الشاغِلَة. والجمع : أَشْجانٌ، وشُجونٌ، وفي المثل :- الحديث ذو شجونٌ :- : فنون وشُعَب تتداعى.
  6. شَجَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شُجُونٌ، أَشْجَانٌ. [ش ج ن]. (مصدر شَجُنَ، شَجِنَ).
      1. :-أَضْعَفَهُ الشَّجَنُ :- : الحُزْنُ، الغَمُّ.
      2. :-حَدِيثٌ ذُو شُجُونٍ :- : ذُو فُنُونٍ وَشُعَبٍ يَتَّصِلُ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ.
      3. :-غُصْنٌ شَجَنٌ :- : مُلْتَفٌّ، مُشْتَبِكٌ.
      4. :-يُفَكِّرُ فِي شُجُونِهِ :- : فِي حَاجَاتِهِ وَشَوَاغِلِهِ، أَوْ فِي أَحْزَانِهِ وَهُمُومِهِ.


  7. أشجنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أشجنَ يُشجن ، إشجانًا ، فهو مُشجِن ، والمفعول مُشجَن :-
      أشجنه الأمرُ أحزنه وأهمّه :-سمعتُ عنه ما أشجنني.
  8. شَجَن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شَجَن :-
      جمع أشجان (لغير المصدر) وشجون (لغير المصدر):
      1 - مصدر شجُنَ وشجِنَ.
      2 - حُزْن وهَمّ :-أورثه هذا الأمر شجَنًا، - مثير للشَّجَن: مؤثّر محرّك للعواطف:-
      • فلانٌ أخو شَجَن: ملازمٌ للحزن والهمّ.
      3 - شعبة من كلِّ شيء
      • حديث ذو شجون: مُتشعِّب مُتفرِّع يستدعي بعضُه بعضًا.
  9. شجِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شجِنَ يَشجَن ، شَجَنًا وشُجونًا ، فهو شَجِن :-
      شجِن الشَّخصُ حزِن :-شجِن لجرح مشاعِره، - قلبٌ شجِن، - أرواحٌ عانقها الشُّجون.
  10. شُجنة (المعجم الرائد)
    • شجنة - و شجنة و شجنةجشجن وشجن
      1- شجنة : غصن ملتف مشتبك. 2- شجنة : شجر ملتف. 3- شجنة من كل شيء الشعبة.
  11. شاجنة (المعجم الرائد)
    • شاجنة - ج، شواجن
      1- شاجنة : مؤنث شاجن. 2- شاجنة : طريق في الوادي. 3- شاجنة : واد كثير الشجر.
  12. شجَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شجَّنَ يُشجِّن ، تشجينًا ، فهو مُشجِّن ، والمفعول مُشجَّن :-
      • شجَّنه الأمرُ أشْجَنه؛ أحزنه وأهمّه :-شجَّنه موتُ أبيه.
  13. تشجّن (المعجم الرائد)
    • تشجن - تشجنا
      1- تشجن : حزن. 2- تشجن الشجر التف. 3- تشجن الأمر : تذكره. 4- تشجن : تحرك.
  14. شَجَنَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَجَنَت الحمامةُ شَجَنَت ُ شُجُوناً: ردَّدَتْ صوْتَها؛ وعدَّتْهُ العربٌ نُواحاً.
      و شَجَنَت الأَمرُ فلانًا شَجْناً: أَهَمَّه وشَغَلَه.
      و شَجَنَت أَحزنه.
  15. شَاجِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شَوَاجِنُ. [ش ج ن]. (فاعل من شَجَنَ).
      1. :-رَجُلٌ شَاجِنٌ :- : حَزِينٌ.
      2. :-وَادٍ شَاجِنٌ :- : كَثِيرُ الشَّجَرِ.
  16. شجُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شجُنَ يَشجُن ، شَجَنًا ، فهو شاجِن وشجين :-
      شجُن فلانٌ حزِن.
  17. أَشْجَن (المعجم الرائد)
    • أشجن - إشجانا
      1- أشجنه : أحزنه. 2- أشجن الكرم : تشابكت فروعه.
  18. شاجن (المعجم الرائد)
    • شاجن - ج، شواجن
      1- شاجن : واد كثير الشجر. 2- شاجن الطريق في الوادي.
  19. الشَّاجِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّاجِنُ : الوادي الكثيرُ الشجر.
      و الشَّاجِنُ الطريقُ في الوادي. والجمع : شَواجِن.
  20. الشُّجْنَةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّجْنَةَ (بضم الشين وكسرها) : الغصنُ المشتبِكُ.
      و الشُّجْنَةَ الشَّجَرُ الملتفُّ.
      و الشُّجْنَةَ الشُّعْبَةُ من كل شيءٍ.
  21. شَجُنَ (المعجم الغني)
    • [ش ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). شَجُنَ، يَشْجُنُ، مصدر شَجَنٌ، شُجُونٌ. :-شَجُنَ الرَّجُلُ :- : حَزِنَ.
  22. شَجِنَ (المعجم الغني)
    • [ش ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). شَجِنَتْ، تَشْجَنُ، مصدر شَجَنٌ. :-شَجِنَتِ الْمَرْأَةُ :- : حَزِنَتْ.
  23. شَجَنَ (المعجم الغني)
    • [ش ج ن]. (فعل: ثلاثي متعد). شَجَنَ، يَشْجُنُ، مصدر شَجْنٌ، شُجُونٌ.
      1. :-شَجَنَهُ الْمُصَابُ :-: أَحْزَنَهُ.
      2. :-شَجَنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا :- : أَهَمَّتْهُ، شَغَلَتْهُ.
  24. شَجْنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شُجُونٌ، أَشْجَانٌ. [ش ج ن]. (مصدر شَجَنَ). :-شَجْنُ النَّفْسِ :- : حُزْنُهَا، غَمُّها.
  25. شجن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • حزِن :-شجِن لجرح مشاعِره- قلبٌ شجِن- أرواحٌ عانقها الشُّجون.


معنى وشجن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَشَّجَ** \- [و ش ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف).** وَشَّجْتُ**،** أُوَشِّجُ**،** وَشِّجْ**، مص. تَوْشِيجٌ. 1. "وَشَّجَ بَيْنَ النَّاسِ" : خَلَطَ، أَلَّفَ. 2. "وَشَّجَ قَرَابَتَهُ" : شَبَكَهَا، وَصَلَهَا، وَشَجَهَا. 3. "وَشَّجَ مَحْمَلَهُ" : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ، وَشَجَهُ.
معجم الغني
**وَشَجَ** \- [و ش ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَشَجَ**،** يَشِجُ**، مص. وَشْجٌ، وَشِيجٌ. 1. "وَشَجَتِ الأَغْصَانُ" : تَدَاخَلَتْ، اِشْتَبَكَتْ، اِلْتَفَّتْ.   "وَشَجَتِ العُرُوقُ". 2. "وَشَجَتْ بِكَ قَرَابَتُهُ" : اِتَّصَلَتْ، اِشْتَبَكَتْ. 3. "وَشَجَ قَرَابَتَهُ" : شَبَكَهَا، وَصَلَهَا. 4. "وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ" : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ. 5. "وَشَجَ مَحْمَلَهُ" : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشج يوشج ، توشيجا ، فهو موشج ، والمفعول موشج ( للمتعدي ) • وشج فلان بين القوم : خلط وألف وشج بين العائلتين المتنازعتين . • وشج قرابته : وشجها ؛ شبكها ووصلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواشجَ يتواشج، تواشُجًا، فهو مُتواشِج • تواشجت الأغصانُ: اشتبكت وتداخلت "تواشجت القرابات بين الأُسرتين- تواشجت الهمومُ في القلب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشَّجَ يتوشَّج، توشُّجًا، فهو مُتوشِّج • توشَّجَت الأغصانُ: وشَجتْ، تشابكت والتفَّت "توشَّجت صلاتُ القرابة بينهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشج يشج ، شج ، وشجا ووشيجا ، فهو واشج ، والمفعول موشوج ( للمتعدي ) • وشج الشيء : اشتبك وتداخل والتف وشجت الأغصان - وشجت الهموم في قلبه . • وشج قرابته : شبكها ووصلها وربطها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواشج يتواشج ، تواشجا ، فهو متواشج• تواشجت الأغصان : اشتبكت وتداخلت تواشجت القرابات بين الأسرتين - تواشجت الهموم في القلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشج يتوشج ، توشجا ، فهو متوشج• توشجت الأغصان : وشجت ، تشابكت والتفت توشجت صلات القرابة بينهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واشجة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل وشج . 2 - قرابة متصلة مشتبكة بينهم واشجة رحم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشج [ مفرد ] : مصدر وشج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيج1 [ مفرد ] : مصدر وشج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيج2 [ جمع ] : مف وشيجة : 1 - رماح تطاعنوا بالوشيج . 2 - ما نبت من القنا والقصب ملتفا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيجة [ مفرد ] : ج وشائج : 1 - واشجة ؛ قرابة متصلة مشتبكة رحم وشيجة . 2 - رباط ؛ علاقة وشيجة المحبة . 3 - ليف - [ 2444 ] - يفتل ثم يشبك بين خشبتين ينقل عليه البر المحصود ونحوه . • وشيجة الأذن : عرقها .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ ( يَشِجُ ) وَشْجاً، ووَشِيجاً: تداخل وتشابك والتفّ. يقال: وشجت العروق والأغصان، ووشجت في قلبه أُمور وهموم، ووشجت به، وإليه قرابة فلان. وـ مَحْمِلَه: شبكه بقِدّ أو شريط أو نحوهما لئلاَّ يسقط منه شيء. وـ قرابته: شبكها ووصلها. فهو واشج.( وَشَّجَ ) بين القوم: خلط وألَّف. وـ قرابته: وشجها. وـ مَحْمِلَه: وشجه.( تَوَشَّجَ ): وشج.( الأوْشَاجُ ): يقال: عليه أوشاج غُزُول: ألوان داخل بعضها في بعض.( الوَاشِجَةُ ): الرَّحِم المشتبكة المتصلة.( الوَشِيجُ ): ما نبت من القنا والقصب ملتفًّا. الواحدة: وشيجة.( الوَشِيجَةُ ): عرق الشجرة. وـ عِرق الأذن. وـ القرابة المشتبكة المتّصلة. وـ ليف يفْتل ثم يشْبَك بين خشبتين، يُنْقَل فيها البُرّ المحصود وغيره. ( ج ) وشائِج.
الصحاح في اللغة
الوَشيجةُ: عِرق الشجرة. ووشجتِ العُروقُ والأغصان: اشتبكتْ. والواشِجَةُ: الرَحِمُ المُشْتَبِكَةُ. وقد وشَجَت بكَ قَرابةَ فلانٍ. والاسمُ الوَشيجُ. ووَشَّحجها الله توشيجاً. والوَشيجُ: شجرُ الرِماح. والوَشيجَةُ: ليفٌ يُفتل ثمَّ يُشَدُّ بين خَشَبتين، يُنْقَلُ بها البُرُّ المحصودُ وغيره.
تاج العروس

" الوَشِيجَةُ : عِرْقُ الشَّجَرِةِ " قال عَبِيدُ بن الأَبرصِ في قَوْمٍ خَرَجُوا من عُقْرِ دارِهم لحرْبِ بني أَسَدٍ فاستقبَلهم تَيْسٌ من الظِّباءِ :

ولد جَرَى لهمُ فلم يَتَعيَّفُوا ... تَيْسٌ قَعيدٌ كالوَشيجةِ أَعْضَبُ

الأَعضَبُ : المكسورُ أَحدِ قَرْنَيه . لم يَتعَيَّفُوا : لم يَزْجُروا فيَعْلَمُوا أَنّ الدَّائرةَ عليهم لأَن التَّيْسَ أَتاهُم من خَلْفِهم يَسوقُهم ويَطْرُدهم . والقَعيدُ : ما مَرّ من الوَحْش مِن وَرائك فإِن جاءَ من قُدَّامك فهو النَّطِيحُ . شَبَّهَ هذا التَّيْسَ بعِرْقِ الشَّجَرةِ لضُمْرِه . الوَشِيجةُ " : لِيفٌ يُفْتَل ويُشَدّ " وفي الصّحاح " ثم يُشَدّ " وفي بعض الأُمَّهات : ثم يُشْبَك " بين خَشَبتينِ يُنْقَلُ فيها " - هكذا بتأَنيث الضَّميرِ في النُّسخ وفي الصّحاح : " بها " وفي اللسان : " بهما " - البُرُّ " المَحْصود " وكذلك ما أَشبَهها مِن شَبَكةٍ بين خَشبتَيْنِ . فعلى ما في نُسختنا والصّحاح فإِنّ الضَّميرَ راجعٌ إِلى الوَشيجة وعلى ما اللِّسان فإِنه راجعٌ إِلى الخَشبتَيْنِ . الوَشيجةُ " : ع بعَقيقِ المَدينةِ " ومثلُه في المعجم . يقال " هُم وَشِيجةُ القَوْمِ " : أَي " حَشْوُهم " وهو قولُ الكسائيِّ . ونَصُّه : لهم وَشِيجةٌ في قَوْمهم ووَليجةٌ أَي حَشْوٌ . من المجاز : تَطاعَنوا بالوَشِيج : و " الوَشِيجُ : شَجَرُ الرِّماحِ " . وقيل : هو ما نَبَتَ مِن القَنَا والقَصَبِ مُعْترِضاً . وفي المحكم : مُلْتَفّاً دَخَل بعضُه بعضاً . وقيل : سُمِّيتْ بذلك لأَنّه تَنبت عُروقُها تحت لأَرضِ . وقيل : هي عامَّةُ الرِّماحِ واحِدتُها وَشِيجَةٌ . وقيل : هو من القَنَا أَصْلَبُه . من المَجاز : بينهم واشِجةُ رَحِمٍ . ووَشائِجُ النَّسَبِ الوَشائجُ : جمْع الوَشِيجِ وهو " اشْتِباكُ القَرَابةِ " والْتفافُها . " والواشِجَةُ " والوَشِيجَةُ : " الرَّحِمُ المُشْتبِكَةُ " المُتَّصلة الأَخيرةُ عن يَعقوبَ . وأَنشد :

نَمُتُّ بأَرْحامٍ إِليكَ وَشِيجَةٍ ... ولا قُرْبَ بالأَرْحامِ ما بمْ تُقرَّبِ " وقد وَشَجَتْ بك قَرَابتُه تَشِجَ " بالكسر : أَي اشتبكَتْ والْتفَّتْ كاشْتباكِ العُروقِ والأَغصانِ . والاسمُ الوَشيجُ . قد " وَشَّجَها اللهُ تعالى " ويقال أَيضاً : وَشَّجَ اللهُ بينَهم " تَوْشيجاً : " أَي أَلَّفَ وخَلَطَ . عن النَّضر : " وَشَجَ مَحْمِلَه " إِذا " شَبَّكَه بِقِدٍ " بالكسر " ونَحْوِه " كالشَّريط " لِئلاَّ يَسقُطَ منه شَيْءٌ " . ومما يستدرك عليه : وَشَجَتِ العُروقُ والأَغصانُ : اشتبكَتْ . وكلُّ شيءٍ يَشتبِك فقد وَشضجَ يَشِجُ وَشْجاً ووَشيجاً فهو واشِجٌ : تَدَاخَلَ وتَشابَكَ والْتَفَّ . قال امرُؤ القيس :

إِلى عِرْقِ الثَّرَى وَشَجَتْ عُروقِي ... وهذا المَوتُ يَسْلُبَني شَبابِي وفي حديث خُزَيْمةَ : " وأَفْنَتْ " أَصولَ " الوَشيجِ " قيل : هو ما الْتَفَّ من الشَّجر أَرادَ أَنّ السَّنَةَ أَفنَتْ أُصولهَا إِذْ لمْ يَبْقَ في الأَرض ثَرىً . وأَمرٌ مُوشَّجٌ : مُداخَلٌ بعضُه في بعضٍ مُشْتَبِك . والوَشيجُ : عُروقُ القَصَبِ . وعليه أَوْشَاجُ غُزُولٍ : أَي أَلْوَانٌ داخِلَةٌ بعضُها في بعض يعني البُرودَ فيها أَلوانُ الغُزولِ . والوَشيج : ضَرْب من النبات وهو من الجَنْبَة . قال رُؤبةُ :

" ومَلّ مَرْعاها الوشيجَ البَرْوَقَا ومن المَجاز : وَشَجَتْ في قَلْبه أُمورٌ وهُمومٌ . ووَشِيجٌ : موضعٌ في بلاد العَرب قُرْبَ المَطالِي . وقد ذكره شبيب بن البَرصاءِ في شعره . ووَشْجَى كسَكْرَى : رَكِيّ معروف هكذا بالجيم . ومِشيجان بالكسر : من قُرى أَسْفَرايِينَ . والمَوْشِجُ كمَجْلِس : قَريةٌ من اليَمن ما بين زَبِيدَ والمُخَا وبها مقَامٌ يُنْسَب إلى سيِّدنا عليٍّ رضي الله عنه يُزار ويُتبرَّك به

لسان العرب
وَشَجَتِ العُروقُ والأَغصان اشْتَبَكَتْ وكلُّ شيء يشتبك وَشَجَ يَشِجُ وَشْجاً ووَشِيجاً فهو واشِجٌ تداخل وتَشابك والْتَفَّ قال امرؤ القيس إِلى عِرْقِ الثَّرَى وَشَجَتْ عُرُوقي وهذا الموتُ يَسْلُبُني شَبابي والوَشِيجُ شجر الرّماح وقيل هو ما نبت من القَنا والقَصَب معترضاً وفي المحكم مُلْتَفّاً دخل بعضُه بعضاً وقيل سمِّيت بذلك لأَنه تنبت عروقُها تحت الأَرض وقيل هي عامَّة الرِّماح واحدتها وَشِيجَةٌ وقيل هو من القَنا أَصْلَبُه قال الشاعر والقَراباتُ بيننا واشِجاتٌ مُحْكَماتُ القُوَى بعَقْدٍ شَدِيدِ وفي حديث خُزَيْمَة وأَفْنَتْ أُصُولَ الوَشِيج قيل هو ما التف من الشجر أَراد أَن السنة أَفنت أُصولها إِذ لم يَبْقَ في الأَرض ثَرًى والوَشِيجَة عِرْق الشجر قال عبيد بن الأَبرص ولقد جَرَى لهُمُ فلم يَتَعَيَّفُوا تَيْسٌ قَعِيدٌ كالوَشِيجَةِ أَعْضَبُ شبه التيس من ضُمْرِه بها والقَعِيدُ ما مرَّ من الوحش من ورائك فإِن جاء من قُدَّامك فهو النَّطِيح والجَابِهُ وإِن جاء من على يمينك فهو السَّانِحُ وإِن جاء من على يسارك فهو البارِحُ وقبله وهو أَوّل القصيدة نُبِّئْتُ أَن بَنِي جَدِيلَةَ أَوْعَبُوا نُفَرَاءَ من سَلْمَى لنا وتَكَتَّبُوا وصف قوماً خرجوا من عُقْرِ دارهم لحرب بني أَسد فاستقبلهم هذا التيس الأَعْضَبُ وهو المكسور أَحد قرنيه فلم يَتَعَيَّفُوا أَي لم يَزْجُروا فيعلموا أَن الدائرة عليهم لأَن التيس الأَعضب أَتاهم من خلفهم يسوقهم ويطردهم وشبه هذا التيس أَعني تيس الظباء بعرق شجرة لضُمْره وأَوعَبوا جمعوا والنُّفَراء جمع نَفِير والوَشائِجُ عروق الأُذنين واحدتها وَشِيجَةٌ والوَشِيجَةُ لِيفٌ يُفْتَلُ ثم يُشْبَكُ بين خشبتين ينقل بهما البُرُّ المَحْصود وكذلك ما أَشبهها من شبكة بين خشبتين فهي وشيجة مثل الكَسِيح ونحوه النضر وَشَجَ مَحْمِلَه إِذا شَبكه بِقِدٍّ أَو شَريط لئلا يسقط منه شيء وفي حديث عليّ وتمكنتْ من سُوَيْداءِ قُلُوبهم وَشِيجَةٌ خَيْفيَّة الوشيجة عرق الشجرة وليف يفتل ثم يشدّ به ما يُحْمَلُ ووَشِجَتِ العُرُوق والأَغصان اشتبكت ومنه حديث عليّ ووَشَّجَ بينها وبين أَزواجها أَي خَلَطَ وأَلَّفَ يقال وَشَّجَ الله بينهم تَوْشِيجاً ورَحِمٌ واشِجةٌ ووَشِيجَةٌ مشتبكة متصلة الأَخيرة عن يعقوب وأَنشد تَمُتُّ بأَرْحامٍ إِليكَ وَشِيجَةٍ ولا قُرْبَ بالأَرْحامِ ما لم تُقَرَّب وقد وَشَجَتْ بك قرابةُ فلان والاسم الوَشِيجُ وقد وَشَّجَها الله تَوْشِيجاً والواشِجة الرَّحِمُ المشتبكة المتصلة وقال الكسائي لهم وَشِيجةٌ في قومهم ووَلِيجَة أَي حَشْوٌ وأَمر مُوَشَّجٌ مُداخَلٌ بعضُه في بعض مشتبِكٌ قال الشاعر حالاً بحالٍ يَصْرِفُ المُوَشَّجا ولقد وَشَجَتْ في قلبه أُمورٌ وهُمُومٌ وعليه أَوشاجُ غُزُولٍ أَي أَلوان داخلة بعضها في بعض يعني البرود فيها أَلوان الغُزُول والوَشيجُ ضَرْبٌ من النبات وهو من الجَنْبَةِ قال رؤبة وملَّ مَرْعاها الوَشِيجَ البَرْوَقا
الرائد
* وشج يشج: وشجا ووشيجا. 1-ت العروق أو الأغصان: اشتبكت وتداخلت. 2-ت بك قرابته: اشتبكت، اتصلت. 3-محمله: شبكه بسيور من جلد أو نحوها لئلا يسقط منه شيء.
الرائد
* وشج توشيجا. 1-محمله: شبكه بسيور من جلد أو نحوها لئلا يسقط منه شيء. 2-الله قرابته بكم: شبكها وصلها قواها. 3-الله بين القوم: ألف وخلط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: