وصف و معنى و تعريف كلمة وشجناكن:


وشجناكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و جيم (ج) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وشجناكن في معاجم اللغة العربية:



وشجناكن

جذر [وشج]

  1. وَشَجَ: (فعل)
    • وشَجَ يشِج ، شِجْ ، وَشْجًا ووشيجًا ، فهو واشِج ، والمفعول مَوشوج - للمتعدِّي
    • وشَج الشَّيءُ: اشتبك وتداخل والتفّ
    • وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ
    • وَشَجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ
    • وشَج قرابَتَه: شبَكَها ووصلها وربطها
    • وَشَجَتْ بِكَ قَرَابَتُهُ : اِتَّصَلَتْ، اِشْتَبَكَتْ
  2. وَشْج: (اسم)
    • وَشْج : مصدر وَشَجَ
  3. وَشَّجَ: (فعل)
    • وشَّجَ يوشِّج ، توشيجًا ، فهو مُوشِّج ، والمفعول مُوشَّج - للمتعدِّي
    • وشَّج فلانٌ بين القوم :خلط وألَّف
    • وشَّج قرابَتَه: وَشَجَها؛ شبكها ووصلها
    • وَشَّجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ،
  4. وَشج: (اسم)
    • مصدر وشَجَ


  5. تَوَشَّجَ: (فعل)
    • توشَّجَ يتوشَّج ، توشُّجًا ، فهو مُتوشِّج
    • تَوَشَّجَ : وشَجَ
    • توشَّجَت الأغصانُ: وشَجتْ، تشابكت والتفَّت
  6. تواشجَ: (فعل)
    • تواشجَ يتواشج ، تواشُجًا ، فهو مُتواشِج
    • تواشجت الأغصانُ :اشتبكت وتداخلت
    • تواشجت الهمومُ في القلب
  7. شَجَّ: (فعل)
    • شَجَّ شَجَجْتُ ، يَشُجّ ويَشِجّ ، اشْجُجْ / شُجَّ واشْجِجْ / شِجَّ ، شجًّا ، فهو شاجّ ، والمفعول مَشْجوج وشجيج
    • شَجَّ رَأْسَهُ : شَقَّهُ، جَرَحَهُ
    • شَجَّهُ : شَقَّ جِلدَ رأْسِه أو وَجْهِهِ
    • شجَّ الشَّرابَ بالماء: مزَجه
    • شجَّ البَحرَ: شقَّه، مخَره شجَّتِ السَّفينةُ مياهَ الخليج
    • شجَّ الأرضَ: سار فيها سيرًا شديدًا
    • فلانٌ يشجُّ بيد ويأسو بأخرى: يسيء ويُحسِن
  8. وَشيج: (اسم)
    • الجمع : وَشَائِجُ
    • مصدر وشَجَ
    • الوَشِيجُ : ما نبت من القَنا والقصَب ملتفًّا
    • الواحدة : وشيجةٌ
    • بَيْنَهُمَا وَشِيجُ قَرَابَةٍ : صِلَةٌ، اِرْتِبَاطُ قَرَابَةٍ هُمْ وَشِيجَةُ قَوْمٍ
    • تَطَاعَنُوا بِالوَشِيجِ : بِالرِّمَاحِ
  9. شَجّ: (فعل)
    • شَجَّ شَجَجًا وهي شَجَّاءُ والجمع : شُجٌّ فهو أشَجٍّ
    • شَجَّ شَجَجًا: تبيّن أثرُ الشجّة في جّبِينِه
  10. شَجيَ: (فعل)


    • شجِيَ / شجِيَ بـ يَشجَى ، اشْجَ ، شَجًا ، فهو شجٍ وشجيّ ، والمفعول مَشجيّ به
    • شجِي الآكلُ: اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ
    • شَجِيَ بالهَمِّ: لم يجدْ منه مَخْرَجاً،
    • شَجِيَ :اهتمَّ وحزِنَ
    • شَجِيَ :اهتاج للذكرى
    • وشجىَ بِقِرْنِهِ: قَهَرَهُ قِرْنُهُ
  11. شجا: (فعل)
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ - للمتعدِّي
    • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ
    • شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى
    • شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ
    • شجاه الغناءُ: هيّج أحزانَه وأثار شوقَه
    • شجاهم الغناءُ: أطربَهُم وأمتعهم (وهو من الأضداد)
    • مصدر شجِيَ/ شجِيَ بـ
  12. وَشِيج: (اسم)
    • وَشِيج : جمع وَشِيْجَةُ
  13. وشيج: (اسم)
    • وشيج : مصدر وَشَجَ
  14. شَجَنَ: (فعل)
    • شَجَنَ، يَشْجُنُ، مصدر شَجْنٌ، شُجُونٌ فهو شاجن ، والمفعول مَشْجون
    • شَجَنَتِ الحَمَامَةُ : نَاحَتْ، تَحَزَّنَتْ بِتَرْدِيدِ صَوْتِهَا
    • شَجَنَهُ الْمُصَابُ: أَحْزَنَهُ
    • شَجَنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا : أَهَمَّتْهُ، شَغَلَتْهُ
  15. شَجُنَ: (فعل)
    • شجُنَ يَشجُن ، شَجَنٌ، شُجُونٌ شَجُنَ ، فهو شاجِن وشجين
    • شجُنَ الرَّجُلُ : حَزِنَ
  16. شَجِنَ: (فعل)


    • شجِنَ يَشجَن ، شَجَنًا وشُجونًا ، فهو شَجِن
    • شَجِنَتِ الْمَرْأَةُ : حَزِنَتْ
  17. شَجا: (اسم)
    • الشَّجَا: الهَمُّ وَالحُزْنُ
    • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  18. شجَّنَ: (فعل)
    • شجَّنَ يُشجِّن ، تشجينًا ، فهو مُشجِّن ، والمفعول مُشجَّن
    • شجَّنه الأمرُ :أشْجَنه؛ أحزنه وأهمّه شجَّنه موتُ أبيه
  19. مَوشوج: (اسم)
    • مَوشوج : اسم المفعول من وَشَجَ
  20. وَشَائِجُ: (اسم)
    • وَشَائِجُ : جمع واشِجة
  21. وَشَائِجُ: (اسم)
    • وَشَائِجُ : جمع وَشيج
  22. واشِج: (اسم)


    • فاعل من وَشَجَ
    • شَيْءٌ وَاشِجٌ : مُتَدَاخِلٌ، مُشْتَبِكٌ
  23. واشِج: (اسم)
    • واشِج : فاعل من وَشَجَ
  24. وشائِجُ: (اسم)
    • وشائِجُ : جمع وَشيجة
  25. مُتوشِّج: (اسم)
    • مُتوشِّج : فاعل من تَوَشَّجَ
,
  1. وشج (المعجم لسان العرب)
    • "وَشَجَتِ العُروقُ والأَغصان: اشْتَبَكَتْ، وكلُّ شيء يشتبك.
      وَشَجَ يَشِجُ وَشْجاً ووَشِيجاً، فهو واشِجٌ: تداخل وتَشابك والْتَفَّ؛ قال امرؤ القيس: إِلى عِرْقِ الثَّرَى وَشَجَتْ عُرُوقي،وهذا الموتُ يَسْلُبُني شَبابي والوَشِيجُ: شجر الرّماح، وقيل: هو ما نبت من القَنا والقَصَب معترضاً؛ وفي المحكم: مُلْتَفّاً دخل بعضُه بعضاً، وقيل: سمِّيت بذلك لأَنه تنبت عروقُها تحت الأَرض، وقيل: هي عامَّة الرِّماح واحدتها وَشِيجَةٌ، وقيل: هو من القَنا أَصْلَبُه؛ قال الشاعر: والقَراباتُ بيننا واشِجاتٌ،مُحْكَماتُ القُوَى بعَقْدٍ شَدِيدِ وفي حديث خُزَيْمَة: وأَفْنَتْ أُصُولَ الوَشِيج؛ قيل: هو ما التف من الشجر؛ أَراد أَن السنة أَفنت أُصولها إِذ لم يَبْقَ في الأَرض ثَرًى.
      والوَشِيجَة: عِرْق الشجر؛ قال عبيد بن الأَبرص: ولقد جَرَى لهُمُ، فلم يَتَعَيَّفُوا،تَيْسٌ قَعِيدٌ كالوَشِيجَةِ أَعْضَبُ شبه التيس من ضُمْرِه بها.
      والقَعِيدُ: ما مرَّ من الوحش من ورائك، فإِن جاء من قُدَّامك، فهو النَّطِيح والجَابِهُ، وإِن جاء من على يمينك، فهو السَّانِحُ، وإِن جاء من على يسارك، فهو البارِحُ؛ وقبله وهو أَوّل القصيدة: نُبِّئْتُ أَن بَنِي جَدِيلَةَ أَوْعَبُوا نُفَرَاءَ من سَلْمَى لنا، وتَكَتَّبُوا وصف قوماً خرجوا من عُقْرِ دارهم لحرب بني أَسد فاستقبلهم هذا التيس الأَعْضَبُ، وهو المكسور أَحد قرنيه، فلم يَتَعَيَّفُوا أَي لم يَزْجُروا فيعلموا أَن الدائرة عليهم، لأَن التيس الأَعضب أَتاهم من خلفهم يسوقهم ويطردهم، وشبه هذا التيس أَعني تيس الظباء بعرق شجرة لضُمْره.
      وأَوعَبوا: جمعوا.
      والنُّفَراء: جمع نَفِير.
      والوَشائِجُ: عروق الأُذنين، واحدتها وَشِيجَةٌ.
      والوَشِيجَةُ: لِيفٌ يُفْتَلُ ثم يُشْبَكُ بين خشبتين ينقل بهما البُرُّ المَحْصود، وكذلك ما أَشبهها من شبكة بين خشبتين، فهي وشيجة، مثل الكَسِيح ونحوه.
      النضر: وَشَجَ مَحْمِلَه إِذا شَبكه بِقِدٍّ أَو شَريط لئلا يسقط منه شيء.
      وفي حديث عليّ: وتمكنتْ من سُوَيْداءِ قُلُوبهم وَشِيجَةٌ خَيْفيَّة؛ الوشيجة: عرق الشجرة، وليف يفتل ثم يشدّ به ما يُحْمَلُ.
      ووَشِجَتِ العُرُوق والأَغصان: اشتبكت؛ ومنه حديث عليّ: ووَشَّجَ بينها وبين أَزواجها أَي خَلَطَ وأَلَّفَ، يقال وَشَّجَ الله بينهم تَوْشِيجاً.
      ورَحِمٌ واشِجةٌ ووَشِيجَةٌ: مشتبكة متصلة، الأَخيرة عن يعقوب؛

      وأَنشد: تَمُتُّ بأَرْحامٍ، إِليكَ، وَشِيجَةٍ،ولا قُرْبَ بالأَرْحامِ، ما لم تُقَرَّب وقد وَشَجَتْ بك قرابةُ فلان، والاسم الوَشِيجُ، وقد وَشَّجَها الله تَوْشِيجاً.
      والواشِجة: الرَّحِمُ المشتبكة المتصلة.
      وقال الكسائي: لهم وَشِيجةٌ في قومهم ووَلِيجَة أَي حَشْوٌ.
      وأَمر مُوَشَّجٌ: مُداخَلٌ بعضُه في بعض مشتبِكٌ؛ قال الشاعر: حالاً بحالٍ يَصْرِفُ المُوَشَّجا ولقد وَشَجَتْ في قلبه أُمورٌ وهُمُومٌ، وعليه أَوشاجُ غُزُولٍ أَي أَلوان داخلة بعضها في بعض، يعني البرود فيها أَلوان الغُزُول.
      والوَشيجُ: ضَرْبٌ من النبات، وهو من الجَنْبَةِ؛ قال رؤبة: وملَّ مَرْعاها الوَشِيجَ البَرْوَقا"
  2. وَشيجَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَشيجَةُ: عِرْقُ الشَّجَرَةِ، وليفٌ يُفْتَلُ ويُشَدُّ بينَ خَشَبَتَين يُنْقَلُ فيها المَحْصُودُ، وموضع بعَقيقِ المَدينَةِ.
      ـ هُمْ وشيجَةُ القَوْمِ: حَشْوُهُمْ.
      ـ وَشيجُ: شَجَرُ الرِّماحِ، واشْتباكُ القَرابَةِ.
      ـ واشِجَةُ: الرَّحِمُ المُشْتَبِكةُ. وقد وشَجَتْ بِكَ قَرابَتُهُ تَشِجُ. وَوَشَّجَها الله تعالى تَوْشيجاً.
      ـ وشَجَ مَحْمِلَهُ: شَبَّكَهُ بِقِدٍّ ونحوِهِ لِئَلاَّ يَسْقُطَ منه شيءٌ.
  3. شجن (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّجَنُ: الهمّ والحُزْن، والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ.
      شَجِنَ،بالكسر، شَجَناً وشُجُوناً، فهو شاجِنٌ، وشَجُنَ وتشَجَّنَ، وشَجَنَه الأَمرُ يَشْجُنُه شَجْناً وشُجُوناً وأَشْجَنهُ: أَحزنه؛ وقوله: يُوَدِّعُ بالأَمرَاسِ كلَّ عَمَلَّسٍ،من المُطعِماتِ اللَّحْمَ غير الشَّواجِنِ إِنما يريد أَنهن لا يُحْزِنَّ مُرْسِليها وأَصحابَها لخَيْبَتِها من الصيد بل يَصِدْنَه ما شاء.
      وشَجَنتِ الحمامة تشْجُنُ شُجُوناً: ناحت وتَحَزَّنتْ.
      والشَّجَنُ: هَوَى النَّفْس.
      والشَّجَنُ: الحاجة، والجمع أَشْجان، والشَّجَنُ، بالتحريك: الحاجة أَينما كانت؛ قال الراجز: إني سأُبْدي لكَ فيما أُبْدي لي شَجَنانِ: شَجَنٌ بنَجْدِ،وشَجَنٌ لي ببِلادِ الهِنْدِ (* قوله «ببلاد الهند» مثله في المحكم، والذي في الصحاح: ببلاد السند).
      والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ؛

      قال: ذَكَرْتُكِ حيثُ اسْتَأْمَنَ الوَحشُ، والتَقَتْ رِفاقٌ من الآفاقِ شَتَّى شُجُونُها ‏

      ويروى: ‏لُحونُها أَي لغاتها، وأَراد أَرضاً كانت له شَجَناً لا وَطَناً أَي حاجةً، وهذا البيت استشهد الجوهري بعجزه وتممه ابن بري وذكر عجزه: ذَكَرتُكِ حيثُ استأْمَن الوحشُ، والْتَقَتْ رِفاقٌ به، والنفسُ شَتَّى شُجُونُه؟

      ‏قال: ومن هذه القصيدة: رَغا صاحبي، عندَ البكاءِ، كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرينُها وأَنشد ابن بري أَيضاً: حتى إذا قَضُّوا لُباناتِ الشَّجَنْ،وكُلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَن؟

      ‏قال: فلان كناية عن المعرفة، وهَنٌ كناية عن النكرة.
      وشَجَنَتْه الحاجةُ تشْجُنه شَجْناً: حَبَسَتْه، وشَجَنَتْني تشْجُنُني.
      وما شَجَنَكَ عنا أَي ما حَبَسك، ورواه أَبو عبيد: ما شَجَرَكَ.
      وقالوا: شاجِنَتي شُجُونٌ كقولهم عابِلَتي عُبُول.
      وقد أَشْجَنني الأَمرُ فشَجُنْتُ أَشْجُنُ شُجُوناً.
      الليث: شَجُنْتُ شَجَناً أَي صار الشَّجَنُ فيَّ، وأَما تشَجَّنْتُ فكأَنه بمعنى تذَكَّرْت، وهو كقولك فَطُنْتُ فَطَناً، وفَطِنْتُ للشيء فِطْنةً وفَطَناً؛

      وأَنشد: هَيَّجْنَ أَشْجاناً لمن تشَجَّنا والشَّجَنُ والشِّجْنةُ والشُّجْنةُ والشَّجْنةُ: الغُصْنُ المشتبك.
      ابن الأَعرابي: يقال شُجْنة وشِجْنٌ وشُجْنٌ للغُصن، وشُجْنَة وشُجَنٌ وشِجْنةٌ وشِجَنٌ وشُجْناتٌ وشِجْناتٌ وشُجُناتٌ وشِجِناتٌ.
      الجوهري: والشِّجْنةُ والشَّجْنةُ عروق الشجر المشتبكة.
      وبيني وبينه شِجْنَةُ رَحِمٍ وشُجْنةُ رَحِمٍ أَي قرابةٌ مُشتبكة.
      والشَّجَنُ والشُّجْنة والشِّجْنة: الشُّعْبة من الشيء.
      والشِّجْنة: الشُّعبة من العُنقود تُدْرِكُ كلها، وقد أَشْجَنَ الكَرْمُ وتشَجَّنَ الشجر: التف.
      وفي المثل: الحديث ذو شُجُون أَي فنون وأَغراض، وقيل: أَي يدخل بعضه في بعض أَي ذو شُعَب وامْتِساك بعضُه ببعض؛ وقال أَبو عبيد: يُراد أَن الحديث يتفرَّق بالإنسان شُعَبُه ووَجْهُه؛ وقال أَبو طالب: معناه ذو فنون وتشَبُّث بعضه ببعض؛ قال أَبو عبيد: يضرب هذا مثلاً للحديث يستذكر به غيره؛ قال: وكان المُفَضَّلُ الضَّبِّي يُحَدِّث عن ضَبَّة بن أُدٍّ بهذا المثل، وقد ذكره غيره؛ قال: كان قد خرج لضبَّة ابن أُدٍّ ابنان: سَعْدٌ وسَعِيد في طلب إِبل، فرجع سعد ولم يرجع سعيد، فبينا هو يُسايِرُ الحرثَ بن كعب إذ، قال له: في هذا الموضع قتلت فتى،ووصف صفة ابنه، وقال هذا سيفه، فقال ضَبَّةُ: أَرِني أَنْظُرْ إليه، فلما أَخذه عرف أَنه سيف ابنه، فقال: الحديث ذُو شُجُونٍ، ثم ضرب به الحرث فقتله؛ وفيه يقول الفرزدق: فلا تأْمَنَنَّ الحَرْبَ، إنّ اسْتِعارَها كضَبَّةَ إذْ، قال: الحديثُ شُجُونُ ثم إن ضبة لامه الناس في قتل الحرث في الأَشهر الحرم فقال: سَبَقَ السيفُ العَذَلَ.
      ويقال: إنَّ سَبَقَ السيفُ العَذَلَ لخُرَيْمٍ الهُذَليِّ.
      والشُّجْنة والشِّجْنة: الرَّحِمُ المشتبكة.
      وفي الحديث: الرَّحِمِ شِجْنة من الله مُعَلَّقة بالعرش تقول: اللهم صِلْ من وَصَلَني واقْطع من قطعني، أَي الرَّحِمُ مشتقة من الرَّحْمن تعالى؛ قال أَبو عبيدة: يعني قَرابةٌ من الله مشتبكة كاشتباك العروق، شبهه بذلك مجازاً أَو اتساعاً، وأَصل الشُّجْنة، بالكسر والضم، شُعْبة من غُصْن من غصون الشجرة، والشَّجْنةُ لغة فيه؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: الشُّجْنةُ الصِّهْرُ.
      وناقة شَجَنٌ: مُتَداخِلَة الخَلْق مشتبك بعضها ببعض كما تشتبك الشجرة؛ وفي حديث سَطِيح الكاهنِ: تجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَجَنْ أَي ناقة مُتَداخِلَةُ الخَلْق كأَنها شجرة مُتَشَجِّنَة أَي متصلة الأَغصان بعضها ببعض، ويروى: شزن، وسيجيء، والشِّجْنة، بكسر الشين: الصَّدْعُ في الجبل؛ عن اللحياني.
      والشاجِنَةُ: ضرب من الأَوْدية يُنْبت نباتاً حسناً، وقيل: الشَّواجِنُ والشُّجُون أَعالي الوادي، واحدها شَجْن؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت إن واحدها شَجْن لأَن أَبا عبيدة حكى ذلك، وليس بالقياس لأَن فَعْلاً لا يكسَّر على فَواعل، لا سيما وقد وجدنا الشاجِنة،فأَنْ يكون الشَّواجِنُ جمع شاجِنَةٍ أَولى؛ قال الطرماح: كظَهرِ اللأَى لو تُبْتَغَى رِيَّةٌ به نَهاراً، لعَيَّتْ في بُطُونِ الشَّواجِنِ وكذلك روى الأَزهري عن أَبي عمرو: الشَّواجِنُ أَعالي الوادي، واحدتها شاجِنَة.
      وقال شِمرٌ: جمع شَجْنٍ أَشْجان.
      قال الأَزهري: وفي ديار ضبَّة وادٍ يقال له الشَّواجِنُ في بطنه أَطْواء كثيرة، منها لَصافِ واللِّهَابَةُ وثَبْرَةُ، ومياهُها عذبة.
      الجوهري: الشَّجْنُ، بالتسكين، واحدُ شُجُون الأَودية وهي طُرُقُها.
      والشاجِنة: واحدة الشواجِنِ، وهي أَودية كثيرة الشجر؛ وقال مالك بن خالد الخُناعي: لما رأَيتُ عَدِيَّ القوْمِ يَسْلُبُهُمْ طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوِي على أَحَدٍ،إِني شَنِئْتُ الفَتى كالبَكْرِ يُخْتَطَمُ عَدِيٌّ: جمع عاد كغَزِيٍّ جمع غازٍ، وقوله: يَسلبُهم طَلْحُ الشَّواجن أَي لما هربوا تعلقت ثيابُهم بالطَّلْح فتركوها؛

      وأَنشد ابن بري للطرماح في شاجنة للواحدة: أَمِنْ دِمَنٍ، بشاجِنَةِ الحَجُونِ،عَفَتْ منها المنازِلُ مُنْذُ حِينِ وقول الحَذْلَمِيِّ: فضارِبَ الضَّبْه وذي الشُّجُونِ يجوز أَن يعني به وادياً ذا الشُّجون، وأَن يعني به موضعاً.
      وشِجْنَة،بالكسر: اسم رجل، وهو شِجْنة بن عُطارِد بن عَوْف بن كَعْب بن سَعْد‎ ‎بن‎ زيد مناة بن تميم؛ قال الشاعر: كَرِبُ بنُ صَفْوانَ بنِ شِجْنةَ لم يَدَعْ من دَارِمٍ أَحَداً، ولا من نَهْشَلِ.
      "
  4. وشَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وشَجَ يشِج ، شِجْ ، وَشْجًا ووشيجًا ، فهو واشِج ، والمفعول مَوشوج (للمتعدِّي) :-
      وشَج الشَّيءُ اشتبك وتداخل والتفّ :-وشَجت الأغصان، - وشَجت الهمومُ في قلبه.
      وشَج قرابَتَه: شبَكَها ووصلها وربطها.
  5. وشَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وشَّجَ يوشِّج ، توشيجًا ، فهو مُوشِّج ، والمفعول مُوشَّج (للمتعدِّي) :-
      وشَّج فلانٌ بين القوم خلط وألَّف :-وشَّج بين العائلتين المتنازعتين.
      وشَّج قرابَتَه: وَشَجَها؛ شبكها ووصلها.
  6. شجَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجَّنَ يُشجِّن ، تشجينًا ، فهو مُشجِّن ، والمفعول مُشجَّن :-
      • شجَّنه الأمرُ أشْجَنه؛ أحزنه وأهمّه :-شجَّنه موتُ أبيه.


  7. تواشجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تواشجَ يتواشج ، تواشُجًا ، فهو مُتواشِج :-
      تواشجت الأغصانُ اشتبكت وتداخلت :-تواشجت القرابات بين الأُسرتين، - تواشجت الهمومُ في القلب.
  8. توشَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توشَّجَ يتوشَّج ، توشُّجًا ، فهو مُتوشِّج :-
      توشَّجَت الأغصانُ وشَجتْ، تشابكت والتفَّت :-توشَّجت صلاتُ القرابة بينهم.
  9. وَشج (المعجم الرائد)
    • وشج - يشج ، وشجا ووشيجا
      1- وشجت العروق أو الأغصان : اشتبكت وتداخلت. 2- وشجت بك قرابته : اشتبكت، اتصلت. 3- وشج : محمله : شبكه بسيور من جلد أو نحوها لئلا يسقط منه شيء.
  10. شجا (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّجْوُ: الهَمُّ والحُزْنُ، وقد شَجاني يَشْجُوني شَجْواً إذا حَزَنَه، وأَشجاني، وقيل: شَجاني طَرَّبَني وهَيَّجَني.
      التهذيب: شَجاني تَذَكُّرُ إلفِي أَي طَرَّبَني وهَيَّجَني.
      وشَجاهُ الغِناءُ إذا هَيَّجَ أَحزانَه وشَوَّقَه.
      الليث: شَجاهُ الهَمُّ، وفي لغة أَشْجاهُ؛

      وأَنشد: إنِّي أَتاني خَبَرٌ فأَشْجانْ،أَنَّ الغُواةَ قَتَلُوا ابنَ عَفّانْ

      ويقال: بَكَى شَجْوَه، ودَعَت الحَمامةُ شَجْوَها.
      وأَشْجاني: حَزَنَني وأَغْضَبني.
      وأَشْجَيْتُ الرجُلَ: أوْقَعْتهُ في حَزَنٍ.
      وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها، رضي الله عنهما، قالت: شَجِيُّ النشِيجِ؛ الشَّجْوُ: الحُزْنُ، والنَّشِيجُ: الصَّوتُ الذي يترَدَّدُ في الحَلْقِ.
      وأَشْجاهُ: حَزَنَه.
      الجوهري: أَشْجاهُ يُشْجِيهِ إشْجاءً إذا أَغَصَّه (* قوله «أغصه» هكذا في الأصل، وفي المحكم: أغضبه)، تقول منهما جميعاً: شَجِيَ، بالكسر.
      وأَشْجاكَ قِرْنُك: قَهَركَ وغَلَبَك حتى شَجِيتَ به شَجاً؛ ومثله أَشْجاني العُودُ في الحَلْقِ حتى شَجِيتُ به شَجاً، وأَشْجاهُ العَظْمُ إذا اعْتَرَض في حَلْقهِ.
      والشَّجا: ما اعْتَرَض في حَلْقِ الإنسانِ والدابَّةِ من عَظْمٍ أَو عُودٍ أَو غيرهما؛

      وأَنشد: ويَرَاني كالشَّجا في حَلْقِهِ،عَسِراً مَخْرَجُه ما يُنْتَزَعْ وقد شَجِيَ به،بالكسر، يَشْجى شَجاً؛ قال المُسَيَّب بن زيد مَناةَ: لا تُنْكِرُوا القَتْلَ، وقد سُبِينا،في حَلْقِكم عَظْمٌ، وقد شَجِينا أَراد في خُلُوقِكم؛ وقول عديِّ بن الرقاع: فإذا تَجَلْجَلَ في الفُؤادِ خَيالُها،شَرِقَ الجُفُونُ بعَبْرَةٍ تَشْجاها يجوز أَن يكون أَراد تَشْجَى بها فحذَفَ وعَدَّى، ويجوز أَن يكون عَدَّى تَشْجَى نفْسَها دونَ واسِطةٍ، والأَوَّل أَعْرَف.
      وأَشْجَيْتُ فلاناً عنِّي: إمّا غريمٌ، وإما رجُلٌ سأَلك فأَعْطَيَتَه شيئاً أَرْضَيْتَه به فذَهب فقد أَشْجَيْتَه.
      ويقال للغَرِيمِ: شَجِيَ عنِّي يَشْجَى أي ذَهَب.
      وأَشْجاه الشيءُ: أَغصَّه.
      ورجلٌ شَجٍ أَي حزين، وامرأَةٌ شَجِيَةٌ، على فَعِلَةٍ، ورجلٌ شجٍ.
      وفي مثَلٍ للعرب: ويلٌ للشَّجِي من الخَلِي، وقد تُشدد ياءُ الشَّجي فيما حكاه صاحب العين، قال ابن سيده: والأَول أَعرف.
      الجوهري:، قال المبرد ياءُ الخَليِّ مشددةٌ وياءُ الشَّجي مخففة، قال: وقد شدِّد في الشعر؛

      وأَنشد: نامَ الخَلِيُّون عن ليلِ الشَّجِيِّينا،شَأْنُ السُّلاةِ سِوى شأْنِ المُحِبِّين؟

      ‏قال: فإن جعَلْت الشَّجيَّ فعيلاً من شَجاهُ الحُزنُ فهو مَشْجُوٌّ وشَجِيٌّ، بالتشديد لا غير، قال: والنسبة إلى شَجٍ شَجَويٌّ، بفتح الجيم كما فُتِحت ميم نَمِرٍ، فانقلبت الياء أَلفاً ثم قلبتَها واواً، قال ابن بري:، قال أَبو جعفر أَحمد بن عبيد المعروف بأَبي عَصيدَة الصواب ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ، بتشديد الياء، وأَما الشَّجي، بالتخفيف، فهو الذي أَصابَه الشَّجا وهو الغَصَصُ، وأَما الحزينُ فهو الشَّجيُّ، بتشديد الياء، قال: ولو كان المثلُ ويلُ الشِّجي بتخفيف الياء لكان ينْبغي أن يقال من المُسِيغِ، لأَن الإساغَة ضدُّ الشَّجا كما أَن الفَرح ضدُّ الحُزنِ، قال: وقد رواه بعضهم ويلُ الشَّجي من الخَلي، وهو غلط ممن رواه، وصوابه الشَّجيّ، بتشديد الياء؛ وعليه قول أَبي الأَسود الدؤَلي: ويلُ الشَّجيِّ من الخَليِّ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد لشَجْوهِ مَغْمُوم؟

      ‏قال: ومنه قول أَبي دواد: مَن لعَينٍ بدَمْعِها مَوْلِيَّهْ،ولنَفْسٍ مما عناها شَجِيَّه؟

      ‏قال ابن بري: فإذا ثبت هذا من جهة السماع وجب أَن يُنْظَر توْجِيهُه من جهة القياس، قال: ووجهه أَن يكون المفعولَ من شَجَوْتُه أَشْجوه، فهو مَشْجُوٌّ وشَجيٌّ، كما تقول جرَحْته فهو مَجْروحٌ وجريحٌ، وأَما شَجٍ،بالتخفيف، فهو اسمُ الفاعل من شَجيَ يَشْجى، فهو شَجٍ؛ قال أَبو زيد: الشَّجي المشغول والخَلي الفارِغُ.
      ابن السكيت: الشَّجي، مقصور، والخَليُّ ممدود؛ التهذيب: هو الذي شَجيَ بعَظْمٍ غَصَّ به حلْقه.
      يقال: شَجي يَشْجى شَجاً فهو شَجٍ كما ترى، وكذلك الذي شَجيَ بالهمِّ فلم يَجِدْ مخرجاً منه والذي شَجيَ بقِرْنهِ فلم يُقاوِمْه، وكلُّ ذلك مقصور.
      قال الأَزهري: وهذا هو الكلام الفصيح فإن تجامَلَ إنسانٌ ومدَّ الشَّجيَّ فله مخارجُ من جهة العربية تُسَوِّغُ له مذْهَبَه، وهو أَن تجعلَ الشَّجيَّ بمعنى المَشْجُوِّ فعيلاً من شجاه يَشْجوه، والوجه الثاني أَن العرب تمدُّ فَعِلاَ بياءٍ فتقول فلان قَمِنٌ لكذا وقَمِين لكذا، وسَمِجٌ وسَمِيجٌ، وفلان كرٍ وكرِيٌّ للنائم؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: متى تَبِتْ ببَطْنِ وادٍ أَو تَقِلْ،تترُكْ به مثلَ الكَرِيِّ المُنَجدِلْ وقال المتنخل: وما إن صوتُ نائحَةٍ شَجيُّ فشدَّ الياءَ، والكلام صوتٌ شَجٍ، والوجه الثالث أَن العرب توازِنُ اللفظ باللفظ ازْدِواجاً، كقولهم إني لآتيه بالغَدايا والعَشايا، وإنما تُجْمَع الغَداةُ غَدَواتٍ فقالوا غَدايا لازْدِواجهِ بالعَشايا، ويقال له ما ساءَه وناءَهُ، والأَصل أَناءَه، وكذلك وازَنُوا الشَّجيَّ بالخَليِّ،وقيل: معنى قولهم ويلٌ للشَّجِيّ من الخَليّ ويل للمهموم من الفارِغِ، قال: وشَجِيَ إذا غصَّ.
      أَبو العباس في الفصيح عن الأَصمعي: ويلٌ للشَّجيّ من الخَليِّ، بتثقيل الياء فيهما؛

      وأَنشد: ويلُ الشَّجيّ من الخَليّ، فإنه نَصِبُ الفُؤاد، بحُزْنهِ مَهْمومُ والشَّجْوُ: الحاجة.
      ومَفازَةٌ شَجْواءُ: صعبَةُ المَسْلَكِ مَهْمَةٌ.
      أَبو عمرو بن العلاء: جَمَّشَ فتيً من العرب حَضَرِيَّةً فتَشاجَتْ عليه،فقال لها: واللهِ ما لكِ مُلأَةُ الحُسْنِ ولا عَمودهُ ولا بُرْنُسهُ فما هذا الامتِناعُ؟، قال: مُلأَتُه بياضهُ، وعَمودهُ طُولُه، وبُرْنُسهُ شَعَرَهُ، تشاجَت أَي تَمنَّعَت وتحازَنَت، فقالت: واحَزَنا حينَ يَتَعَرَّضُ جِلْفٌ لِمثلي، قال عمرو بن بحر: قلت لابن دَبُوقاءَ أَيُّ شيءٍ أَولُ التَّشاجي؟، قال: التَّباهُرُ والقَرْمَطة في المشي.
      قال: وتوصف مِشْية المرأَة بمِشْية القَطاةِ لتَقارُب الخَطْوة؛

      قال: يَتَمَشَّيْنَ كما تَمْـ شي قَطاً، أَو بَقَرات والشَّجَوْجى: الطويلُ الظَّهْرِ القصيرُ الرِّجْلِ، وقيل: هو المُفْرِطُ الطولِ الضَّخْمُ العِظامِ، وقيل: هو الطويلُ التامُّ، وقيل: هو الطويلُ الرِّجْلَينِ مثلُ الخَجَوْجى، وفي المحكم: يُمَدُّ ويُقْصَر.
      وفَرَسٌ شَجَوْجىً ضَخْمٌ؛عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وكل شَجَوْجىً قُصَّ أَسفلُ ذَيْلِهِ،فشَمَّرَ عن نَهْدٍ مَراكِلُه عَبْل وريحٌ شَجَوْجىً وشَجْوْجاةٌ: دائمةُ الهُبوب.
      والشَّجَوْجى: العَقْعَق، والأُنثى شَجَوْجاةٌ.
      وفي حديث الحجاج: أَن رُفْقَةً ماتَتْ بالشَّجي؛ هو بكسر الجيم وسكون الياء مَنزِلٌ في طريق مكة، شَرَّفها الله تعالى.
      "
  11. الأَوْشَاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْشَاجُ الأَوْشَاجُ يقال : عليه أَوشاجُ غُزُول: أَلوانٌ داخلٌ بعضُها في بعض.
  12. الوَاشِجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاشِجَةُ : الرَّحِم المشتبكة المتصلة.
  13. الوَشِيجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشِيجَةُ عِرْقُ الشجرة.
      و الوَشِيجَةُ عِرْقُ الأُذن.
      و الوَشِيجَةُ القَرَابةُ المشتبكةُ المتَّصلة.
      و الوَشِيجَةُ ليفٌ يُفْتَلُ ثم يشْبَك بين خشبتين، يُنْقَل فيها البُرُّ المحصود وغيره. والجمع : وشائِجُ.
  14. الوَشِيجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشِيجُ : ما نبت من القَنا والقصَب ملتفًّا.
      الواحدة : وشيجةٌ.
  15. وَشِيجٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وَشَائِجُ. [و ش ج]. (مصدر وَشَجَ).
      1. :-وَشِيجُ القَنَا وَالقَصَبِ :- : مَا نَبَتَ مِنْهُ مُلْتَفّاً.
      1. :-بَيْنَهُمَا وَشِيجُ قَرَابَةٍ :- : صِلَةٌ، اِرْتِبَاطُ قَرَابَةٍ. :-هُمْ وَشِيجَةُ قَوْمٍ.
      2. :-تَطَاعَنُوا بِالوَشِيجِ :- : بِالرِّمَاحِ.
  16. أشجنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشجنَ يُشجن ، إشجانًا ، فهو مُشجِن ، والمفعول مُشجَن :-
      • أشجنه الأمرُ أحزنه وأهمّه :-سمعتُ عنه ما أشجنني.
  17. شجُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجُنَ يَشجُن ، شَجَنًا ، فهو شاجِن وشجين :-
      شجُن فلانٌ حزِن.
  18. شجِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجِنَ يَشجَن ، شَجَنًا وشُجونًا ، فهو شَجِن :-
      شجِن الشَّخصُ حزِن :-شجِن لجرح مشاعِره، - قلبٌ شجِن، - أرواحٌ عانقها الشُّجون.
  19. شجِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شجِيَ / شجِيَ بـ يَشجَى ، اشْجَ ، شَجًا ، فهو شجٍ وشجيّ ، والمفعول مَشجيّ به :-
      شجِي الآكلُ اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ.
      شجِي المُحِبُّ: اهتمَّ وحزن وأهاجته الذّكرى.
      شجِي الرَّجلُ بالهمّ: سيطر عليه فلم يجد منه مخرجًا.
  20. شج (المعجم الرائد)
    • شج - يشج ويشج ، شجا
      1- شجه : شق جلد رأسه أو وجهه. 2- شج : رأسه : جرحه. 3- شج الأرض : قطعها. 4- شجت السفينة البحر : شقته. 5- شج الشراب بالماء : مزجه به.
  21. شج (المعجم الرائد)
    • شج - يشج ، شججا
      1-ظهر في رأسه شجة أو أثر شجة
  22. شجَّن (المعجم الرائد)
    • شجن - تشجينا
      1-شجنه : أحزنه
  23. شجن (المعجم الرائد)
    • شجن - يشجن ، شجونا
      1-شجنت الحمامة : رددت صوتها
  24. شجي (المعجم الرائد)
    • شجي - يشجى ، شجا
      1- شجي : حزن. 2- شجي : إهتم. 3- شجي : إعترض الشجا في حلقه. 4- شجي : إهتاج لشوق أو لذكرى.
  25. وَشَج (المعجم الرائد)
    • وشج - توشيجا
      1- وشج : محمله : شبكه بسيور من جلد أو نحوها لئلا يسقط منه شيء. 2- وشج الله قرابته بكم : شبكها وصلها قواها. 3- وشج الله بين القوم الف وخلط.


معنى وشجناكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَشَّجَ** \- [و ش ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بظرف).** وَشَّجْتُ**،** أُوَشِّجُ**،** وَشِّجْ**، مص. تَوْشِيجٌ. 1. "وَشَّجَ بَيْنَ النَّاسِ" : خَلَطَ، أَلَّفَ. 2. "وَشَّجَ قَرَابَتَهُ" : شَبَكَهَا، وَصَلَهَا، وَشَجَهَا. 3. "وَشَّجَ مَحْمَلَهُ" : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ، وَشَجَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**وَشَجَ** \- [و ش ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَشَجَ**،** يَشِجُ**، مص. وَشْجٌ، وَشِيجٌ. 1. "وَشَجَتِ الأَغْصَانُ" : تَدَاخَلَتْ، اِشْتَبَكَتْ، اِلْتَفَّتْ.   "وَشَجَتِ العُرُوقُ". 2. "وَشَجَتْ بِكَ قَرَابَتُهُ" : اِتَّصَلَتْ، اِشْتَبَكَتْ. 3. "وَشَجَ قَرَابَتَهُ" : شَبَكَهَا، وَصَلَهَا. 4. "وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ" : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ. 5. "وَشَجَ مَحْمَلَهُ" : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشج يوشج ، توشيجا ، فهو موشج ، والمفعول موشج ( للمتعدي ) • وشج فلان بين القوم : خلط وألف وشج بين العائلتين المتنازعتين . • وشج قرابته : وشجها ؛ شبكها ووصلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواشجَ يتواشج، تواشُجًا، فهو مُتواشِج • تواشجت الأغصانُ: اشتبكت وتداخلت "تواشجت القرابات بين الأُسرتين- تواشجت الهمومُ في القلب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشَّجَ يتوشَّج، توشُّجًا، فهو مُتوشِّج • توشَّجَت الأغصانُ: وشَجتْ، تشابكت والتفَّت "توشَّجت صلاتُ القرابة بينهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشج يشج ، شج ، وشجا ووشيجا ، فهو واشج ، والمفعول موشوج ( للمتعدي ) • وشج الشيء : اشتبك وتداخل والتف وشجت الأغصان - وشجت الهموم في قلبه . • وشج قرابته : شبكها ووصلها وربطها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواشج يتواشج ، تواشجا ، فهو متواشج• تواشجت الأغصان : اشتبكت وتداخلت تواشجت القرابات بين الأسرتين - تواشجت الهموم في القلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشج يتوشج ، توشجا ، فهو متوشج• توشجت الأغصان : وشجت ، تشابكت والتفت توشجت صلات القرابة بينهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واشجة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل وشج . 2 - قرابة متصلة مشتبكة بينهم واشجة رحم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشج [ مفرد ] : مصدر وشج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيج1 [ مفرد ] : مصدر وشج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيج2 [ جمع ] : مف وشيجة : 1 - رماح تطاعنوا بالوشيج . 2 - ما نبت من القنا والقصب ملتفا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيجة [ مفرد ] : ج وشائج : 1 - واشجة ؛ قرابة متصلة مشتبكة رحم وشيجة . 2 - رباط ؛ علاقة وشيجة المحبة . 3 - ليف - [ 2444 ] - يفتل ثم يشبك بين خشبتين ينقل عليه البر المحصود ونحوه . • وشيجة الأذن : عرقها .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ ( يَشِجُ ) وَشْجاً، ووَشِيجاً: تداخل وتشابك والتفّ. يقال: وشجت العروق والأغصان، ووشجت في قلبه أُمور وهموم، ووشجت به، وإليه قرابة فلان. وـ مَحْمِلَه: شبكه بقِدّ أو شريط أو نحوهما لئلاَّ يسقط منه شيء. وـ قرابته: شبكها ووصلها. فهو واشج.( وَشَّجَ ) بين القوم: خلط وألَّف. وـ قرابته: وشجها. وـ مَحْمِلَه: وشجه.( تَوَشَّجَ ): وشج.( الأوْشَاجُ ): يقال: عليه أوشاج غُزُول: ألوان داخل بعضها في بعض.( الوَاشِجَةُ ): الرَّحِم المشتبكة المتصلة.( الوَشِيجُ ): ما نبت من القنا والقصب ملتفًّا. الواحدة: وشيجة.( الوَشِيجَةُ ): عرق الشجرة. وـ عِرق الأذن. وـ القرابة المشتبكة المتّصلة. وـ ليف يفْتل ثم يشْبَك بين خشبتين، يُنْقَل فيها البُرّ المحصود وغيره. ( ج ) وشائِج.
الصحاح في اللغة
الوَشيجةُ: عِرق الشجرة. ووشجتِ العُروقُ والأغصان: اشتبكتْ. والواشِجَةُ: الرَحِمُ المُشْتَبِكَةُ. وقد وشَجَت بكَ قَرابةَ فلانٍ. والاسمُ الوَشيجُ. ووَشَّحجها الله توشيجاً. والوَشيجُ: شجرُ الرِماح. والوَشيجَةُ: ليفٌ يُفتل ثمَّ يُشَدُّ بين خَشَبتين، يُنْقَلُ بها البُرُّ المحصودُ وغيره.
تاج العروس

" الوَشِيجَةُ : عِرْقُ الشَّجَرِةِ " قال عَبِيدُ بن الأَبرصِ في قَوْمٍ خَرَجُوا من عُقْرِ دارِهم لحرْبِ بني أَسَدٍ فاستقبَلهم تَيْسٌ من الظِّباءِ :

ولد جَرَى لهمُ فلم يَتَعيَّفُوا ... تَيْسٌ قَعيدٌ كالوَشيجةِ أَعْضَبُ

الأَعضَبُ : المكسورُ أَحدِ قَرْنَيه . لم يَتعَيَّفُوا : لم يَزْجُروا فيَعْلَمُوا أَنّ الدَّائرةَ عليهم لأَن التَّيْسَ أَتاهُم من خَلْفِهم يَسوقُهم ويَطْرُدهم . والقَعيدُ : ما مَرّ من الوَحْش مِن وَرائك فإِن جاءَ من قُدَّامك فهو النَّطِيحُ . شَبَّهَ هذا التَّيْسَ بعِرْقِ الشَّجَرةِ لضُمْرِه . الوَشِيجةُ " : لِيفٌ يُفْتَل ويُشَدّ " وفي الصّحاح " ثم يُشَدّ " وفي بعض الأُمَّهات : ثم يُشْبَك " بين خَشَبتينِ يُنْقَلُ فيها " - هكذا بتأَنيث الضَّميرِ في النُّسخ وفي الصّحاح : " بها " وفي اللسان : " بهما " - البُرُّ " المَحْصود " وكذلك ما أَشبَهها مِن شَبَكةٍ بين خَشبتَيْنِ . فعلى ما في نُسختنا والصّحاح فإِنّ الضَّميرَ راجعٌ إِلى الوَشيجة وعلى ما اللِّسان فإِنه راجعٌ إِلى الخَشبتَيْنِ . الوَشيجةُ " : ع بعَقيقِ المَدينةِ " ومثلُه في المعجم . يقال " هُم وَشِيجةُ القَوْمِ " : أَي " حَشْوُهم " وهو قولُ الكسائيِّ . ونَصُّه : لهم وَشِيجةٌ في قَوْمهم ووَليجةٌ أَي حَشْوٌ . من المجاز : تَطاعَنوا بالوَشِيج : و " الوَشِيجُ : شَجَرُ الرِّماحِ " . وقيل : هو ما نَبَتَ مِن القَنَا والقَصَبِ مُعْترِضاً . وفي المحكم : مُلْتَفّاً دَخَل بعضُه بعضاً . وقيل : سُمِّيتْ بذلك لأَنّه تَنبت عُروقُها تحت لأَرضِ . وقيل : هي عامَّةُ الرِّماحِ واحِدتُها وَشِيجَةٌ . وقيل : هو من القَنَا أَصْلَبُه . من المَجاز : بينهم واشِجةُ رَحِمٍ . ووَشائِجُ النَّسَبِ الوَشائجُ : جمْع الوَشِيجِ وهو " اشْتِباكُ القَرَابةِ " والْتفافُها . " والواشِجَةُ " والوَشِيجَةُ : " الرَّحِمُ المُشْتبِكَةُ " المُتَّصلة الأَخيرةُ عن يَعقوبَ . وأَنشد :

نَمُتُّ بأَرْحامٍ إِليكَ وَشِيجَةٍ ... ولا قُرْبَ بالأَرْحامِ ما بمْ تُقرَّبِ " وقد وَشَجَتْ بك قَرَابتُه تَشِجَ " بالكسر : أَي اشتبكَتْ والْتفَّتْ كاشْتباكِ العُروقِ والأَغصانِ . والاسمُ الوَشيجُ . قد " وَشَّجَها اللهُ تعالى " ويقال أَيضاً : وَشَّجَ اللهُ بينَهم " تَوْشيجاً : " أَي أَلَّفَ وخَلَطَ . عن النَّضر : " وَشَجَ مَحْمِلَه " إِذا " شَبَّكَه بِقِدٍ " بالكسر " ونَحْوِه " كالشَّريط " لِئلاَّ يَسقُطَ منه شَيْءٌ " . ومما يستدرك عليه : وَشَجَتِ العُروقُ والأَغصانُ : اشتبكَتْ . وكلُّ شيءٍ يَشتبِك فقد وَشضجَ يَشِجُ وَشْجاً ووَشيجاً فهو واشِجٌ : تَدَاخَلَ وتَشابَكَ والْتَفَّ . قال امرُؤ القيس :

إِلى عِرْقِ الثَّرَى وَشَجَتْ عُروقِي ... وهذا المَوتُ يَسْلُبَني شَبابِي وفي حديث خُزَيْمةَ : " وأَفْنَتْ " أَصولَ " الوَشيجِ " قيل : هو ما الْتَفَّ من الشَّجر أَرادَ أَنّ السَّنَةَ أَفنَتْ أُصولهَا إِذْ لمْ يَبْقَ في الأَرض ثَرىً . وأَمرٌ مُوشَّجٌ : مُداخَلٌ بعضُه في بعضٍ مُشْتَبِك . والوَشيجُ : عُروقُ القَصَبِ . وعليه أَوْشَاجُ غُزُولٍ : أَي أَلْوَانٌ داخِلَةٌ بعضُها في بعض يعني البُرودَ فيها أَلوانُ الغُزولِ . والوَشيج : ضَرْب من النبات وهو من الجَنْبَة . قال رُؤبةُ :

" ومَلّ مَرْعاها الوشيجَ البَرْوَقَا ومن المَجاز : وَشَجَتْ في قَلْبه أُمورٌ وهُمومٌ . ووَشِيجٌ : موضعٌ في بلاد العَرب قُرْبَ المَطالِي . وقد ذكره شبيب بن البَرصاءِ في شعره . ووَشْجَى كسَكْرَى : رَكِيّ معروف هكذا بالجيم . ومِشيجان بالكسر : من قُرى أَسْفَرايِينَ . والمَوْشِجُ كمَجْلِس : قَريةٌ من اليَمن ما بين زَبِيدَ والمُخَا وبها مقَامٌ يُنْسَب إلى سيِّدنا عليٍّ رضي الله عنه يُزار ويُتبرَّك به

لسان العرب
وَشَجَتِ العُروقُ والأَغصان اشْتَبَكَتْ وكلُّ شيء يشتبك وَشَجَ يَشِجُ وَشْجاً ووَشِيجاً فهو واشِجٌ تداخل وتَشابك والْتَفَّ قال امرؤ القيس إِلى عِرْقِ الثَّرَى وَشَجَتْ عُرُوقي وهذا الموتُ يَسْلُبُني شَبابي والوَشِيجُ شجر الرّماح وقيل هو ما نبت من القَنا والقَصَب معترضاً وفي المحكم مُلْتَفّاً دخل بعضُه بعضاً وقيل سمِّيت بذلك لأَنه تنبت عروقُها تحت الأَرض وقيل هي عامَّة الرِّماح واحدتها وَشِيجَةٌ وقيل هو من القَنا أَصْلَبُه قال الشاعر والقَراباتُ بيننا واشِجاتٌ مُحْكَماتُ القُوَى بعَقْدٍ شَدِيدِ وفي حديث خُزَيْمَة وأَفْنَتْ أُصُولَ الوَشِيج قيل هو ما التف من الشجر أَراد أَن السنة أَفنت أُصولها إِذ لم يَبْقَ في الأَرض ثَرًى والوَشِيجَة عِرْق الشجر قال عبيد بن الأَبرص ولقد جَرَى لهُمُ فلم يَتَعَيَّفُوا تَيْسٌ قَعِيدٌ كالوَشِيجَةِ أَعْضَبُ شبه التيس من ضُمْرِه بها والقَعِيدُ ما مرَّ من الوحش من ورائك فإِن جاء من قُدَّامك فهو النَّطِيح والجَابِهُ وإِن جاء من على يمينك فهو السَّانِحُ وإِن جاء من على يسارك فهو البارِحُ وقبله وهو أَوّل القصيدة نُبِّئْتُ أَن بَنِي جَدِيلَةَ أَوْعَبُوا نُفَرَاءَ من سَلْمَى لنا وتَكَتَّبُوا وصف قوماً خرجوا من عُقْرِ دارهم لحرب بني أَسد فاستقبلهم هذا التيس الأَعْضَبُ وهو المكسور أَحد قرنيه فلم يَتَعَيَّفُوا أَي لم يَزْجُروا فيعلموا أَن الدائرة عليهم لأَن التيس الأَعضب أَتاهم من خلفهم يسوقهم ويطردهم وشبه هذا التيس أَعني تيس الظباء بعرق شجرة لضُمْره وأَوعَبوا جمعوا والنُّفَراء جمع نَفِير والوَشائِجُ عروق الأُذنين واحدتها وَشِيجَةٌ والوَشِيجَةُ لِيفٌ يُفْتَلُ ثم يُشْبَكُ بين خشبتين ينقل بهما البُرُّ المَحْصود وكذلك ما أَشبهها من شبكة بين خشبتين فهي وشيجة مثل الكَسِيح ونحوه النضر وَشَجَ مَحْمِلَه إِذا شَبكه بِقِدٍّ أَو شَريط لئلا يسقط منه شيء وفي حديث عليّ وتمكنتْ من سُوَيْداءِ قُلُوبهم وَشِيجَةٌ خَيْفيَّة الوشيجة عرق الشجرة وليف يفتل ثم يشدّ به ما يُحْمَلُ ووَشِجَتِ العُرُوق والأَغصان اشتبكت ومنه حديث عليّ ووَشَّجَ بينها وبين أَزواجها أَي خَلَطَ وأَلَّفَ يقال وَشَّجَ الله بينهم تَوْشِيجاً ورَحِمٌ واشِجةٌ ووَشِيجَةٌ مشتبكة متصلة الأَخيرة عن يعقوب وأَنشد تَمُتُّ بأَرْحامٍ إِليكَ وَشِيجَةٍ ولا قُرْبَ بالأَرْحامِ ما لم تُقَرَّب وقد وَشَجَتْ بك قرابةُ فلان والاسم الوَشِيجُ وقد وَشَّجَها الله تَوْشِيجاً والواشِجة الرَّحِمُ المشتبكة المتصلة وقال الكسائي لهم وَشِيجةٌ في قومهم ووَلِيجَة أَي حَشْوٌ وأَمر مُوَشَّجٌ مُداخَلٌ بعضُه في بعض مشتبِكٌ قال الشاعر حالاً بحالٍ يَصْرِفُ المُوَشَّجا ولقد وَشَجَتْ في قلبه أُمورٌ وهُمُومٌ وعليه أَوشاجُ غُزُولٍ أَي أَلوان داخلة بعضها في بعض يعني البرود فيها أَلوان الغُزُول والوَشيجُ ضَرْبٌ من النبات وهو من الجَنْبَةِ قال رؤبة وملَّ مَرْعاها الوَشِيجَ البَرْوَقا
الرائد
* وشج يشج: وشجا ووشيجا. 1-ت العروق أو الأغصان: اشتبكت وتداخلت. 2-ت بك قرابته: اشتبكت، اتصلت. 3-محمله: شبكه بسيور من جلد أو نحوها لئلا يسقط منه شيء.
الرائد
* وشج توشيجا. 1-محمله: شبكه بسيور من جلد أو نحوها لئلا يسقط منه شيء. 2-الله قرابته بكم: شبكها وصلها قواها. 3-الله بين القوم: ألف وخلط.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: