-
شخص
- "الشَّخْصُ: جماعةُ شَخْصِ الإِنسان وغيره، مذكر، والجمع أَشْخاصٌ وشُخُوصٌ وشِخاص؛ وقول عمر بن أَبي ربيعة: فكانَ مِجَنِّي، دُونَ مَنْ كنتُ أَتّقي،ثَلاثَ شُخُوصٍ: كاعِبانِ ومُعْصِرُ فإِنه أَثبت الشَّخْصَ أَراد به المرأَة.
والشَّخْصُ: سوادُ الإِنسان وغيره تراه من بعيد، تقول ثلاثة أَشْخُصٍ.
وكلّ شيء رأَيت جُسْمانَه، فقد رأَيتَ شَخْصَه.
وفي الحديث: لا شَخْصَ أَغْيَرُ من اللّه؛ الشَّخْص: كلُّ جسم له ارتفاع وظهور، والمرادُ به إِثباتُ الذات فاسْتُعير لها لفظُ الشَّخْصِ، وقد جاء في رواية أُخرى: لا شيءَ أَغْيَرُ من اللّه، وقيل: معناه لا ينبغي لشَخْصٍ أَن يكون أَغْيَرَ من اللّه.
والشَّخِيصُ: العظِيم الشَّخْصِ، والأُنْثى شَخِيصةٌ، والاسمُ الشَّخاصةُ؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع له بفِعْل فأَقول إِن الشَّخاصة مصدر، وقد شَخُصْت شَخاصةً.
أَبو زيد: رجل شَخِيصٌ إِذا كان سَيِّداً، وقيل: شَخِيصٌ إِذا كان ذا شَخْصٍ وخَلْقٍ عظيم بَيّن الشَّخاصةِ.
وشَخُصَ الرجلُ، بالضم، فهو شَخِيصٌ أَي جَسيِم.
وشَخَصَ، بالفتح،شُخُوصاً: ارتفع.
ابن سيده: وشَخَصَ الشيءُ يَشْخَصُ شُخُوصاً انْتَبَرَ،وشخَصَ الجُرْحُ وَرِمَ.
والشُّخُوصُ: ضِدُّ الهُبوطِ.
وشَخَصَ السهمُ يَشْخَصُ شُخُوصاً، فهو شاخِصٌ: علا الهدفَ؛
أَنشد ثعلب: لها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَا،ولا شاخِصاتٌ عن فُؤادي طَوالِعُ وأَشْخَصَه صاحِبُه: عَلاه الهَدَفَ.
ابن شميل: لَشَدّ ما شَخَصَ سَهْمُك وقَحَزَ سَهْمُك إِذا طمَحَ في السماء، وقد أَشْخَصَه الرامي إِشْخاصاً؛
وأَنشد: ولا قاصِراتٌ عن فُؤادِي شواخِصُ وأَشْخَصَ الرامي إِذا جازَ سَهْمُه الغَرَضَ من أَعْلاه، وهو سَهْم شاخصٌ.
والشُّخُوصُ: السَّيْرُ من بَلَدٍ إِلى بلدٍ.
وقد شَخَصَ يَشْخَصُ شُخُوصاً وأَشْخَصْتُه أَنا وشَخَصَ من بلدٍ إِلى بلدٍ شُخُوصاً أَي ذَهَبَ.
وقولهم: نحن على سفر قد أَشْخَصْنا أَي حان شُخُوصُنا.
وأَشْخَصَ فلان بفلان وأَشْخَسَ به إِذا اغْتابَه.
وشَخَصَ الرجل بِبَصَرِه عند الموت يَشْخَصُ شُخُوصاً: رَفَعَه فلم يَطْرِفْ، مشتق من ذلك.
شمر: يقال شَخَصَ الرجل بَصَرَه فَشَخَصَ البَصَرُ نَفْسُه إِذا سَما وطَمَحَ وشَصا كلُّ ذلك مثلُ الشُخُوص.
وشَخَصَ بَصَرُ فلانٍ، فهو شاخصٌ إِذا فَتَحَ عَيْنَيْه وجَعَلَ لا يَطْرِف.
وفي حديث ذكر المَيّت: إِذا شَخَصَ بَصَرُه؛ شُخُوصُ البَصَرِ ارتفاعُ الأَجفانِ إِلى فَوْقُ وتَحْديدُ النظَر وانْزِعاجُه.
وفرسٌ شاخِص الطَّرْفِ: طامِحُه، وشاخِصُ العظامِ: مُشْرِفُها.
وشُخِصَ به: أَتى إِليه أَمْرٌ يُقْلِقُه.
وفي حديث قَيْلَة: إِن صاحِبَها اسْتَقْطَعَ النبيَّ، صلّى اللّه عليه وسلّم، الدَّهْناءَ فأَقْطعَه إِيّاها، قالت: فشُخِصَ بي.
يقال للرجل إِذا أَتاه ما يُقْلِقُه: قد شُخِصَ به كأَنه رُفِعَ من الأَرض لقَلَقِه وانْزِعاجِه، ومنه شُخُوصُ المسافِرِ خُروجُه عن مَنْزلهِ.
وشَخَصَت الكلمة في الفَمِ تَشْخَصُ إِذا لم يَقْدِرْ على خَفْضِ صوته بها.
التهذيب: وشَخَصَت الكلِمةُ في الفَمِ نَحْوَ الحنَكِ الأَعْلى، وربما كان ذلك في الرجل خِلْقَةً أَي يَشْخَصُ صَوْتُه لا يَقْدِر على خَفْضه.
وشَخَصَ عن أَهلِه يَشْخَصُ شُخُوصاً: ذهَبَ.
وشَخَصَ إِليهم: رجَعَ، وأَشْخَصَه هو.
وفي حديث عثمان: إِنما يَقْصُر الصلاةَ من كان شاخِصاً أَو بِحَضْرة عَدُوٍّ أَي مُسافِراً.
والشاخِصُ: الذي لا يُغِبُّ الغَزْوَ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: أَما تَرَيْني اليَوْم ثِلْباً شاخِصا الثِّلْبُ: المُسِنّ.
وفي حديث أَبي أَيوب: فلم يَزَلْ شاخِصاً في سبيل اللّه.
وبنو شَخِيصٍ: بُطَيْنٌ، قال ابن سيده: أَحْسَبُهم انْقَرَضُوا.
وشَخْصانِ: موضعٌ؛ قال الحرث بن حلزة: أَوْقَدَتْها بَيْنَ العَقِيقِ فشَخْصَيْنِ بِعُودٍ، كما يَلُوحُ الضِّياءُ وكلامٌ مُتَشاخِصٌ ومُتَشاخِسٌ أَي مُتَفاوِت.
"
المعجم: لسان العرب
-
شخصيَّة
- شخصيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شَخْص
• الأغراض الشَّخصيّة: الأمتعة والحوائج الشَّخصيَّة، - المذكّرات الشَّخصيّة: تسجيل المرء لبعض حوادث حياته الماضية في مكان أو ظرف ما.
2 - مصدر صناعيّ من شَخْص.
3 - شخص متفوِّق بارز :-شخصيَّة عصاميّة/ تاريخيّة/ سياسيّة:-
• الشَّخصيَّة الرَّسميَّة: هي التي تمثِّل الدَّولة في قولها وعملها.
4 - (آداب) أحد الأفراد الخياليّين أو الواقعيّين الذين تدور حولهم أحداث القصّة أو المسرحيّة كشخصيّة ليلى في مسرحيَّة مجنون ليلى لأحمد شوقي.
5 - (الفلسفة والتصوُّف) وحدة الذّات بما فيها من وجدان وفكر وإرادة وحريّة واختيار.
6 - (علوم النفس) مجموعة الصِّفات التي تميِّز الشَّخص عن غيره :-فلان ذو شخصيّة قويّة: ذو شخصيّة متميِّزة:-
• لا شخصيّة له: ليس فيه ما يميِّزه من الصِّفات الخاصّة.
• بطاقة شخصيَّة: صحيفة يسجل فيها بيانات الشّخص وصورته لإثبات هويَّته.
• تحقيق الشَّخصيَّة: التثبُّت من هُويَّة شخص ما.
• الشَّخصيَّة المِحْوريَّة:
1 - (آداب) شخصيّة رئيسيّة في الرِّواية أو المسرحيَّة تدور حولها الأحداث.
2 - شخصيّة يدرسها المؤرِّخ باعتبارها مفتاحًا لفهم بعض القضايا التَّاريخيّة أو فهم عصور بِرُمَّتها.
• تقمُّص الشَّخصيَّة: (الثقافة والفنون) قدرة المُمثّل على الإيحاء بأنّه هو نفسه الشخص الذي يؤدّي دوره في العمل الفنّي.
• الأحوال الشَّخصيَّة: (القانون) المسائل الشَّرعيَّة المتعلّقة بالأسرة، كأحكام الميراث والزّواج والطَّلاق
• قانون الأحوال الشَّخصيَّة: قانون ينظم علاقة الفرد بالأسرة من نكاح وطلاق وميراث ونحوها، - محاكم الأحوال الشَّخصيَّة: دور قضاء تتولّى النّظر في الأحوال الشخصيَّة.
• الشَّخصيَّة النَّمطيَّة:
1 - (آداب) شخصيّة تظهر دائمًا لتمثيل دور معيَّن ناسبها وعُرفت به كالخادم المخلص.
2 - (آداب) شخصيّة القصَّة أو المسرحيّة التي تظهر فيها صفات مجموعة من النَّاس متماثلين في السِّمات.
• الشَّخصيَّة القويَّة: (علوم النفس) إنسان ذو صفاتٍ متميِّزة وإرادة وكيان مستقلّ.
• ازدواج الشَّخصيَّة: (علوم النفس) حالة الفرد إذا كان له نوعان من السّلوك أحدهما سويّ وثانيهما مرضيّ لا إراديّ.
• اضطرابات الشَّخصيَّة: (علوم النفس) عدم التكيّف الاجتماعيّ والانطوائيّة وسرعة الغضب وعدم المرونة في التفكير.
• اللاَّشخصيَّة:
1 - (آداب) أن يسرد المؤلف الحوادث كما هي من غير أن يُقحم فيها آراءه وتعليقاته :-انضم كثير من الأدباء إلى الحركة الموضوعيّة اللاَّشخصيّة في الفنّ.
2 - عدم اتِّصاف المرء بأيِّ
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شَخْصُ
- ـ شَخْصُ: سَوَادُ الإِنْسَانِ وغيرِهِ تراهُ من بُعْدٍ، ج: أشْخُصٌ وشُخُوصٌ وأشخاصٌ.
ـ شَخَصَ شُخُوصاً: ارْتَفَعَ،
ـ شَخَصَ بَصَرُهُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، وجَعَلَ لا يَطْرِفَ،
ـ شَخَصَ بَصَرَهُ: رَفَعَهُ،
ـ شَخَصَ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ: ذَهَبَ، وسارَ في ارْتِفَاعٍ،
ـ شَخَصَ الجُرْحُ: انْتَبَرَ، ووَرِمَ،
ـ شَخَصَ السَّهْمُ: ارْتَفَعَ عن الهَدَفِ،
ـ شَخَصَ النَّجْمُ: طَلَعَ،
ـ شَخَصَتِ الكَلِمةُ من الفَمِ: ارْتَفَعَتْ نحوَ الحَنَكِ الأعْلى، ورُبَّمَا كان ذلك خِلْقَةً أن يَشْخَصَ بصَوْتِهِ، فلا يَقْدِرُ على خَفْضِهِ.
ـ شُخِصَ به: أتاهُ أمرٌ أقْلَقَهُ وأزْعَجَهُ.
ـ شَخُصَ: بَدُنَ، وضَخُمَ.
ـ شَخِيصُ: الجَسِيمُ، وهي: الشَّخِيصَةُ، والسَّيِّدُ،
ـ شَخِيصُ من المَنْطِقِ: المُتَجَهِّمُ.
ـ أشْخَصَهُ: أزْعَجَهُ،
ـ أشْخَصَ فلانٌ: حانَ سَيْرُهُ وذَهابُهُ،
ـ أشْخَصَ به: اغْتابَه،
ـ أشْخَصَ الرَّامِي: جازَ سَهْمُهُ الهَدَفَ.
ـ مُتَشاخِصُ: المُخْتَلِفُ، والمُتَفَاوِتُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
شخَصَ
- شخَصَ / شخَصَ إلى / شخَصَ بـ يَشخَص ، شخوصًا ، فهو شاخص ، والمفعول مَشْخوص (للمتعدِّي) :-
• شخَص فلانٌ بدا من بعيد :-شخَص الجبلُ: برز من بين ما حوله، - شخَص نجمٌ: طلع وارتفع.
• شخَص البَصرُ: اتّسع دون أن يطرف :-شخص بصرُ الميِّت، - {إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ} - {وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا} .
• شخَص أمام القاضي: مَثَلَ بشَخْصه بين يديه :-الشاخِص أمامكم: الماثل.• شخَص بصرَه/ شخَص ببصرِه: أطال النظر فاتحًا عينيه بدون أن يطرف بهما في حالةِِ تأمُّلٍ أو انزعاج.
• شخَص إلى فلان: حَدَّق النظر إليه :-شخَصت إليه الأبصارُ: اتّجهت إليه الأنظارُ، كناية عن الإنصات وكمال التنبّه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شَخَصَ
- [ش خ ص]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَخَصْتُ، أَشْخَصُ، اِشْخَصْ، مصدر شُخُوصٌ.
1. :-شَخَصَ النَّجْمُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ :- : بَرَزَ، طَلَعَ، ظَهَرَ. :-شَخَصَ الجَبَلُ.
2. :-شَخَصَ بِبَصَرِهِ إلَى السَّمَاءِ :- : رَفَعَهُ إلَى أعْلَى دُونَ أنْ يَطْرَفَ بِهِمَا، اِطَّلَعَ عُلُوّاً.
3. :-شَخَصَ البَصَرُ :- : اِتَّسَعَ دُونَ أَنْ يَطْرَفَ.
إبراهيم آية 42إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ . (قرآن).
4. :-شَخَصَ الْمُسَافِرُ مِنْ بَلَدِهِ :- : خَرَجَ.
5. :-شَخَصَ الجُرْحُ :- : وَرِمَ.
6. :-شَخَصَ إلَيْهِ :- : رَجَعَ.
المعجم: الغني
-
تشخَّصَ
- تشخَّصَ / تشخَّصَ لـ يتشخَّص ، تشخُّصًا ، فهو مُتشخِّص ، والمفعول مُتشخَّص له :-
• تشخَّص الأمرُ مُطاوع شخَّصَ: تعيّن، تحدّد، تميّز :-تشخَّص المرضُ.
• تشخَّص له: تراءى له في صورة شخص.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شَخْص
- شَخْص :-
جمع أشخاص وأشخُص وشُخوص:
1 - إنسان (للذكر والأنثى) :-رأيت أشخاصًا كثيرين في الحفلة، - الزّواج يوحّد بين شخصين:-
• جاء بشخصه: بنفسه، - شخصٌ ركبه الغرور: معتزّ بنفسه لدرجة الغرور، - شَخْصٌ مرغوب فيه: محبوب ,مقبول، - مِنْ شخص لآخر.
2 - كلُّ جسم مؤلَّف له شخوص وارتفاع.
3 - (الفلسفة والتصوُّف) ذاتُ واعيةُ لكيانها مستقّلةُ في إرادتها.
• شخص معنويّ/ شخص اعتباريّ: (القانون) هيئة أو جماعة يعتبرها القانون كأنّها شخص حقيقيّ فيقرِّر لها الحقوق ويفرض عليها الواجبات ويجيز لها التعامل مع الغير واكتساب الحقوق واستعمالها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شخَّصَ
- شخَّصَ يشخِّص ، تشخيصًا ، فهو مُشخِّص ، والمفعول مُشخَّص :-
• شخَّص الشّيءَ عيَّنه وميَّزه, حدَّده وتعرّف عليه :-شخَّص الطبيبُ المرضَ: حدّد أوصافَه، - شخَّص المشكلةَ: حدّد أبعادَها، أحاط بها.
• شخَّص الموتَ في لوحة فنِّيّة: جسَّده, مثَّله في صورة حِسِّيَّة :-شخَّص الحُبَّ في قصائده.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شَخَصَ
- شَخَصَ الشيء شَخَصَ شَخُوصًا ارتفع.
و شَخَصَ بدا من بعيدٍ.
و شَخَصَ السهمُ: جاوَزَ الهدف من أعلاه.
و شَخَصَ من بلدِه، وعنه: خَرَجَ.
و شَخَصَ إليه: رَجع.
و شَخَصَ أمامه: مَثَل بشخصه.
و شَخَصَ فلانٌ بصَرَه، وببصره: فتح عينه ولم يَطرف بهما مُتأمِّلا أو منزعجًا.
وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 42إنما يُؤخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فيهِ الأبْصَارُ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شخص
- ش خ ص: الشَّخْصُ سواد الإنسان وغيره تراه من بعيد وجمعه في القلة أشْخُصٌ وفي الكثرة شُخُوصٌ و أَشْخَاصٌ و شَخَصَ بصره من باب خضع فهو شَاخِصٌ إذا فتح عينيه وجعل لا يطرف و شَخَصَ من بلد إلى بلد أي ذهب وبابه خضع أيضا و أَشْخَصه غيره
المعجم: مختار الصحاح
-
شَخْصِيٌّ
- [ش خ ص]. (مَا هُوَ مُخْتَصُّ بِالشَّخْصِ).
1. :-هَذَا هَوَ رَأْيِي الشَّخْصِيُّ :- : هَذَا هُوَ الرَّأْيُ الَّذِي أُعَبِّرُ عَنْهُ، أَيِ الْمُتَعَلِّقُ بِي.
2. :-إنَّهُ أَمْرٌ شَخْصِيٌّ :- : مَا يَخُصُّ فَرْداً بِعَيْنِهِ. :-مَسْأَلَةٌ شَخْصِيَّةٌ :- :-أَوْرَاقٌ شَخْصِيَّةٌ.
3. :-شَخْصِيّاً لاَ أَرَى مَانِعاً بِأَنْ تَتَغَيَّبَ :- : فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِي أَنَا بِذَاتِي.
4. :-حَضَرَ الرَّئِيسُ شَخْصِيّاً :- : بِنَفْسِهِ.
المعجم: الغني
-
شَخصِيّ
- شَخصِيّ :-
1 - اسم منسوب إلى شَخْص.
2 - ذاتيّ، خصوصيّ :-فكر شخصيّ: ما يدلّ على فكر شخص معيّن ويحمل طبعه وذوقه، - أمر شخصِيّ: يخُصُّ إنسانًا بعينه، - بصرف النظر عن رأيه الشخصيّ، - بيان شخصيّ:-
• جاء شخصيًّا: جاء بنفسه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شخصنَ
- شخصنَ يُشَخْصِن ، شَخْصَنةً ، فهو مُشَخْصِن ، والمفعول مُشَخْصَن :-
(انظر ش خ ص ن - شخصنَ).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شخصنَ
- شخصنَ يُشَخْصِن ، شَخْصَنةً ، فهو مُشخصِن ، والمفعول مُشخصَن :-
• شخصنَ الأزْمَةَ جسَّدها، أضفى عليها صِفة آدمية.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أشخُص
- أشخص - إشخاصا
1- أشخصه من المكان : أزعجه، قلعه، طرده. 2- أشخص : حان ذهابه. 3- أشخصه الى قومه : أرجعه إليهم. 4- أشخص به : ذكره بما يكره من العيوب. 5- أشخص اليه : استقبله بوجه عبوس. 6- أشخص الرامي : لم يصب سهمه الهدف.
المعجم: الرائد
-
شَخَّصَ
- [ش خ ص]. (فعل: رباعي متعد). شَخَّصْتُ، أُشَخِّصُ، شَخِّصْ، مصدر تَشْخِيصٌ.
1. :-شَخَّصَ الطَّبِيبُ مَرَضَ الْمَرِيضِ :- : عَرَّفَهُ وَحَدَّدَ أعْرَاضَهُ، وَصَفَهُ.
2. :-شَخَّصَ الهَدَفَ :- : عَيَّنَهُ، مَيَّزَهُ.
3. :-شَخَّصَ مَشَاكِلَ بِلاَدِهِ :- : حَدَّدَ أَبْعَادَهَا.
المعجم: الغني
-
شَخْصِيَّةٌ
- [ش خ ص]. (مصدر صِنَاعِيٌّ). الْمُخْتَصُّ بِالشَّخْصِ، وَالْمُمَيِّزُ لِخَصَائِصِهِ الجِسْمِيَّةِ وَالفِعْلِيَّةِ وَالعَاطِفِيَّةِ.
1. :-زَارَتِ الْمَعْهَدَ شَخْصِيَّةٌ بَارِزَةٌ :- : إنْسَانٌ لَهُ وُجُودٌ فِعْلِيٌّ فِي مَجَالٍ مَّا، يَحْتَلُّ مَنْصِباً عَالِياً وَيَتَمَتَّعُ بِنُفُوذٍ.
2. :-اِسْتَقْبَلَ الوَزِيرُ الوَفْدَ بِصِفَتِهِ الشَّخْصِيَّةِ :- : أَيْ لَيْسَ بِصِفَتِهِ الحُكُومِيَّةِ الرَّسْمِيَّةِ.
3. :-قَانُونُ الأَحْوَالِ الشَّخْصِيَّةِ :- : القَانُونُ الْمُنَظِّمُ لِقَوَاعِدِ الزَّوَاجِ وَالطَّلاَقِ وَالحُقُوقِ الزَّوْجِيَّةِ وَوَاجِبَاتِ الأُسْرَةِ، وَأَحْكَامِ الْمِيرَاثِ.
4. :-عَرَفْتُهُ ضَعِيفَ الشَّخْصِيَّةِ :- : الصِّفَةُ التَّي تُمَيِّزُ ذَاتَهُ هِيَ الضُّعْفُ.
5. :-زَمِيلُهُ ذُو شَخْصِيَّةٍ قَوِيَّةٍ :- : لَهُ صِفَاتٌ مُتَمَيِّزَةٌ كَالجُرْأَةِ وَالإِقْدَامِ وَالإِرَادَةِ الصَّلْبَةِ.
6. :-سَلَّمَهُ بِطَاقَتَهُ الشَّخْصِيَّةَ :- : بِطَاقَةٌ تَحْمِلُ عُنْوَانَهُ وَمَعْلُومَاتٍ عَنْ عَمَلِهِ وَصُورَتِهِ.
المعجم: الغني
-
تشخيص
- تشخيص :-
جمع تشخيصات (لغير المصدر) وتشاخيص (لغير المصدر):
1 - مصدر شخَّصَ.
2 - (بلاغة) إبراز المعنى المجرّد أو الشّيء الجامد كأنّه شخص ذو حياة.
3 - (طب) تعيين حالة أو مرض ما وتعرّف ذلك بالفحص والاختبار المعمليّ
• تشخيص المرض: تعيين طبيعته استنادًا إلى أعراضه.
• تشخيص كهربائيّ: (طب) طريقة في تحديد أمراض الأعصاب والأعضاء عن طريق تهييجها بتيَّار كهربيّ محدّد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أشخصَ
- أشخصَ فلانٌ: حان سيرُه.
و أشخصَ الرَّامي: شخصَ سَهْمُهُ.
ويقال: أشخص سهمُه وبسَهمِه.
و أشخصَ فلانًا من بلدِهِ: أخرجه.
و أشخصَ فلانًا إليه: بَعَثْ به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشَّخصيّة
- الشَّخصيّة : صفات تميز الشخص من غيره.
ويقال: فلانٌ ذو شخصية قوية: ذو صفاتٍ متَميَّزة وإرادة وكيان مستقل.
و (الأحوال الشخصية) : المسائل الشرعية المتعلقة بالأسرة، كأحكام الميراث والزواج.
و (البطاقة الشخصية) : (انظر: بطاقة) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشَّخصُ
- الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ؛ وغلب في الإنسان.
و الشَّخصُ (عند الفلاسفة) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها، ومنه :-الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ، وشُخُوصٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَشَخَّصَ
- [ش خ ص]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَخَّصَ، يَتَشَخَّصُ، مصدر تَشَخُّصٌ.
1. :-تَشَخَّصَتِ الصُّورَةُ :- : تَعَيَّنَتْ، تَجَسَّدَتْ، تَبَيَّنَتْ، تَمَيَّزَتْ.
2. :-تَشَخَّصَ لَهُ الخَيَالُ :- : تَرَاءَى لَهُ بِصُورَةِ شَخْصٍ.
المعجم: الغني
-
شَاخِصٌ
- [ش خ ص]. (فاعل من شَخَصَ).
1. :-وَقَفَ شَاخِصاً :- : مَاثِلاً.
2. :-سَهْمٌ شَاخِصٌ :- : نَافِذٌ.
3. :-عُيونٌ شَاخِصَةٌ :- : ثَابِتَةٌ، رَاسِخَةٌ. :-بَصَرٌ شَاخِصٌ.
المعجم: الغني
-
شَخَّصَ
- شَخَّصَ فلانٌ شَخَّصَ شَخاصَةً: ضخُمَ وعظُمَ جسْمُه.
فهو شَخِيصٌ.
وهي شخيصة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَخْصٌ
- جمع: أَشْخَاصٌ، شُخُوصٌ.
1. :-رَأَى شَخْصاً غَرِيباً :- : إِنْسَاناً. :-وَصَلَ بَعْضُ الأَشْخَاصِ وَلَمْ يَتَعَرَّفْ عَلَى أَسْمَائِهِمْ بَعْدُ.
2. :-جَاءَ بِشَخْصِهِ :- : بِنَفْسِهِ.
المعجم: الغني