وَشَرَ الخَشبةَ بالمِيشار غير مهموز . لغةٌ في أَشَرَها بالمِئْشار إذا نَشَرَها والفِعلُ الوَشْرُ بالفتح والوَشْر أيضاً : تَحديدُ المرأةِ أسنانها وتَرقيقُها أي أَطْرَافها قاله الجَوْهَرِيّ . في حديث : " لَعَنَ اللهُ الواشِرَةَ والمُؤْتَشِرَة " فالواشِرَة : المرأةُ التي تُحدِّد أسنانها تفعله المرأةُ الكبيرةُ تتشبَّه بالشَّوابّ والمُؤْتَشِرَة : التي تسألُ أنْ - وفي اللسان : تَأْمُرُ مَنْ - يُفعل ذلك بها كأنّه من وَشَرْتُ الخَشبةَ بالمِيشار هكذا قالوا وهي إنْ هُمزتْ كانت من الأشر لا من الوَشْر وإنْ لم تُهمز فوَجهُ الكلامِ المُتَّشِرَةُ والمُسْتَوْشِرَة وهو طاهر . ومُوَشَّرُ العَضُدَيْن كمُعَظَّم ويُهمَز هو الجَعُلُ وقد تقدّم في الهمز . والوُشُرُ بضمّتَيْن : لغة في الأُشُر نقله الصَّاغانِيّ وقد تقدّم الكلام عليه في الهمز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : مِيشار : بلدةٌ من نواحي دُنْباونْد كثيرة الخيرات والشجر