وصف و معنى و تعريف كلمة وشروش:


وشروش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و راء (ر) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح وشروش في معاجم اللغة العربية:



وشروش

جذر [شرش]

  1. شُرُوش: (اسم)
    • شُرُوش :جمع شِرْش
  2. شِرْش اللَّبَن:
    • ما يُفْصل عند صُنْع الجُبْن.
,
  1. شرش
    • يقال بكسر الشين المعجمة والراء الساكنة المهملة والشين المعجمة أيضاً عبد الله بن صالح: تعرف هذه الشوكة ببطن فارس شوكة مغيلة ومغيلة بلد من بلاد المغرب ومنهم من يسميها زوبعة إبليس لأجل تفرقها على الطرق.

    المعجم: الأعشاب

,
  1. شَريعَةُ

    • ـ شَريعَةُ : ما شَرَعَ اللّهُ تعالى لعبادِهِ ، والظاهرُ المُسْتَقيمُ من المَذاهِبِ ، كالشِّرْعَةِ ، والعَتَبَةُ ، ومَوْرِدُ الشارِبَةِ ، كالمَشْرَعَةِ والمَشْرُعَةِ .
      ـ شِرْعُ : موضع ، وشِراكُ النَّعْلِ ، وأوتارُ البَرْبَطِ ،
      ـ شِرْعَةُ : حِبالَةٌ للقَطا ، والوَتَرُ ، ومِثْلُ الشيءِ ، كالشِّرْعِ ، ج : شِرْعٌ أيضاً ، وشَرْعُ ، وشِرَعٌ ، جج : شِراعٌ .
      ـ شِراعُ : الوَتَرُ ما دامَ مَشْدوداً على القَوْسِ ،
      ـ شِراعُ من البَعيرِ : عُنُقُهُ ، وكالمُلاءَة الواسِعَةِ فَوْقَ خَشَبَةٍ ، تُصَفِّقُهُ الرِيحُ فَيَمْضي بالسَّفينَةِ ، ج : أشْرِعَةٌ وشُرُعٌ .
      ـ شُراعُ : رجُلٌ كان يَعْمَلُ الأسِنَّةَ والرِّماحَ ،
      ـ شُراعُ من النَّبْتِ : المعْتَمُّ .
      ـ شُراعِيَّةُ وشِراعِيَّةُ : الناقةُ الطَّويلَةُ العُنُقِ .
      ـ شَرَعَ لهم : سَنَّ ،
      ـ شَرَعَ المنْزِلُ : صارَ على طَريقٍ نافِذٍ ، وهي دارٌ شارِعَةٌ ، ومَنْزِلٌ شارِعٌ ،
      ـ شَرَعَ الدَّوابُّ في الماءِ شَرْعاً وشُروعاً : دَخَلَتْ ، وهي إِبلٌ شُروعٌ وشُرَّعٌ ،
      ـ شَرَعَ في الأَمْرِ : خاضَ ،
      ـ شَرَعَ الْحَبْلَ : أنْشَطَه وأدخَلَ قُطْرَيْهِ في العُرْوَةِ ،
      ـ شَرَعَ الإِهابَ : سَلَخَهُ ،
      ـ شَرَعَ الشيءَ : رَفَعه جدّاً ،
      ـ شَرَعَ الرِّماحُ : تَسَدّدَتْ ، فهي شارِعَةٌ وشَوارِعُ ، وشَرَعْناها وأشْرعْناها فهي مَشْروعَةٌ ومُشْرَعَةٌ .
      ـ '' شَرْعُكَ ما بَلَّغَكَ المَحَلَّ '': حَسْبُكَ من الزادِ ما بَلَّغَكَ مَقْصِدَكَ ؛ يُضْرَبُ في التَّبَلُّغ باليَسيرِ .
      ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ شَرْعُكَ من رَجُلٍ : حَسْبكَ ، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجَميعُ .
      ـ الناسُ شَرْعٌ واحِدٌ ، وشَرَعٌ : باجٌ واحدٌ .
      ـ الناسُ في هذا شَرْعٌ ، وشَرَعٌ : سواءٌ .
      ـ حِيتانٌ شُرَّعٌ : رافِعَةٌ رُؤوُسَها .
      ـ الشارِعُ : العالِمُ الرَّبَّانِيُّ العامِلُ المُعَلِّمُ ، وكلُّ قَريبٍ .
      ـ شارِعٌ : جَبَلٌ بالدَّهْناءِ ، وقرية .
      ـ شارِعُ الأنْبارِ والْمَيْدانِ : مَحلَّتانِ ببغْدَادَ .
      ـ شَوارِعُ من النُّجومِ : الدانِيَةُ من المغيبِ .
      ـ شَرِيعُ : الشُّجاعُ بَيِّنُ الشَّراعَةٍ ، والكَتَّانُ الجَيِّدُ ،
      ـ شَرَّاعُ : بائِعهُ .
      ـ أشْرَعُ : الأنْفُ الذي امْتَدّتْ أرْنَبَتهُ .
      ـ شُراعةُ : بلد لهُذَيْلٍ ، ورجلٌ .
      ـ شَرَعةُ : السَّقيفَةُ ، ج : أشْراعٌ .
      ـ أشْرَعَ باباً إلى الطريقِ : فَتَحَه ،
      ـ أشْرَعَ الطريقَ : بَيَّنه ، كشَرَّعهُ تَشْريعاً .
      ـ تَشْريعُ : إيرادُ الإِبِلِ شَريعَةً لا يُحْتاجُ مَعَها إلى نَزْعٍ بالعَلَقِ ، ولا سَقْيٍ في الحَوْضِ ، وفي حَديثِ عَلِيٍّ رضي الله تعالى عنه : أنَّ رَجُلاً سافَرَ في صَحْبٍ له ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِرُجوعِهِم ، فاتُّهِمَ أصْحابُهُ ، فَرُفِعُوا إلى شُرَيْحٍ ، فَسَألَ أولياءَ المَقْتولِ البَيِّنَةَ ، فَلَمَّا عَجَزُوا ، ألْزَمَ القَوْمَ الأَيْمانَ ، فأَخْبَروا عَلِيّاً بِحُكْم شُرَيْحٍ ، فقال : أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ **** ياسَعْدُ لا تَرْوَى بهذاكَ الإِبِل
      ويُرْوَى : ما هكذا تورَدُ يا سَعْدُ الإِبِلُ ، ثُمَّ قال : إنَّ أهْوَنَ السَّقْيِ التَّشْريعُ ، ثُم فَرَّقَ عَلِيٌّ بَيْنَهُمْ وسأَلَهُمْ ، فأَقَرّوا فَقَتَلَهُم ، أي : ما فَعَلَهُ شُرَيْحٌ كان هَيِّناً ، وكان نَوْلُهُ أنْ يَحْتاطَ ويَسْتَبْرِئَ الحالَ بأَيْسرِ ما يُحْتاطُ بِمثْلِهِ في الدِّماءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَرَفُ
    • ـ شَرَفُ : العُلُوُّ ، والمكانُ العالي ، والمَجْدُ ، أو لا يكونُ إلاَّ بالآباءِ ، أو عُلُوُّ الحَسَبِ ،
      ـ شَرَفُ من البعيرِ : سَنامُه ، والشَّوْطُ ، أو نحو مِيلٍ ، ومنه : '' فاسْتَنَّتْ شَرَفاً أو شَرَفَيْنِ ''،
      ـ شَرَفُ : الإِشْفاءُ على خَطَرٍ من خيرٍ أو شَرٍّ ، وجبلٌ قُرْبَ جبلِ شُرَيْفٍ ، وشُرَيْفٌ : أعْلَى جبلٍ ببلادِ العَرَبِ ، وقد صَعِدْتُه ، وفي الشَّرَفِ حِمَى ضَرِيَّةَ ، والرَّبَذَةُ ، وموضع بإِشْبِيلِيَّةَ ، منه : أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ محمدٍ الشَّرَفِيُّ خَطيبُ قُرْطُبَةَ وصاحِبُ شُرْطَتِها ، وهذا عجيبٌ ، وياقوتُ بنُ عبدِ اللهِ الشَّرَفِيُّ المَوْصِلِيُّ الكاتِبُ ، ومَحَلَّةٌ بمِصْرَ ، منها : عليُّ بنُ إبراهيمَ الضَّريرُ الفقيهُ ، وسعيدُ بنُ سَيِّدٍ القُرَشِيُّ ، وعَتيقُ بنُ أحمدَ : المُحَدِّثونَ الشَّرَفيُّونَ ،
      ـ شَرَفُ البياضِ : من بلادِ خَوْلانَ ،
      ـ شَرَفُ قِلْحاحٍ : قَلْعَةٌ قُرْبَ زَبيدَ ،
      ـ الشَّرَفُ الأعْلَى : جبلٌ آخَرُ هُنالِكَ ، وموضع بدِمَشْقَ ،
      ـ شَرَفُ الأرْطَى : مَنْزِلٌ لِتَميمٍ ،
      ـ شَرَفُ الرَّوْحاءِ : من المدينةِ على سِتَّةٍ وثلاثينَ مِيلاً ، كما في مُسْلِمٍ ، أو أربَعينَ أو ثلاثينَ ، ومَواضِعُ أُخَرُ ،
      ـ شَرَفُ بنُ محمدٍ المُعافِرِيُّ ، وعليُّ بنُ إبراهيمَ الشَّرَفِيُّ : محدِّثانِ .
      ـ شُرَيْفُ : جبلٌ تقدَّمَ ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ بنَجْدٍ ، وله يومٌ ، أو هو ماءٌ وما عن يَمينِه شَرَفٌ وما عن يَسارِه شُرَيْفٌ .
      ـ إسحاقُ بنُ شَرْفَى : شيخٌ للثَوْرِيِّ .
      ـ شَرُفَ فهو شَريفٌ اليومَ ، وشارِفٌ عن قَريبٍ : سَيَصيرُ شَريفاً ، ج : شُرَفاءُ وأشْرافٌ وشَرَفٌ .
      ـ شارِفُ من السِهامِ : العَتيقُ القديمُ ،
      ـ شارِفُ من النُّوقِ : المُسِنَّةُ الهَرِمةُ ، كالشارِفَةِ ، وقد شَرُفَتْ شُروفاً ، وشَرَفَتْ ، ج : شَوارِفُ وشُرُفٌ وشُرَّفٌ وشُروفٌ ،
      ـ في الحديثِ '' أتَتْكُمُ الشُّرُفُ الجُونُ '': الفِتَنُ المُظلِمَةُ ، ويُرْوَى الشُّرُقُ ، أي : الفِتَنُ الطالعةُ .
      ـ شُرُفُ من الأبْنِيَةِ : مالَها شرَفٌ ، الواحدةُ : شَرْفاءُ .
      ـ شَوارِفُ : وِعاءُ الخَمْرِ من خابِيَةٍ ونحوِها .
      ـ شارُوفُ : جبلٌ ، والمِكْنَسَةُ ، مُعَرَّبُ جارُوبَ .
      ـ الشَّرافُ : موضع ، أو ماءَةٌ لِبَني أسَدٍ ، أو جَبَلٌ عالٍ ، أو يُصْرَفُ ، أو شِرافُ مَمْنوعاً .
      ـ شُرافُ : ماءٌ .
      ـ شَرَفَهُ : غَلَبَهُ شَرَفاً ، أو طالَهُ في الحَسَبِ ،
      ـ شَرَفَ الحَائِطَ : جَعَلَ له شُرْفَةً .
      ـ أشْرَفُ : الخُفَّاشُ ، وطائِرٌ آخَرُ لا وَكْرَ لَهُ ، لا يَسْقُطُ إِلاَّ رَيْثَما يَجْعَلُ لِبَيْضِهِ أُفْحوصاً من تُرابٍ ، ويَبيضُ ويُغَطِّي عليه ويَطيرُ ، وبَيْضُهُ يَتَفَقَّس بِنَفْسِهِ ، فإِذا أطاقَ فَرْخُهُ الطَّيَرانَ ، كانَ كأَبَوَيْهِ في عادَتِهِما .
      ـ مَنْكِبٌ أشْرَفُ : عالٍ .
      ـ أُذُنٌ شَرْفاءُ : طَويلَةٌ .
      ـ شُرْفَةُ القَصْرِ : معروف ، ج : شُرَفٌ .
      ـ شُرْفَةُ المالِ : خِيارُهُ .
      ـ قَوْلُهُم : أعُدُّ إتْيانَكُم شُرْفَةً : فَضْلاً وشَرَفاً أتَشَرَّفُ به .
      ـ شُرُفاتُ الفَرَسِ : هادِيهِ ، وقَطاتُهُ .
      ـ أُذُنٌ شُرافِيَّةٌ : شُفارِيَّةٌ .
      ـ ناقَةٌ شُرافِيَّةٌ : ضَخْمَةُ الأذُنَيْنِ ، جَسيمَةٌ .
      ـ شُرافِيُّ : ثِيابٌ بيضٌ ، أو ما يُشْتَرَى مِمَّا شارَفَ أرْضَ العَجَمِ من أرْضِ العَرَبِ .
      ـ أشْرافُكَ : أُذُناكَ وأنْفُكَ .
      ـ شِرْيافُ : وَرَقُ الزَّرْعِ إذا طالَ وكثُرَ حتى يُخافَ فَسادُهُ فَيُقْطَعَ .
      ـ مَشارِفُ الأرْضِ : أعاليها .
      ـ مَشارِفُ الشَّأْمِ : قُرىً من أرْضِ العَرَبِ تَدْنُو من الريفِ ، منها : السُّيوفُ المَشْرَفِيَّةُ ،
      ـ أبو المَشْرَفِيِّ عَمْرُو بنُ جابِرٍ : أوَّلُ مَوْلودٍ بِواسِطَ ، وكُنْيَةُ لَيْثٍ شَيْخِ الثَّوْرِيِّ الراوي عن أبي مَعْشَرٍ .
      ـ شَرِفَ : دامَ على أكْلِ السَّنامِ ،
      ـ شَرِفَ الأذُنُ ، والمَنْكِبُ : ارْتَفَعا .
      ـ شَرُفَ شَرَفاً : علا في دينٍ أو دُنْيا .
      ـ أشْرَفَ المَرْبَأَ : عَلاَهُ ، كشَرَّفَهُ وشارَفَهُ ،
      ـ أشْرَفَ عليه : اطَّلَعَ من فَوْقُ ، وذلك المَوْضِعُ مُشْرَفٌ ،
      ـ أشْرَفَ المَريضُ على المَوْتِ : أشْفَى ،
      ـ أشْرَفَ عليه : أشْفَقَ .
      ـ مُشْرِفٌ : رَمْلٌ بالدَّهْناءِ .
      ـ مُشَرَّفُ : جَبَلٌ .
      ـ شَريفَةُ : بِنْتُ محمدِ بنِ الفَضْلِ ، حَدَّثَتْ .
      ـ شَرَّفَ اللُّه الكَعْبَةَ : من الشَّرَفِ ،
      ـ شَرَّفَ فُلانٌ بَيْتَه : جَعَلَ له شُرَفاً .
      ـ تَشَرَّفَ : صارَ مُشَرَّفاً .
      ـ تُشُرِّفَ القَوْمُ : قُتِلَتْ أشْرافُهُم .
      ـ اسْتَشْرَفَهُ حَقَّهُ : ظَلَمَهُ ،
      ـ اسْتَشْرَفَ الشيءَ : رَفَعَ بَصَرَهُ إليه ، وبَسَطَ كَفَّهُ فَوْقَ حاجِبِهِ كالمُسْتَظِلِّ من الشَّمْسِ .
      ـ '' أُمِرْنا أنْ نَسْتَشْرِفَ العَيْنَ والأذُنَ '': نَتَفَقَّدَهُما ، ونَتَأمَّلَهُما لِئِلاَّ يكونَ فيهما نَقْصٌ من عَوَرٍ أو جَدْعٍ ، أي : نَطْلُبَهُما شَريفَيْنِ بالتَّمامِ .
      ـ شارَفَهُ : فاخَرَهُ في الشَّرَفِ .
      ـ اسْتَشْرَفَ : انْتَصَبَ .
      ـ فَرَسٌ مُشْتَرِفٌ : مُشْرِفُ الخَلْقِ ،
      ـ شَرْيَفَهُ : قَطَعَ شِرْيافَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَرِهَ
    • ـ شَرِهَ : غَلَبَ حِرْصُهُ ، فهو شَرِهٌ وشَرْهانُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شَراهُ

    • ـ شَراهُ يَشْرِيه : مَلَكَه بالبَيْعِ ، وباعَهُ ، كاشْتَرَى فيهما ، ضِدٌّ ،
      ـ شَرا اللَّحْمَ والثَّوْبَ والأقِطَ : شَرَّرَها ،
      ـ شَرا فُلاناً : سَخِرَ به ، أو أرْغَمَهُ ،
      ـ شَرا بنَفْسِه عن القَوْمِ : تَقَدَّمَ بَيْنَ أيْدِيهِمْ فقاتَلَ عنهم ، أو إلى السُّلْطانِ فَتَكَلَّمَ عنهم ،
      ـ شَرا اللّهُ فُلاناً : أصابَه بِعِلَّةِ الشَّرَى ، لبُثُورٍ صِغارٍ حُمْرٍ حَكَّاكَةٍ مُكْرِبَةٍ ، تَحْدُثُ دَفْعَةً غالِباً ، وتَشْتَدُّ لَيْلاً لبُخارٍ حارٍّ يَثورُ في البَدَنِ دَفْعَةً .
      ـ كلُّ مَنْ تَرَكَ شيئاً ، وتَمَسَّكَ بغيرِهِ ، فقَدِ اشْتَراهُ ، ومنه : { اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بالهُدَى }.
      ـ شاراهُ مُشاراةً وشِراءً : بايَعَهُ .
      ـ شَرْوَى : المِثْلُ .
      ـ شَرِيَ الشَّرُّ بينهم شَرًى : اسْتَطَارَ ،
      ـ شَرِيَ البَرْقُ : لَمَعَ ، كَأَشْرَى ،
      ـ شَرِيَ زَيْدٌ : غَضِبَ ، ولَجَّ ، كاسْتَشْرَى ، ومنه : الشُّراةُ ، للخَوارجِ ، لا مِنْ شَرَيْنَا أنْفُسَنا في الطَاعَةِ ، وَوَهِمَ الجوهرِيُّ ،
      ـ شَرِيَ جِلْدُهُ : خَرَجَ عليه الشَّرَى ، فهو شَرٍ ،
      ـ شَرِيَ الفَرَسُ في سَيْرِهِ : بالَغَ ، فهو شَرِيٌّ .
      ـ شَرْيُ : الحَنْظَلُ ، أو شَجَرُهُ ، والنَّخْلُ ينْبُتُ من النَّواةِ .
      ـ شَرَى ، وَوَهِمَ الجوهرِيُّ : رُذَالُ المالِ ، وخِيارُهُ ، كالشَّراةِ ، ضِدٌّ ، والجَبَلُ ، والطَّرِيقُ ، وطَريقٌ في سَلْمَى كثيرَةُ الأسْدِ ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ لِطَيِّئٍ ، وجُبَيْلٌ بِتِهامَةَ كثيرُ السِّباعِ ، ووادٍ بين كَبْكَب ونَعْمانَ ( على لَيْلَةٍ من عَرَفَةَ )، والناحِيَةُ ، ج : أشْراءٌ .
      ـ شَرَى وشَراءُ : الناحِيَةُ ، ج : أشْراءٌ .
      ـ ذُو الشَّرَى : صَنَمٌ لدَوْسٍ .
      ـ أشْراهُ : مَلأَهُ ، وأمالَهُ ،
      ـ أشْرا الجَمَلُ : تَفَلَّقَتْ عَقيقَتُهُ ،
      ـ أشْرا بينهم : أغْرَى .
      ـ شَرْيانُ ، وشِرْيانُ : شَجَرٌ للقِسِيِّ ، وواحِدُ الشَّرايِينِ ، للعُروقِ النابِضَةِ .
      ـ شَرِيَّةُ : الطَّرِيقَةُ ، والطَّبيعَةُ ،
      ـ شَرِيَّةُ من النِّساءِ : اللاتِي يَلِدْنَ الإِناثَ .
      ـ مُشْتَرِي : طائِرٌ ، ونَجْمٌ معروف .
      ـ هو يُشارِيهِ : يُجادِلُهُ ، أصْلُهُ : يُشارِرُهُ ، فَقُلِبَتِ الراءُ .
      ـ اشْرَوْرَى : اضْطَرَبَ .
      ـ الشَّراءُ : جَبَلٌ .
      ـ شَراءُ : موضع .
      ـ شَرَوانِ : جَبَلانِ .
      ـ شَراةُ : موضع بين دِمَشْقَ والمدينةِ ، منه : علِيُّ بنُ مُسلِمٍ ، وأحمدُ ابنُ محمودٍ الشَّرَوِيَّانِ المُحَدِّثانِ .
      ـ شَرْيانُ : وادٍ .
      ـ تَشَرَّى : تَفَرَّقَ .
      ـ اسْتَشْرَتِ الأمورُ : تَفَاقَمَتْ ، وعَظُمَتْ .
      ـ شَرْوُ ، وشِرْوُ : العَسَلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شرك
    • " الشِّرْكَةُ والشَّرِكة سواء : مخالطة الشريكين .
      يقال : اشترَكنا بمعنى تَشارَكنا ، وقد اشترك الرجلان وتَشارَكا وشارَك أَحدُهما الآخر ؛ فأَما قوله : عَلى كُلِّ نَهْدِ العَصْرَيَيْنِ مُقَلِّصٌ وجَرْداءَ يَأْبى رَبُّها أَن يُشارَكا فمعناه أَنه يغزو على فرسه ولا يدفعه إلى غيره ، ويُشارَك يعني يشاركه في الغنيمة .
      والشَّريكُ : المُشارِك .
      والشِّرْكُ : كالشَّريك ؛ قال المُسَيِّب أَو غيره : شِرْكاً بماء الذَّوْبِ يَجْمَعهُ في طَوْد أَيْمَنَ ، في قُرى قَسْرِ والجمع أَشْراك وشُرَكاء ؛ قال لبيد : تَطيرُ عَدائدُ الأشراكِ شَفْعاً ووِتْراً ، والزَّعامَةُ للغُلام ؟

      ‏ قال الأَزهري : يقال شَريك وأَشْراك كما يقال يتيم وأَيتام ونصير وأَنصار ، وهو مثل شريف وأَشراف وشُرفاء .
      والمرأة شَريكة والنساء شَرائك .
      وشاركت فلاناً : صرت شريكه .
      واشْتركنا وتَشاركنا في كذا وشَرِكْتُه في البيع والميراث أَشْرَكُه شَرِكةً ، والإسم الشِّرْك ؛ قال الجعدي : وشارَكْنا قُرَيْشاً في تُقاها ، وفي أَحْسابها شِرْكَ العِنان والجمع أَشْراك مثل شِبْر وأَشبار ، وأَنشد بيت لبيد .
      وفي الحديث : من أَعتق شِرْكاً له في عبد أَي حصة ونصيباً .
      وفي حديث معاذ : أَنه أَجاز بين أَهل اليمن الشِّرْكَ أَي الإشتراكَ في الأرض ، وهو أن يدفعها صاحبها إلى آخر بالنصف أو الثلث أو نحو ذلك .
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : إن الشِّركَ جائز ، هو من ذلك ؛ قال : والأشْراكُ أَيضاً جمع الشِّرْك وهو النصيب كما يقال قِسْمٌ وأقسام ، فإن شئت جعلت الأَشْراك في بيت لبيد جمع شريك ، وإن شئت جعلته جمع شِرْك ، وهو النصيب .
      ويقال : هذه شَرِيكَتي ، وماء ليس فيه أَشْراك أَي ليس فيه شُركاء ، واحدهما شِرْك ، قال : ورأَيت فلاناً مُشتركاً إذا كان يُحَدِّث نفسه أن رأيه مُشْتَرَك ليس بواحد .
      وفي الصحاح : رأيت فلاناً مُشْتَرَكاً إذا كان يحدِّث نفسه كالمهموم .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : الناسُ شُرَكاء في ثلاث : الكَلإ والماء والنار ؛ قال أَبو منصور : ومعنى النار الحَطَبُ الذي يُستوقد به فيقلع من عَفْوِ البلاد ، وكذلك الماء الذي يَنْبُع والكلأُ الذي مَنْبته غير مملوك والناس فيه مُسْتَوُون ؛ قال ابن الأثير : أَراد بالماء ماء السماء والعيون والأَنهار الذي لا مالك له ، وأراد بالكلإِ المباحَ الذي لا يُخَصُّ به أَحد ، وأَراد بالنار الشجَر الذي يحتطبه الناس من المباح فيوقدونه ؛ وذهب قوم إلى أن الماء لا يملك ولا يصح بيعه مطلقاً ، وذهب آخرون إلى العمل بظاهر الحديث في الثلاثة ، والصحيح الأول ؛ وفي حديث أم معبد : تَشارَكْنَ هَزْلى مُخُّهنَّ قَليلُ أَي عَمَّهنَّ الهُزال فاشتركن فيه .
      وفَريضة مُشتَرَكة : يستوي فيها المقتسمون ، وهي زوج وأُم وأَخوان لأم ، وأخوان لأَب وأُم ، للزوج النصف ، وللأم السدس ، وللأخوين للأم الثلث ، ويَشْرَكُهم بنو الأب والأُم لأن الأَب لما سقط سقط حكمه ، وكان كمن لم يكن وصاروا بني أم معاً ؛ وهذا قول زيد .
      وكان عمر ، رضي الله عنه ، حكم فيها بأن جعل الثلث للإخوة للأُم ، ولم يجعل للإخوة للأَب والأُم شيئاً ، فراجعه الإخوة للأَب والأُم وقالوا له : هب أَن أَبانا كان حماراً فأَشْرِكْنا بقرابة أُمنا ، فأَشَرَكَ بينهم ، فسميت الفريضةُ مُشَرَّكةً ومُشَرَّكةً ، وقال الليث : هي المُشْتَرَكة .
      وطريق مُشْتَرَك : يستوي فيه الناس .
      واسم مُشْتَرَك : تشترك فيه معان كثيرة كالعين ونحوها فإنه يجمع معاني كثيرة ؛ وقوله أنشده ابن الأَعرابي : ولا يَسْتَوِي المَرْآنِ : هذا ابنُ حُرَّةٍ ، وهذا ابنُ أُخُرى ، ظَهْرُها مُتَشَرَّكُ فسره فقال : معناه مُشْتَرَك .
      وأَشْرَك بالله : جعل له شَريكاً في ملكه ، تعالى الله عن ذلك ، والإسم الشِّرْكُ .
      قال الله تعالى حكاية عن عبده لقمان أنه ، قال لإبنه : يا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بالله إن الشِّرْكَ لَظُلم عظيم .
      والشِّرْكُ : أَن يجعل لله شريكاً في رُبوبيته ، تعالى الله عن الشُّرَكاء والأنداد ، وإِنما دخلت التاء في قوله لا تشرك بالله لأن معناه لا تَعْدِلْ به غيره فتجعله شريكاً له ، وكذلك قوله تعالى : وأَن تُشْرِكوا بالله ما لم يُنَزِّل به سُلْطاناً ؛ لأن معناه عَدَلُوا به ، ومن عَدَلَ به شيئاً من خَلقه فهو كافرّ مُشرِك ، لأن الله وحده لا شريكَ له ولا نِدَّ له ولا نَديدَ .
      وقال أَبو العباس في قوله تعالى : والذين هم مُشْرِكون ؛ معناه الذين هم صاروا مشركين بطاعتهم للشيطان ، وليس المعنى أنهم آمنوا بالله وأَشركوا بالشيطان ، ولكن عبدوا الله وعبدوا معه الشيطان فصاروا بذلك مُشْركين ، ليس أَنهم أَشركوا بالشيطان وآمنوا بالله وحده ؛ رواه عنه أَبو عُمر الزاهد ، قال : وعَرَضَه على المُبرِّد فقال مُتْلَئِبٌّ صحيح .
      الجوهري : الشِّرْك الكفر .
      وقد أَشرك فلان بالله ، فهو مُشْرِك ومُشْرِكيٌّ مثل دَوٍّ ودَوِّيٍّ وسَكٍّ وسَكِّيّ وقَعْسَرٍ قَعْسَريّ بمعنى واحد ؛ قال الراجز : ومُشْرِكِيٍّ كافرٍ بالفُرْقِ أَي بالفُرقان .
      وفي الحديث : الشّرْك أَخْفَى في أُمتي من دبيب النمل ؛ قال ابن الأثير : يريد به الرياء في العمل فكأنه أشرك في عمله غير الله ؛ ومنه قوله تعالى : ولا يُشْرِكْ بعبادة ربه أَحداً .
      وفي الحديث : من حلف بغير الله فقد أَشْرَك حيث جعل ما لا يُحْلَفُ به محلوفاً به كاسم الله الذي به يكون القَسَم .
      وفي الحديث : الطِّيَرةُ شِرْكٌ ولكنّ الله يذهبه بالتوكل ؛ جعل التَطَيُّرَ شِرْكاً به في اعتقاد جلب النفع ودفع الضرر ، وليس الكفرَ بالله لأنه لو كان كفراً لما ذهب بالتوكل .
      وفي حديث تَلْبية الجاهلية : لبيك لا شريك لك إلاَّ شريك هُوَ لك تملكه وما مَلكَ ، يَعْنون بالشريك الصنم ، يريدون أَن الصنم وما يملكه ويختص به من الآلات التي تكون عنده وحوله والنذور التي كانوا يتقرّبون بها إليه كلها ملك لله عز وجل ، فذلك معنى قوله تملكه وما ملك .
      قال محمد بن المكرم : اللهم إنا نسألك صحة التوحيد والإخلاص في الإيمان ، أنظر إلى هؤلاء لم ينفعهم طوافهم ولا تلبيتهم ولا قولهم عن الصنم هُوَلَكَ ، ولا قولهم تملك وما مع تسميتهم الصنم شريكاً ، بل حَبِطَ عَمَلهُم بهذه التسمية ، ولم يصح لهم التوحيد مع الإستثناء ، ولا نفعتهم معذرتهم بقولهم : إلا ليقرّبونا إلى الله زُلْفى ، وقوله تعالى : وأَشْرِكْهُ في أَمْري ؛ أَي اجعله شريكي فيه .
      ويقال في المُصاهرة : رَغِبْنا في شِرككم وصِهْرِكم أَي مُشاركتكم في النسب .
      قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول : فلان شريك فلان إذا كان متزوجاً بابنته أَو بأُخته ، وهو الذي تسميه الناس الخَتَنَ ، قال : وامرأة الرجل شَرِيكَتُه وهي جارته ، وزوجها جارُها ، وهذا يدل على أَن الشريك جار ، وأَنه أَقرب الجيران .
      وقد شَرِكه في الأَمر بالتحريك ، يَشْرَكُه إذا دخل معه فيه وأَشْرَكه معه فيه .
      وأَشْرَك فلانٌ فلاناً في البيع إذا أَدخله مع نفسه فيه .
      واشْتَرَكَ الأَمرُ : التبس .
      والشَّرَكُ : حبائل الصائد وكذلك ما ينصب للطير ، واحدته شَرَكَة وجمعها شُرُكٌ ، وهي قليلة نادرة .
      وشَرَكُ الصائد : حبالَتَه يَرْتَبِك فيها الصيد .
      وفي الحديث : أَعوذ بك من شر الشيطان وشِرْكِه أي ما يدعو إليه ويوسوس به من الإشراك بالله تعالى ، ويروى بفتح الشين والراء ، أَي حَبائله ومَصايده ، واحدتها شَرَكَة .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : كالطير الحَذِر يَرى أَن له في كل طريق شَرَكاً .
      وشَرَكُ الطريق : جَوادُّه ، وقيل : هي الطُّرُقُ التي لا تخفى عليك ولا تَسْتَجْمِعُ لك فأنت تراها وربما انقطعت غير أَنها لا تخفى عليك ، وقيل : هي الطُّرق التي تخْتَلجُ ، والمعنيان متقاربان ، واحدته شَرَكَة .
      الأصمعي : الْزَمْ شَرَك الطريق وهي أَنْساع الطريق ، الواحدة شَرَكَة ، وقال غيره : هي أَخاديد الطريق ومعناهما واحد ، وهي ما حَفَرَت الدوابُّ بقوائمها في متن الطريق شَرَكَة ههنا وأُخرى بجانبها .
      شمر : أُمُّ الطريق مَعْظَمُه ، وبُنَيَّاتُه أَشْراكُه صِغارٌ تتشعب عنه ثم تنقطع .
      الجوهري : الشَّرَكة معظم الطريق ووسطه ، والجمع شَرَك ؛ قال ابن بري : شاهده قول الشَّمَّاخ : إذا شَرَكُ الطريقِ تَوَسَّمَتْهُ ، بخَوْصاوَيْنِ في لُحُجٍ كَنِينِ وقال رؤبة : بالعِيسِ فَوْقَ الشَّرَكِ الرِّفاضِ والكلأُ في بني فلان شُرُكٌ أَي طرائق ، واحدها شِراك .
      وقال أَبو حنيفة : إذا لم يكن المرعى متصلاً وكان طرائق فهو شُرُكٌ .
      والشِّراكُ : سير النعل ، والجمعُ شُرُك .
      وأَشْركَ النعلَ وشَرَّكها : جعل لها شِراكاً ، والتَّشْرِيك مثله .
      ابن بُزُرْج : شَرِكَت النعلُ وشَسِعَتْ وزَمَّتْ إذا انقطع كل ذلك منها .
      وفي الحديث : أَنه صلى الظهر حين زالت الشمس وكان الفَيْءُ بقدر الشِّراكِ ؛ هو أَحد سُيور النعل التي تكون على وجهها ؛ قال ابن الأَثير : وقدره ههنا ليس على معنى التحديد ، ولكن زوال الشمس لا يبين إلا بأقل ما يُرى من الظل ، وكان حينئد بمكة ، هذا القَدْر والظل يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة وإنما يبين ذلك في مثل مكة من البلاد التي يَقِلّ فيها الظل ، فإذا كان أَطول النهار واستوت الشمس فوق الكعبة لم يُرَ لشيء من جوانبها ظلّ ، فكل بلد يكون أقرب إلى خط الاستواء ومُعْتَدل النهار يكون الظل فيه أَقصر ، وكلما بَعُدَ عنهما إلى جهة الشَّمال يكون الظل فيه أَطول .
      ولطْمٌ شُرَكِيّ : متتابع .
      يقال : لطمه لطْماً شُرَكِيّاً ، بضم الشين وفتح الراء ، أَي سريعاً متتابعاً كلَطْمِ المُنْتَقِشِ من البعير ؛ قال أَوس بن حَجَر : وما أنا إلا مُسْتَعِدٌّ كما تَرى ، أَخُو شُرَكيّ الوِرْدِ غَيْرُ مُعَتِّمِ أَي وِرْد بعد وِرْدٍ متتابع ؛ يقول : أَغْشاك بما تكره غير مُبْطِئ بذلك .
      ولطمه لطمَ المُنْتَفِش وهو البعير تدخل في يده الشوكة فيضرب بها الأرض ضرباً شديداً ، فهو مُنْتَقِش .
      والشُّرَكِيّ والشُّرَّكِيُّ ، بتخفيف الراء وتشديدها : السريع من السير .
      وشِرْكٌ : اسم موضع ؛ قال حسان بن ثابت : إذا عَضَلٌ سِيقَت إلينا كأنَّهم جِدايَةُ شِرْكٍ ، مُعْلَماتُ الحَواجِب ابن بري : وشَرْكٌ اسم موضع ؛ قال عُمارة : هل تَذكُرون غَداةَ شَرْك ، وأَنتُمُ مثل الرَّعيل من النَّعامِ النَّافِرِ ؟ وبنو شُرَيْك : بطنٌ .
      وشَريك : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وشروش في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : شَرِيش كأَمِير من مُدُنِ الأَنْدَلُسِ مَشْهُورةٌ قال : مؤرِّخُو الأَنْدَلُس : هِيَ بشنْتُ إِشْبِيليَةَ ووَادِيهَا ابنُ وَادِيها مِنْهَا شارِحُ المَقَامَاتِ : الشُّرُوح الثّلاثَة أَبو العَبّاسِ أَحْمَدُ ابنُ عبدِ المُؤْمِنِ الشَّرِيشِيُّ وغَيْرُه قاله شَيْخُنا . قُلْت : وجَمَالُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنُ أَحمَدَ بنِ محمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ سجمان ابنِ أَبِي بَكْرٍ الشَّريشِيّ الأَنْدَلُسِيّ وُلِدَ بهَا سنة 601 ، وسَمِع بِهَا وبالمَشْرِق ودَخَلَ مِصْرَ وأَجازَ الحافِظَ الذَّهَبِي مَرْوِيّاته تُوُفِّي سنة 688



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: