المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
الشَّظَفُ مُحَرَّكَةً وكذلك الشَّظَافُ كَسَحَابٍ : الضِّيقُ والشِّدَّةُ مِثْلُ الضَّفَفِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن أَبي زَيْدٍ وبه فَسَّرَ أَبو عُبَيْدٍ الحديثَ : أَنَّهُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لم يَشْبَعْ مِن خُبْزٍ ولحْمٍ إِلاّ عَلَى شَظَفٍٍ ويُرْوَي : عَلَى ضَفَفٍ قال ابنُ الرِّقاعِ :
ولَقَدْ لَقِيتُ مِنْ الْمَعِيشَةِ لَذَّةً ... وأَصَبْتُ مِنْ شَظَفِ الأُمُورِ شِدَادَهَا وشَاهِدُ الشَّظَافِ قَوْلُ الكُمَيْتِ :
ورَاجٍ لِينَ تَغْلِبَ عَنْ شَظَافٍ ... كمُتَّدِنِ الصَّفَا كَيْمَا يَلِينَا أَنْشَدَه الجَوْهَرِيُّ قال ابنُ سِيدَه : وأَرَى أَنَّ الشَّظَافَ لُغَةٌ في الشَّظَفِ وأَنَّ بَيْتَ الكُمَيْتِ قد رُوِىَ بالفَتْحِ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : في الغّرِيبِ المُصَنَّفِ : شِظَافٌ بالكَسْرِ
قيل : هو يُبْسُ الْعَيْشِ وشِدَّتُهُ . ج : شِظَافٌ بالكْسْرِ
وقد شَظِفَ العَيْشُ كَفَرِحَ فهو شَظِفٌ ككَتِفٍ
والشَّظِيفُ كَأَمِيرٍ مِن الشَّجَرِ : ما لَمْ يَجِدْ رِيَّهُ فَصَلُّبَ وفيه نُدُوَّتُهُ وعِبارُة الجَوْهَرِيُّ : مِن غَيْرِ أَن تَذْهَبَ نَدَوَّتُهُ تقول منه : شَظُفَ كَكَرُمَ وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ زادَ الصَّاغَانِيُّ : شَظِفَ مِثْل سَمِعَ شَظَافَةً مَصْدَرُ الأَوَّلِ فهو شَظِيفٌ ومنه قَوْلُ رُؤْبَةَ :
" وانْعَاجَ عُودِي كَالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ
" بَعْدَ اقْوِرَارِ الْجِلْدِ والتَّشَنُّنِ والشَّظْفُ : الْمَنْعُ يُقَال : شَظِفْتُه عن الشَّيْءِ شَظْفاً إذا مَنَعْتَهُ
والشَّظْفُ : سَلُّ خُصْيَتَيِ الْكَبْشِ أَو هو أَنء تُضَمَّا بَيْنَ عُودَيْنِ وتُشَدَّا بِعَقَبٍ حتى تَذْبُلاَ
وقال ابنُ الأعْرَابِيِّ : الشَّظْفُ : شِقَّةُ الْعَصَا وأَنْشَدَ :
" كَبْدَاءُ مِثْلُ الشَّظْفِ أو شَرِّ الْعِصِىْ قال غيرُه : الشِّظْفُ بِالْكَسْرِ : يَابِسُ الْخُبْزِ
قال ابنُ عَبّادِ : الشِّظْفُ عُوَيْدٌ كَالْوَتِدِ ج : شِظَفَةٌ كَقِرَدَةٍ
قال غيره : الشِّظَافُ كَكِتَابٍ : الْبُعْدِ
الشَّظِفُ كَكَتِفٍ : السَّيِّىءُ الْخُلُقِ
قال ابن عَبَّادٍ : هو الشَّدِيدُ الْقِتَالِ
في الصِّحاح : بَعِيرُ شَظِفُ الْخِلاَطِ إذا كان يُخَالِطُ الإِبِلَ مُخَالَطَةً شَدِيدَةً
وقال ابنُ عَبَّادٍ : أَرْضٌ شَظِفَةٌ كفَرِحَةٍ : خَشْنَاءُ
وشَظِفَ السَّهْمُ كَفَرِحَ : دَخَلَ بَيْنَ الْجِلْدِ واللَّحْمِ
وكَمِنْبَرٍ : مَن يُعَرِّضُ بِالْكَلاَمِ علَى غَيْرِ الْقَصْدِ وهو مَجَازٌ
ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الشِّظْفَةُ بالكَسْرِ : ما احْتَرَقَ مِنَ الخُبْزِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ
والشَّظَفُ مُحَرَّكةً : انْتِكاثُ اللَّحْمِ عن أَصْلِ إِكْلِيلِ الظُّفُرِ