وصف و معنى و تعريف كلمة وشظي:


وشظي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و ظاء (ظ) و ياء (ي) .




معنى و شرح وشظي في معاجم اللغة العربية:



وشظي

جذر [وشظ]

  1. وَشْظ: (اسم)
    • وَشْظ : مصدر وَشَظَ
  2. شَظًى : (اسم)
    • شَظًى : جمع شَّظَاةُ
  3. شَظَى : (اسم)
    • الشَّظَى : عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَة واحدتُه : شظاة
    • الشَّظَى: أتباع القومِ الدُّخلاءُ عليهم
  4. شَظَّى : (فعل)
    • شظَّى يشظِّي ، شَظِّ ، تَشْظِيةً ، فهو مُشظٍّ ، والمفعول مُشظًّى
    • شَظَّى الشَّيْءَ : شَقَّقَهُ
    • شَظَّى النَّاسَ : فَرَّقَهُمْ


  5. وَشَظَ: (فعل)
    • وَشَظَ يَشِظ وَشْظاً
    • وَشَظَ القومُ إِلينا: لَحِقوا بنا فصاروا معنا وهم قليل
    • وَشَظَ فلانٌ الفأْسَ ونحوَها : ضَيَّقَ ثَقْبَها بخشب ونحوه
    • وَشَظَ العظمَ: كَسَرَ منه قطعة
  6. أَوْشاظ: (اسم)
    • أَوْشاظ : جمع وَشيظ
  7. وَشيظة: (اسم)
    • الجمع : وشائظُ
    • الوَشِيظَةُ : الدُّخلاءُ في القوم ليسوا من صميمهم
    • هم وشيظةٌ في قومهم: حَشْوٌ فيهم
    • الوَشِيظَةُ :العودُ ونحوُه يُسدّ به ثَقبُ الفأْس والقَعْبِ ونحوِهما ليضيق
    • الوَشِيظَةُ: قطعةُ خشبٍ يُصلَح بها القَدَح
  8. وشائظُ: (اسم)
    • وشائظُ : جمع وَشيظة
  9. وشائظُ: (اسم)
    • وشائظُ : جمع وَشيظ
  10. هم وشيظةٌ في قومهم:


    • حَشْوٌ فيهم.
  11. وَشَظَ العظمَ:
    • كَسَرَ منه قطعة.
  12. وَشَظَ القومُ إِلينا:
    • لَحِقوا بنا فصاروا معنا وهم قليل.
  13. وَشَظَ فلانٌ الفأْسَ ونحوَها:
    • ضَيَّقَ ثَقْبَها بخشب ونحوه.
  14. وَشيظ : (اسم)
    • الجمع : أَوْشاظٌ و وشائظُ
    • الوَشِيظُ : التابعُ
    • الوَشِيظُ: واحدُ الوشائِظُ، وهم السِّفْلةُ من الناس
    • الوَشِيظُ :لفيفٌ من الناس ليس أَصلُهم واحداً والجمع : وشائظُ
    • الوَشِيظُ :الخَدَمُ
  15. تَشَظّ : (اسم)
    • مصدر تَشَظَّى
    • تَشَظِّي العُودِ : تَطَايُرُهُ شَظَايَا
    • تَشَظِّي اللَّوْحِ : اِنْشِقَاقُهُ
    • تَشَظِّي الجَمَاعَةِ : تَفَرُّقُهَا
  16. أَشْظى : (فعل)


    • أشظى يُشظي ، أشْظِ ، إشظاءً ، فهو مُشْظٍ ، والمفعول مُشْظًى
    • أشْظاهُ : أَصاب شظاهُ
  17. تشَظّ : (اسم)
    • مصدر تشظَّى
    • (الطبيعة والفيزياء) انفجار نواة ذرَّة تحت تأثير قصف جُسيميّ لها على درجة كافية من الشدَّة، تتفتّت من جرّائه النواةُ وتتطاير منها جسيمات
  18. أَشْظاظ : (اسم)
    • أَشْظاظ : جمع شَّظّ
,
  1. شَظَى
    • ـ شَظَى: عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَةِ أو بالذِّراعِ أو بالوظِيفِ، أو عَصَبٌ صِغارٌ فيه، وأتْباعُ القومِ، والدُّخَلاءُ عليهم بالحِلْفِ، والدَّبْرَةُ على إثْرِ الدَّبْرَةِ في المَزْرَعَةِ حتى تَبْلُغَ أقْصاها، وانْشِقاقُ العَصَبِ، كالتَّشَظِّي، وجَبَلٌ.
      ـ شَظِيَ الفَرَسُ شَظًى: فُلِقَ شَظاهُ.
      ـ شَظِيَّةُ: القَوْسُ، وعَظْمُ الساقِ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ، ج: شَظايا وشَظِيٌّ، وفِنْدِيرةُ الجَبَلِ، كالشِّظْيَةِ.
      ـ تَشَظَّى العُودُ: تَطايَرَ شَظَايا.
      ـ أشْظاهُ: أصابَ شَظاهُ.
      ـ وادِي الشَّظَى: معروف.
      ـ تَشْظِيَةُ: التَّفْرِيقُ.
      ـ شَظِيٌّ: موضع.
      ـ شَظِيَ المَيِّتُ: شَصِيَ.
      ـ شَنْظاةُ: رَأسُ الجَبَلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وشظ
    • "وشَظَ الفأْسَ والقَعْبَ وَشْظاً: شَدَّ فُرْجةَ خُرْبَتها بعُود ونحوه يُضَيِّقُها به، واسم ذلك العود الوَشِيظةُ.
      والوَشِيظةُ: قِطعة عظم تكون زيادة في العظم الصَّمِيم؛ قال أَبو منصور: هذا غلط، والوَشيظةُ قِطعة خشبة يُشْعَب بها القَدح، وقيل للرجل إِذا كان دَخيلاً في القوم ولم يكن من صَمِيمهم: إِنه لوَشِيظة فيهم، تشبيهاً بالوشيظة التي يُرْأَبُ بها القَدَح.
      ووَشَظْتُ العظم أَشِظُه وشْظاً أَي كَسَرْت منه قِطعة.
      الليث: الوَشِيظ من الناس لَفِيفٌ ليس أَصلهم واحداً، وجمعه الوشائظُ.
      والوَشِيظةُ والوَشيظُ: الدُّخلاء في القوم ليسوا من صَميمهم؛ قال: على حِين أَن كانتْ عُقَيْلٌ وشَائظاً،وكانَت كِلابٌ، خامِرِي أُمَّ عامِرِ

      ويقال: بنو فلان وَشِيظة في قَومهم أَي هم حَشْوٌ فيهم؛ قال الشاعر: همُ أَهْلُ بَطْحاوَيْ قُرَيْشٍ كِلَيْهِما،وهمْ صُلْبها، ليسَ الوشائظُ كالصُّلْبِ وفي حديث الشعْبيّ: كانت الأَوائل تقول: إِياكم والوَشائظَ؛ هم السَّفِلةُ، واحدهم وَشيظ، والوشِيظُ: الخَسيس، وقيل: الخسيس من الناس.
      والوَشِيظُ: التابع والحِلْفُ، والجمع أَوشاظ:"

    المعجم: لسان العرب

  3. وشَظَ
    • ـ وشَظَ الفأسَ: ضَيَّقَ خُرْتَها بِخَشَبٍ،
      ـ وشَظَ العَظْمَ: كسر منه قِطْعَةً،
      ـ وشَظَ القومُ إِلْينا: لَحِقُوا بنا، فَصارُوا مَعَنا، وهُمْ قليلٌ.
      ـ واشَظَا وتَواشَظَا: أنْعَظَا، فَعَصَرَ كلٌّ ذَكَرَه في بَطْنِ صاحِبِه.
      ـ وَشِيْظٌ: الأَتْباعُ، والخَدَمُ، والأحْلافُ، ولَفيفٌ مِن الناسِ ليس أصْلُهم واحداً،
      ـ وَشِيْظَةٌ: قِطْعَةُ عَظْمٍ تكونُ زِيادَةً في العَظْمِ الصَّميمِ، وقِطْعَةُ خَشَبٍ يُشْعَب بها القَدَحُ.
      ـ هُمْ وشِيظةٌ في قَوْمهم: حَشْوٌ فيهم.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الوَشِيظُ
    • الوَشِيظُ : التابعُ. والجمع : أَوْشاظٌ .
      و الوَشِيظُ واحدُ الوشائِظُ، وهم السِّفْلةُ من الناس.
      و الوَشِيظُ لفيفٌ من الناس ليس أَصلُهم واحداً. والجمع : وشائظُ .
      و الوَشِيظُ الدُّخلاءُ في القوم ليسوا من صميمهم.
      و الوَشِيظُ الخَدَمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الوَشِيظَةُ
    • الوَشِيظَةُ : الدُّخلاءُ في القوم ليسوا من صميمهم.
      يقال: هم وشيظةٌ في قومهم: حَشْوٌ فيهم.
      و الوَشِيظَةُ العودُ ونحوُه يُسدّ به ثَقبُ الفأْس والقَعْبِ ونحوِهما ليضيق.
      و الوَشِيظَةُ قطعةُ خشبٍ يُصلَح بها القَدَح. والجمع : وشائظُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. وَشَظَ
    • وَشَظَ القومُ إِلينا وَشَظَ ِ (يَشِظُون) وَشْظاً: لَحِقوا بنا فصاروا معنا وهم قليل.
      و وَشَظَ فلانٌ الفأْسَ ونحوَها : ضَيَّقَ ثَقْبَها بخشب ونحوه.
      و وَشَظَ العظمَ: كَسَرَ منه قطعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَشَظ
    • وشظ - يشظ ، وشظا
      1- وشظ الفأس أو نحوها : ثبتها بخشب أو نحوه في ثقبتها. 2- وشظ العظم : كسر منه قطعة. 3- وشظ القوم إلينا : لحقوا بنا فصاروا معنا وعددهم قليل.

    المعجم: الرائد

  8. وَشيظة
    • وشيظة - ج، وشائظ
      1- وشيظة : دخلاء في القوم. 2- وشيظة : قطعة خشب يصلح بها القدح.

    المعجم: الرائد

  9. وَشيظ
    • وشيظ - ج، أوشاظ
      1- وشيظ : تابع. 2- وشيظ من الناس الخسيس. 3- وشيظ : دخلاء في القوم. 4- وشيظ : طائفة من الناس ليس أصلهم واحدا.


    المعجم: الرائد



معنى وشظي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القومُ إلينا ـِ ( يَشِظُونَ ) وَشْظاً: لحقوا بنا فصاروا معنا وهم قليل. وـ فلان الفأس ونحوها: ضيّق ثقبها بخشب ونحوه. وـ العظم: كسر منه قطعة.( الوَشِيظُ ): التابع. ( ج ) أوشاظ. وـ واحد الوشائظ، وهم السِّفْلة من الناس. وـ لفيف من الناس ليس أصلهم واحداً. ( ج ) وشائظ. وـ الدُّخلاء في القوم ليسوا من صميمهم. وـ الخدم.( الوَشِيظَةُ ): الدُّخلاء في القوم ليسوا من صميمهم. يقال: هم وشيظة في قومهم: حشو فيهم. وـ العود ونحوه يُسدّ به ثَقب الفأس والقَعْب ونحوهما ليضيق. وـ قطعة خشب يصلح بها القَدَح. ( ج ) وشائظ.
الصحاح في اللغة
الوَشيظَةُ: قطعةُ عظمٍ تكون زيادةً في العظم الصميم. والوَشيظُ: لفيفٌ من الناس ليس أصلَهم واحداً. وقال الكسائي: بنو فلانٍ وَشيظَةٌ في قومهم، أي هم حَشْوٌ فيهم. قال الشاعر: هُمُ أهل بَطحاوَي قريش كليهـمـا   وهم صُلبُها ليس الوَشائِظُ كالصُلبِ ووَشَظْتُ العظمَ أَشِظُهُ وَشْظاً، أي كسرت منه قطعةً. ووَشَظْتُ الفأسَ، أي جعلت في خُرْتِها قطعةَ خشبٍ تُضيِّقه بها.
تاج العروس

وَشَظَ الفَأْسَ والعَقْبَ كوَعَدَ : ضَيِّقَ خُرْتَها أَيْ شَدَّ فُرْجَةَ خُرْتِهَا بخَشَبٍ ونَحْوِه يُضَيِّقُهَا به نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وَشَظَ العَظْمَ يَشِظُه وَشْظاً : كَسَرَ مِنْهُ قِطْعَةً نَقَلَه الجَوْهَرِيّ

وقال ابنُ عَبّاد : وَشَظَتِ القَوْمُ إِلَيْنَا إِذا لَحِقُوا بِنَا فَصَارُوا مَعَنَا وهم قليلٌ

وقالَ أَيْضاً : وَاشَظَا وتَوَاشَظَا إِذا أَنْعَظَا فَعَصَرَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا ذَكَرَهُ في بَطْنِ صَاحِبِهِ

وفي العُبَابِ : الوَشِيظُ كَأَمِيرٍ : الأَتْبَاعُ والخَدَمُ والأَحْلافُ . قال جَرِيرٌ :

" يَخْزَى الوَشِيظُ إِذا قَالَ الصَّمِيمُ لَهُمعُدُّوا الحَصَى ثُمَّ قِيسُوا بالمَقَايِيسِ يَقُولُ : عُدُّوا شَرَفَنا وعَدَدَنَا ثمَّ قِيسُوا أَنْفُسَكُمْ بِنَا

ومن المَجَازِ : الوَشِيظُ : لَفِيفٌ من النَّاسِ لَيْسَ أَصْلُهُمْ وَاحِداً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو قَوْلُ اللَّيْثُ وجَمْعُه الوَشَائظُ . ومنه حَدِيثُ الشَّعْبِيّ : كانَتِ الأَوَائِلُ تَقُولُ : إِيَّاكُمْ والوَشَائِظَ هم السِّفْلَةُ من النّاسِ

والوَشِيظَةُ بالهَاءِ : قِطْعَةُ عَظْمٍ تَكُونُ زِيادَةً في العَظْمِ الصَّمِيمِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ من كِتَابِ اللَّيْثِ . وقال الأَزْهَرِيُّ وهو غَلَطٌ من اللَّيْثِ إِنَّمَا الوَشِيظَةُ : قِطْعَةُ خَشَبٍ يُشْعَبُ بِها القَدَحُ والمُصَنِّفُ تَبِعَ الجَوْهَرِيّ من غَيْرِ تَنْبِيهٍ عَلَيْه بل جَمَعَ بَيْنَ القَولين وهو غَرِيبٌ

وقالَ الكِسَائيّ : هم وَشِيظَةٌ في قَوْمِهِم أَيْ هم حَشْوٌ فيهِم وأَنْشَدَ :

" هُمُ أَهْلُ بَطْحَاوَيْ قُرَيْشٍ كِلَيْهِمَاوهُمْ صُلْبُها لَيْسَ الوَشَائظُ كالصُّلْبِ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الأَوْشَاظُ : لَفَائِفُ الفَأْسِ جَمْع وَشِيظ . قال رُؤْبَة :

" إِذا الصَّمِيمُ ساقَطَ الأَوْشاظا والوَشَائظُ : الدُّخَلاءُ في القَوْمِ والسَّفِلَةُ من النَّاسِ . والوَشِيظُ : الخَسِيسُ

لسان العرب
وشَظَ الفأْسَ والقَعْبَ وَشْظاً شَدَّ فُرْجةَ خُرْبَتها بعُود ونحوه يُضَيِّقُها به واسم ذلك العود الوَشِيظةُ والوَشِيظةُ قِطعة عظم تكون زيادة في العظم الصَّمِيم قال أَبو منصور هذا غلط والوَشيظةُ قِطعة خشبة يُشْعَب بها القَدح وقيل للرجل إِذا كان دَخيلاً في القوم ولم يكن من صَمِيمهم إِنه لوَشِيظة فيهم تشبيهاً بالوشيظة التي يُرْأَبُ بها القَدَح ووَشَظْتُ العظم أَشِظُه وشْظاً أَي كَسَرْت منه قِطعة الليث الوَشِيظ من الناس لَفِيفٌ ليس أَصلهم واحداً وجمعه الوشائظُ والوَشِيظةُ والوَشيظُ الدُّخلاء في القوم ليسوا من صَميمهم قال على حِين أَن كانتْ عُقَيْلٌ وشَائظاً وكانَت كِلابٌ خامِرِي أُمَّ عامِرِ ويقال بنو فلان وَشِيظة في قَومهم أَي هم حَشْوٌ فيهم قال الشاعر همُ أَهْلُ بَطْحاوَيْ قُرَيْشٍ كِلَيْهِما وهمْ صُلْبها ليسَ الوشائظُ كالصُّلْبِ وفي حديث الشعْبيّ كانت الأَوائل تقول إِياكم والوَشائظَ هم السَّفِلةُ واحدهم وَشيظ والوشِيظُ الخَسيس وقيل الخسيس من الناس والوَشِيظُ التابع والحِلْفُ والجمع أَوشاظ
الرائد
* وشظ يشظ: وشظا. 1-الفأس أو نحوها: ثبتها بخشب أو نحوه في ثقبتها. 2-العظم: كسر منه قطعة. 3-القوم إلينا: لحقوا بنا فصاروا معنا وعددهم قليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: