وصف و معنى و تعريف كلمة وشظية:


وشظية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و ظاء (ظ) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وشظية في معاجم اللغة العربية:



وشظية

جذر [وشظ]

  1. شَظيّة: (اسم)
    • الجمع : شَظِيَّات و شَظايا
    • الشَّظِيَّةُ : العظم الصغير الوحشيّ من عظمَي الساق، وتتمفصل مع القصبة من أعلى ، ومع القصبة والمخلخل من أسفل
    • والشظايا : رءُوس الأضلاع السُّفلى، وهي شبيهة بالغضاريِف
    • الشَّظِيَّةُ :فلقة تتناثر من جسم صُلْب، وأكثر ما تستعمل الآن في فِلَق المتفجّرات
  2. شظِيَة: (اسم)
    • شظِيَة : فاعل من شَظيَ
  3. وَشَظَ : (فعل)
    • وَشَظَ يَشِظ وَشْظاً
    • وَشَظَ القومُ إِلينا: لَحِقوا بنا فصاروا معنا وهم قليل
    • وَشَظَ فلانٌ الفأْسَ ونحوَها : ضَيَّقَ ثَقْبَها بخشب ونحوه
    • وَشَظَ العظمَ: كَسَرَ منه قطعة
  4. وَشْظ : (اسم)
    • وَشْظ : مصدر وَشَظَ


  5. شَظيَ: (فعل)
    • شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
    • شَظِيَ العُودُ : اِنْشَقَّ قِطَعاً
    • شَظِيَ النَّاسُ : تَفَرَّقُوا
    • شَظِيَ الفرسُ : اعتلّ شظاهُ فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ
  6. تَشَظَّى: (فعل)
    • تشظَّى يتشظَّى ، تَشَظَّ ، تشَظّيًا ، فهو مُتشظٍّ
    • تشظَّى الصَّدَفُ عن اللؤلؤ: تشقَّق عنه
    • تَشَظَّى العُودُ : تَطَايَرَ شَظَايَا
    • بَدَأَ لَوْحُ البَابِ يَتَشَظَّى : يَنْشَقُّ
    • تَشَظَّتِ الجَمَاعَةُ : تَفَرَّقَتْ
  7. شَظِيّ: (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظَاةُ
  8. شَظِيّ: (اسم)
    • شَظِيّ : جمع شَّظِيَّةُ
  9. شظي: (اسم)
    • شظي : فاعل من شَظيَ
  10. شظيَ: (فعل)


    • شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا حبٌّ شظٍ
    • شظِي القَومُ: تفرَّقوا شعبٌ شظٍ
  11. مُتشظٍّ: (اسم)
    • مُتشظٍّ : فاعل من تَشَظَّى
  12. مُتشظّي: (اسم)
    • مُتشظّي : فاعل من تَشَظَّى
  13. أَشْظى: (فعل)
    • أشظى يُشظي ، أشْظِ ، إشظاءً ، فهو مُشْظٍ ، والمفعول مُشْظًى
    • أشْظاهُ : أَصاب شظاهُ
  14. شَظايا: (اسم)
    • شَظايا : جمع شَظيّة
  15. مُشْظي: (اسم)
    • مُشْظي : فاعل من أَشْظى
  16. مُشظّي: (اسم)


    • مُشظّي : فاعل من شَظَّى
  17. إِشظاء: (اسم)
    • إشظاء : مصدر أَشْظى
  18. مُشْظى: (اسم)
    • مُشْظى : اسم المفعول من أَشْظى
  19. إِشظاء: (اسم)
    • مصدر أشظى
  20. مُشظّى: (اسم)
    • مُشظّى : اسم المفعول من شَظَّى
  21. تَشْظِية: (اسم)
    • تَشْظِية : مصدر شَظَّى
  22. أَشْظِيَة: (اسم)


    • أَشْظِيَة : جمع شَّظَى
  23. تشظية: (اسم)
    • مصدر شظَّى
  24. شَظِيَّةٌ مِنْ خَشَبٍ:
    • فِلْقَتُهَا الْمُتَنَاثِرَةُ مِنْهُ، وَتُطْلَقُ عَلَى كُلِّ مَا تَنَاثَرَ مِنْ جِسْمٍ صَلْبٍ. شَظِيَّةُ عُودٍ شَظِيَّةُ عَظْمٍ شَظِيَّةُ جِذْعِ شَجَرَةٍ.
  25. تشظّى الشّيء:
    • شَظِي، تشقَّق فِلَقًا ''تشظَّى الصّدفُ عن اللؤلؤ.
,
  1. شظي
    • "شَظَى الميِّتُ يَشْظِي شَظْياً، وفي التهذيب شُظِيّاً: انْتَفَخَ فارْتفَعتْ يَداهُ ورجْلاهُ كشَصا؛ حكاه اللحياني.
      الأَصمعي: شَظَى السِّقاءُ يَشْظِي شُظِيّاً مثلُ شَصى، وذلك إذا مُلِئَ فارْتفَعتْ قَوائِمُه.
      والشَّظاةُ: عُظَيْمٌ لازقٌ بالوَظيفِ، وفي المحكم: بالرُّكْبةِ،وجمعُها شَظىً، وقيل: الشَّظَى عَصَبٌ صغارٌ في الوَظِيفِ، وقيل: الشَّظَى عُظَيْمٌ لازقٌ بالذِّراعِ، فإذا زال قيل شَظِيَتْ عَصَبُ الدابة.
      أَبو عبيدة: في رؤُوسِ المِرْفَقْينِ إبْرَةٌ، وهي شَظِيَّةٌ لاصِقَةٌ بالذِّراعِ ليستْ منها؛ قال: والشَّظَى عظمٌ لاصِقٌ بالرُّكْبةِ، فإذا شَخَصَ قيل شَظِيَ الفرَسُ، وتَحَرُّكُ الشَّظَى كانتِشارِ العَصَب غيرَ أَنَّ الفرَسَ لانتِشارِ العَصَبِ أَشدُّ احْتِمالاً منه لتَحَرُّكِ الشَّظَى،وكذلك، قال الأصمعي.
      ابن الأعرابي: الشَّظَى عَصَبةٌ دقِيقةٌ بين عَصَبَتي الوَظيف، وقال غيره: هو عُظَيْمٌ دقِيقٌ إذا زال عن موضعِهِ شَظِيَ الفَرسُ.
      وشَظِيَ الفرَسُ شَظىً، فهو شَظٍ: فُلِقَ شَظاهُ.
      والشَّظَى: انْشِقاقُ العَصَبِ؛ قال امرؤُ القيس: ولم أَشْهَدِ الخَيْلَ المُغِيرَةَ بالضُّحى على هَيْكَلٍ نَهْدِ الجُزَارَةِ جَوَّالِ سَلِيمِ الشَّظى، عَبْلِ الشَّوى، شَنِجِ النَّسا،له حَجباتٌ مُشْرِفاتٌ على الفال؟

      ‏قال ابن بري: ومثله للأَغلبَ العِجلي: ليس بذي واهِنَةٍ ولا شَظى الأَصمعي: الشَّظى عُظَيْمُ مُلزَقٌ بالذِّراعِ، فإذا تحَرَّكَ من موضعِهِ قيل قد شَظِيَ الفرَسُ، بالكسر، وقد تشَظَّى وشَظَّاهُ هو.
      والشَّظِيَّة: عَظْمُ الساقِ، وكلُّ فِلْقَةٍ من شيءٍ شظِيَّةٌ.
      والشَّظِيَّة: شِقّة من خَشبٍ أَو قَصَبٍ أَو قِضّةٍ أَو عَظْمٍ.
      وفي الحديث: إن الله عز وجل لمّا أَرادَ أَن يَخْلُق لإبْلِيسَ نَسْلاً وزَوْجةً، أَلقى عليه الغَضَبَ فطارَتْ منه شَظِيّةٌ من نارٍ فخَلقَ منها امرأَتَه؛ ومنه حديث ابن عباسٍ: فطارَتْ منه شَظِيّةٌ ووَقعَتْ منه أُخرى من شِدَّةِ الغَضَب.
      والشَّظِيَّة: القوسُ.
      وقال أَبو حنيفة: الشّظِيَّةُ القَوسُ لأَنَّْ خشبَها شَظِيَتْ أَي فُلِقَتْ؛ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن الأعرابي من قوله: مَهاها السِّنانُ اليَعْمَليُّ فأَشْرَفَتْ سَناسِنُ منها، والشَّظِيُّ لُزُوق؟

      ‏قال: فإنه قد زعم أَن الشَّظِيَّ جمع شَظىً، قال: وليس كذلك لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّر على فَعِيلٍ إلاَّ أَن يكون اسماً للجمع فيكون من باب كِليبٍ وعَبيدٍ، وأَيضاً فإنه إذا كان الشَّظِيُّ جمع شَظىً والشَّظى لا محالة جمع شَظاةٍ، فإنما الشَّظيُّ جمعُ جمعٍ وليس بجمع، وقد بيَّنَّا أَنه ليس كلُّ جمع يُجمعُ؛ قال ابن سيده: والذي عندي أَن الشَّظِيَّ جمع شَظِيَّةٍ التي هي عظمُ الساقِ كما أَن رَكِيّاً جمع رَكِيَّةٍ.
      وتشَظَّى الشيءُ: تفَرَّقَ وتشَقَّق وتَطايَر شَظايا؛

      قال: يا من رأَى لي بُنَيَّ اللَّذَيْن هما كالدُّرَّتَيْن تشَظَّى عنهما الصَّدَفُ وشَظَّاهُ هو، وتشَظَّى القومُ: تفَرَّقوا، قال: فصَدّه، عن لعْلَعٍ وبارِقِ،ضرْبٌ يُشَظّيهمْ على الخَنادقِ أَي يفرِّقُهم ويَشُقُّ جمعَهم.
      وشَظَّيتُ القومَ تشْظِيَةً أَي فرَّقُتهم فتشَظَّوْا أَي تفرَّقُوا.
      وشَظِيَ القومُ إذا تفَرَّقُوا.
      والشَّظى من الناس: المَوالي والتِّباعُ.
      وشَظى القومِ: خلافُ صمِيمِهِمْ، وهم الأَتْباعُ والدُّخلاءُ عليهم بالحِلْف؛ وقال هَوْبَرٌ الحارثي:أَلا هل أَتى التَّيْمَ بنَ عبدِ مَناءَةٍ، على الشَّنْءِ فيما بيننا، ابنِ تمِيمِ بمَصْرَعِنا النُّعمانَ، يومَ تأَلَّبَتْ علينا تميمٌ من شَظىً وصَميمِ تَزَوَّد منَّا بين أُذْنَيهِ طَعنةً،دَعَتْه إلى هابي الترابِ عَقيمِ قوله: بمَصْرعِنا النُّعمانَ في موضع الفاعل بأَتى في البيت قبلَه، والباءُ زائدةٌ؛ ومثله قولُ امرئ القيس: أَلا هل أَتاها، والحوادثُ جَمَّةٌ،بأَن امرأَ القيسِ بنَ تَملِكَ بَيْقَرا؟

      ‏قال: ومثله قول الآخر: أَلمْ يأْتيكَ، والأَنباءُ تَنْمي،بما لاقتْ لَبُونُ بني زيادِ؟ والشَّظى: جبلٌ؛

      أَنشد ثعلب: أَلمْ ترَ عُصْمَ رُؤوس الشَّظى،إذا جاءَ قانِصُها تجْلبُ؟ وهو الشَّظاءُ أَيضاً، ممدودٌ؛ قال عنترة كمُدِلَّةٍ عَجْزاءَ تَلْحَمُ ناهِضاً،في الوَكْرِ، مَوْقِعُها الشَّظاءُ الأَرْفعُ وأَما الحديث الذي جاء عن عقبة بن عامر أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: تعَجَّبَ رَبُّك من راعٍ في شَظِيَّة يؤذِّنُ ويقيمُ الصلاة يخافُ مني قد غَفَرْتُ لعَبدي وأَدخلتهُ الجنة؛ فالشَّظِيَّةُ: فِنْديرةٌ من فَناديرِ الجبالِ، وهي قطعةٌ من رؤُوسها؛ عن الأَزهري، قال: وهي الشِّنْظِيةُ أَيضاً، وقيل: الشَّظِيَّةُ قِطعَةٌ مرتفعةٌ في رأْس الجبل.
      والشَّظِيَّةُ: الفِلْقةُ من العصا ونحوِها، والجمع الشَّظايا، وهو من التَّشَظِّي التَّشَعُّبِ والتَّشَقُّقِ؛ ومنه الحديث: فانشَظَت رَباعيةُ رسوِل الله، صلى الله عليه وسلم، أَي انكسرت.
      التهذيب: شَواظي الجبال وشَناظِيها هي الكِسَر من رؤوس الجبال كأَنها شُرَفُ المسجد، وقال: كأَنها شَظِيَّةٌ انشَظَتْ ولم تَنْقَسِمْ أي انكسرت ولم تنْفرِجْ.
      والشَّظِيَّة من الجبل: قِطْعةٌ قُطِعَت منه مثل الدار ومثل البيت، وجمعُها شَظايا، وأَصغر منها وأَكبر كما تكون.
      النَّضْرُ: الشَّظى الدَّبْرَةُ على إثرِ الدِّبْرةِ في المزْرَعة حتى تبلُغَ أَقْصاها، الواحِدُ شَظىً بدِبارِها، والجماعةُ الأَشْظِيةُ، قال: والشَّظى ربما كانت عشْر دَبَراتٍ، يُرْوى ذلك عن الشافعي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تشظَّى

    • تشظَّى يتشظَّى ، تَشَظَّ ، تشَظّيًا ، فهو مُتشظٍّ :-
      تشظَّى الشَّيءُ شَظِي، تشقَّق فِلَقًا :-تشظَّى الصّدفُ عن اللؤلؤ: تشقَّق، - تشظَّى العودُ: تطاير قطعًا، - تشظّى الجدارُ.
      تشظَّى القومُ: شَظوا، تفرَّقوا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. شظِيَة
    • شظية - ج، شظايا وشظي
      1- شظية : عظم الساق. 2- شظية : قوس. 3- شظية : فلقة تتناثر من العود أو غيره من الأجسام الصلبة. 4- شظية : قطعة متناثرة من القنبلة أو القذيفة حين تنفجر.

    المعجم: الرائد

  4. شَظِيَّةٌ
    • جمع: شَظَايَا. [ش ظ ي].
      1. :-شَظِيَّةُ السَّاقِ :- : العَظْمُ الصَّغِيرُ الوَحْشِيُّ مِنْ عَظْمَيِ السَّاقِ.
      2. :-شَظِيَّةٌ مِنْ خَشَبٍ :- : فِلْقَتُهَا الْمُتَنَاثِرَةُ مِنْهُ، وَتُطْلَقُ عَلَى كُلِّ مَا تَنَاثَرَ مِنْ جِسْمٍ صَلْبٍ. :-شَظِيَّةُ عُودٍ :- :-شَظِيَّةُ عَظْمٍ :- :-شَظِيَّةُ جِذْعِ شَجَرَةٍ.
      3. :-تَطَايَرَتْ شَظَايَا قُنْبُلَةٍ :- : أَجْزَاؤُهَا، فِلَقُهَا الْمُتَنَاثِرَةُ وَالْمُشْتَعِلَةُ عِنْدَ انْفِجَارِهَا. :-آلاَفُ العَصَافِيرِ تَنْطَلِقُ كَالشَّظَايَا مِنْ أَعَلَى قِمَمِ الأَغْصَانِ. (جبرا إبراهيم جبرا).

    المعجم: الغني

  5. الشَّظِيَّةُ
    • الشَّظِيَّةُ : العظم الصغير الوحشيّ من عظمَي الساق، وتتمفصل مع القصبة من أعلى ، ومع القصبة والمخلخل من أسفل .
      و الشَّظِيَّةُ الفِلقة تتناثر من جسم صُلب.
      قالوا: شظيّةٌ من خشبٍ أو عَظمٍ أو فضةٍ أو نحوها.
      وأكثر مايستعمل الآن في فِلق المتفجرات. والجمع : شظايا .
      والشظايا : رءُوس الأضلاع السُّفلى، وهي شبيهة بالغضاريِف.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَشَظَّى
    • [ش ظ ي]. (فعل: خماسي لازم). تَشَظَّى، يَتَشَظَّى، مصدر تَشَظٍّ.
      1. :-تَشَظَّى العُودُ :- : تَطَايَرَ شَظَايَا.
      2. :-بَدَأَ لَوْحُ البَابِ يَتَشَظَّى :- : يَنْشَقُّ.
      3. :-تَشَظَّتِ الجَمَاعَةُ :- : تَفَرَّقَتْ.

    المعجم: الغني

  7. شَظِيَ
    • شَظِيَ العُودُ ونحوُه شَظِيَ َ شظَى: انْشقّ فِلَقًا.
      و شَظِيَ القومُ: تفرقُوا.
      و شَظِيَ الفرسُ : اعتلّ شظاهُ .
      فهو شظٍ ، وهي شظِيَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أشظى
    • أشظى يُشظي ، أشْظِ ، إشظاءً ، فهو مُشْظٍ ، والمفعول مُشْظًى :-
      • أشظاه أصاب شظاه وهو عُظيم ركبته البارز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. شَظِيَّة
    • شَظِيَّة :-
      جمع شَظِيَّات وشَظايا: فلقة تتناثر من جسم صُلْب، وأكثر ما تستعمل الآن في فِلَق المتفجّرات :-شظيّة من خشب/ حديد، - شظايا زجاج: فلق زجاج معدّة للصّهر ثانية، كي يصنع منها الزجاج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. شظِيَ
    • شظِيَ يَشظَى ، اشْظَ ، شَظًى ، فهو شَظٍ :-
      شظِي العُودُ ونحوُه انشقّ فِلَقًا :-حبٌّ شظٍ.
      شظِي القَومُ: تفرَّقوا :-شعبٌ شظٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تَشَظَّى
    • تشظى - تشظيا
      1- تشظى الشيء : انشق. 2- تشظى القوم : تفرقوا. 3- تشظى العود : تطاير قطعا.

    المعجم: الرائد

  12. شظي
    • شظي - يشظى ، شظى
      1- شظي العود : انشق قطعا. 2- شظي القوم : تفرقوا.

    المعجم: الرائد

  13. شظي
    • ش ظ ي: الشَّظِيَّةُ الفلقة من العصا ونحوها والجمع الشَّظايا يقال تَشَظَّى الشيء إذا تطاير شظايا

    المعجم: مختار الصحاح

  14. شَظِيَ
    • [ش ظ ي]. (فعل: ثلاثي لازم). شَظِيَ، يَشْظَى، مصدر شَظىً.
      1. :-شَظِيَ العُودُ :- : اِنْشَقَّ قِطَعاً.
      2. :-شَظِيَ النَّاسُ :- : تَفَرَّقُوا.

    المعجم: الغني

  15. تشظَّى
    • تشظَّى العُودُ: تطاير قطعًا.
      وقالوا : تشظَّى الصَّدَفُ عن اللؤلؤ: تشقَّق عنه.
      و تشظَّى القومُ : تفرقوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَشْظى
    • أشظى - إشظاء
      1-أشظىه : أصاب «شظاه»، وهو عظم دقيق في الركبة أو الذراع، أو عصب صغار فيه

    المعجم: الرائد

  17. تشظّى الشّيء
    • شَظِي، تشقَّق فِلَقًا :-تشظَّى الصّدفُ عن اللؤلؤ

    المعجم: عربي عامة

  18. الشَّظَى
    • الشَّظَى : عُظَيْمٌ لازِقٌ بالرُّكْبَة .
      واحدتُه : شظاة.
      و الشَّظَى أتباع القومِ الدُّخلاءُ عليهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إشظاء
    • إشظاء :-
      مصدر أشظى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تشْظِية
    • تشْظِية :-
      مصدر شظَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. التّشظّي النّوويّ/ الانشطار النّوويّ
    • (فز) تفاعل نوويّ تنشطر فيه الجزيئات عن نواة الذَّرّة من خلال اصطدام جزيئات خارجيّة ذات طاقة عالية.

    المعجم: عربي عامة

  22. تشظّى القوم
    • شَظوا، تفرَّقوا.

    المعجم: عربي عامة

  23. شظي العود ونحوه
    • انشقّ فِلَقًا :-حبٌّ شظٍ.

    المعجم: عربي عامة

  24. شظي القوم
    • تفرَّقوا :-شعبٌ شظٍ.

    المعجم: عربي عامة

  25. تطاير الشّظى
    • انتشر، تناثر وتفرّق :-تطاير الشَّرَرُ/ ورقُ الشجر- تطاير السَّحابُ في السَّماء

    المعجم: عربي عامة



معنى وشظية في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
القومُ إلينا ـِ ( يَشِظُونَ ) وَشْظاً: لحقوا بنا فصاروا معنا وهم قليل. وـ فلان الفأس ونحوها: ضيّق ثقبها بخشب ونحوه. وـ العظم: كسر منه قطعة.( الوَشِيظُ ): التابع. ( ج ) أوشاظ. وـ واحد الوشائظ، وهم السِّفْلة من الناس. وـ لفيف من الناس ليس أصلهم واحداً. ( ج ) وشائظ. وـ الدُّخلاء في القوم ليسوا من صميمهم. وـ الخدم.( الوَشِيظَةُ ): الدُّخلاء في القوم ليسوا من صميمهم. يقال: هم وشيظة في قومهم: حشو فيهم. وـ العود ونحوه يُسدّ به ثَقب الفأس والقَعْب ونحوهما ليضيق. وـ قطعة خشب يصلح بها القَدَح. ( ج ) وشائظ.
الصحاح في اللغة
الوَشيظَةُ: قطعةُ عظمٍ تكون زيادةً في العظم الصميم. والوَشيظُ: لفيفٌ من الناس ليس أصلَهم واحداً. وقال الكسائي: بنو فلانٍ وَشيظَةٌ في قومهم، أي هم حَشْوٌ فيهم. قال الشاعر: هُمُ أهل بَطحاوَي قريش كليهـمـا   وهم صُلبُها ليس الوَشائِظُ كالصُلبِ ووَشَظْتُ العظمَ أَشِظُهُ وَشْظاً، أي كسرت منه قطعةً. ووَشَظْتُ الفأسَ، أي جعلت في خُرْتِها قطعةَ خشبٍ تُضيِّقه بها.
تاج العروس

وَشَظَ الفَأْسَ والعَقْبَ كوَعَدَ : ضَيِّقَ خُرْتَها أَيْ شَدَّ فُرْجَةَ خُرْتِهَا بخَشَبٍ ونَحْوِه يُضَيِّقُهَا به نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وَشَظَ العَظْمَ يَشِظُه وَشْظاً : كَسَرَ مِنْهُ قِطْعَةً نَقَلَه الجَوْهَرِيّ

وقال ابنُ عَبّاد : وَشَظَتِ القَوْمُ إِلَيْنَا إِذا لَحِقُوا بِنَا فَصَارُوا مَعَنَا وهم قليلٌ

وقالَ أَيْضاً : وَاشَظَا وتَوَاشَظَا إِذا أَنْعَظَا فَعَصَرَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا ذَكَرَهُ في بَطْنِ صَاحِبِهِ

وفي العُبَابِ : الوَشِيظُ كَأَمِيرٍ : الأَتْبَاعُ والخَدَمُ والأَحْلافُ . قال جَرِيرٌ :

" يَخْزَى الوَشِيظُ إِذا قَالَ الصَّمِيمُ لَهُمعُدُّوا الحَصَى ثُمَّ قِيسُوا بالمَقَايِيسِ يَقُولُ : عُدُّوا شَرَفَنا وعَدَدَنَا ثمَّ قِيسُوا أَنْفُسَكُمْ بِنَا

ومن المَجَازِ : الوَشِيظُ : لَفِيفٌ من النَّاسِ لَيْسَ أَصْلُهُمْ وَاحِداً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو قَوْلُ اللَّيْثُ وجَمْعُه الوَشَائظُ . ومنه حَدِيثُ الشَّعْبِيّ : كانَتِ الأَوَائِلُ تَقُولُ : إِيَّاكُمْ والوَشَائِظَ هم السِّفْلَةُ من النّاسِ

والوَشِيظَةُ بالهَاءِ : قِطْعَةُ عَظْمٍ تَكُونُ زِيادَةً في العَظْمِ الصَّمِيمِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ من كِتَابِ اللَّيْثِ . وقال الأَزْهَرِيُّ وهو غَلَطٌ من اللَّيْثِ إِنَّمَا الوَشِيظَةُ : قِطْعَةُ خَشَبٍ يُشْعَبُ بِها القَدَحُ والمُصَنِّفُ تَبِعَ الجَوْهَرِيّ من غَيْرِ تَنْبِيهٍ عَلَيْه بل جَمَعَ بَيْنَ القَولين وهو غَرِيبٌ

وقالَ الكِسَائيّ : هم وَشِيظَةٌ في قَوْمِهِم أَيْ هم حَشْوٌ فيهِم وأَنْشَدَ :

" هُمُ أَهْلُ بَطْحَاوَيْ قُرَيْشٍ كِلَيْهِمَاوهُمْ صُلْبُها لَيْسَ الوَشَائظُ كالصُّلْبِ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الأَوْشَاظُ : لَفَائِفُ الفَأْسِ جَمْع وَشِيظ . قال رُؤْبَة :

" إِذا الصَّمِيمُ ساقَطَ الأَوْشاظا والوَشَائظُ : الدُّخَلاءُ في القَوْمِ والسَّفِلَةُ من النَّاسِ . والوَشِيظُ : الخَسِيسُ

لسان العرب
وشَظَ الفأْسَ والقَعْبَ وَشْظاً شَدَّ فُرْجةَ خُرْبَتها بعُود ونحوه يُضَيِّقُها به واسم ذلك العود الوَشِيظةُ والوَشِيظةُ قِطعة عظم تكون زيادة في العظم الصَّمِيم قال أَبو منصور هذا غلط والوَشيظةُ قِطعة خشبة يُشْعَب بها القَدح وقيل للرجل إِذا كان دَخيلاً في القوم ولم يكن من صَمِيمهم إِنه لوَشِيظة فيهم تشبيهاً بالوشيظة التي يُرْأَبُ بها القَدَح ووَشَظْتُ العظم أَشِظُه وشْظاً أَي كَسَرْت منه قِطعة الليث الوَشِيظ من الناس لَفِيفٌ ليس أَصلهم واحداً وجمعه الوشائظُ والوَشِيظةُ والوَشيظُ الدُّخلاء في القوم ليسوا من صَميمهم قال على حِين أَن كانتْ عُقَيْلٌ وشَائظاً وكانَت كِلابٌ خامِرِي أُمَّ عامِرِ ويقال بنو فلان وَشِيظة في قَومهم أَي هم حَشْوٌ فيهم قال الشاعر همُ أَهْلُ بَطْحاوَيْ قُرَيْشٍ كِلَيْهِما وهمْ صُلْبها ليسَ الوشائظُ كالصُّلْبِ وفي حديث الشعْبيّ كانت الأَوائل تقول إِياكم والوَشائظَ هم السَّفِلةُ واحدهم وَشيظ والوشِيظُ الخَسيس وقيل الخسيس من الناس والوَشِيظُ التابع والحِلْفُ والجمع أَوشاظ
الرائد
* وشظ يشظ: وشظا. 1-الفأس أو نحوها: ثبتها بخشب أو نحوه في ثقبتها. 2-العظم: كسر منه قطعة. 3-القوم إلينا: لحقوا بنا فصاروا معنا وعددهم قليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: