وصف و معنى و تعريف كلمة وشعثن:


وشعثن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و عين (ع) و ثاء (ث) و نون (ن) .




معنى و شرح وشعثن في معاجم اللغة العربية:



وشعثن

جذر [شعث]

  1. شَعْثَنٌ
    • ـ شَعْثَنٌ ، وشَعْثِنٌ وشَعْثُنٌ : والِدُ أبي رُدَيْحٍ ذُؤَيْبٍ الصَّحابِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. شَعْشَعُ
    • ـ شَعْشَعُ وشَعْشاعُ وشَعْشَعانُ وشَعْشَعانيُّ : الطويلُ .
      ـ شَعْشاعُ : الخفيفُ ، والحَسَنُ ، والمُتَفَرِّقُ ، والظِّلُّ غيرُ الكثيفِ .
      ـ شَعاعُ : التَّفْريقُ ، وتَفَرُّقُ الدَّمِ وغيرِه ، والرأيُ المُتَفَرِّقُ ،
      ـ شَعاعُ من السُّنْبُلِ ، وشِعاعُ وشَعاعُ : سَفاهُ ،
      ـ شَعاعُ من اللَّبَنِ : الضَّياحُ قد أُكْثِر مَاؤُه ،
      ـ شَعاعُ من النُّفوسِ : التي تَفَرَّقَتْ هُمومُها .
      ـ ذهَبوا شَعاعاً : مُتَفَرِّقينَ .
      ـ طارَ فُؤادهُ شَعاعاً : تَفَرَّقَتْ هُمومُه .
      ـ شُعاعُ الشمسِ ، وشُعُّها : الذي تَراهُ كأَنه الحِبالُ مُقْبِلَةً عليكَ إذا نَظَرْتَ إليها ، أو الذي يَنْتَشِرُ من ضَوئِها ، أو الذي تَراهُ مُمتَدّاً كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطُّلوعِ وما أشْبَهَهُ ، الواحدةُ : شُعاعَةٌ ، ج : أشِعَّةٌ وشُعُعٌ وشِعاعٌ .
      ـ شَعَّ البعيرُ بَوْلَهُ : فَرَّقَهُ ، كأَشَعَّه ،
      ـ شَعَّ البَولُ أو القومُ يَشِعُّ : تَفَرَّقَ وانْتَشَرَ ،
      ـ شَعَّ الغارةَ عليهم : صَبَّها .
      ـ شَعُّ : المتَفَرِّقُ من كلِّ شيءٍ ، والعَجَلَةُ ، كالشَّعيعِ ، بيتُ العنكبوت .
      ـ شُعْشُعُ : رجلٌ من عَبْسٍ .
      ـ أشَعَّ الزرعُ : أخرجَ شَعَاعَهُ ،
      ـ أشَعَّ السُّنْبُلُ : اكْتَنَزَ حَبُّهُ ،
      ـ أشَعَّتِ الشمسُ : نَشَرَتْ شُعاعَها .
      ـ انْشَعَّ الذئبُ في الغَنَمِ : أغارَ .
      ـ شَعْشَعَ الشَّرابَ : مَزَجَهُ ،
      ـ شَعْشَعَ الثَّريدَةَ : رَفَعَ رأسَها وطَوَّلَهُ ، أو أكثَرَ ودَكَها وسَمْنَها ،
      ـ شَعْشَعَ الشيءَ : خَلَطَ بعضَه ببعضٍ .
      ـ تَشَعْشَعَ الشَّهْرُ : بَقِيَ منه قَليلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَعَفَةُ
    • ـ شَعَفَةُ : رأسُ الجَبَلِ ، ج : شَعَفٌ وشُعوفٌ وشِعافٌ وشَعَفاتٌ ، والخُصْلَةُ في الرأسِ ،
      ـ شَعَفَةُ من القَلْبِ : رأسُه عندَ مُعَلَّقِ النِياطِ ، ومنه : شَعَفَنِي حُبُّهُ .
      ـ شَعِفْتُ به ، وبحُبِّهِ : غَشَّى الحُبُّ القَلْبَ من فوقِهِ ، وقُرِئَ بهما : { قد شَعَفَها حُبّاً }.
      ـ شَعَفُ : أعْلَى السَّنَامِ ، وقِشْرُ شجرِ الغافِ ، وداءٌ يُصيبُ الناقةَ فَيَتَمَعَّطُ شَعَرُ عَيْنَيْها ، والفِعْلُ : شّعِفَ ، فهي شَعْفاءُ ، خاصٌّ بالإِناثِ ، ولا يُقالُ : جَمَلٌ أشْعَفُ ، أو يقالُ السَّعَفُ .
      ـ رجلٌ صَهْبُ الشِعافِ : صَهْبُ شَعَرِ الرأسِ .
      ـ ما على رأسِهِ إلاَّ شُعَيْفَاتٌ : شُعَيْرَاتٌ من الذُّؤابَةِ .
      ـ شَعَفَ البعيرَ بالقَطِرانِ : طَلاهُ ،
      ـ شَعَفَ اليَبيسُ : نَبَتَ فيه أخْضَرُ ، أو الصوابُ شَغَفَ .
      ـ مَشْعُوفُ : المَجْنُونُ ، ومَن أُصيبَ شَعَفَةُ قَلْبِهِ بحُبٍّ أو ذُعْرٍ أو جُنونٍ .
      ـ شُعافُ : الجُنونُ .
      ـ شَعْفانِ : جَبَلانِ بالغوْرِ ، ومنه المَثَلُ : '' لكن بشَعْفَيْنِ أنْتِ جَدودٌ ''، وقولُ الجوهرِيِّ : شَعْفِيْنَ ، غَلَطٌ ، قاله رجلٌ الْتَقَطَ مَنْبُوذةً ، فرآها يوماً تُلاعِبُ أتْرابَها ، وتَمْشِي على أرْبَعٍ ، وتقولُ : احْلُبونِي فإنِّي خَلِفَةٌ جَدُودٌ ، أي : أتانٌ .
      ـ شعْفَةُ : المَطْرَةُ اللَّيِّنَةُ ، و '' ما تَنْفَعُ الشَّعْفَةُ في الوادي الرُّغُبْ '': يُضْرَبُ للذي يُعْطيكَ ما لا يَقَعُ مَوْقِعاً ، ولا يَسُدُّ مَسَدّاً .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَشيعُ
    • ـ وَشيعُ : موضع ، وشَريجَةٌ من السَّعَفِ تُلْقَى على خَشَباتِ السَّقْفِ ، ورُبَّمَا أُقيمَ على الخُصِّ وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمام ، وما جُعِلَ حَوْلَ الحَديقَةِ من الشَّجَرِ والشَّوْكِ مَنْعاً للداخِلينَ ، وشيءٌ كالحَصيرِ يُتَّخَذُ من الثُّمامِ ، وما يَبِسَ من الشَّجَرِ فَسَقَطَ ، وعَلَمُ الثوبِ ، وخَشَبَةٌ غَليظَةٌ على رأسِ البِئْرِ يقومُ عليها الساقِي ، وخَشَبَةُ الحائِك التي تُسَمَّى الحَفَّ ، وعَريشٌ يُبْنَى للرَّئيسِ في العَسْكَرِ يُشْرِفُ منه عليه .
      ـ وَشيعَةُ : طَريقَةُ الغُبارِ ، وخَشَبَةٌ يُلَفُّ عليها ألوانُ الغَزْلِ ، والقَصَبَةُ يَجْعَلُ فيها النَّسَّاجُ لُحْمَةَ الثوبِ ، والطَّريقَةُ في البُرْدِ ، وكُلُّ لَفيفَةٍ : وَشِيعَةٌ .
      ـ وَشُوعُ : ما يَتَفَرَّقُ في الجَبَلِ من النَّباتِ ، والوَجُورُ .
      ـ وَشَعَه : خَلَطَه ،
      ـ وَشَعَ الجَبَلَ : صَعِدَهُ .
      ـ وَشْعُ : زَهْرُ البُقولِ ، وشَجَرُ البانِ ،
      ـ وُشُعُ : بَيْتُ العَنْكَبوتِ .
      ـ يُوشَعُ : صاحِبُ موسى ، عليهما السلامُ .
      ـ أوْشَعَتِ الأَشْجارُ : أزْهَرَتْ .
      ـ تَوْشيعُ الثوبِ : إعلامُهُ ،
      ـ تَوْشيعُ القُطْنِ : لَفُّهُ بعدَ ندْفِهِ ، أو أنْ يُدارَ الغَزْلُ باليَدِ على الإِبهامِ والخِنْصَرِ فَيُدْخَلَ في القَصَبَةِ .
      ـ وَشَّعَهُ الشَّيْبُ تَوْشيعاً : عَلاهُ .
      ـ تَوَشَّعَ به : تَكَثَّرَ به ،
      ـ تَوَشَّعَ في الجَبَلِ : أخَذَ يَميناً وشِمالاً ،
      ـ تَوَشَّعَ الغَنَمُ في الجَبَلِ : صَعِدَتْ لِتَرْعاهُ .
      ـ اسْتَوْشَعَ : اسْتَقَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وشَعَتِ
    • وشَعَتِ البقلةُ وشَعَتِ َ ( تَشَعُ ) وَشْعاً ، ووُشُوعاً : انفرجت زهرتُها .
      و وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ : علاه .
      ويقال : وَشَعَهُ الشِّيبُ .
      وـ الجبلَ ، وفيه : صَعِدَه وعلاه .
      و وشَعَتِ فلانٌ الشيءَ : خَلَطهَ .
      و وشَعَتِ القطنَ وغيره : لفَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَشَّعَ
    • وَشَّعَ القومُ على كَرْمهم وبستانهم : حَظَرُوا .
      ويقال : وَشَّعَ كَرْمَه .
      و وَشَّعَ الشيءُ في الشيءِ : دخل فيه .
      و وَشَّعَ الشيءَ : علاه .
      ويقال : وشَّعَهُ الشَّيبُ .
      و وَشَّعَ فلانٌ الشيءَ : خَلَطَه .
      و وَشَّعَ القُطنَ وغيرَه : لَفَّه بعد نَدْفه .
      و وَشَّعَ الغَزْلَ : أَداره باليد على الإبهام والخنصر ليُدخله في القَصَبَة للنَّسْج .
      و وَشَّعَ الثوبَ : رَقَمَهُ بعَلَم ونحوه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وشع
    • وشع
      1 - بيت العنكبوت

    المعجم: الرائد

  7. الوَشْعُ
    • الوَشْعُ : الشيءُ القليل من النبت في الجبل .
      و الوَشْعُ شجرُ البانِ .
      و الوَشْعُ زهْرُ البقول .
      و الوَشْعُ الشيءُ القليل من طَلْع النَّخل . والجمع : وُشُوع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الوُشُعُ
    • الوُشُعُ : بيتُ العنكبوت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وشع
    • وشع - يشع ، وشعا
      1 - وشع الشيء : خلطه . 2 - وشع القطن : لفه بعد ندفه .

    المعجم: الرائد

  10. وشَع
    • وشع - يشع ، وشعا ووشوعا
      1 - وشع الجبل أو فيه : صعده وعلاه . 2 - وشعت البقلة : انفرجت زهرتها ، أزهرت . 3 - وشعه الشيء : علاه : « وشعه الشيب ».

    المعجم: الرائد

  11. وشع
    • " وشَعَ القُطْنَ وغيرَه ، وَوشَّعَه ، كِلاهما : لَفَّه .
      والوَشِيعةُ : ما وُشِّعَ منه أَو من الغَزْل .
      والوَشِيعةُ : كُبَّةُ الغَزْلِ .
      والوَشِيعُ : خشَبةُ الحائِكِ التي يُسَمِّيها الناسُ الحَفَّ ، وهي عند العرب الحِلْوُ إِذا كانت صغيرة ، والوَشِيعُ إِذا كانت كبيرة .
      والوَّشِيعةُ : خشَبةٌ أَو قصَبةٌ يُلَفُّ عليها الغَزْلُ ، وقيل : قصبة يَجْعلُ فيها الحائِك لُحْمةَ الثوبِ للنسْجِ ، والجمع وَشِيعٌ ووَشائِعُ ؛ قال ذو الرمة : به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه ، كَنَسْجِ اليَماني بُرْدَه بالوَشائِعِ والتوْشِيعُ : لَفُّ القُطْنِ بعد النَّدْفِ ، وكلُّ لَفِيفةٍ منه وَشِيعةٌ ؛ قال رؤْبة : فانْصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا ، نَدْفَ القِياسِ القُطنَ المُوَشَّعا الأَصْيَعُ : الغُبارُ الذي يجيءُ ويذهب ، يَتَصَيَّع ويَنْصاعُ : مرة ههنا ومرة ههنا .
      وقال الأَزهري : هي قصبة يُلْوى عليها الغزلُ من أَلوان شَتى من الوَشْيِ وغير أَلوان الوشي ، ومن هناك سميت قصَبةُ الحائِكِ الوَشِيعة ، وجمعها وشائع ، لأَن الغزل يُوشَّعُ فيها .
      ووَشَّعَتِ المرأَةُ قُطنها إِذا قَرَضَتْه وهَيَّأَتْه للندْفِ بعد الحَلْجِ ، وهو التَّزبِيدُ والتَّسْيِيحُ .
      ويقال لما كسا الغازِلُ المَغْزُولَ : وشِيعةٌ ووَلِيعةٌ وسَلِيخةٌ ونَضْلةٌ .
      ويقال : وَشْعٌ من خير ووُشُوعٌ ووَشْمٌ ووُشُومٌ وشَمْعٌ وشُموعٌ .
      والوَشِيعُ : عَلَمُ الثوْبِ ووَشَّعَ الثوبَ : رَقَمَه بعَلَم ونحوه .
      والوشِيعةُ : الطريقةُ في البُرْدِ .
      وتَوَشَّعَ بالكذِبِ .
      تَحَسَّنَ وتَكَثَّرَ ؛ وقوله : وما جَلْسُ أَبْكارٍ أَطاعَ لِسَرْحِها جَنى ثَمَرٍ ، بالوادِيَيْنِ ، وشُوعُ قيل : وشوع كثيرٌ ، وقيل : إِن الواو للعطف ، والشُّوعُ : شجر البان ، الواحدة شُوعةٌ .
      ويروى : وُشُوعُ ، بضم الواو ، فمن رواه بفتح الواو وَشوع فلواو واو النسَق ، ومن رواه وُشوعُ فهو جمع وَشْعٍ ، وهو زَهْر البُقول .
      والوَشْعُ : شجر البانِ ، والجمع الوُشوعُ .
      والتَّوشِيعُ : دخولُ الشيء في الشيء .
      وتوَشَّعَ الشيءُ : تفَرَّقَ .
      والوَشوعُ : المتفرّقة .
      ووُشوعُ البقْل : أَزاهِيرُه ، وقيل : هو ما اجتمع على أَطرافه منها ، واحدها وَشْعٌ .
      وأَوشَعَ الشجرُ والبقلُ : أَخرج زهْرَه أَو اجتمع على أَطرافه .
      قال الأَزهري : وشَعَتِ البقلةُ إِذا انفَرَجَت زَهْرتُها .
      والوَشِيعةُ والوَشِيعُ : حظِيرةُ الشجر حول الكَرْم والبُستان ، وجمعها وشائِعُ .
      ووَشَّعُوا على كرمهم وبستانهم : حَظَرُوا .
      والوَشِيعُ : كَرْمٌ لا يكون له حائط فيجعلُ حولَه الشوكُ لِيَمْنَعَ مَن يدخل إِليه .
      ووَشَّعَ كرمَه : جعل له وَشِيعاً ، وهو أَن يَبْنِيَ جَدارَه بقَصَبٍ أَو سعَف يُشَبِّكُ الجِدارَ به ، وهو التَّوشِيعُ .
      والمُوَشَّعُ : سَعَفٌ يُجْعَلُ مثل الحظيرة على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً ؛ وقول العجاج : صافي النّحاسِ لم يُوشَّعْ بكَدَرْ وقيل في تفسيره : لم يُوَشَّعْ لم يُخْلَط وهو مما تقدم ، ومعناه لم يُلبس بكدر لأَنَّ السّعَف الذي يسمى النَّسِيجةَ منه المُوَشَّع يُلبس به الجَوخان .
      والوَشيع : الخُضُّ ، وقيل : الوَشِيعُ شَريجةٌ من السعَف تُلْقى على خَشباتِ السقْفِ ، قال : وربما أُقِيمَ كالخص وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمامِ ، والجمع وشائِعُ ؛ ومنه الحديث : والمسجِدُ يومئذٍ وشِيعٌ بسَعَف وخشب ؛ قال كثيِّر : دِيارٌ عَفَتْ مِنْ عَزَّةَ ، الصَّيْفَ ، بَعْدَما تُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِعَ المُثَمَّما أَي تُجِدُّ عزةُ يعني تجعلُه جديداً ؛ قال ابن بري : ومثله لابن هَرْمةَ : بِلِوى سُوَيْقةَ ، أَو بِبُرْقةِ أَخْزَمٍ ، خِيمٌ على آلائِهِنَّ وَشِيعُ وقال :، قال السكري الوَشِيعُ الثُّمامُ وغيره ، والوَشِيعُ سقف البيت ، والوَشِيعُ عَريشٌ يُبْنى للرئيس في العسكر يُشْرِفُ منه على عسكره ؛ ومنه الحديث : كان أَبو بكر ، رضي الله عنه ، مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في الوَشِيعِ يوم بَدْرٍ أَي في العْريش .
      والوَشْعُ : النَّبْذُ من طَلْع النخل .
      والوَشْعُ : الشيء القليلُ من النبْت في الجبل .
      والوُشُوعُ : الضُّرُوبُ ؛ عن أَبي حنيفة .
      ووَشَعَ الجبلَ ووشعَ فيه يَشَعُ ، بالفتح ، وَشْعاً ووُشوعاً وتوَشَّعه : علاه : وتوَشَّعَتِ الغنمُ في الجبل إِذا ارْتَقَتْ فيه ترْعاه ، وإِنه لوَشوعٌ فيه مُتَوَقِّلٌ له ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وكذلك الأُنثى ؛

      وأَنشد : ويْلُمِّها لِقْحةُ شَيْخٍ قد نَحَلْ ، حَوْساءُ في السَّهْلِ ، وَشوعٌ في الجبَلْ وتَوَشَّعَ فلان في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه .
      ووشَعَه الشيءُ أَي عَلاه .
      وتَوَشَّعَ الشيْبُ رأْسَه إِذا علاه .
      يقال : وشَع فيه القَتِيرُ ووَشَّعَ وأَتْلَعَ فيه القتير وسَبَّل فيه الشيْبُ ونَصَلَ بمعنى واحد .
      والوَشُوعُ : الوَجُورُ يُوجَرُه الصبيُّ مثل النَّشُوع .
      والوَشِيعُ : جِذْعٌ أَو غيره على رأْس البئر إِذا كانت واسعة يقوم عليه الساقي .
      والوَشِيعةُ : خشبة غليظة توضع على رأْس البئر يقوم عليها الساقي ؛ قال الطرماح يصف صائداً : فأَزَلَّ السَّهْمَ عنها ، كما زَلَّ بالساقي وشِيعُ المَقام ابن شميل : تَوَزَّعَ بنو فلان ضُيُوفَهم وتوَشَّعُوا سواء أَي ذهَبوا بهم إِلى بيوتهم ، كلُّ رجل منهم بطائفة .
      والوَشِيعُ ووَشِيعٌ ، كلاهما : ماءٌ معروف ؛ وقول عنترة : شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّ يْلَمِ إِنما هو دُحْرُضٌ ووَشِيعٌ ماءَان معروفان فقال الدُّحْرُضَينِ اضْطِراراً ، وقد ذكر ذلك في وسيع بالسين المهملة أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وشعثن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَعَثٌ** - [ش ع ث]. (مص. شَعِثَ). "لَمَّ اللَّهُ شَعَثَكُمْ" : جَمْعَكُمْ، شَمْلَكُمْ، أَيْ جَمَعَ مَا تَفَرَّقَ مِنْ جَمْعِكُمْ.


معجم الغني
**شَعَّثَ** - [ش ع ث]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** شَعَّثْتُ**،** أُشَعِّثُ**،** شَعِّثْ**، مص. تَشْعِيثٌ. 1. "شَعَّثَ الشَّعْرَ" : فَرَّقَ خَصَلاَتِهِ. 2. "شَعَّثَ مِنَ الشَّيْءِ" : أَخَذَ مِنْهُ قَلِيلاً. 3. "شَعَّثَ مِنْ صَاحِبِهِ" : غَضَّ مِنْهُ، تَنَقَصَّهُ. 4. "شَعَّثَ الشَّاعِرُ": أَتَى بِالتَّشْعِيثِ فِي شِعْرِهِ.
معجم الغني
**شَعِثٌ** - [ش ع ث]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَأْسٌ شَعِثٌ" : مُلَبَّدٌ، مُغْبَرٌّ.


معجم الغني
**شَعِثَ** - [ش ع ث]. (ف: ثلا. لازم).** شَعِثَ**،** يَشْعَثُ**، مص. شَعَثٌ. 1. "شَعِثَ شَعْرُهُ" : تَلَبَّدَ، تَغَيَّرَ. 2. "شَعِثَ الْجِسْمُ" : اِتَّسَخَ. 3. "شَعِثَ الأَمْرُ" : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشعثُ [مفرد]: ج شُعْث، مؤ شَعْثاءُ، ج مؤ شَعْثاوات وشُعْث: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شعِثَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشعَّثَ يَتشعّث، تشعُّثًا، فهو مُتشعِّث • تشعَّث الشَّيءُ: تفرَّقت أجزاؤه "تشعَّث رأسُ المسواك- تشعَّث الوتدُ". • تشعَّثَ القومُ: تفرَّقوا، تشتَّتوا. • تشعَّثَ الشَّعرُ: شعِث؛ تغبَّر وتلبَّد لقلَّة تعهُّده ورعايته بالتَّمشيط والتَّنظيف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشعيث [مفرد]: 1- مصدر شعَّثَ. 2- (عر) أن تصبح التفعيلة (فاعلاتن) في قافية كلّ من بحري الخفيف والمجتث (فالاتن) وتنقل إلى مفعولن, أو أن يحذف أحد متحرِّكي الوتد المجموع من (فاعلاتن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُعوثة [مفرد]: مصدر شعِثَ.
المعجم الوسيط
الشعرُ ـَ شَعَثاً، وشُعُوثةً: تغيَّر وتلبَّد. ويقال: شَعِثَ فلان، وشَعِثَ رأسه وبدنه: اتَّسَخ. فهو أشعث، وهي شعثاء. ( ج ) شُعْث. وـ الأمر: انتشر وتفرَّق.( شَعَّثَ ) من الشيءِ: أخذ منه قليلاً. وـ من فلان: غضَّ منه وتنقَّصه. وـ الشاعر: أتى بالتشعيث في شعره. وـ الشيء: فرَّقه.( تَشَعَّثَ ): تفرَّقَ. يقال: تشعَّث رأس الوتِدِ والمِسْوَاكِ. تفرَّقت أجزاؤُه. وـ الشعر: شَعِثَ. وـ القوم: تفرقوا.( الأَشْعَثُ ): الوتِدُ. وـ المِسْواك.( الشَّعَثُ ): ما تفرَّق من الأمور. ويقال: لمَّ الله شعَثه.( التَّشعيثُ ): ( في العروض ): أن تصبح التفعيلة ( فاعلاتن ) في قافية الخفيف والمجتث: ( مفعولن ).
مختار الصحاح
ش ع ث : الشَّعَثُ بفتحتين انتشار الأمر يقال لمَّ الله شَعَثَك أي جمع أمرك المنتشر و الشَّعَثُ أيضا مصدر الأشْعَثِ وهو المغبر الرأس وبابه طرِب
الصحاح في اللغة
الشَعَثُ بالتحريك: انتشار الأمر. يقال: لَمَّ الله شَعَثَكَ، أي جمعَ أمرَكَ المنتشرَ. والشَعَثُ: مصدر الأشْعَثِ وهو المُغْبَرُّ الرأس. وخيلٌ شُعْثٌ، أي غير مُفَرْجَنَةٍ. وتَشْعيثُ الشيءِ: تفريقُه. والتَشَعُّثُ: التفرُّقُ.
تاج العروس

" الشَّعَث محرَكةً " وبالتَّسْكِينِ " : انْتِشَارُ الأَمْرِ " وخَلَلُه قال كَعْبُ بنُ مالِكٍ الأَنصاريّ :

لَمَّ إِلإِلُه بهِ شَعْثاً وَرَمَّ بِهِ ... أُمُورَ أُمَّتِه والأَمْرُ مُنْتَشِرُ

الشَّعَثُ بالتحريك " مَصْدَرُ الأَشْعَثِ للمُغْبَرِّ الرّأْسِ " المُنْتَتِفِ الشَّعَرِ الحَافِّ الذي لم يَدَّهِنْ . وقد " شَعِثَ كفَرِحَ " شَعَثاً وشُعُوثَةً فهو شَعِثٌ وأَشْعَثُ وشَعْثَانُ . " والتَّشَعُّثُ : التَّفَرُّقُ " والتَّنَكُّثُ كما يَتَشَعَّثُ رأْسُ المِسْوَاك وهو مَجَاز . وتَشْعِيثُ الشَّيْءِ : تَفْرِيقُه . قال شيخُنا : وقد صرّحَ جماعةٌ من أَربابِ الاشْتِقَاق أَنّ هذه المادَّةَ بجميع تصاريفها تَدُلُّ على التَّفَرُّق فقط واغْتَرَّبه مُنْلاَ عَلِيّ وأَورَدَ من كلامِ النّهَايَةِ أَحادِيثَ دالَّةً على التَّفَرُّقِ وهو عند التّأَمُّلِ ليس كذلك بل كلامُهم ظاهرٌ في أَنّ هذه المادةَ تَدُلّ على الانتشار وإِليه يرجِع معنى التَّفَرُّق . التَّشَعُّثُ والتَّشْعِيثُ " : الأَخْذُ " يقال : تَشَعَّثَهُ الدّهْرُ إِذا أَخَذَه وفي حَدِيث عَطَاءٍ : " أَنّه كان يُجِيز أَنْ يُشْعَّثَ سَنَى الحَرَمِ ما لَمْ يُقْلَعْ من أَصْلِه " أَي يُؤْخَذَ من فُرُوعهِ المُتَفَرّقة ما يَصِيرُ به شَعِثاً ولا يَسْتَأْصِله وهو مجاز وفي حديث عثمانَ " حينَ شَعَّثَ النّاسُ في الطَّعْنِ عَلَيْهِ " أَي أَخَذُوا في ذَمِّه والقَدْحِ فيه بتَشْعِيثِ عِرْضِه وفي الحديث : " لَمَّ اللهُ شَعَثَهُ " أَي جَمَعَ ما تَفَرَّقَ منه ومنه شَعَثُ الرّأْسِ وهو مَجاز وفي حَدِيثِ الدّعاءِ : " أَسْأَلُكَ رَحمةً تَلُمُّ بها شَعَثِي " أَي تَجْمَعُ بها ما تَفَرّق من أَمرِي . التَّشَعُّثُ والتَّشْعِيثُ " : أَكْلُ القَلِيلِ من الطَّعَامِ " يقال : شَعَّثْتُ من الطَّعَامِ أَي أَكَلْتُ قَلِيلاً . التَّشَعُّثُ " : تَلَبُّدُ الشَّعَرِ " والتَّغَبُّرُ يقال : تَشَعَّثَ إِذا تَلَبَّدَ شَعَرُه واغْبَرَّ وشَعَّثْتُه أَنا تَشْعِيثاً وفي الحَدِيثِ " رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَرَ ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ بِهِ لو أَقْسَمَ على اللهِ لأَبَرَّهُ . من المجاز " الأَشْعَثُ : الوَتِدُ " صِفةٌ غالبةٌ غلَبَةَ الاسْمِ ؛ وسُمِّىَ به لتَشَعُّثِ رأْسِه بالدَّقِّ قال :

وأَشْعَثَ في الدّارِ ذِي لِمَّةٍ ... يُطِيلُ الحُفُوفَ ولا يَقْمَلُ قولُ ذِي الرُّمَّةِ :

" ما ظَلَّ مُذْ أَوْجَفَتْ في كُلِّ ظَاهِرَةٍبالأَشْعَثِ الوَرْدِ إِلاَّ وَهْوَ مَهْمُومُ عنَي بالأَشْعَثِ الوَرْدِ الصَّفَارَ وهو " يَبِيسُ البُهْمَي " وإِنما اهتَمّ لمّا رَأَى البُهْمَي هاجَتْ وقد كانَ رَخِىَّ البالِ وهي رَطْبَةٌ والحافِرُ كلُّه شَدِيدُ الحُبِّ للبُهْمَي وهي نَاجِعَةٌ فِيهِ وإِذا جَفَّتْ فَأَسْفَتْ تَأَذَّت الرَّاعِيَةُ بسَفَاها . الأَشْعَثُ : " اسْمُ " رَجُل وهو الأَشْعَثُ بنُ قَيْسِ بنِ مَعْدِ يكَرِبَ . وأَبو هانِىءٍ : أَشْعَثُ بنُ عبدِ المَلِكِ الحُمْرَانيّ مَوْلَى عُثْمَانَ رضي اللهُ عنه بَصْرِيٌّ . وَأَشْعَثُ بنُ عبد الله الحَرَّانِيّ . وأَشْعَثُ بن سِوَارٍ الكُوِفيّ وهو أَضْعَفُهم والثّلاثة يَرْوُون عن الحَسَنِ البَصْرِيّ رضي الله عنه . " ومنه الأَشَاعِثَةُ والأَشَاعِثُ " : مَنْسُوبُون إِلى الأَشْعَثِ بَدلَ : مِن الأَشْعَثِيِّينَ والهاءُ للنَّسب كذا في الصّحاح . " وشُعْثٌ بالضّم : ع " بين السَّوَارِقِيَّة وبين مَعْدِن بني سُلَيْم ويقال : الشُّعْث والعُنَيْزَاتُ قَرْنَانِ صَغِيرَانِ بين السَّوَارِقِيَّةِ والمَعْدنِ . " والشُّعَيْثِيَّةُ : ماء " لبنى نُمَيْرٍ بِبَطْنِ واد يقال له : الحَرِيمُ . " وشَعْثَانُ الرّأْسِ : أَشْعَثُه " وقد شَعِثَ كما تقدم . " وشَعَّثَ منه تَشْعِيثاً : نَضَحَ عنه وذَبَّ " عن عِرْضِه . وفي الحديث : " لما بَلَغَه هِجَاءُ الأَعْشَى عَلْقَمَةَ بنَ عُلاَثَةَ العَامِريَّ نَهَى أَصحابَه أَن يَرْوُوا هِجَاءَهُ وقال : إِنَّ أَبا سُفْيَانَ شَعَّثَ مِنّي عندَ قَيْصَرَ فرَدَّ عليه عَلْقَمَةُ وكذَّبَ أَبا سُفْيانَ " يقال : شَعَّثْتُ من فُلانٍ إِذا غَضَضْتَ مِنْه وتَنَقَّصْتَه من الشَّعَثِ وهو انْتِشَارُ الأَمْرِ . كذا في اللسان . شُعَيْثٌ " كَزُبَيْرٍ : ابنُ مُحْرِزٍ " إِما أَنْ يَكُونَ تصغِيرَ شَعَثٍ أَو شَعِثٍ أَو تصغيرَ أَشْعَثَ مُرَخَّماً . أَنشد سيبويهِ :" لَعَمْرُكَ ما أَدْرِي وإِن كُنْتُ دَارِياًشُعَيْثُ ابن سَهْمٍ أَو شُعَيْثُ ابن مِنْقَرِ ورواه بعضُهم : شُعَيْب وهو تصحيفٌ . " وابنُ عبدِ اللهِ بنِ الزُّبَيْرِ هكذا في النّسخة وفي أُخرى : وابنُ عبدِ الله وابنُ الزُّبَيْر بزيادة الواو العَاطِفَةِ بينَ عبدِ الله وبين ابن الزُّبَيْر وفي أُخرى : وابن الزُّبَيْبِ بالبَاءِ الموحّدة والصّواب فيه : شُعَيْثُ بنُ عبدِ الله بن الزُّبَيْبِ بن ثَعْلَبَةَ رَوَى عن آبائِه وقد سبق ذِكرُه في ز ب ب فراجِعْه . " وابن مُطَيِّرٍ " بالتّصغِير مع التَّشْدِيد " وإِبراهِيمُ بن شُعَيْثٍ " شَيْخٌ لابنِ وَهْبٍ " مُحَدِّثُون " . وفاتَهِ ذِكْرُ جَماعة : عَمّارُ بنُ شُعَيْثٍ عن أَبِيهِ . وابنُه أَبُو شُعَيْثٍ سَعْدُ بنُ عَمّارٍ روى عنه ابنُ صاعِدٍ . وشُعَيْثُ بن عاصِمِ بنِ حُصَيْنٍ عن أَبِيه عن جَدِّه وعنه ابْنُه عِمْرانُ . وشُعَيْثُ بنُ رَبِيعِ بنِ جُشَيْش التّيميّ : صاحِبُ مُصْعَب بن الزُّبَيْر . وشُعَيْثُ بنُ رَيّان : نديمُ الوَلِيدِ بن عبدِ المَلِكِ . وشُعَيْثُ بنُ نواب : شاعر . وشُعَيْثُ بنُ يَحْيَى أَبْو الفَضْل الشُّعَيْثِيّ عن عبدِ اللهِ بنِ نافعٍ المَدَنِيّ وسَعْدُ بنُ شُعَيْثٍ الطّائِيّ عن المُغِيرَةِ بنِ أَبي ثَوْرٍ . وأَبُو فِرَاس مُحَمَّدُ بنُ فِرَاسِ بن محمّدِ بِن عَطَاءِ بن شُعَيْبِ بن خَوْلِيّ بن مَزْيَدٍ الشّامِيّ : صاحِبُ كتابِ النَّسبِ وأَبوه فِرَاسٌ وجَدُّه وجَدُّ أَبِيه عطاءٌ وأَبوه شُعَيْثٌ وأَخواه الحَسَنُ والهَيْثَم المذكُور حَدَّثوا . أَمّا " شُعَيْثُ بن أَبي الأَشْعَثِ " وكذا شُعَيْثُ بنُ الأَحْوَص فاختُلفَ فيهما " قِيلَ : بالبَاءِ " المُوَحَّدَةِ وهو قول البُخَاريّ وصَحَّحه جماعَةٌ . " وشَعْثَاءُ " : اسمُ " امْرَأَةٍ " قال جَرير :

أَلاَ طَرَقَتْ شَعْثَاءُ والليلُ دُونَهَا ... أَحَمَّ عِلافِيّاً وأَبيضَ ماضِيَا وقال ابنُ الأَعْرَابيّ : وشَعْثاءُ : اسم امرأَةِ حَسّانَ بنِ ثابِتٍ . " وأَبو الشَّعْثاءَ : كُنْيةُ جَمَاعَةٍ " من المُحَدِّثينَ وغيرِهم . أَبُو بَكْرٍ " محمَّدُ بنُ عبدِ الله " وفي بعض النّسخ عُبَيْد اللهن " وعبدُ الرّحْمَن بنُ حَمّادٍ الشُّعَيْثِيّانِ : مُحَدِّثانِ " أَما الأَول : فإِنّ حديثَه عندِي في أَوّلِ الفَوَائِدِ الصِّحاح والغرائب لأَبي سعيد الكَنْجَرُ وذِيّ روى عنه أَبو عبدِ الله طاهرُ بنُ محمّدِ بن إِبراهيمَ البَغْدَاديّ وابنُه عمرُ بنُ محمَّدٍ حَدَّثَ وأَما الثّاني فإِنه رَوَى عن ابن عَوْنٍوَفَاتَه : إِبْرَاهِيمُ بنُ سَلَمَةَ الشُّعَيْثِيّ الذي روى عن ابنِ السَّمّاك . وعبدُ اللهِ بنُ محمَّدٍ الشُّعَيْثِيّ الذي رَوى عن أَحمدَ بن حَفْص . التَّشْعِيثُ : التَّفْرِيقُ والتَّمْيِيزُ كانْشِعَابِ الأَنْهَارِ والأَغْصَانِ . و " المُشَعَّثُ كمُعَظَّم - في العَرُوضِ - " أَي عَروض الخفيفِ " : ما سَقَطَ أَحَدُ مُتَحَرِّكَيْ وَتِدِه " الذي هو " عِلا " من " فاعِلاتُنْ " ولا يكون إِلاّ في الخَفِيفِ والمُجْتَثِّ " كَأَنَّكَ أَسْقَطْتَ من وَتِدِه حَرَكَةً في غيرِ مَوْضِعها فتَشَعَّثَ الجُزْءُ " ولذا سُمِّىَ ذلك بالتَّشْعِيثِ وقوله : أَحد مُتَحَرِّكَيْ وَتِدِه يَحْتَمِلُ ذَهاب العَيْنِ وذَهَابَ الّلام ففي الأَوّلِ يبقَى " فَالاَتُنْ " فيُنْقَل في التّقطيع إِلى " مَفْعُولُن " شَبَّهُوا حَذْفَ العينِ هُنَا بالخَزْم ؛ لأَنّه أَولُ وَتِدٍ وقيل : إِن الّلام هي السّاقطة لأَنّها أَقربُ إِلى الآخِر وذلك أَنّ الحذْفَ إِنما هو في الأَواخِر وفيما قَرُب منها قال أَبو إِسْحَاق : وكِلا القَوْلَيْنِ جائزٌ حَسَنٌ إِلاّ أَن الأَقْيسَ " على ما بَلَوْنا في الأَوْتَاد من الخَرْم " أَن يكون عين " فاعِلاتُنْ " هي المَحْذُوفَة وقياسُ حذْفِ الّلام أَضعَفُ لأَنَّ الأَوتادَ إِنما تُحْذَفُ من أَوائِلها أَو مِن أَواخِرِها قال : وكذلك أَكثرُ الحذْفِ في العَرَبِيّة إِنما هو من الأَوَائِلِ أَو من الأَوَاخِرِ وأَما الأَوْسَاطُ فإِنّ ذلك قليلٌ فيها . قال ابنُ سِيده : والذي أَعْتَقِدُهُ مخالَفُة الجميع - وهو الذي لا يَجُوزُ عندِي غيره - أَنّه حُذِف أَلف " فاعِلاتُنْ " الأُولى فبقي " فَعِلاتن وأَسكنت العين فصار " فَعْلاَتُنْ " فنُقِل إِلى " مَفْعُولُنْ " فإِسْكَانُ المتحرّك قد رأَيناه يجوزُ في حَشْوِ البَيْتِ ولم نَرَ الوَتِدِ حُذِفَ أَوّلُه إِلاّ في أَوّلِ البيتِ ولا آخِرُه إِلاّ في آخِرِ البَيْتِ وهذا كُلّه قول أَبي إِسحاقَ وقد أَشار إِلى هذه الأَقْوَالِ شيخُنَا في شرْحه وأَحال تفصيلَها على كُتب الفَنّ وفيما أَوضحناه كفاية لمن وَفَّقَه الله تعالى . " وشُعْثَةُ بنُ زُهَيْر " بالضّمّ " جَاهِلِيُّ " وابنه كَرْدَمٌ الذي طَعَنَ دُرَيْدَ بنَ الصِّمَّةِ وله أَخٌ اسمه كُرَيْدِمٌ وقوله : زُهَيْر تصحيفٌ وإِنما هو زُهْرةُ وهو ابنُ جُدَعَ بنِ حَرَامِ بنِ سَعْد بنِ عَدِيّ بنِ فَزَارَة نَبَّه عليه الحَافِظُ

ومما يستدرك عليه : الشَّعَثَةُ : مَوضعُ الشَّعَرِ الشَّعِثِ . وخَيْلٌ شُعْثٌ : غَيرُ مُفَرْجَنَةٍ . وتَشَعُّثُ رأْسِ المِسْوَاكِ والوَتِدِ : تَفَرُّقُ أَجْزائِه . وشُعَيْثٌ : بَطْنٌ من بَلْعَنْبَرِ منهُم أَبُو عبد الله بنُ المُهَاجِر قاله ابنُ الأَثِير

لسان العرب
شَعِثَ شَعَثاً وشُعوثَةً فهو شَعِثٌ وأَشْعَثُ وشَعْثانُ وتَشَعَّثَ تَلَبَّد شعَرُه واغْبَرَّ وشَعَّثْتُه أَنا تَشْعِيثاً والشَّعِثُ المُغْبرُّ الرأْسِ المُنْتَتِفُ الشَّعَرِ الحافُّ الذي لم يَدَّهِنْ والتَّشَعُّثُ التَّفَرُّقُ والتَّنَكُّثُ كما يَتَشَعَّثُ رأْسُ المِسْواك وتَشْعِيثُ الشيءِ تفريقهُ وفي حديث عمر أَنه كان يَغْتَسِلُ وهو مُحْرم وقال إِنَّ الماء لا يزيده إِلا شَعَثاً أَي تَفَرُّقاً قلا يكون مُتَلَبِّداً ومنه الحديث رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَر ذِي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبه له لو أَقْسَم على الله لأَبَرَّه وفي حديث أَبي ذَرٍّ أَحَلَقْتُم الشَّعَثَ ؟ أَي الشَّعَر ذا الشَّعَثِ والشَّعَثَةُ موضعُ الشعر الشَّعِثِ وخيلٌ شُعْثٌ أَي غير مُفَرْجَنَة ومُفَرْجَنَةٌ مَحْسُوسة وقول ذي الرُّمة ما ظَلَّ مُذْ وَجَفَتْ في كلِّ ظاهرةٍ بالأَشْعَثِ الوَرْدِ إِلاَّ وَهْوَ مَهْمُومُ عَنى بالأَشْعَثِ الوَرْدِ الصَّفارَ وهو شَوْك البُهْمى إِذا يَبسَ وإِنما اهْتَمَّ لما رأَى البُهْمَى هاجَتْ وقد كان رَخِيَّ البالِ وهي رَطْبةٌ والحافرُ كلُّه شديدُ الحُبِّ للبُهْمَى وهي ناجعةٌ فيه وإِذا جَفَّتْ فأَسْفَتْ تَأَذَّتِ الراعيةٌ بسَفاها ويقال للبُهْمَى إِذا يَبِسَ سَفاه أَشْعَثُ قال الأَزهري قال الأَصمعي أَساء ذو الرمة في هذا البيت وإِدخالُ إِلاَّ ههنا قبيح كأَنه كره إِدخالَ تحقيق على تحقيق ولم يُرِد ذو الرمة ما ذهب إِليه إِنما أَراد لم يَزَلْ من مكان إِلى مكان يَسْتَقْري المَراتِعَ إِلاَّ وهو مهموم لأَنه رأَى المَراعيَ قد يَبِسَتْ فما ظَلَّ ههنا ليس بتحقيق إِنما هو كلام مجحود فحققه بإِلاَّ والشَّعْثُ والشَّعَثُ انتشارُ الأَمرِ وخَلَلُه قال كعب بن مالك الأَنصاريُّ لَمَّ الإِلهُ به شَعْثاً ورَمَّ به أُمُورَ أُمَّتِه والأَمرُ مُنْتَشِرُ وفي الدُّعاء لَمَّ اللهُ شَعْثَه أَي جَمَعَ ما تَفَرَّقَ منه ومنه شَعَثُ الرأْسِ وفي حديث الدعاء أَسأَلُكَ رحمةً تَلُمُّ بها شَعَثي أَي تَجْمَعُ بها ما تَفَرَّقَ من أَمري وقال النابغة ولَسْتَ بمُسْتَبْقٍ أَخاً ولا تَلُمُّه على شَعَثٍ أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ ؟ قوله لا تلمُّه على شعث أَي لا تحتمله على ما فيه من زَللٍ ودَرْءٍ فتَلُمُّه وتُصْلحه وتَجْمَعُ ما تَشَعَّثَ من أَمره وفي حديث عطاء أَنه كان يُجِيز أَن يُشَعَّثَ سَنَا الحَرَم ما لم يُقْلَعْ من أَصله أَي يُؤْخَذَ من فروعه المُتَفَرِّقة ما يصير به أَشْعَثَ ولا يستأْصله وفي الحديث لما بلغه هِجاءُ الأَعْشَى عَلْقمةَ بنَ عُلاثة العامِريَّ نَهى أَصحابَه أَن يَرْوُوا هجاءَه وقال إِن أَبا سفيان شَعَّثَ مني عند قَيْصَرَ فرَدَّ عليه علقمةُ وكَذَّبَ أَبا سفيان يقال شَعَّثْتُ من فلان إِذا غَضَضْتَ منه وتَنَقَّصْتَه مِن الشَّعَث وهو انْتشارُ الأَمر ومنه حديث عثمان حين شَعَّثَ الناسُ في الطَّعْن عليه أَي أَخَذُوا في ذَمّه والقَدْح فيه بتَشْعِيثِ عِرْضه وتشَعَّثَ الشيءُ تَفَرَّقَ وتَشَعُّثُ رأْسِ المِسْواك والوَتِدِ تَفَرُّقُ أَجزائِه وهو مِنه وفي حديث عمر أَنه قال لزيد بن ثابت لما فَرَّعَ أَمْرَ الجَدِّ مع الإِخوة في الميراث شَعِّثْ ما كنتَ مُشَعِّثاً أَي فَرِّقْ ما كنتَ مُفَرِّقاً ويقال تَشَعَّثه الدَّهْرُ إِذا أَخذه والأَشْعَثُ الوَتِدُ صفة غالبةٌ غَلَبَةَ الاسم وسُمّيَ به لشَعَثِ رأْسه قال وأَشْعَثَ في الدارِ ذي لِمَّةٍ يُطيلُ الحُفُوفَ ولا يَقْمَلُ وشَعِثْتُ من الطَّعام أَكَلْتُ قليلاً والتَّشْعيثُ التفريق والتمييزُ كانْشِعاب الأَنهار والأَغصان قال الأَخطل تَذَرَّيْتَ الذَّوائبَ من قُرَيْشٍ وإِنْ شُعِثُوا تَفَرَّعْتَ الشِّعابا قال شُعِثُوا فُرِّقُوا ومُيِّزُوا والتَّشْعيثُ في عَروضِ الخَفيفِ ذَهابُ عين فاعلاتن فيبقى فالاتن فينقل في التقطيع إِلى مفعولن شبهوا حذف العين ههنا بالخرم لأَنها أَوَّلُ وَتِدٍ وقيل إِن اللام هي الساقطة لأَنها أَقرب إِلى الآخر وذلك أَن الحذف إِنما هو في الأَواخر وفيما قَرُبَ منها قال أَبو إِسحق وكلا القولين جائز حَسَنٌ إِلاّ أَن الأَقيس على ما بَلَوْنا في الأَوتاد من الخَرْم أَن يكون عينُ فاعلاتن هي المحذوفة وقياسُ حذف اللام أَضعفُ لأَن الأَوتاد إِنما تحذف مِن أَوائلها أَو مِن أَواخرها قال وكذلك أَكثر الحذف في العربية إِنما هو من الأَوائل أَو من الأَواخر وأَما الأَوساط فإِن ذلك قليل فيها فإِن قال قائل فما تنكر من أَن تكون الأَلف الثانية من فاعلاتن هي المحذوفة حتى يبقى فاعلَتُن ثم تسكن اللام حتى يبقى فاعلْتن ثم تنقله في التقطيع إِلى مفعولن فصار مثل فعلن في البسيط الذي كان أَصله فاعلن ؟ قيل له هذا لا يكون إِلا في الأَواخر أَعني أَواخر الأَبيات قال وإِنما كان ذلك فيها لأَنها موضع وقف أَو في الأَعاريض لأَن الأَعاريض كلها تتبع الأَواخر في التصريع قال فهذا لا يجوز ولم يقله أَحد قال ابن سيده والذي أَعتقده مُخالَفةُ جميعهم وهو الذي لا يجوز عندي غيره أَنه حذفت أَلف فاعلاتن الأُولى فبقي فعلاتن وأُسكنت العين فصار فعْلاتن فنقل إِلى مفعولن فإِسكان المتحرّك قد رأَيناه يجوز في حشو البيت ولم نرَ الوتد حُذف أَوّله إِلا في أَوّل البيت ولا آخرُه إِلا في آخر البيت وهذا كله قول أَبي إِسحق والأَشْعَثُ رجلٌ والأَشاعِثةُ والأَشاعِثُ منسوبون إِلى الأَشْعَث بدل من الأَشْعَثيين والهاء للنسب وشَعْثاءُ اسم امرأَة قال جرير أَلا طَرَقَتْ شَعْثاءُ والليلُ دُونَها أَحَمَّ عِلافِيّاً وأَبْيَضَ ماضِيَا قال ابن الأَعرابي وشَعْثاء اسم امرأَةِ حَسَّانَ بن ثابت وشُعَيْث اسم إِما أَن يكون تصغير شَعَثٍ أَو شَعِثٍ أَو تصغير أَشْعَثَ مُرَخَّماً أَنشد سيبويه لَعَمْرُكَ ما أَدْري وإِن كنتُ دارياً شُعَيْثُ بنُ سَهْم أَمْ شُعْيْثُ بنُ مِنْقَرِ ورواه بعضهم شُعَيْبٌ وهو تصحيف
الرائد
* شعث يشعث: شعثا وشعوثة. 1-الشعر: كان متغيرا متلبدا منتشرا. 2-أو رأسه أو جسمه: اتسخ. 3-الأمر: تفرق وانتشر.
الرائد
* شعث تشعيثا. 1-الشيء: فرقه. 2-ه بخير: أصابه به. 3-عنه: دافع عنه. 4-منه شيئا: أخذه. 5-من الشيء: أخذه منه قليلا. 6-الشاعر: أتى في شعره بالتشعيث (*ر.*©تشعيث©).
الرائد
* شعث. 1-مص. شعث. 2-ما تفرق من الأمور.
الرائد
* شعث. متغير الشعر متلبدة منتشرة.
الرائد
* شعث. إنتشار الأمر وتفرقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: