المعجم: القاموس المحيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
الشَّعَلُ مَحَرَّكَةً والشُّعْلَةُ بالضَّمِّ : الْبَياضُ في ذَنَبِ الْفَرَسِ أ والنَّاصِيَةِ في نَاحِيَةٍ مِنْها وخَصَّ بعضُهم به عَرْضَها يُقالُ : غُرَّةٌ شَعْلاَءُ تَأْخُذُ إِحْدَى العَيْنَيْنِ حَتَّى تَدْخُلَ فيها و قد يكونُ في الْقَذالِ وهوَ في الذَّنَبِ أَكْثَرُ . شَعِلَ كفَرِحَ شَعَلاً وشْعُلَةً الأَخِيرَةُ شَاذَّةٌ و كذلكَ اشْعَالَّ اشْعِيلاَلاً إذا صارَ ذَا شَعَلٍ قالَ :
" وبَعْدَ انْتِهَاضِ الشَّيْبِ في كُلِّ جَانِبٍعَلى لِمَّتِي حَتَّى اشْعَأَلَّ بَهِيْمُهَا أرَادَ إشْعَالَّ فحَرَّكَ الأَلِفَ لاِلْتِقاءِ السَّاكِنَيْنِ فانْقَلَبَت هَمْزَةً لأَنَّ الأَلِفَ حَرْفٌ ضَعِيفٌ واسِعُ المَخْرَج لا يَتَحَمَّلُ الْحَرَكَةَ فَإِذا اضْطَرُّوا إلى تَحْرِيكِهِ حَرَّكُوهُ بِأَقْرَبِ الحُرُوفِ إِلَيْهِ . ويُقالُ : إذا كانَ الْبَياضُ في طَرَفِ ذَنَبِ الْفَرَسِ فَهُوَ أشْعَلُ وإِنْ كانَ في وَسَطِ الذَّنَبِ فهوَ أصْبَغُ وإِنْ كانَ في صَدْرِهِ فهوَ أَدْعَمُ فَإِذا بَلَغَ التَّحْجِيلُ إلى رُكْبَتَيْهِ فهو مَجَبَّبٌ فَإِنْ كانَ في يَدَيْهِ فهوَ مَقَفَّزٌ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : إذا خالَطَ الْبَياضُ الذَّنَبَ في أيِّ لَوْنٍ كانَ فذلكَ الشُّعْلَةُ والْفَرَسُ أَشْعَلُ بَيِّنُ الشَّعَلِ وقالَ غيرُه : شَعِيلٌ وشَاعِلٌ وهي شَعْلاَءُ وشَعَلَ فيه كمَنَعَ يَشْعَلُ شَعْلاً : أَمْعَنَ . وشَعَلَ النَّارَ في الحَطَبِ يَشْعَلُهَا شَعْلاً : أجازَها أبو زَيْدٍ أي أَلْهَبَها كشَعَّلَها تَشْعِيلاً وأشْعَلَها فاشْتَعَلَتْ وتَشَعَّلَتْ الْتَهَبَتْ واضْطَرَمَتْ وقالَ اللِّحْيانِيُّ : اشْتَعَلَتِ النَّارُ : تَأَجَّجَتْ في الْحَطَبِ . وقالَ مُرَّةُ : نَارٌ مُشْعَلَةٌ مَلْتَهِبَةٌ مَتَّقِدَةٌ
والشُّعْلَةُ : بِالضَّمِّ : ما اشْتَعَلَتْ فيهِ مِنَ الْحَطَبِ والشُّعْلَةُ أيضاً : لَهَبُ النَّارِ قالَ الأَزْهَرِيُّ : وهيَ شِبْهُ الْجَذْوَةِ وهي قِطْعَةُ خَشَبَةٍ تُشْعَلُ فيها النَّارُ وكذلكَ الْقَبَسُ والشِّهابُ ج : ككُتُبٍ هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : بِضَمٍّ فَفَتْحٍ كالشُّعْلُولِ بالضَّمِّ أيضا وهوَ لَهَبُ النَّارِ
وشُعْلَةُ : بِلاَ لاَمٍ : فَرَسُ قَيْسٍ بنِ سِبَاعٍ عَلى التَّشْبيهِ بإِشْعالِ النارِ لِسُرْعَتِها . والشَّعِيلَةُ كَسَكِينَةٍ الأَوْلَى وَزْنُها بِصَحِيفَةٍ فَإِنَّ السَّكِينَةَ رُبَّما تَشْتَبِهُ بِسِكِّينَةٍ بالكَسْرِ فَتَشْدِيدِ الْكَافِ المَكْسُورَةِ : النَّارُ الْمُشْعَلَةُ في الذُّبَالِ أو هي الْفَتِيلَةُ المُرَوَّلَةُ بالدُّهْنِ فيها نَارٌ يُسْتَصْبَحُ بها ولا يُقالُ لها كذلكَ إلاَّ إِذا اشْتَعَلَتْ بالنَّارِ ج : شَعِيلٌ صَوَابُهُ : شَعُلٌ بِضَمَّتَيْنِ كصَحِيفَةٍ وصُحُفٍ كما هُوَ نَصُّ العُبابِ والتَّهْذِيبِ قالَ لَبَيدٌ :
أَصَاحِ تَرَى بُرَيْقاً هَبَّ وَهْناً ... كَمِصْباحِ الشَّعِيلَةِ في الذُّبالِ وفي حديثِ عُمَرَ بنِ عبدِ العزيزِ : كانَ يَسْمُرُ مَعَ جُلَسَائِهِ فَكادَ السِّرَاجُ يَخْمُدُ فَقَامَ وأصْلَحَ الشَّعِيلَةَ وقالَ : قُمْتُ وأَنا عُمَرُ وقَعَدْتُ وأنا عُمَرُ . والمَشْعَلُ كَمَقْعدٍ : الْقِنْدِيلُ . والمِشْعَلُ كمِنْبَرٍ : المِصْفَاةُ جَمْعُهَما مَشاعِلُ . والمِشْعَلُ أيضاً : شَيْءٌ يَتَّخِذُهُ أَهْلُ البَادِيَةِ مِنْ جُلُودٍ يَخْرَزُ بَعْضُها إلى بعضٍ كالنِّطْعِ لَهُ أَرْبَعُ قَوائِمَ مِنْ خَشَبِ تُشَدُّ تِلْكَ الجُلُودُ إِلَيْها فَيَصِيرُ كالْحَوْضِ يُنْبَذُ فِيهِ لأَنَّهُ ليسَ لهم حِبَابٌ كالْمِشْعَالِ والْجَمْعُ الْمَشاعِلُ قال :
" وَنَسِيَ الدَّنَّ ومِشْعَالاً يَكِفْ وقال ذُو الرُّمَّةِ :
أضَعْنَ مَواقِيتَ الصَّلَواتِ عَمْداً ... وحَالَفْنَ الْمَشاعِلَ والْجِرَارَا وفي الحديث : أنَّهُ شَقَّ الْمَشاعِلَ يَوْمَ خَيْبَر قالَ : هيَ زِقَاقٌ كانَوا يَنْتَبِذُونَ فيها وعن بَعْضِ الأَعْرابِ أَنَّهُ وُجِدَ مَتَعَلِّقاً بِأَسْتارِ الكَعْبَةِ يَدْعُو ويقولُ : اللَّهُمَّ أَمِتْنِي مِيتَةَ أبي خَارِجَةَ فقيلَ : وكيفَ ماتَ أبو خَارِجَةَ ؟ قال : أكَلَ بَذَجاً وشَرِبَ مِشْعَلاً ونامَ شَامِسَاً فَلَقِيَ اللهَ شَبْعَانَ رَيَّانَ دَفْآنَ . ومِنَ المَجازِ : أشْعَلَ إبِلَهُ بِالْقَطِرَانِ : كَثَّرَهُ عَليْها وعَمَّها بالْهِنَاءِ ولم يَطْلِ النُّقَبَ مِنَ الْجَرَبِ دونَ غيرِها مِنْ بَدَنِ الْبَعِيرِ الأَجْرَبِ . ومِنَ المَجازِ : أشْعَلَ الخَيْلَ في الْغَارَةِ : إذا بَثَّهَا قال :
والخَيْلُ مُشْعَلَةٌ في سَاطِعٍ ضَرِمٍ ... كأَنَّهُنَّ جَرادٌ أو يَعَاسِيبُ وأشْعَلَ الإِبَلَ : فَرَّقَها عن اللِّحْيانِيِّ و أشْعَلَتِ الْغَارَةُ : تَفَرَّقَتْ والْغَارَةُ المُشْعِلَةُ : الْمُنْتَشِرَةُ المُتَفَرِّقَةُ ويُقالُ : كَتِيبَةٌ مُشْعِلَةٌ بِكَسْرِ العَيْنِ إذا انْتَشَرَتْ قالَ جَرِيرٌ يُخاطِبُ رَجُلاً قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : والصَّحِيحُ أنَّهُ لِلأَخْطَلِ :
عَايَنْتُ مُشْعِلَةَ الرِّعالِ كَأَنَّها ... طَيْرٌ تُغَاوِلُ في شَمَامِ وُكُورَا وأشْعَلَ السَّقْيَ : أَكْثرَ الْمَاءَ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وأشْعَلَتِ الْقِرْبُةُ أبو الْمَزَادَةُ سَالَ مَاؤُهَا مُتَفَرِّقاً عن ابنِ عَبَّادٍ و أشْعَلَتِ الطَّعْنَةُ : خَرَجَ دَمُها مَتَفَرِّقاً عنه أيضا وأشْعَلَتِ الْعَيْنُ كَثُرَ دَمْعُها وفي العُبَابِ : دُمُوعُها
ومِنَ الْمَجازِ : جَرَادٌ مُشْعِلٌ كمُحْسِنٍ : أي كَثِيرٌ مُنْتَشِرٌ مَتَفَرِّقٌ إذا انْتَشَرَ وجَرَى في كُلِّ وَجْهٍ يُقالُ : جاءَ جَيْشٌ كالْجَرادِ المُشْعِلِ وهو الذي ضَبَطَهُ الأَزْهَرِيُّ و الصَّاغَانِيُّ وضَبَطَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ كمُحْسِنٍ ومُكْرَمٍ . وقالَ الْفَرَّاء : رَجُلٌ شَعْلٌ : أي خَفِيفٌ مُتَوَقِّدٌ ومَعْلٌ مِثْلُهُ قال :
" يُلِحْنَ مِنَ سَوْقِ غُلاَمٍ شَعْلِ
" قَامَ فَنَادَى بِرَوَاحٍ مَعْلِ وبِهِ لُقِّبَ تَأَبَّطَ شَرًّا جَابِرُ بنُ سُفْيَانَ قالَ قَيْسُ بنُ خُوَيْلِدٍ الصاهِليُّ :
ويَأْمُرُ بِي شَعْلٌ لأُقْتَلَ مُقْتَلاً ... فَقُلْتُ لِشَعْلٍ بِئْسَما أَنْتَ شَافِعُوبَنُو شُعَلَ كزُفَرُ بَطْنٌ مِنْ تَمِيمٍ . واشْعَالَّ رَأْسُهُ اشْعِيلاَلاً : انْتَفَشَ شَعَرُهُ . ويُقالُ : ذَهَبُوا شَعَالِيلَ بِقِرْدَحْمَةَ : أي مُتَفَرِّقينَ مِثْلَ شَعارِيرَ قالَ أبو وَجْزَةَ
حَتَّى إذا ما دَنَتْ منهُ سَوَابِقُها ... ولِلَّغامِ بِعِطْفَيْهِ شَعَالِيلُ ورَجُلٌ شَاعِلٌ : أي ذُو إِشْعالٍ مِثْلُ تَامِرٍ ولاَبِنٍ وليسَ لهُ فِعْلٌ قالَ عَمْرُو بنُ الإِطْنابَةِ :
لَيْسُوا بِأَنْكاسٍ ولا مِيلٍ إذا ... ما الْحَرْبُ شُبَّتْ أشْعَلُوا بالشَّاعِلِ ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : المَشْعَلَةُ : المَوْضِعُ الذي تُشْعَلُ فيهِ النَّارُ . واشْتَعَلَ غَضَباً : هاجَ على المَثَلِ وأشْعَلْتُهُ أنا . واشْتَعَلَ الشَّيْبُ في الرَّأْسِ : اتَّقَدَ عَلى المَثَلِ وأصْلُهُ مِن اشْتِعَالِ النَّارِ ودَخَلَ في قَوْلِهِ : الرَّأْس شَعَرُ اللِّحْيَةِ لأَنَّهُ كُلَّهُ مِنَ الرَّأْسِ . وقَوْلُهم : جاءَ فُلاَنٌ كالْحَرِيقِ المُشْعَلِ بِفَتْحِ العَيْنِ لأنَّهُ مِن أشْعَلَ النَّارَ في الْحَطَبِ أي أَضْرَمَها وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لِجَرِيرٍ :
واسْأَلْ إذا حَرِجَ الْخِدَامُ وأُحْمِشَتْ ... حَرْبٌ تَضَرَّمُ كالْحَرِيقِ المُشْعَلِ وأشْعَلْتُ جَمْعَهُ : إذا فَرَّقْتُهُ قالَ أبو وَجْزَةَ :
فَعادَ زَمانٌ بَعْدَ ذاكَ مُفَرِّقٌ ... وأشْعَلَ وَلْيٌ مِنْ نَوىً كُلَّ مُشْعَلِ والشُّعْلُولُ بالضَّمِّ : الْفِرْقَةُ مِنَ النَّاسِ وغيرِهم . وشَعْلانُ : مَوْضِعٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ واسْمُ رَجُلٍ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : الشَّعِيلُ كأَمِيرٍ : شِبْهُ الْكَوَاكِبِ يَكونُ في أَسْفَلِ الْقِدْرِ وأيضاً الحُرَّاقُ . واشْعَلَّ الفَرَسُ اشْعِلاَلاً : صارَ أشْعَلَ . ومِشْعَلٌ كِمْنْبَرٍ : وَادٍ لِبَنِي سَلاَمانِ ابنِ مُفَرِّجٍ من الأَزْدِ كَذا في المُفَضَّلِيَّاتِ