وصف و معنى و تعريف كلمة وشعيا:


وشعيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و عين (ع) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح وشعيا في معاجم اللغة العربية:



وشعيا

جذر [وشع]

  1. شَعْو: (اسم)
    • شَعْو : مصدر شَعا
  2. شَعواء: (اسم)
    • الشَّعْوَاءُ : المنتشرة المتفرقة الفاشِيَةُ
    • شَجَرَةٌ شَعْوَاءُ : مُنْتَشِرَةُ الأَغْصَانِ
    • شَنَّ عَلَيْهِ حَرْباً شَعْوَاءَ: حَرْباً عَنِيفَةً مِنْ كُلِّ جِهَةٍ غَارَةٌ شَعْوَاءُ
  3. شَعواء: (اسم)
    • شَعواء : فاعل من شَعيَ
  4. شاعي: (اسم)
    • الشَّاعي : الشائعُ من الأنصباء
    • الشَّاعي :البعيد


  5. شَجَرَةٌ شَعْوَاءُ:
    • مُنْتَشِرَةُ الأَغْصَانِ.
  6. شَنَّ عَلَيْهِ حَرْباً شَعْوَاءَ:
    • حَرْباً عَنِيفَةً مِنْ كُلِّ جِهَةٍ. غَارَةٌ شَعْوَاءُ.
  7. شَعا : (فعل)
    • شَعَا شَعْوًا
    • شَعَا : انتشر وتفرق
    • شَعَا الشّعْرُ ونحوُه : انتفش وثار
  8. شَعيَ : (فعل)
    • شَعِيَ شَعًا فهو أشعى، وهي شَعواء
    • شَعِيَ : شعَا
  9. أَشْعَى : (فعل)
    • أشعى يُشْعي ، أشْعِ ، إشعاءً ، فهو مُشْعٍ ، والمفعول مُشْعًى
    • أشْعَى القومُ الغارَةَ ونحوها: أشعلوها
  10. شاع : (فعل)


    • شَاعَ، يَشْوعُ، مصدر شَوْعٌ
    • شَاعَ الوَلَدُ : شَعِثَ شَعْرُهُ
  11. شاعَ : (فعل)
    • شاعَ يَشيع ، شِعْ ، شُيوعًا وشَيَعانًا ومَشاعًا ، فهو شائع
    • شاع الشيءُ: ظهر وانتشر
    • شاع بالشيء: أذاعه
    • شَاعَ الإنَاءَ : مَلأَهُ
    • شَاعَكَ الخَيْرُ : دُعَاءٌ، أيْ صَحِبَكَ وَغَمَرَكَ شَاعَكُمُ السَّلاَمُ وَالأمْنُ
    • الشّائع أنَّ: الذّائع والمعروف والمُتعارف عليه أنَّ
    • شاع العقارُ: كان مُشترَك الملكيَّة، غيرَ مقسَّم شاعتِ التّركةُ،
    • شَاعَ شَاعَ شَوْعًا: تَقَشّفَ وشَعِثَ شَعْرهُ
  12. شاعّ : (اسم)
    • شاعّ : فاعل من شَعَّ
  13. مَشاع : (اسم)
    • مَشاع : فاعل من شاعَ
  14. مُشاع : (اسم)
    • مُشاع : اسم المفعول من أَشاع
  15. نَشَعَ : (فعل)
    • نشَعَ يَنشَع ،نَشْعًا، ونُشوعًا، ومَنْشَعًا، فهو نَاشِع
    • نَشَعَ : شَهِق حتَّى كاد يُقْضَى عليه
    • نشَعتِ الأرضُ: أخرجت النَّشَع، وهو الماء الخبيث الطعم
    • نَشَعَ الشيءَ: انتزعه بعُنف
    • نَشَعَ المريضَ الدواءَ نَشْعًا، ونُشوعًا، ومَنْشَعًا: سقاه إِيَّاه
    • نَشَعَ فلانًا الكلامَ: لقَّنَه إِياه
    • نشَع الماءُ: خرج
  16. وَشَّعَ : (فعل)


    • وَشَّعَ القومُ على كَرْمهم وبستانهم: حَظَرُوا
    • وَشَّعَ الشيءُ في الشيءِ: دخل فيه
    • وَشَّعَ الشيءَ: علاه
    • وَشَّعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطَه
    • وَشَّعَ القُطنَ وغيرَه: لَفَّه بعد نَدْفه
    • وَشَّعَ الغَزْلَ : أَداره باليد على الإبهام والخنصر ليُدخله في القَصَبَة للنَّسْج
    • وَشَّعَ الثوبَ : رَقَمَهُ بعَلَم ونحوه
  17. وشَعَ : (فعل)
    • وشَعَتِ (تَشَعُ) وَشْعاً، ووُشُوعاً
    • وشَعَتِ البقلةُ : انفرجت زهرتُها
    • وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه
    • وَشَعَ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه
    • وشَعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطهَ
    • وشَعَ القطنَ وغيره: لفَّه
  18. إِشعاع : (اسم)
    • مصدر أَشَعَّ
    • الإشْعاعُ : انبعاثُ الطاقة وامتدادُها في الفضاءِ، أو في وسط مادي، على هيئة موجات أيًّا كان نوعُها
    • (الأشِعَّةُ السينيَّةُ) : أشعةٌ كهرومغناطيسية تتولَّد عادة عند تصادم الإلكْتُرُونات السريعة بهدفٍ تُصَوَّبُ نحوه، وتتميّز بقدرتها على النفاذ خلال الأجسام اللينة، ويطلق عليها كذلك (أشعة إكس) أو (أشعة رونتجن) نسبة إلى مكتشفها
    • الأشِعَّةُ الكوْنيَّةُ : أشعةٌ تصل إلى الأرضِ من مصادر مختلفة من الفضاء الخارجي ، وتتكون من جُسميات عالية الطاقة وموجاتٍ كهرومغنطيسية، ولها قدرة عالية على النفاذ
    • يَقومُ بِإِشْعاعٍ ثَقافِيٍّ : بِتَنْويرٍ ثَقافِيّ
    • الإِشْعاعُ الذَّرِّيُّ : غُبارٌ فَتَّاكٌ يَطيرُ وَيَسيرُ في الفَضاءِ على إِثْرِ تَفْجيرِ الذَّرَّةِ أَوِ انْفِلاتِهِ مِنَ الْمَراكِزِ الذَّرِّيَّةِ، وَهُوَ يَحْمِلُ الْمَوْتَ لِلِبَشَرِ، وَيُهْلِكُ النَّباتَ وَالزَّرْعَ وَالحَيَوانَ
    • الإشعاع تحت الأحمر: (الطبيعة والفيزياء) ذلك الجزء الذي يوجد في نهاية الطَّيف والذي لا يُرى بالعين المجرّدة
    • إشعاع ضوئيّ كهربائيّ: (الطبيعة والفيزياء) خاصّيَّة بعض الأجسام بأن تصبح مشعّة بفعل تيّار أو خَرْج أو مجال كهربائيّ
    • مقياس الإشعاع: (الطبيعة والفيزياء) أداةٌ تستخدم للكشف عن الإشعاع الحراريّ وقياسه
    • إشعاع ثقافيّ: (الثقافة والفنون) شهرة متألِّقة أو تأثير حسن يبعث على الإعجاب والتَّقدير
  19. إِشعاع : (اسم)
    • إشعاع : مصدر أَشَعَّ
  20. أشعى : (اسم)
    • أشعى : فاعل من شَعيَ
  21. شاع : (اسم)
    • الشَّاعُ : الشَّائعُ
  22. مَشَعَ : (فعل)


    • مَشَعَ مَشْعاً،مُشوعاً
    • مَشَعَ فلان : كَسَب وجَمَعَ
    • مَشَعَ مَشْعاً: سار سيراً سهلاً
    • مَشَعَ: اختلسَ
    • مَشَعَ القِثَّاءَنحوَه: مضَغَهُ فسُمِع له جَرْسٌ عند المَضْغ
    • مَشَعَ القَصْعَةَ: أَكل كلَّ ما فيها
    • مَشَعَ فلاناً بالحبل وغيره: ضربه به
    • مَشَعَ القُطنَ ونحوَه: نَفَشَه بيده
  23. مَشاع : (اسم)
    • مصدر ميميّ من شاعَ
    • المَشَاعُ : الشُّيُوعُ ، مُشترك الملكيَّة من غير تقسيم
  24. مُشاع : (اسم)
    • مُشاعٌ، مَشَاعٌ
    • المُشاعُ : الشَّائعُ
    • المُشاعُ :المشتَر
    • خَبَرٌ مُشَاعٌ بَيْنَ النَّاسِ : ذائِعٌ
    • أَرَاضٍ مُشَاعَةٌ : الأَرَاضِي الَّتِي يَشْتَرِكُ فِي اسْتِغْلاَلِهَا عَامَّةُ النَّاسِ
  25. أَشَعَّ : (فعل)
    • أشعَّ يُشِعّ ، أشْعِعْ / أشِعَّ ، إشعاعًا ، فهو مُشِعّ
    • أَشَعَّتِ الشَّمْسُ على الهِضابِ وَالسُّهولِ: أَرْسَلَتْ أَشِعَّتَها، نَشَرَتْها
    • أشعّ نورٌ: انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق،
    • تُشِعُّ الأَضْواءُ على الْمَدينَةِ: تَنْشُرُ أَشِعَّتَها، تَعُمُّ
    • أَشَعَّتِ النَّارُ : أَرْسَلَتْ لَهِيبَهَا وَحَرارَتَها
    • أَشَعَّ المالَ : فَرَّقَهُ
    • أَشَعَّ السُّنْبُلُ: اِمْتَلأَ حَبُّهُ
    • عينان تشعّان ذكاءً: بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء
    • أشعَّ وجْهٌ جميلٌ: لمع حُسنًا وبهاءً
    • أشعَّ فرحًا: بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق
,
  1. شَعواء
    • شعواء
      1- شعواء : «غارة شعواء» : متفرقة منتشرة. 2- شعواء : «شجرة شعواء» من تشرة الأغصان.

    المعجم: الرائد

  2. الشَّعْوَاءُ

    • الشَّعْوَاءُ : المنتشرة المتفرقة الفاشِيَةُ.
      قالوا: شجرة شعواء، وغارة شعواءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. شَعْوَاءُ
    • [ش ع و]. (صف).
      1. :-شَنَّ عَلَيْهِ حَرْباً شَعْوَاءَ :-: حَرْباً عَنِيفَةً مِنْ كُلِّ جِهَةٍ. :-غَارَةٌ شَعْوَاءُ.
      2. :-شَجَرَةٌ شَعْوَاءُ :- : مُنْتَشِرَةُ الأَغْصَانِ.

    المعجم: الغني

  4. شَعْواءُ
    • شَعْواءُ :-
      منتشرة، عنيفة، فاشية :-حربٌ/ حَمْلةٌ/ غارةٌ شعواءُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شعوة
    • شعوة
      1-خصلة شعر متفرقة منتفشة


    المعجم: الرائد

  6. جماعية أو مشاعية
    • تطلق هذه الكلمة على أي نظام يولي أهمية كبرى للتخطيط المركزي وللجهد الجماعي بدل الجهد الفردي وتمتاز بهذه النزعة الأنظمة الاشتراكية والشيوعية.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  7. شعا
    • "أَشْعى القومُ الغارةَ إشْعاءً: أَشْعَلُوها.
      وغارةٌ شَعْواءُ: فاشِيةٌ متفرّقة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: ماوِيَّ يا رُبَّتَما غارةٍ شَعْواءَ كاللَّذْعة بالمِيسَمِ وقال ابن قيس الرقيات: كيف نومي على الفراش، ولما تَشْمَلِ الشامَ غارةٌ شَعْواءُ تُذْهِلُ الشَّيخَ عن بَنِيهِ، وتُبْدي،عن خِدامِ، العَقِيلةُ العَذْراءُ العقيلة: فاعلة لتُبْدي، وحذف التنوين لالتقاء الساكنين للضرورة (* يريد حذف التنوين من خدام).
      وشعِيَت الغارةُ تشْعى شَعاً إذا انتَشَرت، فهي شَعْواءُ، كما يقال عَشِيَتِ المرأَة تَعْشى عَشاً فهي عَشْواء.
      والشاعي: البعيدُ.
      والشَّعْوُ: انتِفاشُ الشَّعَر.
      والشُّعى: خُصَلُ الشَعَر المُشْعانِّ.
      والشَّعْوانة: الجُمَّة من الشَّعَر المُشعانِّ.
      وشجرة شَعْواءُ: مُنْتَشِرة الأَغصانِ.
      وأَشْعى به: اهْتَمَّ؛ قال أَبو خراش: أَبْلِغْ علِيّاً، أَذَلَّ الله سَعْيَهُمُ أن البُكَيْرَ الذي أَشْعَوْا به هَمَل؟

      ‏قال ابن جني: هو من قولِهم غارةٌ شَعْواءُ، ورُوِي: أَسْعَوْا به،بالسين غير معجمة، وقد تقدم.
      الأَصمعي: جاءت الخيلُ شَواعِيَ وشَوائِعَ أَي متفرقةً؛

      وأَنشد للأَجْدع بن مالك: وكأَن صَرْعَيْها كِعابُ مُقامِرٍ ضُرِبَتْ على شُزُنٍ، فهنَّ شَواعي أَراد: شَوائِعَ، فقلَبه؛ الشَّزَن: الناحية والجانبُ المرتفع؛ قال ابن بري: صوابه وكأَن صَرْعاها، قال: والمشهورُ في شِعْرِه عَقْراها، يصف خيلاً عُقِرت وصُرِعَت، يقول: عَقْرى هذه الخَيْلِ يقع بعضُها على جنْبه وبَعْضُها على ظَهْره كما يقعُ كعبُ المُقامر مَرَّة على ظهْره ومرَّة على جنْبهِ، فهي ككِعاب المُقامِر بَعْضُها على ظهْرٍ وبعضُها على جنْبٍ وبعضُها على حرْفٍ.
      والشَّعْواءُ: اسمُ ناقة العَجَّاج؛

      قال: لم تَرْهَبِ الشَّعْواءُ أَن تُناصا"

    المعجم: لسان العرب

  8. أشْعَى
    • ـ أشْعَى به: اهْتَمَّ، أشْعَى القومُ الغارةَ: أشْعَلوها.
      ـ غارةٌ شَعْواءُ: مُتَفَرِّقَةٌ.
      ـ شجرةٌ شَعْواءُ: مُنْتَشِرَةُ الأَغْصانِ.
      ـ شاعِي: البَعيدُ، والشائِعُ من الأَنْصِباءِ.
      ـ جاءَتِ الخَيْلُ شَواعِيَ: مُتَفَرِّقَةً.
      ـ شَعْوُ: انْتفاشُ الشَّعَرِ.
      ـ شُعَى: خُصَلُ الشَّعَرِ المُشْعانِّ.
      ـ شَعْوانَةُ: الجُمَّةُ منه، وامْرَأَةٌ.
      ـ شَعواءُ: ناقَةٌ.
      ـ شَعْيا: في ش ع ي.
      ـ شَعْيَةُ، كحَمْزَةَ، أو سُمَيَّةَ: بِنْتُ حَبيبٍ، أو هو الحَمِيسُ.
      ـ شُعَيَّةُ: بِنْتُ الجَلَنْدَى، رَوَتْ عن أبيها عن أَنسٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. شَعا
    • شعا - يشعو ، شعوا
      1- شعا الشيء : تفرق. 2- شعا الشعر : انتفش.

    المعجم: الرائد

  10. شعن
    • "اشْعَنَّ الشعر: انْتَفَشَ‏.
      ‏واشْعانَّ اشْعِيناناً: تَفَرَّق، وكذلك مَشْعُونٌ؛

      قال: ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها، ولا مُشْعَنَّة قَهْدا ‏.
      ‏والعرب تقول: رأَيت فلاناً مُشْعانَّ الرأْس إذا رأَيته شَعِثاً مُنْتَفِشَ الرأْس مُغْبَرّاً أَشْعَث‏.
      ‏وفي الحديث: فجاء رجل مُشْعانٌّ بغنم يسوقها؛ هو المُنْتَفِش الشعر الثائر الرأْس‏.
      ‏يقال: شَعَر مُشْعانّ ورجل مُشْعانٌّ ومُشْعانُّ الرأْس، والميم زائدة‏.
      ‏وأَشْعَنَ الرجلُ إذا ناصَى عدوَّه فاشْعانَّ شعرُه ‏.
      ‏والشَّعَنُ: ما تناثر من ورق العُشْب بعد هَيْجِه ويُبْسِه، وروى عبد الله‎ ‎بن‎ بُرَيْدَة: أَن رجلاً جاء شَعِثاً مُشْعانَّ الرأْس فقال له: ما لي أَراك شَعِياً؟ فقال: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن الإِرْفاهِ؛ قال الراوي: قلت لابن بريدة ما الإِرْفاهُ؟ فقال: التَّرَجُّل كل يوم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. الشَّعَنُ
    • ـ الشَّعَنُ: ما تَنَاثَرَ من وَرَقِ العُشْبِ بعدَ يُبْسِه.
      ـ أشْعَنَ: ناصَى عدُوَّهُ.
      ـ شَعَرٌ مَشْعُونٌ: مُشَعَّثٌ.
      ـ اشْعانَّ شَعَرُهُ اشْعِيناناً، فهو مُشْعانُّ الرَّأسِ: ثائِرُه، وأشْعَثُه.
      ـ مجنونٌ مَشْعونٌ: إتْباعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. شيع
    • "الشَّيْعُ: مِقدارٌ من العَدَد كقولهم: أَقمت عنده شهراً أَو شَيْعَ شَهْرٍ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: بَعْدَ بَدْرٍ بِشهر أَو شَيْعِه أَي أَو نحو من شهرٍ.
      يقال: أَقمت به شهراً أَو شَيْعَ شهر أَي مِقْدارَه أَو قريباً منه.
      ويقال: كان معه مائةُ رجل أَو شَيْعُ ذلك، كذلك.
      وآتِيكَ غَداً أَو شَيْعَه أَي بعده، وقيل اليوم الذي يتبعه؛ قال عمر‎ ‎بن‎ أَبي ربيعة:، قال الخَلِيطُ: غَداً تَصَدُّعُنا أَو شَيْعَه، أَفلا تُشَيِّعُنا؟ وتقول: لم أَره منذ شهر وشَيْعِه أَي ونحوه.
      والشَّيْعُ: ولد الأَسدِ إِذا أَدْرَكَ أَنْ يَفْرِسَ.
      والشِّيعةُ: القوم الذين يَجْتَمِعون على الأَمر.
      وكلُّ قوم اجتَمَعوا على أَمْر، فهم شِيعةٌ.
      وكلُّ قوم أَمرُهم واحد يَتْبَعُ بعضُهم رأْي بعض،فهم شِيَعٌ.
      قال الأَزهري: ومعنى الشيعة الذين يتبع بعضهم بعضاً وليس كلهم متفقين، قال الله عز وجل: الذين فرَّقوا دِينَهم وكانوا شِيَعاً؛ كلُّ فِرْقةٍ تكفِّر الفرقة المخالفة لها، يعني به اليهود والنصارى لأَنّ النصارى بعضُهُم بكفراً بعضاً، وكذلك اليهود، والنصارى تكفِّرُ اليهود واليهودُ تكفرهم وكانوا أُمروا بشيء واحد.
      وفي حديث جابر لما نزلت: أَو يُلْبِسَكُمْ شِيَعاً ويُذيقَ بعضَكم بأْس بعض، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: هاتان أَهْوَنُ وأَيْسَرُ؛ الشِّيَعُ الفِرَقُ، أَي يَجْعَلَكُم فرقاً مختلفين.
      وأَما قوله تعالى: وإِنَّ من شيعته لإِبراهيم، فإِن ابن الأَعرابي، قال: الهاءُ لمحمد، صلى الله عليه وسلم، أَي إِبراهيم خَبَرَ نَخْبَره، فاتَّبَعَه ودَعا له، وكذلك، قال الفراء: يقول هو على مِناجه ودِينه وإِن كَان ابراهيم سابقاً له، وقيل: معناه أَي من شِيعة نوح ومن أَهل مِلَّتِه، قال الأَزهري: وهذا القول أَقرب لأَنه معطوف على قصة نوح، وهو قول الزجاج.
      والشِّيعةُ: أَتباع الرجل وأَنْصارُه، وجمعها شِيَعٌ، وأَشْياعٌ جمع الجمع.
      ويقال: شايَعَه كما يقال والاهُ من الوَلْيِ؛ وحكي في تفسير قول الأَعشى: يُشَوِّعُ عُوناً ويَجْتابُها يُشَوِّعُ: يَجْمَعُ، ومنه شيعة الرجل، فإِن صح هذا التفسير فعين الشِّيعة واو، وهو مذكور في بابه.
      وفي الحديث: القَدَرِيَّةُ شِيعةُ الدَّجَّالِ أَي أَولِياؤُه وأَنْصارُه، وأَصلُ الشِّيعة الفِرقة من الناس، ويقع على الواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد ومعنى واحد، وقد غلَب هذا الاسم على من يَتَوالى عَلِيًّا وأَهلَ بيته، رضوان الله عليهم أَجمعين، حتى صار لهم اسماً خاصّاً فإِذا قيل: فلان من الشِّيعة عُرِف أَنه منهم.
      وفي مذهب الشيعة كذا أَي عندهم.
      وأَصل ذلك من المُشايَعةِ، وهي المُتابَعة والمُطاوَعة؛ قال الأَزهري: والشِّيعةُ قوم يَهْوَوْنَ هَوى عِتْرةِ النبي، صلى الله عليه وسلم، ويُوالونهم.
      والأَشْياعُ أَيضاً: الأَمثالُ.
      وفي التنزيل: كما فُعِلَ بأَشْياعِهم من قبل؛ أَي بأَمْثالهم من الأُمم الماضية ومن كان مذهبُه مذهبهم؛ قال ذو الرمة: أَسْتَحْدَثَ الرَّكْبُ عن أَشْياعِهِم خَبَراً،أَمْ راجَعَ القَلْبَ من أَطْرابِه طَرَبُ؟ يعني عن أَصحابهم.
      يقال: هذا شَيْعُ هذا أَي مِثْله.
      والشِّيعةُ: الفِرْقةُ، وبه فسر الزجاج قوله تعالى: ولقد أَرسلنا من قبلك في شِيَعِ الأَوّلينَ.
      والشِّيعةُ: قوم يَرَوْنَ رأْيَ غيرهم.
      وتَشايَعَ القومُ: صاروا شِيَعاً.
      وشيَّعَ الرجلُ إِذا ادَّعى دَعْوى الشِّيعةِ.
      وشايَعَه شِياعاً وشَيَّعَه: تابَعه.
      والمُشَيَّعُ: الشُّجاعُ؛ ومنهم من خَصَّ فقال: من الرجال.
      وفي حديث خالد: أَنه كان رجُلاً مُشَيَّعاً؛ المُشَيَّع: الشُّجاع لأَنَّ قَلْبَه لا يَخْذُلُه فكأَنَّه يُشَيِّعُه أَو كأَنَّه يُشَيَّعُ بغيره.
      وشَيَّعَتْه نفْسُه على ذلك وشايَعَتْه، كلاهما: تَبِعَتْه وشجَّعَتْه؛ قال عنترة: ذُلُلٌ رِكابي حَيْثُ كُنْتُ مُشايِعي لُبِّي، وأَحْفِزُهُ بِرأْيٍ مُبْرَمٍ (* قوله «شداً كذا بالأصل.) والشَّيُوعُ والشِّياعُ: ما أُوقِدَتْ به النار، وقيل: هو دِقُّ الحطب تُشَيَّعُ به النار كما يقال شِبابٌ للنار وجِلاءٌ للعين.
      وشَيَّعَ الرجلَ بالنار: أَحْرَقَه، وقيل: كلُّ ما أُحْرِقَ فقد شُيِّعَ.
      يقال: شَيَّعْتُ النار إِذا أَلْقَيْتَ عليها حطباً تُذْكيها به، ومنه حديث الأَحنف: وإِن حَسَكى (* قوله «حسكى كذا بالأصل، وفي نسخة من النهاية مضبوطة بسكون السين وبهاء تأْنيث ولعله سمي بواحدة الحسك محركة.) كان رجلاً مُشَيَّعاً؛ قال ابن الأَثير: أَراد به ههنا العَجولَ من قولك شَيَّعْتُ النارَ إِذا أَلقيت عليها حَطباً تُشْعِلُها به.
      والشِّياعُ: صوت قَصَبةٍ ينفخ فيها الراعي؛

      قال: حَنِين النِّيبِ تَطْرَبُ للشِّياعِ وشَيَّعَ الراعي في الشِّياعِ: رَدَّدَ صَوْتَه فيها.
      والشاعةُ: الإِهابةُ بالإِبل.
      وأَشاعَ بالإِبل وشايَع بها وشايَعَها مُشايَعةً وأَهابَ بمعنى واحد: صاح بها ودَعاها إِذا استأْخَرَ بعضُها؛ قال لبيد: تَبكِّي على إِثْرِ الشَّبابِ الذي مَضَى،أَلا إِنَّ إِخإوانَ الشّبابِ الرَّعارِعُ (* قوله «فيمضون إلخ في شرح القاموس قبله: وما المال والأَهلون إلا وديعة * ولا بد يوماً أن ترد الودائع) وقيل: شايَعْتُ بها إِذا دَعَوْتَ لها لتَجْتَمِعَ وتَنْساقَ؛ قال جرير يخاطب الراعي: فأَلْقِ اسْتَكَ الهَلْباءَ فَوْقَ قَعودِها،وشايِعْ بها، واضْمُمْ إِليك التَّوالِيا يقول: صوّت بها ليلحَق أُخْراها أُولاها؛ قال الطرمّاح: إِذا لم تَجِدْ بالسَّهْلِ رِعْياً، تَطَوَّقَتْ شمارِيخَ لم يَنْعِقْ بِهِنَّ مُشَيِّعُ وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إِنَّ مَرْيم ابنة عِمْرانَ سأَلت ربها أَنْ يُطْعِمَها لحماً لا دم فيه فأَطْعَمها الجراد،فقالت: اللهم أَعِشْه بغير رَضاع وتابِعْ بينه بغير شِياعٍ؛ الشِّياعُ،بالكسر: الدعاء بالإِبل لتَنْساق وتجتمع؛ المعنى يُتابِعُ بينه في الطيران حتى يَتَتابع من غير أَنْ يُشايَع كما يُشايِعُ الراعي بإِبله لتجتمع ولا تتفرق عليه؛ قال ابن بري: بغير شِياعٍ أَي بغير صوت، وقيل لصوت الزَّمّارة شِياعٌ لأَن الراعي يجمع إِبله بها؛ ومنه حديث عليّ: أُمِرْنا بكسر الكُوبةِ والكِنّارةِ والشِّياعِ؛ قال ابن الأَعرابي: الشِّياعُ زَمّارةُ الراعي، ومنه قول مريم: اللهم سُقْه بلا شِياعٍ أَي بلا زَمّارة راع.
      وشاعَ الشيْبُ شَيْعاً وشِياعاً وشَيَعاناً وشُيُوعاً وشَيْعُوعةً ومَشِيعاً: ظهَرَ وتفرَّقَ، وشاعَ فيه الشيبُ، والمصدر ما تقدّم، وتَشَيَّعه،كلاهما: استطار.
      وشاعَ الخبَرُ في الناس يَشِيعُ شَيْعاً وشيَعاناً ومَشاعاً وشَيْعُوعةً، فهو شائِعٌ: انتشر وافترَقَ وذاعَ وظهَر.
      وأََشاعَه هو وأَشاعَ ذِكرَ الشيءِ: أَطارَه وأَظهره.
      وقولهم: هذا خبَر شائع وقد شاعَ في الناس، معناه قد اتَّصَلَ بكل أَحد فاستوى علم الناس به ولم يكن علمه عند بعضهم دون بعض.
      والشاعةُ: الأَخْبار المُنتشرةُ.
      وفي الحديث: أَيُّما رجلٍ أَشاع على رجل عَوْرة ليَشِينَه بها أَي أَظهر عليه ما يُعِيبُه.
      وأَشَعْتُ المال بين القوم والقِدْرَ في الحَيّ إِذا فرقته فيهم؛

      وأَنشد أَبو عبيد: فقُلْتُ: أَشِيعَا مَشِّرا القِدْرَ حَوْلَنا،وأَيُّ زمانٍ قِدْرُنا لم تُمَشَّرِ؟ وأَشَعْتُ السِّرّ وشِعْتُ به إِذا أَذعْتَ به.
      ويقال: نَصِيبُ فلان شائِعٌ في جميع هذه الدار ومُشاعٌ فيها أَي ليس بمَقْسُوم ولا مَعْزول؛ قال الأَزهري: إِذا كان في جميع الدار فاتصل كل جزء منه بكل جزء منها، قال: وأَصل هذا من الناقة إِذا قَطَّعت بولها، قيل: أَوزَغَتْ به إِيزاغاً،وإِذا أَرسلته إِرسالاً متصلاً قيل: أَشاعت.
      وسهم شائِعٌ أَي غير مقسوم،وشاعٌ أَيضاً كما يقال سائِرُ اليوم وسارُه؛ قال ابن بري: شاهده قول ربيعة بن مَقْروم: له وهَجٌ من التَّقْرِيبِ شاعُ أَي شائعٌ؛ ومثله: خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ فكلٌّ ناعُ أَي نائِعٌ.
      وما في هذه الدار سهم شائِعٌ وشاعٍ مقلوب عنه أَي مُشْتَهِرٌ مُنْتَشِرٌ.
      ورجل مِشْياعٌ أَي مِذْياعٌ لا يكتم سِرّاً.
      وفي الدعاء: حَيّاكم اللهُ وشاعَكم السلامُ وأَشاعَكم السلامَ أَي عَمَّكم وجعله صاحِباً لكم وتابِعاً، وقال ثعلب: شاعَكم السلامُ صَحِبَكُم وشَيَّعَكم؛

      وأَنشد: أَلا يا نَخْلةً مِن ذاتِ عِرْقٍ بَرُودِ الظِّلِّ، شاعَكُمُ السلامُ أَي تَبِعكم السلامُ وشَيَّعَكم.
      قال: ومعنى أَشاعكم السلامَ أَصحبكم إِيَّاه، وليس ذلك بقويّ.
      وشاعَكم السلامُ كما تقول عليكم السلامُ، وهذا إِنما بقوله الرجل لأَصحابه إِذا أَراد أَن يفارقهم كما، قال قيس بن زهير لما اصطلح القوم: يا بني عبس شاعكم السلامُ فلا نظرْتُ في وجهِ ذُبْيانية قَتَلْتُ أَباها وأَخاها، وسار إِلى ناحية عُمان وهناك اليوم عقِبُه وولده؛ قال يونس: شاعَكم السلامُ يَشاعُكم شَيْعاً أَي مَلأَكم.
      وقد أَشاعكم اللهُ بالسلام يُشِيعُكم إِشاعةً.
      ونصِيبُه في الشيء شائِعٌ وشاعٍ على القلب والحذف ومُشاعٌ، كل ذلك: غير معزول.
      أَبو سعيد: هما مُتشايِعانِ ومُشتاعانِ في دار أَو أَرض إِذا كانا شريكين فيها، وهم شُيَعاءُ فيها، وكل واحد منهم شَيِّعٌ لصاحبه.
      وهذه الدار شَيِّعةٌ بينهم أَي مُشاعةٌ.
      وكلُّ شيء يكون به تَمامُ الشيء أَو زيادتُه، فهو شِياعٌ له.
      وشاعَ الصَّدْعُ في الزُّجاجة: استطارَ وافترق؛ عن ثعلب.
      وجاءت الخيلُ شَوائِعَ وشَواعِيَ على القلب أَي مُتَفَرِّقة.
      قال الأَجْدَعُ بن مالك بن مسروق بن الأَجدع: وكأَنَّ صَرْعاها قِداحُ مُقامِرٍ ضُرِبَتْ على شَرَنٍ، فَهُنّ شَواعِي ويروى: كِعابُ مُقامِرٍ.
      وشاعتِ القطرةُ من اللبن في الماء وتَشَيَّعَتْ: تَفَرَّقَت.
      تقول: تقطر قطرة من لبن في الماء (* قوله «تقول تقطر قطرة من لبن في الماء كذا بالأصل ولعله سقط بعده من قلم الناسخ من مسودة المؤلف فتشيع أو تتشيع فيه أي تتفرق.).
      وشَيّع فيه أَي تفرَّق فيه.
      وأَشاعَ ببوله إِشاعةً: حذف به وفَرَّقه.
      وأَشاعت الناقة ببولها واشتاعَتْ وأَوْزَغَتْ وأَزْغَلَتْ، كل هذا: أَرْسَلَتْه متفَرِّقاً ورَمَتْه رَمْياً وقَطَّعَتْه ولا يكون ذلك إِلا إِذا ضَرَبَها الفحل.
      قال الأَصمعي: يقال لما انتشر من أَبوال الإِبل إِذا ضرَبَها الفحل فأَشاعَتْ ببولها: شاعٌ؛ وأَنشد: يُقَطِّعْنَ لإِبْساسِ شاعاً كأَنّه جَدايا، على الأَنْساءِ منها بَصائِ؟

      ‏قال: والجمل أَيضاً يُقَطِّعُ ببوله إِذا هاج، وبوله شاعٌ؛

      وأَنشد: ولقد رَمَى بالشّاعِ عِنْدَ مُناخِه،ورَغا وهَدَّرَ أَيَّما تَهْدِيرِ وأَشاعَتْ أَيضاً: خَدَجَتْ، ولا تكون الإِشاعةُ إِلا في الإِبل.
      وفي التهذيب في ترجمة شعع: شاعَ الشيءُ يَشِيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعّاً وشَعاعاً كلاهما إِذا تفرَّقَ.
      وشاعةُ الرجلِ: امرأَتُه؛ ومنه حديث سيف بن ذي يَزَن، قال لعبد المطلب: هل لك من شاعةٍ؟ أَي زوجة لأَنها تُشايِعُه أَي تُتابِعُه.
      والمُشايِعُ: اللاحِقُ؛ وينشد بيت لبيد أَيضاً: فيَمْضُون أَرْسالاً ونَلْحَقُ بَعْدَهُم،كما ضَمَّ أُخْرَى التالِياتِ المُشايِعُ (* روي هذا البيت في سابقاً في هذه المادة وفيه: نخلف بعدهم؛ وهو هكذا في قصيدة لبيد.) هذا قول أَبي عبيد، وعندي أَنه من قولك شايَعَ بالإِبل دعاها.
      والمِشْيَعة: قُفَةٌ تضَعُ فيها المرأة قطنها.
      والمِشْيَعةُ: شجرة لها نَوْر أَصغرُ من الياسمين أَحمر طيب تُعْبَقُ به الثياب؛ عن أَبي حنيفة كذلك وجدناه تُعْبَق، بضم التاء وتخفيف الباء، في نسخة موثوق بها، وفي بعض النسخ تُعَبَّقُ، بتشديد الباء.
      وشَيْعُ اللهِ: اسم كتَيْمِ الله.
      وفي الحديث: الشِّياعُ حرامٌ؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه بعضهم وفسره بالمُفاخَرةِ بكثرة الجماع، وقال أَبو عمرو: إِنه تصحيف، وهو بالسين المهملة والباء الموحدة، وقد تقدم، قال: وإِن كان محفوظاً فلعله من تسمية الزوجة شاعةً.
      وبَناتُ مُشيّع: قُرًى معروفة؛ قال الأَعشى: من خَمْرِ بابِلَ أُعْرِقَتْ بمِزاجِها،أَو خَمْرِ عانةَ أَو بنات مُشَيّعا"

    المعجم: لسان العرب

  13. كشع
    • كَشَعُوا عن قَتِيلٍ: تَفَرَّقُوا عنه في مَعْرَكةٍ؛

      قال: شِلْو حِمارٍ كَشَعَتْ عنه الحُمُرْ

    المعجم: لسان العرب

  14. الشَّاعي
    • الشَّاعي : الشائعُ من الأنصباء.
      و الشَّاعي البعيد.
      مَنْصب شاغر، أو كُرْسيُّ شاغِر.
      والشاغران: مُن

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. وشع
    • "وشَعَ القُطْنَ وغيرَه، وَوشَّعَه، كِلاهما: لَفَّه.
      والوَشِيعةُ: ما وُشِّعَ منه أَو من الغَزْل.
      والوَشِيعةُ: كُبَّةُ الغَزْلِ.
      والوَشِيعُ: خشَبةُ الحائِكِ التي يُسَمِّيها الناسُ الحَفَّ، وهي عند العرب الحِلْوُ إِذا كانت صغيرة، والوَشِيعُ إِذا كانت كبيرة.
      والوَّشِيعةُ: خشَبةٌ أَو قصَبةٌ يُلَفُّ عليها الغَزْلُ، وقيل: قصبة يَجْعلُ فيها الحائِك لُحْمةَ الثوبِ للنسْجِ، والجمع وَشِيعٌ ووَشائِعُ؛ قال ذو الرمة: به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه،كَنَسْجِ اليَماني بُرْدَه بالوَشائِعِ والتوْشِيعُ: لَفُّ القُطْنِ بعد النَّدْفِ، وكلُّ لَفِيفةٍ منه وَشِيعةٌ؛ قال رؤْبة: فانْصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا،نَدْفَ القِياسِ القُطنَ المُوَشَّعا الأَصْيَعُ: الغُبارُ الذي يجيءُ ويذهب، يَتَصَيَّع ويَنْصاعُ: مرة ههنا ومرة ههنا.
      وقال الأَزهري: هي قصبة يُلْوى عليها الغزلُ من أَلوان شَتى من الوَشْيِ وغير أَلوان الوشي، ومن هناك سميت قصَبةُ الحائِكِ الوَشِيعة، وجمعها وشائع، لأَن الغزل يُوشَّعُ فيها.
      ووَشَّعَتِ المرأَةُ قُطنها إِذا قَرَضَتْه وهَيَّأَتْه للندْفِ بعد الحَلْجِ، وهو التَّزبِيدُ والتَّسْيِيحُ.
      ويقال لما كسا الغازِلُ المَغْزُولَ: وشِيعةٌ ووَلِيعةٌ وسَلِيخةٌ ونَضْلةٌ.
      ويقال: وَشْعٌ من خير ووُشُوعٌ ووَشْمٌ ووُشُومٌ وشَمْعٌ وشُموعٌ.
      والوَشِيعُ: عَلَمُ الثوْبِ ووَشَّعَ الثوبَ: رَقَمَه بعَلَم ونحوه.
      والوشِيعةُ: الطريقةُ في البُرْدِ.
      وتَوَشَّعَ بالكذِبِ.
      تَحَسَّنَ وتَكَثَّرَ؛ وقوله: وما جَلْسُ أَبْكارٍ أَطاعَ لِسَرْحِها جَنى ثَمَرٍ، بالوادِيَيْنِ، وشُوعُ قيل: وشوع كثيرٌ، وقيل: إِن الواو للعطف، والشُّوعُ: شجر البان، الواحدة شُوعةٌ.
      ويروى: وُشُوعُ، بضم الواو، فمن رواه بفتح الواو وَشوع فلواو واو النسَق، ومن رواه وُشوعُ فهو جمع وَشْعٍ، وهو زَهْر البُقول.
      والوَشْعُ: شجر البانِ، والجمع الوُشوعُ.
      والتَّوشِيعُ: دخولُ الشيء في الشيء.
      وتوَشَّعَ الشيءُ: تفَرَّقَ.
      والوَشوعُ: المتفرّقة.
      ووُشوعُ البقْل: أَزاهِيرُه، وقيل: هو ما اجتمع على أَطرافه منها، واحدها وَشْعٌ.
      وأَوشَعَ الشجرُ والبقلُ: أَخرج زهْرَه أَو اجتمع على أَطرافه.
      قال الأَزهري: وشَعَتِ البقلةُ إِذا انفَرَجَت زَهْرتُها.
      والوَشِيعةُ والوَشِيعُ: حظِيرةُ الشجر حول الكَرْم والبُستان، وجمعها وشائِعُ.
      ووَشَّعُوا على كرمهم وبستانهم: حَظَرُوا.
      والوَشِيعُ: كَرْمٌ لا يكون له حائط فيجعلُ حولَه الشوكُ لِيَمْنَعَ مَن يدخل إِليه.
      ووَشَّعَ كرمَه: جعل له وَشِيعاً، وهو أَن يَبْنِيَ جَدارَه بقَصَبٍ أَو سعَف يُشَبِّكُ الجِدارَ به، وهو التَّوشِيعُ.
      والمُوَشَّعُ: سَعَفٌ يُجْعَلُ مثل الحظيرة على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً؛ وقول العجاج: صافي النّحاسِ لم يُوشَّعْ بكَدَرْ وقيل في تفسيره: لم يُوَشَّعْ لم يُخْلَط وهو مما تقدم، ومعناه لم يُلبس بكدر لأَنَّ السّعَف الذي يسمى النَّسِيجةَ منه المُوَشَّع يُلبس به الجَوخان.
      والوَشيع: الخُضُّ، وقيل: الوَشِيعُ شَريجةٌ من السعَف تُلْقى على خَشباتِ السقْفِ، قال: وربما أُقِيمَ كالخص وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمامِ، والجمع وشائِعُ؛ ومنه الحديث: والمسجِدُ يومئذٍ وشِيعٌ بسَعَف وخشب؛ قال كثيِّر: دِيارٌ عَفَتْ مِنْ عَزَّةَ، الصَّيْفَ، بَعْدَما تُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِعَ المُثَمَّما أَي تُجِدُّ عزةُ يعني تجعلُه جديداً؛ قال ابن بري: ومثله لابن هَرْمةَ: بِلِوى سُوَيْقةَ، أَو بِبُرْقةِ أَخْزَمٍ،خِيمٌ على آلائِهِنَّ وَشِيعُ وقال:، قال السكري الوَشِيعُ الثُّمامُ وغيره، والوَشِيعُ سقف البيت، والوَشِيعُ عَريشٌ يُبْنى للرئيس في العسكر يُشْرِفُ منه على عسكره؛ ومنه الحديث: كان أَبو بكر،رضي الله عنه، مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في الوَشِيعِ يوم بَدْرٍ أَي في العْريش.
      والوَشْعُ: النَّبْذُ من طَلْع النخل.
      والوَشْعُ: الشيء القليلُ من النبْت في الجبل.
      والوُشُوعُ: الضُّرُوبُ؛ عن أَبي حنيفة.
      ووَشَعَ الجبلَ ووشعَ فيه يَشَعُ، بالفتح، وَشْعاً ووُشوعاً وتوَشَّعه: علاه: وتوَشَّعَتِ الغنمُ في الجبل إِذا ارْتَقَتْ فيه ترْعاه، وإِنه لوَشوعٌ فيه مُتَوَقِّلٌ له؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وكذلك الأُنثى؛

      وأَنشد: ويْلُمِّها لِقْحةُ شَيْخٍ قد نَحَلْ،حَوْساءُ في السَّهْلِ، وَشوعٌ في الجبَلْ وتَوَشَّعَ فلان في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه.
      ووشَعَه الشيءُ أَي عَلاه.
      وتَوَشَّعَ الشيْبُ رأْسَه إِذا علاه.
      يقال: وشَع فيه القَتِيرُ ووَشَّعَ وأَتْلَعَ فيه القتير وسَبَّل فيه الشيْبُ ونَصَلَ بمعنى واحد.
      والوَشُوعُ: الوَجُورُ يُوجَرُه الصبيُّ مثل النَّشُوع.
      والوَشِيعُ: جِذْعٌ أَو غيره على رأْس البئر إِذا كانت واسعة يقوم عليه الساقي.
      والوَشِيعةُ: خشبة غليظة توضع على رأْس البئر يقوم عليها الساقي؛ قال الطرماح يصف صائداً: فأَزَلَّ السَّهْمَ عنها، كما زَلَّ بالساقي وشِيعُ المَقام ابن شميل: تَوَزَّعَ بنو فلان ضُيُوفَهم وتوَشَّعُوا سواء أَي ذهَبوا بهم إِلى بيوتهم، كلُّ رجل منهم بطائفة.
      والوَشِيعُ ووَشِيعٌ، كلاهما: ماءٌ معروف؛ وقول عنترة: شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّ يْلَمِ إِنما هو دُحْرُضٌ ووَشِيعٌ ماءَان معروفان فقال الدُّحْرُضَينِ اضْطِراراً، وقد ذكر ذلك في وسيع بالسين المهملة أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وشعيا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البقلةُ ـَ ( تَشَعُ ) وَشْعاً، ووُشُوعاً: انفرجت زهرتها. وـ الشيء الشيء: علاه. ويقال: وشعه الشَّيب. وـ الجبل، وفيه: صَعِدَه وعلاه. وـ فلان الشيء: خلطه. وـ القطن وغيره: لفّه.( أَوْشَعَ ) الشجر والبقل: أخرج زهره.( وَشَّعَ ) القوم على كَرْمهم وبستانهم: حَظَروا. ويقال: وَشَّعَ كرمه. وـ الشيء في الشيء: دخل فيه. وـ الشيء: علاه. ويقال: وشّعه الشّيب. وـ فلان الشيء: خلطه. وـ القطن وغيره: لفّه بعد نَدْفه. وـ الغزل: أداره باليد على الإبهام والخنصر ليدخله في القَصَبَة للنَّسْج. وـ الثوب: رقمه بعلم ونحوه.( تَوَشَّعَ ) الشيء: تفرّق. وـ في الجبل: صعّد فيه. ويقال: توشَّعت الغنم في الجبل: ارتقت فيه ترعاه. وـ بالشيء: تكثّر به وتحسّن. يقال: توشّع بالكذب. وـ الشيء: علاه. يقال: توشّع الجبل، وتوشع الشيب رأسه. وـ القوم ضيوفهم: توزّعوهم.( المُوَشَّعُ ): يقال: بُرْد مُوَشَّع: مَوشِيّ، ذو رُقُوم وطرائق.( الوَشْعُ ): الشيء القليل من النبت في الجبل. وـ شجر البان. وـ زهْر البقول. وـ الشيء القليل من طَلْع النَّخْل. ( ج ) وُشُوع.( الوُشُعُ ): بيت العنكبوت.( الوَشُوعُ ): ما يتفرّق في الجبل من النبات. وـ الدواء يُصَبّ في حَلْق الصبيّ.( الوَشِيعُ ): خشبة غليظة على رأس البئر يقوم عليها الساقي. وـ خشبة الحائك التي تسمَّى الحَفّ. وـ شريحة من السَّعَف تُلْقَى على خشبات السَّقف. وـ سقف البيت. وـ شيء كالحصير يتَّخذ من الثُّمام. وـ سياج من قضبان متشابكة على أوتاد يحوّط بها البستان أو الحظيرة أو الفناء. وـ عريش يُبْنَى للرئيس في العسكر يشرف منه عليه. وـ الخُصّ. وـ ما يبس من الشجر فقط. وـ عَلَم الثوب. وـ كُبَب من ألوان الخيوط، كُبّة حمراء وأخرى صفراء. ( ج ) وشائع.( الوَشِيعَةُ ): المكُّوك، وهو خشبة يُلَفّ عليها ألوان الغَزْل. وـ القصبة يجعل فيها النساج لُحْمة الثوب للنَّسج. وـ كلّ لفيفة من القطن الموشّع. وـ الطريقة في البُرد. وـ طريقة الغبار. ( ج ) وشيع، ووشائع.
الصحاح في اللغة
الوَشيعَةُ: لفيفةٌ من غَزْل، وتسمَّى القصبةَ التي يجعل النسَّاج فيها لُحمة الثوب للنسج: وَشيعَةً. قال الشاعر: به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَهُ   كنَسْجِ اليماني بُرْدَهُ بالوشائعِ والتَوْشيعُ: لفُّ القطن بعد النَدف. وكلُّ لفيفةٍ منه وَشيعَةٌ. والوَشيعَةُ: الطريقة في البُرْدِ. ووَشَّعَهُ الشيبُ، أي علاه. وحكى أبو عبيد: وشَعْتُ الجبلَ وَشْعاً، أي علوته. وتَوَشَّعَتِ الغنم في الجبل، إذا ارتقتْ فيه ترعاه. وأوْشَعَتِ الأشجارُ: أزهرتْ. والوَشوعُ: الوَجورُ، عن ابن السكيت، مثل النَشوعُ. والوشيعُ: شَريحَةٌ من السَعَف تلقى على خشباتِ السقف، وربَّما أقيم كالخُصِّ وسُدَّ خَصاصُها بالثمامِ. قال كثيِّر: ديارٌ عَفَتْ عن عَزَّةَ الصيفَ بعدما   تُجِدُّ عليهن الوَشيعَ المُثَـمَّـمـا أي تُجِدُّ عَزَّةُ، يعني تجعله جديداً.
تاج العروس

الوَشِيعُ كأمِيرٍ : ع وقيلَ : ماءٌ ويُقَالُ وَشِيعٌ بلا لام ويُقَالُ : هُو الّذِي عَنَى بهِ عَنْتَرَةُ الشّاعِرُ وقيلَ : غَيْرُه

والوَشِيعُ : شَرِيجَةٌ منَ السَّعَفِ تُلْقَى على خَشَباتِ السَّقْفِ ورُبَّما أُقِيمَ على الخُصِّ كذا نَصُّ العُبابِ وفي اللِّسانِ : كالخُصِّ وسُدَّ خَصَاصُها بالثُّمامِ والجَمْعُ وَشائِعُ ومنْهُ الحَدِيثُ : والمَسْجِدُ يَوْمَئذٍ وَشِيعٌ بسَعَفٍ وخَشَبٍ قالَ كُثَيِّرٌ :

" دِيارٌ عَفَتْ منْ عَزَّةَ الصَّيْفَ بَعْدَمَاتُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِيعَ المُثَمَّمَا أي : تُجِدُّ عَزَّةَ يَعْنِي تَجْعَلُه جَدِيداً قالَ ابنُ بَرِّيّ : ومِثْلُهِ لابْنِ هَرْمَةَ :

بِلِوَى سُوَيْقَةَ أوْ بِبُرْقَةِ أخْزَمٍ ... خِيَمٌ على آلائهِنَّ وَشِيعُ قالَ : وقالَ السُّكَّرِيُّ : الوَشِيعُ : الثُّمَامُ وقالَ غَيْرُه : الوَشِيعُ : سَقْفُ البَيْتِ

وقالَ أبو عَمْروٍ : الوَشِيعُ : ما جُعِلَ حَوْلَ الحَدِيقَةِ منَ الشَّجَرِ والشَّوْكِ مَنْعاً للدّاخِلِينَ إليْهَا وقالَ غَيْرُه : هُوَ حَظِيرَةُ الشَّجَرِ حَوْلَ الكَرْمِ والبُسْتَانِ والجَمْعُ : الوَشائِعُ

والوَشيعُ : شَيءٌ كالحَصِيرِ يُتَّخَذُ من الثَّمَامِ والجَثْجَاثِ

والوَشِيعُ : ما يَبِسَ منَ الشَّجَرِ فسَقَطَ

والوَشِيعُ : عَلَمُ الثَّوْبِ وقدْ وَشَّعَ الثَّوْبَ : إذا رَقَّمَه بعَلَمٍ ونَحْوِه

وقالَ أبو سَعِيدٍ : الوَشِيعُ خَشَبَةٌ غَلِيظَةٌ تُوضَعُ على رَأْسِ البِئْرِ يَقُومُ عليْهَا السّاقِي قالَ الطِّرِمّاحُ يَصِفُ صائِداً :

فأزَلَّ السَّهْمَ عَنْهَا كما ... زَلَّ بالسّاقِي وَشِيعُ المَقَامِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : الوَشِيعُ : خَشَبَةُ الحائِكِ الّتِي تُسَمَّى الحَفَّ والجَمْعُ : وَشائِعُ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

بهِ مَلْعَبٌ منْ مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه ... كنَسْجِ اليَمَانِي بُرْدَهُ بالوَشائِعِ والوَشِيعُ : عَرِيشٌ يُبْنَى للرَّئيسِ في العَسْكَرِ يُشْرِفُ منْهُ عليْهِ ومنْه الحديثُ : كانَ أبو بكْرٍ رضي الله عنه مع النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في الوَشِيعِ يَوْمَ بَدْرٍ أي في العَرِيشِ

والوَشيعَةُ : طَرِيقَةُ الغُبَارِ والجَمْعُ : الوَشائِعُ

والوَشِيعَةُ : خَشَبَةٌ أو قَصَبَةٌ يُلَفُّ عليْهَا ألْوانُ الغَزْلِ منَ الوَشْيِ وغَيْرِه قالَ الأزْهَرِيُّ : ومنْ هُنا سُمِّيَت القَصَبَةُ أي : قَصَبَةُ الحائِكِ وَشِيعَةً لأنّ الغَزْلَ يُوَشَّعُ فيها ويُقَالُ لما كَسَا الغازِلُ المَغْزُولَ وَشيعَةٌ وولِيعَةٌ وسَلِيخَةٌ ونَضْلَةٌ وقيلَ : الوَشِيعَةُ : قَصَبَةٌ يَجْعَلُ فيها النَّسّاجُ لُحْمَةَ الثَّوْبِ للنَّسْجِ

والوَشِيعَةُ : الطَّرِيقَةُ في البُّرْدِ

وقيلَ : كُلُّ لَفِيفةٍ منَ القُطْنِ أو الغَزْلِ : وَشِيعَةٌ

والوَشُوعُ في بَيْتِ الطِّرمّاحِ : ما يتَفَرَّقُ في الجَبَلِ منَ النَّبَاتِ وهُوَ قَوْلُه :

وما جَلْسُ أبْكَارٍ أطاعَ لِسَرْحِهَا ... جَنَى ثَمَرٍ بالوَادِيَيْنِ وَشُوعُ وقيلَ : إنَّمَا هُوَ شُوعٌ والواوُ للنَّسَقِ وقدْ أشَرْنا إليهِ في شوع

والوَشُوعُ : الوَجُورُ يُوجَرُه الصَّبِيُّ مِثْلُ النَّشُوعُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ

ووَشَعَهُ كوَضَعَهُ : خَلَطَه كما في العُبابِ

وقالَ أبو عُبَيْدٍ : وَشَعَ الجَبَلَ وَشْعاً : صَعِدَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

والوَشْعُ : زَهْرُ البُقُولِ وقيلَ : هو ما اجْتَمَعَ على أطْرَافِهَا جَمْعُه وُشُوعٌ بالضَّمِّ وبه فَسَّرَ قَوْلَ الطِّرِمّاحِ منْ روَاهُ بالضَّمِّ قالَهُ اللَّيثُوالوَشْعُ : شَجَرُ البانِ جَمْعُه : وُشُوعٌ بالضَّمِّ وبه فُسِّرَ أيْضاً قَولُ الطِّرِمّاحِ ففي البَيْتِ رِوَايَتانِ : بالفَتْحِ والضَّمِّ فعلى الفَتْحِ : إمّا أنْ يَكُونَ الواوُ للنَّسَقِ أوْ من أصْلِ الكَلِمَةِ فإنْ كانَ للنَّسَقِ فالشُّوعُ : حَبُّ البانِ وعلى أنَّه منْ أصْلِ الكلِمَةِ مُفْرَدٌ كصَبُورٍ بمَعْنى الكَثِيرِ المُتَفَرِّقِ وعلى رِوايَةِ الضَّمِّ إمّا أنَّه جَمْعُ وَشْعٍ بمَعْنَى زَهْرِ البُقُولِ أو بَمَعْنَى شَجَرِ البانِ كُلُّ ذلكَ قدْ قيلَ فتأمَّلْ

والوُشُعُ : بضَمَّتَيْنِ : بَيْتُ العَنْكَبُوتِ عن ابْنِ عَبّادٍ

ويُوشَعُ بضمِّ أوّلهِ وفَتْحِ الشِّينِ : صاحِبُ مُوسَى عليهما السَّلامُ ووَصِيُّه وفَتَاهُ الّذِي رُدَّتْ لَهُ الشَّمْسُ وهُوَ يَتَنَزَّلُ منْ مُوسَى عليهِ السّلامُ في بَنِي إسْرَائِيلَ مَنْزِلَةَ أمِيرِ المُؤْمِينَ عليّ بن أبي طالِبٍ رضي الله عنه منْ رسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم في الإسْلامِ وهُوَ يُوشَعُ بنُ نُونَ بنِ عازَرَ بنِ شوتالخ بن راياذ بن باحِث بن العاذ بن يارذ ن شوتالخ بن أفراييم بن يُوسُفَ عليهِ السلامُ

وقالَ أبو سَعِيدٍ الضَّرِيرُ : أوْشَعَتِ الأشْجَارُ : أزْهَرَتْ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ اللَّيثُ : أوْشَعَتِ البُقُولُ أي : خَرَجَتْ زَهْرَتُها نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : تَوْشِيعُ الثَّوْبِ : إعْلامُه أي رَقْمُه بعَلَمٍ أو نَحْوِه وفي الأساسِ : بُرْدٌ مُوَشَّعٌ أي : مُوَشىً ذُو رُقُومٍ وطَرَائِقَ

وتَوْشِيعُ القُطْن : لَفُّه بَعْدَ نَدْفهِ كما في الصِّحاحِ وهُو قولُ اللَّيثِ وأنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" فانْصَاعَ يَكْسُوها الغُبَارَ الأصْيَعَا

" نَدْفَ القِياسِ القُطُنَ المُوَشَّعَا وفي اللِّسانِ : وَشَّعَتِ المَرْأَةُ قُطْنَها : إذا قَرَضَتْهُ وهَيَّأَتْهُ للنَّدْفِ بَعْدَ الحَلْجِ وهو التَّزْبِيدُ والتَّسْبِيخُ

أو هُوَ أنْ يُدَارَ الغَزَلُ باليَدِ على الإبْهَامِ والخِنْصَرِ فيُدْخَلَ في القَصَبَةِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وقالَ ابنُ فارِسٍ : وَشَّعَه الشَّيْبُ تَوْشِيعاً : عَلاهُ كما هُوَ نَصُّ العُبابِ غَيرَ أنَّه لمْ يَذْكُرِ المَصْدَرَ فاحْتَمَلَ أنْ يَكُونَ وَشَعَه كوَضَعه وهذا هُوَ المَوافِقُ لما في الصِّحاحِ نَعَمْ ذَكَرَ في اللِّسانِ : وَشَّعَهُ القَتِيرُ ووَشَّعَ فيهِ وأتْلَع فيهِ وسَبَّلَ فيهِ ونَصَلَ بمَعْنَىً واحدٍ

وتَوَشَّعَ بهِ : تَكَثَّرَ بهِ قالَ الشّاعِرُ :

" إنِّي امْرُؤٌ لم أتَوَشَّعْ بالكَذِبْ وقالَ ابنُ جِنِّي : مَعْنَاهُ لم أتَحَسَّنْ بهِ ولم أتَكَثَّرْ بهِ

وتَوَشَِّعَ في الجَبَلِ : إذا أخَذَ فيه يَمِيناً وشِمالاً وتَوَشَّعَتِ الغَنَمُ في الجَبَلِ : إذا صَعِدَتْ وارْتَفَعَتْ فيهِ لتَرْعَاهُ فذَهَبَتْ يَميناً وشِمالاً كأنَّهَا تَفَرَّقَتْ

واسْتَوْشَعَ : اسْتَقَى على الوَشِيعِ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : وَشَعَ القُطْنَ وَشْعاً : لُغَةٌ في وَشَّعَه تَوْشِيعاً وكذلكَ غَيْرُ القُطْنِ

والوَشِيعَةُ : كُبَّةُ الغَزْلِ

والوَشْعُ بالفَتْحِ : النَّبْذُ منْ طَلْعِ النَّخْلِ

والشَّيءُ القَليلُ منَ النَّبْتِ في الجَبَلِ

والوُشُوعُ : الضُّرُوبُ عن أبي حنيفَةَ ويُقَالُ : وَشْعٌ منْ خَيْرٍ ووُشُوعٌ كما يُقَالُ : وشْمٌ ووُشُومٌ

والتَّوْشِيعُ : دُخُولُ الشَّيءِ في الشَّيءِ

وتَوَشَّعَ الشَّيءَ : تَفَرَّقَ

والوُشُوعُ : المُتَفَرِّقَةُ

وقالَ الأزْهَرِيُّ : وَشَعَتِ البَقْلَةُ : انْفَرَجَتْ زَهْرَتُها

ووَشَّعُوا على كَرْمِهِم تَوْشِيعاً : حَظَرُوا

والمُوَشَّعُ كمُعَظَّمٍ : سَعَفٌ يُجْعَلُ مِثْلَ الحَظِيرَةِ على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً

ووَشَّعَ تَوْشِيعاً : خَلَطَ قالَ العَجّاجُ :

" صافِي النّحَاسِ لمْ يُوَشَّعْ بكَدَرْ أي : لمْ يُخْلَطْ

ووَشَعَ في الجَبَلِ يَشَعُ فيهِ وَشْعاً ووُشُوعاً : لُغَةٌ في وَشَعَه وَشْعاً وكذلكَ تَوَشَّعَه : إذا عَلاهُ وإنَّه لوَشُوعٌ فيهِ : متَوَقِّلٌ له عن ابْنِ الأعْرَابِيِّ قالَ : وكذلكَ الأُنْثَى وأنْشَدَ :

" ويَلُمِّها لِقْحَةَ شَيْخٍ قدْ نَحَلْ" حَوْساءُ في السَّهْلِ وَشُوعٌ في الجَبَلْ وتَوَشَّعَ الشَّيْبُ رَأْسَه : عَلاهُ

وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : تَوَزَّع بَنُو فُلانٍ ضُيُوفَهُم وتَوَشَّعُوا سَواءٌ أي : ذَهَبُوا بِهِمْ إلى بُيُوتِهِم كُلُّ رَجُلٍ منْهُم بطائِفَةٍ

وذَكَر اللَّيْثُ في هذا التَّرْكِيبِ إيشُوع : اسْمُ عِيسَى عليْهِ السّلامُ بالعِبْرانِيَّةِ

لسان العرب
وشَعَ القُطْنَ وغيرَه وَوشَّعَه كِلاهما لَفَّه والوَشِيعةُ ما وُشِّعَ منه أَو من الغَزْل والوَشِيعةُ كُبَّةُ الغَزْلِ والوَشِيعُ خشَبةُ الحائِكِ التي يُسَمِّيها الناسُ الحَفَّ وهي عند العرب الحِلْوُ إِذا كانت صغيرة والوَشِيعُ إِذا كانت كبيرة والوَّشِيعةُ خشَبةٌ أَو قصَبةٌ يُلَفُّ عليها الغَزْلُ وقيل قصبة يَجْعلُ فيها الحائِك لُحْمةَ الثوبِ للنسْجِ والجمع وَشِيعٌ ووَشائِعُ قال ذو الرمة به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه كَنَسْجِ اليَماني بُرْدَه بالوَشائِعِ والتوْشِيعُ لَفُّ القُطْنِ بعد النَّدْفِ وكلُّ لَفِيفةٍ منه وَشِيعةٌ قال رؤْبة فانْصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا نَدْفَ القِياسِ القُطنَ المُوَشَّعا الأَصْيَعُ الغُبارُ الذي يجيءُ ويذهب يَتَصَيَّع ويَنْصاعُ مرة ههنا ومرة ههنا وقال الأَزهري هي قصبة يُلْوى عليها الغزلُ من أَلوان شَتى من الوَشْيِ وغير أَلوان الوشي ومن هناك سميت قصَبةُ الحائِكِ الوَشِيعة وجمعها وشائع لأَن الغزل يُوشَّعُ فيها ووَشَّعَتِ المرأَةُ قُطنها إِذا قَرَضَتْه وهَيَّأَتْه للندْفِ بعد الحَلْجِ وهو التَّزبِيدُ والتَّسْيِيحُ ويقال لما كسا الغازِلُ المَغْزُولَ وشِيعةٌ ووَلِيعةٌ وسَلِيخةٌ ونَضْلةٌ ويقال وَشْعٌ من خير ووُشُوعٌ ووَشْمٌ ووُشُومٌ وشَمْعٌ وشُموعٌ والوَشِيعُ عَلَمُ الثوْبِ ووَشَّعَ الثوبَ رَقَمَه بعَلَم ونحوه والوشِيعةُ الطريقةُ في البُرْدِ وتَوَشَّعَ بالكذِبِ تَحَسَّنَ وتَكَثَّرَ وقوله وما جَلْسُ أَبْكارٍ أَطاعَ لِسَرْحِها جَنى ثَمَرٍ بالوادِيَيْنِ وشُوعُ قيل وشوع كثيرٌ وقيل إِن الواو للعطف والشُّوعُ شجر البان الواحدة شُوعةٌ ويروى وُشُوعُ بضم الواو فمن رواه بفتح الواو وَشوع فلواو واو النسَق ومن رواه وُشوعُ فهو جمع وَشْعٍ وهو زَهْر البُقول والوَشْعُ شجر البانِ والجمع الوُشوعُ والتَّوشِيعُ دخولُ الشيء في الشيء وتوَشَّعَ الشيءُ تفَرَّقَ والوَشوعُ المتفرّقة ووُشوعُ البقْل أَزاهِيرُه وقيل هو ما اجتمع على أَطرافه منها واحدها وَشْعٌ وأَوشَعَ الشجرُ والبقلُ أَخرج زهْرَه أَو اجتمع على أَطرافه قال الأَزهري وشَعَتِ البقلةُ إِذا انفَرَجَت زَهْرتُها والوَشِيعةُ والوَشِيعُ حظِيرةُ الشجر حول الكَرْم والبُستان وجمعها وشائِعُ ووَشَّعُوا على كرمهم وبستانهم حَظَرُوا والوَشِيعُ كَرْمٌ لا يكون له حائط فيجعلُ حولَه الشوكُ لِيَمْنَعَ مَن يدخل إِليه ووَشَّعَ كرمَه جعل له وَشِيعاً وهو أَن يَبْنِيَ جَدارَه بقَصَبٍ أَو سعَف يُشَبِّكُ الجِدارَ به وهو التَّوشِيعُ والمُوَشَّعُ سَعَفٌ يُجْعَلُ مثل الحظيرة على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً وقول العجاج صافي النّحاسِ لم يُوشَّعْ بكَدَرْ وقيل في تفسيره لم يُوَشَّعْ لم يُخْلَط وهو مما تقدم ومعناه لم يُلبس بكدر لأَنَّ السّعَف الذي يسمى النَّسِيجةَ منه المُوَشَّع يُلبس به الجَوخان والوَشيع الخُضُّ وقيل الوَشِيعُ شَريجةٌ من السعَف تُلْقى على خَشباتِ السقْفِ قال وربما أُقِيمَ كالخص وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمامِ والجمع وشائِعُ ومنه الحديث والمسجِدُ يومئذٍ وشِيعٌ بسَعَف وخشب قال كثيِّر دِيارٌ عَفَتْ مِنْ عَزَّةَ الصَّيْفَ بَعْدَما تُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِعَ المُثَمَّما أَي تُجِدُّ عزةُ يعني تجعلُه جديداً قال ابن بري ومثله لابن هَرْمةَ بِلِوى سُوَيْقةَ أَو بِبُرْقةِ أَخْزَمٍ خِيمٌ على آلائِهِنَّ وَشِيعُ وقال قال السكري الوَشِيعُ الثُّمامُ وغيره والوَشِيعُ سقف البيت والوَشِيعُ عَريشٌ يُبْنى للرئيس في العسكر يُشْرِفُ منه على عسكره ومنه الحديث كان أَبو بكر رضي الله عنه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوَشِيعِ يوم بَدْرٍ أَي في العْريش والوَشْعُ النَّبْذُ من طَلْع النخل والوَشْعُ الشيء القليلُ من النبْت في الجبل والوُشُوعُ الضُّرُوبُ عن أَبي حنيفة ووَشَعَ الجبلَ ووشعَ فيه يَشَعُ بالفتح وَشْعاً ووُشوعاً وتوَشَّعه علاه وتوَشَّعَتِ الغنمُ في الجبل إِذا ارْتَقَتْ فيه ترْعاه وإِنه لوَشوعٌ فيه مُتَوَقِّلٌ له عن ابن الأَعرابي قال وكذلك الأُنثى وأَنشد ويْلُمِّها لِقْحةُ شَيْخٍ قد نَحَلْ حَوْساءُ في السَّهْلِ وَشوعٌ في الجبَلْ وتَوَشَّعَ فلان في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه ووشَعَه الشيءُ أَي عَلاه وتَوَشَّعَ الشيْبُ رأْسَه إِذا علاه يقال وشَع فيه القَتِيرُ ووَشَّعَ وأَتْلَعَ فيه القتير وسَبَّل فيه الشيْبُ ونَصَلَ بمعنى واحد والوَشُوعُ الوَجُورُ يُوجَرُه الصبيُّ مثل النَّشُوع والوَشِيعُ جِذْعٌ أَو غيره على رأْس البئر إِذا كانت واسعة يقوم عليه الساقي والوَشِيعةُ خشبة غليظة توضع على رأْس البئر يقوم عليها الساقي قال الطرماح يصف صائداً فأَزَلَّ السَّهْمَ عنها كما زَلَّ بالساقي وشِيعُ المَقام ابن شميل تَوَزَّعَ بنو فلان ضُيُوفَهم وتوَشَّعُوا سواء أَي ذهَبوا بهم إِلى بيوتهم كلُّ رجل منهم بطائفة والوَشِيعُ ووَشِيعٌ كلاهما ماءٌ معروف وقول عنترة شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّ يْلَمِ إِنما هو دُحْرُضٌ ووَشِيعٌ ماءَان معروفان فقال الدُّحْرُضَينِ اضْطِراراً وقد ذكر ذلك في وسيع بالسين المهملة أَيضاً
الرائد
* وشع يشع: وشعا. 1-الشيء: خلطه. 2-القطن: لفه بعد ندفه.
الرائد
* وشع يشع: وشعا ووشوعا. 1-الجبل أو فيه: صعده وعلاه. 2-ت البقلة: انفرجت زهرتها، أزهرت. 3-ه الشيء: علاه: «وشعه الشيب».
الرائد
* وشع توشيعا. 1-القطن: لفه بعد ندفه. 2-الشيب رأسه: علاه. 3-الثوب: أعلمه، طرزه. 4-الشيء في الشيء: دخل فيه. 5-القوم على كرمهم أو بستانهم: اتخذوا حوله حاجزا منعا للداخلين.
الرائد
* وشع. ج وشوع. 1-مص. وشع. 2-زهر البقل. 3-قليل من النبت في الجبل.
الرائد
* وشع. بيت العنكبوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: