وصف و معنى و تعريف كلمة وشغرها:


وشغرها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و غين (غ) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وشغرها في معاجم اللغة العربية:



وشغرها

جذر [شغر]

  1. شَغَرَ: (فعل)
    • شغَرَ يَشغُر ، شُغورًا شَغْرًا، وشِغَارًا، فهو شاغر
    • شَغَرَ الْمَكَانُ : خَلاَ، فَرَغَ
    • شَغَرَ الْبَلَدُ : خَلاَ مِنْ حَافِظٍ يَحْمِيهِ وَيَضْبِطُ شُؤُونَهُ
    • شَغَرَ السِّعْرُ : نَقَصَ، اِنْخَفَضَ
    • شَغَرَ النَّاسُ: تَفَرَّقُوا
    • شَغَرَ: اتَّسَعَ
    • شَغَرَ الكَلْبُ شَغْرًا: رفع إحدى رجليه ليبول
    • شَغَرَتِ النَّاقَةُ : رَفَعَتْ رِجْلَهَا فَضَرَبَتْ وَلَدَهَا
    • شَغَرَ فُلاَنًا عن البلدِ ونحْوِه شَغْرًا، وشِغَارًا: أخْرَجَهُ ونَفَاهُ
  2. شغَرَ: (فعل)
    • شغَر المَكانُ خلا وفرِغ من النَّاس شغر المنصبُ أو الكرسيُّ من شاغله،
    • مقعد شاغِر يُعَاد فيه الانتخاب
    • شغَرَ يَشْغَر ، شَغْرًا ، فهو شاغِر
    • شغَر الكلبُ رفع إحدى رجليه ليَبُول
  3. شَغَر: (اسم)
    • الشَّغَرُ الشَّغَرُ تفرَّقُوا شَغَرَ بَغَرَ: في كلِّ وَجه
    • تَفَرَّقُوا شَغَرَ بَغَرَ : تَشَتَّتُوا فِي كُلِّ وَجْهٍ
  4. شَغْر: (اسم)
    • شَغْر : مصدر شَغَرَ


  5. شَغر: (اسم)
    • مصدر شغَرَ
  6. شاغَرَ: (فعل)
    • شاغرَ يشاغر ، شِغارًا ومُشاغَرةً ، فهو مُشاغِر ، والمفعول مُشاغَر
    • شاغَر الرّجُلُ الرّجُلَ :زوّجه أختَه على أن يزوّجه الآخرُ أختَه (بغير مهر في الحالتين)، وقد نهى رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم عنه وأبطله بعد أن كان معروفًا في الجاهليّة لاَ شِغَارَ فِي الإِسْلاَمِ(حديث)
  7. اِشتَغَرَ: (فعل)
    • اشْتَغَرَ : أشْغَرَ
    • اشْتَغَرَ: كَثُرَ واخْتَلَط
    • اشْتَغَرَ الأمْرُ بفُلاَنٍ : اتَّسَعَ وتفاقَمَ
    • اشْتَغَرَ عليه الأمْرُ: اختلَطَ
    • اشتغر الحسابُ عليه: اتَّسع فاضطرب فيه
    • اشْتَغَرَ على فُلانٍ: تطاوَلَ وافْتَخَرَ
  8. أَشْغَرَ: (فعل)
    • أشغرَ يُشْغِر ، إشغارًا ، فهو مُشْغِر ، والمفعول مُشْغَر - للمتعدِّي
    • أَشْغَرَ المنْهَلُ : كان بعيدًا عن الطريق
    • أَشْغَرَ الرُّفقةُ: انفرّدتْ عن السابلةِ
    • أشغَر الأرضَ: أخلاها.
    • أشغر المنصبَ: جعله خاليًا
  9. شاغِر: (اسم)
    • الجمع : شواغرُ ، المؤنث : شاغِرة ، و الجمع للمؤنث : شاغِرات و شواغر
    • الشَّاغِرُ : الخالي
    • مسكن شاغر: غير مشغول يمكن التصرّف فيه،
    • وظيفة شاغرة: خالية من صاحبها
  10. شواغرُ: (اسم)


    • شواغرُ : جمع شاغِر
  11. تَشَغَّرَ: (فعل)
    • تَشَغَّرَ فلان في القبيح ونحوِهِ: تمادَى فيه
  12. تشاغرَ: (فعل)
    • تشاغرَ يتشاغر ، تَشَاغُرًا ، فهو مُتَشَاغِر
    • تشاغر الرَّجلان تزوّج كلٌّ منهما أختَ صاحبه بغير مهر
  13. شِغَار: (اسم)
    • شِغَار : مصدر شَغَرَ
  14. شاغر: (اسم)
    • شاغر : فاعل من شَغَرَ
  15. شَغار: (اسم)
    • الشَّغَارُ : الفارغ
    • الشَّغَارُ: البئرُ الكثيرةُ الماء، (يستوي فيه الواحد والجمع)
    • الشَّغَارُ عِرْقٌ في جنْبِ البعير
  16. شِغار: (اسم)


    • الشِّغَارُ : أن يزوِّج الرجلُ قريبتَهُ رجلاً آخرَ، على أن يزوِّجه هذا الآخرُ قريبتَهُ بغير مهر منهما
    • مصدر شاغرَ
  17. شُغور: (اسم)
    • مصدر شغَرَ
  18. مُشْغَر: (اسم)
    • مُشْغَر : اسم المفعول من أَشْغَرَ
  19. مُشْغِر: (اسم)
    • مُشْغِر : فاعل من أَشْغَرَ
  20. مُشاغَر: (اسم)
    • مُشاغَر : اسم المفعول من شاغَرَ
  21. مُشاغِر: (اسم)
    • مُشاغِر : فاعل من شاغَرَ
  22. إِشغار: (اسم)


    • إشغار : مصدر أَشْغَرَ
  23. شَوَاغيرُ: (اسم)
    • شَوَاغيرُ : جمع شَّاغُورُ
  24. مُشاغَرة: (اسم)
    • مُشاغَرة : مصدر شاغَرَ
  25. تَشَاغُر: (اسم)
    • تَشَاغُر : مصدر تشاغرَ
,
  1. شغر (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّغْرُ: الرفع.
      شَغَرَ الكلبُ يَِشْغَرُ شَغْراً: رفع إِحدى رجليه ليبول، وقيل: رفع إِحدى رجليه، بال أَو لم يبل، وقيل: شَغَرَ الكلبُ برجله شَغْراً رفعها فبال؛ قال الشاعر: شَغَّارَةٌ تَقِذُ الفَصِيلَ بِرِجْلِها،فَطَّارَةٌ لِقَواِمِ الأَبْكارِ وفي الحديث: فإِذا نام شَغَرَ الشيطانُ برجله فبال في أُذنه.
      وفي حديث عَلِيٍّ: قَبْلَ أَن تَشْغَرَ برجلها فِتْنَةٌ تَطَأُ في خِطامِها.
      وشَغَرَ المرأَةَ وبها يَشْغُرُ شُغُوراً وأَشْغَرَها: رفع رِجْلَيْها للنكاح.
      وبلْدَةٌ شاغِرَةٌ: لم تمتنع من غارة أَحد.
      وشَغَرَتِ الأَرضُ والبلد أَي خلت من الناس ولم يبق بها أَحد يحميها ويضبطها.
      يقال: بلدة شاغِرةٌ برجلها إِذا لم تمتنع من غارة أَحد.
      والشِّغار: الطَّرْدُ، يقال: شَغَرُوا فلاناً عن بلده شَغْراً وشِغاراً إِذا ‏طَرَدُوه ونَفَوْهُ.
      والشِّغار، بكسر الشين: نكاح كان في الجاهلية،وهو أَن تُزوِّج الرجلَ امرأَةً ما كانت، على أَن يزوّجك أُخرى بغير مهر،وخص بعضهم به القرائب فقال: لا يكون الشِّغارُ إِلا أَن تنكحه وليَّتك، على أَن ينكحك وليَّته؛ وقد شاغَرَهُ؛ الفراء: الشِّغارُ شِغارُ المتناكحين، ونهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن الشِّغارِ؛ قال الشافعي وأَبو عبيد وغيرهما من العلماء: الشِّغارُ المنهي عنه أَن يزوّج الرجلُ الرجلَ حريمتَه على أَن يزوّجه المزوَّج حريمة له أُخرى، ويكون مهر كل واحدة منهما بُضْعَ الأُخرى، كأَنهما رفعا المهر وأَخليا البضع عنه.
      وفي الحديث: لا شِغارَ في الإِسلام.
      وفي رواية: نهى عن نكاح الشَّغْرِ.
      والشِّغارُ: أَن يَبْرُزَ الرجلان من العَسْكَرَيْنِ، فإِذا كاد أَحدهما أَن يغلب صاحبه جاء اثنان ليغيثا أَحدهما، فيصيح الآخر: لا شِغارَ لا شِغارَ.
      قال ابن سيده: والشِّغارُ أَن يَعْدُو الرجلان على الرجل.
      والشَّغْرُ: أَن يضرب الفحل برأْسه تحت النُّوقِ من قبَلِ ضروعها فيرفعها فيصرعها.
      وأَبو شاغِر: فحل من الإِبل معروف كان لمالك بن المُنْتَفِقِ الصُّبَحيِّ.
      وأَشْغَرَ المَنْهَلُ: صار في ناحية من المَحَجَّة؛ وفي التهذيب: واشْتَغَرَ المَنْهَلُ إِذا صار في ناحية من المَحَجَّة؛

      وأَنشد: شافي الأُجاج بَعِيد المُشْتَغَرْ ورُفْقَةٌ مُشْتَغِرَةٌ: بعيدة عن السَّابِلَةِ.
      وأَشْغَرَتِ الرُّفْقَةُ: انفردت عن السابلة.
      واشْتَغَرَ في الفلاة: أَبْعَدَ فيها.
      واشْتَغَر عليه حِسابُه: انْتَشَرَ وكَثُرَ فلم يَهْتَدِ لَهُ.
      وذهب فلان يَعُدُّ بني فلان فاشْتَغَرُوا عليه أَي كثروا.
      واشْتَغَرَ العَدَدُ: كثر واتسع؛ قال أَبو النجم: وعَدَد بَخّ إِذا عُدَّ اشْتَغَرْ،كَعَدد التُّرْبِ تَدانَى وانْتَشَرْ أَبو زيد: اشْتَغَرَ الأَمر بفلان أَي اتسع وعَظُمَ.
      واشْتَغَرَتِ الحرب بين الفريقين إِذا اتسعت وعظمت.
      واشْتَغَرَتِ الإِبلُ: كثرت واختلفت.
      والشَّغْرُ: التفرقة.
      وتفرّقت الغنم شَغَرَ بِغَرَ وشِغَرَ بَغَرَ أَي في كل وجه؛ ويقال: هما اسمان جعلا واحداً وبنيا على الفتح، وكذلك تفرّق القوم شَغَرَ بَغَر وشَذَرَ مَذَرَ أَي في كل وجه، ولا يقال ذلك في الإِقبال.
      والشَّاغِرانِ: مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ.
      ورجلِ شِغِّير: سَيِّءُ الخُلُقِ.
      وشاغِرَةُ والشَّاغِرَةُ، كلتاهما: موضع.
      وتَشَغَّرَ البعيرُ إِذا لم يَدَعْ جُهْداً في سيره؛ عن أَبي عبيد.
      ويقال للبعير إِذا اشْتَدَّ عَدْوُه: هو يَتَشَغَّرُ تَشَغُّراً.
      ويقال: مَرَّ يَرْتَبِعُ إِذا ضرب بقوائمه، واللَّبْطَةُ نحوه، ثم التَّشَغُّرُ فوق ذلك.
      وفي حديث ابن عمر: فَحَجَن ناقَتَهُ حتى أَشْغَرَتْ أَي اتَّسَعَتْ في السير وأَسرعتْ.
      وشَغَرْتُ بني فلان من موضع كذا أَي أَخرجتهم؛

      وأَنشد الشيباني: ونحنُ شَغَرْنا ابْنَيْ نِزارٍ كِلَيْهِما،وكَلْباً بوقْعٍ مُرْهِبِ مُتَقارِبِ وفي التهذيب: بحيث شَغَرْنا ابْنَي نِزار.
      والشَّغْرُ: البُعْدُ؛ ومنه قولهم: بلد شاغِرٌ إِذا كان بعيداً من الناصر والسلطان؛ قاله الفراء.
      وفي الحديث: والأَرض لكم شاغِرَةٌ؛ أَي واسعة.
      أَبو عمرو: شَغَرْتُه عن الأَرض أَي أَخرجته.
      أَبو عمرو: الشِّغارُ العَداوَةُ.
      واشْتَغَرَ فلان علينا إِذا تطاول وافتخر.
      وتَشَغَّرَ فلان في أَمر قبيح إِذا تَمادَى فيه وتَعَمَّقَ.
      والشَّغُورُ: موضع في البادية.
      وفي النِوادر: بئرٌ شِغارٌ وبئار شِغارٌ كثيرة الماء واسعة الأَعْطانِ.
      والمِشْغَرُ من الرماح: كالمِطْرَدِ؛

      وقال: سِناناً مِنَ الخَطِّيِّ أَسْمَرَ مِشْغَرَا"
  2. شَغَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَغَرَ الكلْبُ: رَفَعَ إِحْدَى رِجْلَيْهِ، بال أو لم يَبُلْ، أو فَبالَ،
      ـ شَغَرَ الرَّجُلُ المرأةَ شُغُوراً: رَفَعَ رِجْلَها للنكاحِ، كأشغَرَها فَشَغَرَتْ،
      ـ شَغَرَ الأرضُ: لم يَبْقَ بها أحَدٌ يَحْمِيها ويَضْبِطُها، فَهْيَ شاغِرَةٌ.
      ـ شِغارُ: أن تُزَوِّجَ الرجُلَ امرأةً على أن يُزَوِّجَكَ أُخْرَى بغيرِ مَهْرٍ، صَداقُ كلِ واحِدَةٍ بُضْعُ الأُخْرَى، أو يُخَصُّ بها القرائِبُ، وقد شاغَرَه، وأن يَعْدُو الرَّجُلانِ على الرَّجُلِ.
      ـ الشَّغْرُ: الإِخْراجُ، والبُعْدُ،
      ـ قد شَغَرَ البَلَدُ: بَعُدَ من الناصِرِ والسُّلطانِ،
      ـ بَلْدَةٌ شاغِرَةٌ بِرِجْلِها: لم تَمْتَنِعْ من غارةِ أحَدٍ لخُلُوِّها، والتَّفْرِقةُ، وأن يَضْرِبُ الفَحْلُ بِرَأسِهِ تَحْتَ النُّوقِ من قِبَلِ ضُرُوعِها، فَيَرْفَعَها، فَيَصْرَعَها.
      ـ شاغرُ: فَحْلٌ من آبالِهِم.
      ـ شَغَرْتُ بِرِجْلِي في الغَريبِ: عَلَوْتُ الناسَ بِحِفْظِهِ.
      ـ أشْغَرَ المَنْهَلُ: صارَ في ناحِيةِ المَحَجَّةِ،
      ـ أشْغَرَ الرُّفْقَةُ: انْفَرَدَتْ عن السابِلَةِ،
      ـ أشْغَرَ الحِسابُ عليه: انْتَشَرَ، وكَثُرَ.
      ـ شَغُوْرُ: موضع بالسَّماوَةِ.
      ـ الناقةُ الطَّويلَةُ تَشْغَرُ بِقَوائِمها: إِذا أُخِذَتْ لِتُركَبَ.
      ـ شُغْرُورُ: نَبْتٌ.
      ـ شُغْرُ: قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ قُرْبَ أنطاكِيَةَ.
      ـ شَغْرَى: بلد أو موضع، وحَجَرٌ قُرْبَ مكةَ كانوا يَرْكَبونَ منه الدَّابَّةَ، وحَجَرٌ تَشْغَرُ عليه الكلابُ،
      ـ شَغَارُ: الفارِغُ، وعِرْقانِ في جَنْبِ الجَمَلِ،
      ـ شَغَارُ من الآبارِ: الكثيرةُ الماءِ، للجَمْع والواحِدِ،
      ـ شَغَّارَةُ: القَدَّاحَةُ.
      ـ شَوْغَرُ: المُوَثَّقُ الخَلْقِ،
      ـ شَوْغَرَةُ: الدَّوْخَلَةُ.
      ـ شَغَارُ: لَقَبُ بني فَزارَةَ.
      ـ شَاغُورُ: مَحَلَّةٌ بِدِمَشْقَ.
      ـ تَفَرَّقوا شَغَرَ بَغَرَ، وشِغَرَ بِغَرَ: في كلِّ وجْهٍ.
      ـ اشْتَغَرَ في الفَلاةِ: أبْعَدَ،
      ـ اشْتَغَرَ علينا: تَطاوَلَ، وافْتَخَرَ،
      ـ اشْتَغَرَتِ الإِبِلُ: كثُرَتْ، واخْتَلَفَتْ،
      ـ اشْتَغَرَ العَدَدُ: كثُرَ، واتَّسعَ،
      ـ اشْتَغَرَ الأَمْرُ: اخْتَلَطَ.
      ـ تَشَغَّرَ في قَبيحٍ: تَمادَى، وتَعَمَّقَ،
      ـ تَشَغَّرَتِ البَعيرُ: بَذَلَ الجُهْدَ في سَيْرِهِ، أو اشْتَدَّ عَدْوُهُ.
      ـ شاغِرَةُ: موضع.
      ـ شاغِرانِ: مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ.
      ـ شَغِّيْرُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.
  3. شَغَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَغَرَ المكانُ ونَحْوُهُ شَغَرَ شُغُورًا: خَلا وفَرَغَ.
      ويقال: شغر المنصب أَو الكرسيُّ من شاغله.
      و شَغَرَ البَلَدُ: خلاَ من حافظٍ يَحميه ويضبطه.
      و شَغَرَ اتَّسَعَ.
      و شَغَرَ السِّعْرُ: نَقَصَ.
      و شَغَرَ الكَلْبُ شَغَرَ َ شَغْرًا: رفع إحدى رجليه ليبول.
      و شَغَرَ فُلاَنًا عن البلدِ ونحْوِه شَغْرًا، وشِغَارًا: أخْرَجَهُ ونَفَاهُ.
  4. شاغرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاغرَ يشاغر ، شِغارًا ومُشاغَرةً ، فهو مُشاغِر ، والمفعول مُشاغَر :-
      شاغَر الرّجُلُ الرّجُلَ زوّجه أختَه على أن يزوّجه الآخرُ أختَه (بغير مهر في الحالتين)، وقد نهى رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم عنه وأبطله بعد أن كان معروفًا في الجاهليّة :-لاَ شِغَارَ فِي الإِسْلاَمِ [حديث] .
  5. أشغرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشغرَ يُشْغِِر ، إشغارًا ، فهو مُشْغِر ، والمفعول مُشْغَر (للمتعدِّي) :-
      أشغر المنهلُ كان بعيدًا عن الطّريق.
      أشغَر الأرضَ: أخلاها :-أشغر المنصبَ: جعله خاليًا.
  6. إِشتَغَر (المعجم الرائد)
    • إشتغر - اشتغارا
      1- إشتغر الأمر به : اتسع. 2- إشتغر الأمر : اختلط. 3- إشتغر الحساب عليه : انتشر وكثر وتعقد. 4- إشتغرت الحرب بين الفريقين : اتسعت وعظمت. 5- إشتغر في الأرض : أبعد، دخل فيها بعيدا. 6- إشتغر عليه : تطاول عليه واحتقره. 7- إشتغر عليه : افتخر. 8- إشتغرت الماشية : : كثرت.


  7. شغَر (المعجم الرائد)
    • شغر - يشغر ، شغورا
      1- شغر المكان : خلا ممن يحفظه ويحميه ويضبط شؤونه. 2- شغر المنصب : خلا من صاحبه. 3- شغر السعر : نقص، انخفض. 4- شغر بعد. 5- شغر القوم : تفرقوا.
  8. شَغَرَ (المعجم الغني)
    • [ش غ ر]. (فعل: ثلاثي لازم). شَغَرَ، يَشْغُرُ، مصدر شُغُورٌ.
      1. :-شَغَرَ الْمَكَانُ :- : خَلاَ، فَرَغَ. :-شَغَرَ الْمَنْصِبُ :- :-شَغَرَ الْكُرْسِيُّ.
      2. :-شَغَرَ الْبَلَدُ :- : خَلاَ مِنْ حَافِظٍ يَحْمِيهِ وَيَضْبِطُ شُؤُونَهُ.
      3. شَغَرَ السِّعْرُ :- : نَقَصَ، اِنْخَفَضَ.
      4. :-شَغَرَ النَّاسُ :-: تَفَرَّقُوا.
  9. اشْتَغَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اشْتَغَرَ : أشْغَرَ.
      و اشْتَغَرَ كَثُرَ واخْتَلَط.
      يقال: اشتغرتِ الد واب.
      و اشْتَغَرَ الأمْرُ بفُلاَنٍ : اتَّسَعَ وتفاقَمَ.
      و اشْتَغَرَ عليه الأمْرُ: اختلَطَ.
      يقال: اشتغر الحسابُ عليه: اتَّسع فاضطرب فيه.
      و اشْتَغَرَ على فُلانٍ: تطاوَلَ وافْتَخَرَ.
  10. شاغِر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاغِر :-
      جمع شواغرُ، مؤ شاغِرة، جمع مؤ شاغِرات وشواغرُ: اسم فاعل من شغَرَ1 وشغَرَ2
      • مسكن شاغر: غير مشغول يمكن التصرّف فيه، - وظيفة شاغرة: خالية من صاحبها.
  11. تشاغرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشاغرَ يتشاغر ، تَشَاغُرًا ، فهو مُتَشَاغِر :-
      تشاغر الرَّجلان تزوّج كلٌّ منهما أختَ صاحبه بغير مهر.
  12. شاغر (المعجم الرائد)
    • شاغر - مشاغرة وشغارا
      1- شاغره : زوج كل منه ما الآخر قريبة له بغير مهر. 2- شاغر الرجلان عليه : هجما عليه.
  13. شغر (المعجم الرائد)
    • شغر - يشغر ، شغرا وشغارا
      1-شغره عن بلده : طرده ونفاه
  14. أَشْغَر (المعجم الرائد)
    • أشغر - إشغارا
      1- أشغر المنهل : كان بعيدا عن الطريق. 2- أشغرت المسافرون : ساروا متفرقين منفردين. 3- أشغر الحساب عليه : انتشر وكثرت تفاصيله وتعقد.
  15. شَغَرَ (المعجم الغني)
    • [ش غ ر]. (فعل: ثلاثي لازم). شَغَرَ، يَشْغَرُ، مصدر شَغْرٌ.
      1. :-شَغَرَ الْكَلْبُ :- : رَفَعَ إِحْدَى رِجْلَيْهِ لِيَبُولَ.
      2. :-شَغَرَتِ النَّاقَةُ :- : رَفَعَتْ رِجْلَهَا فَضَرَبَتْ وَلَدَهَا.
  16. شَغَرَ (المعجم الغني)
    • [ش غ ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). شَغَرَ، يَشْغُرُ، مصدر شَغْرٌ، شِغَارٌ. :-شَغَرَهُ عَنْ بَلَدِهِ :- : نَفَاهُ، طَرَدَهُ، أَخْرَجَهُ.
  17. شَاغَرَ (المعجم الغني)
    • [ش غ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَاغَرْتُ، أُشَاغِرُ، شَاغِرْ، مصدر مُشَاغَرَةٌ. :-شَاغَرَ صَدِيقَهُ :- : زَوَّجَهُ قَرِيبَتَهُ عَلَى أَنْ يُزَوِّجَهُ الآخَرَ قرِيبَتَهُ بِغَيْرِ مَهْرٍ.
  18. شَاغِرٌ (المعجم الغني)
    • [ش غ ر]. (فاعل مِنْ شَغَرَ). :-وَجَدَ مَكَاناً شَاغِراً :- : فَارِغاً، خَالِياً. :-مَسَاكِنُ شَاغِرَةٌ :- :-مَنْصِبٌ شَاغِرٌ.
  19. الشَّغَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّغَارُ : الفارغ.
      و الشَّغَارُ البئرُ الكثيرةُ الماء، (يستوي فيه الواحد والجمع) .
      و الشَّغَارُ عِرْقٌ في جنْبِ البعير.
  20. الشَّغَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّغَرُ الشَّغَرُ يقال: تفرَّقُوا شَغَرَ بَغَرَ: في كلِّ وَجه .
  21. شاغَرهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شاغَرهُ مشاغرة، و شِغَارًا: زوَّجه قريبته على أن يزوِّجَهُ الآخرُ قريبتَهُ بغير مهر.
  22. تَشَغَّر (المعجم الرائد)
    • تشغر - تشغرا
      1- تشغر في السوء : تمادى فيه وبالغ. 2- تشغر الجمل : اشتد عدوه
  23. شاغَر (المعجم الرائد)
    • شاغر
      1-شاغر : خال : «مكان شاغر، منصب شاغر».
  24. شغر (المعجم مختار الصحاح)
    • ش غ ر: شَغَر البلد خلا من الناس وبابه قطع و الشِّغارُ بالكسر نكاح كان في الجاهلية وهو أن يقول الرجل لآخر زوجني ابنتك أو أختك على أن أزوجك ابنتي أو أختي على أن صداق كل واحدة منهما بُضْعُ الأخرى كأنهما رفعا المهر وأخليا البُضْعَ عنه وفي الحديث {لا شغار في الإسلام}
  25. الشَّاغِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّاغِرُ : الخالي.
      يقال: مكانٌ شاغر، أو يرًا.


معنى وشغرها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَغَرٌ** \- [ش غ ر]."تَفَرَّقُوا شَغَرَ بَغَرَ" : تَشَتَّتُوا فِي كُلِّ وَجْهٍ.
معجم الغني
**شَغَرَ** \- [ش غ ر]. (ف: ثلا. لازم).** شَغَرَ**،** يَشْغَرُ**، مص. شَغْرٌ. 1. "شَغَرَ الْكَلْبُ" : رَفَعَ إِحْدَى رِجْلَيْهِ لِيَبُولَ. 2. "شَغَرَتِ النَّاقَةُ" : رَفَعَتْ رِجْلَهَا فَضَرَبَتْ وَلَدَهَا.
معجم الغني
**شَغَرَ** \- [ش غ ر]. (ف: ثلا. لازم).** شَغَرَ**،** يَشْغُرُ**، مص. شُغُورٌ. 1. "شَغَرَ الْمَكَانُ" : خَلاَ، فَرَغَ. "شَغَرَ الْمَنْصِبُ" "شَغَرَ الْكُرْسِيُّ". 2. "شَغَرَ الْبَلَدُ" : خَلاَ مِنْ حَافِظٍ يَحْمِيهِ وَيَضْبِطُ شُؤُونَهُ. 3. شَغَرَ السِّعْرُ" : نَقَصَ، اِنْخَفَضَ. 4. "شَغَرَ النَّاسُ": تَفَرَّقُوا.
معجم الغني
**شَغَرَ** \- [ش غ ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** شَغَرَ**،** يَشْغُرُ**، مص. شَغْرٌ، شِغَارٌ. "شَغَرَهُ عَنْ بَلَدِهِ" : نَفَاهُ، طَرَدَهُ، أَخْرَجَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُغور [مفرد]: مصدر شغَرَ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشغرَ يُشْغِِر، إشغارًا، فهو مُشْغِر، والمفعول مُشْغَر (للمتعدِّي) • أشغر المنهلُ: كان بعيدًا عن الطّريق. • أشغَر الأرضَ: أخلاها "أشغر المنصبَ: جعله خاليًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشاغرَ يتشاغر، تَشَاغُرًا، فهو مُتَشَاغِر • تشاغر الرَّجلان: تزوّج كلٌّ منهما أختَ صاحبه بغير مهر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شاغرَ يشاغر، شِغارًا ومُشاغَرةً، فهو مُشاغِر، والمفعول مُشاغَر • شاغَر الرّجُلُ الرّجُلَ: زوّجه أختَه على أن يزوّجه الآخرُ أختَه (بغير مهر في الحالتين)، وقد نهى رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم عنه وأبطله بعد أن كان معروفًا في الجاهليّة "لاَ شِغَارَ فِي الإِسْلاَمِ [حديث]". II شاغِر [مفرد]: ج شواغرُ، مؤ شاغِرة، ج مؤ شاغِرات وشواغرُ: اسم فاعل من شغَرَ1 وشغَرَ2| مسكن شاغر: غير مشغول يمكن التصرّف فيه- وظيفة شاغرة: خالية من صاحبها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِغار [مفرد]: 1- مصدر شاغرَ. 2- (فق) أن يزوّج الرّجلُ قريبتَه رجلاً آخر، على أن يزوّجه هذا الآخرُ قريبتَه بغير مهر منهما "لاَ شِغَارَ فِي الإِسْلاَمِ [حديث]".
المعجم الوسيط
المكانُ ونحوه ـُ شُغُوراً: خَلا وفَرَغ. ويقال: شغر المنصب أو الكرسيّ من شاغله. وـ البلد: خلا من حافظ يحميه ويضبطه. وـ اتَّسَعَ. وـ السِّعْر: نَقَص. وـ الكلب ـَ شَغْراً: رفع إحدى رجليه ليبول. وـ فلاناً عن البلد ونحوه شَغْراً، وشِغاراً: أخرجه ونفاه.( أَشْغَرَ ) المنْهَلُ: كان بعيداً عن الطريق. وـ الرُّفقة: انفردت عن السابلة.( شاغَرَهُ ) مشاغرةً، وشِغَاراً: زوَّجه قريبته على أن يزوجه الآخر قريبته بغير مهر.( اشْتَغَرَ ): أَشْغَرَ. وـ كثُر واختلط. يقال: اشتَغَرَتِ الدوابُّ. وـ الأمر بفلان: اتَّسَع وتفاقم. وـ عليه الأمر: اختلط. يقال: اشتغر الحساب عليه: اتَّسع فاضطرب فيه. وـ على فلان: تطاول وافتخر.( تَشاغَرَا ): شاغَرَ كلٌّ منهما صاحبه.( تَشَغَّرَ ) فلان في القبيح ونحوه: تمادى فيه.( الشَّاغِرُ ): الخالي. يقال: مكان شاغر، أو منصب شاغر، أو كُرْسيّ شاغر. والشاغران: مُنْقَطَع عِرْقِ السُّرَّة.( الشَّغَارُ ): الفارغ. وـ البئر الكثيرة الماء. ( يستوي فيه الواحد والجمع ). وـ عِرْقٌ في جنبِ البعير.( الشِّغَارُ ): أن يزوِّج الرجل قريبته رجلاً آخر، على أن يزوِّجه هذا الآخر قريبته بغير مهر منهما.( الشَّغَرُ ): يقال: تفرَّقوا شَغَرَ بَغَرَ: في كلِّ وَجه.( الشَّغَّارَةُ ): الحَجَر يقدح به.
مختار الصحاح
ش غ ر : شَغَر البلد خلا من الناس وبابه قطع و الشِّغارُ بالكسر نكاح كان في الجاهلية وهو أن يقول الرجل لآخر زوجني ابنتك أو أختك على أن أزوجك ابنتي أو أختي على أن صداق كل واحدة منهما بُضْعُ الأخرى كأنهما رفعا المهر وأخليا البُضْعَ عنه وفي الحديث { لا شغار في الإسلام }
الصحاح في اللغة
شَغَرَ الكلب يَشْغَرُ، إذا رفع إحدى رجلَيْه ليبول. وشَغَرَ البَلدُ، أي خلا من الناس. يقال: بلدة شاغِرَةٌ بِرِجْلِها، وذلك إذا لم تمتنع من غارةِ أحَد. وأَشْغَرَ المنهلُ، إذا صار في ناحيةً من المَحَجَّةِ. واشْتَغَرَ العدد، إذا كَثُرَ واتِّسع. قال أبو النجم: وعَدَدٍ بَخٍّ إذا عُدَّ اشْتَغَرْ كعد التُرْبِ تدانى وانتشرْ واشْتَغَرَ على فلان حِسابُه، إذا لم يَهْتَدِ له. واشْتَغَرَ في الفلاة، إذا أَبْعَدَ فيها. وتَشَغَّرَ البعيرُ، إذا لم يدَعْ جهداً في سَيره. وشَغَرْتُ بني فلان من موضع كذا، أي أخرجْتُهم. وأنشد الشَيباني: ونحن شَغَرْنا ابْنَيْ نِزارٍ كِلَيْهِما   وكَلْباً بِوَقْعٍ مُرْهِبٍ مُتَقـارِبِ والشِغارُ بكسر الشين: نِكاح كان في الجاهلية، وهو أن يقول الرجل لآخر: زَوِّجْني ابنتَك أو أختك على أنْ أزوِّجك أختي أو ابنتي، على أنَّ صداق كلِّ واحدة منهما بُضْعُ الأخرى. كأنَّهما رفعا المهر وأخليا البُضْعَ عنه. وفي الحديث: "لا شِغارَ في الإسلام". وتفرَّقوا شَغَرَ بَغَرَ، أي في كلِّ وجه. وهما اسمانِ جُعِلا واحداً، وبُنِيا على الفتح.
تاج العروس

شَغرَ الكَلبُ كمنعَ يَشغرُ شَغراً : رفع إحدى رجليه ليبول وقيل : رفع إحدى رِجليه بال أو لم يبلْ أو شَغرَ الكلبُ برجلهِ شَغراً : رفعها فبال وفي الحديث : " فإذا نامَ شَغرَ الشيطانُ بِرجلهِ فبالَ في أذنه " . شَغرَ الرجلُ المرأةَ : يشغُرها شُغُوراً بالضمّ : رفعَ رِجليها للنكاحِ . وفي بعض الأصولِ رِجلها بالإفرادِ ونقل الصاغاني عن ابنِ دُريدٍ : شَغرَ الرجلُ المرأةَ إذا رفعَ برِجليها للجماعِ كأشغرها فشغرتْ وفي حديث عليٍّ : " قبل أن تشغرَ برجلها فتنةٌ تطأُ في خِطامها " . ونقلَ شيخنا عن ابنِ نُباتةَ في كتابه " مطلع الفوائد " : الشغرُ : هو رفعُ الرجلِ لا للخصوصِ نِكاحٍ أو بولٍ ثم استعير للنكاحِ وصَنيعُ المصنف كالجوهريّ والفيوميّ يخالفهُ فتأمل

شغرتَ الأرضُ والبلدُ تشغرُ شُغوراً من باب كتبَ على ما صَرح به الفيومي في المصباح : خلتْ من الناس ولم يبقَ بها أحدٌ يَحميها ويضبطها فهي شاغرةٌ . والشغارُ بالكسرِ من نكاحِ الجاهلية : هو أن تُزوجَ الرجلَ امرأةً ما كانت على أن يُزوجكَ أُخرى بغيرِ مَهرٍ وقال الفراءُ : الشغارُ : شِغارُ المتناكحين . ونهى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم من الشغارِ قال الشافعي وأبو عُبيد وغيرهما من العُلماءِ : الشغارُ المنهى عنه أن يزوجَ الرجلُ حريمته على أن يُزوجه المزوجُ حريمةً له أُخرى ويكونُ صداقُ كلِّ واحدةٍ بُضع الأخرى كأنهما رفعا المهرَ وأخليا البضعَ عنه وفي حديثِ " لا شِغارَ في الإسلامِ " وفي رواية " نهى عن نِكاحِ الشغرِ " أو يخصُّ بِها القرائبُ " فلا يكونُ الشغارُ إلا أنْ تُنكِحه وليتك على أن يُنكحك وليته وقد شاغره

الشغارُ : أيضاً : أنْ يَبرزَ رَجلانِ من العَسكرين فإذا كادَ أحدهما أن يَغلبَ صاحبه جاءَ اثنانِ ليُعينا أحدهما فيصيحُ الآخرُ : لا شِغارَ لا شِغارَ . وقال ابن سيده : هو أنْ يَعدوَ الرَّجُلانِ على الرجُلِ . والشغرُ بالفتح : الإخراجُ قال أبو عمرو : شَغرته عن الأرضِ أي أخرجته وأنشد الشيبانيّ :

ونحنُ شَغرنا ابنيْ نِزارٍ كلاهما ... وكلباً بوقعٍ مُرهبٍ متقاربِ وقال غيره : الشغارُ : الطردُ يقال : شَغرُوا فُلاناً عن بلدهِ شغْراً وشِغاراً إذا طردوه ونفوه

الشغرُ : البعدُ قاله الفراءُ : وقد شَغرَ البلدُ إذا بَعُدَ من الناصرِ والسُّلطانِ ومنْ يَضبطه . من المجاز : يُقال : " بلدةٌ شاغرةٌ برِجلها إذا لم تمتنعْ من غارةِ أحدٍ لخلوها عمن يَحميها . الشغرُ : التفرقةُ ومنه : تفرقت الغنمُ شَغرَ بغرَ على ما سيأتي . الشغرُ : أن يَضربَ الفحلُ برأسه تحت َ النوق من قبلِ ضُروعها فيرفعها فيصرعها . وشاغرٌ ويقال : أبو شاغرٍ : فحلٌ معروفٌ من آبالهم كانَ للمالكِ بنِ المُتنتفقِ الصباحيّ قال عُمرُ بنُ الأشعثِ بنِ لجإٍ :

قد دحستْ منه العِظامُ دحسا ... أدهمَ أحوى شاغرياً حمسا وفي التكملة : قال أبو عمرو بنُ العلاءِ : شَغرتُ برجلي في الغريبِ أي علوتُ الناسَ بحفظهِ ونصُّ الصاغانيّ : في حِفظهِ . وأشغرَ المنَهلُ : صارَ في ناحيةٍ من المحجةِ ونص التهذيب : اشتغرَ المنهلُ . وأنشد :

" شافي الأجاجِ بعيد المُشتغر

أشعرت الرفقةُ : انفردتْ عن السابلةِ وهي السكة المسلوكة . أشغرَ الحِسابُ عليه : انتشر والصوابُ كما في التهذيب : اشتغرَ عليه حِسابه : انتشر وكثرَ فلم يهتدِ له وذهبَ فُلانٌ يَعدُ بني فُلانٍ فاشتغروا عليهِ أي كثروا . الشغُورُ كصبورٍ : ع بالسماوةِ في البادية . الشُغورُ : الناقةُ الطويلةَ تشغرُ بقوائمها إذا أُخذت لُتركبَ أو تحلب . قال ابن دُريد : الشُّغْرُورُ كعصفورٍ : نبتٌ زعموا . والشُغْرُ بالضم : قلعةٌ حِصينةٌ على رأسِ جبلٍ قُربَ أنطاكيةَ . قلت : ولعلّ منها الحسنَ والحُسينَ ابنيْ أبي شِهابٍالشُّغريّ عن أبي بكرٍ عَتيقٍ الإسكندرانيّ . والشغري كسكري وضبطه بعضهمُ بالمدِّ أيضاً : د أو : ع " أي بلد أو موضع

قيل الشَّغْري : حجرٌ قُربَ مكةَ كانوا يَركبون منه الدابةَ وقيل : كانوا يقولون : إن كان كذا وكذا أتيناه فإذا كان ذلك أتوه فبالوا عليه وقيل حجرُ الشَّنْغَزي بالزاي والشعْزي بالعين المهملة والزاي في التكملة : الشغري : حجرٌ تَشْغَرُ عليه الكِلابُ أي تَرفع رِجلها فتبول . الشغارُ كسحابٍ : الفارغُ قاله الصاغانيّ . الشغارُ منَ الآبارِ : الكثيرةُ الماءِ للجمعِ والواحدِ وفي النوادرِ : بئرٌ شَغارٌ وبئارٌ شَغارٌ : كثيرةُ الماءِ واسعة الأعطانِ . الشَّغارانِ الحالبان : عِرقانِ في جنبِ الجملَ هكذا في النسخ والصوابُ في جنبيِ الجملِ كما التكملة . الشَّغَّارةُ بالهاءِ والشد : القداحةُ تقدحُ بها النساءُ قاله الصاغانيّ . والشّوغَرُ كجوهرٍ : الموثقُ الخلقِ . الشوغرةُ بهاءٍ : الدوخلةُ . شَغارِ كقطامِ : لقبُ بني فزارةَ بنِ ذُبيانَ كلُّ ذلك من التَّكمِلة

والشاغُورُ : محلةٌ بدمشقَ معروفةٌ . من أمثالهم : تفرقوا شَغرَ بَغرَ ويُكسرُ أولهما أي في كُل وجهٍ ويقال : هما اسمان جُعلاَ واحداً وبنيا على الفتحِ ولا يقال ذلك في الإقبالِ . واشتغرَ في الفلاةِ إذا أبعدَ فيها . اشتغرَ فُلانٌ علينا إذا تطاولَ وافتخرَ . اشتغرت الإبلُ : كثرت واختلفتْ . اشتغرَ العددُ : كثرَ واتسع أنشد الجوهريّ لأبي النجمِ :

وعددٍ بخٍّ إذا عُدَّ اشتغرْ ... كعددِ الُّرْبِ تداني وانتشرْ قال الصاغانيّ : والرواية :

وعددٍ بخٍّ إذا عُدَّ اسطبرّْ ... موجٌ إذا ما قُلتَ يُحصيهِ اشتغرْ كعددِ التُّربِ توالى وانتشرْ اشتغرَ الأمرُ : اختلطَ وقال أبو زيد : اشتغرَ الأمرُ بفلانٍ أي اتسع وعظمَ . وتشغرَ فُلانٌ في أمرٍ قبيح إذا تمادى فيه وتعمقَ . تشغرَ البعيرُ إذا بذلَ الجُهدَ في سيره عن أبي عُبيد أو تشغرَ البعيرُ تشغراً إذا اشتد عدوه ويقال : مرّ يرتبع إذا ضربَ بقوائمه واللبطةُ نحوه ثم التشغرُ فوقَ ذلك . وشاغرةُ والشاغرةُ : ع موضعان . والشاغِرانِ : منقطعُ عِرقِ السرةِ . الشغيرُ كسكيتٍ : الشِّنْظِيرُ وهو السيئُ الخُلقِ قال الصاغانيّ : قال ابنُ دُريد : ليس بثبتٍ . ومما يستدرك عليه : الشغارةُ : هي الناقةُ ترفعُ قوائمها لتضربَ قال الشاعرِ :

شغارةٌ تفدُ الفصيلَ بِرجلها ... فطارةٌ لِقوائمِ الأبكارِ والشغار : الطردُ . ورفقةٌ مُشتغرةٌ : بعيدةٌ عن السابلةِ . واشتغرت الحربُ بينَ الفريقين إذا اتسعت وعظمت . وأشغرت الناقةُ : اتسعت في السيرِ وأسرعت . والأرضُ لكم شاغرةٌ : واسعةٌ . وقال أبو عمرو : الشغاروُ : العداوةُ . والمشغرُ من الرماحِ كالمطردِ وقال :

" سناناً من الخطىِّ أسمرَ مِشغرا . واشتغرتْ عليه ضيعته : فشتْ . ومن المجاز : شَغرَ السعرُ : نقصَ

لسان العرب
الشَّغْرُ الرفع شَغَرَ الكلبُ يَِشْغَرُ شَغْراً رفع إِحدى رجليه ليبول وقيل رفع إِحدى رجليه بال أَو لم يبل وقيل شَغَرَ الكلبُ برجله شَغْراً رفعها فبال قال الشاعر شَغَّارَةٌ تَقِذُ الفَصِيلَ بِرِجْلِها فَطَّارَةٌ لِقَواِمِ الأَبْكارِ وفي الحديث فإِذا نام شَغَرَ الشيطانُ برجله فبال في أُذنه وفي حديث عَلِيٍّ قَبْلَ أَن تَشْغَرَ برجلها فِتْنَةٌ تَطَأُ في خِطامِها وشَغَرَ المرأَةَ وبها يَشْغُرُ شُغُوراً وأَشْغَرَها رفع رِجْلَيْها للنكاح وبلْدَةٌ شاغِرَةٌ لم تمتنع من غارة أَحد وشَغَرَتِ الأَرضُ والبلد أَي خلت من الناس ولم يبق بها أَحد يحميها ويضبطها يقال بلدة شاغِرةٌ برجلها إِذا لم تمتنع من غارة أَحد والشِّغار الطَّرْدُ يقال شَغَرُوا فلاناً عن بلده شَغْراً وشِغاراً إِذا طَرَدُوه ونَفَوْهُ والشِّغار بكسر الشين نكاح كان في الجاهلية وهو أَن تُزوِّج الرجلَ امرأَةً ما كانت على أَن يزوّجك أُخرى بغير مهر وخص بعضهم به القرائب فقال لا يكون الشِّغارُ إِلا أَن تنكحه وليَّتك على أَن ينكحك وليَّته وقد شاغَرَهُ الفراء الشِّغارُ شِغارُ المتناكحين ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشِّغارِ قال الشافعي وأَبو عبيد وغيرهما من العلماء الشِّغارُ المنهي عنه أَن يزوّج الرجلُ الرجلَ حريمتَه على أَن يزوّجه المزوَّج حريمة له أُخرى ويكون مهر كل واحدة منهما بُضْعَ الأُخرى كأَنهما رفعا المهر وأَخليا البضع عنه وفي الحديث لا شِغارَ في الإِسلام وفي رواية نهى عن نكاح الشَّغْرِ والشِّغارُ أَن يَبْرُزَ الرجلان من العَسْكَرَيْنِ فإِذا كاد أَحدهما أَن يغلب صاحبه جاء اثنان ليغيثا أَحدهما فيصيح الآخر لا شِغارَ لا شِغارَ قال ابن سيده والشِّغارُ أَن يَعْدُو الرجلان على الرجل والشَّغْرُ أَن يضرب الفحل برأْسه تحت النُّوقِ من قبَلِ ضروعها فيرفعها فيصرعها وأَبو شاغِر فحل من الإِبل معروف كان لمالك بن المُنْتَفِقِ الصُّبَحيِّ وأَشْغَرَ المَنْهَلُ صار في ناحية من المَحَجَّة وفي التهذيب واشْتَغَرَ المَنْهَلُ إِذا صار في ناحية من المَحَجَّة وأَنشد شافي الأُجاج بَعِيد المُشْتَغَرْ ورُفْقَةٌ مُشْتَغِرَةٌ بعيدة عن السَّابِلَةِ وأَشْغَرَتِ الرُّفْقَةُ انفردت عن السابلة واشْتَغَرَ في الفلاة أَبْعَدَ فيها واشْتَغَر عليه حِسابُه انْتَشَرَ وكَثُرَ فلم يَهْتَدِ لَهُ وذهب فلان يَعُدُّ بني فلان فاشْتَغَرُوا عليه أَي كثروا واشْتَغَرَ العَدَدُ كثر واتسع قال أَبو النجم وعَدَد بَخّ إِذا عُدَّ اشْتَغَرْ كَعَدد التُّرْبِ تَدانَى وانْتَشَرْ أَبو زيد اشْتَغَرَ الأَمر بفلان أَي اتسع وعَظُمَ واشْتَغَرَتِ الحرب بين الفريقين إِذا اتسعت وعظمت واشْتَغَرَتِ الإِبلُ كثرت واختلفت والشَّغْرُ التفرقة وتفرّقت الغنم شَغَرَ بِغَرَ وشِغَرَ بَغَرَ أَي في كل وجه ويقال هما اسمان جعلا واحداً وبنيا على الفتح وكذلك تفرّق القوم شَغَرَ بَغَر وشَذَرَ مَذَرَ أَي في كل وجه ولا يقال ذلك في الإِقبال والشَّاغِرانِ مُنْقَطَعُ عِرْقِ السُّرَّةِ ورجلِ شِغِّير سَيِّءُ الخُلُقِ وشاغِرَةُ والشَّاغِرَةُ كلتاهما موضع وتَشَغَّرَ البعيرُ إِذا لم يَدَعْ جُهْداً في سيره عن أَبي عبيد ويقال للبعير إِذا اشْتَدَّ عَدْوُه هو يَتَشَغَّرُ تَشَغُّراً ويقال مَرَّ يَرْتَبِعُ إِذا ضرب بقوائمه واللَّبْطَةُ نحوه ثم التَّشَغُّرُ فوق ذلك وفي حديث ابن عمر فَحَجَن ناقَتَهُ حتى أَشْغَرَتْ أَي اتَّسَعَتْ في السير وأَسرعتْ وشَغَرْتُ بني فلان من موضع كذا أَي أَخرجتهم وأَنشد الشيباني ونحنُ شَغَرْنا ابْنَيْ نِزارٍ كِلَيْهِما وكَلْباً بوقْعٍ مُرْهِبِ مُتَقارِبِ وفي التهذيب بحيث شَغَرْنا ابْنَي نِزار والشَّغْرُ البُعْدُ ومنه قولهم بلد شاغِرٌ إِذا كان بعيداً من الناصر والسلطان قاله الفراء وفي الحديث والأَرض لكم شاغِرَةٌ أَي واسعة أَبو عمرو شَغَرْتُه عن الأَرض أَي أَخرجته أَبو عمرو الشِّغارُ العَداوَةُ واشْتَغَرَ فلان علينا إِذا تطاول وافتخر وتَشَغَّرَ فلان في أَمر قبيح إِذا تَمادَى فيه وتَعَمَّقَ والشَّغُورُ موضع في البادية وفي النِوادر بئرٌ شِغارٌ وبئار شِغارٌ كثيرة الماء واسعة الأَعْطانِ والمِشْغَرُ من الرماح كالمِطْرَدِ وقال سِناناً مِنَ الخَطِّيِّ أَسْمَرَ مِشْغَرَا
الرائد
* شغر يشغر: شغورا. 1-المكان: خلا ممن يحفظه ويحميه ويضبط شؤونه. 2-المنصب: خلا من صاحبه. 3-السعر: نقص، انخفض. 4-بعد. 5-القوم: تفرقوا.
الرائد
* شغر يشغر: شغرا وشغارا. ه عن بلده: طرده ونفاه.
الرائد
* شغر يشغر: شغرا. 1-الكلب: رفع إحدى رجليه ليبول. 2-ت الناقة: رفعت رجلها فضربت ولدها.
الرائد
* شغر. «تفرقوا شغر بغر»: أي في كل وجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: