وصف و معنى و تعريف كلمة وشقت:


وشقت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و قاف (ق) و تاء (ت) .




معنى و شرح وشقت في معاجم اللغة العربية:



وشقت

جذر [وشق]

  1. وَشَّقَ : (فعل)
    • وَشَّقْتُ، أُوَشِّقُ، وَشِّقْ، مصدر تَوْشِيقٌ
    • وَشَّقَ الشَّيْءَ : قَطَّعَهُ، فَرَّقَهُ
    • وَشَّقَ اللَّحْمَ : شَرَّحَهُ، جَفَّفَهُ، قَدَّدَهُ
    • وَشَّقَ الشيءَ: قطَّعه
  2. وَشَقَ : (فعل)
    • وَشَقَ (يَشِقُ) وَشْقاً
    • وَشَقَ العَدَّاءُ : أَسْرَعَ
    • وَشَقَ اللَّحْمَ : شَرَّحَهُ، جَفَّفَهُ، قَدَّدَهُ
    • وَشَقَ فلاناً : طَعَنَه
    • وَشَقَ فلاناً :خَدَشَهُ
    • وَشَقَ فلاناً : عضَّه
  3. وَشِقَ : (فعل)
    • وَشِقَ (يَوْشَق) وَشَقاً
    • وَشِقَ المفتاحُ في القُفْلِ : نَشِبَ
  4. وَشَق : (اسم)
    • الوَشَقُ : حيوان من فصيلة القطِّ، ورتبة اللواحم، من الثدييات، وهو بين القِطِّ والنَّمِر؛ رأْسُهُ كبيرٌ ، وعلى طَرَفَيْ كلِّ من أُذنيه خُصلةٌ من الشعر، وذيلُهُ قصير، يقطن الغابات، كما يوجد في الصحاري والمناطق الزراعية


  5. وَشْق : (اسم)
    • وَشْق : مصدر وَشَقَ
  6. وَشق : (اسم)
    • الوَشْقُ : الرَّعْي المتفرِّق
  7. وُشَّق : (اسم)
    • الوُشَّقُ : الأُشَّق، وهو صَمغٌ طبِّيٍّ يُستخرَجُ من أنواع نباتية من جنس الفيرولة ، من الفصيلة الخيمية، ويعرف في مصر بالكَلَخ،أَوعلك الكَلَخ، ويَنبُتُ العُشبُ المتَّخذ منه في إِيران والتركستان وجنوبي سيبيريا، وهو عشب معمَّر يسمو إلى مترين وثلاثة، له جذر وتَديٌّ غليظٌ ، وساق ٌجوفاءُ
  8. شَوَّقَ: (فعل)
    • شوَّقَ يشوِّق ، تشويقًا ، فهو مُشوِّق ، والمفعول مُشوَّق
    • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  9. تَشَوَّقَ: (فعل)
    • تشوَّقَ إلى يَتشوَّق ، تشوُّقًا ، فهو مُتشوِّق ، والمفعول مُتشوَّق إليه
    • تَشَوَّقَ إِلىَ رُؤْيَةِ أَصْدِقَائِهِ: شَعَرَ بِشَوْقٍ شَدِيدٍ إِلَيْهِمْ، اِشْتَاقَ
    • تَشَوَّقَ إِلَى أَخْبَارِهِ: أَظْهَرَ الشَّوْقَ
    • تَشَوَّقَ اليَافِعُ : أَظْهَرَ الشَّوْقَ تَكَلُّفاً
  10. شَوْق: (اسم)
    • شَوْق : مصدر شاقَ


  11. شَوق: (اسم)
    • الجمع : أشواق
    • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
    • مصدر شاقَ
  12. شُوْق: (اسم)
    • شُوْق : جمع شائِقُ
  13. اِشتاقَ: (فعل)
    • اشتاقَ / اشتاقَ إلى / اشتاقَ لـ يشتاق ، اشْتَقْ ، اشتياقًا ، فهو مُشتاق ، والمفعول مُشتاق
    • اِشْتاقَتْ نَفْسُهُ إلى النُّزْهَةِ : نَزَعَتْ إلى ذَلِكَ
    • يَشْتاقُ إلى أَهْلِهِ : يَشْعُرُ بِشَوْقٍ وَرَغْبَةٍ في لُقْياهُمْ
    • اِشْتاقَ رُؤْيَةَ صاحِبَتِهِ : مالَتْ نَفْسُهُ إلَيْها
  14. أشواق: (اسم)
    • أشواق : جمع شَوق
  15. مَشوق: (اسم)
    • مَشوق : اسم المفعول من شاقَ
  16. مُشَوِّق: (اسم)
    • فاعل مِن شَوَّقَ
    • كَلاَمُهُ مُشَوِّقٌ : مُرَغِّبٌ، مُحَبِّبٌ


  17. مُشوَّق: (اسم)
    • مُشوَّق : اسم المفعول من شَوَّقَ
  18. مُشوِّق: (اسم)
    • مُشوِّق : فاعل من شَوَّقَ
  19. مُتشوَّق: (اسم)
    • مُتشوَّق : اسم المفعول من تَشَوَّقَ
  20. مُتشوِّق: (اسم)
    • مُتشوِّق : فاعل من تَشَوَّقَ
  21. اِشتياق: (اسم)
    • مصدر اشْتاقَ
    • هُوَ في اشْتِياقٍ إلى أَهْلِهِ: الشُّعورُ بِالشَّوْقِ والرَّغْبَةِ إلى لُقْياهُمْ
  22. تَشَوُّق: (اسم)
    • مصدر تَشَوَّقَ
    • أَظْهَرَ تَشَوُّقاً لِلِقَاءِ أَحِبَّائِهِ : الرَّغْبَةُ القَوِيَّةُ الشَّدِيدَةُ، الشَّوْقُ، الاشْتِيَاقُ


  23. تشوُّق: (اسم)
    • تشوُّق : مصدر تَشَوَّقَ
  24. مُتَشَوِّق: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَشَوَّقَ
    • مُتَشَوِّقٌ لِرُؤْيَةِ أَهْلِهِ : مَنْ يَشْعُرُ بِعَاطِفَةِ الشَّوْقِ الشَّدِيدِ
  25. مُشتاق: (اسم)
    • فاعل مِن اِشْتَاقَ
    • مُشْتَاقٌ إِلَيْهَا: رَاغِبٌ، مُتَشَوِّقٌ، تَوَّاقٌ
    • اسم مفعول من اشتاقَ/ اشتاقَ إلى/ اشتاقَ لـ
,
  1. وشق
    • "الوَشْق: العض.
      ووَشَقه وشْقاً: خدشه.
      والوَشيقُ والوَشِيقة: لحم يُغْلى في ماء ثم يُرْفع، وقيل: هو أَن يُغلى إغْلاءةً ثم يرفع، وقيل: يُقَدَّدُ ويحمل في الأسفار وهي أَبْقَى قديدٍ يكون؛ قال جزء بن رباح الباهلي: تَرُدُّ العَيْنَ لا تَنْدَى عِذاراً،ويَكْثُرُ عندَ سائسها الوَشِيقُ وفي حديث عائشة: أُهْدِيتْ له وشِيقةُ قَدِيد ظبيٍ فردَّها ويجمع على وَشِيقٍ ووَشَائق.
      وفي حديث أَبي سعد: كنا نَتَزَوَّدُ من وَشِيق الحجّ.
      وفي حديث جيش الخَبَط: وتزوّدنا من لحمه وَشائق.
      وقال ابن الأَعرابي: هو لحم يطبخ في ماء وملح ثم يخرج فيصير في الجُبْجُبةِ، وهو جلد البعير يُقَوَّر ثم يجعل ذلك اللحم فيه فيكون زاداً لهم في أَسفارهم، وقيل: هو القديد؛ وَشَقه وَشْقاً وأَشَقَهُ على البدل ووَشّقه، واتَّشَق وَشيقةً اتِّشاقاً: اتخذها؛

      وأَنشد: إذا عَرَضَتْ منها كَهاةٌ سمينة،فلا تُهْدِ منها واتَّشِقْ وتَجَبْجَبِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أُتِيَ بوَشِيقة يابسة من لحم صَيْدٍ فقال: إني حَرَام أَي محرم؛ قال أَبو عبيد: الوَشِيقةُ اللحم يؤخذ فيغلى إغلاءة ويحمل في الأَسفار ولا ينضجُ فَيَتَهَرَّأ، قال: وزعم بعضهم أَنه بمنزلة القديد لا تمسه النار.
      أَبو عمرو: الوَشِيق القَديد وكذلك المُشَنَّقُ: الليث: الوَشِيق لحم يقدد حتى يَقِبَّ وتذهب نُدُوَّتُه،ولذلك سمي الكلب وَاشِقاً اسم له خاصة.
      وفي حديث حذيفة: أَن المسلمين أَخطؤوا بأَبيه (* قوله «أخطؤوا بأبيه» هكذا في الأَصل والنهاية) فجعلوا يضربونه بسيوفهم، وهو يقول: أبي أبي فلم يفهموه حتى انتهى إليهم، وقد تَوَاشقوه بأَسيافهم أي قطَّعوه وَشائق كما يُقَطَّع اللحم إذا قُدد.
      ووَاشِق: اسم كلب واسم رجل، ومنه بَرْوَع بنت وَاشِق.
      والواشِق: القليل من اللبن.
      وسير وَشِيقٌ: خفيف سريع.
      ووَشِقَ المفتاحُ في القُفْل وَشْقاً: نشب، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شوق
    • "الشَّوْقُ والاشْتياقُ: نِزاعُ النفس إلى الشيء، والجمع أَشْواقٌ،شاقَ إليه شَوْقاً وتَشَوَّق واشتاقَ اشْتياقاً.
      والشَّوْقُ: حركة الهوى.
      والشُّوق: العُشّاق.
      ويقال: شُقْ شُقْ إذا أَمرته أَن يُشَوِّقَ إنساناً إلى الآخرة.
      ويقال: شاقَني الشيءُ يَشُوقُني، فهو شائِقٌ وأنا مَشوقٌ؛

      وقوله: يا دارَ سَلمى بِدَكادِيك البُرَقْ،صَبْراً فقد هَيَّجْتِ شَوقَ المُشْتَئِقْ إنما أَراد المشتاق فأَبدل الألف همزة، قال سيبويه: همز ما ليس بمهموز ضرورة، وقال ابن جني: القول عندي أَنه اضطر إلى حركة الألف التي قبل القاف من المُشتاق لأنها تقابل لام مستفعلن، فلما حركها انقلبت همزة إلا أَنه اختار لها الكسر لأنه أَراد الكسرة التي كانت في الواو التي انقلبت الألف عنها، وذلك أنه مُفْتَعِلن من الشَّوْق، وأصله مُشْتَوِق ثم قلبت الواو ألفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، فلما احتاج إلى حركة الألف حركها بمثل الكسرة التي كانت في الواو هي أصل الألف.
      وشاقَني شَوْقاً وشَوَّقَنى: هاجني فَتَشوَّقْت إذا هَيَّجَ شَوقَك، ويقال منه: شاقَني حُسْنُها وذِكْرُها يَشُوقني أي هيّج شَوْقي؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إلى ظُعُنٍ للمالكيّة غُدْوةً،فيا لَكَ مِنْ مَرْأَى أَشاقَ وأَبعدا فسره فقال: معناه وجدناه شائقاً بعيداً.
      وشاقَ الطُّنُبَ إلى الوتد شَوْقاً: مدَّه إليه فأَوثقه به.
      ابن بزرج: شُقْتُ القربة أَشُوقُها نَصَبْتُها مُسْنَدة إلى الحائط، فهي مَشُوقة.
      والشِّيقُ والشِّيَاقُ: كالنِّياط انقلبت الواو فيها ياء للكسرة.
      ورجل أَشْوَقُ: طويل.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. شَوْقُ
    • ـ شَوْقُ: نِزاعُ النفْسِ، وحَرَكَةُ الهَوَى، ج: أشْواقٌ.
      ـ قد شاقَني حُبُّها: هاجَني، كشَوَّقَني،
      ـ شُوقُ: العُشَّاقُ، وجمعُ الأشْوَقِ.
      ـ شاقَ الطُّنُبِ إلى الوَتِدِ: شَدَّهُ وأوْثَقَه به،
      ـ شاقَ القِرْبَةَ: نَصَبَها مُسْنَدَةً إلى الحائِطِ، وهي مَشوقةٌ.
      ـ يونُسُ بنُ أحمدَ بنِ شُوقةَ الأَنْدَلُسِيُّ: رَوَى عنه ابنُ شَقِّ الليلِ.
      ـ شُقْ شُقْ فلاناً: شَوِّقْةُ إلى الآخِرَةِ.
      ـ أشْوَقُ: الطويلُ.
      ـ شِياقُ: الذي يُمَدُّ به الشيءُ ليُشَدَّ إلى شيءٍ.
      ـ شَيِّقُ: المُشْتاقُ.
      ـ اشْتاقَهُ، واشْتاقَ إليه: بمعنًى.
      ـ تَشَوَّقَ: أظْهَرَهُ تَكَلُّفاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اشتاقَ
    • اشتاقَ / اشتاقَ إلى / اشتاقَ لـ يشتاق ، اشْتَقْ ، اشتياقًا ، فهو مُشتاق ، والمفعول مُشتاق :-
      اشتاق وطنَه/ اشتاق إلى وطنِه/ اشتاق لوطنه نزعت نفسُه إليه ورغبت فيه، صبا إليه :-اشتاق إلى رؤية أهله، - أشتاقُكُمْ وكذا المحبُّ إذا نأى ... عنه أحبّةُ قلبِه يشتاقُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شوَّقَ
    • شوَّقَ يشوِّق ، تشويقًا ، فهو مُشوِّق ، والمفعول مُشوَّق :-
      شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية رغّبه فيها، أثار لهفته إليها :-شوّقه إلى/ في منصبه الجديد، - شوّقه إلى/ في أهله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تشوَّقَ
    • تشوَّقَ إلى يَتشوَّق ، تشوُّقًا ، فهو مُتشوِّق ، والمفعول مُتشوَّق إليه :-
      تشوَّق إلى العَمل نزع إليه ورغب فيه، اشتدّ شوقُه إليه :-تشوّق إلى الكتابة/ القراءة/ الرّسم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اِشْتاقَ
    • [ش و ق]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِشْتَاقَ، يَشْتاقُ، مصدر اشْتِيَاقٌ.
      1. :-اِشْتاقَتْ نَفْسُهُ إلى النُّزْهَةِ :- : نَزَعَتْ إلى ذَلِكَ.
      2. :- يَشْتاقُ إلى أَهْلِهِ اشْتِياقاً كُلَّما سَافَرَ :- : يَشْعُرُ بِشَوْقٍ وَرَغْبَةٍ في لُقْياهُمْ.
      3. :-اِشْتاقَ رُؤْيَةَ صاحِبَتِهِ :- : مالَتْ نَفْسُهُ إلَيْها.

    المعجم: الغني

  8. تَشَوَّقَ
    • [ش و ق]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَوَّقْتُ، أَتَشَوَّقُ، مصدر تَشَوُّقٌ.
      1. :-تَشَوَّقَ إِلىَ رُؤْيَةِ أَصْدِقَائِهِ :-: شَعَرَ بِشَوْقٍ شَدِيدٍ إِلَيْهِمْ، اِشْتَاقَ.
      2. :-تَشَوَّقَ إِلَى أَخْبَارِهِ :-: أَظْهَرَ الشَّوْقَ.
      3. :-تَشَوَّقَ اليَافِعُ :- : أَظْهَرَ الشَّوْقَ تَكَلُّفاً.

    المعجم: الغني

  9. مُشْتاق
    • مُشْتاق :-
      1 - اسم فاعل من اشتاقَ/ اشتاقَ إلى/ اشتاقَ لـ.
      2 - اسم مفعول من اشتاقَ/ اشتاقَ إلى/ اشتاقَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. وشيق
    • وشيق - و وشيقة
      1- وشيق : لحم يقطع ويجفف ويحمل في الأسفار، جمع : وشائق. 2- وشيق : «سير وشيق» : سريع.

    المعجم: الرائد

  11. اشتاق وطنه/ اشتاق إلى وطنه/ اشتاق لوطنه
    • نزعت نفسُه إليه ورغبت فيه، صبا إليه :-اشتاق إلى رؤية أهله- أشتاقُكُمْ وكذا المحبُّ إذا نأى ... عنه أحبّةُ قلبِه يشتاقُ.

    المعجم: عربي عامة

  12. شوق
    • ش و ق: الشَّوْقُ و الاشْتِياقُ نزاع النفس إلى الشيء يقال شاقَهُ الشيء من باب قال فهو شائِقٌ وذلك مَشُوقٌ و شَوَّقَهُ فَتَشَوَّقَ أي هيج شوقه

    المعجم: مختار الصحاح

  13. شَوَّقَ
    • [ش و ق]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَوَّقْتُ، أُشَوِّقُ، شَوِّقْ، مصدر تَشْوِيقٌ.
      1. :-شَوَّقَهُ إِلَى زِيَارَةِ الكَعْبَةِ :- : أَثَارَ عِنْدَهُ الشَّوْقَ وَالرَّغْبَةَ لِزِيَارَةِ الكَعْبَةِ.
      2. :-يُشَوِّقُنِي فِي أَمْرٍ لاَ رَغْبَةَ لِي فِيهِ :- : يَحْمِلُنِي عَلَى الشَّوْقِ فِي ... وَيُهَيِّجُنِي إِلَيْهِ، يُرَغِّبُنِي فِيهِ.

    المعجم: الغني

  14. مُشْتَاقٌ
    • [ش و ق]. (فاعل مِن اِشْتَاقَ). :-مُشْتَاقٌ إِلَيْهَا :-: رَاغِبٌ، مُتَشَوِّقٌ، تَوَّاقٌ. :-أَنا مُشْتَاقٌ وَعِنْدِي لَوْعَةٌ. (أبو فراس الحمداني).

    المعجم: الغني

  15. إِشتاق
    • إشتاق - اشتياقا
      1-إشتاقه او إليه : مالت نفسه إليه : «إشتاق المهاجر إلى وطنه»

    المعجم: الرائد

  16. تشوّق
    • تشوق - تشوقا
      1- تشوق اليه : اشتاق إليه. 2- تشوق : أظهر الشوق تكلفا.

    المعجم: الرائد

  17. شوّقه إلى الرّواية/ شوّقه في الرّواية
    • رغّبه فيها، أثار لهفته إليها :-شوّقه إلى/ في منصبه الجديد- شوّقه إلى/ في أهله.

    المعجم: عربي عامة

  18. مُشَوِّقٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ش و ق]. (فاعل مِن شَوَّقَ). :-كَلاَمُهُ مُشَوِّقٌ :- : مُرَغِّبٌ، مُحَبِّبٌ. :-رِوَايَةٌ مُشَوِّقَةٌ بِأَحْدَاثِهَا وَأُسْلُوبِهَا.

    المعجم: الغني

  19. اشتياق
    • اشتياق :-
      مصدر اشتاقَ/ اشتاقَ إلى/ اشتاقَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. شَوَّق
    • شوق - تشويقا
      1-شوقه إليه : جعله في شوق إليه

    المعجم: الرائد

  21. شَوق
    • شوق - ج، أشواق
      1- مصدر شاق يشوق. 2- ميل النفس إلى الشيء وتعلقها به حبا.

    المعجم: الرائد

  22. وَشيقُ
    • ـ وَشيقُ ووَشيقَةُ: لحمٌ يُقَدَّدُ حتى يَيْبَسَ، أو يُغْلَى إغْلاءَةً، ثم يُقَدَّدُ ويُحْمَلُ في الأَسْفارِ. وهو أبْقَى قَديدٍ.
      ـ وَشَقَهُ يَشِقُه: قَدَّدَهُ، كاتَّشَقَه،
      ـ وَشَقَ فلاناً: طَعَنَه،
      ـ وَشَقَ زَيْدٌ: أسْرَعَ.
      ـ واشِقُ: القليلُ من اللَّبَنِ، والذاهِبُ المضيءُ، كالوَشَّاقِ، ولُغَةٌ في الباشِقِ، وبلا لام: كَلْبٌ، ووالِدُ بَرْوَعَ الصحابيَّةِ.
      ـ تَوْشيقُ: التَّقْطيعُ والتَّفْريقُ.
      ـ تَواشَقَهُ القومُ: جَعَلُوه وشائِقَ، كاتَّشَقوهُ.
      ـ أوشَقَ: نَشِبَ في شيءٍ.
      ـ مَوَاشيقُ: أسْنانُ المِفْتاح.
      ـ وَشْقُ: الرِعْيُ المُتَفَرِّقُ.
      ـ وَشْقَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
      ـ وُشَّقُ: الأُشَّقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. تَشَوَّقَ
    • تَشَوَّقَ إلى الشيء: اشتَدَّ شوقُهُ إِليه.
      و تَشَوَّقَ أظْهَرَ الشَّوقَ تكلُّفًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. اِشْتِياقٌ
    • [ش و ق]. (مصدر اشْتاقَ). :-هُوَ في اشْتِياقٍ إلى أَهْلِهِ :-: الشُّعورُ بِالشَّوْقِ والرَّغْبَةِ إلى لُقْياهُمْ.

    المعجم: الغني

  25. تَشَوُّقٌ
    • [ش و ق]. (مصدر تَشَوَّقَ). :-أَظْهَرَ تَشَوُّقاً لِلِقَاءِ أَحِبَّائِهِ :- : الرَّغْبَةُ القَوِيَّةُ الشَّدِيدَةُ، الشَّوْقُ، الاشْتِيَاقُ.

    المعجم: الغني



معنى وشقت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَشَقٌ** - (حو).: حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي،وَهُوَ نَوْعٌ مِنَ القِطَطِ الوَحْشِيَّةِ يَقْطُنُ الغَابَاتِ وَالصَّحَارَى أَيْضاً، مَعْرُوفٌ بِحِدَّةِ بَصَرِهِ وَقِصَرِ ذَنَبِهِ، يُشْبِهُ عَنَاقَ الأَرْضِ إِلاَّ أَنَّهُ أَكْبَرُ مِنْهُ قَلِيلاً، أُذُناهُ مُشَعَّرَتانِ، وَأَطْرَافُهُ طَوِيلَةٌ، تُتَّخَذُ مِنْ جِلْدِهِ الفِرَاءُ الْجَيِّدَةُ.
معجم الغني
**وَشَّقَ** - [و ش ق]. (ف: ربا. متعد).** وَشَّقْتُ**،** أُوَشِّقُ**،** وَشِّقْ**، مص. تَوْشِيقٌ. 1. "وَشَّقَ الشَّيْءَ" : قَطَّعَهُ، فَرَّقَهُ. 2. "وَشَّقَ اللَّحْمَ" : شَرَّحَهُ، جَفَّفَهُ، قَدَّدَهُ.
معجم الغني
**وَشَقَ** - [و ش ق]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَشَقْتُ**،** أَشِقُ**،** شِقْ**، مص. وَشْقٌ. 1. "وَشَقَ العَدَّاءُ" : أَسْرَعَ. 2. "وَشَقَ اللَّحْـمَ" : شَرَّحَهُ، جَفَّفَهُ، قَدَّدَهُ. 3. "وَشَقَ خَصْمَهُ" : طَعَنَهُ. 4. "وَشَقَ وَجْهَهُ" : خَدَشَهُ.
معجم الغني
**وَشِقَ** - [و ش ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَشِقَ**،** يَوْشَقُ**،** اِيشَقْ**، مص. وَشَقٌ. "وَشِقَ الْمِفْتَاحُ فِي القُفْلِ": نَشِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشق [ مفرد ] • الوشق : ( حن ) حيوان من فصيلة القط ، ورتبة اللواحم ، من الثدييات ، وهو بين القط والنمر ، رأسه كبير ، وعلى طرف كل من أذنيه خصلة من الشعر ، وذيله قصير ، يقطن الغابات كما يوجد في الصحارى والمناطق الزراعية ، يصاد لفروه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشق [ مفرد ] : ( نت ) صمغ طبي يستخرج من أنواع نباتية من جنس الفيرولة ، ويعرف في مصر بالكلخ ، أو علك الكلخ .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَشِقُ ) وَشْقاً: أسرع. وـ اللحم: شرَّحه وقدّده وجفّفه. وـ فلاناً: طعنه. وـ خدشه. وـ عضّه.( وَشِقَ ) المفتاحُ في القُفْل ـَ ( يَوْشَقُ ) وَشَقاً: نَشِب.( أوْشَقَ ) الشيءُ: نَشِب في شيء وعلق.( وَشَّقَ ) الشيءَ: قطّعه. وـ فرّقه. وـ اللّحم: وشقه.( اتَّشَقَ ) اللحمَ: وشَقَه. وـ وشِيقة: اتّخذها. وـ القوم فلاناً بأسيافهم: جعلوه وشائق، كما يقطع اللّحم إذا قُدّد.( تَوَاشَقَ ) القوم فلاناً: اتّشقوه.( المَوَاشِيقُ ): أسنان المفتاح. واحدها: ميشاق.( الوَاشِقُ ): القليل من اللّبَن.( الوُشَّقُ ): الأُشّق، وهو صمغ طبِّيّ يستخرج من أنواع نباتية من جنس الفيرولة، ويعرف في مصر بالكَلَخ، أو علك الكَلَخ، وينبت العشب المتَّخذ منه في إيران والتركستان وجنوبيّ سيبيريا، وهو عشب معمَّر يسمو إلى مترين وثلاثة، له جذر وتَديّ غليظ وساق جوفاء. ( مج ).( الوَشْقُ ): الرّعْي المتفرّق.( الوَشَقُ ): حيوان من فصيلة القطّ، ورتبة اللواحم، من الثدييات، وهو بين القط والنمر؛ رأسه كبير، وعلى طرفي كلّ من أذنيه خصلة من الشعر، وذيله قصير، يقطن الغابات، كما يوجد في الصحارى والمناطق الزراعية. ( مج ).( الوَشِيقُ ): يقال: سَير وَشيق: خفيف سريع.( الوَشِيقَةُ ): لحم يقدّد حتى يَيْبَس، أو يُغلى إغلاءة في ماء وملح ثم يرفع ثم يُقدَّد، ويحمل في الأسفار، وهو أبقى قَديد. ( ج ) وشِيق، ووشائق.
مختار الصحاح
و ش ق : الوَشِيقُ و الوَشِيقَةُ اللحم يغلى إغلاءة ثم يقدد ويحمل في الأسفار وهو أبقى قديد يكون وزعم بعضهم أنه بمنزلة قديد لا تمسه النار وفي الحديث { أنه أُتي بوشيقة يابسة من لحم صيد فقال إني حرام } أي محرِم
الصحاح في اللغة
الوَشيقُ والوَشيقَةُ: اللحم يُغلى إغلاءة ثمَّ يُقَدَّدُ في الأسفار، وهي أبقى قديدٍ يكون. قال أبو عبيد: وزعم بعضهم أنَّه بمنزلة القديد لا تمسُّه النار. وفي الحديث أنَّه أُتِيَ بوَشيقةٍ يابسةٍ من لحم صيدٍ فقال: "إني حرامٍ"، أي مُحْرِمٌ. تقول منه: وَشَقْتُ اللحم أَشِقُهُ وَشْقاً. واتَّشَقْتُهُ مثله.
تاج العروس

ألم أظْلِفْ عنِ الشُعَراءِ عِرْضي ... كما ظُلِفَ الوسيقَةُ بالكُراعِ و ش ق

الوَشيقُ والوَشيقَةُ : لحْمٌ يُقَدَّدُ حتى يقِبَّ أي : ييْبَس وتذْهَبَ نُدوَّتُه قاله اللّيث أو يُغْلَى في ماءٍ وملح ويُرْفَع وقيل : هو أن يُغْلَى إغلاءَةً ثم يُرْفَع وزادَ بعضُهم : ثم يُقدَّدُ ويُحملُ في الأسفارِ ولا ينْضَجُ فيتهرّأ قالَه أبو عبيد . قال : وزعَم بعضُهم أنّه بمنزِلَة القَديدِ لا تَمَسُّه النّارُ . وقال ابنُ الأعرابيّ : هو لحْم يُطْبَخُ في ماءٍ ومِلْحِ ثم يُخْرَجُ فيَصير في الجُبْجُبَة - وهو جِلدُ البَعير يُقَوَّر - ثم يفجعَلُ ذلك اللّحْم فيه فيكونُ زاداً لهم في أسْفارِهم وهو أبْقَى قَديد يكون والجمعُ الوَشائِق ومنه حديثُ عائِشَة رضي الله عنها : أُهْديَتْ له وَشيقَةُ قَديدِ ظَبْيٍ فردّها . وفي حديثِ أبي سَعيدٍ : كُنا نتزوَّدُ من وَشيقِ الحجّ . وفي حديث جيْشِ الخَبَط : وتزوّدْنا من لحْمِه وشائِقَ . وقال جَزْءُ بنُ رَباحٍ الباهِليّ :

ترُدُّ العيْنَ لا تَنْدَى عِذاراً ... ويكثُر عندَ سائِسِها الوَشيقُ ووَشَقَه يشِقُه وشْقاً وأشَقَه على البَدَل : قدّدَه كاتّشَقَه جعله وشائِقَ . ويقال : اتّشَقَ وشيقَةً اتِّشاقاً : اتّخذَها . قال حُمام بنُ زيْدِ مَناة :

إذا عرَضَتْ منها كَهاةٌ سَمينةٌ ... فلا تُهدِ منها واتّشِقْ وتجَبْجَبِ ووَشَق فُلاناً وشقاً : طعَنَه . ووَشَق زيْدٌ إذا أسْرَعَ . يقال : مرّ يشِق أي : يُسرِع . والواشِق كصاحِب : القَليل من اللّبَن . وأيضاً الذاهِبُ المُضيءُ كالوَشّاقِ ككتّان نقله الصاغانيّ . قال : والواشِق : لُغة في الباشِق لهذا الطائِر . وواشِق بلا لام : اسم كلْب . قال النابغةُ الذُبيانيّ :

لمّا رأى واشِقٌ إقْعاصَ صاحِبه ... ولا سَبيلَ الى عقْلٍ ولا قَوَدِ وواشِقٌ : اسمُ رجلٍ وهو والِدُ بَرْوَع الصّحابيّة رضي اللهُ عنها وهي زوْجة هِلالِ بن مُرّةَ قيل : رؤاسيّةٌ وقيل : أشْجَعيّةٌ رَوى عنها سَعيدُ بنُ المُسيَّب وقد ذُكِرت في ب ر ع . والتّوشيقُ : التّقْطيعُ والتّفريقُ . وتواشقَه القومُ بأسْيافِهم : جعَلوه وشائِقَ كما يُقْطَع اللّحْمُ إذا قُدِّدَ وقد جاءَ في حديثِ حُذَيْفَةَ بنِ اليَمان رضيَ الله عنه كاتّشَقوه اتِّشاقاً . وأوْشَقَ الشّيءُ : نشِبَ في شيْءٍ كما يوشَقُ القُفْل إذا نشِبَ فيه المِفْتاح . والمَواشيقُ : أسْنانُ والمِفْتاح سفمّيتْ لذلك . والوَشْقُ بالفَتْح : الرِّعْيُ المُتفرِّقُ يقال : ليسَ في أرضِنا غيْرُ وَشْق . ووَشْقَة كحَمْزَة : د بالأندَلُس . والوُشَّقُ كرُكّعٍ : لغة في الأُشَّقِ لهذا الدّواء . ومما يُستَدْرَكُ عليه : الوَشْقُ : العَضُّ وقد وشَقَه وشْقاً : خدَشَه . وسيْرٌ وشيقٌ : خفيفٌ سَريعٌ . ووَشَق المِفْتاحُ في القُفْلِ وشْقاً : إذا نشِب . والمَوْشِق كمَجْلِس : قِرابُ القَوْس . والوَشَق مُحرّكةً : دابّة تُتّخَذُ منها الفِراءُ الجيّدةُ اسْتَدرَكَه المُحِبُّ ابنُ الشِّحْنَةِ في هامِش قاموسِه

لسان العرب
الوَشْق العض ووَشَقه وشْقاً خدشه والوَشيقُ والوَشِيقة لحم يُغْلى في ماء ثم يُرْفع وقيل هو أَن يُغلى إغْلاءةً ثم يرفع وقيل يُقَدَّدُ ويحمل في الأسفار وهي أَبْقَى قديدٍ يكون قال جزء بن رباح الباهلي تَرُدُّ العَيْنَ لا تَنْدَى عِذاراً ويَكْثُرُ عندَ سائسها الوَشِيقُ وفي حديث عائشة أُهْدِيتْ له وشِيقةُ قَدِيد ظبيٍ فردَّها ويجمع على وَشِيقٍ ووَشَائق وفي حديث أَبي سعد كنا نَتَزَوَّدُ من وَشِيق الحجّ وفي حديث جيش الخَبَط وتزوّدنا من لحمه وَشائق وقال ابن الأَعرابي هو لحم يطبخ في ماء وملح ثم يخرج فيصير في الجُبْجُبةِ وهو جلد البعير يُقَوَّر ثم يجعل ذلك اللحم فيه فيكون زاداً لهم في أَسفارهم وقيل هو القديد وَشَقه وَشْقاً وأَشَقَهُ على البدل ووَشّقه واتَّشَق وَشيقةً اتِّشاقاً اتخذها وأَنشد إذا عَرَضَتْ منها كَهاةٌ سمينة فلا تُهْدِ منها واتَّشِقْ وتَجَبْجَبِ وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بوَشِيقة يابسة من لحم صَيْدٍ فقال إني حَرَام أَي محرم قال أَبو عبيد الوَشِيقةُ اللحم يؤخذ فيغلى إغلاءة ويحمل في الأَسفار ولا ينضجُ فَيَتَهَرَّأ قال وزعم بعضهم أَنه بمنزلة القديد لا تمسه النار أَبو عمرو الوَشِيق القَديد وكذلك المُشَنَّقُ الليث الوَشِيق لحم يقدد حتى يَقِبَّ وتذهب نُدُوَّتُه ولذلك سمي الكلب وَاشِقاً اسم له خاصة وفي حديث حذيفة أَن المسلمين أَخطؤوا بأَبيه ( * قوله « أخطؤوا بأبيه » هكذا في الأَصل والنهاية ) فجعلوا يضربونه بسيوفهم وهو يقول أبي أبي فلم يفهموه حتى انتهى إليهم وقد تَوَاشقوه بأَسيافهم أي قطَّعوه وَشائق كما يُقَطَّع اللحم إذا قُدد ووَاشِق اسم كلب واسم رجل ومنه بَرْوَع بنت وَاشِق والواشِق القليل من اللبن وسير وَشِيقٌ خفيف سريع ووَشِقَ المفتاحُ في القُفْل وَشْقاً نشب والله أَعلم
الرائد
* وشق يشق: وشقا. 1-ه: خدشه. 2-ه بالرمح: طعنه به. 3-اللحم: شرحه وجففه. 4-أسرع.
الرائد
* وشق توشيقا. 1-الشيء: قطعه وفرقه. 2-اللحم: شرحه وجففه.ل
الرائد
* وشق. حيوان من السباع يشبه الهر تتخذ منه الفراء الجيدة.
الرائد
* وشق. 1-مص. وشق. 2-عشب متفرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: