وصف و معنى و تعريف كلمة وشكة:


وشكة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و كاف (ك) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وشكة في معاجم اللغة العربية:



وشكة

جذر [وشك]

  1. وَشُكَ : (فعل)
    • وشُكَ يَوشُك ، وَشْكًا ووَشاكةً ووُشْكانًا ، فهو وشيك
    • وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ : قَرُبَتْ
    • وَشُكَ الأَمْرُ : سَرُعَ
  2. وَشْك : (اسم)
    • وَشْك : مصدر وَشُكَ
  3. وَشك : (اسم)
    • مصدر وشُكَ
    • على وَشْك أنْ/ على وَشْك: قارب أن، كاد،
    • وَشْك البَيْن: سُرعة الفراق
  4. شَكَّكَ: (فعل)
    • شكَّكَ / شكَّكَ في يشكِّك ، تشكيكًا ، فهو مُشكِّك ، والمفعول مُشكَّك
    • شكَّك الرَّجلَ : أَوْقَعَهُ فِي الشَّكِّ وَالاِرْتِيَابِ
    • شَكَّكَ في خَبَرِهِ : شَكَّ فِيهِ، اِرْتابَ
    • شكَّك البائعُ الزُّبونَ: أعطاه السلعة بالأجل


  5. شَكَك: (اسم)
    • شَكَك : جمع شَكيكة
  6. شِكَك: (اسم)
    • شِكَك : جمع شَكّة
  7. تَشَكَّكَ: (فعل)
    • تشكَّكَ في يتشكَّك ، تشكُّكًا ، فهو مُتشكِّك ، والمفعول مُتشكَّك فيه
    • تَشَكَّكَ فِي أَخْبَارِهِ : شَكَّ فِيهَا، اِرْتَابَ
    • تَشَكَّكَ : مطاوع شَكَّكَ
  8. شَكّاك: (اسم)
    • الجمع : شكّاكون و شُكّاك
    • الشَّكَّاكُ : الكثيرُ الشَّكّ
    • صيغة مبالغة من شكّ
  9. شَكوك: (اسم)
    • أمرْ شَكوك: مثير للشّكّ أمر شكوك
  10. شُكّاك: (اسم)


    • شُكّاك : جمع شَكّاك
  11. شُكوك: (اسم)
    • شُكوك : جمع شَكّ
  12. شُكوكيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من شُكُوك
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب الشَّكّ والارتياب، نزعة فلسفيّة تقرِّر أن كلَّ حقيقة احتماليّة، لا أدْريّة
  13. مُتشكَّك: (اسم)
    • مُتشكَّك : اسم المفعول من تَشَكَّكَ
  14. مُتشكِّك: (اسم)
    • مُتشكِّك : فاعل من تَشَكَّكَ
  15. تَشَكُّك: (اسم)
    • مصدر تَشَكَّكَ
    • التَّشَكُّكُ فِي الأَمْرِ : الشَّكُّ فِيهِ، الارْتِيَابُ
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب الريْب
  16. تشكُّك: (اسم)


    • تشكُّك : مصدر تَشَكَّكَ
  17. شُكَّاك: (اسم)
    • شُكَّاك : جمع شَّاكُّ
  18. شِكاك: (اسم)
    • ضَرَبُوا بيوتَهم شِكاكًا: جَعَلوها مصطفَّة على نَظْم واحد
  19. مُشكَّك: (اسم)
    • مُشكَّك : اسم المفعول من شَكَّكَ
  20. مُشكِّك: (اسم)
    • مُشكِّك : فاعل من شَكَّكَ
  21. مِشكاك: (اسم)
    • مِشْكاَكُ زَهْرٍ : إِكْلِيلُ زَهْرٍ
    • مِشْكَاكُ بَصَلٍ : رَبْطَةٌ مَلْفُوفَةٌ مِنْه
  22. مشكوك: (اسم)


    • مشكوك : اسم المفعول من شَكَّ
  23. تَشكيك: (اسم)
    • مصدر شَكَّكَ
    • التَّشْكِيكُ فيِ أَقْوَالِهِ : الشَّكُّ وَالارْتِيَابُ فِيهَا
    • التَّشْكيكُ يقال (في علم المنطق) : لفظٌ مَقُولٌ بالتشكيك : لفظٌ يدلُّ على أمر عامٍّ مشترك بين أفراد لا على السواء، بل على التَّفاوت، كلفظ الأبيض
  24. مَشكوك: (اسم)
    • مفعول مِن شَكَّ
    • مَشْكُوكٌ فِيهِ: مُشْتَبَهٌ فِيهِ، مُرْتَابٌ فِي أَمْرِهِ
  25. تشكيك: (اسم)
    • تشكيك : مصدر شَكَّكَ
,
  1. شكك
    • "الشَّكُّ: نقيض اليقين، وجمعه شُكُوك، وقد شَكَكْتُ في كذا وتَشَكَّكْتُ، وشَكَّ في الأَمر يَشُكُّ شَكّاً وشَكَّكَه فيه غيرهُ؛

      أَنشد ثعلب:من كان يزعمُ أَن سيَكتُم حبَّه،حتى يُشَكِّكَ فيه، فهو كَذُوبُ أَراد حتى يُشَكِّك فيه غيره، وفي الحديث: أَنا أَولى بالشَّكِّ من إبراهيم لما نزل قوله: أَوَلم تؤمن، قال بلى؛ قال قوم لما سمعوا الآية: شَكَّ إبراهيمُ ولم يَشُكَّ نبينا، فقال، عليه السلام، تواضعاً منه وتقديماً لإبراهيم على نفسه: أَنا أَحق بالشك من إبراهيم، أَي أَنا لم أَشُكَّ وأَنا دونه، فكيف يَشُكُّ هو؟ وهذا كحديثه الآخر: لا تفضلوني على يونس‎ ‎بن‎ متَّى؛ قال محمد بن المكرم: نقلت هذا الكلام على نَصّه وفي قلمي نَبْوَةٌ عن قوله وأَنا دونه، ولقد كان في قوله أَنا لم أَشك فكيف يشك هو كفاية، وغنى عن قوله وأَنا دونه، وليس في ذلك مناسبة لقوله لا تفضلوني على يونس‎ ‎بن‎ متى، فليس هذا مما يدل على أن يونس بن متى أَفضل منه، ولكنه يعطي معنى التأَدب مع الأنبياء، صلوات الله عليهم، أَي وإن كنت أفضل منه فلا تفضلوني عليه، تواضعاً منه وشَرَفَ أَخلاقٍ، صلوات الله عليه.
      وقولهم: صمت الشهر الذي شَكَّه الناسُ؛ يريدون شك فيه الناس.
      والشَّكُوكُ: الناقة يُشَكُّ في سنامها أَبه طِرْق أَم لا لكثرة وبرها فيُلْمَسُ سنامُها، والجمع شُكٌّ.
      وشَكَّه بالرمح والسهم ونحوهما يشُكُّه شَكّاً: انتظمه، وقيل: لا يكون الإنتظام شكّاً إلا أَن يجمع بين شيئين بسهم أَو رمح أَو نحوه.
      وشَككْتُه بالرمح إذا خزقته وانتظمته؛ قال طرفة: حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيب بمِسْرَدِ وقال عنترة: وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه،ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ وفي حديث الخُدْريّ: أن رجلاً دخل بيته فوجد حية فشَكَّها بالرمح أَي خزقها وانتظمها به.
      والشِّكَّةُ: السلاح، وقيل: الشِّكَّةُ ما يلبس من السلاح، ومن ثم قيل: شاكٌّ في سلاحه أي داخل فيه؛ وكل شيء أَدخلته في شيء،فقد شَكَكْته.
      والشِّكَّةُ: خشبة عريضة تجعل في خُرْت الفأس ونحوه يُضيَّقُ بها.
      ويقال: رجل شاكُّ السلاح، وشاكٌّ في السلاح، والشَّاكُّ في السلاح وهو اللابس السلاح التامّ.
      وقوم شُكَّاكٌ في الحديد.
      وفي الحديث فِداء عَيَّاش بن أَبي ربيعة: فأَبى النبيّ أَنْ يَفديَه إلا بِشِكَّةِ أَبيه أَي بسلاحه.
      وفي حديث مُحَلَّم بن جَثَّامَة: فقام رجل عليه شِكَّةٌ.
      وشَكَّ في السلاح: دخل.
      ويقال: هو شاكٌّ في السلاح، وقد خفف فقيل: شاكِ السلاح وشاكُ السلاح، وتفسيره في المعتلّ، وقد شَكّ فيه فهو يشُكُّ شَكّاً أَي لبسه تامّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً، فهو شاكٌّ فيه.
      أَبو عبيد: فلان شاك السلاح مأخوذ من الشِّكَّةِ أَي تامّ السلاح.
      والشَّاكي، بالتخفيف، والشائِكُ جميعاً: ذو الشَّوكة والحَدِّ في سلاحه.
      ابن الأَعرابي: شُكَّ إذا أُلْحِقَ بنسب غيره، وشَكَّ إذا ظَلَع وغَمَزَ.
      أَبو الجرَّاح واحد الشَّواكِّ شاكٌّ، وقال غيره: شاكَّةٌ وهو ورم يكون في الحلق وأَكثر ما يكون في الصبيان.
      والشَّكائكُ من الهوادج: ما شُكَّ من عيدانها التي بقيت بها بعضها في بعض؛ قال ذو الرمة: وما خِفْتُ بين الحيّ حتى تَصَدَّعَتْ، على أَوجُهٍ شَتَّى، حُدوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ: لُزوقُ العَضُدِ بالجَنْب، وقيل: هو أَيسر من الظَّلَع.
      وشكَّ يشُكُّ شَكّاً، وبعير شاكُّ: أَصابه ذلك.
      والشَّكُّ: اللُّزومُ واللُّصوق؛ قال أَبو دَهْبَل الجُمَحيّ: دِرْعي دِلاصٌ، شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ،وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ وفي حديث الغامدية: أَنه أَمر بها فشُكَّتْ عليها ثيابُها ثم رُجمت، أَي جُمعت عليها ولُفَّت لئلا تنكشف كأَنها نُظمت وزُرَّت عليها بِشَوكة أَو خِلال، وقيل: معناه أُرسلت عليها ثيابها.
      والشَّكُّ: الإتصالُ واللُّصوقُ.
      وشَكَّ البعيرُ يشُكُّ شكّاً أَي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً؛ ومنه قول ذي الرمة يصف ناقته وشَّبهها بحماروحش: وثْبَ المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَةٍ،كأَنه مُسْتَبانُ الشَّكِّ أَو جَنِبُ يقول: تَثِبُ هذه الناقةُ وثْبَ الحمار الذي هو في تمايله في المشي من النشاط كالجَنِبِ الذي يشتكي جنْبَه.
      والشَّكِيكَةُ: الفرقة من الناس: والشكائك: الفِرَقُ من الناس.
      ودَعْه على شَكِيكَته أَي طريقته، والجمع شَكائك، على القياس، وشُكَكٌ نادرة.
      ورجل مختلف الشَّكَّةِ والشِّكَّةِ: متفاوت الأخلاق.
      ابن الأَعرابي: الشُّكَكُ الأدعياءُ، والشُّكَكُ الجماعاتُ من العساكر يكونون فرقاً؛ قول ابن مُقْبِل يصف الخيل: بكُلِّ أَشَقَّ مَقْصوصِ الذُّنابي،بشَكِّيَّات فارِسَ قد شُجِينا يعني اللُّجُم.
      والشِّكُّ: الحُلَّة التي تُلْبَسُ ظهورَ السَّبَتينِ.
      التهذيب: يقال شَكَّ القومُ بيوتَهم يشُكُّونها شَكّاً إذا جعلوها على طريقة واحدة ونظم واحد، وهي الشِّكاكُ للبيوت المصطفَّة؛ قال الفرزدق: فإني، كما، قالت نَوارُ، إن اجْتَلَتْ على رجُلٍ ما شَكَّ كَفّي خَليلُها (* في ديوان الفرزدق: ما سَدَّ كفي بدل ما شكَّ).
      أَي ما قارنَ.
      ورحمٌ شاكَّة أَي قريبة، وقد شَكَّت إذا اتصلت.
      وضربوا بيوتَهم شِكاكاً أَي صفّاً واحداً، وقال ثعلب: إنما هو سِكاكٌ يشتقه من السِّكَّةِ، وهو الزُّقاق الواسع.
      أَبو سعيد: كل شيء إذا ضممته إلى شيء، فقد شَكَكْتَه؛ قال الأعشى: أَو اسْفَنْطَ عانةَ، بعدَ الرُّقا دِ، شَكَّ الرِّصافُ إليها الغَديرا ومنه قول لبيد: جُماناً ومَرْجاناً يشُكُّ المَفاصِلا أَراد بالمفاصل ضُروبَ ما في العِقْدِ من الجواهر المنظومة، وفي حديث عليّ: خَطَبهم على مِنبر الكوفة وهو غير مَشْكوك أَي غير مشدود؛ ومنه قصيد كعب: بيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ،كأَنها حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ ويروى بالسين المهملة من السَّكَك، وهو الضِّيقُ، وقد تقدم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الشَكُّ

    • ـ الشَكُّ: خِلافُ اليَقِينِ، ج: شُكوكٌ. وشَكَّ في الأمرِ وتَشَكَّكَ، وشَكَّكَهُ غيرُهُ. وصُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ، ودَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ، يُجْلَبُ من خُراسانَ من معَادِنِ الفِضَّةِ، أبْيَضُ وأصْفَرُ.
      ـ شَكَّهُ بالرُّمْحِ: انْتَظَمَهُ،
      ـ شَكَّ في السلاحِ: دَخَلَ،
      ـ شَكَّ البَعيرُ: لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ.
      ـ شَكُوكُ: ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِهَا أبِهِ طِرْقٌ أمْ لا، ج: شُكٌّ،
      ـ شِكُّ: الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السِّيتَيْنِ،
      ـ شُكُّ: جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ.
      ـ شِكَّةُ: السِلاحُ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفَأْسِ ونحوِهِ، يُضَيَّقُ بها،
      ـ شُكَّةُ: الشُّقَّةُ.
      ـ شَاكَّةُ: ورَمٌ في الحَلْقِ.
      ـ شَكيكَةُ: الفِرْقَةُ، والطَّريقَةُ، ج: شَكائِكُ وشَكَكٌ، والحَلْقُ، والسَّلَّةُ يكونُ فيها الفاكِهَةُ.
      ـ شَكِّيُّ: اللِّجامُ العَسِرُ.
      ـ شَكُّوا بيوتَهُم: جَعَلوها على طَريقَةٍ واحِدَةٍ.
      ـ شِكاكُ: المُصْطَفَّةُ.
      ـ شَواكَةُ: الناحِيَةُ من الأرضِ.
      ـ شَكْشَكَةُ: السِّلاحُ الحادُّ، أو حِدَّةُ السِّلاحِ.
      ـ شَكِكْتُهُ، وإليه: رَكَنْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شكَّكَ
    • شكَّكَ / شكَّكَ في يشكِّك ، تشكيكًا ، فهو مُشكِّك ، والمفعول مُشكَّك :-
      شكَّك الرَّجلَ أوقعه في الشكّ :-شكّكني أمرُك.
      شكَّك البائعُ الزُّبونَ: أعطاه السلعة بالأجل.
      شكَّك في إخلاص صديقه: داخله ريب من ناحيته، كان غير واثق فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تشكَّكَ
    • تشكَّكَ في يتشكَّك ، تشكُّكًا ، فهو مُتشكِّك ، والمفعول مُتشكَّك فيه :-
      تشكَّك في الأمر مُطاوع شكَّكَ/ شكَّكَ في: شكّ فيه، ارتاب وحار ولم يصل فيه إلى حقيقة :-تشكَّك في الخبر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شَكيكة
    • شكيكة - ج، شكائك وشكك
      1- شكيكة : فرقة، جماعة. 2- شكيكة : أشياء شك بعضها إلى بعضها الآخر. 3- شكيكة : طريقة. 4- شكيكة : خلق. 5- شكيكة : سلة فيها فاكهة.


    المعجم: الرائد

  6. مُشْكَانُ
    • ـ مُشْكَانُ: عَلَمٌ، وقرية بِإصْطَخْرَ، وقرية بِفَيْروزَاباذِ فارِسَ، وبلد مِنْ عَمَلِ هَمَذانَ.
      ـ مُشْكانُ الحَمَّالُ التابِعِيُّ، ومَعْروفُ بنُ مُشْكانَ المُقْرِئُ، وعَطوانُ بنُ مُشْكانَ التابِعِيُّ، ومحمدُ بنُ مُشْكانَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ مُشْكُدانَةُ: لُقِّبَ به عبدُ اللهِ بنُ عامِرٍ المُحَدِّثُ لطِيبِ ريحِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الشَّكُوكُ
    • الشَّكُوكُ الشَّكُوكُ أمرْ شَكوك: يثير الشَّكَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شَكَّكَ
    • [ش ك ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَكَّكْتُ، أُشَكِّكُ، مصدر تَشْكِيكٌ.
      1. :-شَكَّكَهُ فِي قَوْلِهِ :-: أَوْقَعَهُ فِي الشَّكِّ وَالاِرْتِيَابِ.
      2. :-شَكَّكَ في خَبَرِهِ :- : شَكَّ فِيهِ، اِرْتابَ.

    المعجم: الغني

  9. تَشَكَّكَ
    • [ش ك ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَكَّكْتُ، أَتَشَكَّكُ، تَشَكَّكْ، مصدر تَشَكُّكٌ. :-تَشَكَّكَ فِي أَخْبَارِهِ :- : شَكَّ فِيهَا، اِرْتَابَ.

    المعجم: الغني

  10. شَكَك
    • شكك - تشكيكا
      1-شككه : أوقعه في الشك

    المعجم: الرائد

  11. التَّشْكيكُ
    • التَّشْكيكُ التَّشْكيكُ يقال (في علم المنطق) : :-لفظٌ مَقُولٌ بالتشكيك :- : لفظٌ يدلُّ على أمر عامٍّ مشترك بين أفراد لا على السواء، بل على التَّفاوت، كلفظ الأبيض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الشِّكَاكُ
    • الشِّكَاكُ .
      الشِّكَاكُ يقال: ضَرَبُوا بيوتَهم شِكاكًا: جَعَلوها مصطفَّة على نَظْم واحد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شكك
    • ش ك ك: الشَّكُّ ضد اليقين وقد شَكَّ في كذا من باب رد و تَشَكَّك و شَكَّكهُ فيه غيره

    المعجم: مختار الصحاح

  14. الشَّكِيكَةُ
    • الشَّكِيكَةُ : مجموعة أشياء شُكَّ بعضها إلى بعض. والجمع : شَكَكٌ، وشُكُكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الشَّكَّاكُ
    • الشَّكَّاكُ : الكثيرُ الشَّكّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الشَّكُّ
    • الشَّكُّ : حالة نفسية يتردد معها الذهن بين الاثبات والنفي ويتوقف عن الحكم .
      و الشَّكُّ صُدَيْعٌ صَغير في العَظْم. والجمع : شُكُوكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المِشَكُّ
    • المِشَكُّ : الأداةُ يُشكُّ بها.
      و المِشَكُّ السَّيْرُ تُشَكُّ به الدرع. والجمع : مَشَاكٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَشَكَّكَ
    • تَشَكَّكَ : مطاوع شَكَّكَ.
      و تَشَكَّكَ في كذا أَو في الأمر: شكَّ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. شكَّكه
    • شكَّكه : أَوْقعَهُ في الشَّكِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَشَكُّكٌ
    • [ش ك ك]. (مصدر تَشَكَّكَ). :-التَّشَكُّكُ فِي الأَمْرِ :- : الشَّكُّ فِيهِ، الارْتِيَابُ.

    المعجم: الغني

  21. تَشْكِيكٌ
    • [ش ك ك]. (مصدر شَكَّكَ). :-التَّشْكِيكُ فيِ أَقْوَالِهِ :- : الشَّكُّ وَالارْتِيَابُ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  22. شَكُوك
    • شَكُوك :-
      مثير للشّكّ :-أمر شكوك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. شَكّاك
    • شَكّاك :-
      جمع شكّاكون وشُكّاك: صيغة مبالغة من شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في: كثير الشّكّ والتفكير الخاطئ في الغير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. شُكوكيَّة
    • شُكوكيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من شُكُوك.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب الشَّكّ والارتياب، نزعة فلسفيّة تقرِّر أن كلَّ حقيقة احتماليّة، لا أدْريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. كثير الشك
    • هو من يشك كثيرا في عباداته، كأن يكثر الشك في صلاته أو وضوئه، وقالوا بأن كثير الشك يعرف بأن يشك في نفس المورد في كل ثلاث عبادات متتالية مرة. وحكمه عدم وجوب الاعتناء بشكه.

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى وشكة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَشُكَ** - [و ش ك]. (ف: ثلا. لازم).** وَشُكَ**،** يَوْشُكُ**، مص. وَشْكٌ، وَشَاكَةٌ. 1. "وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ" : قَرُبَتْ. 2. "وَشُكَ الأَمْرُ" : سَرُعَ.
معجم الغني
**وَشْكٌ** - [و ش ك]. (مص. وَشَكَ). "عَلَى وَشْكِ أَنْ يَنْفَجِرَ بُكَاءً" : عَلَى قُرْبٍ أَنْ... يَكَادُ بِسُرْعَةٍ... "عَلَى وَشْكِ أَنْ يَسْقُطَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشاكة [ مفرد ] : مصدر وشك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوشكَ يُوشك، إيشاكًا، فهو مُوشِك • أوشك الأمرُ أن يتمَّ: قَرُب، وهو من أفعال المقاربة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، ويفيد الدُّنوّ من الشَّيء ويشترط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع، ويكثر اقترانه بـ (أن) المصدريّة النَّاصبة، وقد يأتي بعده الاسم وحينئذٍ تكون تامَّة "يوشك المطرُ أن ينهمر- أوشك على النِّهاية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشك يوشك ، وشكا ووشاكة ووشكانا ، فهو وشيك• وشك الأمر : 1 - قرب ودنا وشك قدومه - وشك أذان المغرب - هو على وشك أن يتزوج . 2 - سرع ( قد يستعمل كأوشك فعلا من أفعال المقاربة ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوشك يوشك ، إيشاكا ، فهو موشك• أوشك الأمر أن يتم : قرب ، وهو من أفعال المقاربة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر ، ويفيد الدنو من الشيء ويشترط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع ، ويكثر اقترانه بـ ( أن ) المصدرية الناصبة ، وقد يأتي بعده الاسم وحينئذ تكون تامة يوشك المطر أن ينهمر - أوشك على النهاية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشك [ مفرد ] : مصدر وشك ° على وشك أن / على وشك : قارب أن ، كاد - وشك البين : سرعة الفراق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشكان [ مفرد ] : مصدر وشك ° وشكان ما يكون ذلك : سرع ، ما أسرعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيك [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وشك ° خرج وشيكا : سريعا - خطر وشيك : قريب الوقوع - وشيك الحل : قريب الحل - وشيك الزوال : سريع الزوال .
المعجم الوسيط
ـُ ( يَوْشُكُ ) وَُشْكاً، ووَشاكةً، ووُشْكاناً: سرُع. وـ قرُب. فهو وشيك. ( وقد يستعمل استعمال أفعال المقاربة كأوشك ).( أَوْشَكَ ): وشُك. ويستعمل فعل مقاربة. واستعمال المضارع أكثر من استعمال الماضي، واستعمال اسم الفاعل قليل، والأكثر أن يكون الذي بعده أنْ والفعل وقد يأتي بعده الاسم؛ يقال: يوشك أن يكون الأمر كذا، ويوشك الأمر أن يكون كذا: يقرب ويدنو. وـ أسرع السَّيْر.( وَاشَكَ ) مواشكة، ووِشاكاً: أسرع السَّيْر.( وَشَّكَ ): سرُع.( الوِشَاكُ ): اسم بمعنى السرعة.( الوَُِشْكانُ ): السّرعة. يقال: عجبت من وشكان هذا الأمر. وـ اسم للفعل الماضي بمعنى سَرُع. يقال: وَُِشكان ما يكون ذلك: أي سرع.( الوَشِيكُ ): يقال: خرج وشيكاً: سريعاً.
مختار الصحاح
و ش ك : وَشْكُ البين سرعة الفراق وخرج وَشِيكا أي سريعا و أَوْشَكَ الرجل يوشك إيشاكا أسرع السير ومنه قولهم يوشك أن يكون كذا بكسر الشين والعامة تقول يوشك بفتح الشين وهي لغة رديئة
الصحاح في اللغة
قولهم: وَشُكَ ذا خُروجاً، يوْشُكُ وشَكاً، أي أسرع. وعجبت من وَشْكِ ذلك الأمر، ووُشْكِ ذلك الأمر، بضم الواو، ومن وَشْكانِ ذلك الأمر، ووُشْكانِ ذلك الأمر، أي من سرعته. ويقال: وَشْكان ذَا خروجاً، أي عَجلانَ. ووَشْكُ البَيْنِ: سرعة الفراق. وخرج وَشيكاً، أي سريعاً. وامرأةٌ وَشيكٌ. وقد أوْشَكَ فلانٌ يوشِكُ إيشاكاً، أي أسرعَ السيرَ. ومنه قولهم: يوشِكُ أن يكون كذا. قال جريرٌ يهجو العباس بن يزيد الكنديّ: إذا جَهِلَ الشَقيُّ ولـم يُقَـدِّرْ   ببعض الأمرَ أوْشَكَ أن يُصابا قال أبو يوسف: واشَكَ يُواشِكُ وِشاكاً، مثل أوْشَكَ، يقال: إنَّه مُواشِكٌ مستعجلٌ، أي مسارِعٌ.
تاج العروس

وَشُكَ الأَمْرُ ككَرُمَ يُوشِكُ وَشْكًا : سَرُعَ وفي الصِّحاحِ وَشُكَ ذا خُرُوجًا بالضّمِّ يَوْشكُ وَشْكًا أي : سَرُعَ وفي اللِّسانِ : وَشُكَ وَشاكَةً كوَشَّكَ تَوْشِيكًا

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الوَشْك : السُّرعَةُ ويُقال : الوُشْكُ والوِشْكُ ودَفَع الأَصْمَعِي الوِشْكَ

وأَوْشَكَ : أَسْرَعَ السَّيرَ كوَاشَكَ مُواشَكَةً ووِشاكًا يُقال : إِنّه مُواشِكٌ أي : مُسارِعٌ نَقَلَه ابنُ السِّكِّيتِ

ويُوشِكُ الأَمْرُ أَنْ يَكُونَ كَذَا

ويُوشِكُ أَنْ لا يَكُونَ الأَمْرُ وقد يَأْتِي مُستَعْمَلاً بعدَها الاسمُ ومنه قَوْلُ حَسّانٍ :

مِنْ خَمْرِ بَيسانَ تَخَيرتُها ... تُرياقَةً تُوشِكُ فَتْر العِظامْ والأَكْثَرُ أَنْ يَكونَ الذي بَعْدَها أَنْ والفِعْل وبذلِكَ جاءَت الأَحادِيثُ وقال جَرِيرٌ يَهْجُو العَبّاسَ بنَ يَزِيدَ الكِنْديَّ :

إِذا جَهِلَ الشَّقِيُّ ولَمْ يُقَدِّرْ ... بِبَعْضِ الأَمْرِ أَوْشَكَ أَنْ يُصابَا وأَنْشَد ثَعْلَب :

" ولَوْ سُئلَ النّاسُ التُّرابَ لأَوْشَكُواإِذا قُلْتَ هاتُوا أَنْ يَمَلُّوا وَيمْنَعُوا وكُلُّ ذلك بكَسرِ الشِّينِ من يُوشِكُ أي يَقْرُب ويَدْنُو ويُسرِعُ ولا تُفْتَحُ شِينُه وبه جَزَم الحَرِيرِيُّ في دُرَّتِه وتابَعَه الشِّهابُ في الشَّرحِ أَو لُغَةٌ رَدِيئَةٌ عامِّية كما في الصِّحاحِ قال غيرُه : ولا يُقالُ أُوشِكَ أَيْضًا

وامْرَأَةٌ وَشِيكٌ : سَرِيعَةٌ

والوَشِيكُ : فَرَسُ الحازُوقِ الخارِجِيِّ نَقَله الصّاغاني

وقَوْلُهم : وشْكانَ ما يَكُونُ ذلِكَ مُثَلَّثًا عن الكسائي والنونُ مَفْتُوحَة في كُلِّ وَجْهٍ أي : سَرُعَ وكذلك سرعانَ ما يَكُونُ ذلِكَ بالتَّثْلِيثِ كُل ذلك اسمٌ للفِعْلِ كهَيهاتَ وفي التَّهْذِيب لَوَشْكانَ ما كانَ ذلِكَ أي : لَسرعانَ وأَنشَدَ :

أَتَقْتُلُهُم طَوْرًا وتَنْكِحُ فِيهِمُ ... لَوُشْكانَ هذا والدِّماءُ تَصَبَّبُ وأَنْشَد ابن بَرِّيّ :

أَوَشْكانَ ما عَنَّيتُمُ وشَمِتُّمُ ... بإِخْوانِكُم والعِزّ لم يَتَجَمَّعِ وفي المثل : وَشْكانَ ذَا إِذابَةً وحَقْنًا أي ما أَسْرَعَ ما أذِيبَ هذا السَّمْنُ وحُقِنَ ونَصبَ إِذابَةً وحَقْنًا على الحالِ وِإن كانا مَصْدَرَيْنِ كما يُقال : سَرُعَ ذا مُذابًا ومَحْقُونًا ويجوزُ أَنْ يُحْمَلَ على التَّمْيِيزِ كما يُقالُ : حَسُنَ زَيْدٌ وَجْهًا وتَصَبَّبَ عَرَقًا يُضْرَبُ في سُرعَةِ وُقُوع الأَمْرِ ولِمَنْ يُخْبِرُ بالشيء قبلَ أَوانِه

ووَشْكُ الفِراقِ ووَشْكانُه ويُضَمّانِ أي : سرعَتُه عن يَعْقُوبَ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ قال عَمْرُو بنُ كُلْثُوم :

قِفي نسأَلْكِ هَلْ أَحْدَثْتِ وَصْلاً ... لوَشْكِ البَيْنِ أَم خُنْتِ الأَمِينَا وناقَةٌ مُواشِكَة : سَرِيعَةٌ وكذلك بَعِيرٌ مُواشِكٌ قال ذُو الرُمَةِ :

إِذا ما رَمَينا رَمْيَةً في مَفازَةٍ ... عَراقِيبَها بالشَّيظَمي المُواشِكِ وقَدْ واشكَ والاسْمُ الوِشاكُ ككِتابٍ وقالَ ثَعْلَبٌ : يُقال هذا بهذا اللِّفْظِ ولا يُقالُ منه : واشَكَ وِإنّما يُقالُ : أَوْشَكَتْ فهي مُواشِكَةٌ

وقالَ أَبو عُبَيدَةَ : فَرَسٌ مُواشِكٌ والأُنْثَى مُواشِكَةٌ والمُواشَكَةُ : سُرعَةُ النَّجاءِ والخِفَّةُ قال عَبدُ اللّه بنُ عَنَمَةَ يرثي بِسطامَ بنَ قيسٍ :

حَقِيبَةُ سَرجِهِ بَدَنٌ ودِرْعٌ ... وتَحْمِلُه مُواشِكَةٌ دَؤُوكُ ومما يستدرك عليه : الوَشِيكُ : السَّرِيعُ وأَمْرٌ وَشِيكٌ سَرِيع وقد وَشُكَ وَشاكَةً

وقَوْلُه أَنْشَده ابنُ جِنّي :

" ما كنْتُ أَخْشَى أَنْ يَبِينُوا أُشْكَ ذَا إِنّما أَرادَ وُشْكَ ذَا فأَبْدَلَ الهَمْزَة من الواوِ

وَخَرَجَ وَشِيكًا أي : سَرِيعًا قال ابنُ بَرّي : ومنه قَوْلُ حَسّان :

لَتسمَعَنَّ وَشِيكًا في دِيارِهِمُ ... اللّه أَكْبَرُ يا ثاراتِ عُثْمانَا والوِشْك بالكسرِ : لُغَةٌ في الوشكِ بالفتحِ والضَّمِّ عن ابن دُرَيْد ومعناه السّرعَة

لسان العرب
الوَشِيك السريع أَمْرٌ وَشِيكٌ سريع وَشُكَ وَشاكةً ووَشَّكَ وأَوشَكَ وقال بعضهم يُوشِك أَن يكون كذا وكذا ويُوشِكُ أَن يكون الأَمرُ ويُوشِكُ الأَمرُ أَن يكون ولا يقال أُوشِكَ ولا يُوشَكُ وقال بعضهم أَوْشَكَ الأَمر أَن يكون أَنشد ثعلب ولو سُئِلَ الناسُ الترابُ لأَوْشَكُوا إِذا قيل هاتُوا أَن يَمَلُّوا ويَمْنَعُوا وقوله أَنشد ابن جني ما كنتُ أَخْشَى أَن يَبِيتُوا أُشْكَ ذا إِنما أَراد وُشْكَ ذا فأَبدل الهمزة من الواو ووُشْكانَ ما يكون ذلك ووَشْكانَ ووِشْكانَ والنون مفتوحة في كل وجه وكذلك سَرْعانَ ما يكون ذاك وسُرْعانَ وسِرْعانَ أَي سَرُعَ كلُّ ذلك اسم للفعل كهيهات التهذيب لَوُشْكان ما كان ذلك أَي لَسُرْعانَ وأَنشد أَتَقْتُلُهم طَوْراً وتَنْكِحُ فيهمُ ؟ لَوُشْكانَ هذا والدِّماءُ تَصَبَّبُ ومن أَمثالهم لوُشْكانَ ذا إِهالَةً يضرب مثلاً للشيء يأْتي قبل حِينهِ وَشْكانَ مصدر في هذا الموضع ووَشْكُ البَيْنِ سُرْعَةُ الفِراقِ ووُشْكُ الفِراق ووِشْكُه ووَشْكانُه ووُشْكانُه سرعته وقالوا وَشْكانَ ذا خروجاً أَي عَجْلانَ وأَنشد ابن بري أَوَشْكانَ ما عَنَّيْتُمُ وشَمِتُّمُ بإِخوانكم والعِزُّ لم يَتَجَمَّع وقد أَوْشَكَ الخروجُ وأَوْشَك فلانٌ خروجاً وقولهم وَشُك ذا خروجاً بالضم يَوْشُكُ وَشْكاً أَي سَرُعَ وعجبت من وَشْك ذلك الأَمر ووُشْك ذلك الأَمر بضم الواو ومن وَشْكانِ ذلك الأَمر ووُشْكانِ ذلك الأَمر أَي من سُرْعته عن يعقوب وخَرَجَ وَشِيكاً أَي سريعاً قال ابن بري ومنه قول حسان لتَسْمَعَنَّ وَشِيكاً في دِيارِهِمُ اللهُ أَكْبَرُ يا ثاراتِ عُثمانا وقد أَوْشَك فلان يُوشِكُ إِيشاكاً أَي أَسرع السير ومنه قولهم يُوشِك أَن يكون كذا قال جرير يهجو العباس بن يزيدَ الكِنْدِيِّ إِذا جَهِل الشَّقِيُّ ولم يُقَدِّرْ ببعضِ الأَمرِ أَوْشَك أَن يُصابا قال ابن بري ومنه قول الكَلْحَبةِ إِذا المَرْءُ لم يَغْشَ الكَرِيهةَ أَوْشَكَتْ حِبالُ الهُوَيْنا بالفَتَى أَن تَقَطَّعا قال وقد يأْتي بُوشِكُ مستعملاً بعدها الاسم والأَكثر أَن يكون الذي بعدها أَن والفعل وذلك نحو قول حسان من خمرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ ويروى تُسْرِعُ فَتْرَ العظام وقد تكرّر في الحديث يُوشِكُ أَن يكون كذا وكذا أَي يَقْرُب ويدنو ويُسْرع ومنه حديث عائشة رضي الله عنها يُوشِكُ منه الفَيْئةَ أَي يُسْرِعُ الرجوعَ فيه والوَشِيكُ السريع والقريب والعامَّةُ تقول يُوشَك بفتح وهي لغة رديئة وقال أَبو يوسف واشَك يُواشِكُ وِشاكاً مثل أَوْشَك يقال إِنه مُواشِكٌ مستعجل أَي مُسارع وقال أَحمد بن يحيى ثَعْلَبٌ هذا يقال بهذا اللفظ ولا يقال منه واشَكَ وناقة مُواشِكة سريعة وقد أَوْشَكَتْ وهي الحَثَّةُ في العَدْو والسير والاسم الوِشاكُ أَبو عبيدة فرسٌ مُواشِكٌ والأُنثى مُواشِكةٌ والمُواشَكة سُرعة النَّجاء والخفّة قال عبد الله بن عَثْمَةَ يَرْثى بِسْطامَ بن قَيْس حَقِيبةُ سَرْجِه بَدَنٌ ودِرْعٌ وتَحْمِلُه مُواشِكةٌ دَؤُوكُ
الرائد
* وشك يوشك: وشكا ووشكا ووشاكة ووشكانا. 1-الأمر: سرع. 2-الأمر: قرب.
الرائد
* وشك توشيكا. 1-الأمر: سرع. 2-الأمر: قرب.
الرائد
* وشك. 1-مص. وشك. 2-سرعة. 3-قرب حدوث الشيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: