وصف و معنى و تعريف كلمة وشكى:


وشكى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و كاف (ك) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وشكى في معاجم اللغة العربية:



وشكى

جذر [شكى]

  1. شُكًى: (اسم)
    • شُكًى : جمع شَّكْوَةُ
  2. شكَّى: (فعل)
    • شكَّى فلانٌ أو الراعي : اتَّخَذَ الشَّكوةَ لمخض اللَّبَن أَو للحَلْبِ
    • شكَّى فلانًا : أَزال شكواه
  3. شكى: (فعل)
    • شكى يَشكِي ، اشْكِ ، شَكْوى وشَكْيًا وشِكايةً ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشْكِيّ
    • شكيته إلى القاضي : أخبرت بإساءته
  4. وَشُكَ: (فعل)

    • وشُكَ يَوشُك ، وَشْكًا ووَشاكةً ووُشْكانًا ، فهو وشيك
    • وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ : قَرُبَتْ
    • وَشُكَ الأَمْرُ : سَرُعَ
,
  1. شَكا
    • ـ شَكا أمْرَهُ إلى اللّهِ شَكْوَى وشَكْوًى وشَكاةً وشَكاوَةً وشَكِيَّةً وشِكايَةً ، وتَشَكَّى واشْتَكَى .
      ـ تَشَاكَوْا : شَكا بعضُهم إلى بعضٍ .
      ـ شَكْوُ وشَكْوَى وشَكْواءُ وشَكاةُ وشَكاءُ : المَرَضُ ، وقد شَكاهُ .
      ـ شَكِيُّ : المَشْكُوُّ ، والمُوجَعُ ، ومَن يَمْرَضُ أقَلَّ مَرَضٍ وأهْوَنَهُ ، كالشاكِي .
      ـ أشْكَى فلاناً : وجَدَه شاكِياً ،
      ـ أشْكَى فلاناً من فلانٍ : أخَذَ له منه ما يُرْضِيهِ ،
      ـ أشْكَى فلاناً : زادَهُ أذًى وشِكايَةً ، وأزالَ شِكايَتَه ، ضِدٌّ .
      ـ هو يُشْكَى بكذا : يُتَّهَمُ به .
      ـ شَكْوَةُ : وِعاءٌ من أدَمٍ للماءِ واللَّبَنِ ، ج : شَكَوَاتٌ وشِكاءٌ ،
      ـ شَكَّتِ النساءُ تَشْكِيَةً ، واشْتَكَتْ وتَشَكَّتْ : اتَّخَذَتْها لِمَخْضِ اللَّبَنِ .
      ـ شَكْوُ : الحَمَلُ الصَّغيرُ ، وأبو بَطْنٍ .
      ـ مِشْكاةُ : كلُّ كُوَّةٍ غيرِ نافِذَةٍ .
      ـ شاكِي السِّلاحِ : ذو شَوْكةٍ وحَدٍّ في سِلاحِهِ .
      ـ شاكِي : الأسَدُ .
      ـ شُكِّيُّ ، بتَشْديدِ الكافِ : ذُكِرَ في ش ك ك ، وَوهِمَ الجوهريُّ .
      ـ شَكَّى : قرية بإرْمِينِيَةَ ، منها اللُّجُمُ والجُلودُ .
      ـ شَكَّى شاكِيهُ تَشْكِيَةً : كَفَّ عنه ، وطَيَّبَ نَفْسَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَكْلُ
    • ـ شَكْلُ : الشَّبَهُ ، والمِثْلُ ، وما يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ ، تَقولُ : هذا من هَوايَ ومن شَكْلِي ، ونباتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحمرُ ، والجمعُ بين الخَبْنِ والكَفِّ .
      ـ واحدُ الأشْكالِ : للْأُمُورِ المُخْتَلِفَةِ المُشْكِلَةِ ، وصُورَةُ الشيءِ المَحْسوسَةُ والمُتَوَهَّمَةُ ، ج : أشْكالٌ وشُكولٌ ،
      ـ شاكِلَةُ : الشَّكْلُ ، والناحِيَةُ ، والنِّيَّةُ ، والطريقةُ ، والمَذْهَبُ ، والبياضُ ما بين الأذُنِ والصُّدْغِ ،
      ـ شاكِلَةُ من الفرس : الجِلْدُ بين عُرْضِ الخاصِرَةِ والثَّفِنَةِ .
      ـ تَشَكَّلَ : تَصَوَّرَ .
      ـ شَكَّلَهُ تَشْكيلاً : صَوَّرَهُ ،
      ـ شَكَّلَتِ المرأةُ شَعَرَها : ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأسِها عن يمينٍ وشمالٍ .
      ـ أشْكَلَ الأمرُ : الْتَبَس ، كشَكَلَ وشَكَّلَ ،
      ـ أشْكَلَ النَّخْلُ : طابَ رُطَبُه .
      ـ أُمورٌ أشْكالٌ : مُلْتَبِسَةٌ .
      ـ أشْكَلَةُ : اللَّبْسُ ، والحاجةُ ، كالشَّكْلاءِ .
      ـ أشْكَلُ : ما فيه حُمْرَةٌ وبياضٌ مُخْتَلِطٌ ، أو ما فيه بياضٌ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ والكُدْرَةِ ، والسِّدْرُ الجَبَلِيُّ ، الواحِدَةُ : أشْكَلَةٌ ،
      ـ أشْكَلُ من الإِبِلِ : ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ ، واسمُ اللَّوْنِ : الشُّكْلَةُ ، ومنه : الشُّكْلَةُ في العَيْنِ ، وهي : كالشُّهْلَةِ ، وقد أشْكَلَتْ .
      ـ '' وكان صلى الله عليه وسلم أشْكَلَ العَيْنِ '': طَويلَ شَقِّ العَيْنِ .
      ـ شَكَلَ العِنَبُ : أيْنَعَ بعْضُهُ ، أو اسْوَدَّ وأخَذَ في النُّضْجِ ، كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ ،
      ـ شَكَلَ الأمْرُ : الْتَبَسَ ،
      ـ شَكَلَ الكِتابَ : أعْجَمَهُ ، كأَشْكَلَهُ ، كأَنَّهُ أزَالَ عنه الإِشْكالَ ،
      ـ شَكَلَ الدابَّةَ : شَدَّ قَوائِمهَا بِحَبْلٍ ، كشَكَّلَها . واسمُ الحَبْلِ : الشِّكالُ ، ج : شُكُلٌ .
      ـ شِكالُ في الرَّحْلِ : خَيْطٌ يوضَعُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ ، ووِثاقٌ بين الحَقَبِ والبِطانِ ، وبين اليَدِ والرِّجْلِ ،
      ـ شِكالُ في الخَيْلِ : أن تَكونَ ثَلاثُ قَوائِمَ مُحَجَّلَةً ، والواحِدَةُ مُطْلَقَةً ، وَعَكْسُهُ أيضاً .
      ـ مَشْكولُ من العَروضِ : ما حُذِفَ ثانِيه وسابِعُه .
      ـ شَكْلاءُ من النِّعاجِ : البَيْضاءُ الشاكِلَةِ ، والحاجَةُ ، كالأشْكَلَةِ .
      ـ شَواكِلُ : الطُّرُقُ المُتَشَعِّبَةُ عن الطَّريقِ الأَعْظَمِ .
      ـ شِكْلُ والشَّكْلُ : غُنْجُ المرأةِ ودَلُّها وغَزَلُها ، شَكِلَتْ ، فهي شَكِلَةٌ .
      ـ شَكْلَةُ : امرأةٌ .
      ـ شُكْلٌ : جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاءِ ، وجَمْعُ الأشْكَلِ من المِياهِ ومِنَ الكِباشِ وغيرها .
      ـ شَكَلٌ : أبو بَطْنٍ ،
      ـ شَكَلُ بنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ : صحابِيٌّ ، وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ : محدِّثٌ .
      ـ شَوْكَلُ : الرَّجَّالَةُ ، أو المَيْمَنَةُ ، أو المَيْسَرَةُ ، والناحِيَةُ ، والعَوْسَجَةُ .
      ـ شَكِيلُ : الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّمِ يَظْهَرُ على شَكيمِ اللِّجامِ .
      ـ أشْكالُ : حَلْيٌ من لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً ، يُقَرَّطُ به النِساءُ ، الواحِدُ : شَكْلٌ .
      ـ مُشاكَلَةُ : المُوافَقَةُ ، كالتَّشاكُلِ .
      ـ فيه أشْكَلَةٌ من أبيه ، وشُكْلَةٌ ، وشاكِلٌ : شَبَهٌ .
      ـ هذا أشْكَلُ به : أشْبَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَكِصُ
    • ـ شَكِصُ وشَكِيصُ : السَّيِّئُ الخُلُق ، لُغَةٌ في السينِ .
      ـ شِكَاصُ : المُخْتَلِفَةُ نِبْتَة الأسْنَانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الشُّكْم
    • ـ الشُّكْم ، والشُّكْمَى : الجزاءُ ، والعَطاءُ ، وقد شَكَمَهُ شَكْماً ، وأشْكَمَهُ .
      ـ الشَّكِيمةُ : الأَنَفَةُ ، والانْتصارُ من الظُّلْمِ ، والعَهْدُ ، والشَّمُّ ، والشَّبَهُ ، والطَّبْعُ ،
      ـ الشَّكِيمةُ في اللِّجامِ : الحَديدَةُ المُعْتَرِضَةُ في فَمِ الفَرَسِ فيها الفأْسُ , ج : شَكائمُ وشُكْمٌ وشَكيمٌ .
      ـ فُلانٌ شَديدُ الشَّكيمَةِ : أنِفٌ أبيٌّ لا يَنْقادُ .
      ـ شَكِمٍ : الأَسَدُ .
      ـ شَكَمَهُ شَكْماً وشَكيماً : عَضَّهُ ،
      ـ شَكَمَ الوالي : رَشاهُ ، كأَنَّهُ سَدَّ فَمَهُ بالشَّكِيمَةِ .
      ـ شَكِمَ : جاعَ .
      ـ شَكيمُ القِدْرِ : عُراها .
      ـ شُكامَةٍ وشُكَيْمٍ ومِشْكَمٍ : أسماءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَشُكَ
    • ـ وَشُكَ الأمرُ : سَرُعَ ، كوشَّكَ .
      ـ أوشَكَ : أسْرَعَ السَّيْرَ ، كواشَكَ . ويُوشِك الأمر أن يكونَ ، وأن يكونَ الأمرُ ، ولا تُفْتَحُ شِينُه ، أو لُغَةٌ رَدِيَّةٌ .
      ـ امرأةٌ وَشِيكٌ : سريعةٌ .
      ـ وَشِيكُ : فرسُ الحازوق الخارِجِيِّ .
      ـ وِشْكانَ ما يكونُ ذلك ، ووُشْكانُ ووِشْكانُ : سَرُعَ ، اسمٌ للفِعْلِ .
      ـ وَشْكُ الفِراقِ ووَشْكانُه ووُشْكُهُ ووُشْكانُهُ : سُرْعَتُهُ .
      ـ ناقةٌ مُواشِكَةٌ : سريعةٌ ، وقد واشَكَ ، والاسمُ : وِشاكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. شُكْرُ
    • ـ شُكْرُ : عِرْفانُ الإِحْسان ونَشْرُه ، أو لا يكونُ إلاَّ عن يَدٍ ،
      ـ شُكْرُ من اللهِ : المُجازاةُ ، والثَّناءُ الجميلُ ، شَكَرَهُ ، وشَكَرَ له ، شُكْراً وشُكُوراً وشُكْراناً ، وشَكَرَ اللّهَ وللهِ وباللهِ وشَكَرَ نِعمَةَ اللهِ ، وشَكَرَ بها ، وتَشَكَّرَ لهُ بَلاءَهُ ، كشَكَرَهُ .
      ـ شَكُورُ : الكثيرُ الشُّكْرِ ، والدَّابَّةُ تَسْمَنُ عَلَى قِلَّةِ العَلَفِ .
      ـ شَكْرُ وشِكْرُ : الحِرُ أو لَحْمُها ،
      ـ شَكْرُ : النِّكاحُ ، ولَقَبُ وَالاَنَ بنِ عَمْرٍو ، أبي حَيٍّ بالسَّرَاةِ ، وجَبَلٌ باليمنِ .
      ـ شَكِرَتِ الناقَةُ : امْتَلأ ضَرْعُها ، فهي شَكِرَةٌ ومِشْكارٌ ، من شَكارَى وَشَكْرَى وشَكِراتٍ ،
      ـ شَكِرَتِ الدَّابَّةُ : سَمِنَتْ ،
      ـ شَكِرَ فلانٌ : سَخَا ، أو غَزُرَ عَطَاؤُهُ بعدَ بُخْلِهِ ،
      ـ شَكِرَتِ الشَّجَرَةُ : خَرَجَ منها الشَّكيرُ .
      ـ عُشْبٌ مَشْكَرَةٌ : مَغْزَرَةٌ للَّبَنِ .
      ـ أشْكَرَ الضَّرْعُ : امْتَلأَ ، كاشْتَكَرَ ،
      ـ أشْكَرَ القومُ : شَكِرَتْ إِبِلُهُم ، والاسْمُ : الشُّكْرَةُ .
      ـ اشْتَكَرَتِ السماءُ : جَدَّ مَطَرُها ،
      ـ اشْتَكَرَتِ الرِّياحُ : أتَتْ بالمَطَرِ ،
      ـ اشْتَكَرَ الحَرُّ ، واشْتَكَرَ البَرْدُ : اشْتَدَّا ،
      ـ اشْتَكَرَ في عَدْوِهِ : اجْتَهَدَ .
      ـ شَكيرُ : الشَّعَرُ في أصلِ عُرْفِ الفرسِ ، وما وَلِيَ الوَجْهَ والقَفَا من الشَّعَرِ ،
      ـ شَكيرُ من الإبِلِ : صغارُها ،
      ـ شَكيرُ من الشَّعَرِ والرِّيشِ والعِفَاءِ والنَّبْتِ : صِغارُه بين كِبارِه ، أو أوَّلُ النَّبْتِ على أثَرِ النَّبْتِ الهائِجِ المُغْبَرِّ ، وما يَنْبُتُ من القُضْبانِ الرَّخْصَةِ بين العاسِيَةِ ، وما يَنْبُتُ في أُصُولِ الشَّجَرِ الكِبارِ ، وفِراخُ النَّخْلِ ، والنَّخْلُ قَدْ شَكَرَ وشَكِرَ وأشْكَرَ ، والخوصُ الذي حَوْلَ السَّعَفِ ، والغُصُونُ ، ولِحاءُ الشَّجَرِ ، ج : شُكُرٌ ، والكَرْمُ يُغْرَسُ من قَضِيبِهِ ، والفِعْلُ من الكُلِّ : أشْكَرَ وَشَكَرَ واشْتَكَرَ .
      ـ هذا زَمَنُ الشَّكَرِيَّةِ : إذا حَفَلَتِ الإِبِلُ من الرَّبيعِ .
      ـ يَشْكُرُ بنُ عليِّ بنِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ ، ويَشْكُرُ بنُ مُبَشِّرِ بنِ صَعْبٍ : أبو قَبيلَتينِ .
      ـ شُكَيْرُ : جَبَلٌ بالأَنْدَلُسِ لا يُفارِقُهُ الثَّلْجُ .
      ـ شُكَرٌ : جَزيرَةٌ بها .
      ـ شَكَّرُ : لَقَبُ محمدِ بنِ المُنْذِرِ الحافِظِ .
      ـ شُكْرُ وشَوْكَرُ : من الأَعْلاِمِ .
      ـ شاكِريُّ : الأَجيرُ والمُسْتَخْدَمُ ، مُعَرَّبُ جاكر .
      ـ شَكائِرُ : النواصِي .
      ـ مُشْتَكِرَةُ من الرِّياحِ : الشَّديدةُ .
      ـ شَيْكَرانُ وشَيْكُرانُ : نَبْتٌ ، أو الصوابُ بالسينِ ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ ، أو الصوابُ الشَّوْكَرانُ .
      ـ شاكَرْتُه الحديثَ : فاتَحْتُه .
      ـ شاكَرْتُه : أرَيْتُه أنِّي شاكِرٌ .
      ـ شَكْرَى : الفِدْرَةُ السَّمِينَةُ من اللحمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وشك
    • " الوَشِيك : السريع .
      أَمْرٌ وَشِيكٌ : سريع ، وَشُكَ وَشاكةً ووَشَّكَ وأَوشَكَ ، وقال بعضهم : يُوشِك أَن يكون كذا وكذا ، ويُوشِكُ أَن يكون الأَمرُ ، ويُوشِكُ الأَمرُ أَن يكون ، ولا يقال أُوشِكَ ولا يُوشَكُ ، وقال بعضهم : أَوْشَكَ الأَمر أَن يكون ؛

      أَنشد ثعلب : ولو سُئِلَ الناسُ الترابُ ، لأَوْشَكُوا إِذا قيل : هاتُوا ، أَن يَمَلُّوا ويَمْنَعُوا وقوله أَنشد ابن جني : ما كنتُ أَخْشَى أَن يَبِيتُوا أُشْكَ ذا إِنما أَراد : وُشْكَ ذا فأَبدل الهمزة من الواو .
      ووُشْكانَ ما يكون ذلك ، ووَشْكانَ ووِشْكانَ ، والنون مفتوحة في كل وجه ، وكذلك سَرْعانَ ما يكون ذاك وسُرْعانَ وسِرْعانَ أَي سَرُعَ ، كلُّ ذلك اسم للفعل كهيهات .
      التهذيب : لَوُشْكان ما كان ذلك أَي لَسُرْعانَ ؛

      وأَنشد : أَتَقْتُلُهم طَوْراً وتَنْكِحُ فيهمُ ؟ لَوُشْكانَ هذا ، والدِّماءُ تَصَبَّبُ ومن أَمثالهم : لوُشْكانَ ذا إِهالَةً ؛ يضرب مثلاً للشيء يأْتي قبل حِينهِ ؛ وَشْكانَ مصدر في هذا الموضع .
      ووَشْكُ البَيْنِ : سُرْعَةُ الفِراقِ .
      ووُشْكُ الفِراق ووِشْكُه ووَشْكانُه ووُشْكانُه : سرعته .
      وقالوا : وَشْكانَ ذا خروجاً أَي عَجْلانَ ؛

      وأَنشد ابن بري : أَوَشْكانَ ما عَنَّيْتُمُ وشَمِتُّمُ بإِخوانكم ، والعِزُّ لم يَتَجَمَّع وقد أَوْشَكَ الخروجُ ، وأَوْشَك فلانٌ خروجاً وقولهم : وَشُك ذا خروجاً ؛ بالضم ، يَوْشُكُ وَشْكاً أَي سَرُعَ .
      وعجبت من وَشْك ذلك الأَمر ووُشْك ذلك الأَمر ، بضم الواو ، ومن وَشْكانِ ذلك الأَمر ووُشْكانِ ذلك الأَمر أَي من سُرْعته ؛ عن يعقوب .
      وخَرَجَ وَشِيكاً أَي سريعاً ؛ قال ابن بري : ومنه قول حسان : لتَسْمَعَنَّ وَشِيكاً في دِيارِهِمُ : اللهُ أَكْبَرُ يا ثاراتِ عُثمانا وقد أَوْشَك فلان يُوشِكُ إِيشاكاً أَي أَسرع السير ؛ ومنه قولهم : يُوشِك أَن يكون كذا ؛ قال جرير يهجو العباس بن يزيدَ الكِنْدِيِّ : إِذا جَهِل الشَّقِيُّ ، ولم يُقَدِّرْ ببعضِ الأَمرِ ، أَوْشَك أَن يُصاب ؟

      ‏ قال ابن بري : ومنه قول الكَلْحَبةِ : إِذا المَرْءُ لم يَغْشَ الكَرِيهةَ ، أَوْشَكَتْ حِبالُ الهُوَيْنا بالفَتَى أَن تَقَطَّع ؟

      ‏ قال : وقد يأْتي بُوشِكُ مستعملاً بعدها الاسم ، والأَكثر أَن يكون الذي بعدها أَن والفعل ، وذلك نحو قول حسان : من خمرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها ، تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ ‏

      ويروى : ‏ تُسْرِعُ فَتْرَ العظام .
      وقد تكرّر في الحديث يُوشِكُ أَن يكون كذا وكذا أَي يَقْرُب ويدنو ويُسْرع .
      ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : يُوشِكُ منه الفَيْئةَ أَي يُسْرِعُ الرجوعَ فيه .
      والوَشِيكُ : السريع والقريب ، والعامَّةُ تقول يُوشَك ، بفتح وهي لغة رديئة .
      وقال أَبو يوسف : واشَك يُواشِكُ وِشاكاً مثل أَوْشَك ، يقال : إِنه مُواشِكٌ مستعجل أَي مُسارع .
      وقال أَحمد بن يحيى ثَعْلَبٌ : هذا يقال بهذا اللفظ ، ولا يقال منه واشَكَ .
      وناقة مُواشِكة : سريعة ، وقد أَوْشَكَتْ ، وهي الحَثَّةُ في العَدْو والسير ، والاسم الوِشاكُ .
      أَبو عبيدة : فرسٌ مُواشِكٌ والأُنثى مُواشِكةٌ .
      والمُواشَكة : سُرعة النَّجاء والخفّة ؛ قال عبد الله بن عَثْمَةَ يَرْثى بِسْطامَ بن قَيْس : حَقِيبةُ سَرْجِه بَدَنٌ ودِرْعٌ ، وتَحْمِلُه مُواشِكةٌ دَؤُوكُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى وشكى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتكى/ اشتكى إلى/ اشتكى من يَشتكي، اشْتَكِ، اشتِكاءً، فهو مشتكٍ، والمفعول مُشتكًى • اشتكى بطْنَه: مرض به، تألّم من داءٍ فيه. • اشتكى فلانًا/ اشتكى من فلان: شكاه، أظهر استياءَه وتكدّرَه منه "اشتكى البائعُ المشتريَ عند القاضي". • اشتكى إلى فلان: لجأ إليه ليُزيلَ شكواه "{قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ}"| تألّم بدون أن يشتكي: عبَّر عن حُزنه أو ألمه بدلائل خارجيّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تشاكى يتشاكى، تَشاكَ، تشاكيًا، فهو مُتشاكٍ • تشاكى القومُ: شكا بعضُهم بعضًا "تعوَّدا أن يتشاكيا ويتباكيا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشكَّى/ تشكَّى من يتشكَّى، تَشَكَّ، تشكّيًا، فهو مُتشكٍّ، والمفعول مُتشكًّى • تشكَّى حظَّه: اشتكاه، أظهر استياءَه وتكدّرَه.

• تشكَّى من الدَّاء: شكا منه، توجّع "*أخي إن تشكَّى من أذًى كنت طِبَّه*".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شاكى يشاكي، شاكِ، مشاكاةً، فهو مُشاكٍ، والمفعول مُشاكًى • شاكى الرَّجلَ: شكاه، أخبر بإساءته إليه وسوء فعله معه "شاكى جارَه/ أخاه".
معجم اللغة العربية المعاصرة


I شَكْوى [مفرد]: ج شَكاوَى (لغير المصدر): 1- مصدر شكا/ شكا من. 2- ما يُشتكى منه، توجُّع من ألم ونحوه "تقدّم بشكوَى إلى فلان- بلغته شكوَايَ". 3- (دب) أحد أغراض الشّعر، وعادة ما يشير إلى التألُّم من جفوة الحبيب وبُعْده عن المحبّ، أو من قسوة الدهر، أو أولياء النعمة. 4- (قن) طلب خطِّيّ أو شفويّ يتقدّم به شخص يعدّ نفسه مُتضرِّرًا من جرّاء جناية أو جنحة، يتَّخذ فيها صفة الادّعاء الشخصيّ إلى قاضي التحقيق التابع له موقع الجريمة. II شَكْوى [مفرد]: مصدر شكى: (انظر: ش ك و - شَكْوى).
معجم اللغة العربية المعاصرة
شكى يَشكِي، اشْكِ، شَكْوى وشَكْيًا وشِكايةً، فهو شاكٍ، والمفعول مَشْكِيّ • شكيته إلى القاضي: أخبرت بإساءته.
الرائد
* شكى يشكي: شكيا. (شكي) *ر.*©شكا©.
الرائد
* شكى تشكية. (شكو) ه: أزال شكواه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: