وصف و معنى و تعريف كلمة وشكين:


وشكين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و كاف (ك) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وشكين في معاجم اللغة العربية:



وشكين

جذر [وشك]

  1. وَشْك : (اسم)
    • وَشْك : مصدر وَشُكَ
  2. وَشك : (اسم)
    • مصدر وشُكَ
    • على وَشْك أنْ/ على وَشْك: قارب أن، كاد،
    • وَشْك البَيْن: سُرعة الفراق
  3. مُتشكٍّ: (اسم)
    • مُتشكٍّ : فاعل من تَشَكَّى
  4. مُتشكّى: (اسم)
    • مُتشكّى : اسم المفعول من تَشَكَّى


  5. مُتشكّي: (اسم)
    • مُتشكّي : فاعل من تَشَكَّى
  6. شَكْي: (اسم)
    • شَكْي : مصدر شكى
  7. شَكيّ: (اسم)
    • شَكِيّ : يَشْتَكِي مِنْ أَيِّ شَيْءٍ يَعْرِضُ لَهُ
  8. مشتكي: (اسم)
    • مشتكي : فاعل من إِشتَكَى
  9. شُكِيّ: (اسم)
    • شُكِيّ : جمع شَّكْوَةُ
  10. مُشْتَكِيٌ: (اسم)


    • مُشْتَكٍ، الْمُشْتَكِيٌ
    • الْمُشْتَكَي: الْمُدَّعَي ، صاحب الشكوى
  11. أَشْكَى: (فعل)
    • أشْكَى من فلان: أخذ بحقِّه منْه
    • أشْكَى فلانًا: حمله على أن يشكو
    • أشْكَاه: أرضاه وأزال سبب شكواه
    • أَشْكاهُ على ما يشكوه: أعانه
    • أشْكَى شكوةً: اتخذها
  12. مَشكُوّ: (اسم)
    • مَشكُوّ : اسم المفعول من شَكا
  13. شَكيّة: (اسم)
    • الجمع : شَكَايَا
    • الشَّكِيَّةُ : ما يُشْكَى منه
    • الشَّكِيَّةُ: البَقيَّةُ من الشيءِ
  14. شاكي: (اسم)
    • شاكي : فاعل من شكى
  15. شاكي: (اسم)
    • شاكي : فاعل من شَكا
  16. شاكي: (اسم)


    • الشّاكِي : من يُبْدِي شكواه
    • شاكي السلاح: تامُّ السلاح كاملُ الاستعداد
  17. مَشَاكِي: (اسم)
    • مَشَاكِي : جمع مِشكاة
  18. مُشاكي: (اسم)
    • مُشاكي : فاعل من شاكَى
  19. تشاكي: (اسم)
    • مصدر تَشَاكَى
    • كَثُرَ تَشَاكِيهمْ : تَبَادُلُ الشِّكَايةِ
  20. أشْكَى شكوةً:
    • اتخذها.
  21. أشْكَى فلانًا:
    • حمله على أن يشكو.
  22. أشْكَى من فلان:


    • أخذ بحقِّه منْه.
  23. التَّشَكِّي مِنَ الجَارِ:
    • الشَّكْوَى مِنْهُ.
  24. جاءَ يَشْتَكِي باكِياً:
    • دَمْعُهُ يَسِيلُ عَلَى خَدِّهِ بِسَبَبِ ألَمٍ أو حُزْنٍ.
  25. ذَهَبَ يَشْتَكِي إِلَى الَحاكِمِ مُبَاشَرَةً:
    • رَأْساً.
,
  1. شَكيّ
    • شكي
      1- شكي : مشكو. 2- شكي : الذي يشتكي. 3- شكي : موجع. 4- شكي من يمرض أقل مرض وأهونه.

    المعجم: الرائد

  2. شَكَيْتُ

    • ـ شَكَيْتُ: لُغَةٌ في شَكَوْتُ.
      ـ الشَّكِيَّةُ: البَقِيَّةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَكيّة
    • شكية - ج، شكايا
      1- شكية : ما يشكى منه . 2- شكية بقية الشيء.

    المعجم: الرائد

  4. أشْكَى
    • أشْكَى من فلان: أخذ بحقِّه منْه.
      و أشْكَى فلانًا: حمله على أن يشكو.
      و أشْكَى أرضاه وأزال سبب شكواه.
      ويقال: أَشْكاهُ على ما يشكوه: أعانه.
      و أشْكَى شكوةً: اتخذها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الشَّكِيَّةُ
    • الشَّكِيَّةُ : ما يُشْكَى منه.
      و الشَّكِيَّةُ البَقيَّةُ من الشيءِ. والجمع : شَكَايَا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شَكِيٌّ
    • [ش ك و]. :-كُلَّمَا الْتَقَيْتُ بِهِ أَرَاهُ شَكِيّاً :- : يَشْتَكِي مِنْ أَيِّ شَيْءٍ يَعْرِضُ لَهُ.

    المعجم: الغني

  7. شَكْي
    • شَكْي :-
      مصدر شكى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شكية
    • شكية
      1-وعاء صغير من جلد للماء واللبن

    المعجم: الرائد

  9. شَكا
    • ـ شَكا أمْرَهُ إلى اللّهِ شَكْوَى وشَكْوًى وشَكاةً وشَكاوَةً وشَكِيَّةً وشِكايَةً، وتَشَكَّى واشْتَكَى.
      ـ تَشَاكَوْا: شَكا بعضُهم إلى بعضٍ.
      ـ شَكْوُ وشَكْوَى وشَكْواءُ وشَكاةُ وشَكاءُ: المَرَضُ، وقد شَكاهُ.
      ـ شَكِيُّ: المَشْكُوُّ، والمُوجَعُ، ومَن يَمْرَضُ أقَلَّ مَرَضٍ وأهْوَنَهُ، كالشاكِي.
      ـ أشْكَى فلاناً: وجَدَه شاكِياً،
      ـ أشْكَى فلاناً من فلانٍ: أخَذَ له منه ما يُرْضِيهِ،
      ـ أشْكَى فلاناً: زادَهُ أذًى وشِكايَةً، وأزالَ شِكايَتَه، ضِدٌّ.
      ـ هو يُشْكَى بكذا: يُتَّهَمُ به.
      ـ شَكْوَةُ: وِعاءٌ من أدَمٍ للماءِ واللَّبَنِ، ج: شَكَوَاتٌ وشِكاءٌ،
      ـ شَكَّتِ النساءُ تَشْكِيَةً، واشْتَكَتْ وتَشَكَّتْ: اتَّخَذَتْها لِمَخْضِ اللَّبَنِ.
      ـ شَكْوُ: الحَمَلُ الصَّغيرُ، وأبو بَطْنٍ.
      ـ مِشْكاةُ: كلُّ كُوَّةٍ غيرِ نافِذَةٍ.
      ـ شاكِي السِّلاحِ: ذو شَوْكةٍ وحَدٍّ في سِلاحِهِ.
      ـ شاكِي: الأسَدُ.
      ـ شُكِّيُّ، بتَشْديدِ الكافِ: ذُكِرَ في ش ك ك، وَوهِمَ الجوهريُّ.
      ـ شَكَّى: قرية بإرْمِينِيَةَ، منها اللُّجُمُ والجُلودُ.
      ـ شَكَّى شاكِيهُ تَشْكِيَةً: كَفَّ عنه، وطَيَّبَ نَفْسَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. شكا
    • "شكا الرجلُ أَمْرَه يشْكُو شَكْواً، على فَعْلاً، وشَكْوى على فَعْلى، وشَكاةً وشَكاوَةً وشِكايةً على حَدّ القَلْب كعَلايةٍ، إِلاَّ أَنَّ ذلك عَلمٌ فهو أَقْبَلُ للتَّغْيير؛ السيرافي: إِنما قُلِبت واوُه ياءً لأَن أَكثر مصادِرِ فِعالَةٍ من المُعْتَلّ إِنما هو من قِسْمِ الياءِ نحو الجِراية والوِلايَة والوِصايَة، فحُمِلت الشِّكايَةُ عليه لِقلَّة ذلك في الواو.
      وتَشَكَّى واشْتَكى: كشَكا.
      وتَشاكى القومُ: شَكا بعضُهُم إِلى بَعْضٍ.
      وشَكَوْتُ فلاناً أَشْكوه شَكْوى وشِكايَةً وشَّكِيَّةً وشَكاةً إذا أَخْبََرْتَ عنه بسُوءِ فِعْلِه بِكَ، فهو مَشْكُوٌّ ومَشْكِيٌّ والاسْم الشَّكْوى.
      قال ابن بري: الشِّكاية والشَّكِيَّة إِظْهارُ ما يَصِفُك به غيرُك من المَكْرُوهِ، والاشْتِكاءُ إِظْهارُ ما بِكَ من مَكْروهٍ أَو مَرَضٍ ونحوِه.
      وأَشْكَيْتُ فلاناً إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً أَحْوَجه إِلى أَن يَشْكُوك، وأَشْكَيْتُه أَيضاً إِذا أَعْتَبْته من شَكْواهُ ونَزَعْتَ عن شَكاته وأَزْلْتَه عمَّا يَشْكُوه، وهو من الأَضْداد.
      وفي الحديث: شَكَوْنا إِلى رسول الله؛ صلى الله عليه وسلم، حَرَّ الرَّمْضاءِ فلم يُشْكِنا أَي شَكَوْا إِليْه حرَّ الشَّمْسِ وما يُصِيبُ أَقْدامَهُم منه إِذا خَرجوا إِلى صَلاةِ الظُّهْرِ، وسأَلوه تأْخِيرَها قليلاً فلم يُشْكِهِمْ أَي لم يُجِبْهُم إِلى ذلك ولم يُزِلْ شَكْواهم.
      ويقال: أَشْكَيْت الرجُلَ إِذا أَزَلْت شَكْواه وإِذا حمَلْته على الشَّكْوى؛ قال ابن الأَثير: وهذا الحديث يذكر في مواقيت الصلاة لأَجْلِ قول أَبي إسحق أَحد رُواته: قيل له في تَعْجيلِها فقال نعَم، والفُقَهاء يَذْكرونه في السُّجودِ، فإِنَّهم كانوا يَضَعون أَطْرافَ ثِيابهم تحت جباهِهِم في السجود من شِدَّة الحرّ،فَنُهُوا عن ذلك، وأَنَّهم لمَّا شَكَوْا إليه ما يجدونه من ذلك لم يَفْسَحْ لهُمْ أَن يَسْجُدوا على طَرَف ثِيابِهِمْ.
      واشْتَكَيْته: مثلُ شَكَوْته.
      وفي حديث ضَبَّةَ ابنِ مِحْصَنٍ، قال: شاكَيْتُ أَبا مُوسى في بَعْض ما يُشاكي الرجلُ أَميرَه؛ هو فاعَلْت من الشَّكْوى، وهو أَن تُخْبر عن مكروه أَصابَك.
      والشَّكْوُ والشَّكْوى والشَّكاةُ والشَّكاءُ كُلُّه: المَرَض.
      قال أَبو المجيب لابن عمِّه: ما شَكاتُك يا ابن حَكيمٍ؟، قال له: انتِهاءُ المُدّةِ وانْقضاءُ العِدَّةِ.
      الليث: الشَّكْوُ الاشْتِكاءُ، تقول: شَكا يَشْكُو شَكاةً، يُسْتَعْمَل في المَوْجِدَةِ والمرَض.
      ويقال: هو شاكٍ مريض.
      الليث: الشَّكْوُ المرَضُ نفسُه؛

      وأَنشد: أَخي إِنْ تَشَكَّى من أَذىً كنتُ طِبَّهُ،وإِن كان ذاكَ الشَّكْوُ بي فأَخِي طِبِّي واشَتَكى عُضواً من أَعضائه وتَشَكَّى بمعنىً.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ حُرَيْث: دخل على الحسن في شَكْوٍ له؛ هو المرضُ، وقد شَكا المرضَ شَكْواً وشَكاةً وشَكْوى وتَشَكَّى واشْتَكى.
      قال بعضهم: الشاكي والشكِيُّ الذي يمْرَضُ أَقلَّ المرَض وأَهْوَنه.
      والشَّكِيُّ: الذي يَشْتَكي.
      والشَّكِيُّ: المشكُوُّ.
      وأَشكى الرجلَ: أَتى إِليه ما يَشْكو فيه به.
      وأَشْكاهُ: نزَع له من شِكايتِه وأَعْتَبَه:، قال الراجز يصفُ إِبلاً قد أَتْعَبها السَّيْرُ، فهي تَلْوي أَعناقها تارةً وتَمُدُّها أُخْرى وتَشْتَكي إِلينا فلا نُشْكيها، وشَكْواها ما غَلَبها من سُوء الحالِ والهُزال فيقوم مقامَ كلامِها، قال: تَمُدُّ بالأَعْناق أَو تَثْنيها،وتَشْتكي لو أَنَّنا نُشْكِيها،مَسَّ حَوايا قَلَّما نُجْفيه؟

      ‏قال أَبو منصور: وللإِشْكاء معنيان آخران:، قال أَبو زيد شكاني فلانٌ فأَشْكَيْتُه إِذا شَكاكَ فزِدْتَه أَذىً وشكْوى، وقال الفراء أَشْكى إِذا صادَفَ حَبيبَه يشكُو؛ وروى بعضُهم قولَ ذي الرُّمَّة يصف الربع ووقوفه عليه: وأُشكِيه، حتى كاد مما أُبِثُّه تُكَلِّمني أَحجارُه وملاعِبُه؟

      ‏قالوا: معنى أُشْكِيه أَي أُبِثُّه شَكْواي وما أُكابدُه من الشَّوْق إِلى الظاعِنِين عن الرَّبْعِ حين شَوَّقَتْني معاهِدُهُم فيه إِليهم.
      وأَشْكى فلاناً من فلانٍ: أَخذَ له منه ما يَرْضى.
      وفي حديث خَبَّاب‎ ‎بن‎ الأَرَتِّ: شكَوْنا إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الرَّمْضاءَ فما أَشْكانا أَي ما أَذِنَ لنا في التخلُّف عن صلاة الظَّهيرة وقتَ الرَّمْضاء.
      قال أَبو عبيدة: أَشْكَيْتُ الرجل أَي أَتَيْتُ إِليه ما يشْكوني،وأَشْكَيتُه إِذا شَكا إِليكَ فرَجَعْت له من شِكايتِه إِيَّاكَ إِلى ما يُحِبُّ.
      ابن سيده: وهو يُشْكى بكذا أَي يُتَّهَمُ ويُزَنُّ؛ حكاه يعقوبُ في الأَلْفاظِ؛

      وأَنشد:، قالت له بَيْضاءُ من أَهلِ مَلَلْ،رَقْراقةُ العَيْنين تُشْكى بالغَزََلْ وقال مُزاحِم: خلِيلَيَّ، هل بادٍ به الشَّيْبُ إِن بكى،وقد كان يُشْكى بالعَزاء مَلُول والشَّكِيّ أَيضاً: المُوجِع؛ وقول الطِّرِمَّاح بن عَدِيٍّ: أَنا الطَّرِمَّاحُ وعَمِّي حاتِمُ،وسْمي شَكِيٌّ ولساني عارِمُ،كالبَحر حينَ تَنْكَدُ الهَزائِمُ وسْمي: من السِّمَةِ، وشَكيٌّ: موجِعٌ، والهزائمُ: البئارُ الكثيرة الماءِ، وسمي شَكِيٌّ أَي يُشْكى لذْعُه وإِحْراقُه.
      التهذيب: سلمة يقال به شَكأٌ شديدٌ تَقَشُّرٌ.
      وقد شَكِئَتْ أَصابعُه،وهو التَّقَشُّر بين اللحمِ والأَظفارِ شَبيةٌ بالتشققِ.
      ويقالُ للبعير إذا أَتعبَه السَّير فمدَّ عنُقَه وكثر أَنِينُه: قد شَكا؛ ومنه قول الراجز:شكا إِليَّ جملي طولَ السُّرى،صبراً جُمَيْلي، فكِلانا مُبْتَلى أَبو منصور: الشَّكاةُ تُوضع موضع العَيب والذَّمِّ؛ وعيَّر رجلٌ عبد الله بنَ الزُّبَيرِ بأُمِّه فقال ابن الزبير (* قوله «بأمه فقال ابن الزبير إلخ» هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: وعير رجل عبد الله بن الزبير بأمه فقال يا ابن ذات النطاقين فتمثل بقول الهذلي: وتلك شكاة إلخ): وتلك شَكاةٌ ظاهرٌ عنك عارُها أَراد: أَن تعييرَه إِيَّاه بأَن أُمَّه كانت ذات النطاقَين ليس بعارٍ،ومعنى قوله ظاهرٌ عنك عارُها أَي نابٍ، أَراد أَن هذا ليس عاراً يَلزَق به وأَنه يُفتَخر بذلك، لأَنها إِنما سميت ذات النِّطاقَين لأَنه كان لها نِطاقانِ تحْمِلُ في أَحدهما الزاد إِلى أَبيها وهو مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في الغارِ، وكانت تَنْتَطِق بالنطاق الآخر، وهي أَسماءُ بنتُ أَبي بكرٍ الصديقِ، رضي الله عنهما.
      الجوهري: ورجلٌ شاكي السلاح إِذا كان ذا شَوْكةٍ وحدٍّ في سلاحه؛ قال الأَخفش: هو مقلوبٌ من شائك، قال: والشَّكِيُّ في السلاحِ مُعَرَّبٌ، وهو بالتركَّية بش.
      ابن سيده: كل كَوَّةٍ ليست بنافِذةٍ مِشْكاةٌ.
      ابن جني: أَلف مِشْكاةٍ منقلِبة عن واو، بدليل أَن العرب قد تنْحو بها مَنْحاة الواو كما يفعلون بالصلاة.
      التهذيب: وقوله تعالى: كمِشْكاةٍ فيها مِصباحٌ؛ قال الزجاج: هي الكَوَّةُ، وقيل: هي بلغة الحبش، قال: والمِشْكاةُ من كلام العرب، قال: ومثلُها، وإِن كان لغير الكَوَّةِ، الشَّكْوةُ، وهي معروفة، وهي الزُّقَيْقُ الصغيُر أَولَ ما يُعمَل مثلُه؛ قال أَبو منصور: أَراد، والله أَعلم،بالمِشْكاة قصَبة الزجاجة التي يُسْتَصبح فيها، وهي موضِع الفَتيلة،شُبّهت بالمِشْكاة وهي الكَوَّة التي ليست بنافِذَة.
      والعرب تقول: سلِّ شاكيَ فلانٍ أَي طَيِّب نفسَه وعزِّه عما عراه.
      ويقال: سلَّيت شاكيَ أَرض كذا وكذا أَي تركتُها فلم أَقرَبْها.
      وكل شيء كفَفْت عنه فقد سلَّيتَ شاكِيَه.
      وفي حديث النجاشي: إِنما يخرجُ من مِشْكاةٍ واحدةٍ؛ المشْكاةُ: الكَوَّةُ غير النافذةِ، وقيل: هي الحديدة التي يعلَّق عليها القِنديلُ، أَراد أَن القرآن والإِنجيل كلام الله تعالى، وأَنهما من شيءٍ واحدٍ.
      والشَّكْوةُ: جلدُ الرضيع وهو لِلَّبنِ، فإِذا كان جلدَ الجَذَعِ فما فوقَه سمِّي وَطْباً.
      وفي حديث عبد الله بنِ عمرو: كان له شَكْوةٌ يَنْقَعُ فيها زَبيباً، قال: هي وعاءٌ كالدَّلوِ أَو القِرْبَة الصغيرة، وجمعُها شُكىً.
      ابن سيده: الشَّكْوة مَسْكُ السَّخْلَة ما دامَ يَرْضَعُ، فإِذا فُطِم فمَسْكُه البَدْرةُ، فإِذا أَجْذَع فمَسْكُه السِّقاءُ، وقيل: هو وِعاءٌ من أَدَمٍ يُبَرَّدُ فيه الماءُ ويُحبَس فيه اللبن، والجمع شَكَواتٌ وشِكاءٌ.
      وقول الرائد: وشكََّتِ النساءُ أَي اتَّخذت الشِّكاءَ، وقال ثعلب: إِنما هو تشَكَّت النساءُ أَي اتخذْن الشِّكاءَ لِمَخْضِ اللبن لأَنه قليلٌ، يعني أَن الشَّكْوةَ صغيرةٌ فلا يُمَخْضُ فيها إِلا القليلُ، من اللبن.
      وفي حديث الحجاج: تشَكَّى النساءُ أَي اتخذْن الشُّكى للَّبنِ.
      وشَكَّى وتشَكَّى واشْتَكى إِذا اتخذَ شَكْوةً.
      أَبو يحيى بنُ كُناسة: تقول العرب في طلوع الثُّرَيَّا بالغَدَواتِ في الصيف: طلَع النَّجمُ غُدَيَّهْ،ابتَغى الرَّاعي شُكيَّهْ والشُّكَيَّة: تصغير الشَّكْوة، وذلك أَن الثُّرَيّا إِذا طَلَعت هذا الوقت هَبَّت البوارِحُ ورَمِضَت الأَرض وعَطِشَت الرُّعيان، فاحتاجوا إِلى شِكاءٍ يَسْتقُون فيها لشفاهِهِم، ويحقِنُون اللُّبَيْنة في بعضِها ليشربوها قارِصةً.
      يقال: شَكَّى الراعي وتشَكَّى إِذا اتخذ الشَّكْوةَ؛ وقال الشاعر: وحتى رأَيتُ العَنزَ تَشْرى، وشَكَّتِ الـ أَيامي، وأَضْحى الرِّئْمُ بالدَّوِّ طاوِيا العَنزُ تَشْرى للخِصْب سِمَناً ونشاطاً، وقوله: أَضحى الرِّئْمُ طاوِياً أَي طَوى عنُقه من الشِّبَع فرَبَضَ، وقوله: شَكَّت الأَيامى أَي كثُرَ الرُّسْلُ حتى صارت الأَيِّمُ يفضلُ لها لبنٌ تَحْقِنُه في شَكْوتِها.
      واشْتَكى أَي اتخذ شَكْوةً.
      والشَّكْوُ: الحَمَلُ الصغير (* قوله «الحمل الصغير» هكذا بالحاء المهملة في الأصل والمحكم، وفي القاموس بالجيم).
      وبَنو شَكْوٍ: بَطْنٌ؛ التهذيب: وقيل في قول ذي الرمة: على مُسْتَظِلاَّت العُيونِ سَواهِمٍ شُوَيْكِيَةٍ، يَكْسُو بُراها لُغامُها قيل: شُوَيْكِيَةٌ، بغير همز، إِبلٌ منسوبةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. تشكَّى
    • تشكَّى / تشكَّى من يتشكَّى ، تَشَكَّ ، تشكّيًا ، فهو مُتشكٍّ ، والمفعول مُتشكًّى :-
      • تشكَّى حظَّه اشتكاه، أظهر استياءَه وتكدّرَه.
      • تشكَّى من الدَّاء: شكا منه، توجّع :-*أخي إن تشكَّى من أذًى كنت طِبَّه*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَشَكٍّ
    • [ش ك ي ]. (مصدر تَشَكَّى).
      1. :-شَعَرَ بِتَشَكٍّ :- : بِمَرَضٍ.
      2. :-هُوَ دَائِمُ التَّشَكِّي :- : دَائِمُ التَّأَلُّمِ وَالتَّوَجُّعِ وَالتَّأَوُّهِ.
      3. :-التَّشَكِّي مِنَ الجَارِ :- : الشَّكْوَى مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  13. اشتكى
    • اشتكى / اشتكى إلى / اشتكى من يَشتكي ، اشْتَكِ ، اشتِكاءً ، فهو مشتكٍ ، والمفعول مُشتكًى :-
      • اشتكى بطْنَه مرض به، تألّم من داءٍ فيه.
      • اشتكى فلانًا/ اشتكى من فلان: شكاه، أظهر استياءَه وتكدّرَه منه :-اشتكى البائعُ المشتريَ عند القاضي.
      • اشتكى إلى فلان: لجأ إليه ليُزيلَ شكواه :- {قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ} :-
      • تألّم بدون أن يشتكي: عبَّر عن حُزنه أو ألمه بدلائل خارجيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. شكا
    • شكا / شكا من يشكُو ، اشْكُ ، شَكْوًا وشَكاةً وشِكايةً وشَكْوَى ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشكُوّ (للمتعدِّي) :-
      • شكا المَريضُ تألّم ممّا به من مرض ونحوه :-أيهذا الشاكي وما بك داءٌ ... كيف تغدو إذا غدوت عليلا.
      • شكا همَّه إليه/ شكا همَّه له: أبداه وبثّه متوجِّعًا :-شكا همَّه إلى الله، - من شكا الدهرَ طالت شكواه، - لا تكثر الشكوى فيملَّك الناسُ، - شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَّ الرَّمْضَاءِ [حديث]، - {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ} .
      • شكا فلانا/ شكا من فلان: أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به :-شكا من جاره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. شكأ
    • "الشُّكاءُ، بالقصر والمدّ: شِبْه الشُّقاقِ في الأَظفار.
      وقال أَبو حنيفة: أشْكَأَتِ الشجرةُ بغُصُونِها: أَخْرَجَتْها.
      الأَصمعي: إِبلٌ شُوَيْقِئةٌ وشُوَيْكِئةٌ حين يَطْلُع نابُها، من شَقَأَ نابُه وشَكَأَ وشاكَ أَيضاً، وأَنشد: على مُسْتَظِلاَّت العُيونِ، سَواهِمٍ، * شُوَيْكِئةٍ، يَكْسُو بُراها لُغامُها أَراد بقوله شُوَيْكِئة: شُوَيْقِئة، فقُلِبت القاف كافاً، من شَقَأَ نابُهُ إِذا طلع، كما قيل كُشِطَ عن الفرس الجُلُّ، وقُشِطَ.
      وقيل: شُوَيْكِيةٌ بغير همز: إِبل منسوبة.
      (* قوله «منسوبة» مقتضاه تشديد الباء ولكن وقع في التكملة في عدة مواضع مخفف الياء مع التصريح بانه منسوب لشويكة الموضع أو لابل ولم يقتصر على الضبط بل رقم في كل موضع من النثر والنظم خف إشارة إِلى عدم التشديد.).
      التهذيب: سلمة، قال: به شُكَأٌ شديد: تَقَشُّر.
      وقد شَكِئَتْ أَصابعه، وهو التَقَشُّر بين اللحم والأَظفار شَبيه بالتَّشَقُّقِ، مهموز مقصور.
      وفي أَظْفاره شَكَأٌ إِذا تشَقَّقَت أَظفارُه.
      الأَصمعي: شَقَأَ نابُ البعير، وشَكَأَ إِذا طَلَعَ، فَشَقَّ اللحمَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. شكيته إلى القاضي
    • أخبرت بإساءته.

    المعجم: عربي عامة

  17. شكى
    • شكى يَشكِي ، اشْكِ ، شَكْوى وشَكْيًا وشِكايةً ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشْكِيّ :-
      • شكيته إلى القاضي أخبرت بإساءته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. شَكا
    • شكا - يشكو ، شكوى وشكوا وشكاة وشكاوة وشكاية وشكية
      1- شكا : تألم من مرض أو هم. 2- شكاه مه أو نحوه : أظهره. 3- شكا : فلانا إليه : أخبره بسوء عمل فلان. 4- شكا الأمر : ذكره.

    المعجم: الرائد

  19. شكى
    • شكى - تشكية
      1-شكىه : أزال شكواه

    المعجم: الرائد

  20. الشَكُّ
    • ـ الشَكُّ: خِلافُ اليَقِينِ، ج: شُكوكٌ. وشَكَّ في الأمرِ وتَشَكَّكَ، وشَكَّكَهُ غيرُهُ. وصُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ، ودَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ، يُجْلَبُ من خُراسانَ من معَادِنِ الفِضَّةِ، أبْيَضُ وأصْفَرُ.
      ـ شَكَّهُ بالرُّمْحِ: انْتَظَمَهُ،
      ـ شَكَّ في السلاحِ: دَخَلَ،
      ـ شَكَّ البَعيرُ: لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ.
      ـ شَكُوكُ: ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِهَا أبِهِ طِرْقٌ أمْ لا، ج: شُكٌّ،
      ـ شِكُّ: الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السِّيتَيْنِ،
      ـ شُكُّ: جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ.
      ـ شِكَّةُ: السِلاحُ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفَأْسِ ونحوِهِ، يُضَيَّقُ بها،
      ـ شُكَّةُ: الشُّقَّةُ.
      ـ شَاكَّةُ: ورَمٌ في الحَلْقِ.
      ـ شَكيكَةُ: الفِرْقَةُ، والطَّريقَةُ، ج: شَكائِكُ وشَكَكٌ، والحَلْقُ، والسَّلَّةُ يكونُ فيها الفاكِهَةُ.
      ـ شَكِّيُّ: اللِّجامُ العَسِرُ.
      ـ شَكُّوا بيوتَهُم: جَعَلوها على طَريقَةٍ واحِدَةٍ.
      ـ شِكاكُ: المُصْطَفَّةُ.
      ـ شَواكَةُ: الناحِيَةُ من الأرضِ.
      ـ شَكْشَكَةُ: السِّلاحُ الحادُّ، أو حِدَّةُ السِّلاحِ.
      ـ شَكِكْتُهُ، وإليه: رَكَنْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. الشّاكِي
    • الشّاكِي : من يُبْدِي شكواه.
      وشاكي السلاح: تامُّ السلاح كاملُ الاستعداد.
      مثل: شَائك السِّلاح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تشاكى
    • تشاكى يتشاكى ، تَشاكَ ، تشاكيًا ، فهو مُتشاكٍ :-
      • تشاكى القومُ شكا بعضُهم بعضًا :-تعوَّدا أن يتشاكيا ويتباكيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تَشاكَى
    • تشاكى - تشاكيا
      1-تشاكى القوم : شكا بعضهم إلى بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  24. شَكوة
    • شكوة - ج، شكاء وشكاء وشكوات وشكى وشكي
      1-1- المرة من شكا. 2- مرض. 3- وعاء صغير من جلد للماء واللبن.

    المعجم: الرائد



معنى وشكين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَشُكَ** - [و ش ك]. (ف: ثلا. لازم).** وَشُكَ**،** يَوْشُكُ**، مص. وَشْكٌ، وَشَاكَةٌ. 1. "وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ" : قَرُبَتْ. 2. "وَشُكَ الأَمْرُ" : سَرُعَ.
معجم الغني
**وَشْكٌ** - [و ش ك]. (مص. وَشَكَ). "عَلَى وَشْكِ أَنْ يَنْفَجِرَ بُكَاءً" : عَلَى قُرْبٍ أَنْ... يَكَادُ بِسُرْعَةٍ... "عَلَى وَشْكِ أَنْ يَسْقُطَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشاكة [ مفرد ] : مصدر وشك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوشكَ يُوشك، إيشاكًا، فهو مُوشِك • أوشك الأمرُ أن يتمَّ: قَرُب، وهو من أفعال المقاربة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، ويفيد الدُّنوّ من الشَّيء ويشترط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع، ويكثر اقترانه بـ (أن) المصدريّة النَّاصبة، وقد يأتي بعده الاسم وحينئذٍ تكون تامَّة "يوشك المطرُ أن ينهمر- أوشك على النِّهاية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشك يوشك ، وشكا ووشاكة ووشكانا ، فهو وشيك• وشك الأمر : 1 - قرب ودنا وشك قدومه - وشك أذان المغرب - هو على وشك أن يتزوج . 2 - سرع ( قد يستعمل كأوشك فعلا من أفعال المقاربة ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوشك يوشك ، إيشاكا ، فهو موشك• أوشك الأمر أن يتم : قرب ، وهو من أفعال المقاربة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر ، ويفيد الدنو من الشيء ويشترط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع ، ويكثر اقترانه بـ ( أن ) المصدرية الناصبة ، وقد يأتي بعده الاسم وحينئذ تكون تامة يوشك المطر أن ينهمر - أوشك على النهاية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشك [ مفرد ] : مصدر وشك ° على وشك أن / على وشك : قارب أن ، كاد - وشك البين : سرعة الفراق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشكان [ مفرد ] : مصدر وشك ° وشكان ما يكون ذلك : سرع ، ما أسرعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيك [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وشك ° خرج وشيكا : سريعا - خطر وشيك : قريب الوقوع - وشيك الحل : قريب الحل - وشيك الزوال : سريع الزوال .
المعجم الوسيط
ـُ ( يَوْشُكُ ) وَُشْكاً، ووَشاكةً، ووُشْكاناً: سرُع. وـ قرُب. فهو وشيك. ( وقد يستعمل استعمال أفعال المقاربة كأوشك ).( أَوْشَكَ ): وشُك. ويستعمل فعل مقاربة. واستعمال المضارع أكثر من استعمال الماضي، واستعمال اسم الفاعل قليل، والأكثر أن يكون الذي بعده أنْ والفعل وقد يأتي بعده الاسم؛ يقال: يوشك أن يكون الأمر كذا، ويوشك الأمر أن يكون كذا: يقرب ويدنو. وـ أسرع السَّيْر.( وَاشَكَ ) مواشكة، ووِشاكاً: أسرع السَّيْر.( وَشَّكَ ): سرُع.( الوِشَاكُ ): اسم بمعنى السرعة.( الوَُِشْكانُ ): السّرعة. يقال: عجبت من وشكان هذا الأمر. وـ اسم للفعل الماضي بمعنى سَرُع. يقال: وَُِشكان ما يكون ذلك: أي سرع.( الوَشِيكُ ): يقال: خرج وشيكاً: سريعاً.
مختار الصحاح
و ش ك : وَشْكُ البين سرعة الفراق وخرج وَشِيكا أي سريعا و أَوْشَكَ الرجل يوشك إيشاكا أسرع السير ومنه قولهم يوشك أن يكون كذا بكسر الشين والعامة تقول يوشك بفتح الشين وهي لغة رديئة
الصحاح في اللغة
قولهم: وَشُكَ ذا خُروجاً، يوْشُكُ وشَكاً، أي أسرع. وعجبت من وَشْكِ ذلك الأمر، ووُشْكِ ذلك الأمر، بضم الواو، ومن وَشْكانِ ذلك الأمر، ووُشْكانِ ذلك الأمر، أي من سرعته. ويقال: وَشْكان ذَا خروجاً، أي عَجلانَ. ووَشْكُ البَيْنِ: سرعة الفراق. وخرج وَشيكاً، أي سريعاً. وامرأةٌ وَشيكٌ. وقد أوْشَكَ فلانٌ يوشِكُ إيشاكاً، أي أسرعَ السيرَ. ومنه قولهم: يوشِكُ أن يكون كذا. قال جريرٌ يهجو العباس بن يزيد الكنديّ: إذا جَهِلَ الشَقيُّ ولـم يُقَـدِّرْ   ببعض الأمرَ أوْشَكَ أن يُصابا قال أبو يوسف: واشَكَ يُواشِكُ وِشاكاً، مثل أوْشَكَ، يقال: إنَّه مُواشِكٌ مستعجلٌ، أي مسارِعٌ.
تاج العروس

وَشُكَ الأَمْرُ ككَرُمَ يُوشِكُ وَشْكًا : سَرُعَ وفي الصِّحاحِ وَشُكَ ذا خُرُوجًا بالضّمِّ يَوْشكُ وَشْكًا أي : سَرُعَ وفي اللِّسانِ : وَشُكَ وَشاكَةً كوَشَّكَ تَوْشِيكًا

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الوَشْك : السُّرعَةُ ويُقال : الوُشْكُ والوِشْكُ ودَفَع الأَصْمَعِي الوِشْكَ

وأَوْشَكَ : أَسْرَعَ السَّيرَ كوَاشَكَ مُواشَكَةً ووِشاكًا يُقال : إِنّه مُواشِكٌ أي : مُسارِعٌ نَقَلَه ابنُ السِّكِّيتِ

ويُوشِكُ الأَمْرُ أَنْ يَكُونَ كَذَا

ويُوشِكُ أَنْ لا يَكُونَ الأَمْرُ وقد يَأْتِي مُستَعْمَلاً بعدَها الاسمُ ومنه قَوْلُ حَسّانٍ :

مِنْ خَمْرِ بَيسانَ تَخَيرتُها ... تُرياقَةً تُوشِكُ فَتْر العِظامْ والأَكْثَرُ أَنْ يَكونَ الذي بَعْدَها أَنْ والفِعْل وبذلِكَ جاءَت الأَحادِيثُ وقال جَرِيرٌ يَهْجُو العَبّاسَ بنَ يَزِيدَ الكِنْديَّ :

إِذا جَهِلَ الشَّقِيُّ ولَمْ يُقَدِّرْ ... بِبَعْضِ الأَمْرِ أَوْشَكَ أَنْ يُصابَا وأَنْشَد ثَعْلَب :

" ولَوْ سُئلَ النّاسُ التُّرابَ لأَوْشَكُواإِذا قُلْتَ هاتُوا أَنْ يَمَلُّوا وَيمْنَعُوا وكُلُّ ذلك بكَسرِ الشِّينِ من يُوشِكُ أي يَقْرُب ويَدْنُو ويُسرِعُ ولا تُفْتَحُ شِينُه وبه جَزَم الحَرِيرِيُّ في دُرَّتِه وتابَعَه الشِّهابُ في الشَّرحِ أَو لُغَةٌ رَدِيئَةٌ عامِّية كما في الصِّحاحِ قال غيرُه : ولا يُقالُ أُوشِكَ أَيْضًا

وامْرَأَةٌ وَشِيكٌ : سَرِيعَةٌ

والوَشِيكُ : فَرَسُ الحازُوقِ الخارِجِيِّ نَقَله الصّاغاني

وقَوْلُهم : وشْكانَ ما يَكُونُ ذلِكَ مُثَلَّثًا عن الكسائي والنونُ مَفْتُوحَة في كُلِّ وَجْهٍ أي : سَرُعَ وكذلك سرعانَ ما يَكُونُ ذلِكَ بالتَّثْلِيثِ كُل ذلك اسمٌ للفِعْلِ كهَيهاتَ وفي التَّهْذِيب لَوَشْكانَ ما كانَ ذلِكَ أي : لَسرعانَ وأَنشَدَ :

أَتَقْتُلُهُم طَوْرًا وتَنْكِحُ فِيهِمُ ... لَوُشْكانَ هذا والدِّماءُ تَصَبَّبُ وأَنْشَد ابن بَرِّيّ :

أَوَشْكانَ ما عَنَّيتُمُ وشَمِتُّمُ ... بإِخْوانِكُم والعِزّ لم يَتَجَمَّعِ وفي المثل : وَشْكانَ ذَا إِذابَةً وحَقْنًا أي ما أَسْرَعَ ما أذِيبَ هذا السَّمْنُ وحُقِنَ ونَصبَ إِذابَةً وحَقْنًا على الحالِ وِإن كانا مَصْدَرَيْنِ كما يُقال : سَرُعَ ذا مُذابًا ومَحْقُونًا ويجوزُ أَنْ يُحْمَلَ على التَّمْيِيزِ كما يُقالُ : حَسُنَ زَيْدٌ وَجْهًا وتَصَبَّبَ عَرَقًا يُضْرَبُ في سُرعَةِ وُقُوع الأَمْرِ ولِمَنْ يُخْبِرُ بالشيء قبلَ أَوانِه

ووَشْكُ الفِراقِ ووَشْكانُه ويُضَمّانِ أي : سرعَتُه عن يَعْقُوبَ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ قال عَمْرُو بنُ كُلْثُوم :

قِفي نسأَلْكِ هَلْ أَحْدَثْتِ وَصْلاً ... لوَشْكِ البَيْنِ أَم خُنْتِ الأَمِينَا وناقَةٌ مُواشِكَة : سَرِيعَةٌ وكذلك بَعِيرٌ مُواشِكٌ قال ذُو الرُمَةِ :

إِذا ما رَمَينا رَمْيَةً في مَفازَةٍ ... عَراقِيبَها بالشَّيظَمي المُواشِكِ وقَدْ واشكَ والاسْمُ الوِشاكُ ككِتابٍ وقالَ ثَعْلَبٌ : يُقال هذا بهذا اللِّفْظِ ولا يُقالُ منه : واشَكَ وِإنّما يُقالُ : أَوْشَكَتْ فهي مُواشِكَةٌ

وقالَ أَبو عُبَيدَةَ : فَرَسٌ مُواشِكٌ والأُنْثَى مُواشِكَةٌ والمُواشَكَةُ : سُرعَةُ النَّجاءِ والخِفَّةُ قال عَبدُ اللّه بنُ عَنَمَةَ يرثي بِسطامَ بنَ قيسٍ :

حَقِيبَةُ سَرجِهِ بَدَنٌ ودِرْعٌ ... وتَحْمِلُه مُواشِكَةٌ دَؤُوكُ ومما يستدرك عليه : الوَشِيكُ : السَّرِيعُ وأَمْرٌ وَشِيكٌ سَرِيع وقد وَشُكَ وَشاكَةً

وقَوْلُه أَنْشَده ابنُ جِنّي :

" ما كنْتُ أَخْشَى أَنْ يَبِينُوا أُشْكَ ذَا إِنّما أَرادَ وُشْكَ ذَا فأَبْدَلَ الهَمْزَة من الواوِ

وَخَرَجَ وَشِيكًا أي : سَرِيعًا قال ابنُ بَرّي : ومنه قَوْلُ حَسّان :

لَتسمَعَنَّ وَشِيكًا في دِيارِهِمُ ... اللّه أَكْبَرُ يا ثاراتِ عُثْمانَا والوِشْك بالكسرِ : لُغَةٌ في الوشكِ بالفتحِ والضَّمِّ عن ابن دُرَيْد ومعناه السّرعَة

لسان العرب
الوَشِيك السريع أَمْرٌ وَشِيكٌ سريع وَشُكَ وَشاكةً ووَشَّكَ وأَوشَكَ وقال بعضهم يُوشِك أَن يكون كذا وكذا ويُوشِكُ أَن يكون الأَمرُ ويُوشِكُ الأَمرُ أَن يكون ولا يقال أُوشِكَ ولا يُوشَكُ وقال بعضهم أَوْشَكَ الأَمر أَن يكون أَنشد ثعلب ولو سُئِلَ الناسُ الترابُ لأَوْشَكُوا إِذا قيل هاتُوا أَن يَمَلُّوا ويَمْنَعُوا وقوله أَنشد ابن جني ما كنتُ أَخْشَى أَن يَبِيتُوا أُشْكَ ذا إِنما أَراد وُشْكَ ذا فأَبدل الهمزة من الواو ووُشْكانَ ما يكون ذلك ووَشْكانَ ووِشْكانَ والنون مفتوحة في كل وجه وكذلك سَرْعانَ ما يكون ذاك وسُرْعانَ وسِرْعانَ أَي سَرُعَ كلُّ ذلك اسم للفعل كهيهات التهذيب لَوُشْكان ما كان ذلك أَي لَسُرْعانَ وأَنشد أَتَقْتُلُهم طَوْراً وتَنْكِحُ فيهمُ ؟ لَوُشْكانَ هذا والدِّماءُ تَصَبَّبُ ومن أَمثالهم لوُشْكانَ ذا إِهالَةً يضرب مثلاً للشيء يأْتي قبل حِينهِ وَشْكانَ مصدر في هذا الموضع ووَشْكُ البَيْنِ سُرْعَةُ الفِراقِ ووُشْكُ الفِراق ووِشْكُه ووَشْكانُه ووُشْكانُه سرعته وقالوا وَشْكانَ ذا خروجاً أَي عَجْلانَ وأَنشد ابن بري أَوَشْكانَ ما عَنَّيْتُمُ وشَمِتُّمُ بإِخوانكم والعِزُّ لم يَتَجَمَّع وقد أَوْشَكَ الخروجُ وأَوْشَك فلانٌ خروجاً وقولهم وَشُك ذا خروجاً بالضم يَوْشُكُ وَشْكاً أَي سَرُعَ وعجبت من وَشْك ذلك الأَمر ووُشْك ذلك الأَمر بضم الواو ومن وَشْكانِ ذلك الأَمر ووُشْكانِ ذلك الأَمر أَي من سُرْعته عن يعقوب وخَرَجَ وَشِيكاً أَي سريعاً قال ابن بري ومنه قول حسان لتَسْمَعَنَّ وَشِيكاً في دِيارِهِمُ اللهُ أَكْبَرُ يا ثاراتِ عُثمانا وقد أَوْشَك فلان يُوشِكُ إِيشاكاً أَي أَسرع السير ومنه قولهم يُوشِك أَن يكون كذا قال جرير يهجو العباس بن يزيدَ الكِنْدِيِّ إِذا جَهِل الشَّقِيُّ ولم يُقَدِّرْ ببعضِ الأَمرِ أَوْشَك أَن يُصابا قال ابن بري ومنه قول الكَلْحَبةِ إِذا المَرْءُ لم يَغْشَ الكَرِيهةَ أَوْشَكَتْ حِبالُ الهُوَيْنا بالفَتَى أَن تَقَطَّعا قال وقد يأْتي بُوشِكُ مستعملاً بعدها الاسم والأَكثر أَن يكون الذي بعدها أَن والفعل وذلك نحو قول حسان من خمرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ ويروى تُسْرِعُ فَتْرَ العظام وقد تكرّر في الحديث يُوشِكُ أَن يكون كذا وكذا أَي يَقْرُب ويدنو ويُسْرع ومنه حديث عائشة رضي الله عنها يُوشِكُ منه الفَيْئةَ أَي يُسْرِعُ الرجوعَ فيه والوَشِيكُ السريع والقريب والعامَّةُ تقول يُوشَك بفتح وهي لغة رديئة وقال أَبو يوسف واشَك يُواشِكُ وِشاكاً مثل أَوْشَك يقال إِنه مُواشِكٌ مستعجل أَي مُسارع وقال أَحمد بن يحيى ثَعْلَبٌ هذا يقال بهذا اللفظ ولا يقال منه واشَكَ وناقة مُواشِكة سريعة وقد أَوْشَكَتْ وهي الحَثَّةُ في العَدْو والسير والاسم الوِشاكُ أَبو عبيدة فرسٌ مُواشِكٌ والأُنثى مُواشِكةٌ والمُواشَكة سُرعة النَّجاء والخفّة قال عبد الله بن عَثْمَةَ يَرْثى بِسْطامَ بن قَيْس حَقِيبةُ سَرْجِه بَدَنٌ ودِرْعٌ وتَحْمِلُه مُواشِكةٌ دَؤُوكُ
الرائد
* وشك يوشك: وشكا ووشكا ووشاكة ووشكانا. 1-الأمر: سرع. 2-الأمر: قرب.
الرائد
* وشك توشيكا. 1-الأمر: سرع. 2-الأمر: قرب.
الرائد
* وشك. 1-مص. وشك. 2-سرعة. 3-قرب حدوث الشيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: