وصف و معنى و تعريف كلمة وشلف:


وشلف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و لام (ل) و فاء (ف) .




معنى و شرح وشلف في معاجم اللغة العربية:



وشلف

جذر [شلف]

  1. شَلاَّفَةُ
    • ـ شَلاَّفَةُ: المرأةُ الزانِيةُ.
      ـ شَلِفُ: موضع قُرْبَ تَعِزَّ، به مَسْجِدٌ قَديمٌ صَحابِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شلافة
    • شلافة
      1-إمرأة عاهر

    المعجم: الرائد

,
  1. شَلَلُ
    • ـ شَلَلُ : أن يُصيبَ الثوبَ سَوادٌ ولا يَذْهَبَ بغَسْلِهِ ، والطَّرْدُ ، كالشَّلِّ ، شَلَّهُ فانْشَلَّ ، واليُبْسُ في اليَدِ ، أو ذَهابُها ، شَلَّتْ تَشَلُّ ، شَلاًّ وشَلَلاً ، وأُشلَّتْ وشُلَّتْ ، مَجْهولَيْنِ ، ورجُلٌ أشَلُّ ، وقد أشَلَّ يَدَهُ .
      ـ لا شَلَلاً ولا شَلالِ : لا تَشْلَلْ يَدُكَ .
      ـ عَيْنٌ شَلاَّءُ : قد ذَهَبَ بَصَرُها .
      ـ شَلِيلُ : بلد ، ومِسْحٌ مِنْ صُوفٍ أو شَعَرٍ ، يُجْعَلُ على عَجُزِ البَعيرِ من وَرَاءِ الرَّحْلِ ، والغِلالَةُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ ، والدِرْعُ الصَّغيرَةُ تَحْتَ الكبيرَة ، أو عامٌّ ، ج : شِلَّةٌ ، ومَجْرَى الماءِ في الوادِي ، أو وَسَطُه ، والنُّخاعُ ، وطَرائِقُ طِوالٌ من لَحْمٍ تكونُ مُمْتَدَّةً مَعَ الظَّهْرِ ، وجَدُّ جَريرِ بنِ عبدِ الله البَجَلِيِّ .
      ـ شَليلُ بنُ مُهَلْهِلٍ : شَيْخٌ للحافِظِ عبدِ المُؤْمِنِ الدِمْياطِيِّ .
      ـ شُلَيْلٌ : ابنُ إسحاقَ الزِنْبَقِيُّ .
      ـ أبو الشُّلَيْلِ النُّفاثِيُّ : لِصٌّ شاعِرٌ مِنْ بَني كِلابٍ .
      ـ حِمارٌ مِشَلٌّ : كثيرُ الطَّرْدِ .
      ـ رَجُلٌ مِشَلٌّ وشَلولٌ ، وشُلُلٌ وشُلَلٌ وشُلْشُلٌ وشَلْشَلٌ : خَفيفٌ في الحاجَةِ سَريعٌ ، حَسَنُ الصُّحْبَةِ ، طَيِّبُ النَّفْسِ .
      ـ شُلْشُلٌ ، ومُتَشَلْشِلٌ : قَليلُ اللحمِ ، خَفيفٌ فيما أخَذَ فيه .
      ـ الشَّلْشَلَةُ : قَطَرانُ الماءِ .
      ـ ماءٌ شَلْشَلٌ ، ومُتَشَلْشِلٌ : مُتَتابعُ القَطْرِ ، وكذلكَ الدَّمُ .
      ـ شَلْشَلَ السَّيفُ الدَّمَ ، وتَشَلْشَلَ به : صَبَّهُ .
      ـ شَلْشَلَ بَوْلَهُ ، وشَلْشَلَ به شَلْشَلَةً وشِلْشالاً : فَرَّقَهُ وأرْسَلَهُ مُنْتَشِراً ، والاسمُ : الشَّلْشالُ .
      ـ شَلَّتِ العينُ دَمْعَها : أَرْسَلَتْهُ .
      ـ شُلَّةُ : النِيَّةُ ، أو النِّيةُ في السَّفَرِ ، والأمرُ البعيدُ تَطْلُبُه .
      ـ مُشَلِّلُ : الحِمارُ النهارُ في العِناية بأُتُنِهِ .
      ـ مُشَلَّلُ : جَبَلٌ يُهْبَطُ منه إلى قُدَيْدٍ .
      ـ انْشَلَّ السَّيْلُ : ابْتَدَأ في الانْدِفاعِ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ ،
      ـ انْشَلَّ المطرُ : انْحَدَرَ .
      ـ شَلولُ : من إناثِ الإِبِلِ والشاءِ نحوُ النابِ ، وماءٌ لبني العَجْلانِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَلْطُ
    • ـ شَلْطُ وشَلْطاء : السِّكِّينُ .
      ـ شِلْطَةُ : السَّهْمُ الطويلُ الدَّقيقُ ، ج : شِلَطٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شِلْحُ
    • ـ شِلْحُ : قرية قُرْبَ عُكْبَراءَ ، منها : آدَمُ بن محمد الشِّلْحِيُّ المُحَدِّثُ .
      ـ شَلْحاءُ وشَلْحى : السَّيْفُ الحديدُ ، الجمع : شُلْحٌ .
      ـ تَشْليحُ : التَّعْرِيَةُ ، سَوادِيَّةٌ .
      ـ مُشَلَّحُ : مَسْلَخُ الحَمَّامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الشالَمُ
    • ـ الشالَمُ والشَّوْلَمُ والشَّيْلَمُ : الزُّؤانُ يكونُ في البُرِّ .
      ـ يَتَطايَرُ شِلَّمُه ، أي : شَرارُهُ من الغَضَبِ .
      ـ شَلَّمُ ، وشَلِمٍ وشَلَمٍ : اسْمُ بَيْتِ المَقْدِسِ ، مَمْنوعٌ للعُجْمَةِ ، وهو بالعِبْرانِيَّةِ : أورَشْليمُ .
      ـ شَلامٍ : بَطيحَةٌ بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَشَلُ
    • ـ وَشَلُ : الماءُ القلِيلُ يُتَحَلَّبُ من جَبَلٍ أو صخرةٍ ، ولا يَتَّصِلُ قَطْرُهُ ، أو لا يكونُ إلاَّ من أعْلَى الجَبَلِ ، والماءُ الكثيرُ ، ضِدٌّ ، والقليلُ من الدَّمْعِ ، والكثيرُ منه ، وجَبَلٌ عظيمٌ بِتِهامَةَ ، ومَوْضِعانِ ، والهَيْبَةُ ، والخَوْفُ ،
      ـ وشَلَ يَشِلُ وَشْلاً وَوَشَلاناً : سالَ أو قَطَرَ ،
      ـ وشَلَ الرجُلُ : ضَعُفَ واحتاجَ وافْتَقَرَ ،
      ـ وشَلَ إليه : ضَرَعَ ،
      ـ جَبَلٌ واشِلٌ : لا يَزَالُ يَتَحَلَّبُ منه ماءٌ .
      ـ أوْشَلَ حظَّهُ : أقلَّهُ .
      ـ وُشُولُ : قِلَّةُ الغَناءِ .
      ـ جاؤوا أوْشالاً : يَتْبَعُ بعضُهم بعضاً .
      ـ أوشَلَ الماءَ : وجدَهُ وَشَلاً ،
      ـ أوشَلَ الفَصيلَ : أدْخَلَ أطْباءَ الناقةِ في فيه ليَتَعَلَّمَ الرَّضاعَ .
      ـ المَواشِلُ : مَواضِعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. وشلت
    • شلت : ضرب من الشعير رقيق القشر أو عديمه ، صغار الحب والشلت نوع من الشعير بلا قشر .

    المعجم: الأعشاب

  7. وَشِلة
    • وشلة
      1 -« عيون وشلة » : ينابيع قليلة الماء

    المعجم: الرائد

  8. الوَشِلَةُ
    • الوَشِلَةُ من العيون : القليلةُ الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وشل
    • وشل - يشل ، وشلا ووشلانا
      1 - وشل الماء : سال وقطر

    المعجم: الرائد

  10. وشل
    • " الوَشَل ، بالتحريك : الماءُ القليل يَتَحَلَّب من جبل أَو صخْرة يقطُر منه قليلاً قليلاً ، لا يَتَّصِلُ قطْره ، وقيل : لا يكون ذلك إِلا من أَعلى الجَبل ، وقيل : هو ماء يخرُج من بين الصخْر قليلاً قليلاً ، والجمع أَوْشال .
      ووَشَل يَشِل وَشْلاً ووَشْلاناً : سال أَو قَطَر .
      وجَبَلٌ واشِلٌ : يقطُر منه الماء ، وفي المحكم : لا يَزال يتحلَّب منه الماءُ ، قد قيل : الوَشَلُ الماء الكثير ، فهو على هذا من الأَضداد .
      التهذيب : ماءٌ واشِلٌ يَشِلُ منه وَشْلاً .
      أَبو عبيد : الوَشَلُ ما قطَر من الماء ، وقد وَشَل يَشِل .
      قال أَبو منصور : ورأَيت في البادية جبَلاً يقطُر في لَجَفٍ منه من سَقْفه ماء فيجتَمِع في أَسفله يقال له الوَشَل .
      ابن الأَعرابي عن الدُّبَيْرية : يسمى الماء الذي يقطُر من الجبل المَذْعَ والفَزِيرَ والوَشَلَ .
      وناقة وَشُول : كثيرة اللبن يَشِل لبنُها من كثرته أَي يَسيل ويقطُر من الوَشَلان .
      وناقة وَشُول : دائمة على مَحْلَبها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وكذلك الوَشَل من الدمع يكون القليلَ والكثيرَ ؛ وبالكثير فسر بعضهم قوله : إِنَّ الذين غَدَوْا بِلُبِّك غادَرُوا وَشَلاً بِعَيْنِك ما يَزال مَعِينا والأَوْشالُ : مياهٌ تَسيلُ من أَعْراض الجِبال فتجتَمع ثم تُساق إِلى المَزارع ؛ رواه أَبو حنيفة .
      وفي المثل : وهَلْ بالرِّمَالِ أَوْشال ؟ وفي حديث علي ، عليه السلام : رِمالٌ دَمِثَة وعُيون وَشِلَة ؛ الوَشَل : الماء القليل .
      وفي حديث الحجاج :، قال لِحَفَّار حَفَر له بئراً : أَخَسَفْتَ أَمْ أَوْشَلْت ؟ أَي أَنْبَطْت ماءً كثيراً أَم قليلاً .
      وأَوْشَلَ حظَّه : أَقَلَّه وأَخَسَّه ؛

      أَنشد ابن جني لبعض الرُّجَّاز : وحُسَّدٍ أَوْشَلْتُ من حِظاظِها على أَحاسِي الغَيْظِ واكْتِظاظِها وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : أَلْقَتْ إِليه ، على جَهْدٍ ، كَلاكِلها سعدُ بن بكْر ، ومن عثمان مَنْ وَشَلا فسره فقال : وَشَل وُشُولاً احتاج وضعُف وافتقَر وقَلَّ غَناؤه .
      ابن السكيت : سمعت أَبا عمرو يقول الوُشُول قِلَّة الغَناء والضَّعْفُ والنُّقْصان ؛

      وأَنشده : إِذا ضَمَّ قَوْمَكُمُ مَأْزِقٌ ، وَشَلْتُمْ وُشُولَ يَدَ الأَجْذم

      ويقال : وَشَل فلان إِلى فلان إِذا ضَرَع إِليه ، فهو واشِلٌ إِليه .
      ورأْيٌ واشِلٌ ، ورجل واشِلُ الرأْيِ : ضعيفُه .
      وفلان واشِلُ الحظِّ أَي ناقصُه لا جِدَّ له .
      وأَوْشَلْت حظَّ فلان أَي أَقْلَلْته .
      والوُشُولُ : قِلَّة الغَناء والضَّعْفُ ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي صُحَار يمدح عُبيد الله بن العباس : وَدَّعَ منها ابن عباس ، وشَيَّعَه مَجْدٌ يُصاحِبُه ، إِنْ سارَ أَو نزَلا أَلْقَتِ إِليه ، على جَهْدٍ ، كَلاكِلَها سَعْدُ بن بكر ، ومِنْ عثمان مَنْ وَشَلا أَي احتاج .
      والوَشَل : موضع ؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدي : إِقْرَأْ على الوَشَلِ السَّلامَ ، وقُلْ لَهُ : كلُّ المَشارِبِ ، مُذْ هُجِرْتَ ، ذَمِيمُ وقيل : هو اسم جبل عظيم بناحية تهامة وفيه مِياهٌ عَذْبة .
      وجاء القومُ أَوْشالاً أَي يَتْبع بعضُهم بعضاً .
      والمَواشِلُ : معروفة (* قوله « والمواشل معروفة » عبارة المحكم : والمواشل مواضع معروفة ) من اليمامة ؛ قال ابن دريد : لا أَدري ما حقيقته .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وشلف في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الشَّلاَّفَةُ كَشَدَّادَةٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ وقال ابنُ عَبَّادٍ : هي الْمَرْأَةُ الزَّانِيَةُ كما في العُبَابِ

شَلِفٌ كَكَتِفٍ : ع قُرْبَ تَعِزَّ باليَمَنِ به مَسْجِدٌ قَدِيمٌ صَحَابِيٌّ أَي بُنِىَ في عَهْدِ الصَّحابةِ رَضِيَ الله عنهم

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : أبو شلُّوف : مِن كُنَاهم

والشَّلَفُ مُحَرَّكةً : وَادٍ عَظِيمٌ بالقُرْبِ من جَزَائِرِ مَرْغِينَانَ





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: