وصف و معنى و تعريف كلمة وشنترة:


وشنترة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و نون (ن) و تاء (ت) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وشنترة في معاجم اللغة العربية:



وشنترة

جذر [شنتر]

  1. شَنتَرَ: (فعل)
    • شَنْتَرَ ثوبَه ونحوه: مَزَّقَهُ
  2. شَنَّرَ: (فعل)
    • شَنَّرَهُ ، وشَنَّرَعليه: سمَّع به وفضَحَهُ
  3. شَنار: (اسم)
    • الشَّنَارُ : الأمر المشهورُ بالشُّنْعَةِ والقُبْح
  4. شَنَانرُ: (اسم)
    • شَنَانرُ : جمع شَّنَارُ


,
  1. شنر
    • "الشَّنار: العيب والعارُ؛ قال القَطامي يمدح الأُمراء: ونحنُ رَعِيَّةٌ وَهُمُ رُعاةٌ،ولولا رَعْيُهُمْ شَنُعَ الشَّنارُ وفي حديث النخعي: كان ذلك شَنْاراً فيه نارٌ؛ الشَّنار: العيب والعار،وقيل: هو العيب الذي فيه عار، والشَّنار: أَقبح العيب والعار.
      يقال: عار وشنار، وقَلَّما يُفْردونه من عار؛ قال أَبو ذؤيب: فإِنِّي خَلِيقٌ أَن أُودِّع عَهْدَها بخيرٍ، ولم يُرْفَعْ لدينا شَنارُها وقد جمعوه فقالوا شَنائر؛ قال جرير: تأْتي أَموراً شُنُعاً شَنائرا وشَنَّرَ عليه: عابَهُ، ورجل شِنِّيرٌ: شرِّير كثير الشر والعيوب.
      ورجل شِنِّيرٌ: سيء الخلق.
      وشَنَّرْتُ الرجل تَشْنِيراً إِذا سمَّعت به وفضحته.
      التهذيب في ترجمة شتر: وشَتَّرْتُ به تَشْتِيراً إِذا أَسمعته القبيح، قال: وأَنكر شَمِرٌ هذا الحرف وقال إِنما هو شَنَّرْت، بالنون، وأَنشد: وباتَتْ تُوَقِّي الرُّوحَ، وهْيَ حَرِيصَةٌ عليه، ولكن تَتَّقِي أَن تُشَنَّرَ؟

      ‏قال الأَزهري: جعله من الشَّنار وهو العيب، قال: والتاء صحيح عندنا.
      والشَّنار: الأَمر المشهور بالقبح والشنعة.
      التهذيب في ترجمة نشر: ابن الأَعرابي: امرأَة مَنْشُورة ومَشْنُورة إِذا كانت سَخيَّة كريمة.
      ابن الأَعرابي: الشِّمْرَة مِشْيَة العَيَّار، والشِّنْرَة مِشْية الرجل الصالح المشمِّر.
      وبَنُو شِنِّيرٍ: بَطْن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَنَارُ
    • ـ شَنَارُ: أقْبَحُ العَيْبِ، والعارُ، والأَمْرُ المَشْهُورُ بالشُّنْعَةِ.
      ـ شَنَّرَ عليه تَشْنِيراً: عابَهُ، أو سَمَّعَ به وفضَحَهُ.
      ـ شِنِّيرُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، والكثيرُ الشَّرِّ والعُيُوبِ، كالشِّنِّيرَةِ.
      ـ بَنُو شِنِّيرٍ: بَطْنٌ منهم.
      ـ شَنْرَةُ: مِشْيَةُ الرَّجُل الصَّالِحِ.
      ـ شُنارَى: السِّنَّوْرُ.
      ـ شَنَرَى: قرية بناحِيَةِ السَّمَنُّودِيَّةِ، وقرية بناحِيَةِ البَهْنَسَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَنَّر
    • شنر - تشنيرا
      1-شنره اوعليه : فضحه وعابه.`

    المعجم: الرائد



  4. شنتر
    • "الشُّنْتُرَة: الإِصبع بالحميريَّة؛ قال حميريٌّ منهم يَرْثي امرأَة أَكلها الذئب: أَيا جَحْمَتا بَكِّي على أُمِّ واهِبِ أَكِيلَة قِلَّوْبٍ ببعض المَذانِبِ فلم يبق منها غير شَطْرِ عِجانها،وشُنْتُرَةٍ مِنها، وإِحْدَى الذَّوائِبِ التهذيب: الشَّنْتَرَةُ والشِّنْتِيرَةُ الإِصبع بلغة أَهل اليَمَن؛ وأَنشد أَبو زيد: ولم يبق منها غير نصف عِجانِها،وشِنْتِيرَةٍ مِنها، وإِحْدَى الذَّوائِبِ وقولهم: لأَضُمَّنَّك ضَمَّ الشَّناتِر، وهي الأَصابع، ويقال القِرَطَة لغة يَمانِيَة؛ الواحدة شنْتُرَة.
      وذو شَناتِرَ: من مُلوك اليَمَن، يقال: معناه ذُو القِرَطة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. الشَّنَارُ
    • الشَّنَارُ : الأمر المشهورُ بالشُّنْعَةِ والقُبْح.
      ويقال: عارٌ وشَنارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شَنار
    • شنار
      1- شنار : عار. 2- شنار : أمر قبيح شنيع.

    المعجم: الرائد

  7. شنير

    • شنير
      1- شنير : سيىء الخلق. 2- شنير : كثير الشر والعيوب.

    المعجم: الرائد

  8. شَنَّرَهُ
    • شَنَّرَهُ ، وعليه: سمَّع به وفضَحَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَنتَر
    • شنتر - شنترة
      1-شنتر الثوب : مزقه

    المعجم: الرائد

  10. شنر
    • ش ن ر: الشَّنَارُ بالفتح العيب والعار


    المعجم: مختار الصحاح

  11. شَنْتَرَ
    • شَنْتَرَ ثوبَه ونحوه: مَزَّقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شنار
    • هو الفراسيون وسنذكره في الفاء.

    المعجم: الأعشاب

  13. شُنْتُرَةُ
    • ـ شُنْتُرَةُ: الإِصْبَعُ، ج: شَناتِرُ، وما بين الإِصْبَعَيْنِ.
      ـ ذو الشَّناتر: من مُلُوك اليمنِ اسْمُهُ لَخْتِيعَةُ، كان يَنْكِحُ وِلْدَانَ حِمْيَر لِئَلاَّ يُمَلَّكُوا، لأَنَّهُمْ لم يكونوا يُمَلِّكونَ من نُكِحَ، لُقِّبَ به لإِصْبَعٍ زائدةٍ له
      ـ شَنْتَرَ ثَوْبَه: مَزَّقَه.

    المعجم: القاموس المحيط





معنى وشنترة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ثوبه ونحوه: مزَّقَه.


الصحاح في اللغة
شَنْتَرَ ثوبَه: مزّقه. وقولهم: لأَضُمَّنَّكَ ضمَّ الشَناتِرِ، وهي الأصابع، ويقال القِرَطة، لغة يمانية، الواحدة شَنْتَرَةٌ.
تاج العروس

الشُّنتُرةُ بالضمِّ على الصواب وفتْحُها ضضعيفٌ وإن حكاه أقوامٌ وصَحَّحوه : الإصْبعُ بالحِمْيرِيّة قال حِمْيريّ منهم يرْثى امرأةً أكلَها الذِّئبُ :

أيا جحتما بكى على أُمِّ واهبِ ... أكليلةِ قِلوبٍ ببعضِ المذائبِ

فلم يبقى منها غَيرَ شَطرِ عِجانها ... وشُنترةٍ منها وإحدى الذَّوائِبِ . ج شناترُ . الشَّنترَةُ أيضاً : ما بين الإصبعينِ وذكره الصاغانيّ في : شتر وقال : هو الشُّتْرةُ . وفي التهذيب : الشَّنترةُ والشِّنتيرةُ : الإصبعُ بلغةِ اليمن وأنشد أبو زيد :

ولم يبقِ منها غيرَ شَطرِ عِجتنها ... وشِنتيرةٍ منها وإحدى الذوائبِ

وقولهم : لأضُمنكَ ضَمَّ الشناتيرِ وهي الأصابعُ ويقال : القرطةُ وهي لغة يَمانية . وذو الشَّناتيرِ بالفتح على أنه جمْع شُنْتُرَة وهو الأكثر الأشهر وفي بعض التواريخِ الموْضُعة في الأذْوَاءِ ضبطوه بضمّ الشَّينِ كعُلاَبط قال شيخنا وما إخاله صحيحاً من مُلوكِ اليمنِ وقيل : هو من المَقاولِ وليس من بَيتِ المُلوك وصَوبوه اسمه لخْتيِعَةُ بفتح اللامِ وسكون الخَاءِ وكسر التاءِ المثناة وفتح العين المهملة بعدها هاءُ تأنيثٍ وقيل : هو لَخِيعةُ كما يأتي في لخع وقيل اسمه يَنوف وبه جزمَ الشيخُ عبدُ القادرِ بنُ عمرَ البغدادي في شرحِ شَواهدِ الرضيّ كما قاله شيخنا والصاغانيّ في مادة شتر قالوا : كانَ يَنكحُ وِلدانَ حِميرَ ويفعل الفاحشة فيهم لئِلايُملكوا لأنهم لم يكونوا يُملكونَ عليهم من نُكحَ فسمعَ بغُلامٍ جميلٍ اسمه ذو نُواسٍ لذُؤابةٍ له كانت تنوسُ على كتفيه فبعثَ إليه ليفعل به فلما خلاَ بهِ جبَّ مَذاكيرهُ وقطعَ رأسه ووضعه في طاقةٍ حَصينة مُشرفةٍ على عسكره فلما خرج قالوا به رَطبٌ أم يابس ؟ قال : سلموا الرأس الجَالس ؟ فلما تحققوا أمره قالوا : ما يستحقُّ المُلكَ إلا من أراحنا من هذا الجبارِ فولوه المُلكَ وهو صاحبُ الأخدود المذكور في القُرآن لأنه تهودَ قالهَ في المُضافِ والمنسوب قالوا : وكان مُلكُ ذي الشَّناترِ سبعاً وعشرينَ سنةً وفي الروضِ الأنفِ عن الأغاني : كانَ الغُلامُ إذا خرجَ من عندِ لخيِعتةَ وقد لاطَ بهِ قطعوا مَشافرَ ناقته وذنبها وصاحوا به : أرطبٌ أم يابسٌ ؟ فلما خرجَ ذُو نُواس ورَكبَ ناقةً له تُسمىّ السَّرَاب قالوا : ذا نواس أرطبٌ أم يُباسٌ ؟ قال : ستعلمُ الأحراس است ذي نُواس استٌ رَطبان أم يُباس كذا في شَرحِ شيخنا . لُقبَ به لإصبعٍ زائدةٍ له وقيل : لعظمِ أصابعهِ ويقال : معناه ذو القرِطة كما في الصّحاح واللسان . وشَنترَ ثوبه : مَزقهُ قال شيخنا : كلامُ المصنف صَريحٌ في أصالة نُونِ الشنترةِ وصوبَ غيرُ أنها زائدةٌ وألحقُوها بسُنبلٍ وهو صَريحُ صَنيعِ الجوهريّ لأنه ذكره في شتر ولم يجعلْ له ترجمةً خاصةً كما صنعَ المصَنف انتهى . والشِّنتارُ والشَّنْتيرُ : العيارُ شامِية . وشَنْتَرينُ من كُوَرِباجةَ بالأندلس منها : أبو عُثمانَ سَعيدُ بن عبدِ الله العَرُوضيّ الشاعرِ ذَكرهَ ابنُ حَزم

لسان العرب
الشُّنْتُرَة الإِصبع بالحميريَّة قال حميريٌّ منهم يَرْثي امرأَة أَكلها الذئب أَيا جَحْمَتا بَكِّي على أُمِّ واهِبِ أَكِيلَة قِلَّوْبٍ ببعض المَذانِبِ فلم يبق منها غير شَطْرِ عِجانها وشُنْتُرَةٍ مِنها وإِحْدَى الذَّوائِبِ التهذيب الشَّنْتَرَةُ والشِّنْتِيرَةُ الإِصبع بلغة أَهل اليَمَن وأَنشد أَبو زيد ولم يبق منها غير نصف عِجانِها وشِنْتِيرَةٍ مِنها وإِحْدَى الذَّوائِبِ وقولهم لأَضُمَّنَّك ضَمَّ الشَّناتِر وهي الأَصابع ويقال القِرَطَة لغة يَمانِيَة الواحدة شنْتُرَة وذو شَناتِرَ من مُلوك اليَمَن يقال معناه ذُو القِرَطة
الرائد
* شنتر شنترة. الثوب: مزقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: