وصف و معنى و تعريف كلمة وشولاهن:


وشولاهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وشولاهن في معاجم اللغة العربية:



وشولاهن

جذر [وشل]

  1. أَوشال: (اسم)
    • أَوشال : جمع وَشَل
  2. أوشال: (اسم)
    • جمع وَشَل
    • الأوْشَالُ : مياهٌ تسيل من أَعراض الجبال، فتجتمع ثم تُساق إلى المزارع
    • جاءُوا أَوشالاً: يَتْبَع بعضُهم بَعضًا
    • وهو من أَوشال القوم: من لفيفهم وأَوشابهم
  3. وَشَلَ: (فعل)
    • وَشَلَ (يَشِلُ) وَشْلاً ووَشَلانًا ووُشُولاً فهو واشلٌ
    • وَشَلَ الماءُ ونحوه : سال
    • وَشَلَ الماءُ ونحوه : قَلَّ وقَطَرَ
    • وَشَلَ فلانٌ وُشُولاً: ضَعُفَ وقلّ غَناؤه
    • فلانٌ وُشُولاً: افتقر واحتاج
    • وَشَلَ إِليه: ضَرَعَ : إِليه
  4. وَشَل: (اسم)
    • الجمع : أَوشالٌ
    • الوَشَلُ : الماءُ القليلُ يتحلَّب من جبل أَو صخرة ولا يتَّصل قَطُره
    • الوَشَلُ :القليلُ من الدَّمع


  5. وَشْل: (اسم)
    • وَشْل : مصدر وَشَلَ
  6. أَوشَلَ: (فعل)
    • أوْشَلَ حظّه : أَقَلَّه وأَخَسَّه
    • أوْشَلَ الفصيلَ : أَدخل أَطْبَاءَ الناقة في فيه ليتعلَّم الرَّضاعَ
    • أوْشَلَ الماءَ: وجده وشَلاً
  7. أوشال الماء:
    • قطراته التي تنزل متتابعة ''جلس في الحديقة يستمع إلى صوت العصافير وأوشال الماء'' ° جاء القوم أوشالاً.
  8. أوْشَلَ الفصيلَ:
    • أَدخل أَطْبَاءَ الناقة في فيه ليتعلَّم الرَّضاعَ.
  9. أوْشَلَ الماءَ:
    • وجده وشَلاً.
  10. أوْشَلَ حظّه:


    • أَقَلَّه وأَخَسَّه.
  11. جاءُوا أَوشالاً:
    • يَتْبَع بعضُهم بَعضًا.
  12. هو من أَوشال القوم:
    • من لفيفهم وأَوشابهم.
  13. وَشَلَ الماءُ:
    • سال.
  14. وَشَلَ فلانٌ وُشُولاً:
    • ضَعُفَ وقلّ غَناؤه.
  15. فلانٌ وُشُولاً:
    • افتقر واحتاج.
  16. وَشِلة : (اسم)


    • الوَشِلَةُ من العيون: القليلةُ الماء
  17. واشل : (اسم)
    • واشل : فاعل من وَشَلَ
  18. واشِل : (اسم)
    • جبلٌ واشلٌ: لا يزال يتحلَّب منه ماءٌ
    • فلانٌ واشلُ الحظِّ: ناقصُه
    • رأْيٌ واشلٌ: ضعيفٌ
  19. وُشُول : (اسم)
    • وُشُول : مصدر وَشَلَ
  20. وَشول : (اسم)
    • الوَشُولُ من النُّوق : الكثيرةُ اللبن، يقطر لبنها من غزارته
  21. أَشَلّ : (فعل)
    • أشلَّ يُشلّ ، أشْلِلْ / أشِلَّ ، إشلالاً ، فهو مُشِلّ ، والمفعول مُشَلّ - للمتعدِّي
    • أشَلّ فلانٌ: أصَابه الشَّلَل
    • أشَلّ اللهُ فلانًا أَو يَدَهُ: أصابَها بالشَّلَل
    • صَيَّرَهُ أَشَلَّ
  22. أَشَلُّ : (اسم)


    • الجمع : شُلّ ، المؤنث : شلاّءُ ، و الجمع للمؤنث : شلاَّوات و شُلّ
    • مُصابٌ في عُضْوٍ مِنْ أَعْضائِهِ بِالشَّلَلِ يَجْعَلُهُ عاجِزاً عَنِ الحَرَكَةِ يَدٌ شَلاَّءُ
    • عين شلاّءُ: ذاهبة البصر
    • هو في المجتمع عضو أشلّ: لا فائدة فيه
  23. أَشْلٍ : (اسم)
    • أَشْلٍ : جمع شِّلْوُ
  24. أَشلُّ : (اسم)
    • أَشلُّ : فاعل من شَلَّ
  25. وَشَلان : (اسم)
    • وَشَلان : فاعل من وَشَلَ
,
  1. وشل
    • "الوَشَل، بالتحريك: الماءُ القليل يَتَحَلَّب من جبل أَو صخْرة يقطُر منه قليلاً قليلاً، لا يَتَّصِلُ قطْره، وقيل: لا يكون ذلك إِلا من أَعلى الجَبل، وقيل: هو ماء يخرُج من بين الصخْر قليلاً قليلاً، والجمع أَوْشال.
      ووَشَل يَشِل وَشْلاً ووَشْلاناً: سال أَو قَطَر.
      وجَبَلٌ واشِلٌ: يقطُر منه الماء، وفي المحكم: لا يَزال يتحلَّب منه الماءُ، قد قيل: الوَشَلُ الماء الكثير، فهو على هذا من الأَضداد.
      التهذيب: ماءٌ واشِلٌ يَشِلُ منه وَشْلاً.
      أَبو عبيد: الوَشَلُ ما قطَر من الماء، وقد وَشَل يَشِل.
      قال أَبو منصور: ورأَيت في البادية جبَلاً يقطُر في لَجَفٍ منه من سَقْفه ماء فيجتَمِع في أَسفله يقال له الوَشَل.
      ابن الأَعرابي عن الدُّبَيْرية: يسمى الماء الذي يقطُر من الجبل المَذْعَ والفَزِيرَ والوَشَلَ.
      وناقة وَشُول: كثيرة اللبن يَشِل لبنُها من كثرته أَي يَسيل ويقطُر من الوَشَلان.
      وناقة وَشُول: دائمة على مَحْلَبها؛ عن ابن الأَعرابي؛ وكذلك الوَشَل من الدمع يكون القليلَ والكثيرَ؛ وبالكثير فسر بعضهم قوله: إِنَّ الذين غَدَوْا بِلُبِّك غادَرُوا وَشَلاً بِعَيْنِك ما يَزال مَعِينا والأَوْشالُ: مياهٌ تَسيلُ من أَعْراض الجِبال فتجتَمع ثم تُساق إِلى المَزارع؛ رواه أَبو حنيفة.
      وفي المثل: وهَلْ بالرِّمَالِ أَوْشال؟ وفي حديث علي، عليه السلام: رِمالٌ دَمِثَة وعُيون وَشِلَة؛ الوَشَل: الماء القليل.
      وفي حديث الحجاج:، قال لِحَفَّار حَفَر له بئراً: أَخَسَفْتَ أَمْ أَوْشَلْت؟ أَي أَنْبَطْت ماءً كثيراً أَم قليلاً.
      وأَوْشَلَ حظَّه: أَقَلَّه وأَخَسَّه؛

      أَنشد ابن جني لبعض الرُّجَّاز: وحُسَّدٍ أَوْشَلْتُ من حِظاظِها على أَحاسِي الغَيْظِ واكْتِظاظِها وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَلْقَتْ إِليه، على جَهْدٍ، كَلاكِلها سعدُ بن بكْر، ومن عثمان مَنْ وَشَلا فسره فقال: وَشَل وُشُولاً احتاج وضعُف وافتقَر وقَلَّ غَناؤه.
      ابن السكيت: سمعت أَبا عمرو يقول الوُشُول قِلَّة الغَناء والضَّعْفُ والنُّقْصان؛

      وأَنشده: إِذا ضَمَّ قَوْمَكُمُ مَأْزِقٌ،وَشَلْتُمْ وُشُولَ يَدَ الأَجْذم

      ويقال: وَشَل فلان إِلى فلان إِذا ضَرَع إِليه، فهو واشِلٌ إِليه.
      ورأْيٌ واشِلٌ، ورجل واشِلُ الرأْيِ: ضعيفُه.
      وفلان واشِلُ الحظِّ أَي ناقصُه لا جِدَّ له.
      وأَوْشَلْت حظَّ فلان أَي أَقْلَلْته.
      والوُشُولُ: قِلَّة الغَناء والضَّعْفُ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي صُحَار يمدح عُبيد الله‎ ‎بن‎ العباس: وَدَّعَ منها ابن عباس، وشَيَّعَه مَجْدٌ يُصاحِبُه، إِنْ سارَ أَو نزَلا أَلْقَتِ إِليه، على جَهْدٍ، كَلاكِلَها سَعْدُ بن بكر، ومِنْ عثمان مَنْ وَشَلا أَي احتاج.
      والوَشَل: موضع؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدي: إِقْرَأْ على الوَشَلِ السَّلامَ، وقُلْ لَهُ: كلُّ المَشارِبِ، مُذْ هُجِرْتَ، ذَمِيمُ وقيل: هو اسم جبل عظيم بناحية تهامة وفيه مِياهٌ عَذْبة.
      وجاء القومُ أَوْشالاً أَي يَتْبع بعضُهم بعضاً.
      والمَواشِلُ: معروفة (* قوله «والمواشل معروفة» عبارة المحكم: والمواشل مواضع معروفة) من اليمامة؛ قال ابن دريد: لا أَدري ما حقيقته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَشَلُ

    • ـ وَشَلُ: الماءُ القلِيلُ يُتَحَلَّبُ من جَبَلٍ أو صخرةٍ، ولا يَتَّصِلُ قَطْرُهُ، أو لا يكونُ إلاَّ من أعْلَى الجَبَلِ، والماءُ الكثيرُ، ضِدٌّ، والقليلُ من الدَّمْعِ، والكثيرُ منه، وجَبَلٌ عظيمٌ بِتِهامَةَ، ومَوْضِعانِ، والهَيْبَةُ، والخَوْفُ،
      ـ وشَلَ يَشِلُ وَشْلاً وَوَشَلاناً: سالَ أو قَطَرَ،
      ـ وشَلَ الرجُلُ: ضَعُفَ واحتاجَ وافْتَقَرَ،
      ـ وشَلَ إليه: ضَرَعَ،
      ـ جَبَلٌ واشِلٌ: لا يَزَالُ يَتَحَلَّبُ منه ماءٌ.
      ـ أوْشَلَ حظَّهُ: أقلَّهُ.
      ـ وُشُولُ: قِلَّةُ الغَناءِ.
      ـ جاؤوا أوْشالاً: يَتْبَعُ بعضُهم بعضاً.
      ـ أوشَلَ الماءَ: وجدَهُ وَشَلاً،
      ـ أوشَلَ الفَصيلَ: أدْخَلَ أطْباءَ الناقةِ في فيه ليَتَعَلَّمَ الرَّضاعَ.
      ـ المَواشِلُ: مَواضِعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وشل
    • وشل
      1- وشل : خوف وهيبة. 2- وشل : و جمع : أوشال : ماء قليل يسيل من صخرة أو جبل. 3- وشل : ماء كثير. 4- وشل : قليل من الدمع. 5- وشل : كثير من الدمع. 6- وشل : «جاء القوم أوشالا» : أي يتبع بعضهم بعضهم الآخر.

    المعجم: الرائد

  4. وَشَلَ
    • وَشَلَ الماءُ ونحوه وَشَلَ ِ (يَشِلُ) وَشْلاً : ووَشَلانًا: سال .
      و وَشَلَ قَلَّ وقَطَرَ.
      و وَشَلَ فلانٌ ، وُشُولاً: ضَعُفَ وقلّ غَناؤه.
      و وَشَلَ افتقر واحتاج.
      و وَشَلَ إِليه: ضَرَعَ : إِليه .
      فهو واشلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَوْشال
    • أَوْشال :-
      مفرد وَشَل
      أوشال الماء: قطراته التي تنزل متتابعة :-جلس في الحديقة يستمع إلى صوت العصافير وأوشال الماء:-
      • جاء القوم أوشالاً: يتبع بعضهم بعضًا.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَوشَل
    • أوشل - إيشالا
      1- أوشل الماء : وجده «وشلا»، أي قليلا. 2- أوشل البئر : وجد ماءها وشلا. 3- أوشل : نصيبه : أقله، أنقصه.

    المعجم: الرائد

  7. أوْشَلَ
    • أوْشَلَ حظّه : أَقَلَّه وأَخَسَّه.
      و أوْشَلَ الفصيلَ : أَدخل أَطْبَاءَ الناقة في فيه ليتعلَّم الرَّضاعَ .
      و أوْشَلَ الماءَ: وجده وشَلاً.
      و أوْشَلَ البئرَ: وجد ماءها وشَلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأوْشَالُ
    • الأوْشَالُ : مياهٌ تسيل من أَعراض الجبال، فتجتمع ثم تُساق إلى المزارع.
      ويقال: جاءُوا أَوشالاً: يَتْبَع بعضُهم بَعضًا .
      وهو من أَوشال القوم: من لفيفهم وأَوشابهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوَاشِلُ
    • الوَاشِلُ الوَاشِلُ يقال: جبلٌ واشلٌ: لا يزال يتحلَّب منه ماءٌ .
      و الوَاشِلُ فلانٌ واشلُ الحظِّ: ناقصُه.
      وواشلُ الرأْي: ضعيفُه.
      و رأْيٌ واشلٌ: ضعيفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الوَشَلُ
    • الوَشَلُ : الماءُ القليلُ يتحلَّب من جبل أَو صخرة ولا يتَّصل قَطُره ، وقيل: لا يكون ذلك إلا من أَعلى الجبل.
      ويقال: ما أَصَاب إِلا وشلاً من الدنيا .
      و الوَشَلُ القليلُ من الدَّمع. والجمع : أَوشالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَشَل
    • وشل - يشل ، وشولا
      1- وشل : ضعف وافتقر. 2- وشل اليه : ضرع إليه، خضع، تذلل.

    المعجم: الرائد

  12. وشل
    • وشل - يشل ، وشلا ووشلانا
      1-وشل الماء : سال وقطر

    المعجم: الرائد

  13. أوشال الماء
    • قطراته التي تنزل متتابعة :-جلس في الحديقة يستمع إلى صوت العصافير وأوشال الماء :- ° جاء القوم أوشالاً

    المعجم: عربي عامة

  14. الوَشُولُ
    • الوَشُولُ من النُّوق : الكثيرةُ اللبن، يقطر لبنها من غزارته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الوَشِلَةُ
    • الوَشِلَةُ من العيون: القليلةُ الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. فشل
    • "الفَشِل: الرجل الضعيف الجبان، والجمع أَفشال.
      ابن سيده: فَشِل الرجل فَشَلاً، فهو فَشِل: كَسِلَ وضعُف وتراخَى وجَبُن.
      ورجل خَشِل فَشِل،وخَسْل فَسْل، وقوم فُشْل؛

      قال: وقد أَدْرَكَتْني، والحوادث جَمَّةٌ،أَسِنَّة قومٍ لا ضِعاف، ولا فُشْل ‏

      ويروى: ‏ولا فُسْل، يعني جمع فَسْل.
      وفي حديث عليّ يصِف أَبا بكر، رضوان الله عليهما: كنت للدِّين يَعْسُوباً أَولاً حين نفر الناسُ عنه، وآخِراً حين فَشِلوا؛ الفَشَل: الفزعُ والجُبْن والضَّعْف؛ ومنه حديث جابر: فينا نزلتْ: إِذ همَّت طائفتان منكم أَن تَفْشَلا؛ وفي حديث الاستسقاء: سِوى الحَنْظَل العاميّ والعِلْهِز الفَشْلِ أَي الضعيف يعني الفَشْل مُدَّخِرُه وآكله، فصرف الوصف إِلى العِلْهِز وهو في الحقيقة لآكله، ويروى الفَسْل، بالسين المهملة، وقد تقدم.
      الليث: رجل فَشِيل، وقد فَشِل يَفْشَل عند الحرب والشدة إِذا ضعُف وذهبت قُواه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تنازعوا فتَفْشَلوا وتذهب ريحكُم؛ قال الزجاج: أَي تَجْبُنوا عن عدوّكم إِذا اختلفتم، أَخبر أَن اختلافهم يضعفهم وأَن الأُلْفة تزيد في قوّتهم.
      النضر بن شميل: المِفْشَلة الكَبارِجة.
      والمَشافل جماعة (* قوله «والمشافل جماعة» هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً، والأصل: وجمعها مفاشل كالمشفلة والكشافل جماعة، ويدل على ذلك قوله: وقال اعرابي إلخ فانه ليس من هذه المادة.
      وعبارة القاموس في مادة شفل: المشفلة كمكنسة الكبارجة والكرش الجمع مشافل اهـ.
      اي فهما مترادفان المفرد كالمفرد في معنييه والجمع كالجمع؟

      ‏قال: والقِرْطالة الكبارجة أَيضاً، وقال أَعرابي: المِشْفَلة الكَرِش.
      ابن الأَعرابي: المِفشَل الذي يتزوّج في الغرائب لئلا يخرج الولد ضاوِياً، والمِفْشَل الهَوْدَج؛ وقال ابن شميل: هو الفِشْل وهو أَن يعلِّق ثوباً على الهودج ثم يدخله فيه ويشد أَطرافه إِلى القواعد، فيكون وِقاية من رؤوس الأَحْناء والأَقْطاب وعُقَد العُصْمِ، وهي الحبال، وقيل: الفِشْل ستر الهودج، وفي المحكم: الفِشْل شيء من أَداة الهودج تجعله المرأَة تحتها، والجمع فُشُول؛ وقد افْتَشَلَت المرأَة فِشْلها وفَشَّلته وتَفَشَّلتْ.
      وتَفَشَّل الماءُ: سال.
      وتَفَشَّل امرأَةً: تزوّجها.
      ابن السكيت: يقال تَفَشَّل فلان منهم امرأَة أَي تزوّجها.
      والفَيْشَلة: الحَشَفة طرَف الذكَر، والجمع الفَيْشَل والفَياشِل، وقيل: الفَيْشلة رأْس كل محوَّق، وقال بعضهم: لامها زائدة كزيادتها في زَيْدَل وعَبْدَل وأُلالِكَ، وقد يمكن أَن تكون فَيْشلة من غير لفظ فَيْشَة،فتكون الياء في فَيْشلة زائدة ويكون وزنها فَيْعَلة، لأَن زيادة الياء ثانية أَكثر من زيادة اللام، وتكون الياء في فَيْشَة عيناً فيكون اللفظان مقترنين والأَصْلان مختلفين، ونظير هذا قولهم رجل ضَيَّاط وضَيْطار؛ فأَما قول جرير: ما كان يُنكَرُ في نَدِيِّ مُجاشِعٍ أَكْلُ الخَزِير، ولا ارتِضاعُ الفَيْشَل فقد يكون جمع فَيْشلة، وهو على الجمع الذي لا يفارق واحدة إِلا بالهاء.
      والفَياشِل: ماء لِبَني حُصَيْن، سمي بذلك لإِكامٍ حُمْرٍ عنده حوله يقال لها الفَياشِل، قال: أَظن ذلك تشبيهاً لها بالفَياشِل التي تقدم ذكرها؛ قال القَتَّال الكلابي: فلا يَسْتَرِثْ أَهْلُ الفَياشِل غارَتي،أَتَتْكم عِتاق الطيْر يحمِلْن أَنْسُرا والفَياشِل: شجر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. فَشِلَ
    • ـ فَشِلَ فهو فَشِلٌ: كَسِلَ، وضَعُفَ، وتَراخَى، وجَبُنَ. ورجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ، وفَشِلٌ، ج: فُشْلٌ.
      ـ فِشْلُ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، أو شيءٌ تَجْعَلُه المرأةُ تحتها فيه، ج: فُشولٌ، وقد أفْشَلَتْ وتَفَشَّلَتْ وفَشَّلَتْه.
      ـ تَفَشَّلَ: تَزَوَّجَ،
      ـ تَفَشَّلَ الماءُ: سالَ.
      ـ فَيْشَلَةُ: الحَشَفَةُ، ورأسُ كلِّ مُحَوَّقٍ، والفَياشِلُ جَمْعُه، وشجرٌ، وماءٌ، وإكامٌ حُمْرٌ.
      ـ اِفْشَلُ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، ومَن يَتَزَوَّجُ في الغَرائِبِ، لئَلاَّ يَخْرُجَ الوَلَدُ ضاوِياً.
      ـ تَفْشِيلُ: ما يَبْقَى في الضَّرْعِ من اللَّبَنِ.
      ـ فَشالُ: قرية قُرْبَ زَبيدَ.
      ـ أفْشولِيَّةُ: قرية بواسِطَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. كَوْشَلَةُ
    • ـ كَوْشَلَةُ وكَوْشالَةُ: الفَيْشَلَةُ العظيمةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. شَلَلُ
    • ـ شَلَلُ: أن يُصيبَ الثوبَ سَوادٌ ولا يَذْهَبَ بغَسْلِهِ، والطَّرْدُ، كالشَّلِّ، شَلَّهُ فانْشَلَّ، واليُبْسُ في اليَدِ، أو ذَهابُها، شَلَّتْ تَشَلُّ، شَلاًّ وشَلَلاً، وأُشلَّتْ وشُلَّتْ، مَجْهولَيْنِ، ورجُلٌ أشَلُّ، وقد أشَلَّ يَدَهُ.
      ـ لا شَلَلاً ولا شَلالِ: لا تَشْلَلْ يَدُكَ.
      ـ عَيْنٌ شَلاَّءُ: قد ذَهَبَ بَصَرُها.
      ـ شَلِيلُ: بلد، ومِسْحٌ مِنْ صُوفٍ أو شَعَرٍ، يُجْعَلُ على عَجُزِ البَعيرِ من وَرَاءِ الرَّحْلِ، والغِلالَةُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ، والدِرْعُ الصَّغيرَةُ تَحْتَ الكبيرَة، أو عامٌّ، ج: شِلَّةٌ، ومَجْرَى الماءِ في الوادِي، أو وَسَطُه، والنُّخاعُ، وطَرائِقُ طِوالٌ من لَحْمٍ تكونُ مُمْتَدَّةً مَعَ الظَّهْرِ، وجَدُّ جَريرِ بنِ عبدِ الله البَجَلِيِّ.
      ـ شَليلُ بنُ مُهَلْهِلٍ: شَيْخٌ للحافِظِ عبدِ المُؤْمِنِ الدِمْياطِيِّ.
      ـ شُلَيْلٌ: ابنُ إسحاقَ الزِنْبَقِيُّ.
      ـ أبو الشُّلَيْلِ النُّفاثِيُّ: لِصٌّ شاعِرٌ مِنْ بَني كِلابٍ.
      ـ حِمارٌ مِشَلٌّ: كثيرُ الطَّرْدِ.
      ـ رَجُلٌ مِشَلٌّ وشَلولٌ، وشُلُلٌ وشُلَلٌ وشُلْشُلٌ وشَلْشَلٌ: خَفيفٌ في الحاجَةِ سَريعٌ، حَسَنُ الصُّحْبَةِ، طَيِّبُ النَّفْسِ.
      ـ شُلْشُلٌ، ومُتَشَلْشِلٌ: قَليلُ اللحمِ، خَفيفٌ فيما أخَذَ فيه.
      ـ الشَّلْشَلَةُ: قَطَرانُ الماءِ.
      ـ ماءٌ شَلْشَلٌ، ومُتَشَلْشِلٌ: مُتَتابعُ القَطْرِ، وكذلكَ الدَّمُ.
      ـ شَلْشَلَ السَّيفُ الدَّمَ، وتَشَلْشَلَ به: صَبَّهُ.
      ـ شَلْشَلَ بَوْلَهُ، وشَلْشَلَ به شَلْشَلَةً وشِلْشالاً: فَرَّقَهُ وأرْسَلَهُ مُنْتَشِراً، والاسمُ: الشَّلْشالُ.
      ـ شَلَّتِ العينُ دَمْعَها: أَرْسَلَتْهُ.
      ـ شُلَّةُ: النِيَّةُ، أو النِّيةُ في السَّفَرِ، والأمرُ البعيدُ تَطْلُبُه.
      ـ مُشَلِّلُ: الحِمارُ النهارُ في العِناية بأُتُنِهِ.
      ـ مُشَلَّلُ: جَبَلٌ يُهْبَطُ منه إلى قُدَيْدٍ.
      ـ انْشَلَّ السَّيْلُ: ابْتَدَأ في الانْدِفاعِ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ،
      ـ انْشَلَّ المطرُ: انْحَدَرَ.
      ـ شَلولُ: من إناثِ الإِبِلِ والشاءِ نحوُ النابِ، وماءٌ لبني العَجْلانِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وشولاهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَوْشال [جمع]: مف وَشَل • أوشال الماء: قطراته التي تنزل متتابعة "جلس في الحديقة يستمع إلى صوت العصافير وأوشال الماء"| جاء القوم أوشالاً: يتبع بعضهم بعضًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
• أوشال الماء : قطراته التي تنزل متتابعة جلس في الحديقة يستمع إلى صوت العصافير وأوشال الماء ° جاء القوم أوشالا : يتبع بعضهم بعضا .
المعجم الوسيط
الماءُ ونحوه ـِ ( يَشِلُ ) وَشْلاً: ووَشَلاناً: سال. وـ قلّ وقطر. وـ فلان، وُشُولاَ: ضعف وقلّ غناؤه. وـ افتقر واحتاج. وـ إليه: ضرع إليه. فهو واشل.( أَوْشَلَ ) حظّه: أقلَّه وأخَسَّه. وـ الفصيل: أدخل أطْبَاء الناقة في فيه ليتعلَّم الرَّضاع. وـ الماء: وجده وشَلاً. وـ البئر: وجد ماءها وشلاً.( الأَوْشَالُ ): مياه تسيل من أعراض الجبال، فتجتمع ثم تُساق إلى المزارع. ويقال: جاءوا أوشالاً: يَتْبَع بعضهم بعضاً. وهو من أوشال القوم: من لفيفهم وأوشابهم.( الوَاشِلُ ): يقال: جبل واشل: لا يزال يتحلَّب منه ماء. وـ فلان واشل الحظِّ: ناقصه. وواشل الرأي: ضعيفه. ورأي واشل: ضعيف.( الوَشَلُ ): الماء القليل يتحلَّب من جبل أو صخرة ولا يتَّصل قَطره، وقيل: لا يكون ذلك إلا من أعلى الجبل. ويقال: ما أصاب إلا وشَلاً من الدنيا. وـ القليل من الدَّمع. ( ج ) أوشال.( الوَشِلَةُ ) من العيون: القليلة الماء.( الوَشُولُ ) من النوق: الكثيرة اللبن يقطر لبنها من غزارته.
الصحاح في اللغة
الوَشَلُ بالتحريك: الماء القليل. وفي المثل: "وهل بالرَملِ أَوْشالٌ". ووَشَلَ الماءُ وَشَلاناً، أي قَطَرَ. وجبلٌ واشِلٌ: يقطر منه الماء. وجاء القومُ أوْشالاً، أي يتبع بعضهم بعضاً. والوُشولُ: قلَّةُ الغناءِ والضعف. وفلان واشِلُ الحظّ، أي ناقصه. وناقةٌ وَشولٌ: كثيرة اللبن.
لسان العرب
الوَشَل بالتحريك الماءُ القليل يَتَحَلَّب من جبل أَو صخْرة يقطُر منه قليلاً قليلاً لا يَتَّصِلُ قطْره وقيل لا يكون ذلك إِلا من أَعلى الجَبل وقيل هو ماء يخرُج من بين الصخْر قليلاً قليلاً والجمع أَوْشال ووَشَل يَشِل وَشْلاً ووَشْلاناً سال أَو قَطَر وجَبَلٌ واشِلٌ يقطُر منه الماء وفي المحكم لا يَزال يتحلَّب منه الماءُ قد قيل الوَشَلُ الماء الكثير فهو على هذا من الأَضداد التهذيب ماءٌ واشِلٌ يَشِلُ منه وَشْلاً أَبو عبيد الوَشَلُ ما قطَر من الماء وقد وَشَل يَشِل قال أَبو منصور ورأَيت في البادية جبَلاً يقطُر في لَجَفٍ منه من سَقْفه ماء فيجتَمِع في أَسفله يقال له الوَشَل ابن الأَعرابي عن الدُّبَيْرية يسمى الماء الذي يقطُر من الجبل المَذْعَ والفَزِيرَ والوَشَلَ وناقة وَشُول كثيرة اللبن يَشِل لبنُها من كثرته أَي يَسيل ويقطُر من الوَشَلان وناقة وَشُول دائمة على مَحْلَبها عن ابن الأَعرابي وكذلك الوَشَل من الدمع يكون القليلَ والكثيرَ وبالكثير فسر بعضهم قوله إِنَّ الذين غَدَوْا بِلُبِّك غادَرُوا وَشَلاً بِعَيْنِك ما يَزال مَعِينا والأَوْشالُ مياهٌ تَسيلُ من أَعْراض الجِبال فتجتَمع ثم تُساق إِلى المَزارع رواه أَبو حنيفة وفي المثل وهَلْ بالرِّمَالِ أَوْشال ؟ وفي حديث علي عليه السلام رِمالٌ دَمِثَة وعُيون وَشِلَة الوَشَل الماء القليل وفي حديث الحجاج قال لِحَفَّار حَفَر له بئراً أَخَسَفْتَ أَمْ أَوْشَلْت ؟ أَي أَنْبَطْت ماءً كثيراً أَم قليلاً وأَوْشَلَ حظَّه أَقَلَّه وأَخَسَّه أَنشد ابن جني لبعض الرُّجَّاز وحُسَّدٍ أَوْشَلْتُ من حِظاظِها على أَحاسِي الغَيْظِ واكْتِظاظِها وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أَلْقَتْ إِليه على جَهْدٍ كَلاكِلها سعدُ بن بكْر ومن عثمان مَنْ وَشَلا فسره فقال وَشَل وُشُولاً احتاج وضعُف وافتقَر وقَلَّ غَناؤه ابن السكيت سمعت أَبا عمرو يقول الوُشُول قِلَّة الغَناء والضَّعْفُ والنُّقْصان وأَنشده إِذا ضَمَّ قَوْمَكُمُ مَأْزِقٌ وَشَلْتُمْ وُشُولَ يَدَ الأَجْذم ويقال وَشَل فلان إِلى فلان إِذا ضَرَع إِليه فهو واشِلٌ إِليه ورأْيٌ واشِلٌ ورجل واشِلُ الرأْيِ ضعيفُه وفلان واشِلُ الحظِّ أَي ناقصُه لا جِدَّ له وأَوْشَلْت حظَّ فلان أَي أَقْلَلْته والوُشُولُ قِلَّة الغَناء والضَّعْفُ وأَنشد ابن بري لأَبي صُحَار يمدح عُبيد الله بن العباس وَدَّعَ منها ابن عباس وشَيَّعَه مَجْدٌ يُصاحِبُه إِنْ سارَ أَو نزَلا أَلْقَتِ إِليه على جَهْدٍ كَلاكِلَها سَعْدُ بن بكر ومِنْ عثمان مَنْ وَشَلا أَي احتاج والوَشَل موضع قال أَبو القَمْقام الأَسَدي إِقْرَأْ على الوَشَلِ السَّلامَ وقُلْ لَهُ كلُّ المَشارِبِ مُذْ هُجِرْتَ ذَمِيمُ وقيل هو اسم جبل عظيم بناحية تهامة وفيه مِياهٌ عَذْبة وجاء القومُ أَوْشالاً أَي يَتْبع بعضُهم بعضاً والمَواشِلُ معروفة ( * قوله « والمواشل معروفة » عبارة المحكم والمواشل مواضع معروفة ) من اليمامة قال ابن دريد لا أَدري ما حقيقته
الرائد
* وشل يشل: وشلا ووشلانا. الماء: سال وقطر.
الرائد
* وشل يشل: وشولا. 1-ضعف وافتقر. 2-إليه: ضرع إليه، خضع، تذلل.
الرائد
* وشل. 1-خوف وهيبة. 2-و ج أوشال: ماء قليل يسيل من صخرة أو جبل. 3-ماء كثير. 4-قليل من الدمع. 5-كثير من الدمع. 6-«جاء القوم أوشالا»: أي يتبع بعضهم بعضهم الآخر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: