وصف و معنى و تعريف كلمة وشوما:


وشوما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و واو (و) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وشوما في معاجم اللغة العربية:



وشوما

جذر [وشم]

  1. شَأْم: (اسم)
    • شَأْم : مصدر شأَمَ
  2. شَّأْمُ: (اسم)
    • الشَّأْمُ (وتخفف الهمزة) : الإِقليمُ الشماليّ الغربيّ من شبه جزيرة العرب
    • مصدر شأَمَ/ شأَمَ على
  3. شأَمَ: (فعل)
    • شأَمَ / شأَمَ على يَشأَم ، شَأْمًا ، فهو أَشأم وشُؤم ، والمفعول مَشْئوم
    • شأَم قومَه / شأَم على قومه: جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس
    • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه
  4. تَشاءمَ: (فعل)
    • تشاءمَ / تشاءمَ بـ / تشاءمَ من يتشاءم ، تشاؤمًا ، فهو مُتشائِم ، والمفعول مُتشاءَم به
    • تَشَاءَمَ الْمُسَافِرُ: تَطَيَّرَ، أَيْ تَوَقَّعَ حُدُوثَ الشَّرِّ
    • تَشَاءمَ مِنْهُ، بِهِ فِي الصَّبَاحِ البَاكِرِ: اِعْتَبَرَهُ شُؤْماً
    • انتسب إلى بلاد الشَّام أو أخذ ناحيَتها


  5. شاءَمَ: (فعل)
    • شَاءمَ، يُشَائِمُ، مصدر مُشَاءمَةٌ
    • شَاءَمَ به: أَخَذَ به نحو شِمالِه
    • شَاءمَ بِهِ: أخَذَهُ جِهَةَ الشَّمَالِ
    • شَاءمَ الْمُسَافِرُ : أَتَى بِلاَدَ الشَّامِ
  6. شامَ: (فعل)
    • شَامَ شَيْمًا يشوم شم شومي
    • شَامَ فلانٌ: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة
    • شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه
    • شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً
    • شَامَ الشيءَ: حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ
  7. شامَّ: (فعل)
    • شَامَمْتُ، أُشَامُّ، مصدر مُشَامَّةٌ
    • شَامَّ الرَّجُلانِ : شَمَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  8. مشائِمُ: (اسم)
    • مشائِمُ : جمع مَشأَمة
  9. شام: (اسم)
    • شام : جمع شامة
  10. شامّ: (اسم)


    • شامّ : فاعل من شَمَّ
  11. تشاؤُم: (اسم)
    • مصدر تشاءمَ/ تشاءمَ بـ/ تشاءمَ من
    • حالة نفسيّة تقوم على اليأس والنّظر إلى الأمور من الوجهة السَّيِّئة، والاعتقاد أنّ كلَّ شيء يسير على غير ما يُرام، عكسه تفاؤل
    • نَزْعة تشاؤميَّة: يغلبُ عليها التشاؤم
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول: إنّ الشرَّ في العالم أكثر من الخير، وأنّ الحياة الإنسانيّة هي سلسلة من الآلام الدائمة
  12. شائِم: (اسم)
    • فاعل من شَأمَ
    • رَجُلٌ شَائِمٌ : يَحْمِلُ الشُّؤْمَ
  13. تَشاؤُم: (اسم)
    • مصدر تَشَاءمَ
    • تَشَاؤُمُهُ يُزْعِجُنِي: تَطَيُّرُهُ، عَكْسُ التَّفَاؤُلِ
  14. تشاؤم: (اسم)
    • تشاؤم : مصدر تَشاءمَ
  15. مَشؤوم: (اسم)
    • الجمع : مَشَائيِمُ
    • اسم مفعول من شأَمَ/ شأَمَ على
    • مَشؤوم :ما يجلب الشّؤم
    • القُوَّتان المَشئومتان: الغضب والشَّرّ
  16. مُتَشائِم: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَشَاءمَ
    • المُتَشائِمُ : المتَطيِّرُ
    • المُتَشائِمُ :من يسىءُ الظنَّ بالحياة
  17. مُتشائِم: (اسم)
    • مُتشائِم : فاعل من تَشاءمَ
  18. مَشأَمة: (اسم)
    • الجمع : مَشْأمات و مشائِمُ
    • المَشْأَمَةُ : شؤم, مكروه, عكس مَسْعدة أو مَيْمنَة
    • المَشْأَمَةُ : جهة الشِّمال : أصحاب المشأمة هم الذين يُعطَوْن كتابهم بشمالهم، وقيل: هم الذين يؤخذ بهم ذات الشمال إلى النار
  19. مُشئِم: (اسم)
    • مُشئِم : فاعل من أَشُأَمَ
  20. أَشائِمُ: (اسم)
    • أَشائِمُ : جمع أَشْأَمُ
  21. مُتشاءَم: (اسم)
    • مُتشاءَم : اسم المفعول من تَشاءمَ
  22. وِشام: (اسم)


    • وِشام : جمع وَشم
  23. شُؤمَى: (اسم)
    • الشُّؤْمَى : مؤنَّث الأَشأَم
    • الشُّؤْمَى : يُسرى، ضدّ يُمْنى
  24. مَشَائيِمُ: (اسم)
    • مَشَائيِمُ : جمع مَشؤوم
  25. مُشَاءمَة: (اسم)
    • مُشَاءمَة : مصدر شاءَمَ
,
  1. شأم (المعجم لسان العرب)
    • "الشُّؤْمُ: خلافُ اليُمْنِ.
      ورجل مَشْؤُوم على قومه، والجمع مَشائِيمُ نادر، وحكمه السلامة؛

      أَنشد سيبويه اللأَحْوص اليَرْبوعي: مَشائِينِ ليسوا مُصْلحين عَشيرةً،ولا ناعِبٍ إِلاَّ بشُؤْمٍ غُرابُها رَدَّ ناعباً على موضع مصلحين، وموضعه خفض بالباء أَي ليسوا بمصلحين لأَن قولك ليسوا مصلحين وليسوا بمصلحين معناهما واحد، وقد تَشاءمُوا به.
      وفي الحديث: إِن كان الشُّؤْم ففي ثلاث؛ معناه إِن كان فيما تكره عاقبته ويخاف ففي هذه الثلاث، وتخصيصه لها لأَنه لما أَبطل مذهب العرب في التَّطَيُّر بالسَّوانِح والبَوارِح من الطير والظباء ونحوها، قال: فإِن كانت لأَحدكم دار يكره سكناها أَو امرأَة يكره صُحْبَتَها أَو فرس يكره ارتباطها فليفارقها بأَن ينتقل عن الدار ويطلق المرأَة ويبيع الفرس، وقيل: شُؤْمُ الدار ضِيقُها وسوء جارها، وشؤْم المرأَة أَن لا تلد، وشؤم الفرس أَن لا يُنْزى عليها، والواو في الشؤم همزة ولكنها خففت فصارت واواً، وغلب عليها التخفيف حتى لم ينطق بها مهموزة، وقد شُئِمَ عليهم وشَؤُمَ وشأَمَهُم،وما أَشْأَمه، وقد تَشاءَم به.
      والمَشْأَمة: الشُّؤْمُ.
      ويقال: شَأَمَ فلانٌ أَصحابه إِذا أَصابهم شُؤْم من قِبَله.
      الجوهري: يقال: ما أَشْأَمَ فلاناً، والعامَّة تقول ما أَيْشَمَه.
      وقد شَأَمَ فلان على قومه يَشْأَمُهم، فهو شائِمٌ إِذا جَرَّ عليهم الشُّؤم، وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُومٌ إِذا صار شُؤماً عليهم.
      وطائر أَشْأَمُ: جارٍ بالشُّؤْم.
      ويقال: هذا طائر أَشْأَمُ وطير أَشْأَمُ، والجمع الأَشائِمُ، والأَشائِمُ نقيض الأَيامِنِ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ، والأَيامِنُ كالأَشائِم؟

      ‏قال أَبو الهيثم: العرب تقول أَشْأَمُ كلِّ امْرئٍ بين لَحْيَيْه؛

      قال: أَشْأَمُ في معنى الشُّؤْم يعني اللسانَ؛

      وأَنشد لزهير: فَتُنْتَجْ لكم غِلْمانَ أَشْأَمَ كُلُّهُمْ كأَحْمَرِ عادٍ، ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِ؟

      ‏قال: غِلْمانَ أَشْأَمَ أَي غِلْمانَ شُؤْمٍ؛ قال الجوهري: وهو أَفعل بمعنى المصدر لأَنه أَراد غِلْمان شُؤْمٍ فجعل اسم الشُّؤم أَشْأَم كما جعلوا اسم الضَّرِّ الضَّرَّاء، فلهذا لم يقولوا شَأْماء، كما لم يقولوا أَضَرُّ للمذكر إِذا لا يقع بين مؤنثة ومذكره فصل لأَنه بمعنى المصدر.
      ويقولون: قد يُمِنَ فلانٌ على قومه فهو مَيْمون عليهم، وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُوم عليهم بهمزة واحدة بعدها واو، وقوم مَشائِيمُ وقوم مَيامين.
      ورجل شَآمٍ وتَهامٍ إِذا نسبت إِلى تِهامةَ والشأْم، وكذلك رجل يَمانٍ،زادوا أَلفاً فخففوا ياء النسبة.
      وفي الحديث: إِذا نَشَأَتْ بَحْريةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقَةٌ؛ تشاءمت: أَخَذتْ نحوَ الشَّأْم.
      ويقال: تَشاءَمَ الرجل إِذا أَخذ نحو شِماله.
      وأَشْأَمَ وشاءَمَ إِذا أَتى الشَّأْمَ،ويامَنَ القومُ وأَيْمَنُوا إِذا أَتَوا اليَمَنَ.
      وفي صفة الإِبل: ولا يأْتي خَيْرُها إِلاَّ من جانبها الأَشْأَم، يعني الشِّمال؛ ومنه قيل لليد الشمال الشُّؤْمى تأْنيثُ الأَشْأَم،يريد بخيرها لَبَنَها لأَنها إِنما تُحْلَبُ وتُرْكَبُ من الجانب الأَيسر.
      وفي حديث عَدِيٍّ: فيَنْظُرُ أَيْمَنَ منه وأَشْأَمَ فلا يَرَى إِلاَّ ما قدَّمَ.
      والشُّؤْمى من اليدين: نقيض اليُمْنى، ناقَضُوا بالاسْمَيْنِ حيث تناقضت الجهتان؛ قال القطامِيُّ يصف الكلابَ والثَّوْرَ:فَخَرَّ على شُؤْمى يَدَيْهِ، فَذَادَها بأَظْمأَ مِنْ فَرْعِ الذُّؤَابةِ أَسْحَما والشَّأْمَةُ: خلاف اليَمْنَةِ.
      والمَشْأَمة: خلاف المَيْمَنَة.
      والشَّأْمُ: بلاد تذكر وتؤنث، سميت بها لأَنها عن مَشْأَمة القبلة؛ قال ابن بري: شاهد التأْنيث قول جَوَّاس بن القَعْطَل: جِئْتُمْ من البلدِ البَعيدِ نِياطُه، والشَّأْمُ تُنْكَرُ، كَهْلُها وفَتاه؟

      ‏قال: كَهْلُها وفَتاها بدل من الشأْم؛ وشاهد التذكير قول الآخر: يقولون إِنَّ الشَّأْمَ يَقْتُلُ أَهْلَهُ،فمن ليَ إِنْ لم آتِهِ بخُلُودِ؟ وقال عثمان بن جني: الشأْم مذكر، واستشهد عليه بهذا البيت، وأَجاز تأْنيثه في الشعر، ذكر ذلك في باب الهجاء من الحماسة، قال: وقد جاء الشَّآمُ لغة في الشَّأْمِ؛ قال المجنون: وخُبِّرْتُ لَيْلى بالشَّآمِ مَريضةً،فأَقْبَلْتُ من مِصْرٍ إِليها أَعُودُها وقال آخر: أَتَتْنا قُرَيشٌ قَضَّها بقَضِيضِها،وأَهْلُ الشَّآمِ والحجازِ تَقَصَّفُ وأَما قول الشاعر: أَزْمانُ سَلْمَى لا يَرى مِثْلَها الرّاؤُونَ في شَأْمٍ ولا في عِراق إِنما نَكَّره لأَنه جعل كل جزء منه شَأْماً، كما احتاج إِلى تنكير العراق، فجعل كل جزء منه عراقاً، وهي الشَّآمُ، والنسب إِليها شامِيٌّ،وشَآمٍ على فَعالٍ ولا تقل شَأْمٍ، وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أَنه اقتصر من النسبة على ذلك البلد؛ قال ابن بري: شاهد شآمٍ في النسبة قول أَبي الدرداء مَيْسَرَةَ: فهاتيكَ النُّجومُ، وهُنَّ خُرْسٌ،يَنُحْنَ على مُعاويةَ الشَّآمِ وامرأَة شآميَّةٌ وشآمِيَةٌ مخففة الياء.
      والمَشْأَمةُ: المَيسَرة،وكذلك الشَّأْمَةُ، وأَشْأَمَ الرجلُ والقومُ: أَتَوا الشأْمَ أَو ذهبوا إِليها؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: سَمِعتْ بنا قِيلَ الوُشاةِ، فأَصْبَحَتْ صَرَمَتْ حِبالَكَ في الخَلِيط المُشْئِم وتَشَأْم الرجلُ: انتسب إِلى الشأْم مثل تَقَيَّس وتَكَوَّف.
      ويامِنْ بأَصحابك أَي خذ بهم يَمْنَةً، وشائِمْ بأَصحابك خذ بهم شأْمَةً أَي ذاتَ الشمال أَو خُذْ بهم إِلى الشأْم، ولا يقال تَيامَنْ بهم.
      ويقال: قَعَدَ فلانٌ يَمْنَةً وقعد فلان شأْمةً ونظرتُ يَمْنَة وشأْمَةً.
      ويقال: شَأَمْتُ القومَ أَي يَسَرْتُهم.
      ويقال: تشاءَم أَخَذَ ناحِيةَ الشَّأْم، فإِذا أَردْتَ خُذْ ناحية الشأْم قلتَ شائِمْ، فإِذا أَردت أَتَى الشأْم قلت أَشْأَم، وكذلك أَيْمَنَ إِذا أَتَى اليَمَنَ، وتَيامَنَ إِذا أَخذ اليَمَن، ويامَنَ إِذا أَخذ ناحية اليَمَن.
      والشِّئْمَةُ.
      مهموزَةً: الطبيعةُ؛ حكاها أَبو زيد واللحياني، وقال ابن جني: قد همز بعضهم الشِّئمة ولم يُعَلِّلْهُ؛ قال ابن سيده: والذي عندي فيه أَن همزه نادر لأَنه ليس هنالك ما يوجبه، وذكر ابن الأَثير في شأْ؟

      ‏قال: وفي حديث ابن الحَنْظَلِيَّة: حتى تكونوا كأَنَّكم شأْمةٌ في الناس؛ قال: الشأْمة الخالُ في الجَسد معروفة، أَراد كونوا في أَحسن زِيٍّ وهيئة حتى تَظْهَروا للناس وينظروا إِليكم، كما تَظْهَرُ الشأْمة ويُنظر إِليها دون باقي الجسد.
      "
  2. الشَّأمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الشَّأمُ: بِلادٌ عن مَشْأمَةِ القِبْلَةِ، وسُمِّيَتْ لذلك، أو لأَنَّ قَوْماً من بني كَنْعانَ تَشاءَموا إليها، أي: تَياسَروا، أو سُمِّيَ بِسامِ بنِ نُوحٍ، فإِنَّهُ بالشينِ بالسُّرْيانِيَّةِ، أو لأَنَّ أرْضَها شاماتٌ بيضٌ وحُمْرٌ وسودٌ، وعلى هذا لا تُهْمَزُ، وقد تُذَكَّرُ، وهو شامِيُّ وشآميُّ وشآمٍ.
      ـ أشْأمَ: أتاها.
      ـ تَشَأَّمَ: انْتَسَبَ إليها، وأخَذَ نَحْوَ شِمالِه.
      ـ شَأَّمهم تَشْئيماً: سَيَّرَهُم إليها.
      ـ الشُّؤْمُ: ضِدُّ اليُمْنِ، والسودُ من الإِبِلِ، والحِضارُ البِيضُ منها، ولا واحِدَ لهما.
      ـ شَأَمَهُم وشَأَمَ عليهم، فهو شائمٌ، وشَؤُمَ عليهم، وشُئِمَ: صارَ شُؤْماً عليهم. وما أشْأمَهُ، ورَجُلٌ مَشْؤُومٌ ومَشومٌ.
      ـ الأَشائِمُ: ضِدُّ الأَيامِنِ، وقد تَشاءَموا بهِ.
      ـ طائرٌ أشْأمُ: جارٍ بالشُّؤْمِ.
      ـ اليَدُ الشُّؤْمَى: ضدُّ اليُمْنَى.
      ـ الشَّأْمَةُ والمَشْأَمَةُ: ضِدُّ اليَمْنَةِ والمَيْمَنَةِ.
      ـ الشِئْمةُ: الطَّبيعَةُ.
      ـ شائِم بأصحابِكَ: خُذْ بهم ذاتَ الشِمالِ.
  3. تشاءمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشاءمَ / تشاءمَ بـ / تشاءمَ من يتشاءم ، تشاؤمًا ، فهو مُتشائِم ، والمفعول مُتشاءَم به :-
      تشاءَم الرَّجُلُ
      1 - توقّع الشرَّ, عكسه تفاءَل :-ينظر إلى المستقبل نظرة تشاؤم.
      2 - انتسب إلى بلاد الشَّام أو أخذ ناحيَتها.
      تشاءم بالغراب/ تشاءم من الغراب: توقع الشرّ ولم يتفاءل لرؤيته :-تشاءم من انقطاع التيّار الكهربائيّ.
  4. شأم (المعجم مختار الصحاح)
    • ش أ م: الشَأَمُ بلاد يُذكر ويُؤنث ورجل شَأْميُّ و شَآمٍ على فعال و شَآمِيُّ أيضا حكاه سيبويه ولا تقل شَأْمٌ وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أنه اقتصر من النسبة على ذكر البلد وامرأة شَآميَّةٌ و شَآمِيةٌ مخففة الياء و المَشْأَمةُ الميسرة و الشُّؤْمُ ضد اليمن يقال رجل مَشْومٌ و مَشْئُومٌ ويقال ما أشأم فلانا والعامة تقول ما أيشمه وقد تَشَاءَمَ به بالمد و تَشَأَمَ الرجل انتسب إلى الشام مثل تكَوَّف و أشْأَمَ أتى الشام
  5. تَشاءم (المعجم الرائد)
    • تشاءم - تشاؤما
      1- تشاءم به أو بالشيء : تطير به. 2- تشاءم به أو بالشيء : عده شؤما. 3- تشاءم : إتجه ناحية «الشام». 4- تشاءم : إنتسب إلى «الشام». 5- تشاءم : إتجه ناحية الشمال.
  6. شأَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شأَمَ / شأَمَ على يَشأَم ، شَأْمًا ، فهو أَشأم وشُؤم ، والمفعول مَشْئوم :-
      شأَم قومَه / شأَم على قومه جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس :-أشأمُ من غراب:-
      • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه.


  7. شام (المعجم الرائد)
    • شام - يشيم ، شيما
      1- شام السحاب أو البرق : نظر إليه ليرى أين يمطر. 2- شام : ظهرت في جلده شامة. 3- شام السيف : أدخله في غمده. 4- شام السيف : أخرجه من غمده. 5- شام الشيء : حزره. 6- شام : «شام فيه مخايل الذكاء» : ترقبها وانتظرها.
  8. تَشَاءمَ (المعجم الغني)
    • [ش أ م]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف ) تَشَاءمَ، يَتَشَاءمُ، مصدر تَشَاؤُمٌ.
      1. :-تَشَاءَمَ الْمُسَافِرُ :-: تَطَيَّرَ، أَيْ تَوَقَّعَ حُدُوثَ الشَّرِّ.
      2. :-تَشَاءمَ مِنْهُ، بِهِ فِي الصَّبَاحِ البَاكِرِ :-: اِعْتَبَرَهُ شُؤْماً. :-يَتَشَاءمُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
  9. مَشْأمَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَشْأمَة :-
      جمع مَشْأمات ومشائِمُ:
      1 - جهة الشِّمال :- {وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ}: أصحاب المشأمة هم الذين يُعطَوْن كتابهم بشمالهم، وقيل: هم الذين يؤخذ بهم ذات الشمال إلى النار.
      2 - شؤم, مكروه, عكس مَسْعدة أو مَيْمنَة :-تصرُّفك ينذر بمشأمة.
  10. شَامَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَامَ فلانٌ شَامَ شَيْمًا: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة.
      و شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه.
      و شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً .
      و شَامَ الشيءَ: حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ.
  11. شَأَمَ (المعجم الغني)
    • [ش أ م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَأَمَ، يَشْأَمُ، مصدر شَأْمٌ. :-شَأَمَ قَوْمَهُ :- : جَرَّ عَلَيْهِمُ الشُّؤْمَ. :-شَأَمَ عَلى قَوْمِهِ.
  12. شَاءمَ (المعجم الغني)
    • [ش أ م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). شَاءمَ، يُشَائِمُ، مصدر مُشَاءمَةٌ.
      1. :-شَاءمَ بِهِ :-: أخَذَهُ جِهَةَ الشَّمَالِ.
      2. :-شَاءمَ الْمُسَافِرُ :- : أَتَى بِلاَدَ الشَّامِ.
  13. شاءَم (المعجم الرائد)
    • شاءم - مشاءمة
      1- شاءم به : أخذ به نحو الشمال. 2- شاءم : أتى «الشام».
  14. الشُّؤْمَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّؤْمَى : مؤنَّث الأَشأَم.
      و الشُّؤْمَى ضِدُّ اليُمْنَى،.
      يقال: اليَدُ الشُّؤْمَى.
  15. المَشْأَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشْأَمَةُ : الشُّؤْمُ.
      و المَشْأَمَةُ جهةُ الشِّمال.
      وفي التنزيل العزيز: البلد آية 19هُمْ أَصْحَابُ المَشْأَمَةِ ) ) .
  16. مَشْأَمَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَشَائِمُ. [ش أ م].
      1. :-حَلَّتْ بِهِ الْمَشْأَمَةُ :-: الشُّؤْمُ، النَّحْسُ، الشَّرُّ.
      2.الواقعة آية 9 وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (قرآن) : جِهَةُ الشِّمَالِ، اليَسَارِ.
  17. مَشْؤُومٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَشَائيِمُ. [ش أ م]. (مفعول مِن شَأَمَ). :-رَجُلٌ مَشْؤُومٌ :- : رَجُلٌ يَجُرُّ الشُّؤْمَ. :-لاَ يَزَالُ يَذْكُرُ ذَلِكَ اليَوْمَ الْمَشْؤُومَ يَوْمَ الكَارِثَةِ.
  18. تشاؤُم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشاؤُم :-
      1 - مصدر تشاءمَ/ تشاءمَ بـ/ تشاءمَ من.
      2 - حالة نفسيّة تقوم على اليأس والنّظر إلى الأمور من الوجهة السَّيِّئة، والاعتقاد أنّ كلَّ شيء يسير على غير ما يُرام، عكسه تفاؤل
      • نَزْعة تشاؤميَّة: يغلبُ عليها التشاؤم.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب يقول: إنّ الشرَّ في العالم أكثر من الخير، وأنّ الحياة الإنسانيّة هي سلسلة من الآلام الدائمة.
  19. شَائِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش أ م]. (فاعل من شَأمَ). :-رَجُلٌ شَائِمٌ :- : يَحْمِلُ الشُّؤْمَ.
  20. شُؤمَى (المعجم الرائد)
    • شؤمى
      1- شؤمى : مؤنث أشأم. 2- شؤمى : يسرى، ضد يمنى : «اليد الشؤمى».
  21. شام (المعجم الرائد)
    • شام - يشيم ، شيما وشيوما
      1- شام : حقق الحملة في الحرب. 2- شام في الشيء : دخل فيه. 3- شام الشيء في الشيء : خبأه فيه
  22. شأَم (المعجم الرائد)
    • شأم - يشأم ، شأما
      1-شأمه اوعليه : حمل إليه الشؤم
  23. شآمي (المعجم الرائد)
    • شآمي - و شامي
      1-منسوب إلى بلاد «الشام»
  24. الأَشْأَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَشْأَمُ : المَشْؤومُ. والجمع : أَشائِمُ.
      ويقال: أَشْأَمُ كلِّ امرئٍ بين لَحْيَيهِ: أَي لسانُه.
  25. الشَّامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّامَةُ علامةٌ في البَدَنِ يخالف لونَها لوْنَ سائِره.
      ويقال: كأَنَّهُمُ شامَةٌ في النَّاسِ: أي هُم ظاهِرُون.
      وشامةُ القَمّرِ: الكلَفُ الذي في وجهه. والجمع : شامٌ.


معنى وشوما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَشَّمَ** \- [و ش م]. (ف: ربا. لازمتع).** وَشَّمَ**،** يُوَشِّمُ**، مص. تَوْشِيمٌ. 1. "وَشَّمَ الغُصْنُ" : ظَهَرَ، بَدَا وَرَقُهُ. 2. "وَشَّمَ جِلْدَهُ" : وَشَمَهُ.
معجم الغني
**وَشْمٌ** \- ج:** وُشُومٌ**،** وِشَامٌ**. [و ش م]. (مص. وَشَمَ). "مَا زَالَ الوَشْمُ سَائِداً فِي بَعْضِ القُرَى وَالجِبَالِ النَّائِيَةِ" : الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ الْخُضْرُ الَّتِي تُرْسَمُ عَلَى الجِسْمِ بِوَاسِطَةِ بِغَرْزِ الإِبْرَةِ فِيهِ، وَذَرِّ الشَّحْمِ عَلَيْهِ حَتَّى يَخْضَرَّ، وَلاَ يَزُولُ بَعْدَ ذَلِكَ.
معجم الغني
**وَشَمَ** \- [و ش م]. (ف: ثلا. متعد).** وَشَمَ**،** يَشِمُ**، مص. وَشْمٌ. "وَشَمَتْ وَجْهَهَا أَوْ يَدَهَا" : غَرَزَتْهُ بِالإِبْرَةِ ثُمَّ ذَرَّتْ عَلَيْهِ دُخَانَ الشَّحْمِ لِتَظْهَرَ الرُّسُومُ وَالْخُطُوطُ فِيهِ خَضْرَاءَ يَصْعُبُ مِنْ بَعْدُ إِزَالَتُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيشام [ مفرد ] : مصدر استوشم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوشمَ يستوشم، استيشامًا، فهو مُسْتوشِم، والمفعول مُسْتَوشَم (للمتعدِّي) • استوشم فلانٌ: 1- طلب الوَشْم. 2- وَشَم ذاته. • استوشم فلانًا: سأله أن يَشِمَه "وَلَعَنَ الْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم يشم ، شم ، وشما ، فهو واشم ، والمفعول موشوم• وشم الجلد : غرزه بإبرة ثم ذر عليه دخان الشحم فصار منه رسوم وخطوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتشم يتشم ، اتشاما ، فهو متشم• اتشم فلان : جعل في جلده وشما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوشم يستوشم ، استيشاما ، فهو مستوشم ، والمفعول مستوشم ( للمتعدي ) • استوشم فلان : 1 - طلب الوشم . 2 - وشم ذاته . • استوشم فلانا : سأله أن يشمه ولعن الواشمة والمستوشمة [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم يوشم ، توشيما ، فهو موشم ، والمفعول موشم ( للمتعدي ) • وشم الغصن : بدا ورقه . • وشم فلان يده ونحوها : وشمها ؛ أي رسمها وخططها بأن غرزها بإبرة ثم ذر عليها دخان الشحم فصارت فيها رسوم وخطوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشم [ مفرد ] : ج وشام ( لغير المصدر ) ووشوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وشم . 2 - رسم خطوط أو صور وكتابات على بعض أنحاء الجسم ، وذلك بغرز إبرة في الجلد وذر مواد ملونة تدخل تحت الجلد ويبقى أثرها ثابتا لا يمحى ويكون الأثر أخضر أو أزرق رأيت وشما في ذراعه . 3 - أول ما يبدو من النبات . 4 - تغير لون الجلد من ضربة أو سقطة . 5 - علامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشيمة [ مفرد ] : ج وشائم : شر وعداوة بينهما وشيمة .
المعجم الوسيط
الجلدَ ـِ ( يَشِمُهُ ) وَشْماً: غَرَزه بإبرة، ثم ذرّ عليه النِّيلَجَ. فهو واشم.( أَوْشَمَ ) فلان يفعل كذا: أخذ. وـ في الأمر: نظر فيه. وـ في عِرض فلان: عابه وسبّه. وـ الفتاة: بدأ ثديها ينتأ. وـ الإبل: صادفت مَرعى مُوشِماً. وـ السّماء: بدا منها برق. وـ البرق: لمع لمعاً خفيًّا. وـ الأرض: ظهر شيء من نباتها. وـ النبت: ظهر أوله. وـ الكَرْم: ابتدأ يلوِّن. وـ تمّ نضجه. وـ لان وطاب. وـ الشَّيب في الرّأس: كثر وانتشر.( وَشَّمَ ) الغصنَ: بدا ورقه. وـ فلان جلده: وشمه.( اتَّشَمَ ) فلانٌ: جعل في جلده الوشم.( اسْتَوْشَمَ ): طلب الوشم. وـ فلاناً: سأله أن يشمه.( الوَشْمُ ): ما يكون من غَرْز الإبرة في البدن وذَرِّ النِّيلَج عليه حتى يزرقّ أثره أو يخضرّ. وـ تغيّر لون الجلد من ضربة أو سقطة. وـ العلامة. وـ من المَهاة والظَّبية: الخَطّ من خطوط ذراعيها. وـ الشيء تراه من النّبات في أول ما ينبت. ( ج ) وشُوم، ووِشام.( الوَشْمَةُ ): يقال: ما أصابتنا وشمة: قطرة مطر. وما عَصَيته وشْمَة: أدنى معصية.( الوَشِيمَةُ ): الشّرّ والعداوة.
مختار الصحاح
و ش م : وَشَمَ يده من باب وعد إذا غرزها بإبرة ثم ذر عليها النئور وهو النيلج والاسم أيضا الوَشْم وجمعه وِشَام و اسْتَوْشَمَه سأله أن يشمه وفي الحديث { لعن الله الوَاشِمةَ و المُسْتَوْشِمَةَ }
الصحاح في اللغة
وَشَمَ اليَدَ وَشْماً، إذا غرزها بإبرةٍ ثم ذَرَّ عليها النَؤُورَ، وهو النِّيلَجُ. والاسم أيضاً الوَشْمُ، والجمع الوِشامُ. واسْتَوْشَمَهُ، أي سأله أن يَشِمَهُ. وفي الحديث: "لعن الله الواشِمَةُ والمُسْتَوْشِمَةُ". ابن السكيت: ما عَصَيته وَشْمَةً، أي كلمة. وما أصابتنا العام وَشْمَةٌ، أي قطرةُ مطر. ويقال: بينهما وشيمَةٌ، أي كلام شَرٍّ وعداوةٍ. وأوشَمَتِ الأرضُ: ظهر نباتها. وأوْشَمَ البرقُ: لمع لمعاً خفيفاً. قال أبو زيد: هو أوَّل البرق حين يبرق. وأوْشمْتُ الشيء، أي نظرتُ فيه.
لسان العرب
ابن شميل الوُسومُ والوُشومُ العلاماتُ ابن سيده الوَشْمُ ما تجعله المرأَة على ذراعِها بالإبْرَةِ ثم تَحْشُوه بالنَّؤُور وهو دُخان الشحم والجمع وُشومٌ ووِشامٌ قال لبيد كِفَفٌ تَعَرَّضُ فوْقَهُنَّ وِشامُها ويروى تُعَرَّض وقد وَشَمَتْ ذِراعَها وَشْماً ووَشَّمَتْه وكذلك الثَّغْرُ أنشد ثعلب ذَكَرْتُ من فاطمةَ التبَسُّما غَداةَ تَجْلو واضحاً مُوشَّما عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُما ويروى عَذْب اللَّها والبُرْشُمُ البُرْقع ووَشَم اليدَ وَشْماً غَرَزها بإبْرة ثم ذَرَّ عليها النَّؤُور وهو النِّيلجُ والأَشْمُ أَيضاً الوَشْمُ واسْتَوْشَمَه سأَله أَن يَشِمَه واسْتَوْشَمَت المرأَةُ أَرادت الوَشْمَ أو طَلَبَتْه وفي الحديث لُعِنت الواشِمةُ والمُسْتَوْشِمةُ وبعضهم يرويه المُوتَشِمةُ قال أَبو عبيد الوَشْمُ في اليد وذلك أَن المرأَة كانت تَغْرِزُ ظهرَ كفِّها ومِعْصَمَها بإبْرةٍ أو بمِسلَّة حتى تُؤثر فيه ثم تَحشوه بالكُحل أو النِّيل أَو بالنَّؤُور والنَّؤُورُ دخانُ الشحم فيَزْرَقُّ أَثره أو يَخْضَرُّ وفي حديث أَبي بكر لما استَخْلف عمر رضي الله عنهما أَشرَف من كَنيفٍ وأَسماءُ بنتُ عُمَيس مَوْشومة اليدِ مُمْسِكَتُه أي منقوشة اليد بالحِنَّاء ابن شميل يقال فلانٌ أَعظمُ في نفسِه من المُتَّشِمة وهذا مَثَل والمُتَّشِمةُ امرأَةٌ وَشَمَت اسْتَها ليكون أَحسَن لها وقال الباهلي في أمثالهم لَهُو أَخْيَل في نفسه من الواشِمة قال أَبو منصور والمُتَّشِمةُ في الأَصل مُوتَشِمة وهو مثلُ المُتَّصل أَصله مُوتَصِل ووشُوم الظبْية والمَهاة خطوطٌ في الذِّراعين وقال النابغة أو ذو وُشومٍ بِحَوْضَى وفي الحديث أَن داود عليه السلام وَشَمَ خطيئتَه في كفِّه فما رَفع إلى فيه طعاماً ولا شراباً حتى بَشَرَه بدُموعه معناه نقَشها في كَفِّه نَقْشَ الوَشْمِ والوَشْم الشيءُ تراه من النبات في أَول ما ينبت وأَوشَمت الأَرضُ إذا رأَيت فيها شيئاً من النبات وأَوشَمت السماءُ بدا منها بَرْقٌ قال حتى إذا ما أوشَمَ الرَّواعِدُ ومنه قيل أَوْشَمَ النبتُ إذا أَبصَرْتَ أَوَّله وأَوْشَم البرْق لمَعَ لَمْعاً خفيفاً قال أَبو زيد هو أَوَّلُ البرق حين يَبرُقُ قال الشاعر يا مَن يَرى لِبارِقٍ قد أَوْشَما وقال الليث أَوْشَمَت الأَرضُ إذا ظهر شيء من نباتها وأَوْشَمَ فلان في ذلك الأمر إيشاماً إذا نظر فيه قال أَبو محمد الفَقْعسيّ إنَّ لها رِيّاً إذا ما أَوْشَما وأَوْشَمَ يَفْعل ذلك أي أَخذ قال الراجز أوْشَمَ يَذْري وابِلاً رَوِيّا وأَوْشمَت المرأَةُ بدأَ ثدْيُها يَنتَأُ كما يُوشِم البرقُ وأَوْشَمَ فيه الشيبُ كثُر وانتشر عن ابن الأَعرابي وأَوْشَم الكرْمُ ابتدأَ يُلوِّن عن أَبي حنيفة وقال مرة أوْشَم تَمَّ نُضْجُه وأَوشَمَت الأَعنابُ إذا لانَتْ وطابت وقوله أقولُ وفي الأَكْفانِ أَبْيَضُ ماجِدٌ كغُصْنِ الأَراكِ وجهُه حيث وَشَّما يروى وَشَّمَ ووَسَّمَ فوَشَّم بدا ورقه ووَسَّم حسُن وما أَصابَتْنا العامَ وشْمةٌ أي قطرة مطر ويقال بيننا وَشِيمةٌ أي كلام شرّ أو عداوة وما عصاه وَشْمةً أي طَرْفة عَينٍ وما عصَيْتُه وَشمةً أي كلمة وفي حديث علي كرم الله وجهه والله ما كتَمْتُ وَشْمة أي كلمة حكاها والوَشْمُ موضع أَنشد ابن الأَعرابي رَدَدْتُهُمُ بالوَشْمِ تَدْمى لِثاتُهُمْ على شُعَبِ الأَكوار مِيلَ العَمائم أي انصَرفوا خَزايا مائلةً أَعناقُهم فعمائمهم قد مالت قال تَدْمى لِثاتُهم من الحَرَض كما يقولون جاءنا تَضِبُّ لِثاتُه والوَشْمُ بلد ذو نخل به قبائل من رَبيعة ومُضَر دون اليمامة قريب منها يقال له وَشْمُ اليمامة والوُشوم موضع والوَشْمُ في قول جرير عَفَتْ قَرْقَرى والوَشْمُ حتى تنَكَّرَتْ اوارِيُّها والخَيْلُ مِيلُ الدَّعائمِ زعم أَبو عثمان عن الحرمازيّ أَنه ثمانون قرية وذكر ابن الأَثير في ترجمة لثه في حديث ابن عمر قال لعنَ الواشِمة قال نافع الوَشْمُ في اللِّثة اللِّثة بالكسر والتخفيف عُمور الأَسنان وهو مَغارِزُها والمعروف الآن في الوَشْم أَنه على الجِلد والشِّفاه والله أَعلم
الرائد
* وشم يشم: وشما. اليد أو غيرها من أعضاء الجسد: غرزها بالإبرة ثم رش عليها «النيلج»، وهو شحم، فصار فيها رسوم وخطوط مخضرة.
الرائد
* وشم توشيما. 1-*ر.*©وشم©. 2-الغصن: ظهر ورقه.
الرائد
* وشم. ج وشوم ووشام. 1-مص. وشم. 2-غرز الإبرة في اليد أو غيرها من أعضاء الجسد ورش «النيلج»، وهو شحم، عليه، حتى يخضر. 3-خطوط ورسوم مخضرة يحدثها الوشم في الجسم. 4-أول ما يبدو من النبات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: