وَشْي :- جمع وِشاء ( لغير المصدر ): 1 - مصدر وشَى بـ ووشَى / وشَى في . 2 - تطريز ، نَقْش الثَّوب ويكون في كلِّ لون :- رأيتُ وَشْيًا جميلاً على فستانها . 3 - نوع من الثِّياب الموشيَّة :- هو دائمًا يلبس الوَشْي . • وشْي السَّيف : ما يُلمح في صفحته من أثر تموّج الضوء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الوَشْيُ
الوَشْيُ : نقْشُ الثوب ، ويكون من كلّ لون . و الوَشْيُ نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة . و الوَشْيُ من السَّيف : فِرِنْدهُ الذي في مَتنه . والجمع : وِشاءٌ . ويقال : في النخلة وشْيٌ من طَلْع : قليلٌ . وحجَرٌ به وَشْيٌ : حجرٌ من معدِن فيه ذهب .
المعجم: المعجم الوسيط
الوَشْي
صوت النَّمَّام
المعجم: معجم الاصوات
وَشي
وشي - ج ، وشاء 1 - مصدر وشى . 2 - نقش الأثواب من كل لون . 3 - ثياب منقوشة . 4 - « وشي السيف » : فرنده ، جوهره . 0
وشى - يشي ، وشيا وشاية 1 - وشى به : سعى به ونم « وشى به إلى الحاكم ». 2 - وشى القوم : كثروا .
المعجم: الرائد
وشي
" الجوهري : الوَشْيُ من الثياب معروف ، والجمع وِشاء على فَعْلٍ وفِعالٍ . ابن سيده : الوَشْيُ معروف ، وهو يكون من كل لون ؛ قال الأَسود بن يعفر : حَمَتْها رِماحُ الحَرْبِ ، حتى تَهَوَّلَت بِزاهِرِ نَوْرٍ مِثْلِ وَشْي النَّمارِقِ يعني جميع أَلوان الوَشْي . والوَشْيُ في اللون : خَلْطُ لوْنٍ بلون ، وكذلك في الكلام . يقال : وشَيْتُ الثوبَ أَشِيهِ وَشْياً وشِيَةً ووَشَّيْتُه تَوْشِيةً ، شدِّد للكثرة ، فهو مَوْشِيٌّ ومُوَشًّى ، والنسبة إِليه وَشَوِيٌّ ، ترد إِليه الواو وهو فاء الفعل وتترك الشين مفتوحاً ؛ قال الجوهري : هذا قول سيبويه ، قال : وقال الأَخفش القياس تسكين الشين ، وإِذا أَمرت منه قلت شِهْ ، بهاء تدخلها عليه لأَن العرب لا تنطق بحرف واحد ، وذلك أَن أَقلَّ ما يحتاج إِليه البناء حَرْفان : حَرْفٌ يُبْتَدأُ به ، وحرف يُوقَف عليه ، والحرف الواحد لا يحتمل ابتداء ووقفاً ، لأَن هذه حركة وذلك سكون وهما متضادان ، فإِذا وصلت بشيء ذهبت الهاء استغناء عنها . والحائكُ واشٍ يَشي الثوب وَشْياً أَي نسْجاً وتأْليفاً . ووَشى الثوبَ وَشْياً وشِيةً : حَسَّنَه . ووَشَّاه : نَمْنَمَه ونَقَشَه وحَسَّنه ، ووَشى الكَذِبَ والحديثَ : رَقَمَه وصَوَّرَه . والنَّمَّامُ يَشي الكذبَ : يُؤَلِّفُه ويُلَوِّنه ويُزَيِّنه . الجوهري : يقال وَشى كلامَه : أَي كذب . والشِّيةُ : اسودٌ في بياض أَو بياض في سواد . الجوهري وغيره : الشِّيةُ كلُّ لون يخالف مُعظم لون الفرس وغيره ، وأَصله من الوَشْي ، والهاء عوض من الواو الذاهبة من أَوله كالزِّنة والوزن ، والجمع شِياتٌ . ويقال : ثَوْرٌ أَشْيَهُ كما يقال فرس أَبْلَقُ وتَيْسٌ أَذْرَأُ . ابن سيده : الشِّيةُ كلُّ ما خالَف اللَّوْنَ من جميع الجسد وفي جميع الدواب ، وقيل : شِيةُ الفرس لوْنُه . وفرس حَسَنُ الأُشِيِّ أَي الغُرَّة والتحجيل ، همزته بدل من واوِ وُشِيٍّ ؛ حكاه اللحياني ونَدَّرَه . وتَوَشَّى فيه الشَّيْبُ : ظَهرَ فيه كالشِّيةِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : حتى تَوَشَّى فِيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ وقَلٌ مُتَوَقِّلٌ . وإِن الليل طَويلٌ ولا أَشِ شِيَتَه ولا إِشِ شيته أَي لا أَسهره للفكر وتدبير ما أُريد أَن أُدبره فيه ، من وشَيْتُ الثوب ، أَو يكون من معرفتك بما يجري فيه لسهرك فتراقب نجومه ، وهو على الدعاء ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف صيغة إِشِ ولا وجه تصريفها . وثور مُوَشَّى القوائِم : فيه سُعْفةٌ وبياض . وفي التنزيل العزيز : لا شِيةَ فيها ؛ أَي ليس فيها لوْنٌ يُخالِفُ سائر لونها . وأَوْشَتِ الأَرْضُ : خرج أَولُ نبتها ، وأَوْشَتِ النخلة : خرج أَولُ رُطبَها ، وفيها وَشْيٌ من طَلْعٍ أَي قليل . ابن الأَعرابي : أَوْشَى إِذا كَثُرَ ماله ، وهو الوَشاءُ والمَشاء وأَوْشَى الرجلُ وأَفْشى وأَمْشى : كثرت ماشِيَتُه . ووَشْيُ السِّيفِ : فِرِنْدُه الذي في متنه ، وكلُّ ذلك من الوَشْي المعروف . وحَجَرٌ به وَشَيٌ أَي حجر من معدن فيه ذهب ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وما هِبْرِزيٌّ من دَنانير أَيْلةٍ ، بأَيدي الوُشاةِ ، ناصِعٌ يَتأَكَّلُ ، بأَحْسَن منه يَوْمَ أَصْبَحَ غادِياً ، ونَفَّسَني فيه الحِمامُ المُعَجَّل ؟
قال : الوُشاةُ الضَّرَّابونَ ، يعني ضُرَّاب الذهب ، ونَفَّسني فيه : رَغَّبني . وأَوْشى المَعْدِنُ واسْتَوْشى : وُجد فيه شيء يسير من ذهب . والوَشاء : تَناسل المالِ وكثرته كالمَشاء والفَشاء . قال ابن جني : هو فَعالٌ من الوَشْيِ ، كأَن المال عندهم زِينةٌ وجَمال لهم كما يُلْبَس الوَشْي للتحسن به . والواشِيةُ : الكثيرةُ الولد ، يقال ذلك في كل ما يَلِد ، والرجل واشٍ . ووَشى بنو فلان وَشْياً : كثروا وما وَشَتْ هذه الماشِيةُ عندي بشيء أَي ما وَلدَت . ووَشى به وَشْياً ووِشايةً : نَمَّ به . وَوَشى به إِلى السلطان وِشايةً أَي سَعى . وفي حديث عفِيف : خَرَجْنا نَشي بسعدٍ إِلى عُمَرَ ؛ هو من وَشى إِذا نَمَّ عليه وَسَعى به ، وهو واشٍ ، وجمعه وُشاةٌ ، قال : وأَصله اسْتِخْراج الحديثِ باللُّطْفِ والسؤال . وفي حديث الإِفك : كان يَسْتَوْشِيه ويَجْمَعُه أَي يستخرج الحديث بالبحث عنه . وفي حديث الزهري : أَنه كان يَسْتَوْشي الحديث . وفي حديث عُمَر ، رضي الله عنه ، والمرأَةِ العجوز : أَجاءَتْني النَّآئِدُ إِلى اسْتِيشاء الأَباعِد أَي أَلجأَتْني الدواهي إِلى مسأَلةِ الأَباعِدِ واستخراج ما في أَيديهم . والوَشْيُ في الصوت . والواشي والوَشاءُ : النَّمَّام . وأْتشى العظمُ : جَبَرَ . الفراء : ائْتَشى العظم إِذا بَرأَ من كَسْر كان به ؛ قال أَبو منصور : وهو افْتِعال من الوَشْي . وفي الحديث عن القاسم بن محمد : أَن أَبا سَيَّارة وَلِعَ بامرأَة أَبي جُنْدَبٍ ، فأَبت عليه ثم أَعلمت زوجها فكَمَنَ له ، وجاء فدخل عليها ، فأَخذه أَبو جُنْدَب فدَقَّ عُنُقَه إِلى عَجْب ذَنبه ، ثم أَلقاه في مَدْرَجةِ الإِبل ، فقيل له : ما شأْنك ؟ فقال : وقَعْتُ عن بكر لي فحَطَمَني ، فَأْتَشى مُحْدَوْدِباً ؛ معناه أَنه بَرَأَ من الكسر الذي أَصابه والتأَمَ وَبرَأَ مع احْديداب حَصَل فيه . وأَوْشى الشيءَ : استخرجه برِفْق . وأَوشى الفَرَسَ : أَخذ ما عنده من الجَرْيِ ؛ قال ساعدة بن جؤية : يُوشُونَهُنَّ ، إِذا ما آنَسُوا فَزَعاً تحْتَ السَّنَوَّرِ ، بالأَعْقابِ والجِذَمِ واسْتَوْشاه : كأَوْشاه . واسْتَوْشى الحديثَ : استخرجه بالبحث والمسأَلة ، كما يُسْتَوْشى جَرْيُ الفرس ، وهو ضَرْبه جَنْبَه بعَقِبه وتَحْرِيكُه ليَجْريَ . يقال : أَوْشى فرسَه واستَوْشاه . وكلُّ ما دَعَوْتَه وحَرَّكْته لترسله فقد اسْتَوْشَيْتَه . وأَوْشى إِذا استخرج جَرْيَ الفرس برَكْضه . وأَوْشى : استخرج معنى كلام أَو شِعر ؛ قال ابن بري : أَنشد الجوهري في فصل جذم بيت ساعدة ابن جؤية : يوشونهن إِذا ما آنسوا فزعا ؟
قال أَبو عبيد :، قال الأَصمعي يُوشي يُخْرجُ بِرفْقٍ ، قال ابن بري :، قال ابن حمزة غلط أَبو عبيد على الأَصمعي ، إِنما ، قال يُخرج بكُرْه . وفلان يَسْتَوشِي فرسه بعَقِبه أَي يَطلب ما عنده ليَزيده ، وقد أَوْشاه يُوشِيه إِذا استحثه بمِحْجَن أَو بكُلاَّبٍ ؛ وقال جندل ابن الراعي يَهجو ابن الرِّقاع : جُنادِفٌ لاحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُه ، كأَنَّه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعْيُنُهُمْ ، وُقْصِ الرِّقابِ مَوالٍ غيرِ طُيّابِ (* قوله « غير طياب » كذا في الأصل ، والذي في صحاح الجوهري في مادة صوب : غير صياب .) وأَوْشى الشيءَ : عَلِمه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : غرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها ، ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِعُ لا تُنادِي به أَي لا تُظْهره . وفي النهاية : في الحديث لا يُنْقَض عَهْدُهم عن شِية ماحِلٍ ؛ قال : هكذا جاءَ في رواية أَي من أَجْلِ وَشْي واشٍ ، والماحِلُ : الساعي بالمِحال ، وأَصل شِيةٍ وَشْيٌ ، فحذفت الواو وعوّضت منها الهاء ، وفي حديث الخيل : فإِن لم يكن أَدْهَمَ فكُمَيْتٌ على هذه الشِّيةِ ، والله أَعلم . "
شية [ مفرد ] : 1 - مصدر وشى / وشى في . 2 - كل ما خالف اللون في جميع الجسد أو في جميع الدواب { مسلمة لا شية فيها } . 3 - علامة . 4 - سواد في بياض أو بياض في سواد . • شية الفرس : لونه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واش [ مفرد ] : ج واشون ووشاة : 1 - اسم فاعل من وشى بـ ووشى / وشى في . 2 - حائك ؛ من حرفته الخياطة . 3 - ضراب الذهب . 4 - نمام هو واش من الوشاة : لأنه يشي كلامه ويزخرفه - مخافة واش أو رقيب وحاسد . . . يحدث ما لا كانت الناس تعلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشاية [ مفرد ] : مصدر وشى بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشاء [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من وشى بـ ووشى / وشى في . 2 - نمام مفسد أوقع الوشاء بين المتحابين . 3 - كذاب . 4 - من يبيع الثياب الموشاة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشي [ مفرد ] : ج وشاء ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وشى بـ ووشى / وشى في . 2 - تطريز ، نقش الثوب ويكون في كل لون رأيت وشيا جميلا على فستانها . 3 - نوع من الثياب الموشية هو دائما يلبس الوشي . • وشي السيف : ما يلمح في صفحته من أثر تموج الضوء .
الرائد
* وشي. ج وشاء. 1-مص. وشى. 2-نقش الأثواب من كل لون. 3-ثياب منقوشة. 4-«وشي السيف»: فرنده، جوهره.0