وصف و معنى و تعريف كلمة وشيملا:


وشيملا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و شين (ش) و ياء (ي) و ميم (م) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح وشيملا في معاجم اللغة العربية:



وشيملا

جذر [شيمل]

  1. شيمال
    • شيمال
      1-يسار، جهة القلب

    المعجم: الرائد

,
  1. الشِيمَةُ
    • ـ الشِيمَةُ : الطَّبيعةُ ، وأشيمَةُ
      ـ تَشيْمَ أباهُ : أشْبَهَه فيها ، والتُّرابُ الذي يُحْفَرُ من الأرضِ .
      ـ الشامَةُ : عَلامَةٌ تُخالِفُ البَدَنَ الذي هي فيه , ج : شامٌ وشاماتٌ .
      ـ محمدُ بنُ محمدٍ ، ومحمدُ بنُ إِسماعيلَ الشاماتِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ هو مَشِيمٌ ومَشومٌ ومَشْيومٌ وأشْيَمُ : به شاماتٌ .
      ـ الشامَةُ : أثَرٌ أسْوَدُ في البَدَنِ ، وفي الأرضِ , ج : شامٌ ، والناقةُ السَّوْداءُ ، ونُكْتَةُ القَمَرِ . وبِلادُ الشامِ : في ش أ م .
      ـ مالَهُ شامةٌ ولا زَهْراءُ ، أي : ناقةٌ سوداءُ ولا بَيْضاءُ .
      ـ ابنُ شامٍ : محدِّثٌ ، اسْمُه : إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ هِشامٍ .
      ـ شامٌ : لَقَبُ هِشامٍ المذكورِ .
      ـ المَشيمَةُ : مَحَلُّ الوَلَدِ , ج : مَشيمٌ ومَشائِمُ .
      ـ شامَ سَيْفَه يَشيمُهُ : غَمَدَه ، واسْتَلَّهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ شامَ البَرْقَ : نَظَرَ إليه أيْنَ يَقْصِدُ ، وأيْنَ يُمْطِرُ ،
      ـ شامَ أبا عُمَيْرٍ : نالَ من البِكْرِ مُرادَهُ ،
      ـ شامَ فلاناً : غَيَّرَ رِجْلَيْهِ بالشِيامِ ،
      ـ شامَتْ فُلانٌ : ظَهَرتْ بِجلْدتِهِ الرَّقْمَةُ السَّوْداءُ ،
      ـ شامَ شَيْماً وشُيوماً : حَقَّقَ الحمْلَةَ في الحَرْبِ ،
      ـ شامَ في الشيء : دَخَلَ ، كأَشامَ واشْتامَ وتَشَيَّم وشَيَّم وانْشام ،
      ـ شامَ في الفَرَسِ ساقَهُ : رَكَلَها بها ،
      ـ شامَ الشيءَ في الشيءِ : خَبَأهُ فيه .
      ـ الشَّيامُ : الأرْضُ السَّهْلَةُ ،
      ـ الشِّيامُ : التُّرابُ ، والفأْرُ , ج : شِيمٌ ، كميلٍ .
      ـ بنو أشْيَمَ : قَبيلَةٌ ،
      ـ صِلَةُ بنُ أشْيَمَ : تابِعِيٌّ .
      ـ الأشْيَمانِ : مَوْضِعانِ .
      ـ الشَّيَمُ : كُلُّ أرْضٍ لم يُحْفَرْ فيها قَبْلُ باقِيَةً على صَلابَتِها .
      ـ شُيَيْمٌ ، وشِيَيْمٌ : أبو عاصِمٍ الصَّحابِيُّ ، أو هو بالنونِ والتاءِ .
      ـ شُيَيْمٌ : أبو مَرْيَمَ البَكْرِيُّ ، تابِعِيٌّ .
      ـ عُرْوَةُ بنُ شُيَيْمٍ : من قَتَلَةِ عُثْمانَ ، رضِي اللّهُ تعالى عنه .
      ـ ابنُ الشامَةِ : يَحْيَى الثَّقَفِيُّ ، مُحَدِّثٌ .
      ـ ذو الشامَةِ : خالِدُ بنُ جَعْفَرٍ ، لشَامَةٍ كانَتْ في مُقَدَّمِ رأسِهِ ، ومحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ الوَليدِ بنِ عُقْبَةَ .
      ـ الشَّيْماءُ : بِنتُ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ ، أُخْتُ النبِيّ ، صلى الله عليه وسلم ، من الرَّضاعَةِ .
      ـ تَشَيَّمَهُ الشَّيْبُ : عَلاهُ ،
      ـ تَشَيَّمَهُ أباهُ : أشْبَهَهُ .
      ـ شِمْ ما بينهما : قَدِّرْهُ .
      ـ شَيَّمَ يَدَيْهِ في رأسِهِ أو ثَوْبِه : إذا قَبَضَ عليه يُقاتِلُه .
      ـ الشِّيمُ : سَمَكٌ .
      ـ انْشامَ الرجُلُ : صارَ مَنْظوراً إليه .
      ـ شامةُ : جبلٌ بمكةَ ، تَصْحيفٌ من المُتَقَدِّمينَ ، والصَّوابُ شابَةُ ، وبالميم وقَعَ في كُتبِ الحديثِ جَميعِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَشيقُ
    • ـ وَشيقُ ووَشيقَةُ : لحمٌ يُقَدَّدُ حتى يَيْبَسَ ، أو يُغْلَى إغْلاءَةً ، ثم يُقَدَّدُ ويُحْمَلُ في الأَسْفارِ . وهو أبْقَى قَديدٍ .
      ـ وَشَقَهُ يَشِقُه : قَدَّدَهُ ، كاتَّشَقَه ،
      ـ وَشَقَ فلاناً : طَعَنَه ،
      ـ وَشَقَ زَيْدٌ : أسْرَعَ .
      ـ واشِقُ : القليلُ من اللَّبَنِ ، والذاهِبُ المضيءُ ، كالوَشَّاقِ ، ولُغَةٌ في الباشِقِ ، وبلا لام : كَلْبٌ ، ووالِدُ بَرْوَعَ الصحابيَّةِ .
      ـ تَوْشيقُ : التَّقْطيعُ والتَّفْريقُ .
      ـ تَواشَقَهُ القومُ : جَعَلُوه وشائِقَ ، كاتَّشَقوهُ .
      ـ أوشَقَ : نَشِبَ في شيءٍ .
      ـ مَوَاشيقُ : أسْنانُ المِفْتاح .
      ـ وَشْقُ : الرِعْيُ المُتَفَرِّقُ .
      ـ وَشْقَةُ : بلد بالأَنْدَلُسِ .
      ـ وُشَّقُ : الأُشَّقُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَشْمُ
    • ـ الوَشْمُ : غَرْزُ الإِبْرَةِ في البَدَنِ ، وذَرُّ النِّيلَجِ عليه , ج : وُشومٌ ووِشامٌ ، وقد وَشَمْتُهُ ، ووَشَّمْتُهُ .
      ـ اسْتَوْشَمَ : طَلَبَهُ .
      ـ الوَشْمُ : شيءٌ تَراهُ من النَّباتِ أوَّلَ ما يَنْبُتُ ، وبلد قُرْبَ اليمامةِ .
      ـ الوُشومُ : موضع ،
      ـ الوُشومُ من المَهاةِ : خُطوطٌ في ذراعَيها .
      ـ ذو الوُشُومِ : فَرَسُ عبدِ اللهِ بنِ عَدِيٍّ البُرْجُمِيِّ .
      ـ أوْشَمَ الكرْمُ : ابتَدَأ يُلَوِّنُ ، أو تَمَّ نُضْجُهُ ، أو لانَ وطابَ ،
      ـ أوْشَمَ المرأةُ : بَدَا ثَدْيُها ،
      ـ أوْشَمَ الشَّيْبُ فيه : كَثُرَ ،
      ـ أوْشَمَ في عِرْضِهِ : عابَه وسَبَّهُ ،
      ـ أوْشَمَتْ الإِبِلُ : صادَفَتْ مَرْعًى موشِماً ،
      ـ أوْشَمَ البَرْقُ : لَمَعَ خَفيفاً ،
      ـ أوْشَمَ فلانٌ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
      ـ أوْشَمَ فيه : نَظَرَ .
      ـ ما أصابَتْنَا وَشْمَةٌ : قَطْرَةُ مَطَرٍ .
      ـ ما عَصَيْتُهُ وَشْمَةً : كلِمةً .
      ـ الوَشِيمَةُ : الشَّرُّ ، والعداوةُ .
      ـ هو أعْظَمُ في نفسِهِ من المُتَّشِمةِ : وهي امرأةٌ وَشَمَتْ اسْتها ليكونَ أحسنَ لَها ، والأَصلُ : المُوتَشِمَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَشُكَ
    • ـ وَشُكَ الأمرُ : سَرُعَ ، كوشَّكَ .
      ـ أوشَكَ : أسْرَعَ السَّيْرَ ، كواشَكَ . ويُوشِك الأمر أن يكونَ ، وأن يكونَ الأمرُ ، ولا تُفْتَحُ شِينُه ، أو لُغَةٌ رَدِيَّةٌ .
      ـ امرأةٌ وَشِيكٌ : سريعةٌ .
      ـ وَشِيكُ : فرسُ الحازوق الخارِجِيِّ .
      ـ وِشْكانَ ما يكونُ ذلك ، ووُشْكانُ ووِشْكانُ : سَرُعَ ، اسمٌ للفِعْلِ .
      ـ وَشْكُ الفِراقِ ووَشْكانُه ووُشْكُهُ ووُشْكانُهُ : سُرْعَتُهُ .
      ـ ناقةٌ مُواشِكَةٌ : سريعةٌ ، وقد واشَكَ ، والاسمُ : وِشاكُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شُكْرُ
    • ـ شُكْرُ : عِرْفانُ الإِحْسان ونَشْرُه ، أو لا يكونُ إلاَّ عن يَدٍ ،
      ـ شُكْرُ من اللهِ : المُجازاةُ ، والثَّناءُ الجميلُ ، شَكَرَهُ ، وشَكَرَ له ، شُكْراً وشُكُوراً وشُكْراناً ، وشَكَرَ اللّهَ وللهِ وباللهِ وشَكَرَ نِعمَةَ اللهِ ، وشَكَرَ بها ، وتَشَكَّرَ لهُ بَلاءَهُ ، كشَكَرَهُ .
      ـ شَكُورُ : الكثيرُ الشُّكْرِ ، والدَّابَّةُ تَسْمَنُ عَلَى قِلَّةِ العَلَفِ .
      ـ شَكْرُ وشِكْرُ : الحِرُ أو لَحْمُها ،
      ـ شَكْرُ : النِّكاحُ ، ولَقَبُ وَالاَنَ بنِ عَمْرٍو ، أبي حَيٍّ بالسَّرَاةِ ، وجَبَلٌ باليمنِ .
      ـ شَكِرَتِ الناقَةُ : امْتَلأ ضَرْعُها ، فهي شَكِرَةٌ ومِشْكارٌ ، من شَكارَى وَشَكْرَى وشَكِراتٍ ،
      ـ شَكِرَتِ الدَّابَّةُ : سَمِنَتْ ،
      ـ شَكِرَ فلانٌ : سَخَا ، أو غَزُرَ عَطَاؤُهُ بعدَ بُخْلِهِ ،
      ـ شَكِرَتِ الشَّجَرَةُ : خَرَجَ منها الشَّكيرُ .
      ـ عُشْبٌ مَشْكَرَةٌ : مَغْزَرَةٌ للَّبَنِ .
      ـ أشْكَرَ الضَّرْعُ : امْتَلأَ ، كاشْتَكَرَ ،
      ـ أشْكَرَ القومُ : شَكِرَتْ إِبِلُهُم ، والاسْمُ : الشُّكْرَةُ .
      ـ اشْتَكَرَتِ السماءُ : جَدَّ مَطَرُها ،
      ـ اشْتَكَرَتِ الرِّياحُ : أتَتْ بالمَطَرِ ،
      ـ اشْتَكَرَ الحَرُّ ، واشْتَكَرَ البَرْدُ : اشْتَدَّا ،
      ـ اشْتَكَرَ في عَدْوِهِ : اجْتَهَدَ .
      ـ شَكيرُ : الشَّعَرُ في أصلِ عُرْفِ الفرسِ ، وما وَلِيَ الوَجْهَ والقَفَا من الشَّعَرِ ،
      ـ شَكيرُ من الإبِلِ : صغارُها ،
      ـ شَكيرُ من الشَّعَرِ والرِّيشِ والعِفَاءِ والنَّبْتِ : صِغارُه بين كِبارِه ، أو أوَّلُ النَّبْتِ على أثَرِ النَّبْتِ الهائِجِ المُغْبَرِّ ، وما يَنْبُتُ من القُضْبانِ الرَّخْصَةِ بين العاسِيَةِ ، وما يَنْبُتُ في أُصُولِ الشَّجَرِ الكِبارِ ، وفِراخُ النَّخْلِ ، والنَّخْلُ قَدْ شَكَرَ وشَكِرَ وأشْكَرَ ، والخوصُ الذي حَوْلَ السَّعَفِ ، والغُصُونُ ، ولِحاءُ الشَّجَرِ ، ج : شُكُرٌ ، والكَرْمُ يُغْرَسُ من قَضِيبِهِ ، والفِعْلُ من الكُلِّ : أشْكَرَ وَشَكَرَ واشْتَكَرَ .
      ـ هذا زَمَنُ الشَّكَرِيَّةِ : إذا حَفَلَتِ الإِبِلُ من الرَّبيعِ .
      ـ يَشْكُرُ بنُ عليِّ بنِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ ، ويَشْكُرُ بنُ مُبَشِّرِ بنِ صَعْبٍ : أبو قَبيلَتينِ .
      ـ شُكَيْرُ : جَبَلٌ بالأَنْدَلُسِ لا يُفارِقُهُ الثَّلْجُ .
      ـ شُكَرٌ : جَزيرَةٌ بها .
      ـ شَكَّرُ : لَقَبُ محمدِ بنِ المُنْذِرِ الحافِظِ .
      ـ شُكْرُ وشَوْكَرُ : من الأَعْلاِمِ .
      ـ شاكِريُّ : الأَجيرُ والمُسْتَخْدَمُ ، مُعَرَّبُ جاكر .
      ـ شَكائِرُ : النواصِي .
      ـ مُشْتَكِرَةُ من الرِّياحِ : الشَّديدةُ .
      ـ شَيْكَرانُ وشَيْكُرانُ : نَبْتٌ ، أو الصوابُ بالسينِ ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ ، أو الصوابُ الشَّوْكَرانُ .
      ـ شاكَرْتُه الحديثَ : فاتَحْتُه .
      ـ شاكَرْتُه : أرَيْتُه أنِّي شاكِرٌ .
      ـ شَكْرَى : الفِدْرَةُ السَّمِينَةُ من اللحمِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. وَشِيكٌ
    • [ و ش ك ]. ( لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ ).
      1 . :- يَنْتَظِرُ حَدَثاً وَشِيكَ الوُقُوعِ :- : قَرِيبَ ، سَرِيعَ الوُقُوعِ . :- أَصْبَحَ وُصُولُهُ وَشِيكاً :- :- أَزْمَةٌ وَشِيكَةٌ عَلَى الِانْفِرَاجِ .
      2 . :- يَسِيرُ سَيْراً وَشِيكاً :- : سَرِيعاً .

    المعجم: الغني

  7. وشيق
    • وشيق - و وشيقة
      1 - وشيق : لحم يقطع ويجفف ويحمل في الأسفار ، جمع : وشائق . 2 - وشيق : « سير وشيق » : سريع .

    المعجم: الرائد

  8. الوَشِيقَةُ
    • الوَشِيقَةُ : لحمٌ يقدَّد حتى يَيْبَس ، أَو يُغلى إِغلاءةً في ماءٍ ومِلْح ثم يُرْفع ثم يُقدَّد ، ويُحمَل في الأَسفار ، وهو أبْقَى قَدِيدٍ . والجمع : وشِيقٌ ، ووشائِق .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الوَشِيقُ
    • الوَشِيقُ الوَشِيقُ يقال : سَيْرٌ وشيقٌ : خفيفٌ سريع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وشيمَة
    • وشيمَة :-
      جمع وشائِمُ : شرّ وعَدَاوة :- بينهما وَشيمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. وَشيمة
    • وشيمة
      1 - شر وعداوة

    المعجم: الرائد



  12. الوَشِيمَةُ
    • الوَشِيمَةُ : الشَّرّ والعداوة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَشيك
    • وَشيك :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وشُكَ
      • خرَج وشيكًا : سريعًا ، - خطر وشيك : قريب الوقوع ، - وشيك الحلّ : قريب الحلّ ، - وشيك الزَّوال : سريع الزَّوال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. وَشيك
    • وشيك
      1 - وشيك : سريع : « رجل وشيك ، إمرأة وشيك ». 2 - وشيك : قريب : « سفر وشيك ». 3 - وشيك : « خرج وشيكا » : أي سريعا .

    المعجم: الرائد

  15. دين وشيك الاستحقاق


    • دين يستحقّ الأداء بعد فترة وجيزة ، وتعني بالانجليزية : maturing liability

    المعجم: مالية

  16. الوَشِيك
    • الوَشِيك الوَشِيك يقال : خرج وشيكًا : سريعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وشق
    • " الوَشْق : العض .
      ووَشَقه وشْقاً : خدشه .
      والوَشيقُ والوَشِيقة : لحم يُغْلى في ماء ثم يُرْفع ، وقيل : هو أَن يُغلى إغْلاءةً ثم يرفع ، وقيل : يُقَدَّدُ ويحمل في الأسفار وهي أَبْقَى قديدٍ يكون ؛ قال جزء بن رباح الباهلي : تَرُدُّ العَيْنَ لا تَنْدَى عِذاراً ، ويَكْثُرُ عندَ سائسها الوَشِيقُ وفي حديث عائشة : أُهْدِيتْ له وشِيقةُ قَدِيد ظبيٍ فردَّها ويجمع على وَشِيقٍ ووَشَائق .
      وفي حديث أَبي سعد : كنا نَتَزَوَّدُ من وَشِيق الحجّ .
      وفي حديث جيش الخَبَط : وتزوّدنا من لحمه وَشائق .
      وقال ابن الأَعرابي : هو لحم يطبخ في ماء وملح ثم يخرج فيصير في الجُبْجُبةِ ، وهو جلد البعير يُقَوَّر ثم يجعل ذلك اللحم فيه فيكون زاداً لهم في أَسفارهم ، وقيل : هو القديد ؛ وَشَقه وَشْقاً وأَشَقَهُ على البدل ووَشّقه ، واتَّشَق وَشيقةً اتِّشاقاً : اتخذها ؛

      وأَنشد : إذا عَرَضَتْ منها كَهاةٌ سمينة ، فلا تُهْدِ منها واتَّشِقْ وتَجَبْجَبِ وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أُتِيَ بوَشِيقة يابسة من لحم صَيْدٍ فقال : إني حَرَام أَي محرم ؛ قال أَبو عبيد : الوَشِيقةُ اللحم يؤخذ فيغلى إغلاءة ويحمل في الأَسفار ولا ينضجُ فَيَتَهَرَّأ ، قال : وزعم بعضهم أَنه بمنزلة القديد لا تمسه النار .
      أَبو عمرو : الوَشِيق القَديد وكذلك المُشَنَّقُ : الليث : الوَشِيق لحم يقدد حتى يَقِبَّ وتذهب نُدُوَّتُه ، ولذلك سمي الكلب وَاشِقاً اسم له خاصة .
      وفي حديث حذيفة : أَن المسلمين أَخطؤوا بأَبيه (* قوله « أخطؤوا بأبيه » هكذا في الأَصل والنهاية ) فجعلوا يضربونه بسيوفهم ، وهو يقول : أبي أبي فلم يفهموه حتى انتهى إليهم ، وقد تَوَاشقوه بأَسيافهم أي قطَّعوه وَشائق كما يُقَطَّع اللحم إذا قُدد .
      ووَاشِق : اسم كلب واسم رجل ، ومنه بَرْوَع بنت وَاشِق .
      والواشِق : القليل من اللبن .
      وسير وَشِيقٌ : خفيف سريع .
      ووَشِقَ المفتاحُ في القُفْل وَشْقاً : نشب ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. وشك
    • " الوَشِيك : السريع .
      أَمْرٌ وَشِيكٌ : سريع ، وَشُكَ وَشاكةً ووَشَّكَ وأَوشَكَ ، وقال بعضهم : يُوشِك أَن يكون كذا وكذا ، ويُوشِكُ أَن يكون الأَمرُ ، ويُوشِكُ الأَمرُ أَن يكون ، ولا يقال أُوشِكَ ولا يُوشَكُ ، وقال بعضهم : أَوْشَكَ الأَمر أَن يكون ؛

      أَنشد ثعلب : ولو سُئِلَ الناسُ الترابُ ، لأَوْشَكُوا إِذا قيل : هاتُوا ، أَن يَمَلُّوا ويَمْنَعُوا وقوله أَنشد ابن جني : ما كنتُ أَخْشَى أَن يَبِيتُوا أُشْكَ ذا إِنما أَراد : وُشْكَ ذا فأَبدل الهمزة من الواو .
      ووُشْكانَ ما يكون ذلك ، ووَشْكانَ ووِشْكانَ ، والنون مفتوحة في كل وجه ، وكذلك سَرْعانَ ما يكون ذاك وسُرْعانَ وسِرْعانَ أَي سَرُعَ ، كلُّ ذلك اسم للفعل كهيهات .
      التهذيب : لَوُشْكان ما كان ذلك أَي لَسُرْعانَ ؛

      وأَنشد : أَتَقْتُلُهم طَوْراً وتَنْكِحُ فيهمُ ؟ لَوُشْكانَ هذا ، والدِّماءُ تَصَبَّبُ ومن أَمثالهم : لوُشْكانَ ذا إِهالَةً ؛ يضرب مثلاً للشيء يأْتي قبل حِينهِ ؛ وَشْكانَ مصدر في هذا الموضع .
      ووَشْكُ البَيْنِ : سُرْعَةُ الفِراقِ .
      ووُشْكُ الفِراق ووِشْكُه ووَشْكانُه ووُشْكانُه : سرعته .
      وقالوا : وَشْكانَ ذا خروجاً أَي عَجْلانَ ؛

      وأَنشد ابن بري : أَوَشْكانَ ما عَنَّيْتُمُ وشَمِتُّمُ بإِخوانكم ، والعِزُّ لم يَتَجَمَّع وقد أَوْشَكَ الخروجُ ، وأَوْشَك فلانٌ خروجاً وقولهم : وَشُك ذا خروجاً ؛ بالضم ، يَوْشُكُ وَشْكاً أَي سَرُعَ .
      وعجبت من وَشْك ذلك الأَمر ووُشْك ذلك الأَمر ، بضم الواو ، ومن وَشْكانِ ذلك الأَمر ووُشْكانِ ذلك الأَمر أَي من سُرْعته ؛ عن يعقوب .
      وخَرَجَ وَشِيكاً أَي سريعاً ؛ قال ابن بري : ومنه قول حسان : لتَسْمَعَنَّ وَشِيكاً في دِيارِهِمُ : اللهُ أَكْبَرُ يا ثاراتِ عُثمانا وقد أَوْشَك فلان يُوشِكُ إِيشاكاً أَي أَسرع السير ؛ ومنه قولهم : يُوشِك أَن يكون كذا ؛ قال جرير يهجو العباس بن يزيدَ الكِنْدِيِّ : إِذا جَهِل الشَّقِيُّ ، ولم يُقَدِّرْ ببعضِ الأَمرِ ، أَوْشَك أَن يُصاب ؟

      ‏ قال ابن بري : ومنه قول الكَلْحَبةِ : إِذا المَرْءُ لم يَغْشَ الكَرِيهةَ ، أَوْشَكَتْ حِبالُ الهُوَيْنا بالفَتَى أَن تَقَطَّع ؟

      ‏ قال : وقد يأْتي بُوشِكُ مستعملاً بعدها الاسم ، والأَكثر أَن يكون الذي بعدها أَن والفعل ، وذلك نحو قول حسان : من خمرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها ، تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ ‏

      ويروى : ‏ تُسْرِعُ فَتْرَ العظام .
      وقد تكرّر في الحديث يُوشِكُ أَن يكون كذا وكذا أَي يَقْرُب ويدنو ويُسْرع .
      ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : يُوشِكُ منه الفَيْئةَ أَي يُسْرِعُ الرجوعَ فيه .
      والوَشِيكُ : السريع والقريب ، والعامَّةُ تقول يُوشَك ، بفتح وهي لغة رديئة .
      وقال أَبو يوسف : واشَك يُواشِكُ وِشاكاً مثل أَوْشَك ، يقال : إِنه مُواشِكٌ مستعجل أَي مُسارع .
      وقال أَحمد بن يحيى ثَعْلَبٌ : هذا يقال بهذا اللفظ ، ولا يقال منه واشَكَ .
      وناقة مُواشِكة : سريعة ، وقد أَوْشَكَتْ ، وهي الحَثَّةُ في العَدْو والسير ، والاسم الوِشاكُ .
      أَبو عبيدة : فرسٌ مُواشِكٌ والأُنثى مُواشِكةٌ .
      والمُواشَكة : سُرعة النَّجاء والخفّة ؛ قال عبد الله بن عَثْمَةَ يَرْثى بِسْطامَ بن قَيْس : حَقِيبةُ سَرْجِه بَدَنٌ ودِرْعٌ ، وتَحْمِلُه مُواشِكةٌ دَؤُوكُ "



    المعجم: لسان العرب

  19. وشم
    • " ابن شميل : الوُسومُ والوُشومُ العلاماتُ ‏ .
      ‏ ابن سيده : الوَشْمُ ما تجعله المرأَة على ذراعِها بالإبْرَةِ ثم تَحْشُوه بالنَّؤُور ، وهو دُخان الشحم ، والجمع وُشومٌ ووِشامٌ ؛ قال لبيد : كِفَفٌ تَعَرَّضُ فوْقَهُنَّ وِشامُها ‏

      ويروى : ‏ تُعَرَّض ، وقد وَشَمَتْ ذِراعَها وَشْماً ووَشَّمَتْه ، وكذلك الثَّغْرُ ؛ أنشد ثعلب : ذَكَرْتُ من فاطمةَ التبَسُّما ، غَداةَ تَجْلو واضحاً مُوشَّما ، عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُما ‏

      ويروى : ‏ عَذْب اللَّها ‏ .
      ‏ والبُرْشُمُ : البُرْقع ‏ .
      ‏ ووَشَم اليدَ وَشْماً : غَرَزها بإبْرة ثم ذَرَّ عليها النَّؤُور ، وهو النِّيلجُ ‏ .
      ‏ والأَشْمُ أَيضاً : الوَشْمُ ‏ .
      ‏ واسْتَوْشَمَه : سأَله أَن يَشِمَه ‏ .
      ‏ واسْتَوْشَمَت المرأَةُ : أَرادت الوَشْمَ أو طَلَبَتْه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لُعِنت الواشِمةُ والمُسْتَوْشِمةُ ، وبعضهم يرويه : المُوتَشِمةُ ؛ قال أَبو عبيد : الوَشْمُ في اليد وذلك أَن المرأَة كانت تَغْرِزُ ظهرَ كفِّها ومِعْصَمَها بإبْرةٍ أو بمِسلَّة حتى تُؤثر فيه ، ثم تَحشوه بالكُحل أو النِّيل أَو بالنَّؤُور ، والنَّؤُورُ دخانُ الشحم ، فيَزْرَقُّ أَثره أو يَخْضَرُّ ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي بكر لما استَخْلف عمر ، رضي الله عنهما : أَشرَف من كَنيفٍ ، وأَسماءُ بنتُ عُمَيس مَوْشومة اليدِ مُمْسِكَتُه أي منقوشة اليد بالحِنَّاء ‏ .
      ‏ ابن شميل : يقال فلانٌ أَعظمُ في نفسِه من المُتَّشِمة ، وهذا مَثَل ، والمُتَّشِمةُ : امرأَةٌ وَشَمَت اسْتَها ليكون أَحسَن لها ‏ .
      ‏ وقال الباهلي : في أمثالهم لَهُو أَخْيَل في نفسه من الواشِمة ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : والمُتَّشِمةُ في الأَصل مُوتَشِمة ، وهو مثلُ المُتَّصل ، أَصله مُوتَصِل ‏ .
      ‏ ووشُوم الظبْية والمَهاة : خطوطٌ في الذِّراعين ؛ وقال النابغة : أو ذو وُشومٍ بِحَوْضَى وفي الحديث : أَن داود ، عليه السلام ، وَشَمَ خطيئتَه في كفِّه فما رَفع إلى فيه طعاماً ولا شراباً حتى بَشَرَه بدُموعه ؛ معناه نقَشها في كَفِّه نَقْشَ الوَشْمِ ‏ .
      ‏ والوَشْم : الشيءُ تراه من النبات في أَول ما ينبت ‏ .
      ‏ وأَوشَمت الأَرضُ إذا رأَيت فيها شيئاً من النبات ‏ .
      ‏ وأَوشَمت السماءُ : بدا منها بَرْقٌ ؛

      قال : حتى إذا ما أوشَمَ الرَّواعِدُ ومنه قيل : أَوْشَمَ النبتُ إذا أَبصَرْتَ أَوَّله ‏ .
      ‏ وأَوْشَم البرْق : لمَعَ لَمْعاً خفيفاً ؛ قال أَبو زيد : هو أَوَّلُ البرق حين يَبرُقُ ؛ قال الشاعر : يا مَن يَرى لِبارِقٍ قد أَوْشَما وقال الليث : أَوْشَمَت الأَرضُ إذا ظهر شيء من نباتها ؛ وأَوْشَمَ فلان في ذلك الأمر إيشاماً إذا نظر فيه ؛ قال أَبو محمد الفَقْعسيّ : إنَّ لها رِيّاً إذا ما أَوْشَما وأَوْشَمَ يَفْعل ذلك أي أَخذ ؛ قال الراجز : أوْشَمَ يَذْري وابِلاً رَوِيّا وأَوْشمَت المرأَةُ : بدأَ ثدْيُها يَنتَأُ كما يُوشِم البرقُ ‏ .
      ‏ وأَوْشَمَ فيه الشيبُ : كثُر وانتشر ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ وأَوْشَم الكرْمُ : ابتدأَ يُلوِّن ؛ عن أَبي حنيفة ‏ .
      ‏ وقال مرة : أوْشَم تَمَّ نُضْجُه ‏ .
      ‏ وأَوشَمَت الأَعنابُ إذا لانَتْ وطابت ؛ وقوله : أقولُ وفي الأَكْفانِ أَبْيَضُ ماجِدٌ كغُصْنِ الأَراكِ وجهُه ، حيث وَشَّما يروى : وَشَّمَ ووَسَّمَ ، فوَشَّم بدا ورقه ، ووَسَّم حسُن ‏ .
      ‏ وما أَصابَتْنا العامَ وشْمةٌ أي قطرة مطر ‏ .
      ‏ ويقال : بيننا وَشِيمةٌ أي كلام شرّ أو عداوة ‏ .
      ‏ وما عصاه وَشْمةً أي طَرْفة عَينٍ ‏ .
      ‏ وما عصَيْتُه وَشمةً أي كلمة ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : والله ما كتَمْتُ وَشْمة أي كلمة حكاها ‏ .
      ‏ والوَشْمُ : موضع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : رَدَدْتُهُمُ بالوَشْمِ تَدْمى لِثاتُهُمْ على شُعَبِ الأَكوار ، مِيلَ العَمائم أي انصَرفوا خَزايا مائلةً أَعناقُهم فعمائمهم قد مالت ، قال : تَدْمى لِثاتُهم من الحَرَض ، كما يقولون : جاءنا تَضِبُّ لِثاتُه ‏ .
      ‏ والوَشْمُ : بلد ذو نخل ، به قبائل من رَبيعة ومُضَر دون اليمامة قريب منها ، يقال له وَشْمُ اليمامة ‏ .
      ‏ والوُشوم : موضع ؛ والوَشْمُ في قول جرير : عَفَتْ قَرْقَرى والوَشْمُ ، حتى تنَكَّرَتْ اوارِيُّها ، والخَيْلُ مِيلُ الدَّعائمِ زعم أَبو عثمان عن الحرمازيّ أَنه ثمانون قرية ، وذكر ابن الأَثير في ترجمة لثه في حديث ابن عمر ، قال : لعنَ الواشِمة ؛ قال نافع : الوَشْمُ في اللِّثة ، اللِّثة بالكسر والتخفيف ، عُمور الأَسنان وهو مَغارِزُها ، والمعروف الآن في الوَشْم أَنه على الجِلد والشِّفاه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وشيملا في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* شيمل. جهة الشمال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: