وصف و معنى و تعريف كلمة وصادرو:


وصادرو: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و ألف (ا) و دال (د) و راء (ر) و واو (و) .




معنى و شرح وصادرو في معاجم اللغة العربية:



وصادرو

جذر [صادرو]

  1. أَصدَرَ: (فعل)
    • أصدرَ يُصدر ، إصدارًا ، فهو مُصدِر ، والمفعول مُصدَر
    • أصدَرَ الأمْرَ: أنفذه وأذاعه
    • أصدَرَ فلانًا عن الشيءِ: صَرَفه عنه
    • أصدَرَ القومَ: أشبعهم، أَطعمهم حتَّى أَصدرهم
    • أصدر النَّاشرُ كتابًا: نشره ووزَّعه
    • أصدَرَ الرعاءُ دوابَّهم: سَقَوْهَا وصرفوها عن الماءِ
    • اخرج: أصدرت الفاكهةُ الفاسدة رائحة خبيثة
  2. تَصَدَّرَ: (فعل)
    • تصدَّرَ يتصدَّر ، تصدُّرًا ، فهو مُتصدِّر ، والمفعول مُتصدَّر - للمتعدِّي
    • تَصَدَّرَ القَائِدُ : تَقَدَّمَ
    • تَصَدَّرَ الفرسُ: صدَّرَ
    • تَصَدَّرَ فلانٌ: جلَسَ في صَدْرِ المجلِس
  3. صَدَر: (اسم)
    • الصَّدَرُ : الانصراف عن المكان او الماء
    • ويوم الصَّدَر: اليوم الرابع من أيام النَّحر، لأنَّ الناس يصدرون فيه عن مكَّة إلى أماكنهم
  4. صَدْر: (اسم)
    • صَدْر : مصدر صُدِرَ


  5. صَدر: (اسم)
    • الجمع : صدور
    • الصَّدْرُ : مُقَدَّمُ كلِّ شيءٍ، ،صَدْرُ الكِتاب، وصدرُ النهارِ، وصدْر الأمْرِ
    • الصَّدْرُ :الطائفة من الشيءِ
    • وصَدرُ القوم: رئيسهم
    • وصَدر الإنسان: الجزء الممتدّ من أسفل العنق إلى فضاءِ الجوف؛ وسمي القلب صَدرًا لحلوله به
    • وذات الصدر: علَّة تحدث فيه
    • وذات الصدور: أسرار النفوس وخباياها
    • اللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي ذَاتِ الصُّدُورِ : مَا فِي ذَاتِ الأَنْفُسِ، أَيْ مَا يَخْتَبِئُ فِيهَا مِنْ أَسْرَارٍ آل عمران آية 154وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (قرآن)
  6. صُدَر: (اسم)
    • صُدَر : جمع صُدرة
  7. صُدِرَ: (فعل)
    • صُدِرَ يُصدَر ، صَدْرًا ، والمفعول مَصْدور
    • صُدِر الرَّجلُ: شكا صَدْرَه
  8. صُدْر: (اسم)
    • صُدْر : جمع أَصْدر
  9. صادَرَ: (فعل)
    • صادرَ يُصادر ، مُصادَرةً ، فهو مُصادِر ، والمفعول مُصادَر
    • صَادَرَهُ عَلَى دَيْنٍ : طَالَبَهُ بِهِ فِي إِلْحَاحٍ
    • صَادَرَتِ الْمَحْكَمَةُ أَمْلاَكَهُ وَأَراضِيَهُ : حَجَزَتْهَا، اِنْتَزَعَتْهَا مِنْهُ
    • صادَرَتِ الدَّوْلَةُ أَراضِيَ الإِقْطاعِ : اِسْتَوْلَتْ عَلَيْها
    • صادَرَهُ على كذا: طالَبَهُ به في إلحاح
  10. صدَرَ: (فعل)
    • صدَرَ / صدَرَ إلى / صدَرَ عن / صدَرَ في / صدَرَ من يَصدُر ، صُدورًا وصَدْرًا ، فهو صادِر ، والمفعول مَصْدورٌ - للمتعدِّي
    • صدَر الكِتابُ: ظهر صدَر العددُ الأوّل من المجلّة
    • صدَر النَّاسُ: خرجوا من قبورهم إلى الحشر، بُعثوا للحساب
    • صدَر الحُكْمُ/ صدَر الحُكْمُ في القضيَّة: حَدَثَ؛ وقع وتقرَّر
    • صدَر الشَّخصَ: أصاب صَدْره
    • صَدَرَ إِلَى الْمَكَانِ : اِنْتَهَى إِلَيْهِ، صَارَ إِلَيْهِ
    • صَدَرَ عَنْ خَطَئِهِ عَوَاقِبُ وَخِيمَةٌ : نَشَأَ، نَتَجَ عَنْهُ
    • احتمل ما صدَر عنه: أغضى عليه وعفا عنه
    • صدَر منه عملٌ ما: فعله
    • صَدَرَ عَنِ الْمَكَانِ : رَجَعَ، اِنْصَرَفَ عَنْهُ
    • صَدَرَهُ عَنِ الْمَكَانِ : أَرْجَعَهُ عَنْهُ
    • صَدَرَتْ مَجَلَّةٌ جَدِيدَةٌ : ظَهَرَتْ
    • صَدَرَ قَانُونٌ جَدِيدٌ: تَقَرَّرَ صَدَرَ الْحُكْمُ الْمُنْتَظَرُ فِي القَضِيَّةِ
    • لَمْ يَصْدُرْ عَنِّي كَلاَمٌ يُسِيءُ إِلَيْهِ: لَمْ يَبْدُرْ صَدَرَ مِنْهُ مَا لَمْ يَكُنْ مُتَوَقَّعاً
    • صَدَرَ مِنَ الشَّيْءِ: بَرَزَ


  11. صدَّرَ: (فعل)
    • صدَّرَ فلانًا :قدَّمه، أجلسه في صدر المجلس
    • صدَّر المُؤلِّفُ الكِتابَ: وضع له مقدِّمة وتوطئة، مَهَّد له
    • صدَّر البِضاعةَ: أرسلها من بلدٍ إلى بلدٍ آخر
    • صَدَّرَ الفرسُ: سبقَ غيره من الخيل
    • صَدَّرَ فلانًا: رجَعَهُ
    • صَدَّرَه: قَدَّمَهُ
  12. مَصدَر: (اسم)
    • الجمع : مَصادِرُ
    • المَصْدَرُ : اسم مكان من صدَرَ/ صدَرَ إلى/ صدَرَ عن/ صدَرَ في/ صدَرَ من: ما يُصْدَرُ عنه الشَّيء
    • مَصْدَر الرِّزق: أسباب العيش وموارده،
    • مَصْدَر المتاعب/ مَصْدَر المشاكل: سببهما
    • كتاب كالقاموس أو الموسوعة، يمكن الرجوع إليه للمعلومات الموثَّقة مصادِر الفقه الإسلاميّ/ القانون الجنائيّ/ البحث،
    • المصادِر الأوَّليَّة: التي تتضمّن المعلومات الأساسيّة والبيانات المستقاة من التحليلات والإحصاءات عن الموضوع،
    • المصادِر الثَّانويَّة: كلُّ ما يتضمَّن التعليقات والتفسيرات الخاصَّة بالموضوع،
    • الْمَصْدَرُ فِي اللُّغَةِ هُوَ : الْمَعْنَى الْمَوْجُودُ فِي الفِعْلِ وَالْمُجَرَّدُ دُونَ تَحْدِيدِ حَدَثِ زَمَانِهِ : خَرَجَ خُرُوجاً، حَاكَمَ مُحَاكَمَةً
    • المَصْدَر الميميّ: (النحو والصرف) المَصْدَر المبدوء بميم زائدة لغير المفاعلة
  13. مُصَدَّر: (اسم)
    • مفعول مِن صَدَّرَ
    • قَمْحٌ مُصَدَّرٌ إِلَى الخَارِجِ : أَيْ مُرْسَلٌ إِلَى الخَارِجِ بِقَصْدِ التِّجَارَةِ
    • رجل مُصَدَّرٌ: قويُّ الصدر شديده
  14. مُصَدِّر: (اسم)
    • اسم فاعل من صدَّرَ
    • مُصَدِّرُ الْبِضَاعَةِ : مُرْسِلُهَا، البَاعِثُ بِهَا
    • مُصَدِّر لقاح: (طب) الشَّخص أو الحيوان الذي يحمل بُثور لقاح أو جُدريّ ويؤخذ قيحُها ليحضَّر منه لقاح ضدّ الجدريّ
  15. مُصدَر: (اسم)
    • مُصدَر : اسم المفعول من أَصدَرَ
  16. مُصدِر: (اسم)
    • اسم فاعل من أصدرَ
    • مُصْدِرٌ للأَوَامِرِ : مَنْ يُصْدِرُهَا وَيَأْمُرُ بِهَا
    • جِهَازٌ مُصْدِرٌ لِلصَّوْتِ : مُرْسِلٌ
    • (طب) عامل على بثّ النَّبضات العصبيّة بعيدًا عن النِّظام العصبيّ المركزيّ


  17. مُصدِر: (اسم)
    • مُصدِر : فاعل من أَصدَرَ
  18. اِستَصدَرَ: (فعل)
    • استصدرَ يستصدر ، استصدارًا ، فهو مُستصدِر ، والمفعول مُستصدَر
    • استصدر الأمر:َ طلب إصدارهَ
  19. إِصدار: (اسم)
    • الجمع : إصدارات
    • مصدر أصدرَ
    • شيء مُصْدَر أو موزَّع أو منشور مثل مجموعة طوابع أو عملات عن طريق مكتب أو دائرة رسميّة
    • عدد من مجلَّة دوريَّة
    • مجموعة مُميَّزة من نسخ لطبعة كتاب تتميَّز بأنّها تختلف عن غيرها في المادَّة المطبوعة
    • الضَّامنُ تغطيةَ إصدارٍ: (الاقتصاد) الشَّخص الذي يتعهَّد بشراء ما يُصدره الغيرُ من أسهم وسندات خاصَّة أثناء فترة معيَّنة
    • إِصْدارُ أَمْرٍ : إِعْلانُهُ، إِبْلاغُهُ
    • قَرَّرَ إِصْدارَ جَريدَةٍ يَوْمِيَّةٍ : أَي إِخْراجَها والعَمَلَ على نَشْرِها
  20. إِصدار: (اسم)
    • إصدار : مصدر أَصدَرَ
  21. أَصدَرُ: (اسم)
    • الأَصدَرُ : العظيمُ الصَّدْرِ
    • (التشريح) عِرْقٌ تحت الصُّدْغ، وهما أَصْدران
  22. تَصدير: (اسم)
    • مصدر صَدَّرَ
    • يُشْرِفُ عَلَى تَصْدِيرِ البَضَائِعِ وَالْمَنْتُوجَاتِ : تَسْوِيقُهَا إِلى الخَارِجِ بِقَصْدِ التِّجَارَةِ
    • كلمة يكتبها المؤلِّف في أوَّل كتابه يعبِّر فيها عن ملاحظات شخصيّة موجَّهة إلى قارئ الكتاب، وتنتهي عادة بفقرة فيها شكر للأشخاص والهيئات التي ساعدته في بحثه
    • رخصة تصدير: إذن أو تصريح تصدره سلطة إداريّة مختصَّة تجيز فيه لمقدِّم الطلب شحن بضاعة معيَّنة إلى أحد البلدان الأجنبيَّة


  23. تصدُّر: (اسم)
    • تصدُّر : مصدر تَصَدَّرَ
  24. صَدريّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى صَدْر
    • الصَّدْريَّة: جزء من الثِّياب ترتديه المرأةُ على النِّصف الأعلى من الجسم
    • العضلة الصَّدْرِيَّة: (التشريح) إحدى عضلات الصَّدر التي تساعد على حركة الكتف والذِّراع
    • القَناة الصَّدْرِيَّة: (التشريح) القناة الرَّئيسيَّة في الجهاز اللِّمفاويّ، التي تصعد من التَّجويف الصَّدريّ على طول العمود الفقريّ، وتقوم بتفريغ نسيج لمفاويّ ومستحلَب الطَّعام المهضوم قبل امتصاصه في الأمعاء إلى الوريد تحت الترقويّ الواقع في اليسار
    • ذَبْحة/ نزلة صَدْرِيَّة: (طب) ألم نَوْبيّ وضيق بالصدر مع إحساس بالاختناق وبالإشراف على الموت يسبّبه سوء إمداد الدَّم إلى عضلة القلب
  25. صُدور: (اسم)
    • مصدر صَدَرَ
    • صُدُورُ الكِتَابِ : ظُهُورُهُ لِيُتَدَاوَلَ بَيْنَ النَّاسِ صُدُورُ جَرِيدَةٍ صُدُورُ كِتَابٍ
,
  1. صدر
    • "الصَّدْر: أَعلى مقدَّم كل شيء وأَوَّله، حتى إِنهم ليقولون: صَدْر النهار والليل، وصَدْر الشتاء والصيف وما أَشبه ذلك مذكّراً؛ فأَما قول الأَعشى: وتَشْرَقُ بالقَوْل الذي قد أَذَعْتَه،كما شَرِقَتْ صَدْر القَناة من الدَّم؟

      ‏قال ابن سيده: فإِن شئت قلت أَنث لأَنه أَراد القناة، وإِن شئت قلت إِن صَدْر القَناة قَناة؛ وعليه قوله: مَشَيْنَ كما اهْتَزَّت رِماح، تَسَفَّهَتْ أَعالِيها مَرُّ الرِّياح النَّواسِم والصَّدْر: واحد الصُّدُور، وهو مذكر، وإِنما أَنثه الأَعشى في قوله كما شَرِقَتْ صَدْر القَناة على المعنى، لأَن صَدْر القَناة من القَناة، وهو كقولهم: ذهبت بعض أَصابعه لأَنهم يؤنِّثُون الاسم المضاف إِلى المؤنث،وصَدْر القناة: أَعلاها.
      وصَدْر الأَمر: أَوّله.
      وصَدْر كل شيء: أَوّله.
      وكلُّ ما واجهك: صَدْرٌ، وصدر الإِنسان منه مذكَّر؛ عن اللحياني، وجمعه صُدُور ولا يكسَّر على غير ذلك.
      وقوله عز وجل: ولكن تَعْمَى القُلوب التي في الصُّدُور؛ والقلب لا يكون إِلاَّ في الصَّدْر إِنما جرى هذا على التوكيد، كما، قال عز وجل: يقولون بأَفواههم؛ والقول لا يكون إِلاَّ بالفَمِ لكنه أَكَّد بذلك، وعلى هذا قراءة من قرأَ: إِن أَخي له تِسْعٌ وتسعون نَعْجَةً أُنثى.
      والصُّدُرة: الصَّدْر، وقيل: ما أَشرف من أَعلاه.
      والصَّدْر: الطائفة من الشيء.
      التهذيب: والصُّدْرة من الإِنسان ما أَشرف من أَعلى صدْره؛ ومنه الصُّدْرة التي تُلبَس؛ قال الأَزهري: ومن هذا قول امرأَة طائيَّة كانت تحت امرئ القيس، فَفَرِ كَتْهُ وقالت: إِني ما عَلِمْتُكَ إِلاَّ ثَقِيل الصُّدْرة سريع الهِدافَةَ بَطِيء الإِفاقة.
      والأَصْدَر: الذي أَشرفت صَدْرته.
      والمَصْدُور: الذي يشتكي صدره؛ وفي حديث ابن عبد العزيز:، قال لعبيدالله بن عبدالله بن عتبة: حتى متَى تقولُ هذا الشعر؟ فقال: لا بُدَّ للمَصْدُور من أَن يَسْعُلا المَصْدُور: الذي يشتكي صَدْره، صُدِرَ فهو مصدور؛ يريد: أَن من أُصيب صَدْره لا بدّ له أَن يَسْعُل، يعني أَنه يَحْدُث للإِنسان حال يتمثَّل فيه بالشعر ويطيِّب به نفسه ولا يكاد يمتنع منه.
      وفي حديث الزهري: قيل له إِن عبيد الله يقول الشِّعْر، قال: ويَسْتَطَيعُ المَصْدُور أَن لا يَنْفُِثَ أَي لا يَبْزُق؛ شَبَّه الشِّعْر بالنَّفْث لأَنهما يخرجان من الفَمِ.
      وفي حديث عطاء: قيل له رجل مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَحَدَثٌ هُوَ؟

      ‏قال: لا، يعني يَبزُق قَيْحاً.
      وبَنَات الصدر: خَلَل عِظامه.
      وصُدِرَ يَصْدَرُ صَدْراً: شكا صَدْرَه؛

      وأَنشد: كأَنما هُوَ في أَحشاء مَصْدُورِ وصَدَرَ فلان فلاناً يَصْدُرُه صَدْراً: أَصاب صَدْرَه.
      ورجل أَصْدَرُ: عظيم الصَّدْرِ، ومُصَدَّر: قويّ الصَّدْر شديده؛ وكذلك الأَسَد والذئب.
      وفي حديث عبد الملك: أُتِيَ بأَسِير مُصَدَّر؛ هو العظيم الصَّدْر.
      وفَرس مُصَدَّرٌ: بَلَغ العَرَق صَدْرَه.
      والمُصَدَّرُ من الخيل والغنم: الأَبيض لَبَّةِ الصَّدْرِ، وقيل: هو من النِّعاج السَّوداء الصدر وسائرُها أَبيضُ؛ ونعجة مُصَدَّرَة.
      ورجل بعيد الصَّدْر: لا يُعطَف، وهو على المثَل.
      والتَّصَدُّر: نصْب الصَّدْر في الجُلوس.
      وصَدَّر كتابه: جعل له صَدْراً؛ وصَدَّره في المجلس فتصدَّر.
      وتصدَّر الفرسُ وصَدَّر، كلاهما: تقدَّم الخيلَ بِصَدره.
      وقال ابن الأَعرابي: المُصَدَّرُ من الخيل السابق، ولم يذكر الصَّدْرَ؛ ويقال: صَدَّرَ الفرسُ إِذا جاء قد سبق وبرز بِصَدْرِه وجاء مُصَدَّراً؛ وقال طفيل الغَنَوِيّ يصف فرساً: كأَنه بَعْدَما صَدَّرْنَ مِنْ عَرَقٍ سِيدٌ، تَمَطَّرَ جُنْحَ الليل، مَبْلُولُ كأَنه: الهاءُ لَفَرسِهِ.
      بعدما صَدَّرْنَ: يعني خَيْلاَ سَبَقْنَ بصُدُورِهِنَّ.
      والعَرَق: الصفُّ من الخيل؛ وقال دكين: مُصَدَّرٌ لا وَسَطٌ ولا بَالي (* قوله: «مصدر إِلخ» كذا بالأَصل).
      وقال أَبو سعيد في قوله: بعدما صَدَّرْنَ من عرق أَي هَرَقْنَ صَدْراً ومن العَرَق ولن يَسْتَفْرِغْنَه كلَّه؛ ور وي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: رواه بعدما صُدِّرْنَ، على ما لم يسمَّ فاعله، أَي أَصاب العَرَقُ صُدُورهُنَّ بعدما عَرِقَ؛ قال: والأَول أَجود؛ وقول الفرزدق يخاطب جريراً:وحَسِبتَ خيْلَ بني كليب مَصْدَراً،فَغَرِقْتَ حين وَقَعْتَ في القَمْقَامِ يقول: اغْتَرَرْتَ بخيْل قومك وظننت أَنهم يخلِّصونك من بحر فلم يفعلوا.
      ومن كلامِ كُتَّاب الدَّواوِين أَن يقال: صُودِرَ فلانٌ العامل على مالٍ يؤدِّيه أَي فُورِقَ على مالٍ ضَمِنَه.
      والصِّدَارُ: ثَوْبٌ رأْسه كالمِقْنَعَةِ وأَسفلُه يُغَشِّى الصَّدْرَ والمَنْكِبَيْنِ تلبَسُه المرأَة؛ قال الأَزهري: وكانت المرأَة الثَّكْلَى إِذا فقدت حميمها فأَحَدّتْ عليه لبست صِدَاراً من صُوف؛ وقال الراعي يصف فلاة: كَأَنَّ العِرْمِسَ الوَجْناءَ فيها عَجُولٌ، خَرَّقَتْ عنها الصَّدارَا ابن الأَعرابي: المِجْوَلُ الصُّدْرَة، وهي الصِّدار والأُصْدَة.
      والعرَب تقول للقميص الصغير والدِّرْع القصيرة: الصُّدْرَةُ، وقال الأَصمعي: يقال لِمَا يَلي الصَّدْر من الدِّرْعِ صِدارٌ.
      الجوهري: الصِّدارُ.
      بكسر الصاد، قميص صغير يَلي الجسد.
      وفي المثل: كلُّ ذات صِدارٍ خالَةٌ أَي من حَقِّ الرجل أَن يَغارَ على كل امرأَة كما يَغارُ على حُرَمِهِ.
      وفي حديث الخَنْساء: دخلتْ على عائشة وعليها خِمارٌ مُمَزَّق وصِدار شعَر؛ الصِّدار: القميص القصير كما وَصَفناه أَوَّلاً.
      وصَدْرُ القَدَمِ: مُقَدَّمُها ما بين أَصابعها إِلي الحِمارَة.
      وصَدْرُ النعل: ما قُدَّام الخُرْت منها.
      وصَدْرُ السَّهْم: ما جاوز وسَطَه إِلى مُسْتَدَقِّهِ، وهو الذي يَلي النَّصْلَ إِذا رُمِيَ به، وسُمي بذلك لأَنه المتقدِّم إِذا رُمِي، وقيل: صَدْرُ السهم ما فوق نصفه إِلى المَرَاش.
      وسهم مُصَدَّر: غليظ الصَّدْر، وصَدْرُ الرمح: مثله.
      ويومٌ كصَدْرِ الرمح: ضيِّق شديد.
      قال ثعلب: هذا يوم تُخَصُّ به الحرْب؛ قال وأَنشدني ابن الأَعرابي: ويوم كصَدْرِ الرُّمْحِ قَصَّرْت طُولَه بِلَيْلي فَلَهَّانِي، وما كُنْتُ لاهِيَا وصُدُورُ الوادي: أَعاليه ومَقادمُه، وكذلك صَدَائرُهُ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد.
      أَأَنْ غَرَّدَتْ في بَطْنِ وادٍ حَمامَةٌ بَكَيْتَ، ولم يَعْذِرْكَ في الجهلِ عاذِرف؟ تَعَالَيْنَ في عُبْرِيَّةٍ تَلَعَ الضُّحى على فَنَنٍ، قد نَعَّمَتْهُ الصَّدائِرُ واحدها صَادِرَة وصَدِيرَة.
      (* قوله: «واحدها صادرة وصديرة» هكذا في الأَصل وعبارة القاموس جمع صدارة وصديرة).
      والصَّدْرُْ في العَروضِ: حَذْف أَلِفِ فاعِلُنْ لِمُعاقَبَتِها نون فاعِلاتُنْ؛ قال ابن سيده: هذا قول الخليل، وإِنما حكمه أَن يقول الصَدْر الأَلف المحذوفة لِمُعاقَبَتها نون فاعِلاتُنْ.
      والتَّصْدِيرُ؛ حزام الرَّحْل والهَوْدَجِ.
      قال سيبويه: فأَما قولهم التَّزْدِيرُ فعلى المُضارعة وليست بلُغَة؛ وقد صَدَّرَ عن البعير.
      والتَّصْدِيرُ: الحِزام، وهو في صَدْرِ البعير، والحَقَبُ عند الثِّيل.
      والليث: التَّصْدِيرُ حبل يُصَدَّرُ به البعير إِذا جرَّ حِمْله إِلى خلْف، والحبلُ اسمه التَّصْدِيرُ، والفعل التَّصْدِيرُ.
      قال الأَصمعي: وفي الرحل حِزامَةٌ يقال له التَّصْدِيرُ، قال: والوَضِينُ والبِطان لِلْقَتَبِ، وأَكثر ما يقال الحِزام للسَّرج.
      وقال الليث: يقال صَدِّرْ عن بَعِيرك، وذلك إِذا خَمُصَ بطنُه واضطرب تَصْدِيُرهُ فيُشدُّ حبل من التَّصْدِيرِ إِلى ما وراء الكِرْكِرَة، فيثبت التَّصْدِير في موضعه، وذلك الحبل يقال له السِّنافُ.
      قال الأَزهري: الذي، قاله الليث أَنَّ التَّصدْيِر حبل يُصَدَّر به البعير إِذا جرَّ حِمْله خَطَأٌ، والذي أَراده يسمَّى السِّناف، والتَّصْديرُ: الحزام نفسُه.
      والصِّدارُ: سِمَةٌ على صدر البعير.
      والمُصَدَّرُ: أَول القداح الغُفْل التي ليست لها فُروضٌ ولا أَنْصباء،إِنما تثقَّل بها القداح كراهِيَة التُّهَمَة؛ هذا قول اللحياني.
      والصَّدَرُ، بالتحريك: الاسم، من قولك صَدَرْت عن الماء وعن البِلاد.
      وفي المثل: تَرَكْته على مِثْل ليلَة الصَّدَرِ؛ يعني حين صَدَرَ الناس من حَجِّهِم.
      وأَصْدَرْته فصدَرَ أَي رَجَعْتُهُ فرَجَع، والموضع مَصْدَر ومنه مَصادِر الأَفعال.
      وصادَرَه على كذا.
      والصَّدَرُ: نقِيض الوِرْد.
      صَدَرَ عنه يَصْدُرُ صَدْراً ومَصْدراً ومَزْدَراً؛ الأَخيرة مضارِعة؛ قال:ودَعْ ذا الهَوَى قبل القِلى؛ تَرْكُ ذي الهَوَى،مَتِينِ القُوَى، خَيْرٌ من الصَّرْمِ مَزْدَرَا وقد أَصْدَرَ غيرَه وصَدَرَهُ، والأَوَّل أَعلى.
      وفي التنزيل العزيز: حتى يَصْدُرَ الرِّعاءُ؛ قال ابن سيده: فإِمَّا أَن يكون هذا على نِيَّةِ التعدَّي كأَنه، قال حتى يَصْدُر الرِّعاء إِبِلَهم ثم حذف المفعول،وإِمَّا أَن يكون يَصدرُ ههنا غير متعدٍّ لفظاً ولا معنى لأَنهم، قالوا صَدَرْتُ عن الماء فلما يُعَدُّوه.
      وفي الحديث: يَهْلِكُونَ مَهْلَكاً واحداً ويَصْدُرُون مَصادِر شَتَّى؛ الصَّدَرُ، بالتحريك: رُجوع المسافر من مَقصِده والشَّارِبةِ من الوِرْدِ.
      يقال: صَدَرَ يَصْدُرُ صُدُوراً وصَدَراً؛ يعني أَنه يُخْسَفُ بهم جميعهم فَيْهلكون بأَسْرِهم خِيارهم وشِرارهم، ثم يَصْدُرون بعد الهَلَكَة مَصادِرَ متفرِّقة على قدْر أَعمالهم ونِيَّاتِهم، ففريقٌ في الجنة وفريق في السعير.
      وفي الحديث: لِلْمُهاجِرِ إِقامَةُ ثلاثٍ بعد الصَّدَر؛ يعني بمكة بعد أَن يقضي نُسُكَه.
      وفي الحديث: كانت له رَكْوة تسمَّى الصادِرَ؛ سمِّيت به لأَنه يُصْدَرُ عنها بالرِّيّ؛ ومنه: فأَصْدَرْنا رِكابَنَا أَي صُرِفْنا رِواءً فلم نحتج إِلى المُقام بها للماء.
      وما له صادِرٌ ولا وارِدٌ أَي ما له شيء.
      وقال اللحياني: ما لَهُ شيء ولا قوْم.
      وطريق صادِرٌ: معناه أَنه يَصْدُر بِأَهْله عن الماء.
      ووارِدٌ: يَرِدُهُ بِهم؛ قال لبيد يذكر ناقَتَيْن: ثم أَصْدَرْناهُما في وارِدٍ صادِرٍ وَهْمٍ، صُوَاهُ قد مَثَلْ أَراد في طريق يُورد فيه ويُصْدَر عن الماء فيه.
      والوَهْمُ: الضَّخْمُ،وقيل: الصَّدَرُ عن كل شيء الرُّجُوع.
      الليث: الصَّدَرُ الانصراف عن الوِرْد وعن كل أَمر.
      يقال: صَدَرُوا وأَصْدَرْناهم.
      ويقال للذي يَبْتَدِئُ أَمْراً ثم لا يُتِمُّه: فُلان يُورِد ولا يُصْدِر، فإِذا أَتَمَّهُ قيل: أَوْرَدَ وأَصْدَرَ.
      قال أَبو عبيد: صَدَرْتُ عن البِلاد وعن الماء صَدَراً، وهو الاسم، فإِذا أَردت المصدر جزمت الدال؛

      وأَنشد لابن مقبل: وليلةٍ قد جعلتُ الصبحَ مَوْعِدَها صَدْرَ المطِيَّة حتء تعرف السَّدَف؟

      ‏قال ابن سيده: وهذا منه عِيٌّ واختلاط، وقد وَضَعَ منه بهذه المقالة في خطبة كتابِه المحكَم فقال: وهل أَوحَشُ من هذه العبارة أَو أَفحشُ من هذه الإِشارة؟ الجوهري: الصَّدْرُ، بالتسكين، المصدر، وقوله صَدْرَ المطِيَّة مصدر من قولك صَدَرَ يَصْدُرُ صَدْراً.
      قال ابن بري: الذي رواه أَبو عمرو الشيباني السَّدَف، قال: وهو الصحيح، وغيره يرويه السُّدَف جمع سُدْفَة، قال: والمشهور في شعر ابن مقبل ما رواه أَبو عمرو، والله أَعلم.
      والصَّدَر: اليوم الرابع من أَيام النحر لأَن الناس يَصْدُرون فيه عن مكة إِلى أَماكنهم.
      وتركته على مِثْل ليلة الصَّدَر أَي لا شيء له.
      والصَّدَر: اسم لجمع صادر؛ قال أَبو ذؤيب: بِأَطْيَبَ منها، إِذا مال النُّجُو مُ أَعْتَقْنَ مثلَ هَوَادِي الصَّدَرْ والأَصْدَرَانِ: عِرْقان يضربان تحت الصُّدْغَيْنِ، لا يفرد لهما واحد.
      وجاء يضرِب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارِغاً، يعنى عِطْفَيْهِ، ويُرْوَى أَسْدَرَيْهِ، بالسين، وروى أَبو حاتم: جاء فلان يضرب أَصْدَرِيْهِ وأَزْدَرَيهِ أَي جاء فارغاً، قال: ولم يدر ما أَصله؛ قال أَبو حاتم:، قال بعضهم أَصْدَراهُ وأَزْدَراهُ وأَصْدغاهُ ولم يعرِف شيئاً منهنَّ.
      وفي حديث الحسَن: يضرب أَصْدَرَيْه أَي منكِبيه، ويروى بالزاي والسين.
      وقوله تعالى: يَصْدُرَ الرِّعاء؛ أَي يرجعوا من سَقْيِهم، ومن قرأَ يُصْدِرَ أَراد يردّون.
      مواشِيَهُمْ.
      وقوله عز وجل: يومئذٍ يَصْدُرُ الناس أَشتاتاً؛ أَي يرجعون.
      يقال: صَدَرَ القوم عن المكان أَي رَجَعُوا عنه، وصَدَرُوا إِلى المكان صاروا إِليه؛ قال:، قال ذلك ابن عرفة.
      والوارِدُ: الجائِي، والصَّادِرُ: المنصرف.
      التهذيب:، قال الليث: المَصْدَرُ أَصل الكلمة التي تَصْدُرُ عنها صَوادِرُ الأَفعال، وتفسيره أَن المصادر كانت أَول الكلام، كقولك الذّهاب والسَّمْع والحِفْظ، وإِنما صَدَرَتِ الأَفعال عنها، فيقال: ذهب ذهاباً وسمِع سَمْعاً وسَمَاعاً وحَفِظ حِفْظاً؛ قال ابن كيسان: أَعلم أَن المصدر المنصوب بالفعل الذي اشتُقَّ منه مفعولٌ وهو توكيد للفعل، وذلك نحو قمت قِياماً وضربته ضَرْباً إِنما كررته (* قوله: «إِنما كررته إِلى قوله وصادر موضع» هكذا في الأَصل).
      وفي قمتُ دليلٌ لتوكيد خبرك على أَحد وجهين: أَحدهما أَنك خِفْت أَن يكون من تُخاطِبه لم يَفهم عنك أَوَّلَ كلامك، غير أَنه علم أَنك قلت فعلت فعلاً، فقلتَ فعلتُ فِعلاً لتردِّد اللفظ الذي بدأْت به مكرَّراً عليه ليكون أَثبت عنده من سماعه مرَّة واحدة، والوجه الآخر أَن تكون أَردت أَن تؤكد خَبَرَكَ عند مَنْ تخاطبه بأَنك لم تقل قمتُ وأَنت تريد غير ذلك، فردَّدته لتوكيد أَنك قلتَه على حقيقته، قال: فإِذا وصفته بصفة لو عرَّفتْه دنا من المفعول به لأَن فعلته نوعاً من أَنواع مختلفة خصصته بالتعريف، كقولك قلت قولاً حسناً وقمت القيام الذي وَعَدْتك.
      وصادِرٌ: موضع؛ وكذلك بُرْقَةُ صادر؛ قال النابغة: لقدْ قلتُ للنُّعمان، حِينَ لَقِيتُه يُريدُ بَنِي حُنٍّ بِبُرْقَةِ صادِرِ وصادِرَة: اسم سِدْرَة معروفة: ومُصْدِرٌ: من أَسماء جُمادَى الأُولى؛ قال ابن سيده: أُراها عادِيَّة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صَدْر
    • صَدْر :-
      جمع صدور (لغير المصدر):
      1 - مصدر صُدِرَ وصدَرَ/ صدَرَ إلى/ صدَرَ عن/ صدَرَ في/ صدَرَ من.
      2 - مقدَّم كلِّ شيء
      الصَّدْر الأعظم: الوزير الأكبر، - ذوات الصَّدْر: ما تعيَّن له صدر، - صَدْر الإسلام: بدايته، - صَدْر القميص/ صَدْر المكان: وجهه، - صَدْر القوم: رئيسهم، - صَدْر الكتاب: أوّله، - صَدْر المجلس: أوسطه وأعلاه.
      3 - (التشريح) جزء ممتدّ من أسفل العنق إلى فضاء الجَوْف، وفيه القلب والرِّئتان، ويطلق الصَّدر على (القلب) لحلوله به، وفي الحشرات ذلك الجزء من الجسم الذي يكون له في المعتاد ثلاثة أزواج من الأرجل، كما يكون له في الغالب زوجان من الأجنحة :-ضمّه إلى صدره، - صَدْر حنون، - {فَمَنْ يُرِدِ اللهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ} :-
      • أثلج صَدْرَه: سرَّه وطمأنه وأسعده، - أوغر صَدْرَه: أغضبه، وملأه حقدًا وكراهيةً، - انشرح صَدْرَه: ابتهج وسُرَّ، - بناتُ الصَّدْر: همومه ووساوسه، - حزَّ في صَدْره: أثّر فيه، - حَسَكُ الصَّدْر: الحِقْد والعداوة، - ذات الصَّدْر/ ذات الصَّدور: أسرار النفوس وخباياها، الضَّمائر والنَّوايا، - رَحْبُ الصَّدْر/ واسع الصَّدْر: كريم، حليم، طويل الأناة، - صَدْر دافئ: حميم، الدفء القلبيّ، - صَدْرك أوسع لسرِّك: تقال للحثّ على كتمان السرّ، - ضيِّق الصَّدْر: سريع الغضب والسآمة، عصبيّ، - عامرة الصَّدر: كبيرة الثديين، - في حنايا صَدْره: في أعماقه، داخله، - مكنونات الصَّدْر: أسراره، - منقبض الصَّدْر: مكتئب مغتمّ.
      الصَّدر الرَّأسِيّ: (التشريح) المنطقة الأماميَّة من جسم العنكبوت والعديد من القشريَّات، تتألَّف من اندماج الرَّأس والصَّدر.
      الصَّدر الأعظم


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. صَدْرُ
    • ـ صَدْرُ: أعْلَى مُقَدَّمِ كُلِّ شيءٍ وأولُه، وكلُّ ما واجَهَكَ،
      ـ صَدْرُ من السَّهْمِ: ما جازَ من وَسَطِهِ إلى مُسْتَدَقِّه، لأَنه المتقدِّمُ إذا رُمِي، وحَذْفُ ألِفِ فاعِلُنْ في العَرُوضِ، والطائِفةُ من الشيءِ، والرُّجوعُ، كالمَصْدَرِ، يَصْدُرُ ويَصْدِرُ، والاسمُ: الصَّدَرُ، ومنه طَوافُ الصَّدَرِ، وقد صَدَرَ غيرَه وأصْدَرَه وصَدَّرَه فَصَدَرَ.
      ـ صَدْرُ الإِنسانِ، مُذَكَّرٌ.
      ـ صُدْرَةُ: الصَّدْرُ، أو ما أشْرَفَ من أعْلاَهُ، (وثَوْبٌ) معروف.
      ـ صَدَرَهُ: أصابَ صَدْرَهُ.
      ـ صُدِرَ: شَكَاهُ.
      ـ أصْدَرُ: العظيمُهُ.
      ـ مُصَدَّرُ: القَوِيُّهُ، ومن بَلَغَ العَرَقُ صَدْرَهُ، والأبيضُ لَبَّةِ الصَّدْرِ من الغَنَمِ والخَيْلِ، أو السَّوداءُ الصَّدْرِ من النِّعاجِ وسائرُها أبيضُ، والسابقُ من الخيلِ، والغليظُ الصَّدْرِ من السِّهامِ، وأوَّلُ القِداحِ الغُفْلِ، والأَسَدُ، والذِّئْبُ.
      ـ تَصَدَّرَ: نَصَبَ صَدْرَهُ في الجُلوسِ، وجَلَسَ في صَدْرِ المجلسِ،
      ـ تَصَدَّرَ الفرسُ: تَقَدَّمَ الخَيْلَ بصَدْرِهِ، كصَدَّرَ.
      ـ صُدُورُ الوادِي: أعالِيهِ ومقَادِمُهُ، كصَدائِرِهِ، جَمْعُ صَدارَةٍ وَصَدِيرَةٍ.
      ـ ما لَهُ صادِرٌ ولا وارِدٌ: شيءٌ.
      ـ طريقٌ صادرٌ: يَصْدُرُ بأَهْلِهِ عن الماءِ.
      ـ صَدَرُ: اليومُ الرابعُ من أيامِ النَّحْرِ، واسمٌ لجَمْعِ صادِرٍ.
      ـ أصْدَرانِ: عِرْقانِ تحتَ الصُّدْغَيْنِ.
      ـ ‘‘جاءَ يَضْرِبُ أصْدَرَيْهِ’‘: فارغاً.
      ـ صادِرُ: موضع،
      ـ صادِرَةُ: اسمُ سِدْرَةٍ.
      ـ مُصْدِرُ: اسمُ جُمادَى الأُولى.
      ـ صِدَارُ: ثَوْبٌ رأسُهُ كالمِقْنَعَةِ، وأسْفَلُه يُغَشِّي الصَّدْرَ،
      ـ مُصْدِرَةُ: قرية باليَمامةِ.
      ـ صَدَّرَ كتابَه تَصْدِيراً: جَعَلَ له صَدْراً،
      ـ صَدَّرَ بَعِيرَهُ: شَدَّ حَبْلاً من حِزامِهِ إلى ما وراءَ الكِرْكِرَةِ،
      ـ صَدَّرَ الفرسُ: بَرَزَ برأسِهِ وسَبَقَ.
      ـ صادَرَهُ على كذا: طالَبَه به.
      ـ صَدَرُ وصُدَرُ: قرية ببيت المَقْدِسِ.
      ـ صُرَادُ: موضع قُرْبَ المدينةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صدر
    • ص د ر: الصَّدْرُ واحد الصُدُورِ وهو مذكر وإنما قال الأعشى كما شرِقت صدر القناة من الدم حملا على المعنى لأن صدر القناة من القناة وهو كقولهم ذهبت بعض أصابعه لأنهم يُؤنثون الاسم المضاف إلى المؤنث و صَدْرُ كل شيء أوله و المَصْدُورُ الذي يشتكي صدره و الصَّدَرُ بفتح الدال الاسم من قولك صَدَرَ عن الماء وعن البلاد من باب نصر ودخل و أصْدَرَهُ فَصَدَرَ أي رجعه فرجع والموضع مَصْدَرٌ ومنه مَصادِرٌ الأفعال و صادَرَهُ على كذا و صَدَّر كتابه تَصْدِيراً جعل له صدرا ز و صَدَّرَهُ أيضا في المجلس فَتَصدَّر

    المعجم: مختار الصحاح

  5. صَدْرٌ
    • جمع: صُدُورٌ. [ص د ر]. (مصدر صَدَرَ).
      1. :-وَضَعَ يَدَهُ عَلَى صَدْرِهِ :- : مَا دُونَ العُنُقِ إِلَى البَطْنِ. :-وَجَثَا فَوْقَ صُدُورِنَا صَمْتٌ ثَقِيلٌ. (إميل حبيبي).
      2. :-جَلَسَ فِي صَدْرِ البَيْتِ :- : فِي وَسَطِهِ.
      3. :-فِي صَدْرِ الإِسْلاَمِ :- : فِي أَوَائِلِهِ، في بِدَايَتِهِ.
      4. :-صَدْرُ البَيْتِ الشِّعْرِيِّ :- : نِصْفُهُ الأَوَّلُ عَكْسُ العَجُزِ.
      5. :-مَعْرُوفٌ بِرَحَابَةِ الصَّدْرِ :- : بِسَعَةِ النَّفْسِ وَطُولِ الأَنَاةِ.
      6. :-رَحْبُ الصَّدْرِ :- : حَكِيمٌ.
      7. :-مُنْشَرِحُ الصَّدْرِ :- : مُنْشَرِحُ النَّفْسِ عَكْس مُنْقَبِضِ الصَّدْرِ.
      8. :-اللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي ذَاتِ الصُّدُورِ :- : مَا فِي ذَاتِ الأَنْفُسِ، أَيْ مَا يَخْتَبِئُ فِيهَا مِنْ أَسْرَارٍ. آل عمران آية 154وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ . (قرآن).
      9. :-أَصَابَتْهُ ذَاتُ الصَّدْرِ :- : عِلَّةٌ تَحْدُثُ فِي الصَّدْرِ. 10. :-بَنَاتُ الصَّدْرِ :- : الْهُمُومُ. 11. :-يَضِيقُ صَدْرُهُ بِمَا يَحْدُثُ :- : صَبْرُهُ. 12. :-ضَيِّقُ الصَّدْرِ :- : لاَ يَتَحَمَّلُ شَيْئاً، سَرِيعُ الغَضَبِ. 13. :-الصَّدْرُ الأَعْظَمُ :- : الوَزِيرُ الأَوَّلُ فِي النِّظَامِ الوِزَارِيِّ العُثْمَانِيِّ.

    المعجم: الغني

  6. أصدرَ
    • أصدرَ يُصدر ، إصدارًا ، فهو مُصدِر ، والمفعول مُصدَر :-
      أصدر الأمرَ أنفذه وأذاعه :-أصدر الرَّئيسُ مرسومًا/ قانونًا، - أصدر القاضي حكمًا ببراءة المتَّهم، - أصدرت الفاكهةُ الفاسدة رائحة خبيثة.
      أصدر النَّاشرُ كتابًا: نشره ووزَّعه :-أصدرت دارُ النشر الطبعةَ الثالثة من الدِّيوان، - أصدر صحيفةً.
      أصدر الرُّعاةُ دوابَّهم: صرفوها عن الماء بعد ارتوائها :- {قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ} :-
      • أورد وأصدر: ابتدأ أمرًا ثم أتمَّه، - يُورد ولا يُصْدِر: يشرع في عمل ولا يُتمُّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. صدَرَ
    • صدَرَ / صدَرَ إلى / صدَرَ عن / صدَرَ في / صدَرَ من يَصدُر ، صُدورًا وصَدْرًا ، فهو صادِر ، والمفعول مَصْدورٌ (للمتعدِّي) :-
      صدَر الكِتابُ ظهر :-صدَر العددُ الأوّل من المجلّة.
      صدَر النَّاسُ: خرجوا من قبورهم إلى الحشر، بُعثوا للحساب :- {يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ} .
      صدَر الحُكْمُ/ صدَر الحُكْمُ في القضيَّة: حَدَثَ؛ وقع وتقرَّر :-صَدَر الأمرُ.
      صدَر الشَّخصَ: أصاب صَدْره.
      صدَر إلى المكان: انتهى إليه.
      صدَر عن موقفه ارتياحٌ بين أصدقائه/ صدَر من موقفه ارتياحٌ بين أصدقائه: نشأ ونتج عنه ذلك
      • احتمل ما صدَر عنه: أغضى عليه وعفا عنه.
      صدَر منه عملٌ ما: فعله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَصْدَر
    • مَصْدَر :-
      جمع مَصادِرُ:
      1 - اسم مكان من صدَرَ/ صدَرَ إلى/ صدَرَ عن/ صدَرَ في/ صدَرَ من: ما يُصْدَرُ عنه الشَّيء :-مصدرٌ الأخبار، - مصادر الطَّاقة/ الدَّخْل:-
      مَصْدَر الرِّزق: أسباب العيش وموارده، - مَصْدَر المتاعب/ مَصْدَر المشاكل: سببهما.
      2 - كتاب كالقاموس أو الموسوعة، يمكن الرجوع إليه للمعلومات الموثَّقة :-مصادِر الفقه الإسلاميّ/ القانون الجنائيّ/ البحث، - مصادِر جديرة بالثِّقة:-
      المصادِر الأوَّليَّة: التي تتضمّن المعلومات الأساسيّة والبيانات المستقاة من التحليلات والإحصاءات عن الموضوع، - المصادِر الثَّانويَّة: كلُّ ما يتضمَّن التعليقات والتفسيرات الخاصَّة بالموضوع، - المصادِر والمراجع، - مصادِر الشِّعر الجاهليّ.
      3 - (الاقتصاد) وسيلة متاحة للتنمية الاقتصاديَّة والسياسيَّة، كالثروة المعدنيَّة والعمَّاليَّة.
      4 - (النحو والصرف) صيغة اسميّة تدل على الحدث من غير زمان مثل: إكرام، ودخول.
      المَصْدَر الميميّ: (النحو والصرف) المَصْدَر المبدوء بميم زائدة لغير المفاعلة.
      • اسم المَصْدَر: (النحو والصرف) ما دلّ على الحدث، وحُذِف منه بعضُ حروف فعله من غير تعويض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. الصَّدْرُ
    • الصَّدْرُ : مُقَدَّمُ كلِّ شيءٍ، يقال: صَدْرُ الكِتاب، وصدرُ النهارِ، وصدْر الأمْرِ.
      و الصَّدْرُ الطائفة من الشيءِ.
      وصَدرُ القوم: رئيسهم.
      وصَدر الإنسان: الجزء الممتدّ من أسفل العنق إلى فضاءِ الجوف؛ وسمي القلب صَدرًا لحلوله به.
      وفي التنزيل العزيز:آل عمران آية 29 قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللهُ ) ) .
      وذات الصدر: علَّة تحدث فيه.
      وذات الصدور: أسرار النفوس وخباياها.
      وفي التنزيل العزيز: التغابن آية 4وَاللهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. صَدَرَ
    • صَدَرَ الأَمرُ صَدَرَ ُ صَدْرًا، وصُدُورًا: وَقَعَ وتقرّر.
      و صَدَرَ الشيءُ عن غيرِه: نَشَأَ.
      ويقال: فلانٌ يصدر عن كذا، أي يستمد منه.
      و صَدَرَ عن المكان والورد صَدْرًا، وصَدَرًا: رَجَعَ وانصرف.
      و صَدَرَ إلى المكان: انتهى إليه.
      و صَدَرَ فلانًا: رَجَعَه وصَرَفه.
      و صَدَرَ أَصَابَ صَدره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. صَدَرَ
    • [ص د ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). صَدَرَ، يَصْدُرُ، مصدر صَدْرٌ.
      1. :-صَدَرَ قَانُونٌ جَدِيدٌ :-: تَقَرَّرَ. :-صَدَرَ الْحُكْمُ الْمُنْتَظَرُ فِي القَضِيَّةِ.
      2. :-صَدَرَتْ مَجَلَّةٌ جَدِيدَةٌ :- : ظَهَرَتْ.
      3. :-لَمْ يَصْدُرْ عَنِّي كَلاَمٌ يُسِيءُ إِلَيْهِ :-: لَمْ يَبْدُرْ. :-صَدَرَ مِنْهُ مَا لَمْ يَكُنْ مُتَوَقَّعاً.
      4. :-صَدَرَ عَنْ خَطَئِهِ عَوَاقِبُ وَخِيمَةٌ :- : نَشَأَ، نَتَجَ عَنْهُ.
      5. :-صَدَرَ مِنَ الشَّيْءِ :-: بَرَزَ.

    المعجم: الغني

  12. صَدَرَ
    • [ص د ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). صَدَرْتُ، أَصْدُرُ، اُصْدُرْ (أَصْدِرُ، اِصْدِرْمصدر صَدْرٌ، مَصْدَرٌ.
      1. :-صَدَرَ عَنِ الْمَكَانِ :- : رَجَعَ، اِنْصَرَفَ عَنْهُ.
      2. :-صَدَرَهُ عَنِ الْمَكَانِ :- : أَرْجَعَهُ عَنْهُ.
      3. :-صَدَرَ إِلَى الْمَكَانِ :- : اِنْتَهَى إِلَيْهِ، صَارَ إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  13. استصدرَ
    • استصدرَ يستصدر ، استصدارًا ، فهو مُستصدِر ، والمفعول مُستصدَر :-
      استصدر الأمرَ طلب إصدارهَ :-استصدر أمرًا بتفتيش منزله، - استصدرتِ الحكومةُ من مجلس النُّوَّاب قانونَ المرور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تصدَّرَ
    • تصدَّرَ يتصدَّر ، تصدُّرًا ، فهو مُتصدِّر ، والمفعول مُتصدَّر (للمتعدِّي) :-
      تصدَّر الشَّخصُ جلس في صدر المجلس :-تصدَّرتِ العروسُ حفلَ الزِّفاف.
      تصدَّر القَومَ: تقدَّمهم وترأَّسهم :-تصدَّر الوزيرُ الاجتماعَ، - تصدَّر العدّاء العربيّ المتسابقين جميعهم، - تصدَّر رأسَ المجموعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. صدَّرَ
    • صدَّرَ يصدِّر ، تصديرًا ، فهو مُصدِّر ، والمفعول مُصدَّر :-
      صدَّرَ فلانًا قدَّمه، أجلسه في صدر المجلس.
      صدَّر المُؤلِّفُ الكِتابَ: وضع له مقدِّمة وتوطئة، مَهَّد له.
      صدَّر البِضاعةَ: أرسلها من بلدٍ إلى بلدٍ آخر :-صدَّرت البلادُ العربيّة البترولَ إلى دول أوربا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. صدَر
    • صدر - يصدر ويصدر ، صدورا وصدرا
      1- صدر الأمر : وقع، حدث «صدرت إرادة الشعب عن وعيه». 2- صدر : عن الشيء : نتج، نشأ. 3- صدر من الشيء : : برز.

    المعجم: الرائد

  17. أصدَرَ
    • أصدَرَ الأمْرَ: أنفذه وأذاعه.
      و أصدَرَ فلانًا عن الشيءِ: صَرَفه عنه.
      و أصدَرَ القومَ: أشبعهم.
      يقال: أَطعمهم حتَّى أَصدرهم.
      و أصدَرَ الرعاءُ دوابَّهم: سَقَوْهَا وصرفوها عن الماءِ.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 23قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ) ) .
      ويقال: فلان يُورِد ولا يُصْدِر: يأخذ في الأمْر ولا يُتِمّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. صَدَّرَ
    • صَدَّرَ الفرسُ: سبقَ غيره من الخيل.
      و صَدَّرَ فلانًا: رجَعَهُ.
      و صَدَّرَ قَدَّمَهُ.
      و صَدَّرَ أَجْلَسَهُ في صدرِ المجلِس.
      و صَدَّرَ الكتابَ: افتتحه بمقدّمة.
      و صَدَّرَ البضاعةَ: أرسلها من بلَدٍ إِلى بلَدٍ آخر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَصَدَّرَ
    • [ص د ر]. (فعل: خماسي لازم). تَصَدَّرْتُ، أَتَصَدَّرُ، مصدر تَصَدُّرٌ.
      1. :-تَصَدَّرَ الرَّئِيسُ :- : جَلَسَ فِي صَدْرِ الْمَجْلِسِ.
      2. :-تَصَدَّرَ القَائِدُ :- : تَقَدَّمَ.

    المعجم: الغني

  20. أَصْدَرَ
    • [ص د ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَصْدَرْتُ، أُصْدِرُ، أَصْدِرْ، مص إِصْدارٌ.
      1. :-أَصْدَرَ الْمُديرُ أَوامِرَهُ :-: أَعْلَنَ أَبْلَغَ.
      2. :-أَصْدَرَ الكاتِبُ كِتاباً جَديداً :- : نَشَرَهُ، أَخْرَجَهُ.
      3. :-أَصْدَرَتْ إِدارَةُ الْمَدْرَسَةِ قَوانِينَ أُخْرَى :- : أَذَاعَتْ، أَعْلَنَتْ.
      4. :-أَصْدَرَ الرَّجُلَ :-: ذَهَبَ بِهِ.
      5. :-أَصْدَرَ الماشِيَةَ عَنِ الماءِ :-: أَرْجَعَها عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  21. صَادَرَ
    • [ص د ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). صَادَرْتُ، أُصَادِرُ، صَادِرْ، مصدر مُصَادَرَةٌ.
      1. :-صَادَرَهُ عَلَى دَيْنٍ :- : طَالَبَهُ بِهِ فِي إِلْحَاحٍ.
      2. :-صَادَرَتِ الْمَحْكَمَةُ أَمْلاَكَهُ وَأَراضِيَهُ :- : حَجَزَتْهَا، اِنْتَزَعَتْهَا مِنْهُ.
      3. :-صادَرَتِ الدَّوْلَةُ أَراضِيَ الإِقْطاعِ :- : اِسْتَوْلَتْ عَلَيْها.

    المعجم: الغني

  22. صَدَّرَ
    • [ص د ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). صَدَّرْتُ، أُصَدِّرُ، صَدِّرْ، مصدر تَصْدِيرٌ.
      1. :-صَدَّرَ بَضَائِعَ إِلَى الْخَارِجِ :- : شَحَنَهَا، أَرْسَلَهَا.
      2. :-صَدَّرَ كِتَابَهُ بِمُقَدِّمَةٍ :- : اِفْتَتَحَهُ بِهَا.
      3. :-صَدَّرَهُ وَسَطَ الْمَجْلِسِ :- : أَجْلَسَهُ فِي صَدْرِهِ.

    المعجم: الغني

  23. اِسْتَصْدَرَ
    • [ص د ر]. (مصدر اِسْتَصْدَرَ). (فعل: سداسي متعد). اِسْتَصْدَرْتُ، أَسْتَصْدِرُ، اِسْتَصْدِرْ، مصدر اِسْتِصْدَارٌ. :-اِسْتَصْدَرَ قَرَاراً :-: طَلَبَ إِصْدَارَهُ. :-اِسْتَصْدَرَ مَجْلِسُ الأمْنِ قَرَاراً جَديداً حَوْلَ كَذَا.

    المعجم: الغني

  24. مَصْدَرٌ
    • جمع: مَصَادِرُ. [ص د ر].
      1. :-تَأَكَّدَ مِنْ مَصْدَرِ الخَبَرِ :-: أَيْ أَصْلُهُ، مَنْبَعُهُ، مَرْجِعُهُ، مَكَانُ صُدُورِهِ. :-جَاءَ الخَبَرُ مِنْ مَصْدَرِ ثِقَةٍ.
      2. :-مَصْدَرٌ رَسْمِيٌّ :- : أَيِ الجِهَةُ أَوالشَّخْصُ الَّذِي لَهُ صِفَةٌ رَسْمِيَّةٌ وَيَصْدُرُ عَنْهُ مَاهُوَ رَسْمِيٌّ .
      3. :-أَثْبَتَ مَصَادِرَ بَحْثِهِ :- : أَيِ الْمُؤَلَّفَات الَّتِي رَاجَعَهَا، مَرَاجِعَهُ.
      4. :-عَمَلُهُ هُوَ مَصْدَرُ رِزْقِهِ :- : أَيْ وَسِيلَةُ عَيْشِهِ.
      5.: الْمَصْدَرُ فِي اللُّغَةِ هُوَ : الْمَعْنَى الْمَوْجُودُ فِي الفِعْلِ وَالْمُجَرَّدُ دُونَ تَحْدِيدِ حَدَثِ زَمَانِهِ : خَرَجَ خُرُوجاً، حَاكَمَ مُحَاكَمَةً .

    المعجم: الغني

  25. إصدار
    • إصدار :-
      جمع إصدارات (لغير المصدر):
      1 - مصدر أصدرَ.
      2 - شيء مُصْدَر أو موزَّع أو منشور مثل مجموعة طوابع أو عملات عن طريق مكتب أو دائرة رسميّة.
      3 - عدد من مجلَّة دوريَّة.
      4 - مجموعة مُميَّزة من نسخ لطبعة كتاب تتميَّز بأنّها تختلف عن غيرها في المادَّة المطبوعة :-تحظى إصدارات مكتبة الأسرة بإقبال واسع من القرَّاء.
      • الضَّامنُ تغطيةَ إصدارٍ: (الاقتصاد) الشَّخص الذي يتعهَّد بشراء ما يُصدره الغيرُ من أسهم وسندات خاصَّة أثناء فترة معيَّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: