وصف و معنى و تعريف كلمة وصاعها:


وصاعها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و ألف (ا) و عين (ع) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح وصاعها في معاجم اللغة العربية:



وصاعها

جذر [وصع]

  1. صاع : (اسم)
    • الجمع : أَصْوُعٌ ، و صُوعانٌ ، و صِيعانٌ
    • الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال
    • الصَّاعُ :إِناءٌ يُشْرَبٌ به
    • الصَّاعُ :الصَّولجان
    • ردَّ له صاعًا بصاع: كافأه بمثل شرِّه
    • رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ
  2. صاعَ : (فعل)
    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع
    • صاعَ النَّحْلُ : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً
    • صاعَ الْمُفْسِدينَ : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ
    • صَاعَ الْحَبَّ : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ
    • صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ : خَوَّفَهُ
    • صَاعَ ذِرَاعَهُ : لَوَاهُ
    • صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • صاعَ الغَنَمَ : فَرَّقَها
    • صاعَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ
  3. صاعَ : (فعل)
    • صاعَ يَصيع ،صياعة ، فهو صائِع
    • صاع : فسدت اخلاقه وتشرد
  4. صَوْع: (اسم)
    • صَوْع : مصدر صاعَ


  5. صَوَّعَ: (فعل)
    • صَوَّعَ الأَشياءَ: صَاعها
    • صَوَّعَ الموضعَ: مهَّدهُ وهَيَّأَه للسير ونحوه
  6. صَوع: (اسم)
    • مصدر صاعَ
  7. صُوَع: (اسم)
    • صُوَع : جمع صَّاعُ
  8. صُوع: (اسم)
    • صُوع : جمع صُّوع
  9. أَصْواع: (اسم)
    • أَصْواع : جمع صُّوع
  10. أَصْواع: (اسم)


    • أَصْواع : جمع صَّاعُ
  11. أَصْؤُع: (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صُّوع
  12. أَصْؤُع: (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صَّاعُ
  13. اِنصاعَ: (فعل)
    • انصاعَ لـ ينصاع ، انْصَعْ ، انصياعًا ، فهو مُنصاع ، والمفعول مُنصاعٌ له
    • انْصَاع فلانٌ : رجَعَ مُسْرِعًا
    • انصاع للأمر الواقع: أذعن
  14. صواع: (اسم)
    • الجمع : صِيعان
    • الصُّوَاعُ : الصاعُ بمعنى المكيال، أَو الإِناء يشرب به ، وبهما فسر قوله تعالى: يوسف آية 72قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ المَلِكِ ) ) والجمع : صِيعان
    • الصُّوَاعُ : إناء يُشرب فيه
  15. صُوْعات: (اسم)
    • صُوْعات : جمع صَّاعُ
  16. مصوع: (اسم)


    • مصوع : اسم المفعول من صاعَ
  17. مَصوع: (اسم)
    • المَصُوعُ : الرجلُ الخائف لا فؤَاد له
  18. تَصَوَّعَ: (فعل)
    • تَصَوَّعَ القومُ: تفرَّقُوا
  19. أَصْوُع: (اسم)
    • أَصْوُع : جمع صُّوع
  20. أَصْوُع: (اسم)
    • أَصْوُع : جمع صاع
  21. صاعة: (اسم)
    • الصَّاعَةُ : الأَرض تُمَهَّدُ وتُهيَّأُ للسير ونحوه
    • الصَّاعَةُ: المكان يهيّأُ لندف القطن
  22. اِنْصاع: (اسم)


    • اِنْصاع : مصدر أَنصَعَ
  23. أَنْصَاع: (اسم)
    • أَنْصَاع : جمع نِّصَعُ
  24. صُوعان: (اسم)
    • صُوعان : جمع صاع
  25. صِيعان: (اسم)
    • صِيعان : جمع صواع
,
  1. صوع
    • "صاعَ الشُّجاعُ أَقْرانَه والراعي ماشيته يَصُوعُ: جاءهم من نَواحِيهِمْ، وفي بعض العبارة: حازَهُم من نَواحيهم؛ حكى ذلك الأَزهري عن الليث وقال: غَلِط الليث فيما فسّر، ومعْنَى الكَمِيُّ يَصُوعُ أَقْرانَه أَي يَحْمِلُ عليهم فَيُفَرِّق جمعهم، قال: وكذلك الرّاعي يَصُوعُ إِبله إِذا فَرَّقَها في المَرْعَى، قال: والتيْسُ إِذا أُرْسِلَ في الشاءِ صاعَها إِذا أَراد سفادها أَي فَرَّقَها.
      والرجلُ يَصُوعُ الإِبل، والتيْسُ يصوعُ المَعَزَ، وصاعَ الغَنَمَ يَصُوعُها صَوْعاً: فرّقها؛ قال أَوْسُ‎ ‎بن‎ حَجَر:يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوَى زَنِيمُ،له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَرِيم؟

      ‏قال ابن بري: البيت للمعلى بن جمال العبدي، وصَوَّعَها فَتَصَوَّعَتْ كذلك، وعمّ به بعضهم فقال: صاعَ الشيءَ يَصُوعُه صَوْعاً فانْصاعَ وصَوَّعَه: فَرَّقه.
      والتَّصَوُّعُ: التفرّق؛ قال ذو الرمة: عَسَفْتُ اعْتِسافاً دُونَها كُلّ مَجْهَل،تَظَلُّ بِها الآجالُ عَنِّي تَصَوَّعُ وتَصَوَّعَ القومُ تَصَوُّعاً: تَفَرَّقُوا.
      وتَصَوَّعَ الشعر: تَفَرَّقَ.
      وصاعَ القومُ: حَمَل بعضُهم على بعض؛ كلاهما عن اللحياني.
      وصاعَ الشيءَ صَوْعاً: ثَناه ولواه.
      وانْصاعَ القومُ: ذَهَبُوا سِراعاً.
      وانْصاعَ أَي انْفَتَلَ راجعاً ومَرَّ مُسْرِعاً.
      والمُنْصاعُ: المُعَرّدُ والناكِصُ؛ قال ذو الرمة: فانْصاعَ جامِبهُ الوَحْشِيُّ، وانْكَدَرَتْ يَلْحَبْنَ لا يَأْتَلي المَطْلُوبُ والطَّلَبُ وفي حديث الأَعرابي: فانْصاعَ مُدْبراً أَي ذَهَبَ سَرِيعاً؛ وقول رؤبة: فَظَلَّ يَكْسوها النَّجاءَ الأَصيْعا (* قوله« النجاء» كذا بالأصل، وسيأتي في صنع: يكسوها الغبار.) عاقَبَ بالياء والأَصل الواو، ويروى: الأَصْوعا؛ قال الأَزهري: لو ردّ إِلى الواو لقال الأَصْوعا.
      وصَوَّعَ موضِعاً للقُطن: هَيّأَه لنَدْفِه، والصاعةُ: اسم موضع ذلك؛ قال ابن شميل: ربما اتُّخِذَت صاعةٌ من أَدِيمٍ كالنِّطع لنَدْف القطن أَو الصوف عليه، وقال الليث: إِذا هَيَّأَتِ المرأَةُ لندف القطن موضعاً يقال: صَوَّعَتْ موضعاً، والصاعةُ: البقعة الجَرْداءُ ليس فيها شيء، قال: والصاحةُ يَكْسَحُها الغلامُ ويُنَحِّي حجارتها ويَكْرُو فيها بكُرَته فتلك البقعة هي الصاعةُ، وبعضهم يقول الصاعُ، والصاعُ المطمئنُّ من الأَرض كالحُفْرة، وقيل: مطمئنّ مُنْهَبِط من حروفه المُطِيفةِ به؛ قال المسيِّب بن علس: مَرِحَتْ يَداها للنَّجاءِ، كأَنَّما تَكْرُو بِكَفَّيْ لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ: مِكيالٌ لأَهل المدينة يأُخذ أَربعة أَمدادٍ، يذكر ويؤنث، فمن أَنت، قال: ثلاث أَصْوُعٍ مثل ثلاث أَدْوُرٍ، ومن ذكَّره، قال: أَصْواع مثل أَثواب، وقيل: جمعه أَصْوُعٌ، وإِن شئت أَبْدلتَ من الواو المضمومة همزة.
      وأَصْواعٌ وصِيعانٌ، والصُّواعُ كالصاع.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، كان يغتسل بالصاعِ ويتوضَّأُ بالمُدّ.
      وصاعُ النبيّ، صلى الله عليه وسلم، الذي بالمدينة أَربعةُ أَمدادٍ بمُدِّهم المعروفِ عندهم، قال: وهو يأْخذ من الحَبّ قَدْرَ ثُلُثَيْ مَنّ بَلدنا، وأَهلُ الكوفة يقولون عِيارُ الصاعِ عندهم أَربعة أَمْناءٍ، والمُدُّ رُبْعُه، وصاعُهم هذا هو القَفِيزُ الحجازي ولا يعرفه أَهل المدينة؛ قال ابن الأَثير: والمُدُّ مُخْتَلَف فيه، فقيل: هو رِطْل وثلث بالعِراقيّ، وبه يقول الشافعي وفقهاء الحجاز، فيكون الصاع خمسة أَرْطال وثلثاً على رأْيهم، وقيل: هو رطلان، وبه أَخذ أَبو حنيفة وفقهاء العراق فيكون الصاع ثمانية أَرطال على رأْيهم؛ وفي أَمالي ابن بري: أَوْدَى ابن عِمْرانَ يَزِيد بالوَرِقْ،فاكْتَلْ أُصَيّاعَكَ منه وانطَلقْ وفي الحديث: أَنه أَعْطى عَطِيّةَ بن مالك صاعاً من سحَرّةِ الوادي أَي موضعاً يُبْذَرُ فيه صاعٌ كما يقال: أَعطاه جَرِيباً من الأَرض أَي مَبْذَرَ جَرِيبٍ، وقيل: الصاع المطمئن من الأَرض.
      والصُّواعُ والصِّواعُ والصَّوْعُ والصُّوعُ، كله: إِناء يشرب فيه،مذكر.
      وفي التنزيل:، قالوا نَفْقِدُ صُواعَ الملِك؛ قال: هو الإِناء الذي كان الملك يشرب منه.
      وقال سعيد بن جبير في قوله صُواعَ الملك، قال: هو المَكُّوكُ الفارسي الذي يلتقي طرَفاه، وقال الحسن: الصُّواعُ والسِّقايةُ شيء واحد، وقد قيل: إِنه كان من وَرِق فكان يُكالُ به، وربما شربوا به.
      وأَما قوله تعالى: ثم استخرجها من وِعاء أَخيه، فإِنّ الضمير رجع إِلى السِّقاية من قوله جعل السقاية في رَحْل أَخيه، وقال الزجاج: هو يذكر ويؤنث، وقرأَ بعضهم: صَوْعَ الملِك، ويقرأُ: صوْغَ الملِك، كأَنه مصدر وُضِع مَوضِع مفعول أَي مَصُوغَه، وقرأَ أَبو هريرة: صاع الملِك، قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه كان إِناءً مستطيلاً يشبه المكُّوكَ كان يشرَب الملِك به وهو السقاية، قال: وقيل إِنه كان مصوغاً من فضة مُمَوَّهاً بالذهب، وقيل: إِنه كان يشبه الطاسَ، وقيل: إِنه كان مِنْ مِسْ (* قوله«من مس» في شرح القاموس: والمس، بالكسر، النحاس، قال ابن دريد: لا أدري أعربي هو أم لا، قلت: هي فارسية والسين مخففة.) وصَوَّعَ الطائرُ رأْسه: حركه.
      وصَوَّعَ الفرسُ: جَمَحَ برأْسه.
      وفي حديث سلمان: كان إِذا أَصابَ الشاةَ من المَغْنَمِ في دار الحرب عَمَدَ إِلى جلدها فجعَل منه جِراباً، وإِلى شعرها فجعل منه حبْلاً، فينظر رجلاً صَوَّعَ به فرسُه فيُعْطِيه، أَي جَمَحَ برأْسه وامتنع على صاحبه.
      وتَصَوَّعَ الشعرُ: تَقَبَّضَ وتشقّق.
      وتصوّع البقلُ تَصَوُّعاً وتَصَيَّعَ تَصَيُّعاً: هاجَ كتَصَوَّحَ.
      وصَوَّعَتْه الريحُ: صَيَّرَتْه هَيْجاً كصَوَّحَتْه؛ قال ذو الرمة: وصَوَّعَ البَقْلَ نَأْآجٌ نَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ، في مَرِّها نَكَبُ ‏

      ويروى: ‏وصَوَّحَ، بالحاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صَوع

    • صوع - ج، أصواع وأصوع وأصؤع وصوع وصيعان
      1- صوع : مكيال للحبوب مقدارهاربعة أمداد تقريبا. 2- صوع من الأرض : مبذر صاع من الحب.

    المعجم: الرائد

  3. انصاعَ
    • انصاعَ لـ ينصاع ، انْصَعْ ، انصياعًا ، فهو مُنصاع ، والمفعول مُنصاعٌ له :-
      انصاع الجنديُّ لقائده أطاعه وتبِعه :-انصاعت لزوجها، - انصاع لأوامِره/ مشورته، - ينصاع للغير كُرْهًا بإطاعة أوامره:-
      انصاع للأمر الواقع: أذعن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. صاعت
    • صاعت النَّحْلُ صاعت ُ صَوْعًا: تفرقت وتبع بعضها بعضًا.
      و صاعت الأَشياءَ: فرقّها.
      و صاعت الأَقرانَ: أَفزعهم وشتَّتَ شملَهم.
      و صاعت الحَبَّ: كاله بالصاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. صوع
    • صوع - تصويعا
      1- صوعت الريح النبات : هيجته. 2- صوع الطائر رأسه : حركه. 3- صوع الشيء : حدد رأسه ودوره من جوانبه. 4- صوع المكان : هيأه للسير عليه.


    المعجم: الرائد

  6. الصَّاعُ
    • الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم.
      وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال.
      و الصَّاعُ إِناءٌ يُشْرَبٌ به.
      و الصَّاعُ الصَّولجان. والجمع : أَصْوُعٌ، وصُوعانٌ، وصِيعانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الصُّوَاعُ
    • الصُّوَاعُ : الصاعُ بمعنى المكيال، أَو الإِناء يشرب به.
      وبهما فسر قوله تعالى: يوسف آية 72قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ المَلِكِ ) ) . والجمع : صِيعان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِنصاع
    • إنصاع - انصياعا
      1- إنصاع : رجع مسرعا. 2- إنصاع : مر مسرعا. 3- إنصاع الطائر : ارتفع في الجو. 4- إنصاع : للأمر : خضع، أطاع.

    المعجم: الرائد

  9. أصاع
    • أصاع - إصاعة
      1- أصاع الماشية : فرقها. 2- أصاع القوم : أفسد بينهم وفرق.

    المعجم: الرائد

  10. تَصَوَّع
    • تصوع - تصوعا
      1- تصوع القوم : تفرقوا. 2- تصوع الشعر : تشقق. 3- تصوع الشيء : انتشر.

    المعجم: الرائد

  11. صواع
    • صواع - و صواعج، صيعان
      1- صواع : إناء يشرب فيه. 2- صواع : مكيال.

    المعجم: الرائد

  12. صوع
    • ص و ع: الصاعُ الذي يُكال به وهو أربعة أمداد والجمع أصْوُعٌ وإن شئت أبدلت من الواو المضمومة همزة و الصُّواعُ لغة في الصاع وقيل هو إناء يُشرب فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  13. اِنْصاعَ
    • [ص و ع، ص ي ع]. (فعل: خماسي لازم، م.بحرف). اِنْصَعْتُ، أَنْصاعُ،اِنْصَعْ، مصدر اِنْصِياعٌ.
      1. :-اِنْصاعَ لِلأَمْرِ :- : أَذْعَنَ، أَخْضَعَ. :-لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ أَنْ يَنْصاعَ لِلأوامِرِ.
      2. :-سَمِعَ صَفّارَةَ الإِنْذارِ فانْصاعَ إلى الوَراءِ :- : رَجَعَ مُسْرِعاً.

    المعجم: الغني

  14. صُواع
    • صُواع :-
      جمع صِيعان:
      1 - صاعٌ، مكيال للحبوب :- {قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ} .
      2 - إناء يُشرب فيه :- {قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. انصاع الجنديّ لقائده
    • أطاعه وتبِعه :-انصاعت لزوجها- انصاع لأوامِره/ مشورته- ينصاع للغير كُرْهًا بإطاعة أوامره :- ° انصاع للأمر الواقع

    المعجم: عربي عامة

  16. الصَّاعَةُ
    • الصَّاعَةُ : الأَرض تُمَهَّدُ وتُهيَّأُ للسير ونحوه.
      و الصَّاعَةُ المكان يهيّأُ لندف القطن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. انْصَاعَ
    • انْصَاعَ : مطاوعُ صَاعه.
      و انْصَاعَ رجع أَو مرّ مُسْرعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. صَوَّعَ
    • صَوَّعَ الأَشياءَ: صَاعها.
      و صَوَّعَ الموضعَ: مهَّدهُ وهَيَّأَه للسير ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. صاعة
    • صاعة
      1- صاعة من الأرض السهل المنخفض . 2- صاعة : مكان مهيأ لندف الصوف أو القطن.

    المعجم: الرائد

  20. صوع
    • صوع
      1- مصدر صاع يصوع. 2- : أنظر صوع.

    المعجم: الرائد

  21. المَصُوعُ
    • المَصُوعُ : الرجلُ الخائف لا فؤَاد له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. انْصَاع
    • انْصَاع فلانٌ : رجَعَ مُسْرِعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَصَوَّعَ
    • تَصَوَّعَ القومُ: تفرَّقُوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. صَوْع
    • صَوْع :-
      مصدر صاعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. نُصوع
    • نُصوع :-
      مصدر نصَعَ/ نصَعَ بـ.
      • النُّصوع المطلق للنَّجْم: البريق الحقيقيّ لجرم سماويّ مَحْسوب كما هو مشاهد من على بُعْد 10فراسخ نجميَّة أو 32.6 سنة ضوئيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وصاعها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحصا ـَ ( يَصَعُهُ ) وَصْعاً: غَيَّبَه في الأرض.( الوَصْعُ ): جنس طير من الفصيلة الوصْعِيَّة. ورتبة العصفوريات، وهي طيور مناقيرها قصيرة. وأجنحتها مستديرة، وأذنابها قصيرة مستديرة عمودية على جسمها، تستوطن أوربة. ومن أنواعه: الوَصْع الأوربي وهو يهاجر شتاءً إلى الأردن ومصر. ( مج ). ( ج ) وِصْعانٌ.( الوَصَعُ ): الوَصْع. ( ج ) وِصْعَانٌ.( الوَصِيعُ ): صوت العصافير. وـ صغارها.
مختار الصحاح
و ص ع : الوَصَعُ طائر أصغر من العصفور وفي الحديث { إن إسرافيل ليتواضع لله حتى يصير كأنه الوَصَعُ }
الصحاح في اللغة
الوَصْعُ: طائر أصغر من العصفور. وفي الحديث: "إنَّ إسرافيلَ ليتواضع لله عزّ وجلّ حتَّى يصير كأنَّه الوَصْعُ".
تاج العروس

الوَصْعُ بالفَتْحِ ويُحَرَّكُ وعلى الأخِيرِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ : طائِرٌ أصْغَرُ منَ العُصْفُورِ كما في الصِّحاحِ وقيلَ : يُشْبِههُ في صِغَرِ جسْمِه وقيلَ : هُوَ الصَّغِيرُ منَ العَصَافِير وقيلَ : منْ أوْلادِهَا وقيلَ : هُوَ مَقْلُوبُ الصَّعْوِ كجَذَبَ وجَبَذَ قالَهُ اللَّيثُ وفي الحديثِ : إنَّ العَرْشَ على مَنْكِبِ إسْرافِيلَ وإنَّه ليَتَواضَعُ لله حتى يَصِيرَ كأنَّه الوَصْعُ رُوِيَ الحديث بالوجْهَينِ ج : وِصْعانٌ كغِزْلانٍ كوَرَلٍ وورْلانٍ

والوَصِيعُ : كأمِيرٍ : صَوْتُ العَصَافِيرِ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الوَصِيعُ : صِغَارُها أي العَصافيرُ كالوَصَعِ مُحَرَّكَةً على الصَّوابِ كما ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ وإطْلاقُ المُصَنِّف يُوهِمُ الفَتْحَ

وقالَ شَمِرٌ : لمْ أسْمَع الوَصْعَ في كَلامِهِم إلا أني سَمِعْتُ قَوْلِ الشّاعِرِ ولا أدْرِي منْ هُوَ ولَيْسَ منَ الوَصِع الطائرِ في شَيءٍ وهو :

أناخَ فنِعْمَ ما اقْلَوْلي وخَوَّى ... على خَمْسٍ يَصَعْنَ حَصَى الجَبُوب قال : أي : الثَّفِناتُ الخَمْسُ ويَصَعْنَ الحَصَى : يُغَيِّبْنَه في الأرْضِ هذا تَفْسِيرُ شَمِرٍ أو الصّوابُ يَصُعْنَ بضَمِّ الصادِ أي يُفَرِّقْنَها يَعْنِي الثَّفِناتِ الخَمْسَ قاله الأزْهَرِيُّ

لسان العرب
الوَصْعُ والوَصَعُ والوَصِيعُ الصغير من العَصافِير وقيل الصغير من أَولاد العصافير وقيل هو طائر كالعُصفور وقيل يشبه العصفور الصغير في صغر جسمه وقيل أَصغر من العصفور وفي الحديث إِن العرش على مَنْكِبِ إِسْرافِيلَ وإِنه لَيَتَواضَعُ لله حتى يصير مثل الوَصع يروى بفتح الصاد وسكونها والجمع وِصْعانٌ والوَصِيعُ صوْتُ العصفور وقيل الوَصْعُ والصَّعْوُ واحد كجَذْبٍ وجَبْذٍ قال شمر لم أَسمع الوضْع في شيء من كلامهم إِلا أَني سمعت بيتاً لا أَدري من قائله وليس من الوصع الطائر في شيء أَناخَ فنِعْمَ ما اقْلَوْلى وخَوَّى على خَمْسٍ يَصَعْنَ حصى الجَبُوبِ قال يَصَعْنَ الحَصى يُغَيِّبْبَه في الأَرض قال الأَزهري الصواب عندي يَصُعْنَ حصى الجَبوب أَي يُفَرِّقْنَها يعني الثَّفِناتِ الخَمْسَ قال الأَزهري في هذه الترجمة وأَما عِيصُو فهو ابن إِسحقَ أَخي يعقوب وهو أَبو الروم
الرائد
* وصع يصع: وصعا. الشيء: غيبه، خبأه.ت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: