وصف و معنى و تعريف كلمة وصاعي:


وصاعي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و ألف (ا) و عين (ع) و ياء (ي) .




معنى و شرح وصاعي في معاجم اللغة العربية:



وصاعي

جذر [وصع]

  1. رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ:
    • أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ.
  2. صاعَ : (فعل)
    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع
    • صاعَ النَّحْلُ : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً
    • صاعَ الْمُفْسِدينَ : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ
    • صَاعَ الْحَبَّ : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ
    • صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ : خَوَّفَهُ
    • صَاعَ ذِرَاعَهُ : لَوَاهُ
    • صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • صاعَ الغَنَمَ : فَرَّقَها
    • صاعَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ
  3. صاعَ : (فعل)
    • صاعَ يَصيع ،صياعة ، فهو صائِع
    • صاع : فسدت اخلاقه وتشرد
  4. صاع : (اسم)
    • الجمع : أَصْوُعٌ ، و صُوعانٌ ، و صِيعانٌ
    • الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال
    • الصَّاعُ :إِناءٌ يُشْرَبٌ به
    • الصَّاعُ :الصَّولجان
    • ردَّ له صاعًا بصاع: كافأه بمثل شرِّه
    • رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ


  5. أَنْصَاع : (اسم)
    • أَنْصَاع : جمع نِّصَعُ
  6. فَصَعَ : (فعل)
    • فَصَعَ فَصْعًا
    • فَصَعَ الرُّطَبةَ ونحوها: دلكها بإصبعيه لتتفتح عما فيها
    • فَصَعَ الصبي قَلَفَته: نحَّاها عن حَشَفته
    • فَصَعَ العمامةَ عن رأسه: حَسَرَها
    • فَصَعَ الشيءَ عن الشيءِ: أَخرَجه
  7. وِصْعَان : (اسم)
    • وِصْعَان : جمع وَصَع
  8. بَصَعَ : (فعل)
    • بَصَعَ بَصْعًا
    • بَصَعَ الماءُ : رَشَح قليلاً
    • بَصَعَ العَرَقُ بَصاعة: نَبع من أُصول الشَّعَر
  9. أَصْواع : (اسم)
    • أَصْواع : جمع صُّوع
  10. أَصْواع : (اسم)


    • أَصْواع : جمع صَّاعُ
  11. أَصْؤُع : (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صُّوع
  12. أَصْؤُع : (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صَّاعُ
  13. آصُع : (اسم)
    • آصُع : جمع صَّاعُ
  14. فَصَّعَ : (فعل)
    • فَصَّعَ الرجُلُ: بدت منه رِيح
    • فَصَّعَ له بمال: أَعطاه إياه
    • فَصَّعَ الشيءَ من غيره: أَخرجَه
  15. مَصَعَ : (فعل)
    • مَصَعَ مَصْعاً فهو ماصِعٌ
    • مَصَعَ الشيءُ : ولّى
    • مَصَعَ ماءُ الحوض: جَفَّ أَو قَلَّ
    • ومَصَعَ فؤادُه: زال من خوف أَو عَجَلة
    • مَصَعَ الفرسُ: مرَّ مرّاً خفيفاً
    • مَصَعَ في الأَرض: ذهب
    • مَصَعَ بالشيءِ: رمى
    • مَصَعَ الدَّابَّةُ بذنبها: حرّكته من غير عَدْوٍ
    • مَصَعَ البرقُ: أَوْمَضَ
    • مَصَعَ فلاناً: ضَرَبَهُ بالسيف أَو السوط
    • مَصَعَت الفتنةُ القومَ: عَرَكَتْهم
    • مَصَعَ الحوضَ بماءٍ قليل: بلَّه به
  16. نَوَاصِعُ : (اسم)


    • نَوَاصِعُ : جمع ناصِعُ
  17. ناصعونَ : (اسم)
    • ناصعونَ : جمع ناصِعُ
  18. نصَعَ : (فعل)
    • نصَعَ / نصَعَ بـ يَنصَع ، نُصوعًا ونَصاعةً ، فهو ناصِع ، والمفعول منصوعٌ به
    • نصَع الشّيءُ: ظَهَرَ، بَانَ، وَضَحَ
    • حقّ ناصع: ظاهر، واضح،
    • حُبٌّ ناصع: خالص،
    • حَسَب ناصع: خالص من كُلِّ لؤم وشائبة،
    • ناصع الحب: نقيّ القلب، أمين،
    • نصع اللّون: اشتدّ بياضه
    • نصَع بالحقِّ: أقرَّ به وأدّاه
    • نَصَعَتْ بِهِ الأُمُّ : وَلَدَتْهُ
  19. مَصَّعَ : (فعل)
    • مَصَّعَ العودَ أَو الغصنَ: ترك عليه قِشرَهُ ليجفَّ عليه
  20. ناصَعَ : (فعل)
    • نَاصَعَهُ الخبرَ: ذكرَه خالصاً من الالتباس والكذب
  21. اِنفَصَعَ : (فعل)
    • انْفَصَعَ الشيءُ: انحسَرَ
    • انْفَصَعَ من غيره: خرج
  22. اِنمَصَعَ : (فعل)


    • انْمَصَعَ الحمارُ: صَرَّ أُذنيه: سَوّاهما ونصَبهما للاستماع
  23. أَمصَعَ : (فعل)
    • أَمْصَعَ العوسجُ: ظَهَرَ مُصْعُه
    • أَمْصَعَ القومُ: ذهبت أَلْبانُ إِبلهم
    • أَمْصَعَ لفلان بحقِّه: أَقرَّ به
    • أَمْصَعَ المرأَةُ ولدَها: أَرضعته قليلاً
  24. أَنصَعَ : (فعل)
    • أَنْصَعَ، يُنْصِعْ، مصدر إِنْصاعٌ
    • أَنْصَعَهُ بالحَقِّ : أَنْطَقَهُ وَجَعَلَهُ يُقِرُّ بِهِ
    • أَنْصَعَ بِالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • أَنْصَعَ لِلشَّرِّ: تَصَدَّى لَهُ
    • أَنْصَعَ الرَّجُلُ : ظَهَرَ ما في نَفْسِهِ
    • أَنْصَعَتِ النَّاقَةُ لِلْفَحْلِ : قَرَّتْ لَهُ عِنْدَ، سِفادِها، نِكاحِها
  25. تَبَصَّع : (فعل)
    • تَبَصَّع العرقُ: بَصَعَ
,
  1. صَعْوُ
    • ـ صَعْوُ: عُصْفُورٌ صَغِيرٌ، وهي: صَعْوَةُ، ج: صَعَواتٌ وصِعاءٌ.
      ـ صَعَى: دَقَّ، وصَغُرَ.
      ـ ناقةٌ صَعْوَةٌ: صَغيرَةُ الرأسِ.
      ـ ابنُ أبي الصَّعْوَةِ: مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الصِّعْوَنُّ

    • ـ الصِّعْوَنُّ: الظليمُ الدقيقُ العُنُقِ، الصغيرُ الرَّأسِ، أو عامٌّ، وهي: صِّعْوَنَةُ.
      ـ أصْعَنَ: صَغُرَ رأسُهُ، ونَقَصَ عَقْلُهُ.
      ـ اصْعَنَّ اصْعِناناً: دَقَّ، ولَطُفَ.
      ـ أُذُنٌ مُصْعَنَّةٌ: مُؤَلَّلَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صعوة
    • مؤنث صعو وهو عصفور صغير، وقيل هي حمر الرؤوس، والجمع صعوات وصعاء.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. صعوة
    • صعوة
      1-«ناقة صعوة» صغيرة الرأس

    المعجم: الرائد

  5. صعو
    • صعو
      1- مصدر صعا. 2- عصفور صغير.


    المعجم: الرائد

  6. صعا
    • "في حديث أُمِّ سُلَيْم:، قال لها ما لي أَرى ابنَكِ خاتِرَ النفْس؟

      ‏قالت: ماتت صَعْوَته؛ الصَّعْوَةُ: صِغارُ العصافير، وقيل: هو طائرٌ أَصغرُ من العصفور وهو أَحمر الرأْس، وجمعُه صِعاءٌ على لفظ سِقاءٍ ويقال: صَعْوَةٌ واحدةٌ وصَعْوٌ كثيرٌ، والأُنثى صَعْوة، والجمع صَعَواتٌ.
      ابن الأَعرابي: صعَا إذا دَقَّ، وصَعا إذا صَغُر؛ قال الأَزهري: كأَنه ذهَبَ إلى الصَّعْوة وهو طائِرٌ لطيفٌ وجمعه صِعاءٌ، قال: والأَصْعاء جمع الصَّعْو طائرٌ صغيرٌ.
      ويقال: الصَّعْوُ والوصْع واحد، كما يقال جَبَذَ وجذَبَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. صعن
    • "الصَّعْوَنُّ، بكسر الصاد وتشديد النون: الدَّقِيقُ العُنق الصغير الرأَس من أَيّ شيء كان، وقد غلب على النّعام، والأُنثى صِعْوَنَّة.
      وأَصْعَنَ الرجلُ إذا صَغُر رأْسُه ونَقَصَ عقله.
      والاصْعِنانُ: الدِّقَّة واللَّطافة.
      وأُذُنٌ مُصَعَّنَة: لطيفة دَقيقة؛ قال عَدي بن زيد: له عُنُقٌ مثلُ جِذْعِ السَّحُوق،وأُذْنٌ مُصَعَّنَةٌ كالقَلَمْ.
      وفي التهذيب: والأُذْنُ مُصْعَنَّةٌ كالقَلَمْ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. فصع
    • "فَصَعَ الرُّطَبةَ يَفْصَعُها فَصْعاً وفَصَّعَها إِذا أَخذها بإِصْبَعِه فَعَصَرَها حتى تنقشر، وكذلك كلّ ما دلكته بإِصْبَعَيْكَ لِيَلِينَ فينفتح عما فيه.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن فَصْعِ الرطبة؛ قال أَبو عبيد: فَصْعُها أَن تخرجها من قشرها لتَنْضَبِحَ عاجلاً.
      وفَصَعْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا أَخرجته وخَلَعْتَه.
      وفَصَّعَ الرجلُ يُفَصِّعُ تَفْصِيعاً: بَدَتْ منه رِيحُ سَوْءٍ وفَسْوٍ.
      والفُصْعةُ، في بعض اللغات: غُلُفةُ الصبي إذا اتسعت حتى تخرج حشفته قبل أَن يُخْتَنَ.
      وغلام أَفْصَعُ أَجْلَعُ: بادِي القُلْفَةِ من كَمَرته.
      وفي حديث الزبرقان: أَبْغَضُ صبياننا إِلينا الأُفَيْصِعُ الكَمَرةِ الأُفَيْطِسُ النُّخَرِة الذي كأَنه يَطَّلِعُ في جِحَرة أَي هو غائر العينين.
      يقال: فَصَعَ الغلامُ وافْتَصَعَ إِذا كَشَرَ قُلْفَتَه، وفَصَعَها الصبي إِذا نحَّاها عن الحشفة.
      وفَصَعَ العمامة عن رأْسه فَصْعاً: حسَرَها؛ أَنشد ابن الأَعرابي: رأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ، وبعدما أَراكَ زَماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ والفَصْعان: المكشوفُ الرأْس أَبداً حَرارةً والتِهاباً.
      والفَصْعاءُ: الفأْرةُ.
      وفَصَّعتُه من كذا تَفْصِيعاً أَي أَخرجته منه فانْفَصَع.
      وافْتَصَعْتُ حَقِّي من فلان أَي أَخذته كله بقهر فلم أَترك منه شيئاً، ولا يُلْتَفَتُ إلى القاف.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وصاعي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحصا ـَ ( يَصَعُهُ ) وَصْعاً: غَيَّبَه في الأرض.( الوَصْعُ ): جنس طير من الفصيلة الوصْعِيَّة. ورتبة العصفوريات، وهي طيور مناقيرها قصيرة. وأجنحتها مستديرة، وأذنابها قصيرة مستديرة عمودية على جسمها، تستوطن أوربة. ومن أنواعه: الوَصْع الأوربي وهو يهاجر شتاءً إلى الأردن ومصر. ( مج ). ( ج ) وِصْعانٌ.( الوَصَعُ ): الوَصْع. ( ج ) وِصْعَانٌ.( الوَصِيعُ ): صوت العصافير. وـ صغارها.
مختار الصحاح
و ص ع : الوَصَعُ طائر أصغر من العصفور وفي الحديث { إن إسرافيل ليتواضع لله حتى يصير كأنه الوَصَعُ }
الصحاح في اللغة
الوَصْعُ: طائر أصغر من العصفور. وفي الحديث: "إنَّ إسرافيلَ ليتواضع لله عزّ وجلّ حتَّى يصير كأنَّه الوَصْعُ".
تاج العروس

الوَصْعُ بالفَتْحِ ويُحَرَّكُ وعلى الأخِيرِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ : طائِرٌ أصْغَرُ منَ العُصْفُورِ كما في الصِّحاحِ وقيلَ : يُشْبِههُ في صِغَرِ جسْمِه وقيلَ : هُوَ الصَّغِيرُ منَ العَصَافِير وقيلَ : منْ أوْلادِهَا وقيلَ : هُوَ مَقْلُوبُ الصَّعْوِ كجَذَبَ وجَبَذَ قالَهُ اللَّيثُ وفي الحديثِ : إنَّ العَرْشَ على مَنْكِبِ إسْرافِيلَ وإنَّه ليَتَواضَعُ لله حتى يَصِيرَ كأنَّه الوَصْعُ رُوِيَ الحديث بالوجْهَينِ ج : وِصْعانٌ كغِزْلانٍ كوَرَلٍ وورْلانٍ

والوَصِيعُ : كأمِيرٍ : صَوْتُ العَصَافِيرِ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الوَصِيعُ : صِغَارُها أي العَصافيرُ كالوَصَعِ مُحَرَّكَةً على الصَّوابِ كما ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ وإطْلاقُ المُصَنِّف يُوهِمُ الفَتْحَ

وقالَ شَمِرٌ : لمْ أسْمَع الوَصْعَ في كَلامِهِم إلا أني سَمِعْتُ قَوْلِ الشّاعِرِ ولا أدْرِي منْ هُوَ ولَيْسَ منَ الوَصِع الطائرِ في شَيءٍ وهو :

أناخَ فنِعْمَ ما اقْلَوْلي وخَوَّى ... على خَمْسٍ يَصَعْنَ حَصَى الجَبُوب قال : أي : الثَّفِناتُ الخَمْسُ ويَصَعْنَ الحَصَى : يُغَيِّبْنَه في الأرْضِ هذا تَفْسِيرُ شَمِرٍ أو الصّوابُ يَصُعْنَ بضَمِّ الصادِ أي يُفَرِّقْنَها يَعْنِي الثَّفِناتِ الخَمْسَ قاله الأزْهَرِيُّ

لسان العرب
الوَصْعُ والوَصَعُ والوَصِيعُ الصغير من العَصافِير وقيل الصغير من أَولاد العصافير وقيل هو طائر كالعُصفور وقيل يشبه العصفور الصغير في صغر جسمه وقيل أَصغر من العصفور وفي الحديث إِن العرش على مَنْكِبِ إِسْرافِيلَ وإِنه لَيَتَواضَعُ لله حتى يصير مثل الوَصع يروى بفتح الصاد وسكونها والجمع وِصْعانٌ والوَصِيعُ صوْتُ العصفور وقيل الوَصْعُ والصَّعْوُ واحد كجَذْبٍ وجَبْذٍ قال شمر لم أَسمع الوضْع في شيء من كلامهم إِلا أَني سمعت بيتاً لا أَدري من قائله وليس من الوصع الطائر في شيء أَناخَ فنِعْمَ ما اقْلَوْلى وخَوَّى على خَمْسٍ يَصَعْنَ حصى الجَبُوبِ قال يَصَعْنَ الحَصى يُغَيِّبْبَه في الأَرض قال الأَزهري الصواب عندي يَصُعْنَ حصى الجَبوب أَي يُفَرِّقْنَها يعني الثَّفِناتِ الخَمْسَ قال الأَزهري في هذه الترجمة وأَما عِيصُو فهو ابن إِسحقَ أَخي يعقوب وهو أَبو الروم
الرائد
* وصع يصع: وصعا. الشيء: غيبه، خبأه.ت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: