وصف و معنى و تعريف كلمة وصبتن:


وصبتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و باء (ب) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح وصبتن في معاجم اللغة العربية:



وصبتن

جذر [وصب]

  1. وَصَبَ: (فعل)
    • وصَب / وصَب على يصِب ، صِبْ ، وُصوبًا ، فهو وَاصِب ، والمفعول موصوب عليه
    • وصَب الشَّيءُ :دام وثبَت : دائم ولازم،
    • وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
    • وَصَبَ الدَّيْنُ : وَجَبَ
  2. وَصِبَ: (فعل)
    • وصِبَ (يَوْصَبُ) وَصَبًا فهو وَصِبٌ والجمع : وَصَابَى، ووِصَاب
    • وصِب الشخصُ :مرِض وألِمَ وتوجَّع
    • وصِب الشخصُ : أسقمه الدّاءُ
  3. وصَّبَ: (فعل)
    • وصَّبَ : وَصِبَ
    • وصَّبَ فلانًا: مرَّضه في وَصَبِه
  4. وَصِب: (اسم)
    • الجمع : وِصاب و وَصابَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وصِبَ
    • رَجُلٌ وَصِبٌ : مَرِيضٌ


  5. واصَبَ: (فعل)
    • وَاصَبْتُ، أُوَاصِبُ، وَاصِبْ، مصدر مُوَاصَبَةٌ
    • وَاصَبَتِ النَّاقَةُ : وَصَبَ لَحْمُهَا وَلَبَنُهَا
    • واصَبَ الشيءُ: دام وثَبَتَ
    • وَاصَبَ عَلَى العَمَلِ : وَاظَبَ، ثَابَرَ عَلَيْهِ، دَاوَمَهُ
  6. تَوَصَّبَ: (فعل)
    • تَوَصَّبَ : وَصِبَ
  7. أَوصَب: (فعل)
    • أوصَب الشيءُ: دامَ وثَبَتَ
    • أَوْصَبَتِ الناقةُ: إذا وصَبَ شحمُها ولبنُها
    • أوصَب فُلاَنٌ : وَصِبَ
    • أوصَب القومُ : أَتعب المرضُ أَولادَهم
    • أوصَب على الشيءِ: واظب عليه
    • أوصَب فلانًا أمرضه
  8. صَبَّ: (فعل)
    • صبَّ صَبَبْتُ ، يَصُبّ ، اصْبُبْ / صُبَّ ، صَبًّا ، فهو صابّ ، والمفعول مَصْبوب وصَبيب
    • صَبَّ الْمَاءَ فِي القِنِّينَةِ : سَكَبَهُ ، عبس آية 25 فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً (قرآن)
    • صَبَّ تِمْثَالاً : أَفْرَغَ مَادَّةَ مَعْدِنِهِ فِي قَالَبٍ
    • صَبَّ دِرْعَهُ عَلَيْهِ : لَبِسَهَا
    • صبَّ عليه العذابَ: أنزلَه به، أَرْسله عليه، أنزله بكثرة صبّ الله عليه صاعقة، : أرسل عليهم خليطًا من ألوان العذاب الشَّديد
    • صَبَّ اللَّهُ عَلَيْهِ صَاعِقَةً : أَرْسَلَهَا عَلَيْهِ
    • كَمَنْ يَصُبُّ الزَّيْتَ عَلَى النَّارِ : يَزِيدُ الأَمْرَ اشْتِعَالاً
    • صَبَّ الرِّجْلَ فِي القَيْدِ : قَيَّدَهَا
    • صَبَّ الوَلَدَ عَلَى الأَمْرِ: حَثَّهُ
    • صَبَّ رَأْسَهُ : أَمَالَهُ إِلَى أَسْفَلَ صَبَّتِ الحَيَّةُ عَلَيْهِ : اِرْتَفَعَتْ وانْصَبَّتْ عَلَيْهِ مِنْ فَوْقُ
    • صَبَّ الكلبَ على اللصِّ: أَرسله
    • صَبَّ حِقْده: أخرج ما هو مكنون في نفسه من الكراهية
  9. صبَّ: (فعل)
    • صَبَبْتُ، أَصِبُّ، صِبَّ، مصدر صَبِيبٌ
    • صَبَّ الوَلَدُ فِي الوَادِي : اِنْحَدَرَ، نَزَلَ فِيهِ
    • صَبَّ الْمَاءُ : اِنْسَكَبَ
  10. صبَّ: (فعل)


    • صبَّ إلى صَبِبْتُ ، يَصَبّ ، اصْبَبْ / صَبَّ ، صَبابةً ، فهو صابّ وصَبّ ، والمفعول مَصْبُوبٌ إليه
    • صَبَّ إِلَيْهَا : اِشْتَاقَ، رَقَّ، أَحَبَّهَا حُبّاً شَدِيدا
  11. صَبيَ: (فعل)
    • صبِيَ / صبِيَ إلى يصْبَى ، اصْبَ ، صَبًا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبيٌّ إليه
    • صَبِيَ الرَّجُلُ : قَامَ بِفِعْلِ الصَّبِيِّ، أَوْ لَعِبَ مَعَ الصِّبْيَانِ
    • صَبِيَ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَ، حَنَّ، مَالَ إِلَيْهِ
  12. صَبا: (فعل)
    • صبَا إلى يَصْبُو ، اصْبُ ، صُبْوةً وصَبْوةً وصُبُوًّا صَبًا وصُبُوًّا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبُوٌّ إليه
    • صبا إلى الشَّخص وغيرِه: حَنَّ وتشوَّق
    • صبا إلى المَجد: تطلَّع إليه وابتغاه صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة،
    • صَبَا فلانٌ: مال إلى اللهو
    • صَبَتِ الرِّيحُ :هبَّت من جهة الشَّرق
  13. صَبَنَ: (فعل)
    • صَبَنَ صَبْنًا
    • صَبَنَ عنه الهديّةَ ونحوها : صَرفها عنه
  14. صبَّنَ: (فعل)
    • صبَّنَ يصبِّن ، تَصْبِينًا ، فهو مُصَبِّن ، والمفعول مُصَبَّن
    • صبَّن المَلابسَ ونحوَها :غسلها بالصابون
    • صبَّن الزُّيوتَ/ صبَّن الدُّهونَ: حوَّلها بالقلويَّات إلى صابونٍ
  15. نصَبَ: (فعل)
    • نصَبَ / نصَبَ على يَنصُب ويَنصِب ، نَصْبًا ، فهو ناصب ، والمفعول مَنْصوب
    • نصَب الشيء :رفعَه وأقامَه
    • نصَب نفسَه لمساعدة اليتامى: تقدّم لذلك متطوِّعًا
    • نصَب الحمارُ أذنيه: سوّاهما ورفعهما بشكلٍ عموديّ كلبٌ يَنصِب أذنيه
    • نصَب الرئيسُ فلانًا: ولاّه مَنْصِبًا
    • نصَب الكلمةَ: (النحو والصرف) ألحق بها علامةَ الفتح أو نطقها منصوبةً
    • نصَب على فلان: خدعه واحتال عليه، وابتزَّه بطرقٍ ملتوية
    • نَصَبَ لَهُ كَمِيناً : أَقَامَ لَهُ كَمِيناً لِيَقَعَ فِيهِ، أَوْقَعَهُ فِيهِ نَصَبَ لَهُ فَخّاً
    • نَصَبَ الحادي نَصَبَ نَصْباً: غَنَّى غِنَاءَ النَّصْب
    • ونصَبْتُ له رأياً: أَشَرْتُ عليه برأي لا يَعْدِلُ عنهُ
  16. تَصَبَّنَ: (فعل)


    • تصبَّنَ يتصبَّن ، تصبُّنًا ، فهو مُتَصِّبن
    • تَصَبَّنَ الْمَاءُ : صَارَ كَالصَّابُونِ
  17. نَصَّبَ: (فعل)
    • نَصَّبْتُ، أُنَصِّبُ، نَصِّبْ، مصدر تَنْصِيبٌ
    • نَصَّبَ الْخَيْمَةَ : رَفَعَهَا
    • نَصَّبَ الأميرُ فلاناً: ولاَّه مَنصِباً
  18. نصَّبَ: (فعل)
    • نصَّبَ ينصِّب ، تنصيبًا ، فهو مُنصِّب ، والمفعول مُنصَّب
    • نصَّب الشّيءَ :نصَبه؛ رفعه وأقامه
    • نصَّب الشَّخصَ: نَصَبَه؛ أسند إليه مَنْصِبًا
    • خطاب التَّنصيب: خطاب يُلْقيه شخْص عند تولِّيه منصبًا
  19. نصِبَ: (فعل)
    • نصِبَ / نصِبَ في يَنصَب ، نَصَبًا ، فهو ناصِب ونَصِب ، والمفعول مَنْصُوب فيه ، وهو أَنصَبُ، وهي نصْباءُ والجمع : نُصْبٌ
    • نصِب العاملُ :أعْيَا وتَعِب
    • عيشٌ ناصِب: فيه كدٌّ وكفاح،
    • نَصِبَ ذو القَرْن: كان منتصبَ القَرْن فهو أَنصَبُ، وهي نصْباءُ والجمع : نُصْبٌ
    • ناقةٌ نصْبَاءُ: مرتفعةُ الصَّدر
  20. وَصابَى: (اسم)
    • وَصابَى : جمع وَصِب
  21. وَصَب: (اسم)
    • الجمع : أَوصابٌ
    • الوَصَبُ : الوجعُ والمرض
    • الوَصَبُ :التَّعبُ والفتورُ في البدن
    • مصدر وصِبَ
  22. وَصِب: (اسم)


    • وَصِب : فاعل من وَصِبَ
  23. وَصب: (اسم)
    • الوَصْبُ : ما بين البِنْصِر إلى السَّبّابة
  24. وَاصِب: (اسم)
    • وَاصِب : فاعل من وَصَبَ
  25. أَصَبَّ: (فعل)
    • أَصَبَّ أَصَبَّ القومُ: انحدَروا
,
  1. وصب (المعجم لسان العرب)
    • "الوَصَبُ: الوَجَعُ والمرضُ، والجمع أَوْصابٌ.
      ووَصِبَ يَوْصَبُ وَصَباً، فهو وَصِبٌ.
      وتَوَصَّبَ، ووَصَّبَ، وأَوْصَبَ، وأَوْصَبَه اللّهُ، فهو مُوصَبٌ.
      والمُوَصَّبُ بالتشديد: الكثير الأَوْجاعِ.
      وفي حديث عائشة: أَنا وَصَّبْتُ رسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي مَرَّضْتُه في وَصَبه؛ الوَصَب: دوامُ الوَجَع ولُزومه، كَمَرَّضْتُه من المرضِ أَي دَبَّرْته في مَرَضِه، وقد يطلق الوَصَبُ على التَّعب والفُتُور في البَدَن.
      وفي حديث فارعَةَ، أُختِ أُمَيَّة، قالت له: هل تَجِدُ شيئاً؟، قال: لا، إِلا تَوْصِـيباً أَي فُتوراً؛ وقال رؤْبة: بي والبِلى أَنْكَرُ تِـيكَ الأَوْصابْ الأَوْصابُ: الأَسْقامُ، الواحدُ وَصَبٌ.
      ورجلٌ وَصِبٌ من قوم وَصَابَـى ووِصابٍ.
      وأَوْصَبَه الداءُ وأَوْبَرَ عليه: ثَابَرَ.
      والوُصُوبُ: دَيمومةُ الشيءِ.
      ووَصَبَ يَصِبُ وُصُوباً، وأَوْصَبَ: دامَ.
      وفي التنزيل العزيز: ولَهُ الدِّينُ واصِـباً؛ قال أَبو إِسحق قيل في معناه: دائِـباً أَي طاعتُه دائمةٌ واجبةٌ أَبداً؛ قال ويجوز، واللّه أَعلم، أَن يكون: ولَهُ الدينُ واصِـباً أَي له الدينُ والطاعة؛ رَضِـيَ العبدُ بما يُؤْمر به أَو لم يَرْضَ به، سَهُلَ عليه أَو لم يَسْهُلْ، فله الدينُ وإِن كان فيه الوَصَبُ.
      والوَصَبُ: شِدَّة التَّعَب.
      وفيه: بعذابٍ واصِبٍ أَي دائم ثابت، وقيل: موجع؛ قال مُلَيْحٌ: تَنَبَّهْ لِبرْقٍ، آخِرَ اللَّيْلِ، مُوصِبٍ * رَفيعِ السَّنا، يَبْدُو لَنا، ثم يَنْضُبُ أَي دائم.
      وقال أَبو حنيفة: وَصَبَ الشحمُ دام، وهو محمول على ذلك.
      وأَوْصَبَتِ الناقةُ الشحم: ثَبَتَ شَحمُها، وكانت مع ذلك باقيةَ السِّمَن.
      ويقال: واظَبَ على الشيءِ، وواصَبَ عليه إِذا ثابَرَ عليه.
      يقال: وَصَبَ الرجلُ على الأَمْر إِذا واظب عليه؛ وأَوْصَبَ القومُ على الشيءِ إِذا ثابَروا عليه؛ ووَصَبَ الرجلُ في مالِه وعلى مالِه يَصِبُ، كوَعَدَ يَعِدُ، وهو القياس؛ ووَصِبَ يَصِبُ، بكسر الصاد فيهما جميعاً، نادرٌ إِذا لَزِمَه وأَحْسَنَ القيامَ عليه؛ كلاهما عن كُراع، وقدَّمَ النادِرَ على القياس، ولم يذكر اللغويون وَصِبَ يَصِبُ، مع ما حَكَوا من وَثِق يَثِقُ، ووَمِقَ يَمِقُ، ووَفِقَ يَفِقُ، وسائره.
      وفَلاةٌ واصِـبةٌ: لا غاية لها مِن بُعْدها.
      ومَفازة واصِـبَة: بعيدةٌ لا غاية لها.
      "
  2. وَصَبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَصَبُ: المَرَضُ، الجمع: أوصابٌ. وَصِبَ ووَصَّبَ وتَوَصَّبَ وأوْصَبَ، وهو وَصِبٌ مِنْ وَصابى ووِصابٍ.
      ـ أوْصَبَهُ الله: أمْرَضَهُ،
      ـ أوْصَبَ القَوْمُ على الشيءِ: ثابَروا،
      ـ أوْصَبَ الرَّجُلُ: وُلِدَ له أولادٌ وَصابى،
      ـ أوْصَبَتِ النَّاقَةُ الشَّحْمَ: نَبَتَ شَحْمُها.
      ـ وَصَبَ يَصِبُ وُصوباً: دامَ، وثَبَتَ، كأَوْصَبَ،
      ـ وَصَبَ على الأَمْرِ: واظَبَ، وأحْسَنَ القِيامَ عليه.
      ـ مَفازةٌ واصِبَةٌ: بَعيدَةٌ جِدًّا.
      ـ وَصْبُ: ما بَيْنَ البِنْصِرِ إلى السَّبَّابَةِ.
      ـ مُوَصَّبُ: الكثيرُ الأَوْجاعِ.
  3. صبن (المعجم لسان العرب)
    • "صَبَنَ الرجلُ: خَبَأَ شيئاً كالدِّرْهم وغيره في كفه ولا يُفْطَنُ به.
      وصَبَنَ الساقي الكأْسَ ممن هو أَحق بها: صَرَفَها؛

      وأَنشد لعمرو‎ ‎بن‎ كلثوم: صَبَنْتِ الكأْسَ عَنَّا، أُمَّ عمروٍ،وكانَ الكأْسُ مَجْراها اليَمِينا.
      الأَصمعي: صَبَنْتَ عنا الهدية، بالصاد، تَصْبِنُ صَبْناً، وكذلك كل معروف بمعنى كَفَفْتَ، وقيل: هو إذا صرفته إلى غيره، وكذلك كَبَنْتَ وحَصَنْتَ؛ قال الأَصمعي: تأْويلُ هذا الحرْف صرفُ الهدية أَو المعروف عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم.
      وصَبَنَ القِدْحَيْنِ يَصْبِنهما صَبْناً: سَوَّاهما في كفه ثم ضرب بهما، وإِذا سَوَّى المُقامرُ الكَعبين في الكف ثم ضرب بهما فقد صَبَنَ.
      يقال: أَجِلْ ولا تَصْبِنْ.
      ابن الأَعرابي: الصَّبْناء كَفُّ المُقامِر إذا أَمالها ليَغْدُرَ بصاحبه، يقول له شيخ البير (* قوله «يقول له شيخ البير» كذا بالأصل والتهذيب).
      وهو رئيس المُقامِرين: لا تَصْبِنْ لا تَصْبِنْ فإنه طَرَفٌ من الضَّغْو؛ قال الأَزهري: لا أَدري هو الصَّغْو أَو الضَّغْو، قال: وقيل إن الضَّغْو معروف عند المُقامرين، بالضاد، يقال: ضَغا إذا لم يَعْدِلْ.
      والصابون: الذي تغسل به الثياب معروف، قال ابن دريد: ليس من كلام العرب.
      "
  4. وصَب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وصَب / وصَب على يصِب ، صِبْ ، وُصوبًا ، فهو وَاصِب ، والمفعول موصوب عليه :-
      وصَب الشَّيءُ دام وثبَت.
      وصَب الرَّجلُ على الأمر: دام وواظب عليه :- {وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ}: دائم ولازم، - {وَلَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا}: .
  5. صبا (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّبْوَة: جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللَّهْوِ من الغَزَل، ومنه التَّصابي والصِّبا.
      صَبا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبىً وصَباءً.
      والصِّبْوَة: جمع الصَّبيِّ، والصِّبْيةُ لغة، والمصدر الصِّبا.
      يقال: رأَيتُه في صِباهُ أَي في صِغَرِه.
      وقال غيره: رأَيتُه في صَبائِه أَي في صِغَره.
      والصَّبيُّ: من لَدُنْ يُولَد إِلى أَنْ يُفْطَم، والجمع أَصْبِيَةٌ وصِبْوةٌ وصِبْيَةٌ (* قوله «وصبية» هي مثلثة كما في القاموس.
      وقوله «صبوان وصبيان» هما بالكسر والضم كما في القاموس).
      وصَبْيَةٌ وصِبْوانً وصُبْوانٌ وصِبْيانٌ، قلبوا الواو فيها ياءً للكسرة التي قبلها ولم يعتدُّوا بالساكن حاجِزاً حَصيناً لضَعْفِه بالسكون، وقد يجوز أَن يكونوا آثَرُوا الياءَ لخِفَّتها وأَنهم لم يُراعوا قرْبَ الكسرة، والأَول أَحسنُ، وأَما قول بعضهم صُبْيانٌ، بضم الصاد والياء بحالها التي هي عليها في لغة من كَس،وتصغير، ففيه من النظر أَنه ضمَّ الصاد بعد أَن قُلِبَت الواوُ ياءً في لغة من كَسَر فقال صُبيان، فلما قُلِبَت الواوُ ياءً للكسرة وضمت الصاد بعد ذلك أُقِرَّت الياءُ صِبْيَة أُصَْيبِيَةٌ، وتصغير أَصْبِيَة صُبَيَّة،كلاهما على غير قياس؛ هذا قول سيبويه؛

      وأَنشد لرؤبة: صُبَيَّةً على الدُّخَانِ رُمْكا،ما إِنْ عَدا أَكْبَرُهم أَنْ زَكَّ؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنَّ صُبَيَّة تصغي صِبْيَةٍ، وأُصَيْبِيَة تصغيرُ أَصْبِية، ليكون كلُّ شيءٍ منهما على بناء مُكَبَّره.
      والصبيُّ: الغلامُ، والجمع صِبْيَة وصِبْيانٌ، وهو من الواو، قال: ولم يقولوا أَصْبِيَة استغناءً بصِبْيةٍ كما لم يقولوا أَغْلِمَة استغناءً بِغلْمة، وتصغير صِبْيَةٍ صُبَيَّةٌ في القياس.
      وفي الحديث: أَنه رأَى حَسَناً يَلْعَبُ مع صِبْوةٍ في السِّكَّة؛ الصِّبْوة والصِّبْيَة: جمعُ صَبِيٍّ، والواو هو القياس وإِن كانت الياءُ أَكثر استعمالاً.
      وفي حديث أُمِّ سَلَمَة: لمَّا خَطبها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، قالت إِني امرأَةٌ مُصْبِيةٌ مُوتِمَةٌ أَي ذاتُ صِبْيْانٍ وأَيتامٍ، وقد جاء في الشعر أُصَيْبِيَة كأَنه تصغيرُ أَصْبِيَةٍ، قال الشاعر عبد الله بن الحجاج التغلبي: ارْحَمْ أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهمْ حِجْلى، تَدَرَّجُ في الشَّرَبَّةِ، وُقَّعُ

      ويقال: صَبِيٌّ بيِّنُ الصِّبا والصَّباءِ، إِذا فتحت الصاد مدَدْت،وإِذا كسَرْت قصَرْت؛ قال سُوَيْدُ بن كُراع: فهلْ يُعْذَرَنْ ذُو شَيْبَةٍ بصَبائِه؟ وهلْ يُحمَدَنْ بالصَّبرِ، إِنْ كان يَصبِرُ؟ والجارية صَبيَّةٌ، والجمع صَبايا مثلُ مَطِيَّةٍ ومَطايا.
      وصَبِيَ صِباً: فَعَلَ فِعْلَ الصِّبْيانِ.
      وأَصْبَتِ المرأَة، فهي مُصْبٍ إِذا كان لها ولدٌ صَبيٌّ أَو ولدٌ ذكرٌ أَو أُنثى.
      وامرأَةٌ مُصْبِيَةٌ، بالهاء: ذاتُ صِبْيةٍ.
      التهذيب: امرأَةٌ مُصْبٍ، بلا هاءٍ، معها صَبيٌّ.
      ابن شميل: يقال للجارية صَبِيَّة وصبيٌّ،وصَبايا للجماعة، والصِّبْيانُ للغِلْمان.
      والصِّبا من الشَّوْق يقال منه: تَصابَى وصَبا يصْبُو صَبْوةً وصُبُوّاً أَي مالَ إِلى الجهل والفُتوَّةِ.
      وفي حديث الفِتنِ: لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبّىً؛ هي جمعُ صابٍ كغازٍ وغُزّىً، وهم الذين يَصْبُون إِلى الفتنة أَي يميلون إِليها، وقيل: إِنما هو صُبّاءٌ جمع صابِئٍ بالهمز كشاهِدٍ وشُهَّادٍ، ويروى: صُبّ، وذكر في موضعه.
      وفي حديث هَوازِنَ:، قال دُرَيد ابنُ الصِّمَّة ثم الْقَ الصُّبَّى على مُتُونِ الخيل أَي الذين يَشْتَهُون الحَرْبَ ويميلون إِليها ويحبُّون التقدُّم فيها والبِراز.
      ويقال: صَبا إِلى اللَّهْوِ صَباً وصُبُوّاً وصَبْوةً؛ قال زيدُ بنُ ضَبَّة: إِلى هنْدٍ صَبا قَلْبي،وهِنْدٌ مِثْلُها يُصْبِي وفي حديث الحسن بن علي، رضي الله عنهما: واللهِ ما تَرَكَ ذَهَباً ولا فِضَّةً ولا شيئاً يُصْبَى إِليه.
      وفي الحديث: وشابٌّ ليست له صَبْوةٌ أَي مَيْلٌ إِلى الهَوَى، وهي المَرَّةُ منه.
      وفي حديث النخعي: كان يُعْجِبُهم أَن يكون للغلامِ إِذا نشَأَ صَبْوةٌ، وذلك لأَنه إِذا تاب وارْعَوَى كان أَشدّ لاجتهاده في الطاعة وأَكثرَ لنَدَمِه على ما فَرَط منه،وأَبْعَدَ له من أَنْ يُعْجَبَ بعمَله أَو يتَّكِلَ عليه.
      وأَصْبَتْه الجاريةُ وصَبِيَ صَباءً مثلُ سَمِعَ سَماعاً أَي لَعِبَ مع الصِّبْيانِ.
      وصَبا إِليه صَبْوةً وصُبُوّاً: حَنَّ.
      وكانت قريشٌ تُسَمي أَصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم، صُباةً.
      وأَصْبَتْه المرأَةُ وتَصَبَّتْه: شاقَتْه ودَعَتْه إِلى الصِّبا فحَنَّ لها وصَبا إِليها.
      وصَبِيَ: مالَ، وكذلك صَبَتْ إِليه وصَبِيَتْ، وتَصَبَّاها هو: دَعاها إِلى مِثْل ذلك، وتَصَبَّاها أَيضاً: خدَعها وفَتَنها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لعَمْرُك لا أَدْنُو لأَمْر دَنِيَّةٍ،ولا أَتَصَبَّى آصراتِ خَليل؟

      ‏قال ثعلب: لا أَتَصَبَّى لا أَطْلُب خديعَة حُرْمَة خَليلٍ ولا أَدْعوها إِلى الصِّبا، والآصِراتُ: المُمْسِكاتُ الثَّوابتُ كإِصارِ البَيْتِ،وهو الحبْلُ من حبال الخِباءِ.
      وفي التنزيل العزيز في خبر يوسف، عليه السلام: وإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِليهنَّ؛ قال أَبو الهيثم: صَبا فُلان إِلى فلانة وصَبا لها يَصْبُو صَباً مَنْقُوصٌ وصَبْوةً أَي مالَ إِليها.
      قال: وصَبا يَصْبُو، فهو صابٍ وصَبِيٌّ مثل قادرٍ وقَديرٍ، قال: وقال بعضهم إِذا، قالوا صَبيٌّ فهو بمعنى فَعول، وهو الكثير الإِتْيان للصِّبا، قال: وهذا خطأٌ، لو كان كذلك لقالوا صَبُوٌّ، كما، قالوا دَعُوٌّ وسَمُوٌ ولَهُوٌّ في ذوات الواو، وأَما البكِيُّ فهو بمعنى فَعُولٍ أَي كثير البُكاء لأَن أَصْله بَكُويٌ؛

      وأَنشد: وإِنَّما يأْتي الصِّبا الصَّبيُّ

      ويقال: أَصْبى فلان عِرْس فلان إِذا اسْتَمالها.
      وصَبَتِ النَّخْلةُ تَصْبُو: مالتْ إِلى الفُحَّال البعيد منها.
      وصَبَت الراعِيَةُ تَصْبُو صُبُوّاً: أَمالتْ رأْسَها فوضعَتْه في المرْعى.
      وصابى رُمْحَه: أَماله للطَّعن به؛ قال النابغة الجعدي: مُصابينَ خِرْصانَ الوَشِيجِ كأَنَّنا،لأَعدائِنا، نُكْبٌ، إِذا الطعنُ أَفقَرا وصابى رمحه إِذا صَدَّر سِنانه إِلى الأَرض للطَّعن به.
      وفي الحديث: لا يُصَبِّي رأْسَه في الرُّكُوعِ أَي لا يخفِضُه كثيراً ولا يُميلُه إِلى الأَرضِ، مِنْ صَبا إِلى الشيء يَصبُو إِذا مالَ، وصَبَّى رأْسه، شُدِّد للتكثير، وقيل: هو مهموز من صَبأَ إِذا خرج من دِين إِلى دين.
      قال الأَزهري: الصواب لا يُصَوِّبُ، ويروى لا يَصُبُّ.
      والصَّبا: ريحٌ معروفة تُقابل الدَّبُور.
      الصحاح: الصَّبا ريحٌ ومَهَبُّها المُسْتَوِي أَن تَهُبَّ من موضع مطلع الشمس إِذا اسْتَوى الليلُ والنهارُ ونيِّحتُها الدَّبُور.
      المحكم: والصَّبا رِيحٌ تَسْتَقبلُ البيتَ،قيل: لأَنَّها تحِنُّ إِلى البيت.
      وقال ابن الأَعرابي: مَهَبُّ الصَّبا من مطْلع الثُّرَيَّا إِلى بنات نَعْش، من تذكرة أَبي عليّ، تكون اسماً وصِفة، وتَثْنيته صَبَوانِ وصَبَيانِ؛ عن اللحياني، والجمع صَبَواتٌ وأَصْباءٌ.
      وقد صَبت الريح تَصْبُو صُبُوّاً وصَباً.
      وصُبيَ القومُ: أَصابَتْهُمُ الصَّبا، وأَصْبَوْا: دخلوا في الصَّبا،وتزعمُ العَرَب أَنَّ الدَّبُور تُزْعِج السَّحاب وتُشْخِصُه في الهواء ثم تسوقُه، فإِذا علا كشَفَتْ عنه واستقبلته الصَّبا فوزَّع بعضَه على بعض حتى يصيرَ كِسْفاً واحداً، والجَنُوبُ تُلْحِقُ روادفَه به وتُمِدُّه من المَدد، والشَّمالُ تمزِّقُ السَّحاب.
      والصابيَة: النُّكَيْباءُ التي تجري بين الصَّبا والشَّمال.
      والصَّبِيُّ: ناظرُ العَين، وعَزاه كراعٌ إِلى العامة.
      والصَّبيَّان: جانِبا الرَّحْل.
      والصَّبيَّان، على فعيلان: طَرَفا اللَّحْيَين للبَعِير وغيره، وقيل: هما الحرْفان المُنْخِيان من وسَط اللَّحْيَين من ظاهِرهِما؛ قال ذو الرمة: تُغَنِّيه، من بين الصَّبِيَّيْن، أُبْنَةٌ نَهُومٌ، إِذا ما ارْتَدَّ فيها سَحِيلُها الأُبْنَةُ ههنا: غَلْصَمَتُه.
      وقال شمر: الصَّبِيَّان مُلْتَقى اللَّحْيَين الأَسْفَلين.
      وقال أَبو زيد: الصَّبيَّان ما دَقَّ من أَسافِلِاللَّحْيَين، قال: والرَّأْدانِ هُما أَعْلى اللحْيَين عند الماضغتَين، ويقال الرُّؤْدانِ أَيضاً؛ وقال أَبو صدقة العجلي يصف فرساً: عارٍ منَ اللَّحْم صَبِيَّا اللَّحَيْينْ،مُؤَلَّلُ الأُذْن أَسِيلُ الخَدَّيْنْ وقيل: الصَّبيُّ رأْس العَظْم الذي هو أَسْفلُ من شَحمَة الأُذنِ بنحو من ثلاث أَصابعَ مَضْمُومة.
      والصَّبِيُّ من السَّيف: ما دُون الظُّبَةِ قليلاً.
      وصَبيُّ السيَّف: حَدُّه، وقيل: عَيْرُه الناتئُ في وَسَطِه،وكذلك السِّنانُ.
      والصَّبِيُّ: رأْسُ القَدم.
      التهذيب: الصَّبيُّ من القَدم ما بين حِمارتِها إِلى الأَصابِع.
      وصابى سيفَه: جعله في غِمْده مَقلوباً، وكذلك صابَيْتُه أَنا.
      وإِذا أَغْمَد الرجلُ سَيفاً مقلوباً قيل: قد صابى سَيفَه يُصابيه؛

      وأَنشد ابن بري لعِمْران بن حَطَّان يصف رجلاً: لم تُلْهِه أَوْبَةٌ عن رَمْيِ أَسْهُمِه،وسَيْفه لا مُصاباةٌ ولا عَطَل وصابَيْتُ الرُّمح: أَمَلْتُه للطَّعْن.
      وصابى البيتَ: أَنْشَده فلم يُقِمْه.
      وصابى الكلام: لم يُجْرِه على وجهه.
      ويقال: صابى البعيرُ مشافِره إِذا قلبها عند الشُّرب؛ وقال ابن مقبل يذكر إِبلاً: يُصابِينَها، وهي مَثْنِيَّةٌ كَثَنْي السُّبُوت حُذينَ المِثالا وقال أَبو زيد: صابَيْنا عن الحَمْض عدَلْنا.
      "
  6. صبَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صبَّنَ يصبِّن ، تَصْبِينًا ، فهو مُصَبِّن ، والمفعول مُصَبَّن :-
      صبَّن المَلابسَ ونحوَها غسلها بالصابون.
      صبَّن الزُّيوتَ/ صبَّن الدُّهونَ: حوَّلها بالقلويَّات إلى صابونٍ.


  7. وصِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وصِبَ يَوصَب ، وَصَبًا ، فهو وَصِب :-
      وصِب الشخصُ
      1 - مرِض وألِمَ وتوجَّع.
      2 - أسقمه الدّاءُ.
  8. المُوصَّبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوصَّبُ : الكثيرُ الأَوجاع.
  9. الوَاصِبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاصِبَةُ الوَاصِبَةُ فلاةٌ و اصبةٌ: بعيدةٌ جدًّا لا تكاد تنتهي لبعدها.
  10. الوَصَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَصَبُ : الوجعُ والمرض.
      و الوَصَبُ التَّعبُ والفتورُ في البدن. والجمع : أَوصابٌ.
  11. الوَصْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَصْبُ : ما بين البِنْصِر إلى السَّبّابة.
  12. تصبَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصبَّنَ يتصبَّن ، تصبُّنًا ، فهو مُتَصِّبن :-
      تصبَّن الشَّحمُ ونحوُه تحوَّل إلى صابون :-تصبَّن الزَّيتُ.
  13. أَوصَب (المعجم الرائد)
    • أوصب - إيصابا
      1- أوصبه : أمرضه. 2- أوصب : مرض. 3- أوصب : ولد له أولاد مرضى. 4- أوصب الشيء : دام وثبت. 5- أوصب على الأمر : ثابر عليه، واظب عليه، داومه.
  14. صب (المعجم الرائد)
    • صب - يصب ، صبا وصبيبا
      1- صب في الوادي : نزل فيه. 2- صب السائل : انسكب.
  15. صبّ (المعجم الرائد)
    • صب - يصب ، صبابة
      1-صب إليه : أحبه حبا شديدا واشتاق إليه
  16. صبن (المعجم الرائد)
    • صبن - يصبن ، صبنا
      1- صبن عنه الهدية : صرفها، منعها. 2- صبن المقامر القدحين : سواهما في كفه ثم ضرب بهما.
  17. واصَب (المعجم الرائد)
    • واصب - مواصبة
      1- واصب على الأمر : ثابر عليه، داومه. 2- واصب الشيء : دام.
  18. وصَّب (المعجم الرائد)
    • وصب - توصيبا
      1-مرض وتألم
  19. وصب (المعجم الرائد)
    • وصب - يوصب ، وصبا
      1-مرض وتألم
  20. صبّن الزّيوت/ صبّن الدّهون (المعجم عربي عامة)
    • حوَّلها بالقلويَّات إلى صابونٍ.
  21. صبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صبَّ إلى صَبِِبْتُ ، يَصَبّ ، اصْبَبْ / صَبَّ ، صَبابةً ، فهو صابّ وصَبّ ، والمفعول مَصْبُوبٌ إليه :-
      صبَّ إلى فتاةٍ جميلةٍ رقَّ واشتاق إليها، عشِقها وكلِف بها :- {وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصَبُّ إِلَيْهِنَّ} [قرآن]: أصير عاشقًا.
  22. صبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صبَّ صَبَبْتُ ، يَصُبّ ، اصْبُبْ / صُبَّ ، صَبًّا ، فهو صابّ ، والمفعول مَصْبوب وصَبيب :-
      صبَّ الماءَ ونحوَه سكَبه وأراقه من أعلى، أساله وأجراه :-صَبَبْت الشّرابَ في الكئوس، - {فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ. أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا} - {يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ} :-
      صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ، - صبَّ عليه جامَه/ صبَّ عليه جامَ غضبه: غضب عليه غضبًا شديدًا واستفزّه، أو انتقم منه، - صَبَّ حِقْده: أخرج ما هو مكنون في نفسه من الكراهية.
      صبَّ المعدنَ السَّائلَ: أفرغه في قالب :-صبَّ الرصاصَ المذاب، - معدن مصبوب:-? صبَّ تمثالاً: سبكه وأفرغه في قالب.
      صبَّ عليه العذابَ: أنزلَه به، أَرْسله عليه، أنزله بكثرة :-صبّ الله عليه صاعقة، - {فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ}: أرسل عليهم خليطًا من ألوان العذاب الشَّديد.
  23. صبَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صبَا يَصْبو ، اصْبُ ، صَبًا وصَبْوًا وصُبُوًّا وصَباءً ، فهو :-
      صابٍ • صَبَتِ الرِّيحُ هبَّت من جهة الشَّرق.
  24. صبِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صبِيَ / صبِيَ إلى يصْبَى ، اصْبَ ، صَبًا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبيٌّ إليه :-
      صبِي فلانٌ فعَل فِعْل الصَّبِيّ :-صبِي الشَّيْخُ.
      صبِي إلى الشَّخص وغيره: صَبَا إليه، حَنَّ وتشَوَّق :-صبِي إلى المرأة/ وطنه.
  25. صبي (المعجم الرائد)
    • صبي - ج، صبية وصبية وصبية وصبيان وصبيان وصبوان وصبوان وأصبية وصبوة وأصب
      1- صبي : ولد صغير. 2- صبي : الذي يجري تدريبه على مهنة في خدمة معلم. 3- صبي من السيف : حده. 4- صبي : رأس القدم.


معنى وصبتن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَصَبٌ** \- ج:** أَوْصَابٌ**. [و ص ب]. 1. "أَصَابَهُ الوَصَبُ" : الْمَرَضُ، الوَجَعُ الدَّائِمُ. 2. "وَصَبُ الجِسْمِ" : تَعَبُهُ، فُتُورُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**وَصْبٌ** \- [و ص ب]. : مَا بَيْنَ البِنْصِرِ والسَّبَّابَةِ.
معجم الغني
**وَصَبَ** \- [و ص ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَصَبْتُ**،** أَصِبُ**،** صِبْ**، مص. وُصُوبٌ. 1. "وَصَبَ خَيْرُهُ" : دَامَ، ثَبَتَ. 2. "وَصَبَ الرَّجُلُ عَلَى العَمَلِ" : وَاظَبَ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ. 3. "وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ" : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ. 4. "وَصَبَ الدَّيْنُ" : وَجَبَ.
معجم الغني
**وَصِبٌ** \- ج:** وَصَابَى**،** وِصَابٌ**. [و ص ب]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ وَصِبٌ" : مَرِيضٌ.
معجم الغني
**وَصِبَ** \- [و ص ب]. (ف: ثلا. لازم).** وَصِبَ**،** يَوْصَبُ**، مص. وَصَبٌ. "وَصِبَ الرَّجُلُ" : مَرِضَ، تَوَجَّعَ، تَأَلَّمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصب / وصب على يصب ، صب ، وصوبا ، فهو واصب ، والمفعول موصوب عليه• وصب الشيء : دام وثبت . • وصب الرجل على الأمر : دام وواظب عليه { ولهم عذاب واصب } : دائم ولازم - { وله ما في السموات والأرض وله الدين واصبا } : .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصب يوصب ، وصبا ، فهو وصب• وصب الشخص : 1 - مرض وألم وتوجع . 2 - أسقمه الداء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصب [ مفرد ] : ج أوصاب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وصب . 2 - تعب وفتور في البدن في نأيها وصب علي مبرح . . . ودنوها شاف من الأوصاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصب [ مفرد ] : ج وصاب ووصابى : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وصب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصوب [ مفرد ] : مصدر وصب / وصب على .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ ( يَصِبُ ) وُصُوباً: دام وثبت. يقال: وصب شحم الناقة ولبنها. وـ على الأمر: واظب عليه. وـ على ماله، وفيه: لزمه وأحسن القيام عليه.( وَصِبَ ) ـَ ( يَوْصَبُ ) وَصَباً: مرِض ووجد وجعاً. فهو وَصِب. ( ج ) وَصَابَى، ووِصاب. ( أَوْصَبَ ) الشيءُ: دام وثبت. ويقال: أوصبت الناقة: إذا وَصَب شحمها ولبنها. وـ فلان: وَصِب. وـ وُلِد له أولاد وَصَابَى. وـ القومُ: أتعب المرض أولادهم. وـ على الشيء: واظب عليه. وـ فلاناً: أمرضه.( وَاصَبَ ) الشيءُ: دام وثبت. ويقال: واصبت الناقةُ: وَصَبَ شحمُها ولبنُها. وـ فلانٌ على الأمر: واظب عليه.( وَصَّبَ ): وَصِب. وـ فلاناً: مرَّضه في وصبه.( تَوَصَّبَ ): وصب.( المُوَصَّبُ ): الكثير الأوجاع.( الوَاصِبَةُ ): فلاة واصبة: بعيدة جدًّا لا تكاد تنتهي لبعدها.( الوَصْبُ ): ما بين البِنْصر إلى السّبّابة.( الوَصَبُ ): الوجع والمرض. وـ التَّعب والفتور في البدن. ( ج ) أوصاب.
مختار الصحاح
و ص ب : الوَصَب بفتح الصاد المرض وقد وَصِبَ يوصب بوزن علم يعلم فهو وَصِبٌ بكسر الصاد و أَوْصَبَهُ الله فهو مُوصَبٌ و وَصَب الشيء يصِب بالكسر وُصُوباً دام ومنه قوله تعالى { وله الدين وَاصِبا } وقوله تعالى { ولهم عذاب واصب }
الصحاح في اللغة
الوَصَبُ: المرض. وقد وَصِبَ الرجل يَوْصَبُ فهو وَصِبٌ، وأوصبه الله فهو مُوصَبٌ. والمُوَصَّبُ بالتشديد: الكثير الأوجاع. ووَصَبَ الشيءُ يَصِبُ وُصوباً، أي دام. تقول: وَصَبَ الرجلُ على الأمر، إذا واظب عليه. قال تعالى: "ولهم عذابٌ واصِبٌ"، "وله الدينُ واصِباً". قال الفراء: دائماً. ومفازة واصبة: بعيدةٌ لا غاية لها. وأوصب القومُ على الشيء، إذا ثابروا عليه.
تاج العروس

الوَصَبُ محرَّكَةً : المَرَضُ . وقيل : الأَلَمُ الشَّدِيدُ وقيل : الأَلمُ الدّائمُ . وقيلَ : الوَصَبُ : المَرَضُ والنَّصّبُ : التَّعَبُ والمَشَقَّة كما تقدَّم . والوَصَبُ : دَوامُ الوَجَعِ ولُزُومُه . وقال ابْنُ دُرَيْدٍ : الوَصَبُ : نُحُولُ الجِسمِ من تَعَبٍ أَو مَرَضٍ . ج أَوْصَابٌ على القِيَاس كَمَرَضٍ وأَمْرَاض . وَصِبَ كفَرِحَ يَوْصَبُ وَصَباً ووَصُّبَ تَوْصِيباً وتَوَصُّبَ وأَوْصَبَ وهذه عن الزَّجّاج وهوَ واصِبٌ . والأَوْصَابُ : الأَسْقَام الوَاحِدُ وَصَبٌ . ورجلٌ نَصبٌ وَصِبٌ من قومٍ وَصَابَى ووِصَابٍ بالكسر . وأَوْصَبَهُ الدَّاءُ : أَسْقَمَهُ . وأَوْصَبَهُ اللهُ تعالى : أَمْرَضَهُ . أَوْصَبَ القَوْمُ على الشَّيْءِ وأَوْبَرُوا عليه : ثابَرُوا ويُقال : واظَبَ على الشَّيْءِ ووَاصَبَ عليه : إذا ثابَرَ عليه . وأوْصَبَ : وُلِدَ له أَولادٌ وَصَابَى أَي : مَرْضَى ؛ قاله الفَرّاءُ . والّذي في تهذيب الأَفعال لابنِ القَطّاع : وأَوصَبَ القَومُ : أَتْعَبَ المرضُ أَولادَهُم . قال أَبو حنيفةَ : وَصَبَ الشَّحْمُ دامَ . وأَوْصَبَتِ النّاقَةُ الشَّحْمَ برفْعِ الأَوّل ونَصْب الثّاني وضُبِط في بعض النُّسَخ بالعكس : نَبَتَ شَحْمُها وكانت مع ذلك باقَيَةَ السِّمَنِ . وَوَصَبَ الشَّيْءُ يَصِبُ وُصُوباً أَي : إِذا دامَ وثَبَتَ . والوُصُوبُ : دَيْمُومَةُ الشَّيْءِ كأَوْصَبَ ؛ وفي التَّنْزِيل العزيز : " وَلَهُ الدِّينُ وَاصِباً " قال أَبو إِسحاقَ قيل في معناه : دائباً أَي : طاعتُه دائمةٌ واجِبةٌ أَبداً . ويجوزُ والله أَعلم أَن يكونَ " ولَهُ الدِّينُ واصِباً " أَي : لَهُ الدِّينُ والطّاعَةُ رَضِيَ العَبدُ بما يُؤْمَرُ به أَو لَمْ يَرْضَ به سهُلَ عليه أَوْ لم يَسْهُل فله الدِّينُ وإِنْ كان فيه الوَصَبْ . والوَصَبُ : شِدَّةُ التَّعَب . وفيه : " ولَهُمْ عذابٌ واصِبٌ " أَي : دائمٌ ثابتٌ . وقيل : مُوجِعٌ . قال مُلَيْح :

تَنَبَّهْ لِبَرْقِ آخِرَ اللَّيْلِ مُوصِب ... رَفِيعَ السَّنا يبْدُو لنا ثُمَّ يَنْضُبَ

أَي : دائمٌ . ومنه : وَصَبَ الشَّحْمُ وقد تقدّم فيكون من المجاز . وَصَب على الأَمْرِ : إِذا وَاظَبَ عليه . ووَصَبَ الرجُلُ في مالِه وعلى مالِه يَصِبُ كوَعَدَ يَعِدُ وهو القِياس . ووَصِبَ يَصِب بكسر الصّاد فيهما جميعاً نادرٌ : إِذا لَزِمَهُ وأَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهِ كِلاهُمَا عن كُراع وقَدَّمَ النّادرَ على القِياس ولم يذكر اللُّغَويون : وَصِبَ يَصِبُ مع مَا حَكَوْا مِنْ : وَثِقَ يَثِقُ ووَمِقَ يَمِقُ ووَفِقَ يَفِقُ وسائره . ومَفازَةٌ واصِبَةٌ : بَعِيدةٌ جِدًّا وذلك إِذا كانت لا غايةَ لها . وفي الأَساسِ : لا تَكادُ تَنهِي لبُعدْها . والوصْبُ ما بيْن البِنْصِرِ إِلى السَّبّابَةِ وذا مِن زِيادته . أَوْصَبَه اللهُ فهو مُوصَبٌ كَمُكْرَم . والمُوَصَّبُ كمُعَظَّمٍ : الكَثيِرُ الأَوْجَاعِ هكذا عبارةُ الجوهَرِيّ . وفي حديث عائشةَ رَضِي الله عنها : " أَنا وَصَّبْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلّم " أَي : مَرَّضْتُه في وَصَبِه . والوَصَبُ : دَوامُ الوَجَعِ ولُزومُه كمَرَّضْتُه من المرض أَي : دَبَّرْتُه في مَرضه . وقد يُطْلَقُ الوَصَبُ على التَّعَبِ والفُتورِ في البَدَن . وفي حديث فارِعة أُخْتِ أُمَيَّة قالت له : " هَلْ تَجِدُ شَيْئاً ؟ قالَ : لا إِلاّ تَوْصِيباً " أَي : فُتوراً . وفي الأَساس : وأَتَوَصَّبُ : أَجِدُ وَجَعاً . وفي بَدَنِي تَوَصُّبٌ . ووَصَبَ لَبنُ الناقةِ : دامَ . وأَوْصبَت الناقةُ ووَاصَبَتْ وهي مُوصِبَةٌ ومُوَاصِبَةٌ . انتهى

وممّا استدركه شيخنا على المُصَنِّف : وَصّابٌ : بَطنٌ من حِمْيَرَ نُسِبَ إِليه عَمْرُو بْن حَفصٍ الوَصّابيُّ وأُمُّ الدَّرْدَاءِ الصُّغرَى المُخْتَلَف في صحبتها وهي : خَيْرَةَ أَو هُجَيْمَة الوَصّابيّة ويقال : الأَصَّابِيّة أَشار إِليها في الإِصَابَة وذَكَرها الجَلالُ في طبقات الحُفّاظ . ونُسِبَ إِلى هذَا البطن جماعاتٌ كما في أَنسابِ ابنِ الأَثِيرِ انتهى . قلتُ : قال ابْنُ الكَلْبيّ : في حِمْيَرَ فَضْلُ بنُ سَهْل بنِ عَمْرِو بن قَيْسِ بنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ جُشَمَ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ . وزاد الهَمْدَانيُّ بينَ سَهْلٍ وعَمْرٍو : زَيْداً وابْنُ الكَلْبيّ جعلَ زيداً أَخا سهْل وهو أَخو وَصّابٍ أَيضاً . ثمّ قال الهَمْدانيّ : والمُجمَع عليه أَنَّ وَصّاباً ابنُ مالكِ بنِ زَيْدِ بْنِ سَدَدِ بن زُرْعَةَ بنِ سَبَإٍ الأَصغر منهم : ثُوَيْبٌ أَبو الرّشد الحِمصيّ ذكره ابْنُ أَبي حاتِمْ وقال ابن الأَثِير : وصّاب بن سَهْل أَخو جبلان بن سَهْلٍ الّذِي يُنْسَب إِليه الجبلانّيون وهما من حِمْيَر . كذا في أَنساب البُلْبَيْسِيّ . ووُصَابٌ كغُرَابٍ ويُقَالُ أُصَابٌ اسْمُ جَبل يُحَاذِي زَبِيدَ باليَمَن وفيه عِدّةُ بلادٍ وقرًى وحُصُون وأَهله عُصاةٌ لا طاعةَ عليهم لسُلْطان اليمن إِلاَّ عَنْوَةً معاناةً من السُّلطان لِذلك كذا في المعْجَمِ لياقُوت . قلْت : والآنَ في قَبْضة سُلطان اليَمَن يَدِينُونَهُ ويَدْفَعُون له العُشْرَ والخَراجَ وحُصونُهم عاليةٌ جدًّا منها جبلُ المصباح وغيرُهُ . ثمّ إِنّي رأَيتُ أَبا الفِدَاءِ إِسماعيلَ بْن إِبراهيمَ ذكر في كتابه : الأَوْصابِيَّ منسوباً بلفظ الجمع وقال : إِلى أَوْصَاب بالفَتْح قبيلة من حِمْيَرَ منها : أُمُّ الدَّرْدَاءِ واسمُها هُجَيْمة الأَوصابِيَّة وهي الصَّغْرَى تُوُفِّيَتْ بعدَ سنةِ إِحْدَى وثَمانينَ . ونقلَ ذلك عن أُسْدِ الغابة . وكانت من فُضَلاءِ النِّساءِ . وذكر الحافِظُ تَقِيُّ الدّين في المعجم : أَنَّ الصَّحِيح أَنْ لا صُحْبَةَ لها والله أَعلمُ

لسان العرب
الوَصَبُ الوَجَعُ والمرضُ والجمع أَوْصابٌ ووَصِبَ يَوْصَبُ وَصَباً فهو وَصِبٌ وتَوَصَّبَ ووَصَّبَ وأَوْصَبَ وأَوْصَبَه اللّهُ فهو مُوصَبٌ والمُوَصَّبُ بالتشديد الكثير الأَوْجاعِ وفي حديث عائشة أَنا وَصَّبْتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم أَي مَرَّضْتُه في وَصَبه الوَصَب دوامُ الوَجَع ولُزومه كَمَرَّضْتُه من المرضِ أَي دَبَّرْته في مَرَضِه وقد يطلق الوَصَبُ على التَّعب والفُتُور في البَدَن وفي حديث فارعَةَ أُختِ أُمَيَّة قالت له هل تَجِدُ شيئاً ؟ قال لا إِلا تَوْصِيباً أَي فُتوراً وقال رؤْبة بي والبِلى أَنْكَرُ تِيكَ الأَوْصابْ الأَوْصابُ الأَسْقامُ الواحدُ وَصَبٌ ورجلٌ وَصِبٌ من قوم وَصَابَى ووِصابٍ وأَوْصَبَه الداءُ وأَوْبَرَ عليه ثَابَرَ والوُصُوبُ دَيمومةُ الشيءِ ووَصَبَ يَصِبُ وُصُوباً وأَوْصَبَ دامَ وفي التنزيل العزيز ولَهُ الدِّينُ واصِباً قال أَبو إِسحق قيل في معناه دائِباً أَي طاعتُه دائمةٌ واجبةٌ أَبداً قال ويجوز واللّه أَعلم أَن يكون ولَهُ الدينُ واصِباً أَي له الدينُ والطاعة رَضِيَ العبدُ بما يُؤْمر به أَو لم يَرْضَ به سَهُلَ عليه أَو لم يَسْهُلْ فله الدينُ وإِن كان فيه الوَصَبُ والوَصَبُ شِدَّة التَّعَب وفيه بعذابٍ واصِبٍ أَي دائم ثابت وقيل موجع قال مُلَيْحٌ تَنَبَّهْ لِبرْقٍ آخِرَ اللَّيْلِ مُوصِبٍ ... رَفيعِ السَّنا يَبْدُو لَنا ثم يَنْضُبُ أَي دائم وقال أَبو حنيفة وَصَبَ الشحمُ دام وهو محمول على ذلك وأَوْصَبَتِ الناقةُ الشحم ثَبَتَ شَحمُها وكانت مع ذلك باقيةَ السِّمَن ويقال واظَبَ على الشيءِ وواصَبَ عليه إِذا ثابَرَ عليه يقال وَصَبَ الرجلُ على الأَمْر إِذا واظب عليه وأَوْصَبَ القومُ على الشيءِ إِذا ثابَروا عليه ووَصَبَ الرجلُ في مالِه وعلى مالِه يَصِبُ كوَعَدَ يَعِدُ وهو القياس ووَصِبَ يَصِبُ بكسر الصاد فيهما جميعاً نادرٌ إِذا لَزِمَه وأَحْسَنَ القيامَ عليه كلاهما عن كُراع وقدَّمَ النادِرَ على القياس ولم يذكر اللغويون وَصِبَ يَصِبُ مع ما حَكَوا من وَثِق يَثِقُ ووَمِقَ يَمِقُ ووَفِقَ يَفِقُ وسائره وفَلاةٌ واصِبةٌ لا غاية لها مِن بُعْدها ومَفازة واصِبَة بعيدةٌ لا غاية لها
الرائد
* وصب يصب: وصوبا. 1-الشيء: دام وثبت. 2-على الأمر: استمر وأحسن القيام عليه. 3-الدين: وجب، إستحق، حان أجله.م
الرائد
* وصب يوصب: وصبا. مرض وتألم.
الرائد
* وصب توصيبا. مرض وتألم.
الرائد
* وصب. ج أوصاب. 1-مص. وصب. 2-مرض. 3-ألم دائم. 4-ضعف الجسم من مرض أو تعب. 5-تعب وفتور في البدن.
الرائد
* وصب. مريض، ج وصابى ووصاب.
الرائد
* وصب. ما بين البنصر إلى السبابة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: