وصف و معنى و تعريف كلمة وصبنا:


وصبنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و باء (ب) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وصبنا في معاجم اللغة العربية:



وصبنا

جذر [وصب]

  1. صَبَنَ: (فعل)
    • صَبَنَ صَبْنًا
    • صَبَنَ عنه الهديّةَ ونحوها : صَرفها عنه
  2. صبَّنَ: (فعل)
    • صبَّنَ يصبِّن ، تَصْبِينًا ، فهو مُصَبِّن ، والمفعول مُصَبَّن
    • صبَّن المَلابسَ ونحوَها :غسلها بالصابون
    • صبَّن الزُّيوتَ/ صبَّن الدُّهونَ: حوَّلها بالقلويَّات إلى صابونٍ
  3. صَبْن: (اسم)
    • صَبْن : مصدر صَبَنَ
  4. تَصَبَّنَ: (فعل)
    • تصبَّنَ يتصبَّن ، تصبُّنًا ، فهو مُتَصِّبن
    • تَصَبَّنَ الْمَاءُ : صَارَ كَالصَّابُونِ


  5. صابون: (اسم)
    • الصَّابُونُ : مركَّب من أحماض دهنية وبعض القَلَوِيّات، وتستعمل رغوته في التنظيف والغَسْل والقطعة منه: صابونة
    • صندوق الصَّابون: علبة كرتونيَّة يوضع فيها الصَّابون،
    • فقاقيع الصَّابون: كرات تكون مؤلفة من قشرة رقيقة ممتلئة ماء ويمكنها أن تعلَّق في الجو
    • شجرة الصَّابون: شجرة من الأشجار الاستوائيَّة المختلفة ذات فاكهة لُبِّيَّة، تُخرج رغوة كالصّابون
    • نبتة الصَّابون: نوع من النباتات البصليّة الشَّكل ذات الأزهار البيضاء والأبصال، تُستخدم عادة كصابون
  6. صابونيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى صابون
    • ما احتوى على صابون، ما كان له خواصّ الصَّابون
    • مادّة صابونِيَّة
    • صانع الصَّابون
    • بائع الصَّابون
    • الكِلاجَة الصَّابونيَّة: شجرة من أشجار التِّشيليّ من الفصيلة الورديّة ذات لحاء يستخدم كصابون، وكمصدر له
  7. صَبّان: (اسم)
    • الجمع : صبّانون و صَبَّانة
    • الصَّبَّان: صانع الصابون
    • الصَّبَّان: بائع الصابون
    • عامل مسئول عن تسوية الخلطة الخرسانيّة والإشراف على وضعها
  8. صابونة: (اسم)
    • (القِطْعَةُ مِنَ الصَّابُونِ)
  9. مُصَبَّن: (اسم)
    • مُصَبَّن : اسم المفعول من صبَّنَ
  10. مُصَبِّن: (اسم)


    • مُصَبِّن : فاعل من صبَّنَ
  11. مَصابِنُ: (اسم)
    • مَصابِنُ : جمع مَصبَنة
  12. مَصبَنة: (اسم)
    • الجمع : مَصْبَنات و مَصابِنُ
    • المَصْبَنَة : معمل الصَّابون والجمع : مصابن
  13. مُتَصِّبن: (اسم)
    • مُتَصِّبن : فاعل من تَصَبَّنَ
  14. تَصبين: (اسم)
    • مصدر صَبَّنَ
    • تَرَكَ مَلاَبِسَهُ لِلتَّصْبِينِ : لِغَسْلِهَا وَتَنْظِيفِهَا بِالصَّابُونِ
    • تفاعل الإستر (ملح عضويّ) المُحَمَّى مع فِلِزّ قلويّ لإنتاج كحول أو ملح حامضيّ، وخاصَّة تحلُّل فِلِزّ قلويّ بالماء لصُنع الصابون
  15. صَوبَنَ: (فعل)
    • صَوْبَنْ، أُصَوْبِنُ، صَوْبِنْ، مصدر صَوْبَنَةٌ
    • صَوْبَنَتْ ثِيَابَهَا : غَسَلَتْهَا، نَظَّفَتْهَا بِالصَّابُونِ
  16. تصبُّن: (اسم)


    • تصبُّن : مصدر تَصَبَّنَ
  17. صَبّانة: (اسم)
    • صبّانَةُ الصَّابونِ : أداةٌ يُحْفَظُ فِيها الصَّابونُ حَتَّى لا يَذوبَ في الماءِ
    • وعاء يُحفظ فيه الصَّابون حتَّى لا يذوب في الماء
  18. تَصَبُّن: (اسم)
    • مصدر تَصَبَّنَ
    • : تَحَوُّلُ خَلِيطِ الأَمْلاَحِ وَالحَوَامِضِ وَالزُّيُوتِ عَلَى أَثَرِ تَفَاعُلِهَا لِيَتَوَلَّدَ مِنْهَا الصَّابُونُ
  19. تَصْبِين: (اسم)
    • تَصْبِين : مصدر صبَّنَ
  20. صَبَّانة: (اسم)
    • صَبَّانة : جمع صَبّان
  21. تصبّن الشّحم:
    • تحوَّل إلى صابون ''تصبَّن الزَّيتُ''.
  22. الكِلاجَة الصَّابونيَّة:


    • شجرة من أشجار التِّشيليّ من الفصيلة الورديّة ذات لحاء يستخدم كصابون، وكمصدر له.
  23. تَرَكَ مَلاَبِسَهُ لِلتَّصْبِينِ:
    • لِغَسْلِهَا وَتَنْظِيفِهَا بِالصَّابُونِ.
  24. صبَّن الدُّهونَ:
    • حوَّلها بالقلويَّات إلى صابونٍ.
  25. صبَّن الزُّيوتَ:
    • حوَّلها بالقلويَّات إلى صابونٍ.
,
  1. صبن (المعجم لسان العرب)
    • "صَبَنَ الرجلُ: خَبَأَ شيئاً كالدِّرْهم وغيره في كفه ولا يُفْطَنُ به.
      وصَبَنَ الساقي الكأْسَ ممن هو أَحق بها: صَرَفَها؛

      وأَنشد لعمرو‎ ‎بن‎ كلثوم: صَبَنْتِ الكأْسَ عَنَّا، أُمَّ عمروٍ،وكانَ الكأْسُ مَجْراها اليَمِينا.
      الأَصمعي: صَبَنْتَ عنا الهدية، بالصاد، تَصْبِنُ صَبْناً، وكذلك كل معروف بمعنى كَفَفْتَ، وقيل: هو إذا صرفته إلى غيره، وكذلك كَبَنْتَ وحَصَنْتَ؛ قال الأَصمعي: تأْويلُ هذا الحرْف صرفُ الهدية أَو المعروف عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم.
      وصَبَنَ القِدْحَيْنِ يَصْبِنهما صَبْناً: سَوَّاهما في كفه ثم ضرب بهما، وإِذا سَوَّى المُقامرُ الكَعبين في الكف ثم ضرب بهما فقد صَبَنَ.
      يقال: أَجِلْ ولا تَصْبِنْ.
      ابن الأَعرابي: الصَّبْناء كَفُّ المُقامِر إذا أَمالها ليَغْدُرَ بصاحبه، يقول له شيخ البير (* قوله «يقول له شيخ البير» كذا بالأصل والتهذيب).
      وهو رئيس المُقامِرين: لا تَصْبِنْ لا تَصْبِنْ فإنه طَرَفٌ من الضَّغْو؛ قال الأَزهري: لا أَدري هو الصَّغْو أَو الضَّغْو، قال: وقيل إن الضَّغْو معروف عند المُقامرين، بالضاد، يقال: ضَغا إذا لم يَعْدِلْ.
      والصابون: الذي تغسل به الثياب معروف، قال ابن دريد: ليس من كلام العرب.
      "
  2. صابون (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • صابون :-
      مفرد صابونة
      الصَّابون: (الكيمياء والصيدلة) خليط من الأحماض الدُّهنيّة وبعض القلويّات، تُستعمل رغوتُه في التَّنظيف والغَسْل، ويكون سائلاً أو على شكل قِطع وتطلق على القطعة الواحدة منه صابونة، وتُغْسل به الثِّيابُ والأبدانُ ونحوُها، ويضاف إلى كثير من السَّوائل المستعملة في مكافحة الحشرات :-صابون سائل/ الحلاقة، - قطعة صابون:-
      • صندوق الصَّابون: علبة كرتونيَّة يوضع فيها الصَّابون، - فقاقيع الصَّابون: كرات تكون مؤلفة من قشرة رقيقة ممتلئة ماء ويمكنها أن تعلَّق في الجو.
      • شجرة الصَّابون: (النبات) شجرة من الأشجار الاستوائيَّة المختلفة ذات فاكهة لُبِّيَّة، تُخرج رغوة كالصّابون.
      • نبتة الصَّابون: (النبات) نوع من النباتات البصليّة الشَّكل ذات الأزهار البيضاء والأبصال، تُستخدم عادة كصابون.
  3. صَابونيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صَابونيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى صابون.
      2 - ما احتوى على صابون، ما كان له خواصّ الصَّابون :-ماءٌ صابونيٌّ، - مادّة صابونِيَّة.
      3 - صانع الصَّابون.
      4 - بائع الصَّابون.
      • الكِلاجَة الصَّابونيَّة: (النبات) شجرة من أشجار التِّشيليّ من الفصيلة الورديّة ذات لحاء يستخدم كصابون، وكمصدر له.
  4. صبَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صبَّنَ يصبِّن ، تَصْبِينًا ، فهو مُصَبِّن ، والمفعول مُصَبَّن :-
      صبَّن المَلابسَ ونحوَها غسلها بالصابون.
      صبَّن الزُّيوتَ/ صبَّن الدُّهونَ: حوَّلها بالقلويَّات إلى صابونٍ.
  5. تصبَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تصبَّنَ يتصبَّن ، تصبُّنًا ، فهو مُتَصِّبن :-
      تصبَّن الشَّحمُ ونحوُه تحوَّل إلى صابون :-تصبَّن الزَّيتُ.
  6. صَبَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَبَنَ الهَدِيَّةَ عَنَّا يَصْبِنُها: كَفَّها، ومَنَعها،
      ـ صَبَنَ المُقامِرُ الكَعْبَيْنِ: سَوَّاهُما في كَفِّهِ، فَضَرَبَ بِهِما.
      ـ صَّبْنَاء: كَفُّهُ إذا أمالَها لِيَغْدُرَ بِصاحِبِه.
      ـ صَّابُونُ: معروف، حارٌّ يابِسٌ مُفَرِّحٌ للجَسَدِ.
      ـ صَّابونِيُّ: قرية بِمِصْرَ.
      ـ ابنُ صَّابُونِيِّ: من الأُدَباء.
      ـ صَيْبُونُ: موضع.
      ـ اصْطَبَنَ وانْصَبَنَ: انْصَرَفَ.


  7. صَبَّنَ (المعجم الغني)
    • [ص ب ن]. (فعل: رباعي متعد). صَبَّنْتُ، أُصَبِّنُ، صَبِّنْ، مصدر تَصْبِينٌ. :-صَبَّنَ الْمَلاَبِسَ :- : غَسَلَهَا، نَظَّفَهَا بِالْمَاءِ وَالصَّابُونِ.
  8. صَبَّان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صَبَّان :-
      جمع صبّانون وصَبَّانة:
      1 - صابونيّ، صانع الصَّابون :-يعمل صبّانًا في مصنع منظِّفات.
      2 - بائع الصَّابون.
      3 - عامل مسئول عن تسوية الخلطة الخرسانيّة والإشراف على وضعها.
  9. مَصْبَنة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مَصْبَنة :-
      جمع مَصْبَنات ومَصابِنُ: مصنع الصَّابون ومعمله :-أنتجت المَصْبَنةُ خمسين صندوقًا من الصَّابون.
  10. الصّابون (المعجم عربي عامة)
    • (كم) خليط من الأحماض الدُّهنيّة وبعض القلويّات، تُستعمل رغوتُه في التَّنظيف والغَسْل، ويكون سائلاً أو على شكل قِطع وتطلق على القطعة الواحدة منه صابونة، وتُغْسل به الثِّيابُ والأبدانُ ونحوُها، ويضاف إلى كثير من السَّوائل المستعملة في مكافحة الحشرات :-صابون سائل/ الحلاقة- قطعة صابون :- ° صندوق الصَّابون
  11. صَبّان (المعجم الرائد)
    • صبان
      1- صبان : صانع الصابون. 2- صبان بائع الصابون.
  12. صابونيّ (المعجم الرائد)
    • صابوني
      1- صابوني : صانع الصابون. 2- صابوني بائع الصابون.
  13. الصَّبَّان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّبَّان ! صانع الصابون.
      و الصَّبَّان بائعه.
  14. المَصْبَنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصْبَنَة : معمل الصَّابون. والجمع : مصابن.
  15. تَصَبَّنَ (المعجم الغني)
    • [ص ب ن]. (فعل: خماسي لازم). تَصَبَّنَ، يَتَصَبَّنُ، مصدر تَصَبُّنٌ. :-تَصَبَّنَ الْمَاءُ :- : صَارَ كَالصَّابُونِ.
  16. صبن (المعجم الرائد)
    • صبن - يصبن ، صبنا
      1- صبن عنه الهدية : صرفها، منعها. 2- صبن المقامر القدحين : سواهما في كفه ثم ضرب بهما.
  17. الصَّابُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّابُونُ : مركَّب من أحماض دهنية وبعض القَلَوِيّات، وتستعمل رغوته في التنظيف والغَسْل.
      والقطعة منه: صابونة .
  18. الصَّبَّانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّبَّانَةُ : أداه يحفظ فيها الصابون حتى لا يذوب في الماءِ .
  19. صَبَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَبَنَ عنه الهديّةَ ونحوها صَبَنَ ِ صَبْنًا: صَرفها عنه.
      قال عَمْرو بن كلثوم:
  20. صَابُونٌ (المعجم الغني)
    • [ص ب ن]. :-تُنَظِّفُ مَلاَبِسَهَا بِالصَّابُونِ :- : مَادَّةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنَ الزَّيْتِ وَالقِلْيِ (صُودَا) وَهُوَ أَنْوَاعٌ: جَامِدٌ وَدَقِيقٌ وَعَجِينٌ، غَاسُولٌ. :-غَسَلَ يَدَهُ بِالصَّابُونِ :- :-العِتَابُ صَابُونُ القُلُوبِ :- (مثل).
  21. صَبَّانَةٌ (المعجم الغني)
    • [ص ب ن]. :-صبّانَةُ الصَّابونِ :- : أداةٌ يُحْفَظُ فِيها الصَّابونُ حَتَّى لا يَذوبَ في الماءِ.
  22. صَبَّانٌ (المعجم الغني)
    • [ص ب ن]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). : صَانِعُ الصَّابُونِ وَبَائِعُهُ. :-لَمْ يَكُنِ الصَّبّانُ لِيَغِيبَ عَنِ القَرْيَةِ لأَنَّ صَابُونَهُ مَرْغوبٌ فِيهِ.
  23. تَصْبِينٌ (المعجم الغني)
    • [ص ب ن]. (مصدر صَبَّنَ). :-تَرَكَ مَلاَبِسَهُ لِلتَّصْبِينِ :- : لِغَسْلِهَا وَتَنْظِيفِهَا بِالصَّابُونِ.
  24. تَصْبِين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تَصْبِين :-
      1 - مصدر صبَّنَ.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) تفاعل الإستر (ملح عضويّ) المُحَمَّى مع فِلِزّ قلويّ لإنتاج كحول أو ملح حامضيّ، وخاصَّة تحلُّل فِلِزّ قلويّ بالماء لصُنع الصابون.
  25. صابون (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صابون :-
      مفرد صابونة: (انظر: ص ا ب و ن - صابون).


معنى وصبنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَصَبٌ** \- ج:** أَوْصَابٌ**. [و ص ب]. 1. "أَصَابَهُ الوَصَبُ" : الْمَرَضُ، الوَجَعُ الدَّائِمُ. 2. "وَصَبُ الجِسْمِ" : تَعَبُهُ، فُتُورُهُ.
معجم الغني
**وَصْبٌ** \- [و ص ب]. : مَا بَيْنَ البِنْصِرِ والسَّبَّابَةِ.
معجم الغني
**وَصَبَ** \- [و ص ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَصَبْتُ**،** أَصِبُ**،** صِبْ**، مص. وُصُوبٌ. 1. "وَصَبَ خَيْرُهُ" : دَامَ، ثَبَتَ. 2. "وَصَبَ الرَّجُلُ عَلَى العَمَلِ" : وَاظَبَ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ. 3. "وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ" : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ. 4. "وَصَبَ الدَّيْنُ" : وَجَبَ.
معجم الغني
**وَصِبٌ** \- ج:** وَصَابَى**،** وِصَابٌ**. [و ص ب]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ وَصِبٌ" : مَرِيضٌ.
معجم الغني
**وَصِبَ** \- [و ص ب]. (ف: ثلا. لازم).** وَصِبَ**،** يَوْصَبُ**، مص. وَصَبٌ. "وَصِبَ الرَّجُلُ" : مَرِضَ، تَوَجَّعَ، تَأَلَّمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصب / وصب على يصب ، صب ، وصوبا ، فهو واصب ، والمفعول موصوب عليه• وصب الشيء : دام وثبت . • وصب الرجل على الأمر : دام وواظب عليه { ولهم عذاب واصب } : دائم ولازم - { وله ما في السموات والأرض وله الدين واصبا } : .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصب يوصب ، وصبا ، فهو وصب• وصب الشخص : 1 - مرض وألم وتوجع . 2 - أسقمه الداء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصب [ مفرد ] : ج أوصاب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وصب . 2 - تعب وفتور في البدن في نأيها وصب علي مبرح . . . ودنوها شاف من الأوصاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصب [ مفرد ] : ج وصاب ووصابى : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وصب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصوب [ مفرد ] : مصدر وصب / وصب على .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ ( يَصِبُ ) وُصُوباً: دام وثبت. يقال: وصب شحم الناقة ولبنها. وـ على الأمر: واظب عليه. وـ على ماله، وفيه: لزمه وأحسن القيام عليه.( وَصِبَ ) ـَ ( يَوْصَبُ ) وَصَباً: مرِض ووجد وجعاً. فهو وَصِب. ( ج ) وَصَابَى، ووِصاب. ( أَوْصَبَ ) الشيءُ: دام وثبت. ويقال: أوصبت الناقة: إذا وَصَب شحمها ولبنها. وـ فلان: وَصِب. وـ وُلِد له أولاد وَصَابَى. وـ القومُ: أتعب المرض أولادهم. وـ على الشيء: واظب عليه. وـ فلاناً: أمرضه.( وَاصَبَ ) الشيءُ: دام وثبت. ويقال: واصبت الناقةُ: وَصَبَ شحمُها ولبنُها. وـ فلانٌ على الأمر: واظب عليه.( وَصَّبَ ): وَصِب. وـ فلاناً: مرَّضه في وصبه.( تَوَصَّبَ ): وصب.( المُوَصَّبُ ): الكثير الأوجاع.( الوَاصِبَةُ ): فلاة واصبة: بعيدة جدًّا لا تكاد تنتهي لبعدها.( الوَصْبُ ): ما بين البِنْصر إلى السّبّابة.( الوَصَبُ ): الوجع والمرض. وـ التَّعب والفتور في البدن. ( ج ) أوصاب.
مختار الصحاح
و ص ب : الوَصَب بفتح الصاد المرض وقد وَصِبَ يوصب بوزن علم يعلم فهو وَصِبٌ بكسر الصاد و أَوْصَبَهُ الله فهو مُوصَبٌ و وَصَب الشيء يصِب بالكسر وُصُوباً دام ومنه قوله تعالى { وله الدين وَاصِبا } وقوله تعالى { ولهم عذاب واصب }
الصحاح في اللغة
الوَصَبُ: المرض. وقد وَصِبَ الرجل يَوْصَبُ فهو وَصِبٌ، وأوصبه الله فهو مُوصَبٌ. والمُوَصَّبُ بالتشديد: الكثير الأوجاع. ووَصَبَ الشيءُ يَصِبُ وُصوباً، أي دام. تقول: وَصَبَ الرجلُ على الأمر، إذا واظب عليه. قال تعالى: "ولهم عذابٌ واصِبٌ"، "وله الدينُ واصِباً". قال الفراء: دائماً. ومفازة واصبة: بعيدةٌ لا غاية لها. وأوصب القومُ على الشيء، إذا ثابروا عليه.
تاج العروس

الوَصَبُ محرَّكَةً : المَرَضُ . وقيل : الأَلَمُ الشَّدِيدُ وقيل : الأَلمُ الدّائمُ . وقيلَ : الوَصَبُ : المَرَضُ والنَّصّبُ : التَّعَبُ والمَشَقَّة كما تقدَّم . والوَصَبُ : دَوامُ الوَجَعِ ولُزُومُه . وقال ابْنُ دُرَيْدٍ : الوَصَبُ : نُحُولُ الجِسمِ من تَعَبٍ أَو مَرَضٍ . ج أَوْصَابٌ على القِيَاس كَمَرَضٍ وأَمْرَاض . وَصِبَ كفَرِحَ يَوْصَبُ وَصَباً ووَصُّبَ تَوْصِيباً وتَوَصُّبَ وأَوْصَبَ وهذه عن الزَّجّاج وهوَ واصِبٌ . والأَوْصَابُ : الأَسْقَام الوَاحِدُ وَصَبٌ . ورجلٌ نَصبٌ وَصِبٌ من قومٍ وَصَابَى ووِصَابٍ بالكسر . وأَوْصَبَهُ الدَّاءُ : أَسْقَمَهُ . وأَوْصَبَهُ اللهُ تعالى : أَمْرَضَهُ . أَوْصَبَ القَوْمُ على الشَّيْءِ وأَوْبَرُوا عليه : ثابَرُوا ويُقال : واظَبَ على الشَّيْءِ ووَاصَبَ عليه : إذا ثابَرَ عليه . وأوْصَبَ : وُلِدَ له أَولادٌ وَصَابَى أَي : مَرْضَى ؛ قاله الفَرّاءُ . والّذي في تهذيب الأَفعال لابنِ القَطّاع : وأَوصَبَ القَومُ : أَتْعَبَ المرضُ أَولادَهُم . قال أَبو حنيفةَ : وَصَبَ الشَّحْمُ دامَ . وأَوْصَبَتِ النّاقَةُ الشَّحْمَ برفْعِ الأَوّل ونَصْب الثّاني وضُبِط في بعض النُّسَخ بالعكس : نَبَتَ شَحْمُها وكانت مع ذلك باقَيَةَ السِّمَنِ . وَوَصَبَ الشَّيْءُ يَصِبُ وُصُوباً أَي : إِذا دامَ وثَبَتَ . والوُصُوبُ : دَيْمُومَةُ الشَّيْءِ كأَوْصَبَ ؛ وفي التَّنْزِيل العزيز : " وَلَهُ الدِّينُ وَاصِباً " قال أَبو إِسحاقَ قيل في معناه : دائباً أَي : طاعتُه دائمةٌ واجِبةٌ أَبداً . ويجوزُ والله أَعلم أَن يكونَ " ولَهُ الدِّينُ واصِباً " أَي : لَهُ الدِّينُ والطّاعَةُ رَضِيَ العَبدُ بما يُؤْمَرُ به أَو لَمْ يَرْضَ به سهُلَ عليه أَوْ لم يَسْهُل فله الدِّينُ وإِنْ كان فيه الوَصَبْ . والوَصَبُ : شِدَّةُ التَّعَب . وفيه : " ولَهُمْ عذابٌ واصِبٌ " أَي : دائمٌ ثابتٌ . وقيل : مُوجِعٌ . قال مُلَيْح :

تَنَبَّهْ لِبَرْقِ آخِرَ اللَّيْلِ مُوصِب ... رَفِيعَ السَّنا يبْدُو لنا ثُمَّ يَنْضُبَ

أَي : دائمٌ . ومنه : وَصَبَ الشَّحْمُ وقد تقدّم فيكون من المجاز . وَصَب على الأَمْرِ : إِذا وَاظَبَ عليه . ووَصَبَ الرجُلُ في مالِه وعلى مالِه يَصِبُ كوَعَدَ يَعِدُ وهو القِياس . ووَصِبَ يَصِب بكسر الصّاد فيهما جميعاً نادرٌ : إِذا لَزِمَهُ وأَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهِ كِلاهُمَا عن كُراع وقَدَّمَ النّادرَ على القِياس ولم يذكر اللُّغَويون : وَصِبَ يَصِبُ مع مَا حَكَوْا مِنْ : وَثِقَ يَثِقُ ووَمِقَ يَمِقُ ووَفِقَ يَفِقُ وسائره . ومَفازَةٌ واصِبَةٌ : بَعِيدةٌ جِدًّا وذلك إِذا كانت لا غايةَ لها . وفي الأَساسِ : لا تَكادُ تَنهِي لبُعدْها . والوصْبُ ما بيْن البِنْصِرِ إِلى السَّبّابَةِ وذا مِن زِيادته . أَوْصَبَه اللهُ فهو مُوصَبٌ كَمُكْرَم . والمُوَصَّبُ كمُعَظَّمٍ : الكَثيِرُ الأَوْجَاعِ هكذا عبارةُ الجوهَرِيّ . وفي حديث عائشةَ رَضِي الله عنها : " أَنا وَصَّبْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلّم " أَي : مَرَّضْتُه في وَصَبِه . والوَصَبُ : دَوامُ الوَجَعِ ولُزومُه كمَرَّضْتُه من المرض أَي : دَبَّرْتُه في مَرضه . وقد يُطْلَقُ الوَصَبُ على التَّعَبِ والفُتورِ في البَدَن . وفي حديث فارِعة أُخْتِ أُمَيَّة قالت له : " هَلْ تَجِدُ شَيْئاً ؟ قالَ : لا إِلاّ تَوْصِيباً " أَي : فُتوراً . وفي الأَساس : وأَتَوَصَّبُ : أَجِدُ وَجَعاً . وفي بَدَنِي تَوَصُّبٌ . ووَصَبَ لَبنُ الناقةِ : دامَ . وأَوْصبَت الناقةُ ووَاصَبَتْ وهي مُوصِبَةٌ ومُوَاصِبَةٌ . انتهى

وممّا استدركه شيخنا على المُصَنِّف : وَصّابٌ : بَطنٌ من حِمْيَرَ نُسِبَ إِليه عَمْرُو بْن حَفصٍ الوَصّابيُّ وأُمُّ الدَّرْدَاءِ الصُّغرَى المُخْتَلَف في صحبتها وهي : خَيْرَةَ أَو هُجَيْمَة الوَصّابيّة ويقال : الأَصَّابِيّة أَشار إِليها في الإِصَابَة وذَكَرها الجَلالُ في طبقات الحُفّاظ . ونُسِبَ إِلى هذَا البطن جماعاتٌ كما في أَنسابِ ابنِ الأَثِيرِ انتهى . قلتُ : قال ابْنُ الكَلْبيّ : في حِمْيَرَ فَضْلُ بنُ سَهْل بنِ عَمْرِو بن قَيْسِ بنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ جُشَمَ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ . وزاد الهَمْدَانيُّ بينَ سَهْلٍ وعَمْرٍو : زَيْداً وابْنُ الكَلْبيّ جعلَ زيداً أَخا سهْل وهو أَخو وَصّابٍ أَيضاً . ثمّ قال الهَمْدانيّ : والمُجمَع عليه أَنَّ وَصّاباً ابنُ مالكِ بنِ زَيْدِ بْنِ سَدَدِ بن زُرْعَةَ بنِ سَبَإٍ الأَصغر منهم : ثُوَيْبٌ أَبو الرّشد الحِمصيّ ذكره ابْنُ أَبي حاتِمْ وقال ابن الأَثِير : وصّاب بن سَهْل أَخو جبلان بن سَهْلٍ الّذِي يُنْسَب إِليه الجبلانّيون وهما من حِمْيَر . كذا في أَنساب البُلْبَيْسِيّ . ووُصَابٌ كغُرَابٍ ويُقَالُ أُصَابٌ اسْمُ جَبل يُحَاذِي زَبِيدَ باليَمَن وفيه عِدّةُ بلادٍ وقرًى وحُصُون وأَهله عُصاةٌ لا طاعةَ عليهم لسُلْطان اليمن إِلاَّ عَنْوَةً معاناةً من السُّلطان لِذلك كذا في المعْجَمِ لياقُوت . قلْت : والآنَ في قَبْضة سُلطان اليَمَن يَدِينُونَهُ ويَدْفَعُون له العُشْرَ والخَراجَ وحُصونُهم عاليةٌ جدًّا منها جبلُ المصباح وغيرُهُ . ثمّ إِنّي رأَيتُ أَبا الفِدَاءِ إِسماعيلَ بْن إِبراهيمَ ذكر في كتابه : الأَوْصابِيَّ منسوباً بلفظ الجمع وقال : إِلى أَوْصَاب بالفَتْح قبيلة من حِمْيَرَ منها : أُمُّ الدَّرْدَاءِ واسمُها هُجَيْمة الأَوصابِيَّة وهي الصَّغْرَى تُوُفِّيَتْ بعدَ سنةِ إِحْدَى وثَمانينَ . ونقلَ ذلك عن أُسْدِ الغابة . وكانت من فُضَلاءِ النِّساءِ . وذكر الحافِظُ تَقِيُّ الدّين في المعجم : أَنَّ الصَّحِيح أَنْ لا صُحْبَةَ لها والله أَعلمُ

لسان العرب
الوَصَبُ الوَجَعُ والمرضُ والجمع أَوْصابٌ ووَصِبَ يَوْصَبُ وَصَباً فهو وَصِبٌ وتَوَصَّبَ ووَصَّبَ وأَوْصَبَ وأَوْصَبَه اللّهُ فهو مُوصَبٌ والمُوَصَّبُ بالتشديد الكثير الأَوْجاعِ وفي حديث عائشة أَنا وَصَّبْتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم أَي مَرَّضْتُه في وَصَبه الوَصَب دوامُ الوَجَع ولُزومه كَمَرَّضْتُه من المرضِ أَي دَبَّرْته في مَرَضِه وقد يطلق الوَصَبُ على التَّعب والفُتُور في البَدَن وفي حديث فارعَةَ أُختِ أُمَيَّة قالت له هل تَجِدُ شيئاً ؟ قال لا إِلا تَوْصِيباً أَي فُتوراً وقال رؤْبة بي والبِلى أَنْكَرُ تِيكَ الأَوْصابْ الأَوْصابُ الأَسْقامُ الواحدُ وَصَبٌ ورجلٌ وَصِبٌ من قوم وَصَابَى ووِصابٍ وأَوْصَبَه الداءُ وأَوْبَرَ عليه ثَابَرَ والوُصُوبُ دَيمومةُ الشيءِ ووَصَبَ يَصِبُ وُصُوباً وأَوْصَبَ دامَ وفي التنزيل العزيز ولَهُ الدِّينُ واصِباً قال أَبو إِسحق قيل في معناه دائِباً أَي طاعتُه دائمةٌ واجبةٌ أَبداً قال ويجوز واللّه أَعلم أَن يكون ولَهُ الدينُ واصِباً أَي له الدينُ والطاعة رَضِيَ العبدُ بما يُؤْمر به أَو لم يَرْضَ به سَهُلَ عليه أَو لم يَسْهُلْ فله الدينُ وإِن كان فيه الوَصَبُ والوَصَبُ شِدَّة التَّعَب وفيه بعذابٍ واصِبٍ أَي دائم ثابت وقيل موجع قال مُلَيْحٌ تَنَبَّهْ لِبرْقٍ آخِرَ اللَّيْلِ مُوصِبٍ ... رَفيعِ السَّنا يَبْدُو لَنا ثم يَنْضُبُ أَي دائم وقال أَبو حنيفة وَصَبَ الشحمُ دام وهو محمول على ذلك وأَوْصَبَتِ الناقةُ الشحم ثَبَتَ شَحمُها وكانت مع ذلك باقيةَ السِّمَن ويقال واظَبَ على الشيءِ وواصَبَ عليه إِذا ثابَرَ عليه يقال وَصَبَ الرجلُ على الأَمْر إِذا واظب عليه وأَوْصَبَ القومُ على الشيءِ إِذا ثابَروا عليه ووَصَبَ الرجلُ في مالِه وعلى مالِه يَصِبُ كوَعَدَ يَعِدُ وهو القياس ووَصِبَ يَصِبُ بكسر الصاد فيهما جميعاً نادرٌ إِذا لَزِمَه وأَحْسَنَ القيامَ عليه كلاهما عن كُراع وقدَّمَ النادِرَ على القياس ولم يذكر اللغويون وَصِبَ يَصِبُ مع ما حَكَوا من وَثِق يَثِقُ ووَمِقَ يَمِقُ ووَفِقَ يَفِقُ وسائره وفَلاةٌ واصِبةٌ لا غاية لها مِن بُعْدها ومَفازة واصِبَة بعيدةٌ لا غاية لها
الرائد
* وصب يصب: وصوبا. 1-الشيء: دام وثبت. 2-على الأمر: استمر وأحسن القيام عليه. 3-الدين: وجب، إستحق، حان أجله.م
الرائد
* وصب يوصب: وصبا. مرض وتألم.
الرائد
* وصب توصيبا. مرض وتألم.
الرائد
* وصب. ج أوصاب. 1-مص. وصب. 2-مرض. 3-ألم دائم. 4-ضعف الجسم من مرض أو تعب. 5-تعب وفتور في البدن.
الرائد
* وصب. مريض، ج وصابى ووصاب.
الرائد
* وصب. ما بين البنصر إلى السبابة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: