وصف و معنى و تعريف كلمة وصحراوات:


وصحراوات: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و حاء (ح) و راء (ر) و ألف (ا) و واو (و) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح وصحراوات في معاجم اللغة العربية:



وصحراوات

جذر [صحراو]

  1. صَحراء: (اسم)
    • الجمع : صَحَارَى ، صَحَارٍ ، صَحْراوات ، الصَّحَارِي
    • صَحْراءُ / صَحَراءُ
    • الصَّحْرَاءُ : أرض فضاء واسعة فقيرة الماء والجمع : الصَّحَارِي
    • الصَّحْرَاءُ الْمَغْرِبِيَّةُ : السَّاقِيَةُ الْحَمْرَاءُ وَوَادِي الذَّهَبِ مِنَ العيون إِلَى الدَّاخلة تَقَعُ جَنُوبَ بِلاَدِ المَغْرِبِ الأَقْصى
    • سفينة الصَّحراء : الجَمل
  2. صحراءُ: (اسم)
    • صحراءُ : فاعل من صَحِرَ
,
  1. صَحْراءُ
    • ـ صَحْراءُ : اسْمُ سَبْعِ مَحالَّ بالكوفةِ ، والأرضُ المُسْتَوِيةُ في لِينٍ وغِلَظٍ دُونَ القُفِّ ، أو الفَضاءُ الواسِعُ لا نباتَ به ، وإنما لم يُصْرَف لِلُزُومِ حَرْفِ التأنيثِ ، ج : صَحارَى وصَحارِي وصَحْراواتٌ . وجاءتْ مُشَدَّدَةً في قوله : وقد أغْدُو على أشْقَرَ يَجْتابُ الصَّحارِيَّا
      ـ أصْحَرُوا : بَرَزُوا فيها ،
      ـ أصْحَرَ المكانُ : اتَّسَعَ ،
      ـ أصْحَرَ الرجُلُ : اعْوَرَّ .
      ـ صُحْرَةُ : جَوْبَةٌ تَنْجابُ في الحَرَّةِ ، ج : صُحَرٌ .
      ـ لَقِيَهُ صَحْرَةَ بَحْرَةَ نَحْرَةَ وصَحْرَةً بَحْرَةً ويضمُّ الكُلُّ : بِلا حجابٍ .
      ـ أبْرزَ له الأمْرَ صِحاراً : جَاهَرَه به جِهاراً .
      ـ أَصْحَرُ : قَريبٌ من الأَصْهَبِ ، والاسمُ : الصَّحَرُ والصُّحْرَةُ ، أو هو غُبْرَةٌ في حُمْرَةٍ خَفِيَّةٍ إلى بياضٍ قليلٍ .
      ـ اصْحارَّ النَّبْتُ : احْمارَّ ، أو ابْيَضَّتْ أوائِلهُ .
      ـ أتانٌ صَحُورٌ : فيها بَياضٌ وحُمْرَةٌ ، أو نَفُوحٌ بِرِجْلِها .
      ـ صَحِيرَةُ : اللَّبنُ الحليبُ يُغْلَى ، ثم يُصَبُّ عليه السَّمْنُ .
      ـ صَحِيرُ : من صَوْتِ الحَمِيرِ .
      ـ الصُحَيْراءُ : صِنْفٌ من اللَّبَنِ .
      ـ صُحَيْرُ : موضع قُربَ فَيْدَ ، وجبلٌ شَمالِيَّ قَطَنَ .
      ـ صُحَارُ : عَرَقُ الخَيْلِ ، أو حُمَّاها ، ورجلٌ من عبدِ القيسِ ،
      ـ ابْنا صُحارٍ : بَطْنانِ من العَرَبِ .
      ـ صَحَرَه : طَبَخَه ،
      ـ صَحَرَتْهُ الشمسُ : آلَمَتْ دِماغَهَ .
      ـ صُحْرُ وصُحْرُ : أُخْتُ لُقْمانَ ، عُوقِبتْ على الإِحسانِ ، فقيلَ : ‘‘ ما لِي إِلاَّ ذَنْبُ صُحْرٍ ’‘.
      ـ أصْحَرُ ومُصْحِرُ : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. صَحْراءُ
    • ـ صَحْراءُ : اسْمُ سَبْعِ مَحالَّ بالكوفةِ ، والأرضُ المُسْتَوِيةُ في لِينٍ وغِلَظٍ دُونَ القُفِّ ، أو الفَضاءُ الواسِعُ لا نباتَ به ، وإنما لم يُصْرَف لِلُزُومِ حَرْفِ التأنيثِ ، ج : صَحارَى وصَحارِي وصَحْراواتٌ . وجاءتْ مُشَدَّدَةً في قوله : وقد أغْدُو على أشْقَرَ يَجْتابُ الصَّحارِيَّا
      ـ أصْحَرُوا : بَرَزُوا فيها ،
      ـ أصْحَرَ المكانُ : اتَّسَعَ ،
      ـ أصْحَرَ الرجُلُ : اعْوَرَّ .
      ـ صُحْرَةُ : جَوْبَةٌ تَنْجابُ في الحَرَّةِ ، ج : صُحَرٌ .
      ـ لَقِيَهُ صَحْرَةَ بَحْرَةَ نَحْرَةَ وصَحْرَةً بَحْرَةً ويضمُّ الكُلُّ : بِلا حجابٍ .
      ـ أبْرزَ له الأمْرَ صِحاراً : جَاهَرَه به جِهاراً .
      ـ أَصْحَرُ : قَريبٌ من الأَصْهَبِ ، والاسمُ : الصَّحَرُ والصُّحْرَةُ ، أو هو غُبْرَةٌ في حُمْرَةٍ خَفِيَّةٍ إلى بياضٍ قليلٍ .
      ـ اصْحارَّ النَّبْتُ : احْمارَّ ، أو ابْيَضَّتْ أوائِلهُ .
      ـ أتانٌ صَحُورٌ : فيها بَياضٌ وحُمْرَةٌ ، أو نَفُوحٌ بِرِجْلِها .
      ـ صَحِيرَةُ : اللَّبنُ الحليبُ يُغْلَى ، ثم يُصَبُّ عليه السَّمْنُ .
      ـ صَحِيرُ : من صَوْتِ الحَمِيرِ .
      ـ الصُحَيْراءُ : صِنْفٌ من اللَّبَنِ .
      ـ صُحَيْرُ : موضع قُربَ فَيْدَ ، وجبلٌ شَمالِيَّ قَطَنَ .
      ـ صُحَارُ : عَرَقُ الخَيْلِ ، أو حُمَّاها ، ورجلٌ من عبدِ القيسِ ،
      ـ ابْنا صُحارٍ : بَطْنانِ من العَرَبِ .
      ـ صَحَرَه : طَبَخَه ،
      ـ صَحَرَتْهُ الشمسُ : آلَمَتْ دِماغَهَ .
      ـ صُحْرُ وصُحْرُ : أُخْتُ لُقْمانَ ، عُوقِبتْ على الإِحسانِ ، فقيلَ : ‘‘ ما لِي إِلاَّ ذَنْبُ صُحْرٍ ’‘.
      ـ أصْحَرُ ومُصْحِرُ : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أصحر
    • أصحر - إصحارا
      1 - أصحر : دخل في الصحراء . 2 - أصحر المكان : اتسع . 3 - أصحر الأمر أو به : أظهره .

    المعجم: الرائد

  3. أصحرَ
    • أصحرَ يُصحر ، إصحارًا ، فهو مُصحِر :-
      أصحر القَومُ دخلوا في الصَّحراء .
      أصحر المَكانُ : اتَّسع وصار مثل الصَّحراء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. صحَّرَ
    • صحَّرَ يصحِّر ، تَصْحِيرًا ، فهو مُصَحِّر ، والمفعول مُصَحَّر :-
      صحَّر الأرضَ الزِّراعيّة بوَّرها ، حوَّلها إلى أرض صحراويّة غير صالحة للزِّراعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تصحّر المكان
    • تحوَّل إلى صحراء :- تنتشر ظاهرة التصحُّر بسبب الجفاف - تصحُّر الأراضي الزِّراعيَّة يمثِّل خطرًا على اقتصادنا .

    المعجم: عربي عامة

  6. الصَّحِير
    • صوْت الحمير

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الصَّحِير


    • صوْت الخيل فوق الصهيل

    المعجم: معجم الاصوات

  8. تصحَّرَ
    • تصحَّرَ يتصحَّر ، تصحُّرًا ، فهو مُتصحِّر :-
      تصحَّر المَكانُ تحوَّل إلى صحراء :- تنتشر ظاهرة التصحُّر بسبب الجفاف ، - تصحُّر الأراضي الزِّراعيَّة يمثِّل خطرًا على اقتصادنا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِصْحارٌ
    • [ ص ح ر ]. ( مصدر أَصْحَرَ ).
      1 . :- إِصْحارُ السُّكَّانِ :-: خُروجُهُمْ إلى الصَّحْراءِ .
      2 . :- إِصْحارُ المكانِ :- : اِتِّساعُهُ .

    المعجم: الغني

  10. إصحار


    • إصحار - اصحيرارا
      1 - إصحار النبت أو غيره : صار لونه إلى « الصحرة »، وهي غبرة في حمرة

    المعجم: الرائد

  11. أصحر القوم
    • دخلوا في الصَّحراء .

    المعجم: عربي عامة

  12. أصحر المكان
    • اتَّسع وصار مثل الصَّحراء .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَصْحَرَ
    • أَصْحَرَ القومُ : برزوا في الصَّحراء .
      و أَصْحَرَ المكانُ : اتَّسَعَ .
      و أَصْحَرَ الأمرَ ، وبالأمر : أظهره .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَصْحَرَ
    • [ ص ح ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أًصْحَرَ ، يُصْحِرُ ، مصدر إِصْحارٌ .
      1 . :- أَصْحَرَ النَّاسُ :-: خَرَجُوا ، ظَهَرُوا في الصَّحْراءِ .
      2 . :- أَصْحَرَ المكانُ :- : اِتَّسَعَ .
      3 . :- أَصْحَرَ الأمْرَ بِهِ :- : أَظْهَرَهُ .

    المعجم: الغني

  15. أصحر
    • أصحر
      1 - ما كان لونه « الصحرة »، وهي غبرة في حمرة خفيفة إلى بياض قليل ، جمع : صحر ، مؤنث صحراء

    المعجم: الرائد

  16. صحر
    • " الصَّحْراء من الأَرض : المُستوِيةُ في لِينٍ وغِلَظ دون القُفِّ ، وقيل : هي الفَضاء الواسع ؛ زاد ابن سيده : لا نَبات فيه .
      الجوهري : الصَّحراء البَرِّيَّة ؛ غير مصروفة وإِن لم تكن صفة ، وإِنما لم تصرف للتأْنيث ولزوم حرف التأْنيث لها ، قال : وكذلك القول في بُشرى .
      تقول : صَحْراءُ واسعة ولا تقل صَحْراءَة فتدخل تأْنيثاً على تأْنيث .
      قال ابن شميل : الصَّحْراء من الأَرض مثل ظهر الدابة الأَجْرَد ليس بها شجر ولا إِكام ولا جِبال مَلْساء .
      يقال : صحراء بَيِّنة الصَّحَر والصُّحْرَة .
      وأَصْحَر المكانُ أَي اتَّسع .
      وأَصْحَرَ .
      الرجل : نزل الصحراء .
      وأَصْحَرَ القوم : برزوا في الصَّحْراء ، وقيل : أَصْحَرَ الرجل إِذا .. ‏ .
      ‏ (* هكذا بياض بالأصل ).
      كأَنه أَفضى إِلى الصَّحْراء التي لا خَمَرَ بها فانكشف .
      وأَصْحَرَ القوم إِذا برزوا إِلى فضاء لا يُوارِيهم شيء .
      وفي حديث أُم سلمة لعائشة : سَكَّن الله عُقَيراكِ فلا تُصْحِرِيها ؛ معناه لا تُبْرِزِيها إِلى الصَّحْراء ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في هذا الحديث متعدِّياً على حذف الجار وإِيصال الفعل فإِنه غير متعدّ ، والجمع الصَّحارى والصَّحارِي ، ولا يجمع على صُحْر لأَنه ليس بنعت .
      قال ابن سيده : الجمع صَحْرَاوَات وصَحارٍ ، ولا يكسَّر على فُعْل لأَنه وإِن كان صفة فقد غلب عليه الاسم .
      قال الجوهري : الجمع الصَّحارِي والصَّحْراوات ، قال : وكذلك جمع كل فعلاء إِذا لم يكن مؤنث أَفْعَلَ مثل عَذْراء وخَبْراء ووَرْقاء اسم رجل ، وأَصل الصَّحارِي صَحارِيّ ، بالتشديد ، وقد جاء ذلك في الشرع لأَنك إِذا جمعت صَحْراء أَدخلت بين الحاء والراء أَلفاً وكسرت الراء ، كما يُكسر ما بعد أَلِف الجمع في كل موضع نحو مساجد وجَعافِر ، فتنقلب الأَلف الأُولى التي بعد الراء ياءً للكسرة التي قبلها ، وتنقلب الأَلف الثانية التي للتأْنيث أَيضاً ياء فتدغَم ، ثم حذفوا الياء الأُولى وأَبدلوا من الثانية أَلفاً فقالوا صَحارى ، بفتح الراء ، لتسلم الأَلف من الحذف عند التنوين ، وإِنما فعلوا ذلك ليفرقوا بين الياء المنقلبة من الأَلف للتأْنيث وبين الياء المنقلبة من الأَلف التي ليست للتأْنيث نحو أَلِفِ مَرْمًى ومغزًى ، إِذ ، قالوا مَرَامِي ومَغازِي ، وبعض العرب لا يحذف الياءَ الأُولى ولكن يحذف الثانية فيقول الصَّحارِي بكسر الراء ، وهذه صَحارٍ ، كما يقول جَوارٍ .
      وفي حديث علي : فأَصْحِرْ لعدُوّك وامْض على بَصِيرَتِك أَي كُنْ من أَمره على أَمرٍ واضح منكَشِف ، من أَصْحَر الرجل إِذا خرج إِلى الصَّحراء .
      قال ابن الأَثير : ومنه حديث الدعاء : فأَصْحِرْ بِي لغَضَبك فَريداً .
      والمُصاحِرُ : الذي يقاتل قِرْنه في الصَّحراء ولا يُخاتِلُه .
      والصُّحْرة : جَوْبة تَنْجاب في الحرَّة وتكون أَرضاً ليِّنة تُطِيف بها حجارة ، والجمع صُحَرٌ لا غير ؛ قال أَبو ذؤيب يصف يرَاعاً : سَبِيٌّ من يَراعَتِه نَفاهُ أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ وَلُوبُ قوله سَبِيّ أَي غريب .
      واليَراعَة ههنا : الأَجَمَة .
      ولَقِيته صَحْرَةَ بَحْرَةَ إِذا لم يكن بينك وبينه شيء ، وهي غير مُجْراةٍ ، وقيل لم يُجْرَيَا لأَنهما اسمان جعلا اسماً واحداً .
      وأَخبره بالأَمر صَحْرَةَ بَحْرَةَ ، وصَحْرَةً بَحْرَةً أَي قَبَلا لم يكن بينه وبينه أَحد .
      وأَبرز له ما في نفسه صَحَاراً : كأَنه جاهره به جِهاراً .
      والأَصْحَرُ : قريب من الأَصهَب ، واسم اللَّوْن الصَّحَرُ والصُّحْرَةُ ، وقيل : الصَّحَرُ غُبرة في حُمْرة خفيفة إِلى بياض قليل ؛ قال ذو الرمة : يَحْدُو نَحائِصَ أَشْباهاً مُحَمْلَجةً ، صُحْرَ السَّرابِيل في أَحْشائها قَبَبُ وقيل : الصُّحْرة حمرة تضرِب إِلى غُبرة ؛ ورجل أَصْحَر وامرأَة صَحْراء في لونها .
      الأَصمعي : الأَصْحَرُ نحو الأَصْبَح ، والصُّحْرة لَوْن الأَصْحَر ، وهو الذي في رأْسه شُقرة .
      واصْحارَّ النبْت اصْحِيراراً : أَخذت فيه حمرة ليست بخالصة ثم هاج فاصفرَّ فيقال له : اصْحارَّ .
      واصحارَّ السُّنْبُل : احمرَّ ، وقيل : ابيضَّت أَوائله .
      وحِمار أَصْحَرُ اللون ، وأَتان صَحُورٌ : فيها بياض وحمرة ، وجمعه صُحُر ، والصُّحْرة اسم اللَّوْن ، والصَّحَر المصدر .
      والصَّحُور أَيضاً : الرَّمُوح يعني النَّفُوحَ برجلها .
      والصَّحِيرة : اللَّبَن الحلِيب يغلى ثم يصب عليه السمن فيشرب شرباً ، وقيل : هي مَحْض الإِبل والغنم ومن المِعْزَى إِذا احتيج إِلى الحَسْوِ وأَعْوَزَهُمُ الدقيق ولم يكن بأَرضهم طَبَخُوه ثم سَقَوْه العَليل حارّاً ؛ وصَحَره يَصْحَره صَحْراً : طبخه ، وقيل : إِذا سُخِّن الحليب خاصة حتى يحترق ، فهو صَحِيرة ، والفِعْل كالفعل ، وقيل : الصَّحِيرة اللبن الحليب يسخن ثم يذرُّ عليه الدقيق ، وقيل : هو اللبن الحليب يُصْحَر وهو أَن يلقى فيه الرَّضْفُ أَو يجعل في القِدْر فيغلى فيه فَوْرٌ واحد حتى يحترق ، والاحتراق قبل الغَلْي ، وربما جعل فيه دقيق وربما جعل فيه سمن ، والفعل كالفعل ، وقيل : هي الصَّحِيرة من الصَّحْرِ كالفَهِيرة من الفِهْر .
      والصُّحَيْراء ، ممدود على مثال الكُدَيْراء : صِنْف من اللبن ؛ عن كراع ، ولم يُعيِّنه .
      والصَّحِير : من صوْت الحمير ، صَحَر الحمار يَصْحَر صَحِيراً وصُحَاراً ، وهو أَشد من الصَّهِيل في الخيل .
      وصُحار الخيل : عرَقها ، وقيل : حُمَّاها .
      وصَحَرته الشمس : آلَمَتْ دِماغه .
      وصُحْرُ : اسم أُخت لُقْمان بن عاد .
      وقولهم في المثل : ما لي ذَنْب إِلاَّ ذنب صُحْرَ ؛ هو اسم امرأَة عُوقبت على الإِحسان ؛ قال ابن بري : صُحُرُ هي بنت لقمان العادي وابنه لُقَيم ، بالميم ، خرجا في إِغارة فأَصابا إِبلاً ، فسبق لُقَيم فأَتى منزله فنحرت أُخته صُحْرُ جَزُوراً من غَنيمته وصنعت منها طعاماً تتحِف به أَباها إِذا قدِم ، فلما قدِم لُقْمان قدَّمت له الطعام ، وكان يحسُد لقيماً ، فَلَطَمَهَا ولم يكن لها ذنب .
      قال : وقال ابن خالَوْيهِ هي أُخت لقمان بن عاد ، وقال : إِنَّ ذنبها هو أَن لقمان رأَى في بيتها نُخامة في السَّقْف فقتلها ، والمشهور من القولين هو الأَول .
      وصُحَارٌ : اسم رجل من عبد القَيْس ؛ قال جرير : لقيت صُحارَ بني سِنان فيهم حَدَباً كأَعصلِ ما يكون صُحار ويروي : كأَقْطَمِ ما يكون صُحار .
      وصُحار : قبيلة .
      وصُحار : مدينة عُمَان .
      قال الجوهري : صُحار ، بالضم ، قَصَبَة عُمان مما يلي الجبل ، وتُؤَام قَصَبتها مما يلي السَّاحل .
      وفي الحديث : كُفِّن رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في ثَوْبَيْن صُحَارِيَّيْنِ ؛ صحار : قرية باليمن نُسِب الثوبُ إِليها ، وقيل : هو من الصُّخْرة من اللَّوْن ، وثَوْب أَصْحَر وصُحارِيّ .
      وفي حديث عثمان : أَنه رأَى رجلاً يقطَع سَمُرة بِصُحَيرات اليَمام ؛ قال ابن الأَثير : هو اسم موضع ، قال : واليَمام شَجرَ أَو طير .
      والصُّحَيرات : جمعٌ مصغر واحده صُحْرة ،.
      وهي أَرض لَيِّنة تكون في وسط الحرَّة .
      قال : هكذا ، قال أَبو موسى وفَسَّر اليَمام بشجر أَو طير ، قال : فأَما الطير فصحيح ، وأَما الشجر فلا يُعرف فيه يّمام ، بالياء ، وإِنما هو ثُمام ، بالثاء المثلثة ، قال : وكذلك ضبطه الحازِمي ، قال : هو صُحَيْرات الثُّمَامة ، ويقال فيه الثّمام ، بلا هاء ، قال : وهي إِحدى مراحل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى بَدْر .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى وصحراوات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صَحراويّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى صَحْراءُ/ صَحَراءُ: "نباتٌ صحراويّ: نبات يتكيَّف للعيش في موطن قاحل- أراضٍ صَحْراويَّة"| طريق صحراويّ: في وسط الصحراء، عكسه: زراعيّ. 2- من يقيم في بعض مناطق الصحراء أو يتردَّد عليها. • مناخ صَحراويّ: (جو) طقس شديد الحرارة في الصّيف خاصّة أثناء النَّهار، شديد البرودة في الشِّتاء خاصّة أثناء الليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: