وصف و معنى و تعريف كلمة وصرتنا:
وصرتنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و راء (ر) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .
معنى و شرح وصرتنا في معاجم اللغة العربية:
-
وِصر: (اسم)
- الجمع : أَوصَارٌ أَوَاصِرُ
- الوِصْرُ : العَهْدُ ؛ كالإِصر
- الوِصْرُ :الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاَّتُ
-
أَوصَار: (اسم)
-
أَوصَر: (اسم)
- الأَوْصَرُ : المرتفعُ من الأَرض
-
أَصَرَّ : (فعل)
- أصرَّ على يُصرّ ، أَصْرِرْ / أَصِرَّ ، إصرارًا ، فهو مُصِرّ ، والمفعول مُصَرٌّ عليه
- أَصرَّ على الأمر : ثبُت عليه ولزمه، وأكثر ما يستعمل في الآثام والذّنوب
- أصرَّ على التَّدخين: لم يقلع عنه،
- أَصرَّ على الأمر : عزم عليه،
- يُصِرُّ على الاسْتِمْرارِ في أَخْطائِهِ : يُمْعِنُ، يَتَشَبَّثُ
- أَصَرَّ الفَرَسُ أُذُنَهُ: سَوَّاها وَنَصَبَها للاسْتِماعِ
- أَصَرَّتِ النَّاقَةُ : جَفَّ لَبَنُها
- أَصَرَّ السُّنْبُلُ : صارَ صَرَراً
- مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيَّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا
-
أَصَر : (فعل)
- أَصَر، أَصْرًا
- أَصَره : عَقَده وشَدَّه
- أَصَره : لواه وعطفه
- أَصَره: حبسه
-
اِئتَصَرَ : (فعل)
- ائتَصَرَتِ الأَرضُ: اتصل نبتها
- ائتَصَرَتِ النبتُ: طال وكثر والتف
- ائتَصَرَ القومُ: كثر عددهم
-
تَناصَرَ : (فعل)
- تناصرَ يتناصر ، تناصُرًا ، فهو مُتناصِر
- تناصر القومُ: أيَّد بعضُهم بعضًا، وتعاونُوا على النّصر
- تَناصَرتِ الأخْبَارُ : صَدَّقَ بَعْضُهَا بَعْضاً
-
تباصر : (فعل)
- تباصرَ يتباصر ، تباصُرًا ، فهو متباصِر
- تباصر القومُ: أَبصر بعضُهم بعضًا
- تباصر الشَّخصان: تباريا في من يسبق الآخر نظرًا كانا يتباصران لرؤية صديق قادم من بعيد
-
نَوَاصِرُ : (اسم)
-
ناصَرَ : (فعل)
- ناصرَ يناصر ، مُناصرةً ، فهو مُناصِر ، والمفعول مُناصَر
- نَاصَرَ صَاحِبَهُ : نَصَرَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ
-
ناصرَ : (فعل)
- ناصر صديقَه في الانتخابات: نصَره، أيّده، عاوَنه على أمره ناصر جارَه في وجه المعتدي،
- ناصَر أخاه/ أصدقاءه/ الحكومَة/ قضيّة/ حزبًا/ القانونَ/ مبدأً،
- مناصِر للحقِّ،
- مناصَرة المبادئ
-
باصَرَ : (فعل)
- باصرَ يباصر ، مباصرةً ، فهو مباصِر ، والمفعول مباصَر
- بَاصَرَ حَافِلَةً منَ البُرْجِ : أَشْرَفَ يَنْظُرُ إلَيْهَا من أعْلَى ومِنْ بَعيدٍ
- بَاصَرَهُ : باراهُ في الإِبْصَارِ
- بَاصَرَ الشَّبَحَ : أبْصَرَهُ
-
أَوَاصِرُ : (اسم)
-
صَيْر : (اسم)
-
صَيَّرَ : (فعل)
- صيَّرَ يصيِّر ، تصييرًا ، فهو مُصيِّر ، والمفعول مُصيَّر
- صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
- صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
-
صَيِّر : (اسم)
- الصَّيِّرُ : الحَسَنُ الصورة
-
صِيَر : (اسم)
-
صيَّرَ : (فعل)
- صيّرتني الحاجةُ إليه،
- صيَّره سعيدًا،
- صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا
-
صير : (اسم)
- الصِّيرُ : منتهى الأمر وغايته
- الصِّيرُ من الشيءِ: ناحيتُه أَو طرفُه
- هو على صِير حاجةِ أَخيه: متهمٌّ بها مشرف على قضائها
- الصِّيرُ: الماءُ يقيم الناسُ عنده
- الصِّيرُ :شقُّ الباب عند ملتقى الرِّتاج والعِضادة وفي الحديث: حديث شريف من نظر من صيرِ بابٍ ففُقِئَتْ عينُه، فهي هَدَرٌ
-
نواصِيرُ : (اسم)
-
وَصَرّة : (اسم)
-
أَصْر : (اسم)
-
أُصُر : (اسم)
-
أُصُر : (اسم)
-
أواصِرُ : (اسم)
,
-
وصر (المعجم لسان العرب)
- "الوِصْرُ: السِّجِلُّ؛ وجمعه أَوْصارٌ.
والوَصِيرَةُ: الصَّكُ،كلتاهما فارسية معرّبة.
الليث: الوَصَرَّةُ معربة وهي الصك وهو الأَوْصَرُ؛
وأَنشد: وما اتَّخَذْتُ صَدَاماً لِلمُكُوثِ بها،وما انْتَقَيْتُكَ إِلا لِلوَصَرَّاتِ وروي عن شريح في الحديث: أَن رجلين احتكما إِليه فقال أَحدهما: إِن هذا اشترى مني داراً وقبض مني وِصْرَها فلا هو يعطيني الثمن ولا هو يردّ إِلي الوِصْرَ؛ الوِصْرُ، بالكسر: كتاب الشراء، والأَصل إِصْرٌ، سمي إِصْراً لأَن الإِصْرَ العهد، وسمي كتاب الشروط كتاب العهد والوثائق، قلبت الهمزة واواً، وجمع الوِصْر أَوْصارٌ؛ وقال عدي بن زيد: فأَيُّكُمْ لم يَنَلْه عُرْفُ نائِلِه دَثْراً سَواماً، وفي الأَرْيافِ أَوصارَا أَي أَقطعكم وكتب لكم السجلات في الأَرياف.
الجوهري: الوِصْرُ لغة في الإِصْرِ، وهو العهد، كما، قالوا إِرث ووِرْثٌ وإِسادَةٌ ووِسادَةٌ، والوِصْرُ: الصَّكُ وكتاب العهد، والله أَعلم.
"
-
وِصْرُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ وِصْرُ: العَهْدُ، والصَّكُّ الذي يُكْتَبُ فيه السِّجِلاَّتُ، كالوَصِيرَةِ والوَصَرَّةِ.
ـ أَوْصَرُ: المُرْتَفِعُ من الأرضِ.
-
الوِصْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الوِصْرُ : العَهْدُ ؛ كالإِصر.
و الوِصْرُ الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاَّتُ. والجمع : أَوصَارٌ.
-
وِصر (المعجم الرائد)
- وصر
1- وصر : عهد، إلتزام، جمع : أواصر. 2- وصر : صك، حجة، جمع : أوصار.
-
الأَوْصَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الأَوْصَرُ : المرتفعُ من الأَرض.
-
الوَصَرَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
-
وصر (المعجم مختار الصحاح)
- و ص ر: الوِصْرُ بوزن الوِزر الصك وكتاب العُهْدة وهو في الحديث
-
الوَصِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الوَصِيرَةُ : الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاتُ. والجمع : وصائرُ.
-
إصارة (المعجم الرائد)
-
أَوصَر (المعجم الرائد)
-
وِصْرٌ (المعجم الغني)
- جمع: أَوَاصِرُ. :-أَوَاصِرُ الصَّدَاقَةِ :- : عُهُودُهَا.
-
بوصير (المعجم الأعشاب)
- هو الحوران وعامتنا بالأندلس تسميه بالبرية شكه باللطينية وهو عندهم شيكران الحوت، وبالبربرية أقمعن
-
صِرَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ صِرَّةُ: شِدَّةُ البَرْدِ، أو البَرْدُ، كالصِّرِّ فيهما، وأشَدُّ الصِّياحِ،
ـ صَرَّةُ: الشِّدَّةُ من الكَرْبِ والحَرْبِ والحَرِّ، والعَطْفَةُ، والجَماعَةُ، وتَقْطِيبُ الوجهِ، والشاةُ المُصَرَّاةُ، وخَرَزَةٌ للتأخِيذِ،
ـ صُرَّةُ: شَرْجُ الدَّراهمِ ونَحْوِها.
ـ رِيحٌ صِرٌّ وصَرْصَرٌ: شديدةُ الصَّوْتِ أو البَرْدِ.
ـ صُرَّ النباتُ: أصابهُ الصِّرُّ.
ـ صَرَّ يَصِرُّ صَرّاً وصَرِيراً: صَوَّتَ وصاحَ شديداً، كصَرْصَرَ،
ـ صَرَّ صِماخُهُ صَريراً: صاحَ من العَطَشِ،
ـ صَرَّ الناقةَ وصَرَّ بها يَصُرُّها صَرّاً: شَدَّ ضَرْعَها،
ـ صَرَّ الفَرَسُ والحِمارُ بِأُذُنِهِ، وصَرَّها وأصَرَّ بها: سَوَّاها وَنَصَبَها لِلاستِماعِ.
ـ صِرَارُ: ما يُشَدُّ به، ج: أصِرَّةٌ، وموضع بقُربِ المدينةِ.
ـ مُصَرَّاةُ: المُحَفَّلَةُ، أو هي من صَرَّى يُصَرِّي.
ـ ناقةٌ مُصِرَّةٌ: لا تَدِرُّ.
ـ صَرَرُ: السُّنْبُلُ بعدما يُقَصِّبُ، أو ما لم يَخْرُجْ فيه القَمْحُ، واحِدَتُهُ: صَرَرَةٌ، وقد أصَرَّ السُّنْبُلُ.
ـ أصَرَّ يعدو: أسْرَعَ،
ـ أصَرَّ على الأَمْرِ: عَزَمَ.
ـ هو مِنِّي صِرِّي وأصِرِّي وصِرَّى وأصِرَّى وصُرِّي وصُرَّى: عَزِيمَةٌ وجِدٌّ.
ـ صَخْرَةٌ صَرَّاءُ: صَمَّاءُ.
ـ رجلٌ صَرُورٌ وَصَرَارَةٌ وصَارُورَةٌ وصَارُورٌ وصَرورِيٌّ وصارُوراءُ: لم يَحُجَّ، ج: صَرَارةٌ وَصَرَارٌ، أو لم يَتَزَوَّجْ، للواحِدِ والجَمعِ.
ـ حافِرٌ مَصْرُورٌ ومُصْطَرٌّ: مُتَقَبِّضٌ أو ضَيِّقٌ.
ـ صارَّةُ: الحاجةُ، والعَطَشُ، ج: صَرائِرُ وصَوَارُّ.
ـ مَصارُّ: الأَمْعاءُ.
ـ صَرَارَةُ: نَهْرٌ.
ـ صَرَارِيُّ: المَلاَّحُ، ج: صَرَارِيُّونَ.
ـ صَرَّرَتِ الناقةُ: تَقَدَّمَتْ.
ـ صِرِّينُ: بلد بالشَّأمِ.
ـ صِرُّ: طائرٌ كالعُصْفورِ أصْفَرُ.
ـ صُرْصُورُ: دُوَيبَّةٌ، كالصُّرْصُرِ والصَّرْصَرِ، والعِظامُ من الإِبِلِ، والبُخْتِيُّ منها.
ـ صَرْصَرَانِيَّاتُ: بين البَخَاتِيِّ والعِرابِ، أو الفَوالِجُ.
ـ صَرْصَرَانِيُّ وصَرْصَرَانُ: سَمَكٌ أمْلَسُ.
ـ دِرْهَمٌ صَرِّيٌّ، وصِرِّيٌّ: له صَرِيرٌ إذا نُقِدَ.
ـ صَرَّارُ اللَّيْلِ: طُوَيْئِرٌ.
ـ صَرَاصِرَةُ: نَبَطُ الشَّأمِ.
ـ صَرْصَرُ: الدِّيكُ، وقَرْيتان ببغْدادَ، عُليا وسُفْلَى، وهي أعْظَمُهُما.
ـ صَرَرُ: حِصْنٌ باليَمنِ.
ـ أَصْرارُ: قَبيلَةٌ بها.
ـ صَرَارُ أو صِرَارُ: وادٍ بالحجازِ.
ـ صَريرَةُ: الدَّراهِمُ المَصْرُورَةُ.
ـ صُوَيرَّةُ: الضَّيِّقُ الخُلُقِ والرَّأْي.
ـ صارَرْتُه على كذا: أكْرَهْتُه.
ـ صُرَّانُ: ما نَبَتَ بالجَلَدِ من شَجَرِ العِلْكِ.
ـ صارُّ: الشَّجَرُ المُلْتَفُّ لا يَخْلُو من ظِلٍّ.
ـ صَرُّ: الدَّلْوُ تَسْتَرْخِي، فَتُصَرُّ: تُشَدُّ وتُسْمَعُ بالمِسْمَعِ.
-
أَصْرُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ أَصْرُ: الكَسْرُ، والعَطْفُ، والحَبْسُ، وأن تَجْعَلَ للبيتِ إصاراً، وفِعْلُ الكُلِّ: أَصَرَ،
ـ إِصْرُ: العَهْدُ، والذَّنْبُ، والثِّقَلُ، وما عَطَفَكَ على الشيءِ، وأن تَحْلِفَ بطَلاقٍ أو عِتْقٍ أو نَذْرٍ، وثَقْبُ الأُذُنِ، ج: آصارٌ وإصْرانٌ.
ـ آصِرَةُ: الرَّحِمُ، والقَرابَةُ، والمِنَّةُ، ج: أواصِرُ، وحَبْلٌ صغيرٌ يُشَدُّ به أسْفَلُ الخِباءِ، كالإِصارِ والإِصارَةِ والأَيْصَرِ.
ـ مَأْصَرُ والمَأْصِرُ: المَحْبِسُ، ج: مآصِرُ، والعامَّةُ تقولُ: مَعاصِرُ.
ـ إِصارُ: وتِدُ الطُّنُبِ، والزَّنْبيلُ، والحَشيشُ، وكِساءٌ يُحْتَشُّ فيه، كالأَيْصَرِ فيهما، ج: أُصُرٌ وآصِرَةٌ.
ـ أَصيرُ: المُتقارِبُ، والمُلْتَفُّ من الشَّعْرِ، والكثيفُ الطَّويلُ من الهُدْبِ.
ـ مُؤاصِرُ: الجارُ.
ـ مُتآصِرونَ: المُتجاوِرونَ.
ـ ائْتَصَرَ النَّبْتُ: طالَ، وكَثُرَ،
ـ ائْتَصَرَتِ الأرضُ: اتَّصَلَ نَبْتُها،
ـ ائْتَصَرَ القومُ: كَثُرَ عَدَدُهُمْ. ***
-
أصار (المعجم الرائد)
- أصار - إصارة
1- أصار الشيء إليه : أماله إليه. 2- أصاره كذا أو إلى كذا : حوله. 3- أصار الشيء : هده، هدمه.
تعليقـات: