وصف و معنى و تعريف كلمة وصعفق:


وصعفق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و عين (ع) و فاء (ف) و قاف (ق) .




معنى و شرح وصعفق في معاجم اللغة العربية:



وصعفق

جذر [صعفق]

  1. صَعفوق: (اسم)
    • الجمع : صعافيق
    • الصَّعْفُوقُ : الصَّعْفق ، من يشهد السُّوق وليس عنده رأس مال ، فإذا اشترى تاجر شيئاً أقْحَمَ نفسه معه
,
  1. صَعْفوقُ
    • ـ صَعْفوقُ : اللَّئيمُ ، وقرية باليَمامَةِ ، لهُمْ فيها وَقْعَةٌ ، ويُقالُ : صَعْفُوقَةُ ، وليسَ في الكلامِ '' فَعْلولٌ '' سِواهُ ، وأمَّا '' خَرْنوبٌ '' فَضَعيفٌ ، وأمَّا الفَصيحُ خُرْنوبُ أو خَرَّنوبُ .
      ـ صَعافِقَة : خَوَلٌ لبَني مَروانَ ، ويُقالُ لهم : بَنو صَعْفوقَ ، وبَنو صُعْفوقَ ، مَمنوعٌ للعُجْمَةِ ، سُمُّوا لأَنهم سكَنوا صَعْفوقَ ،
      ـ صَعافِقَة : القومُ يَشْهَدونَ السُّوقَ للتِّجارَةِ بِلا رأسِ مالٍ ، فإذا اشْتَرى التُّجَّارُ شيئاً دَخَلوا معهم ، الواحدُ : صَعْفَقِيٌّ وصَعْفَقٌ وصَعْفوقٌ ، ج : صَعافيقُ أيضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. صَعْفوقُ
    • ـ صَعْفوقُ : اللَّئيمُ ، وقرية باليَمامَةِ ، لهُمْ فيها وَقْعَةٌ ، ويُقالُ : صَعْفُوقَةُ ، وليسَ في الكلامِ '' فَعْلولٌ '' سِواهُ ، وأمَّا '' خَرْنوبٌ '' فَضَعيفٌ ، وأمَّا الفَصيحُ خُرْنوبُ أو خَرَّنوبُ .
      ـ صَعافِقَة : خَوَلٌ لبَني مَروانَ ، ويُقالُ لهم : بَنو صَعْفوقَ ، وبَنو صُعْفوقَ ، مَمنوعٌ للعُجْمَةِ ، سُمُّوا لأَنهم سكَنوا صَعْفوقَ ،
      ـ صَعافِقَة : القومُ يَشْهَدونَ السُّوقَ للتِّجارَةِ بِلا رأسِ مالٍ ، فإذا اشْتَرى التُّجَّارُ شيئاً دَخَلوا معهم ، الواحدُ : صَعْفَقِيٌّ وصَعْفَقٌ وصَعْفوقٌ ، ج : صَعافيقُ أيضاً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الصَّعْفُوقُ
    • الصَّعْفُوقُ : الصَّعْفق . والجمع : صعافيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. صَعْفَقَ
    • صَعْفَقَ : ضَؤُل جِسمُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الصَّعْفَقُ
    • الصَّعْفَقُ : من يشهد السُّوق وليس عنده رأس مال ، فإذا اشترى تاجر شيئاً أقْحَمَ نفسه معه . والجمع : صَعافِقة ، وصعافيق .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. صعفق
    • " الصَّعْفَقةُ : ضَآلةُ الجسم .
      والصَّعافِقةُ : قوم يشهدون السُّوقَ وليست عندهم رؤُوس أَموال ولا نَقْدَ عندهم ، فإِذا اشترى التُّجَّارُ شيئاً دخلوا معهم فيه ، واحدهم صَعْفَقٌ وصَعْفَقِيّ وصَعْفُوق ، وهو الذي لا مال له ، وكذلك كل من ليس له رأْس مال .
      وفي حديث الشعبي : ما جاءك عن أَصحاب محمد فخُذْه ودَعْ ما يقول هؤلاء الصَّعافِقةُ ؛ أَراد أَن هؤلاء ‏ ليس ‏ عندهم فِقْهٌ ولا علم بمنزلة أُولئك التجار الذين ليس لهم رؤوس أَموال ؛ وفي حديثه الآخر : أَنه سئل عن رجل أَفطر يوماً من رمضانَ فقال : ما تقول فيه الصَّعافِقةُ ؟ الأَزهري : وقال أَعرابي ما هؤلاء الصَّعافِقة حوْلَك ؟

      ويقال : هم بالحجاز مسكنهم .
      والصَّعْفُوق : اللئيمُ من الرجال ، والصَّعافِقةُ : رُذالةُ الناس .
      والصَّعافِقةُ : قومٌ كان آباؤهم عَبيداً فاسْتَعْرَبُوا ، وقيل : هم قوم باليمامة من بقايا الأُمَم الخالية ضلّت أَنسابهم ، واحدهم صَعْفَقِيّ ، وقيل : هم خَوَلٌ هناك ، ويقال لهم بنو صَعْفوق وآل صَعْفوق ؛ قال العجاج : من آل صَعْفُوق وأَتْباعٍ أُخَرْ ، من طامِعِين لا يَنالون الغَمَرْ (* قوله « من طامعين لا ينالون » هكذا في بعض نسخ الصحاح ، وفي بعضها : طاعمين لا يبالون اهـ .
      من هامش الصحاح ).
      وقيل : إِنه أَعجمي لا ينصرف للعجمة والمعرفة ، ولم يجئ على فَعْلول شيءٌ غيره ، وأَما الخَرْنوب فإِن الفصحاء يضمونه ويشددونه مع حذف النون وإِنما يفتحه العامة ؛ وقال الأَزهري : كل ما جاء على فُعْلول فهو مضموم الأَول مثل زُنْبور وبُهْلول وعُمْروس وما أَشبه ذلك ، إِلا حرفاً جاء نادراً وهو بنو صَعْفوق لِخوَلٍ باليمامة ، وبعضهم يقول صُعْفوق ، بالضم ؛ قال ابن بري : رأَيت بخط أَبي سهل الهروي على حاشية كتاب : جاء على فَعْلول صَعْفوق وصَعْقول لضرب من الكمأَة وبَعْكُوكة الوادي لجانبه ؛ قال ابن بري : أَما بعكوكة الوادي وبعكوكة الشر فذكرها السيرافي وغيره بالضم لا غير ، أَعني بضم الباء ، وأَما الصعقول لضرب من الكمأَة فليس بمعروف ، ولو كان معروفاً لذكره أَبو حنيفة في كتاب النبات وأَظنه نبطّياً أَو أَعجميّاً .
      الجوهري : الصَّعَافِقَةُ (* قوله « الجوهري الصعافقة إلخ » عبارة الجوهري : صعفوق وجمعه صعافقة وصعافيق ).
      جمع صَعْفَقِيّ وصَعافيق ؛ قال أَبو النجم : يومَ قَدرْنا ، والعزيزُ مَنْ قَدَ ، وآبَتِ الخيلُ وقَضَّيْنَ الوَطَرْ من الصَّعافيقِ ، وأَدْرَكْنا المِئَرْ أَراد بالصعافيق أَنهم ضعفاء ليست لهم شجاعة ولا سلاح وقوة على قتالنا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وصعفق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ضَؤُلَ جِسمُه.( الصَّعْفَقُ ): من يشهد السُّوقَ وليس عنده رأس مال، فإذا اشترى تاجر شيئاً أقحمَ نفسه معه. ( ج ) صعافِقَة، وصعافيق.( الصَّعْفُوق ): الصَّعْفق. ( ج ) صعافيق.


تاج العروس

الصَّعْفوق بالفتح : اللّئيمُ من الرِّجال قاله الليث . وصَعْفوق : ة باليَمامَة فيها قَناةٌ يجري منها نهرٌ كبير لهم فيها وَقْعَةٌ ويُقال : صَعْفوقة بالهاءِ . وليس في الكلام فَعْلول سِواه . قال الحُسَين بنُ إبراهيم النّطْنَزِيّ في كِتابِه دُسْتور اللُّغَةِ فُعلول في لِسان العَرَب مَضْموم إلا حرفاً واحداً وهو صَعْفوقٌ لمَوْضِعٍ باليَمامة . وأما خَرْنوبٌ بالفتح فضَعيفٌ قال الصّاغانيّ : وأمّا الفَصيحُ فيُضَم خاؤه أو يُشَدُّ راؤُه مع حذفِ النّون كما في العُباب . وقال شيخُنا : لا يُفتَح خَرْنوب إلا إذا كان مُضعّفاً وحُذِفت منه النّون فقيل : خرّوب أما ما دامتْ فيه النّونُ فإنّه غيرُ مَسْموع . قال : وأما برْغوثُ - الذي حَكَى فيه الخَليلُ التّثْليثَ في الكِتاب الذي ألّفه فيه - فلا يَثْبُتُ ولا يُلْتَفَتُ إليه . وأما عُصْفور الذي حَكَى فيه الفَتْحَ الشّهابُ القَسْطَلانيُّ عن ابنِ رَشيقٍ فهو أيضاً غيرُ ثابتٍ ولا مُوافَقٍ عليه والله أعلم . قلتُ : وقالَ ابنُ بَرّيّ : رأيتُ بخَط أبي سَهْل الهَرَويِّ على حاشِيةِ كتابٍ : جاءَ على فَعْلول : صَعْفوق وصَعْقول لضَرْبٍ من الكَمْأَة وبَعْكوكَةُ الوادِي لجانِبِه . قال ابنُ بَرّيّ : أما بعْكوكةُ الوادي وبعْكوكة الشّرِّ فذكَرها السّيرافيُّ وغيرُه بالضّمّ لا غيرُ أعني بضمِّ الباءِ . وأما الصّعْقول لضَرْب من الكَمْأَةِ فليس بمَعْروفٍ ولو كان معْروفاً لذَكَره أبو حَنيفةَ في كتابِ النّباتِ وأظُنّه نَبَطيّاً أو أعجَميّاً . قلت : ولا يلزَم من عدَم ذِكْر أبي حَنيفَة إيّاه في كِتابِه ألاّ يَكونَ من كَلامِ العَرَبِ فإنّ مَنْ حفِظَ حُجّةً على مَنْ لم يحْفَظْ فتأمّل ذلك . والصّعافِقَةُ جمعُ صَعْفوق : خَوَلٌ لبَني مَرْوانَ أنزلَهم اليَمامة ومَرْوانُ بنُ أبي حَفْصَةَ منهم قالَه اللّيثُ . قال : ولم يجِئْ في الكَلامِ فَعْلول إلاّ صَعْفوق وحرْفٌ آخر ويقالُ لهم : بنو صَعْفوقَ وآل صَعْفوقَ . قال العَجّاج :

" من آلِ صَعْفوقَ وأتباعٍ أُخَرْ

" من طامِعِينَ لا يُبالون الغَمَرْ قال الأزْهَريُّ : ويُضَمُّ صادُه ونصُّهُ : كلُّ ما جاءَ على فعْلول فهو مَضْموم الأول مثل : زُنْبور وبُهْلول وعُمْروس وما أشبَه ذلك إلا حرْفاً جاءَ نادِراً وهو بنو صَعْفوق : لخَوَل باليَمامة وبعضُهم يقول : صُعْفوق بالضّمِّ . انتهى . وقال الصّاغانيّ : صَعْفوق : مَمْنوع من الصّرْفِ للعُجْمة والمَعرِفة وهو وزْنٌ نادر سُمّوا لأنّهم سكَنوا قَرْيَة باليَمامة تُسمّى صَعْفوقَ كما تقدّم وقيل : الصّعافِقَةُ : قومٌ كان آباؤهم عَبيداً فاستَعْرَبوا وقِيل : همْ قوْمٌ من بَقايا الأُمَمِ الخالية ضلّت أنْسابُهم ويُقال : مسْكَنُهم بالحِجاز . وقال اللّيثُ : الصّعافِقَةُ : القومُ يشهَدونَ السّوقَ للتِّجارةِ بلا رأسِ مالٍ عندَهُم ولا نقْدَ عندَهم فإذا اشْتَرَى التُّجّار شيئاً دخَلوا معَهُم فيه . ومنه حَديثُ الشّعْبيّ : ما جاءَكَ عن أصْحاب محمّد فخُذْه ودَعْ ما يَقولُ هؤلاءِ الصّعافِقَةُ . أرادَ أنّ هؤلاءِ ليس عندَهم فِقْهٌ ولا عِلْمٌ بمنزلةِ أولئك التُجارِ الذين ليسَ لهم رؤوسُ أموال . الواحِدُ صَعْفَقيُّ وصَعْفَقٌ وصَعْفوقٌ بالفَتْح واقتَصَر الجوهريُّ على الأولَيْنِ وج : صَعافيق أيضاً . قال أبو النّجم :

" يوم قَدَرْنا والعَزيزُ مَنْ قَدَرْ

" وآبَت الخيلُ وقضّيْنَ الوَطَرْ

" من الصّعافِيقِ وأدْرَكْنا المِئَرْ أرادَ بالصّعافيق أنّهم ضُعَفاءُ ليست لهم شضجاعةٌ ولا سِلاحٌ ولا قوّةٌ على قِتالِنا . ومما يُسْتدركُ عليه : الصّعْفَقَةُ : ضَآلةُ الجِسْمِ . والصّعافقَة : الرُّذالَةُ من النّاس . وبِشْرُ بنُ صَعْفوق بنِ عمْرِو بن زُرارَةَ التّمِيميّ : له وِفادَة ومن ذُرِّيَّته مصار بن السّرِيّ بن يَحْيى بن بَشير وقد ذكَره في الرّاءِ



لسان العرب
الصَّعْفَقةُ ضَآلةُ الجسم والصَّعافِقةُ قوم يشهدون السُّوقَ وليست عندهم رؤُوس أَموال ولا نَقْدَ عندهم فإِذا اشترى التُّجَّارُ شيئاً دخلوا معهم فيه واحدهم صَعْفَقٌ وصَعْفَقِيّ وصَعْفُوق وهو الذي لا مال له وكذلك كل من ليس له رأْس مال وفي حديث الشعبي ما جاءك عن أَصحاب محمد فخُذْه ودَعْ ما يقول هؤلاء الصَّعافِقةُ أَراد أَن هؤلاء ليس عندهم فِقْهٌ ولا علم بمنزلة أُولئك التجار الذين ليس لهم رؤوس أَموال وفي حديثه الآخر أَنه سئل عن رجل أَفطر يوماً من رمضانَ فقال ما تقول فيه الصَّعافِقةُ ؟ الأَزهري وقال أَعرابي ما هؤلاء الصَّعافِقة حوْلَك ؟ ويقال هم بالحجاز مسكنهم والصَّعْفُوق اللئيمُ من الرجال والصَّعافِقةُ رُذالةُ الناس والصَّعافِقةُ قومٌ كان آباؤهم عَبيداً فاسْتَعْرَبُوا وقيل هم قوم باليمامة من بقايا الأُمَم الخالية ضلّت أَنسابهم واحدهم صَعْفَقِيّ وقيل هم خَوَلٌ هناك ويقال لهم بنو صَعْفوق وآل صَعْفوق قال العجاج من آل صَعْفُوق وأَتْباعٍ أُخَرْ من طامِعِين لا يَنالون الغَمَرْ ( * قوله « من طامعين لا ينالون » هكذا في بعض نسخ الصحاح وفي بعضها طاعمين لا يبالون اه من هامش الصحاح ) وقيل إِنه أَعجمي لا ينصرف للعجمة والمعرفة ولم يجئ على فَعْلول شيءٌ غيره وأَما الخَرْنوب فإِن الفصحاء يضمونه ويشددونه مع حذف النون وإِنما يفتحه العامة وقال الأَزهري كل ما جاء على فُعْلول فهو مضموم الأَول مثل زُنْبور وبُهْلول وعُمْروس وما أَشبه ذلك إِلا حرفاً جاء نادراً وهو بنو صَعْفوق لِخوَلٍ باليمامة وبعضهم يقول صُعْفوق بالضم قال ابن بري رأَيت بخط أَبي سهل الهروي على حاشية كتاب جاء على فَعْلول صَعْفوق وصَعْقول لضرب من الكمأَة وبَعْكُوكة الوادي لجانبه قال ابن بري أَما بعكوكة الوادي وبعكوكة الشر فذكرها السيرافي وغيره بالضم لا غير أَعني بضم الباء وأَما الصعقول لضرب من الكمأَة فليس بمعروف ولو كان معروفاً لذكره أَبو حنيفة في كتاب النبات وأَظنه نبطّياً أَو أَعجميّاً الجوهري الصَّعَافِقَةُ

( * قوله « الجوهري الصعافقة إلخ » عبارة الجوهري صعفوق وجمعه صعافقة وصعافيق ) جمع صَعْفَقِيّ وصَعافيق قال أَبو النجم يومَ قَدرْنا والعزيزُ مَنْ قَدَ وآبَتِ الخيلُ وقَضَّيْنَ الوَطَرْ من الصَّعافيقِ وأَدْرَكْنا المِئَرْ أَراد بالصعافيق أَنهم ضعفاء ليست لهم شجاعة ولا سلاح وقوة على قتالنا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: