وصف و معنى و تعريف كلمة وصفيا:


وصفيا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و فاء (ف) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح وصفيا في معاجم اللغة العربية:



وصفيا

جذر [وصف]

  1. صَفو: (اسم)
    • مصدر صَفَا
    • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
    • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
    • مصدر صفَا/ صفَا لـ
    • عكَّر صَفْوَ حياته: نغَّصه، أزعجه، سبّب له المتاعبَ
    • عَامَلَهُ بِصَفْوٍ : بِإِخَلاَصٍ وَصَفَاءٍ وَمَوَدَّةٍ صَفْوُ الْمَوَدَّةِ
    • عَاشَ فِي صَفْوٍ مِنَ العَيْشِ : فِي رَغَدٍ، فِي رَاحَةٍ لاَ يُكَدِّرُهَا شَيْءٌ
    • حَادِثَةٌ عَكَّرَتْ صَفْوَ حَيَاتِهِ: هَنَاءهُ وَرَاحَتَهُ
  2. اِصَطفى: (فعل)
    • اصطفى يصطفي ، اصطفِ ، اصطفاءً ، فهو مُصْطفٍ ، والمفعول مُصْطفًى
    • اصطفى فلانًا :استصفاه؛ اختاره وفضَّله
  3. صَفْو: (اسم)
    • صَفْو : مصدر صَفا
  4. صَفاء: (اسم)
    • مصدر صَفَا
    • صَفَاءُ الذِّهْنِ : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ
    • صَفَاءُ القَلْبِ : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ
    • صَفَاءُ لَوْنٍ : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ
    • صَفَاءُ الْمَوَدَّةِ : خُلُوصُهَا وَصِدْقُهَا
    • ساعات الصَّفاء: أوقات السَّعادة،
    • صفاء السَّريرة: نقاؤها،
    • فلانٌ سريعُ الصَّفاء: لا يحمل الحقد لأحد


  5. صافَى: (فعل)
    • صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى
    • صافى الرَّجلَ: بادله الإخاءَ والمودَّةَ، أخلص له الودّ
  6. اِستَصفى: (فعل)
    • استصفى يستصفي ، اسْتَصْفِ ، استصفاءً ، فهو مُسْتصفٍ ، والمفعول مُستصفًى
    • اسْتَصْفاهُ : اصطفاهُ
    • استصفى الشَّخصَ: اختاره وفَضَّله، عدَّه صفيًّا وصديقًا ، اصطفاهُ
    • اسْتَصْفاهُ مال فلانٍ: أخذه كلَّهُ
    • استصفى الشَّيءَ: استخلصه وأخذ خيارَه
  7. تَصفية: (اسم)
    • الجمع : تصفيات
    • مصدر صَفَّى
    • أَرَادَ الرَّجُلُ تَصْفِيَةَ مَا بَقِيَ عِنْدَهُ مِنْ بَضَائِعَ، فَقَرَّرَ تَخْفِيضَ أَثْمَانِهَا : تَصْرِيفَهَا وَالتَّخَلُّصَ مِنْهَا
    • يُحَاوِلُ تَصْفِيَةَ كُلِّ مَشَاكِلِهِ الْمُعَلَّقَةِ : إِيجَادَ حُلُولٍ لَهَا
    • تصفية الدَّيْن: دفعه، وتسديده،
    • تصفية القواعد العسكريّة: إنهاؤها وإزالتها،
    • تصفية جسديَّة: القضاء على الخصم بواسطة القتل والاغتيال
    • مباراة تصفية: مباراة تُجرى لاستبعاد المتبارين الأقلِّ مهارةً ممّن سواهم
    • بيع التَّصفية: بيع للتخلُّص من البضائع القديمة، وهو إجراء مُتَّبع يلجأ إليه التُّجّار في نهاية الموسم أو قبل إجراء الجرْد السنويّ، فيعرضون البضائعَ للبيع بأسعار منخفضة، مكتفين في الغالب باستيفاء رأس المال الذي تمثِّله
    • تصفية كلويَّة: (طب) مقدار البلازما التي تمّت تصفيتها من مركّب مُعيّن في وحدة زمنيّة، وهي تعتبر مقياسًا لنشاط الكلية وعملها
    • تصفية قضائيَّة: (القانون) إجراء يتّخذ لبيع مكاسب تاجر أو شركة لتسديد الدُّيون المستحقَّة عليه
    • تصفية الخلاف والنِّزاع بطريق القانون: حلّه وتسويتُه،
    • تصفية الشَّركة: تحرير حساباتها وحلّها
    • محلّ تصفية: محلّ يبيع البضائعَ المتبقّية عادة بأسعار مخفّضة
  8. أَصْفاء: (اسم)
    • أَصْفاء : جمع صِّفْو
  9. تَصافَى: (فعل)
    • تصافى يتصافى ، تَصافَ ، تَصافيًا ، فهو مُتصافٍ
    • تَصافَى الأَصْدِقَاءُ : أَخْلَصَ وَأَحَبَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  10. صَفوان: (اسم)


    • صَفْوانُ / صَفْوانٌ
    • الصَّفْوَانُ : الصخرُ الأَملسُ
    • يَوْمٌ صَفْوَانُ : صَافٍ
  11. صَفوة: (اسم)
    • الجمع : صَفَوات و صَفْوات
    • صَفْوَةٌ، صُفْوَةٌ
    • صَفْوة كلّ شيء: ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) صَفْوة القول/ البضاعة،
    • كَانَ مِنْ صَفْوَةِ الْمُجْتَمَعِ : مِنْ نُخْبَتِهِ، مِنْ خِيَارِ النَّاسِ
    • صَفْوَةُ القِدْرِ : زُبْدَتُهُ، خُلاَصَتُهُ
  12. أَصْفَاء: (اسم)
    • أَصْفَاء : جمع صَّفَاةُ
  13. أَصْفياءُ: (اسم)
    • أَصْفياءُ : جمع صَفيّ
  14. صفوان: (اسم)
    • صفوان : فاعل من صَفا
  15. صَفَوان: (اسم)
    • صَفَوان : جمع صَّفْوَانَةُ
  16. مُتصافٍ: (اسم)


    • مُتصافٍ : فاعل من تَصافَى
  17. مُصافاة: (اسم)
    • مُصافاة : مصدر صافَى
  18. اِصطفاء: (اسم)
    • اِصطفاء : مصدر إِصَطفى
  19. تصفية: (اسم)
    • تصفية : مصدر صَفَّى
  20. مُتصافّ: (اسم)
    • مُتصافّ : فاعل من تَصافَّ
  21. إِصفاء: (اسم)
    • إصفاء : مصدر أَصْفَى
  22. مُصافى: (اسم)


    • مُصافى : اسم المفعول من صافَى
  23. اِصطِفاء: (اسم)
    • مصدر اِصْطَفَى
    • اِصْطِفاءُ الوَلَدِ: تَفْضيلُهُ، اِخْتِيارُهُ
  24. مُصْطفى: (اسم)
    • مُصْطفى : اسم المفعول من إِصَطفى
  25. اِستصفاء: (اسم)
    • مصدر استصفى
,
  1. صَفْوُ
    • ـ صَفْوُ: نَقِيضُ الكَدَرِ، كالصَّفا والصُّفُوِّ،
      ـ صَفْوَةُ وصُفْوَةُ وصِفْوَةُ الشيءِ: ما صَفا منه، كَصَفْوِهِ.
      ـ صَفا الجَوُّ: لم يَكُنْ فيه لَطْخَةُ غَيْمٍ.
      ـ يَوْمٌ صافٍ وصَفْوانُ: بارِدٌ بلا غَيْمٍ وكَدَرٍ.
      ـ اسْتَصْفَاهُ: أخَذَ منه صَفْوَهُ، واخْتارَهُ، كاصْطَفاهُ، وعَدَّهُ صَفِيًّا،
      ـ اسْتَصْفَى مالَهُ: أخَذَهُ كُلَّهُ.
      ـ صافاهُ: صَدَقَهُ الإِخاءَ، كأصْفَاهُ.
      ـ صَفِيُّ: الحَبيبً المُصافي،
      ـ صَفِيُّ من الغَنيمَةِ: ما اخْتارَهُ الرَّئِيسُ لنَفْسِه قَبْلَ القِسْمَةِ، وخالِصُ كلِّ شيءٍ، والناقةُ الغَزِيرَةُ، ج: صَفايَا، وقد صَفَتْ وصَفُوَتْ، والنَّخْلَةُ الكَثيرةُ الحَمْلِ،
      ـ محمدُ ابنُ المُصَفَّى: ثِقَةٌ.
      ـ صَفاةُ: الحَجَرُ الصَّلْدُ الضَّخْمُ لا يُنْبِتُ، ج: صَفَواتٌ وصَفاً، جج: أصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفِيٌّ، كالصَّفْواءِ والصَّفْوانَةِ، ج: صَفْوانٌ وصَفَوانٌ.
      ـ أصْفَى من المالِ والأَدَبِ: خَلا، وأنْفَذَتِ النِّساءُ ماءَ صُلْبِه،
      ـ أصْفَى فُلاناً بِكذا: آثَرَهُ،
      ـ أصْفَى الشاعِرُ: لم يَقُلْ شِعْراً،
      ـ أصْفَى الدَّجاجَةُ: انْقَطَعَ بَيْضُها.
      ـ الصَّفا: من مَشاعِرِ مَكَّةَ بِلِحْفِ أبي قُبَيْسٍ، وابْتَنَيْتُ على مَتْنِه دَاراً فَيْحاءَ، ونَهْرٌ بالبَحْرَيْنِ.
      ـ مِصْفاةُ: الراوُوقُ.
      ـ أوَّلُ أيَّامِ البَرْدِ: صُفَيَّةُ، كَسُمَيَّةَ، وثانيها صَفْوانُ.
      ـ صُفَيَّةُ: ماءٌ.
      ـ صُفاوَةُ: موضع.
      ـ صَفَوَى: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَصْفية

    • تَصْفية :-
      جمع تصفيات (لغير المصدر):
      1 - مصدر صفَّى
      تصفية الدَّيْن: دفعه، وتسديده، - تصفية القواعد العسكريّة: إنهاؤها وإزالتها، - تصفية جسديَّة: القضاء على الخصم بواسطة القتل والاغتيال.
      2 - انتقاء الأفضل :-تصفيات كأس العالم لكرة القدم، - امتحان تصفية:-
      • مباراة تصفية: مباراة تُجرى لاستبعاد المتبارين الأقلِّ مهارةً ممّن سواهم.
      • بيع التَّصفية: (التجارة) بيع للتخلُّص من البضائع القديمة، وهو إجراء مُتَّبع يلجأ إليه التُّجّار في نهاية الموسم أو قبل إجراء الجرْد السنويّ، فيعرضون البضائعَ للبيع بأسعار منخفضة، مكتفين في الغالب باستيفاء رأس المال الذي تمثِّله :-محلّ تصفية: محلّ يبيع البضائعَ المتبقّية عادة بأسعار مخفّضة.
      تصفية كلويَّة: (طب) مقدار البلازما التي تمّت تصفيتها من مركّب مُعيّن في وحدة زمنيّة، وهي تعتبر مقياسًا لنشاط الكلية وعملها.
      تصفية قضائيَّة: (القانون) إجراء يتّخذ لبيع مكاسب تاجر أو شركة لتسديد الدُّيون المستحقَّة عليه :-تصفية الخلاف والنِّزاع بطريق القانون: حلّه وتسويتُه، - مأمور التصفية:-? تصفية الشَّركة: تحرير حساباتها وحلّها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. استصفى
    • استصفى يستصفي ، اسْتَصْفِ ، استصفاءً ، فهو مُسْتصفٍ ، والمفعول مُستصفًى :-
      استصفى الشَّخصَ اختاره وفَضَّله، عدَّه صفيًّا وصديقًا :-استصفى زميلَه.
      استصفى الشَّيءَ: استخلصه وأخذ خيارَه :-استصفى التَّاجرُ البضاعةَ.
      استصفى الحاكمُ مالَ الرَّجل: أخذه كلَّه :-استصفتِ الدولةُ أموالَ الخونة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اصطفى
    • اصطفى يصطفي ، اصطفِ ، اصطفاءً ، فهو مُصْطفٍ ، والمفعول مُصْطفًى :-
      اصطفى فلانًا استصفاه؛ اختاره وفضَّله :- {قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلاَمٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى} - {إِنَّ اللهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تصافى
    • تصافى يتصافى ، تَصافَ ، تَصافيًا ، فهو مُتصافٍ :-
      تصافى الشَّخصانِ أخلص كُلٌّ منهما الودَّ للآخر :-هما صديقان متصافيان، - طول التَّنائي مسلاة للتَّصافي: للحثّ على التَّقارب بين الأصدقاء.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. صَفْوة
    • صَفْوة :-
      جمع صَفَوات وصَفْوات
      صَفْوة كلّ شيء: ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) :-صَفْوة القول/ البضاعة، - كان من صفوة الأدباء:-
      صَفْوة الرِّجال/ صَفْوة الكُتَّاب: نخبتُهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. صفيّة
    • صفية - ج، صفايا
      1- صفية : مؤنث صفي. 2- صفية من الغنيمة : ما يختاره القائد لنفسه منها قبل القسمة. 3- صفية : ناقة غزيرة اللبن. 4- صفية : نخلة كثيرة الحمل.

    المعجم: الرائد

  8. صَفْوٌ
    • [ص ف و]. (مصدر صَفَا).
      1. :-عَامَلَهُ بِصَفْوٍ :- : بِإِخَلاَصٍ وَصَفَاءٍ وَمَوَدَّةٍ. :-صَفْوُ الْمَوَدَّةِ.
      2. :-عَاشَ فِي صَفْوٍ مِنَ العَيْشِ :- : فِي رَغَدٍ، فِي رَاحَةٍ لاَ يُكَدِّرُهَا شَيْءٌ. :-لَمْ يُكَدِّرْ صَفْوَ عَيْشِهِ شَيْءٌ.
      3. :-حَادِثَةٌ عَكَّرَتْ صَفْوَ حَيَاتِهِ :-: هَنَاءهُ وَرَاحَتَهُ.
      4. :-صَفْوُ الثَّمَرِ :- : خَالِصُهُ، خِيَارُهُ.

    المعجم: الغني

  9. صافى
    • صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى :-
      صافى الرَّجلَ بادله الإخاءَ والمودَّةَ، أخلص له الودَّ :-صافاه في السَّرَّاء والضَّرَّاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَصْفِيَةٌ
    • [ص ف و]. (مصدر صَفَّى).
      1. :-قَرَّرَ تَصْفِيَةَ دُيُونِهِ :- : إِنْهَاؤُهَا.
      2. :-سَيَتَمَكَّنُ قَرِيباً مِنْ تَصْفِيَةِ حِسَابَاتِهِ :- : مِنْ تَسْوِيَتِهَا.
      3. :-أَرَادَ الرَّجُلُ تَصْفِيَةَ مَا بَقِيَ عِنْدَهُ مِنْ بَضَائِعَ، فَقَرَّرَ تَخْفِيضَ أَثْمَانِهَا :- : تَصْرِيفَهَا وَالتَّخَلُّصَ مِنْهَا.
      4. :-يُحَاوِلُ تَصْفِيَةَ كُلِّ مَشَاكِلِهِ الْمُعَلَّقَةِ :- : إِيجَادَ حُلُولٍ لَهَا.
      5. :-حَضَرَ مُبَارَاةَ التَّصْفِيَةِ :- : تَنْحِيَةُ الفِرَقِ الْمَهْزُومَةِ فِي الْمَجَالِ الرِّيَاضِيِّ فِي الدَّوْرَةِ الأُولَى.

    المعجم: الغني

  11. صَفْو
    • صَفْو :-
      مصدر صفَا/ صفَا لـ
      • عكَّر صَفْوَ حياته: نغَّصه، أزعجه، سبّب له المتاعبَ.
      الصَّفو من الشَّيء: خالصه وخياره :-أخذَ صفوَ مالِه، - عكّر صفو السلام: أخلّ به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. إِستَصفى
    • إستصفى - استصفاء
      1- إستصفى الشيء : أخذه كله. 2- إستصفاه : عده «صفيا»، أي صديقا مخلصا.

    المعجم: الرائد

  13. إِصَطفى
    • إصطفى - اصطفاء
      1- إصطفى الشيء : فضله واختاره. 2- إصطفى الشيء : تناول «صفوه»، أي خالصه وخيره.

    المعجم: الرائد

  14. صفوة
    • صفوة
      1- صفوة النوع من صفا. 2- صفوة من الشيء : : خالصه وأفضله. 3- صفوة : صديق مخلص. 4- صفوة : قليل من الماء أو الخمر أو غيرهما.

    المعجم: الرائد

  15. صفْوة كلّ شيء
    • ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) :-صَفْوة القول/ البضاعة- كان من صفوة الأدباء :- ° صَفْوة الرِّجال/ صَفْوة الكُتَّاب

    المعجم: عربي عامة

  16. الصَّفْوُ
    • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ.
      و الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِصْطَفَى
    • [ص ف و]. (فعل: خماسي متعد). اِصْطَفَيْتُ، أَصْطَفي، اِصْطَفِ، مصدر اِصْطِفاءٌ. :-اِصْطَفاهُ مِنْ وَسَطِ الجَماعَةِ :- : اِخْتَارَهُ، اِنْتَقاهُ.آل عمران آية 33 إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى العَالَمِينَ (قرآن) :-اِصْطَفَى أَفْضَلَ لاَعِبٍ.

    المعجم: الغني

  18. صَافَى
    • [ص ف و]. (فعل: رباعي متعد). صَافَيْتُ، أُصَافِي، صَافٍ، مصدر مُصَافَاةٌ. :-صَافَى أَصْدِقَاءهُ :- : أَخْلَصَ لَهُمُ الْمَوَدَّةَ وَالْحُبَّ، بَادَلَهُمُ الإِخَاءَ وَالْمَوَدَّةَ وَالْحُبَّ.

    المعجم: الغني

  19. صَفَاءٌ
    • [ص ف و]. (مصدر صَفَا).
      1. :-صَفَاءُ الذِّهْنِ :- : وُضُوحُهُ، جَلاَؤُهُ.
      2. :-صَفَاءُ القَلْبِ :- : سَلاَمَتُهُ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ.
      3. :-صَفَاءُ لَوْنٍ :- : بَيَاضُهُ، وُضُوحُهُ.
      4. :-صَفَاءُ الْمَوَدَّةِ :- : خُلُوصُهَا وَصِدْقُهَا.

    المعجم: الغني

  20. صَفاء
    • صَفاء :-
      مصدر صفَا/ صفَا لـ
      • ساعات الصَّفاء: أوقات السَّعادة، - صفاء السَّريرة: نقاؤها، - فلانٌ سريعُ الصَّفاء: لا يحمل الحقد لأحد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مُصطَفى
    • مصطفى
      1- مصطفى : مختار. 2- مصطفى من ألقاب النبي صلى الله عليه وسلم. 3- مصطفى : «الإناء المصطفى» : لقب بولس الرسول.

    المعجم: الرائد

  22. الصّفو من الشّيء
    • خالصه وخياره :-أخذَ صفوَ مالِه- عكّر صفو السلام

    المعجم: عربي عامة

  23. الصَّفْوَانُ
    • الصَّفْوَانُ : الصخرُ الأَملسُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 264كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. صَفَّاهُ
    • صَفَّاهُ : أزال عنه القَذَى والكُدرة.
      و نقَّاه مما يشوبه.
      ومنه: صفَّى ما بينهما، وهكذا.
      و صَفَّاهُ الحسابَ: حرَّره وأنهاه.
      و صَفَّاهُ الشركة: حَرَّر حسابَها وحلَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَصَافَى
    • [ص ف و]. (فعل: خماسي لازم). تَصَافَيْتُ، أَتَصَافَى،تَصَافَ مصدر تَصَافٍ. :-تَصافَى الأَصْدِقَاءُ :- : أَخْلَصَ وَأَحَبَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-يَتَصَافَيَانِ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ.

    المعجم: الغني



معنى وصفيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَصُفَ** - [و ص ف]. (ف: ثلا. لازم).** وَصُفَ**،** يَوْصُفُ**، مص. وَصَافَةٌ. "وَصُفَ الخَادِمُ" : أَحْسَنَ الخِدْمَةَ وَالقِيَامَ بِهَا.
معجم الغني
**وَصْفٌ** - ج:** أَوْصَافٌ**. [و ص ف]. (مص. وَصَفَ). 1. "وَصْفُ الطَّبِيعَةِ" : نَعْتُ مَا بِهَا وَالتَّمْثِيلُ بِمَا يُمَاثِلُ وَاقِعَهَا. "كَانَ وَصْفُ عَوَاطِفِهِ صَادِقاً وَمُعَبِّراً عَنْ وَاقِعِهِ". 2. "فَنُّ الوَصْفِ" : فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الأَدَبِ يَقُومُ عَلَى تَشْخِيصِ الطَّبِيعَةِ وتَمْثِيلِهَا، ونَقْلِ ذَلِكَ بِبَلاغَةٍ وكَذَا حَيَاةَ الإِنْسَانِ وعَوَاطِفِهُ وتَصَرُّفَاتِهِ . 3. "كَانَتْ أَوْصَافُ البَطَلِ تَفُوقُ الوَصْفَ" : صِفَاتُهُ.
معجم الغني
**وَصَفَ** - [و ص ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَصَفْتُ**،** أَصِفُ**،** صِفْ**، مص. وَصْفٌ، صِفَةٌ. 1. "وَصَفَ الطَّبِيعَةَ" : نَعَتَهَا بِمَا فِيَهَا. "وَصَفَهُ بِالشَّجَاعَةِ" "عَجَزَ أَنْ يَصِفَ شُعُورَهُ". 2. "وَصَفَ الطَّبِيبُ الدَّوَاءَ" : بَيَّنَ نَوْعَ الدَّوَاءِ. " وَصَفَ لَهُ الطَّبِيبُ الدَّوَاءَ". 3. "وَصَفَ عَلَيْهِ" : حَلاَّهُ وَذَكَرَ صِفَتَهُ. 4. "وَصَفَ الخَبَرَ" : حَكَاهُ. 5. "وَصَفَ الثَّوْبُ الجِسْمَ" : أَظْهَرَ حَالَهُ وَبَيَّنَ هَيْئَتَهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصيفة [ مفرد ] : ج وصيفات ووصائف : 1 - مؤنث وصيف . 2 - خادمة ، ترافق سيدة وتتقيد برفقتها وتجالسها وتؤانسها . 3 - رفيقة الشرف ظهرت ملكة الجمال بين وصائفها ° وصيفة شرف : وصيفة شريفة عزباء تقوم بخدمة ملكة أو أميرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصيف [ مفرد ] : ج وصفاء ، مؤ وصيفة ، ج مؤ وصيفات ووصائف : خادم ، ذكرا كان أم أنثى ، مقرب لدى سادته وصيف الأمير : تابع له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصفية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى وصف : دراسة وصفية . 2 - مصدر صناعي من وصف . 3 - ( سف ) مذهب فلسفي يدعو إلى إقامة المعرفة على الوقائع والتجربة العلمية لا على جوهر الأشياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصفي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى وصف . 2 - خاص بالتعريف عن مرض ما . • علم اللغويات الوصفي : ( لغ ) دراسة لغة أو لغات في مرحلة تطور محددة مع التأكيد على البناء النحوي التام بدلا من التطور التاريخي أو المقارنة مع لغات أخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصفة [ مفرد ] : ج وصفات ووصفات : 1 - اسم مرة من وصف . 2 - ورقة طبيب يكتب فيها اسم الدواء وكيفية استعماله ومقداره للمريض وصفة طبية . 3 - مجموعة الإرشادات اللازمة لتحضير مركب ما ، تشمل المواد وكمياتها وكيفية معالجتها للحصول على المركب المطلوب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصف [ مفرد ] : ج أوصاف ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وصف ° شيء يفوق الوصف / شيء يجل عن الوصف / شيء فوق الوصف : غير عادي ، تعجز الكلمات عن وصفه ، عظيم جدا . 2 - صفات الإنسان الشخصية أخذ الشرطي أوصاف المتهم ° أوصاف شخص : بيان اسمه وصورته وسوى ذلك ليمكن التعرف إليه . 3 - ( دب ) باب من أبواب الأدب يقوم على تمثيل الطبيعة وما فيها والإنسان وعواطفه وتصرفاته أجاد أبو تمام وصف الطبيعة ° أطنب في الوصف : بالغ وغالى فيه . 4 - ( قن ) تعيين وضع الجريمة في نطاق الوقائع وموجبات القانون . 5 - ( نح ) أحد المشتقات كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة واسم التفضيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصاف [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من وصف . 2 - عارف بالوصف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مواصفة [ مفرد ] : ج مواصفات : 1 - مصدر واصف . 2 - صفة الشيء المطلوب عمله أو شراؤه أعطى الطبيب مواصفة العلاج للمريض - مواصفات بناء هذه العمارة على أعلى مستوى - مواصفات منتج صناعي ° المواصفات القياسية : المعايير المثلى والمعتمدة عالميا . • بيع المواصفة : ( جر ) أن يبيع التاجر الشيء بصفته وليس عنده ، ثم يحصله ويدفعه للمشتري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
صفة [ مفرد ] : 1 - مصدر وصف . 2 - حالة يكون عليها الإنسان أو الشيء كالجمال أو السواد أو العلم أو الجهل . 3 - علامة يعرف بها الموصوف له صفة الكرم . 4 - حالة اجتماعية أو قانونية تجعل المرء يتدخل في أمر أو قضية أو نحوهما أشرف على الاجتماع بصفته مديرا - حضر بصفة رسمية - دافع عنه بصفته صديقا له ° بصفة استشارية - بصفة خاصة : لا سيما - بصفته صديق : على اعتباره . 5 - ( نح ) نعت ؛ تابع يكمل متبوعه ، أو سببي المتبوع . • الصفة المشبهة باسم الفاعل : ( نح ) وصف مشتق من - [ 2448 ] - المصدر أو الفعل اللازم ، اتصفت به ذات اتصافا ثابتا في الماضي والحاضر ، وهي من الثلاثي سماعية ، مثل : حسن ، كريم ، وإذا دلت على لون أو عيب أو حلية فهي على وزن أفعل ، ومن غير الثلاثي على وزن اسم الفاعل من الفعل اللازم الزائد على ثلاثة أحرف ، مثل : مستقر . • الصفة الغالبة : ( حي ) صفة تسود الصفة المضادة لها كالأسود يسود الأبيض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
صفاتية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى صفات . 2 - ( سف ) فرقة تنكر أن لله صفات ولا تقر إلا بذات الألوهية الواحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مستوصف [ مفرد ] : ج مستوصفات : 1 - اسم مفعول من استوصف . 2 - ( طب ) مستشفى عمومي صغير يقتصر فيه على الخدمات الطبية البسيطة . 3 - مكان للاستشارات الطبية . 4 - مستشفى خاص صغير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصف يوصف ، توصيفا ، فهو موصف ، والمفعول موصف• وصف الوضع القائم : وصفه بدقة شديدة ، حدد جوانبه ومعالمه قام البعض بتوصيف أزمة الشرق الأوسط توصيفا كاملا - تقوم بعض الأعمال على الجمع والتوصيف والتوظيف . • وصف الوظائف : حدد طبيعة كل وظيفة وواجباتها والشروط الواجب توافرها فيمن يشغلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واصف يواصف ، مواصفة ، فهو مواصف ، والمفعول مواصف• واصفه الشيء : باعه إياه بصفته بدون أن يراه ، ومنه بيع المواصفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواصف يتواصف ، تواصفا ، فهو متواصف ، والمفعول متواصف• تواصفوا الشيء : وصفه بعضهم لبعض تواصف الشباب المنتجع الذي يقصدونه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوصف يستوصف ، استيصافا ، فهو مستوصف ، والمفعول مستوصف• استوصف الطبيب لدائه : سأله أن يصف له ما يتعالج أو يتداوى به . • استوصف فلانا الشيء : سأله أن يصفه له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتصف / اتصف بـ يتصف ، اتصافا ، فهو متصف ، والمفعول متصف به• اتصف الشيء : أمكن وصفه أعراض يتصف بها المرض . • اتصف فلان بكذا : صار منعوتا بصفة أو بصفات معينة ، تميز بها اتصف بالكرم ° اتصف بالصفات الحميدة : تحلى بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصف يصف ، صف ، وصفا وصفة ، فهو واصف ، والمفعول موصوف• وصف الشيء / وصف فلانا : 1 - نعته بما فيه وصفه بالشجاعة - قال فيه كلاما لا يوصف . 2 - رسم صورته بدقة وصف رفيقه / بلده ° وصف منظرا : نقل صورة حسية وتحديدا دقيقا مفصلا لما يراه . • وصف الخبر : حكاه بالتفصيل ، صوره ، ذكره وصف الحادث - { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب } ? جرم موصوف : واقع في ظروف ثقيلة العقوبة على مرتكبه . • وصف الثوب الجسم : أظهر حاله وبين هيئته . • وصف الطبيب الدواء : عينه باسمه ومقداره وكيفية التداوي به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواصفَ يتواصف، تواصُفًا، فهو مُتواصِف، والمفعول مُتواصَف • تواصفوا الشَّيءَ: وصَفه بعضُهم لبعض "تواصف الشَّبابُ المنتجعَ الذي يقصدونه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوصفَ يستوصف، استيصافًا، فهو مُسْتَوْصِف، والمفعول مُسْتَوْصَف • استوصف الطَّبيبَ لدائِه: سَأَلَهُ أن يَصِف له ما يتعالج أو يتداوى به. • استوصف فلانًا الشَّيءَ: سأله أن يصفه له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صفات [ جمع ] : مف صفة : مؤهلات ؛ مجموعة المعارف والقدرات والمهارات والصفات العامة والشهادات الدراسية والتدريبات التي حصل عليها الفرد صفات للاشتراك في مباراة .
المعجم الوسيط
المهرُ والناقة ونحوهما ـِ ( يَصِفُ ) وَصْفاً، ووُصُوفاً: أجاد السَّير وجدّ فيه. وـ الصغير المشي وَصْفاً: أطاقه. وـ الشيء: وصفاً، وصِفة: نعته بما فيه. وـ الطبيب الدواء: عيّنه باسمه ومقداره. وـ الخبر: حكاه. وـ الثوب الجسم: أظهر حاله وبيّن هيئته. وفي حديث عمر في الثَّوب الرقيق: ( إلاَّ يشفّ فإنه يَصِف ). فهو واصف.( وَصُفَ ) الغلامُ والفتاة ـُ ( يَوْصُفُ ) وَصافةً: بلغ حدّ الخدمة.( أَوْصَفَ ) الغلام أو الفتاة: بلغ أوان الخدمة. وـ تَمّ قَدّه.( وَاصَفْتُهُ ) الشيءَ: بعته إياه بصفته وليس حاضراً، ومنه: بيع المواصفة، وهو أن يبيع ما ليس عنده ثم يبتاعه فيدفعه إلى المشتري.( اتَّصَفَ ) الشيء: مطاوع وصفه. وـ أمكن وصفه. وـ صار منعوتاً مُتَواصفاً بين العَرَب مُمَدَّحاً.( تَوَاصَفوا ) الشيء: وصفه بعضهم لبعض.( تَوَصَّفَ ) فلان وَصِيفاً: اتّخذه للخدمة.( اسْتَوْصَفَ ) فلان الطبيب لدائه: سأله أن يصف له ما يتعالج به. وـ فلاناً الشيء: سأله أن يصفه له.( الصِّفَةُ ): الحالة التي يكون عليها الشيء من حِليته ونَعْته: كالسَّواد والبياض، والعلم والجهل. وـ ( عند النحويين ): النَّعت، واسم الفاعل، واسم المفعول، والصفة المشبهة واسم التفضيل أيضاً.( المُسْتَوْصَفُ ): مستشفى صغير يقتصر فيه على الخدمات الطبية البسيطة. ( محدثة ).( المُوَاصَفَةُ ): صفة الشيء المطلوب شراؤه أو عمله. وـ بيع المواصفة: أن يبيعه الشيء بصفته وليس عنده، ثم يحصِّله ويدفعه للمشتري.( الوَصَّافُ ): صيغة مبالغة. وـ العارف بالوصف.( الوَصِيفُ ): الخادم، غلاماً كان أو جارية. وـ الغلام دون المراهِق. ( ج ) وُصَفَاء.( الوَصِيفَةُ ): الخادمة. وـ الفتاة دون المَراهِقة. ( ج ) وصائف.
مختار الصحاح
و ص ف : وَصَف الشيء من باب وعد و صِفَةً أيضا و تَوَاصَفُوا الشيء من الوصف و اتَّصَفَ الشيء صار مُتَوَاصِفا وبيع المُوَاصَفَة بيع الشيء بصفة من غير رؤيا و الوَصِيفُ الخادم غلاما كان أو جارية والجمع الوُصَفاء وربما قيل للجارية وَصِيفة والجمع وَصَائِف و اسْتَوْصَفَ الطبيب لدائنه سأله أن يصف له ما يتعالج به و الصِّفَة كالعلم والسواد وأما النحويون فليس يريدون بالصفة هذا بل الصِّفة عندهم النعت وهو اسم الفاعل نحو ضارب والمفعول نحو مضروب أو ما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مثل وشبه وما يجري مجرى ذلك يقولون رأيت أخاك الظريف فالأخ هو الموصوف والظريف هو الصفة فلهذا قالوا لا يجوز أن يضاف الشيء إلى صفته كما لا يجوز أن يضاف إلى نفسه لأن الصفة هي الموصوف عندهم ألا يُرى أن الظريف هو الأخ
الصحاح في اللغة
وَصَفْتُ الشيء وَصْفاً وصِفَةً. والهاء عوضٌ من الواو. وتَواصفوا الشيء من الوَصْفِ. واتَّصَفَ الشيءُ، أي صار مُتَواصَفاً. قال طرفة بن العبد: إنَّي كفانيَ من أمرٍ هَمَمْتُ بـه   جارٌ كَجارِ الحُذافيِّ الذي اتَّصَفا أي صار مَوصوفاً بحسن الجوار. وقول الشماخ يصف بعيراً: إذا ما أدْلَجَتْ وَصَفَتْ يَداها   لها الإدْلاجَ لَيلَةَ لا هُجوعِ يريد أجادت السير. وبيعُ المُواصَفَةِ: أن تبيع الشيء بصفةٍ، من غير رؤية. والوَصيفُ: الخادمُ غلاماً كان أو جاريةً. يقال: وَصُفَ الغلامُ، إذا بلغ حدَّ الخِدمة، فهو وَصيفٌ بيِّن الوَصافَةُ. والجمع وُصَفاءُ. وقال ثعلب: وربَّما قالوا للجارية وَصيفَةً بيِّنة الوَصافةِ والإيصافِ. والجمع الوَصائِفُ. واسْتَوْصَفْتُ الطبيبَ لدائي، إذا سألته أن يَصِفَ لك ما تتعالج به. والصِفَةُ كالعِلْم والسَوادِ، وأمَّا النحويون فليس يريدون بالصفة هذا، لأنَّ الصفة عندهم هي النعت، والنعت هو اسم الفاعل نحو ضاربٍ، أو المفعول نحو مضروبٍ، أو ما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مِثْلٍ وسِبْهٍ وما يجري مجرى ذلك.
تاج العروس

وَصَفَه يَصِفُه وَصْفاً وصِفَةً والهاءُ في هذه عِوَضٌ عن الواوِ : نَعَتَه وهذا صَرِيحٌ في أنَّ الوَصْفَ والنَّعْتَ مُترادِفانِ وقد أَكْثَرَ النّاسُ من الفُروق بَيْنَهما ولا سِيَّما عُلماءُ الكلامِ وهو مَشْهورٌ وفي الِّلسانِ : وَصَفَ الشيءَ لهُ وعليهِ : إذا حَلاّه وقِيلَ : الوَصْفُ : مَصْدَرٌ والصِّفَةُ : الحِلْيَةُ وقال اللّيْثُ : الوَصْف : ُ وَصْفُكَ الشيءَ بحِلْيَتِه ونَعْته فاتَّصَفَ أي : صارَ مَوْصُوفاً أو صارَ مُتواصِفاً كما في الصِّحاحِ قالَ طَرَفَةُ :

إنِّي كَفانِيَ مِنْ أَمْرٍ هَمَمْتُ بِه ... جارٌ كجارِ الحُذاقِىِّ الذّيِ اتَّصَفَا أَي صارَ مَوْصُوفاً بحُسْنِ الجِوارِ

ومن المَجازِ : وَصَفَ المُهْرُ وَصْفاً : إذا تَوَجَّه لِشَيْءٍ من حُسْنِ السَّيَرةِ نقَلَه ابنُ عبّادٍ وقالَ غيرُه : إذا جادَ مَشْيُه كأَنّه وَصَفَ المَشْيَ وقالَ الشَّمّاخُ :

إذَا مَا أَدْلَجَتْ وَصَفتْ يَداهَا ... لهَا الإدْلاجَ لَيْلةَ لا هُجُوعِ

يُريدُ : أَجادَتْ السَّيْرَ وقالَ الأصْمَعِيُّ : أَي : تَصِفُ لها إدْلاجَ اللَّيْلةِ التي لا تَهْجَعُ فِيها . والوَصّافُ : العارِفُ بالوَصْفِ عن ابنِ دُرَيْدٍ ومنه : وكانَ وَصَّافاً لحِلْيَةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلّم . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : والوَصّافُ : لَقَبُ أَحَدِ سادَاتِهِمْ لُقِّبَ بذِلك لِحَديِثٍ له أَو اسْمُه مالِكُ بنُ عامِر بنِ كَعْبِ بنِ سَعْدِ بنِ ضُبَيْعَةَ بنِ عِجْلٍ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : سُمِّى الوَصّافَ لأَنَّ المُنْذِرَ الأَكبرَ ابنَ ماءِ السّماءِ قَتَلَ يومَ أُوارَهَ بَكْرَ بنَ وائِل قَتْلاً ذَريعاً وكانَ يَذْبَحُهُم على جَبَلٍ وآلَى أنَ لا يَرْفَعَ عنهم القَتْلَ حتّى يَبْلُغَ الدَّمُ الأَرْضَ فقالَ له مالِكُ بنُ عامِرٍ : لو قَتَلْتَ أَهْلَ الأَرْضِ هكذَا لم يَبْلُغْ دَمُهُم الأَرْضَ ولكن صُبَّ عليهِ ماءً فإِنّه يبلغُ ُالأَرْضَ فسُمِّي بذلِكَ الوَصّاف . ومن وَلَدِه : عُبَيْدُ اللهِ بنُ الوَلِيدِ الوَصّافِيُّ المُحَدِثُ العِجْلِيُّ عن عَطاءٍ وطَاوُس وعَطِيَّةَ العَوْفِيِّ وعنه عِيسَى ابنُ يُونُسَ وابنُه سَعِيدُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ شيخٌ لمُحَمَّدِ بنِ عِمْرانَ بنِ أبِي لَيْلَى . والوَصِيفُ كأَمِيرٍ : الخادِمٌ والخادِمَةُ أَي : غُلاماً كان أَو جارِيَةً كالوَصِيَفةِ قالَ ثَعْلَبٌ : ورُبَّما قاُلوا للجارِيَةِ : وَصِيفَة ج : وصائِفُ وجَمْعُ الوَصِيفِ : وُصَفاءُ ومنه الحَدِيثُ أنَّه نَهَى عن قَتْلِ العُسَفاءِ والوُصَفاءِ . وقد وَصُفَ الغُلامُ ككَرُمَ : إذا بَلَغَ حَدَّ الخِدْمَةِ والاسْمُ الإِيصافُ والوَصافَةُ أَمّا أبو عُبَيْدٍ فقالَ : وَصِيفٌ بَيِّنُ الوَصافَةِ وأَمّا ثَعْلَبٌ فقالَ : بَيِّنُ الإِيصافِ وأَدْخلاهُ في المَصادِرِ التي لا أَفْعالَ لها وإذا عَرَفْتَ ذلِكَ فلا عِبْرَةَ لما نَظَّرَه شَيْخُنا نعَمْ إنَّ ابنَ الأَعْرابِي قد أَثْبَتَ فِعْلَه وإيّاه تَبِعَ صاحبُ الخُلاصَةِ فهما قَوْلانِ . وتَواصَفُوا الشَّيْءَ : وَصَفَة بَعْضُهُم لبَعْضٍ قالَ الجَوْهرِيُّ : وهو من الوَصْفِ . واسْتَوْصَفَه أي : المَرِيضُ الطَّبِيبَ : إذا سَأَلَه أَنْ يَصِفَ لَهُ ما يَتَعالَجُ بِه كما فِي الصِّحاحِ . قالَ : والصِّفَةُ : كالعِلْمِ والجَهْل والسَّوادِ والبيَاضِ . وأَما النُّحاةُ فإنماّ يُريدُونَ بها النَّعْتَ وهو أي : النَّعْتُ : اسمْ ُالفاعِلِ أو المفَعْوُل نحو : ضارِبٍ وَمْضُروبٍ أو ما يَرْجِعُ إليِهما من طَرِيِق المَعْنَى كمِثْلٍ وشِبْهٍ وما يَجْرِي مَجْرَى ذلِكَ تَقولُ رَأَيْتُ أَخاكَ الظَّرِيفَ فالأَخُ هو المَوْصُوفُ والظَّرِيفُ هو الصّفَةُ فلهذا قالُوا : لا يَجُوزُ أَنْ يُضافَ الشِيءُ إلى صِفَتِه كما لا يَجُوزُ أَنْ يُضافَ إلى نَفْسِه ؛ لأَنَّ الصِّفَةَ هي المَوْصُوفُ عندَهُم ألا تَرَى أنَّ الظَّرِيفَ هو الأَخُ ؟ كما في الصِّحاح والعُبابِ

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : اتَّصَفَ الشَّيْءُ : أَمْكَنَ وَصْفهُ قالَ سُحَيْمٌ :

وما دُمْيَةٌ مِنْ دُمَى مَيسَنا ... نَ مُعْجِبِةٌ نَظَراً واتِّصافَاوجَمْع الوَصْفِ : الأَوْصافُ وجمعُ الصِّفَة : الصِّفاتُ . وبَيْعُ المُواصَفَةِ : أَنْ يَبِيعَ الشيءَ بِصِفَتِه من غَيْرِ رُؤْيَةٍ كما فِي الصِّحاحِ وفي حَدِيثِ الحَسَن : أَنّه كَرِه المُواصَفَةَ في البَيْعِ قالَ ابنُ الأَثِيرِ : هو أَنْ يَبِيعَ ما لَيْسَ عندَه ثُمّ يَبْتاعَه فيَدْفَعَه إلى المُشْتَرِى قِيلَ له ذلِكَ لأَنَّه باعَ بالصِّفةِ من غير نَظَرٍ ولا حِيازَةِ مِلْكٍ . وقالَ ابنُ الأَعرابِيِّ : أوْصَفَ الغُلامُ : تَمَّ قَدُّهُ وكذا أوْصَفَت الجارِيَةُ وفي الأَساسِ أَوْصَفَ : بَلَغَ أوانَ الخِدْمَةِ . والصِّفَةُ : الحالَةُ التّيِ عَلَيْها الشَّيْءُ من حِلْيَتِه ونَعْتِه . وأمّا الوَصْفُ فقد يَكُونُ حَقّاً وباطِلاً يقال : لِسانُه يَصِفُ الَكذِبَ ومنه قَوْلُه تَعالى : " ولا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الكَذِبَ " وهو مَجازٌ . وتَواصَفُوا بالَكَرمِ وشَيْءٌ مَوْصُوفٌ ومُتواصِفٌ ومُتَّصِفٌ . وقد اتَّصَفَ الرّجُلُ : صارَ مُمَدَّحاً . وواصَفْتُه الشَّيْءَ مُواصَفَةً . وتوَصَّفْتُ وَصِيفاً ووَصِيفَةً : اتَّخَذْتُه للخِدْمَة والتَّسَرِّى . وتَقولُ : وَجْهُها يَصِفُ الحُسْنَ . ووَصِيفَةٌ مَوْصُوفَةٌ بالجَمالِ واصِفَةٌ للغَزالَةِ والغَزالِ وهو مجازٌ . ومنه أيْضاً : ناقَةٌ تَصِفُ الإدْلاجَ ثُمَّ كَثُرَ حتى قالُوا : وَصَفَت النَّاقَةُ وُصُوفاً : إذا أَجادت السَّيْرَ . وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : وَصّافُ بنُ هُودِ ابنِ زَيْدٍ المَرْوَزِيُّ من وَلَدِه طاهِرُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ مُزاحِمِ بنِ وَصّافٍ المُحَدِّثُ . وسِكَّةُ وَصّافٍ بنَسَفَ منها أَبُو العَبَّاسِ عبدُ اللهِ بنُ مُحَمّدٍ الوَصّافِيّ عن إبْراهِيمَ بنِ مَعْقِلٍ . وهُوَّةُ ابنُ وصَّافٍ دَحْلٌ بالحَزْن لبَنِي الوَصّاف . مَثَلٌ تسْتَعْمِلُه العَرَبُ لِمَنْ يَدْعُونَ عليه ذَكَرَها رُؤْبَةُ في شعِرْهِ

لسان العرب
وصَف الشيءَ له وعليه وصْفاً وصِفةً حَلاَّه والهاء عوض من الواو وقيل الوصْف المصدر والصِّفةُ الحِلْية الليث الوصف وصفك الشيء بحِلْيته ونَعْته وتواصَفُوا الشيءَ من الوصف وقوله عز وجل وربُّنا الرحمن المُستعان على ما تصفون أَراد ما تصفونه من الكذب واستوْصَفَه الشيءَ سأَله أَن يَصفه له واتَّصَف الشيءُ أَمكن وصْفُه قال سحيم وما دُمْيةٌ من دُمى مَيْسَنا نَ مُعْجِبةً نَظَراً واتِّصافا ( * قوله « دمية من دمى » أَنشده في مادة ميس قرية من قرى وأراد الشاعر ميسان فاضطر فزاد النون كما نبه عليه المؤلف هناك ) اتَّصف من الوصف واتصف الشيء أَي صار مُتواصِفاً قال طرَفة بن العبد إنّي كَفانيَ من أَمْرٍ هَمَمْتُ به جارٌ كجار الحُذاقيِّ الذي اتَّصَفا أَي صار موصوفاً بحُسْن الجِوار ووصَف المُهْرُ توجَّه لحُسْنِ السير كأَنه وصَف الشيء ويقال للمهر إذا توجّه لشيء من حُسن السير قد وصَفَ معناه أَنه قد وصفَ المشي يقال مَهُر حين وصَف ووصَفَ المُهرُ إذا جاد مشْيُه قال الشمّاخ إذا ما أَدْلَجَتْ وصَفَتْ يداها لها الإدْلاجَ لَيلةَ لا هُجوع يريد أَجادت السير وقال الأَصمعي أَي تَصِف لها إدلاجَ الليلة التي لا تَهْجَعُ فيها قال القُطامي وقِيدَ إلى الظَّعِينةِ أَرْحَبيٌّ جُلالٌ هَيْكَلٌ يَصِفُ القِطارا أَي يَصِفُ سِيرةَ القِطار وبَيْعُ المُواصفةِ أَن يبيع الشيء من غير رُؤية وفي حديث الحسن أَنه كره المُواصفة في البيع قال أَحمد بن حنبل إذا باع شيئاً عنده على الصفة لزمه البيع وقال إسحق كما قال قال الأَزهري هذا بيع على الصفة المضمونة بلا أَجل يُميَّز له وهو قول الشافعي وأَهلُ مكة لا يجيزون السَّلَم إذا لم يكن إلى أَجل معلوم وقال ابن الأَثير بيع المواصفة هو أَن يبيع ما ليس عنده ثم يَبتاعَه فيدفَعَه إلى المشتري قيل له ذلك لأَنه باع بالصفة من غير نَظر ولا حِيازَة مِلك وقوله في حديث عمر رضي اللّه عنه إن لا يَشِفّ فإنه يَصِفُ أَي يصفها يريد الثوب الرقيق إن لم يبن منه الجَسد فإنه لرقَّته يصف البدن فيظهر منه حَجْم الأَعضاء فشبّه ذلك بالصفة كما يصف الرجل سِلْعَته وغلام وَصِيف شابّ والأُنثى وصِيفة وفي حديث أُم أَيمن أَنها كانت وصيفة لعبد المطلب أَي أَمة وقد أَوصَفَ ووَصُف وَصافة ابن الأَعرابي أَوْصَفَ الوصِيفُ إذا تمَّ قَدُّه وأَوصَفتِ الجارية ووَصِيفٌ ووُصَفاء ووَصِيفة ووَصائفُ وأَما أَبو عبيد فقال وَصِيفٌ بيّن الوَصافةِ وأَما ثعلب فقال بيِّن الإيصافِ وأَدْخلاه في المصادر التي لا أَفعال لها وفي حديث أَبي ذرّ ورضي اللّه عنه أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال له كيف أَنت وموتٌ يُصِيب الناسَ حتى يكون البيتُ بالوَصِيف ؟ الوَصِيف العبد والأَمة وصِيفةٌ قال شمر معناه أَن الموت يكثر حتى يصير موضعُ قبر يُشترى بعبد من كثرة الموت مثل المُوتان الذي وقع بالبصرة وغيرها وبيت الرجل قبره وقبر الميت بيته والوصيف الخادم غلاماً كان أَو جارية ويقال وصُف الغلامُ إذا بلغ الخِدمة فهو وصِيف بيّن الوَصافة والجمع وُصَفاء وقال ثعلب وربما قالوا للجارية وصيفة بيّنة الوَصافة والإيصاف والجمع الوصائف واسْتوْصَفْت الطبيبَ لدائي إذا سأَلته أَن يصف لك ما تَتعالج به والصِّفة كالعِلْم والسواد قال وأَما النحويون فليس يريدون بالصفة هذا لأن الصفة عندهم هي النعت والنعت هو اسم الفاعل نحو ضارب والمفعول نحو مضروب وما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مثل وشبه وما يجري مجرى ذلك يقولون رأَيت أَخاك الظَّريفَ فالأَخ هو الموصوف والظريف هو الصفة فلهذا قالوا لا يجوز أَن يضاف الشيء إلى صفته كما لا يجوز أَن يضاف إلى نفسه لأَن الصفة هي الموصوف عندهم أَلا ترى أَن الظريف هو الأَخ ؟
الرائد
* وصف يصف: وصفا وصفة. 1-ه أو الشيء: نعته بما فيه. 2-الشيء: حلاه. 3-الطبيب للمريض وصفة: عين له دواء.
الرائد
* وصف يصف: وصوفا. الجمل أو الفرس: أجاد السير وأسرع فيه.
الرائد
* وصف يوصف: وصافة. الفتى: بلغ حد الخدمة.
الرائد
* وصف. 1-مص. وصف. 2-في الشعر: باب من أبواب الشعر يقوم على تمثيل الطبيعة ونعتها بحيها وجامدها، وعلى تمثيل الإنسان ونعته بشكله وعواطفه وتصرفاته، وعلى تمثيل العمران ونعته بصروحه وحدائقه وآثاره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: