وصف و معنى و تعريف كلمة وصقالبة:


وصقالبة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و قاف (ق) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وصقالبة في معاجم اللغة العربية:



وصقالبة

جذر [صقل]

  1. صَقالِبة: (اسم)
    • الصَّقالِبةُ : جِيلٌ من الناس كانت مساكنهم إِلى الشمال من بلاد البُلْغار وانتشروا الآن في كثير من شرقيّ أوربة؛ وهم المسمَّوْن الآن بالسُّلاف
  2. صَقالِبَة: (اسم)
    • صَقالِبَة :جمع صَقْلَبِيّ
,
  1. صقلب
    • "بعير صِقْلابٌ: شَديدُ الأَكْل.
      ابن الأَعرابي: الصِّقْلابُ الرجلُ الأَبْيَضُ.
      وقال أَبو عمرو: هو الأَحْمَرُ؛

      وأَنشد لجندل: بَيْنَ مَقَذَّى رأْسِه الصِّقْلا؟

      ‏قال أَبو منصور: الصقالِـبَةُ جِـيلٌ حُمْرُ الأَلوان، صُهْبُ الشُّعُور، يُتاخِمُون الخَزَر وبَعْضَ جِـبالِ الرُّوم.
      وقيل للرَّجُلِ الأَحمرِ: صِقْلابٌ تَشْبِـيهاً بهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صَقْلَبٌ


    • ـ صَقْلَبٌ: بلد بِصِقِلِّيَّةَ.
      ـ صِقْلابُ: الأَكُولُ، والأبيضُ، والأحمرُ، والشديدُ من الرُّؤُوسِ،
      ـ صِقْلابُ من الجِمالِ: الشَّديدُ الأَكْلِ.
      ـ صَقَالِبَةُ: جيلٌ تُتاخِمُ بِلادُهُم بلادَ الخَزَرِ بَيْنَ بُلْغَرَ وقُسْطَنْطِينيَّةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الصَّقالِبةُ
    • الصَّقالِبةُ : جِيلٌ من الناس كانت مساكنهم إِلى الشمال من بلاد البُلْغار وانتشروا الآن في كثير من شرقيّ أوربة؛ وهم المسمَّوْن الآن بالسُّلاف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. صَقالِبة
    • صقالبة
      1-شعب يعرفون بـ «السلاف»، وهم منتشرون في بعض دول «البلقان» و «أوروبا» الشرقية

    المعجم: الرائد

  5. فلفل الصقالبة
    • قد يسمى بهذا الإسم ثمر البنجنكشت وقد ذكرته في الباء وقد يسمى به أيضاً بزر الحرف المشرقي وقد ذكر في الحاء.


    المعجم: الأعشاب

  6. صقلابي
    • صقلابي - و صقلب و صقلبي
      1-واحد الصقالبة

    المعجم: الرائد

,
  1. صَقْرُ
    • ـ صَقْرُ : كُلُّ شيءٍ يَصيدُ من البُزَاةِ والشَّواهِينِ .
      ـ صَقْرٌ صاقِرٌ : حديدُ البَصَرِ ، ج : أصْقُرٌ وصُقُورٌ وصُقُورَةٌ وصِقَارٌ وصِقارَةٌ وصُقْرٌ .
      ـ تَصَقَّرَ : صادَ به ، وقارَةٌ باليَمامةِ ، واللبَنُ الحَامِضُ ، والدائِرَةُ خَلْفَ موضِعِ لِبْدِ الدابَّةِ ، وهُما اثْنَتانِ ، والدِّبْسُ ، وعَسَلُ الرُّطَبِ والزَّبِيبِ ، وشِدَّةُ وَقْعِ الشمسِ ، كالصَّقْرَةِ ، والماءُ الآجِنُ ، والقِيادَةُ على الحُرَم ، واللَّعْنُ لمن لا يَسْتَحِقُّ ، ج : صُقُورٌ وصِقارٌ ،
      ـ صَقَرُ : ما انْحَطَّ من ورَقِ العِضاهِ والعُرْفُطِ ،
      ـ وبِلا لامٍ : اسمُ جَهَنَّمَ لُغَةً في السينِ .
      ـ صاقُورَةُ : باطِنُ القِحْفِ المُشْرِفُ على الدِّماغِ ، والسماءُ الثالثةُ ،
      ـ صاقُورُ : الفأسُ العظيمةُ ، كالصَّوْقَرِ ، واللسانُ .
      ـ صَقَّارُ : اللَّعَّانُ ، والنَّمَّامُ ، والكافِرُ ، والدَّبَّاسُ .
      ـ صَقُّوْرُ : الدَّيُّوثُ .
      ـ هذا التَّمْرُ أصْقَرُ : أكثَرُ صَقْراً .
      ـ رُطَبٌ صَقِرٌ مَقِرٌ : ذو صَقْرٍ .
      ـ صاقِرَةُ : الداهِيَةُ النازِلَةُ .
      ـ صَقَرَهُ بالعَصَا : ضَرَبَهُ ،
      ـ صَقَرَ الحَجَرَ : كسَرَهُ بالصاقور ،
      ـ صَقَرَ اللبَنُ : اشْتَدَّتْ حُمُوضَتُه ، كاصْقَرَّ ، اصْقِراراً واصْمَقَرَّ ،
      ـ صَقَرَ النارَ : أوْقَدَها ، كصَقَّرَها ، وقد اصْتَقَرَتْ واصْطَقَرَتْ وتَصَقَّرَتْ .
      ـ أصْقَرَتِ الشمسُ : اتقَدَتْ .
      ـ جاء بالصُّقَرِ والبُقَرِ وبالصُّقارَى والبُقارَى : بالكذبِ الصَّرِيحِ ، وهو اسمٌ لما لا يُعْرَفُ .
      ـ صُقَارَى : موضع .
      ـ صَوْقَرِيرُ : حكايَةُ صَوْتِ طائرٍ ، وقد صَوْقَرَ .
      ـ صَقَرَ به الأرضَ : ضَرَبَ به .
      ـ صَقَرَةُ : الماءُ يَبْقَى في الحَوْضِ تَبولُ فيه الكلابُ والثعالِبُ .
      ـ تَصَقَّرَ : تَلَبَّثَ .
      ـ امرأةٌ صَقِرَةٌ : ذَكِيَّةٌ شديدةُ البَصَرِ ،
      ـ وسَمَّوْا : صَقْراً وصُقَيْراً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وصَفَهُ
    • ـ وصَفَهُ يَصِفُه وصْفاً وصِفَةً : نَعَتَه ، فاتَّصَفَ ،
      ـ وصَفَ المُهْرُ : تَوَجَّهَ لِشيءٍ من حُسْنِ السِّيرَةِ .
      ـ وَصَّافُ : العارِفُ بالوَصْفِ ، ولَقَبُ أحَدِ ساداتِهِم ، أو اسْمُهُ : مالِكُ ابنُ عامِرٍ ، ومن وَلَدِهِ : عُبَيْدُ الله بنُ الوَلِيدِ الوَصَّافِيُّ المُحدِّثُ .
      ـ وَصِيفُ : الخادِمُ والخادِمَةُ ، ج : وُصَفاءُ ، كالوَصِيفَةِ ، ج : وَصائِفُ .
      ـ وَصُفَ : بَلَغَ حَدَّ الخِدْمَةِ ، والاسمُ : الإِيصافُ والوَصافَةُ .
      ـ تَواصَفُوا الشيءَ : وصَفَه بعضُهم لِبعضٍ .
      ـ اسْتَوْصَفَه لِدائِهِ : سألَهُ أن يَصِفَ له ما يَتَعَالَجُ به .
      ـ صِفةُ : كالعِلْمِ والسَّوادِ ، وأما النحاةُ فإنما يُريدون بها النَّعْتَ ، وهو اسمُ الفاعِلِ والمَفْعولِ ، أَو ما يَرْجِعُ إليهما من طَريقِ المعنَى ، كمِثْلٍ وشِبْهٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَقَعَهُ
    • ـ صَقَعَهُ : ضَرَبَهُ ، أو على رأسِه ، كصَوْقَعَهُ ،
      ـ صَقَعَ الديكُ صَقْعاً وصَقيعاً وصُقاعاً : صاحَ ،
      ـ صَقَعَ بِكَيٍّ : وَسَمَهُ به على وجْهِهِ أو رأسِه ،
      ـ صَقَعَ به الأرضَ : صَرَعهُ ،
      ـ صَقَعَ الحِمارُ بِضَرْطَةٍ : جاءَ بها مُنْتَشِرَةً رَطْبَةً ،
      ـ صَقَعَ فلانٌ : ذَهَبَ ، أو عَدَلَ عن الطريقِ ، أو عن طريقِ الخيرِ والكَرَمِ .
      ـ صَقَعَتْه الصاقِعَةُ : صَعَقَتْه الصاعِقَةُ ، فَصَقِعَ هو .
      ـ صَهْ صاقِعُ : اسْكُتْ يا كَذَّابُ .
      ـ صَقِيعُ : نَوْعٌ من الزَّنابِيرِ ، والساقِطُ من السماءِ بالليل كَأَنه ثَلْجٌ ، وقد صُقِعَتِ الأرضُ وأُصْقِعَتْ ، وأَصْقَعَها الصَّقيعُ .
      ـ صُقْعُ : الناحيةُ ،
      ـ صُقْعَةُ : بَياضٌ في وَسَطِ رُؤوُسِ الخيلِ والطيرِ وغيرِها ، وهو أصْقَعُ ، وهي صَقْعاءُ .
      ـ صَقَعُ : المَصْدَرُ لذلك ، وانْهِيارُ الرَّكِيَّةِ ، وشِبْه غَمٍّ يأخُذُ بالنَّفْسِ لِشِدّةِ الحَرِّ .
      ـ مِصْقَعُ : البَليغُ ، أو العالي الصوتِ ، أو مَنْ لا يُرْتَجُ عليه في كلامِه ولا يَتَتَعْتَعُ .
      ـ صَقْعاءُ : الشمسُ .
      ـ أصْقَعُ : طائرٌ ، وهو الصُّفارِيَّةُ .
      ـ صِقاعُ : البُرْقُعُ ، وشيءٌ يُشَدُّ به أنْفُ الناقةِ ، وخِرْقَةٌ تَقِي الخِمارَ من الدُّهْنِ ، كالصَّوْقَعَةِ ، وحديدةٌ في مَوْضِعِ الحَكَمَةِ من اللِّجَامِ ، وسِمَةٌ على قَذالِ البعيرِ .
      ـ صَقَعِيُّ : أوَّلُ النِتاجِ حينَ تَصْقَعُ فيه الشمسُ رُؤوُسَ البَهْمِ ، والحُوارُ الذي يُنْتَجُ في الصَّقيعِ ، وهو من خيرِ النِتاجِ .
      ـ صَوْقَعَةُ : العِمامةُ ، ووَقْبَةُ الثَّرِيدِ ، ووَسَطُ الرأسِ ، ومَوْضِعُ الحَرْبِ الذي فيه ضَرْبٌ كثيرٌ .
      ـ ذو الصَّوْقَعَةِ : وادٍ لرَبيعةَ .
      ـ صَقَّعَ لزيدٍ تَصْقيعاً : حَلَفَ له على شيءٍ .
      ـ أصْقَعَ : دَخَلَ في الصَّقيع .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صُفْرَةُ
    • ـ صُفْرَةُ : معروف ، والسَّوادُ ، ضِدٌّ ، وقد اصْفَرَّ واصْفارَّ ، فهو أصْفَرُ ، وموضع باليَمامةِ ،
      ـ صَفْرَةُ : الجَوْعَةُ .
      ـ مَصْفُورٌ ومُصَفَّرٌ : الجائعُ .
      ـ أَصفرانِ : الزَّعْفَرانُ والذَّهَبُ ، أو والوَرْسُ ، أو والزَّبِيبُ .
      ـ صَفْراءُ : الذَّهَبُ ، والمِرَّةُ المعروفةُ ، والجَرادةُ إذا خَلَتْ من البَيْضِ ، ونَبْتٌ سُهْلِيٌّ رَمْلِيٌّ ورَقُهُ كالخَسِّ ، وفَرَسُ الحارِثِ الأَصْحَمِ ، ومُجاشِعٍ السُّلَمِيِّ ، ووادٍ بين الحَرَمَيْنِ ، والقَوْسُ من نَبْعٍ .
      ـ صَفَّرَهُ تَصْفِيراً : صَبَغَه بِصُفْرَةٍ .
      ـ مُصَفِّرَةُ : الذينَ عَلاَمَتُهم الصُّفْرَةُ .
      ـ صُفْرِيَّةُ : تَمْرٌ يَمانِيٌّ يُجَفَّفُ بُسْراً فَيَقَعُ مَوْقِعَ السُّكَّرِ في السَّوِيقِ .
      ـ صُفَارُ : يَبِيسُ البُهْمَى ،
      ـ صُفَارَةُ : ما ذَوِيَ من النباتِ .
      ـ صَفَرُ : داءٌ في البَطْنِ يُصَفِّرُ الوجهَ ، وتأخيرُ المُحَرَّمِ إلى صَفَرَ ، ومنه : ‘‘ لاَ صَفَرَ ’‘، أو من الأوَّل لزَعْمِهِم أنه يُعْدِي ، والعَقْلُ ، والعَقْدُ ، والرُّوعُ ، ولُبُّ القَلْبِ ، وحَيَّةٌ في البَطنِ تَلْزَقُ بالضُّلُوعِ فَتَعَضُّها ، أو دابَّةٌ تَعَضُّ الضُّلوعَ والشَّرَاسِيفَ ، أو دُودٌ في البطنِ ، كالصُّفارِ : والجُوعُ .
      ـ صَفَرُ : الشَّهْرُ بعدَ المُحَرَّمِ ، وقدْ يُمْنَعُ ، ج : أصْفَارٌ ، وجَبَلٌ من جِبالِ مَلَلٍ .
      ـ صَفَرانِ : شَهْرانِ من السَّنةِ ، سُمِّيَ أحدُهُما في الإِسلامِ المُحَرَّمَ .
      ـ صُفَارُ : الماءُ الأَصْفَرُ يَجْتَمِعُ في البطنِ ، وصُفِرَ صَفْراً ، والقُرادُ ، وما بَقِيَ في أصولِ أسنانِ الدَّابَّةِ من التِّبْنِ وغيرِهِ ، ودُوَيبَّةٌ تكونُ في الحوافِرِ والمَناسِمِ .
      ـ صُفْرُ : من النُّحاسِ . صانِعُهُ : الصَّفَّارُ ، وموضع ، والذَّهَبُ ، والخالي ، ج : أصْفارٌ .
      ـ إناءٌ أصْفارٌ : خالٍ . وآنِيَةٌ صُفْرٌ ، وقد صَفِرَ صَفَراً وصُفُوراً ، فهو صَفِرٌ .
      ـ صَفِرَتْ وِطابُهُ : ماتَ .
      ـ أصْفَرَ : افْتَقَرَ ،
      ـ أصْفَرَ البيتَ : أخْلاهُ ، كصَفَّرَهُ .
      ـ صُفْرِيَّةُ وصِفْرِيَّةُ : قَوْمٌ من الحَرُورِيَّةِ ، نُسِبوا إلى عبدِ اللهِ بنِ صَفَّارٍ ، أو إلى زِياد بن الأَصْفَرِ ، أو إلى صُفْرَةِ ألوانِهِم ، أو لِخُلُوِّهِم من الدِّينِ . والمَهالِبةُ نُسِبوا إلى آلِ أبِي صُفْرَةَ .
      ـ صَفَرِيَّةُ : نباتٌ في أولِ الخرِيف ، أو هي تَوَلِّي الحَرِّ وإقْبالُ البَرْدِ ، أو أولُ الأَزْمِنَة ، وتكونُ شَهْراً ، ونِتاجُ الغَنَمِ مع طُلوعِ سُهَيْلٍ ، كالصَّفَرِيِّ ، فيهما .
      ـ صافِرُ : اللِّصُّ ، وطَيْرٌ جَبانٌ ، وكُلُّ ذِي صَوْتٍ من الطَيْرِ ، وكُلُّ ما لا يَصيدُ من الطَّيْرِ .
      ـ ما بها صافِرٌ : أحدٌ .
      ـ صَفَّارَةُ : الاسْتُ ، وهَنَةٌ جَوْفَاءُ من نُحاسٍ يَصْفِرُ فيها الغُلامُ للحَمَامِ أو للحِمارِ لِيَشْرَبَ .
      ـ صَفِيرَةُ وضَفِيرَةُ : ما بينَ أرضَيْن ،
      ـ صَفِيرُ : من الأَصْواتِ ، وقد صَفَرَ يَصْفِرُ صَفِيراً وصَفَّرَ ،
      ـ صَفَرَ بالحِمارِ : دَعاهُ للماءِ .
      ـ بَنُو الأَصْفَرِ : مُلوكُ الرُّومِ ، أولادُ الأَصْفَرِ بنِ رُومِ بنِ يَعْصُو بنِ إسْحَاقَ ، أو لأَنَّ جَيْشاً من الحَبَشِ غَلَبَ عليهم ، فَوَطِئَ نِساءَهُمْ ، فَوُلِدَ لهم أولادٌ صُفْرٌ .
      ـ مَرْجُ الصُّفَّرِ : موضع بالشأمِ .
      ـ صَفارِيتُ : الفُقَراءُ .
      ـ هو مُصَفِّرُ اسْتِهِ : ضَرَّاطٌ .
      ـ صَفُّورِيَّةُ : بلد بالأُرْدُنِّ .
      ـ صُفُورِيَّةُ : جِنْسٌ من النباتِ .
      ـ صَفُوراءُ أو صَفُورَةُ أو صَفُورِياءُ : بِنْتُ شُعَيبٍ ، عليه السلام ، تزوجها موسى ، صلواتُ الله عليه .
      ـ أَصافِرُ : جِبالٌ .
      ـ صُفْرَةُ ، مَعْرِفَةً : عَلَمٌ للعَنْز .
      ـ صَفْراواتُ : بين الحَرَمَيْنِ . قُربَ مَرِّ الظَّهْرانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَصْفيّ
    • وَصْفيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى وَصْف .
      2 - خاصّ بالتّعريف عن مرض ما .
      • علم اللُّغويات الوصفيّ : ( العلوم اللغوية ) دراسة لغة أو لغات في مرحلة تطوّر محدّدة مع التأكيد على البناء النَّحويّ التّام بدلاً من التَّطور التَّاريخيّ أو المقارنة مع لغات أخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. وصفهم
    • كذبهم على الله بالتحليل و التحريم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 139

    المعجم: كلمات القران

  7. وَصْفيَّة
    • وَصْفيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى وَصْف : :- دراسة وصفيّة .
      2 - مصدر صناعيّ من وَصْف .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب فلسفيّ يدعو إلى إقامة المعرفة على الوقائع والتّجربة العلميَّة لا على جوهر الأشياء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. وَصفيّة
    • وصفية
      1 - حال الوصف

    المعجم: الرائد



  9. وصف
    • " وصَف الشيءَ له وعليه وصْفاً وصِفةً : حَلاَّه ، والهاء عوض من الواو ، وقيل : الوصْف المصدر والصِّفةُ الحِلْية ، الليث : الوصف وصفك الشيء بحِلْيته ونَعْته .
      وتواصَفُوا الشيءَ من الوصف .
      وقوله عز وجل : وربُّنا الرحمن المُستعان على ما تصفون ؛ أَراد ما تصفونه من الكذب .
      واستوْصَفَه الشيءَ : سأَله أَن يَصفه له .
      واتَّصَف الشيءُ : أَمكن وصْفُه ؛ قال سحيم : وما دُمْيةٌ من دُمى مَيْسَنا نَ ، مُعْجِبةً نَظَراً واتِّصافا (* قوله « دمية من دمى » أَنشده في مادة ميس : قرية من قرى ، وأراد الشاعر ميسان فاضطر فزاد النون كما نبه عليه المؤلف هناك .) اتَّصف من الوصف .
      واتصف الشيء أَي صار مُتواصِفاً ؛ قال طرَفة بن العبد : إنّي كَفانيَ من أَمْرٍ هَمَمْتُ به جارٌ ، كجار الحُذاقيِّ الذي اتَّصَفا أَي صار موصوفاً بحُسْن الجِوار .
      ووصَف المُهْرُ : توجَّه لحُسْنِ السير كأَنه وصَف الشيء .
      ويقال للمهر إذا توجّه لشيء من حُسن السير : قد وصَفَ معناه أَنه قد وصفَ المشي .
      يقال : مَهُر حين وصَف .
      ووصَفَ المُهرُ إذا جاد مشْيُه ؛ قال الشمّاخ : إذا ما أَدْلَجَتْ ، وصَفَتْ يداها لها الإدْلاجَ ، لَيلةَ لا هُجوع يريد أَجادت السير .
      وقال الأَصمعي : أَي تَصِف لها إدلاجَ الليلة التي لا تَهْجَعُ فيها ؛ قال القُطامي : وقِيدَ إلى الظَّعِينةِ أَرْحَبيٌّ ، جُلالٌ هَيْكَلٌ يَصِفُ القِطارا أَي يَصِفُ سِيرةَ القِطار .
      وبَيْعُ المُواصفةِ : أَن يبيع الشيء من غير رُؤية .
      وفي حديث الحسن أَنه كره المُواصفة في البيع ؛ قال أَحمد بن حنبل : إذا باع شيئاً عنده على الصفة لزمه البيع ؛ وقال إسحق كما ، قال ؛ قال الأَزهري : هذا بيع على الصفة المضمونة بلا أَجل يُميَّز له ، وهو قول الشافعي ، وأَهلُ مكة لا يجيزون السَّلَم إذا لم يكن إلى أَجل معلوم .
      وقال ابن الأَثير : بيع المواصفة هو أَن يبيع ما ليس عنده ثم يَبتاعَه فيدفَعَه إلى المشتري ، قيل له ذلك لأَنه باع بالصفة من غير نَظر ولا حِيازَة مِلك .
      وقوله في حديث عمر ، رضي اللّه عنه : إن لا يَشِفّ فإنه يَصِفُ أَي يصفها ، يريد الثوب الرقيق إن لم يبن منه الجَسد فإنه لرقَّته يصف البدن فيظهر منه حَجْم الأَعضاء ، فشبّه ذلك بالصفة كما يصف الرجل سِلْعَته .
      وغلام وَصِيف : شابّ ، والأُنثى وصِيفة .
      وفي حديث أُم أَيمن : أَنها كانت وصيفة لعبد المطلب أَي أَمة ، وقد أَوصَفَ ووَصُف وَصافة .
      ابن الأَعرابي : أَوْصَفَ الوصِيفُ إذا تمَّ قَدُّه ، وأَوصَفتِ الجارية ، ووَصِيفٌ ووُصَفاء ووَصِيفة ووَصائفُ .
      وأَما أَبو عبيد فقال : وَصِيفٌ بيّن الوَصافةِ ، وأَما ثعلب فقال : بيِّن الإيصافِ ، وأَدْخلاه في المصادر التي لا أَفعال لها .
      وفي حديث أَبي ذرّ ، ورضي اللّه عنه : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال له : كيف أَنت وموتٌ يُصِيب الناسَ حتى يكون البيتُ بالوَصِيف ؟ الوَصِيف : العبد ، والأَمة وصِيفةٌ ؛ قال شمر : معناه أَن الموت يكثر حتى يصير موضعُ قبر يُشترى بعبد من كثرة الموت ، مثل المُوتان الذي وقع بالبصرة وغيرها .
      وبيت الرجل : قبره ، وقبر الميت : بيته .
      والوصيف : الخادم ، غلاماً كان أَو جارية .
      ويقال وصُف الغلامُ إذا بلغ الخِدمة ، فهو وصِيف بيّن الوَصافة ، والجمع وُصَفاء .
      وقال ثعلب : وربما ، قالوا للجارية وصيفة بيّنة الوَصافة والإيصاف ، والجمع الوصائف .
      واسْتوْصَفْت الطبيبَ لدائي إذا سأَلته أَن يصف لك ما تَتعالج به .
      والصِّفة : كالعِلْم والسواد .
      قال : وأَما النحويون فليس يريدون بالصفة هذا لأن الصفة عندهم هي النعت ، والنعت هو اسم الفاعل نحو ضارب ، والمفعول نحو مضروب وما يرجع إليهما من طريق المعنى نحو مثل وشبه ، وما يجري مجرى ذلك ، يقولون : رأَيت أَخاك الظَّريفَ ، فالأَخ هو الموصوف ، والظريف هو الصفة ، فلهذا ، قالوا لا يجوز أَن يضاف الشيء إلى صفته كما لا يجوز أَن يضاف إلى نفسه لأَن الصفة هي الموصوف عندهم ، أَلا ترى أَن الظريف هو الأَخ ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى وصقالبة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَقْلٌ** \- [ص ق ل]. (مص. صَقَلَ). 1. "صَقْلُ الإِنَاءِ" : إِزَالَةُ الصَّدَإِ عَنْهُ. 2. "عَمِلَ عَلَى صَقْلِ مَدَارِكِهِ" : شَحْذِهَا...


معجم الغني
**صَقَلَ** \- [ص ق ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَقَلْتُ**،** أَصْقُلُ**،** اُصْقُلْ**، مص. صَقْلٌ. 1. "صَقَلَ الإِنَاءَ" : جَلاَهُ، أَزَالَ صَدَأَهُ. 2. "صَقَلَ كَلاَمَهُ" : هَذَّبَهُ، زَيَّنَهُ. "أَدَبُهُ يَزِيدُ الفَهْمَ وَيَصْقُلُ الذِّهْنَ". 3. "صَقَلَ الدَّابَّةَ" : اِعْتَنَى بِتَرْبِيَتِهَا. 4. "صَقَلَهُ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا. 5. "صَقَلَ بِهِ الأَرْضَ" : ضَرَبَهَا بِهِ.
معجم الغني
**صَقِلَ** \- [ص ق ل]. (ف: ثلا. لازم).** صَقِلَ**،** يَصْقَلُ**، مص. صَقَلٌ. 1. "صَقِلَ الإِنَاءُ" : كَانَ أَمْلَسَ مَصْقُولاً. 2. "صَقِلَ الفَرَسُ" : ضَمُرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَقيل [مفرد]: ج صقيلون وصِقال، مؤ صقيلة، ج مؤ صقيلات وصِقال: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صقِلَ| سيفٌ صقيلٌ: قاطِعٌ لامعٌ. 2- صفة ثابتة للمفعول من صقَلَ: مَصْقولٌ، ناعِمٌ، مُلمَّع مجلوّ "معادن/ مرآة صقيلة- سيف/ ورقٌ صقيل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصقلَ يُصقل، إِصْقَالاً، فهو مُصْقِل، والمفعول مُصْقَل • أصقلَ السَّيفَ ونحوَه: صقَله، جلاه وأظهره ولمَّعه. • أصقل كلامَه: صقله، هذَّبه ونمَّقه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صِقال [مفرد]: مصدر صقَلَ| صقال الصوت: تهذيبه وتنميقه. II صَقَّال [مفرد]: مَنْ حرفته الصَّقْل والتلميع "صقَّال الرُّخام/ المعادن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِقالة [مفرد]: ج صِقالات وصَقائِلُ: سِقالة؛ ما يربِطُه البنَّاءون من الأخشاب ونحوها ليتوصَّلوا إلى الأماكن المرتفعة من البناء.
المعجم الوسيط
ـُ صَقْلاً، وصِقالاً: جَلاهُ. يقال: صَقَلَ السيفَ والمرآةَ ونحوهما. ويقال: صقلَ كلامَهُ: هَذَّبَهُ ونمَّقَه. وـ الدابةَ: تعهدها بالتربية.( صَقِلَ ) ـَ صَقَلاً: كان أملس مصقولاً. وـ كان مصمتاً مُدمَجاً كالحديد. وـ الفرس: ضَمُر.( الصِّقَالُ ): الصَّقْل.( الصَّقَّالُ ): مَنْ صناعته الصَّقل.( الصُّقْلُ ): الخاصِرَة. وهما صُقْلان.( الصُّقْلةُ ): الضُّمُور.( الصَّقِيلُ ): المجلوّ. يقال: سيف صقيل، ومعدن صقيل. ( ج ) صِقَال.( الصَّيْقلُ ): الصَّقَّال. ( ج ) صَيَاقِل، وصَيَاقِلَةٌ.( المِصْقَلَةُ ): آلةٌ يُصقل بها. ( ج ) مَصاقِل.
المعجم الوسيط
جيلٌ من الناس كانت مساكنهم إلى الشمال من بلاد البُلْغار وانتشروا الآن في كثير من شرقيّ أوروبة؛ وهم المسمَّوْن الآن بالسُّلاف.
مختار الصحاح
ص ق ل : صَقَل السيف وسقله أيضا صَقْلاً من باب نصر و صِقالاً أيضا بالكسر فهو صَاقِلٌ والجمع صَقَلةٌ بفتحتين والصانع صَقِلٌ والجمع الصَّياقِلةُ و الصَّقيلُ السيف و المِصْلقةُ بالكسر ما يُصقل به السيف ونحوه
تاج العروس

صَقَلَهُ يَصْقُلُهُ صَقْلاً وصِقَالاً : جَلاَهُ فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ والاِسْمُ الصِّقَالُ ككِتَابٍ وهو صَاقِلٌ ج : صَقَلَةٌ ككَتَبَةٍ قالَ السَّنْدَرِيُّ بنُ يَزِيدَ بنِ شُرَيْحِ بنِ عَمْرِو ابنِ الأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرِ بنِ كِلاَبٍ وليسَ لِيَزِيدَ بنِ عَمْرِو بنِ الصَّعِقِ كما ذَكَرَ السِّيَرافِيُّ :

" نَحْنُ رُؤُوسُ القَوْمِ يومَ جَبَلَهْ

" يومَ أَتَتْنَا أَسَدٌ وحَنْظَلَهْ

" نَعْلُوهُمُ بِقُضُبٍ مُنْتَخَلَهْ

" لَمْ تَعْدُ أَنْ أَفْرَشَ عنها الصَّقَلَهْ وصَقَلَ النَّاقَةَ : إذا أَضْمَرَها وكذا صَقَلَها السَّيْرُ إذا أَضْمَرَها قالَهُ أبو عَمْرٍو وأنْشَدَ لِكُثِّرٍ :

رَأيتُ بها العُوجَ اللَّهامِيمَ تَغْتَلِي ... وقد صُقِلَتْ صَقْلاً وشَلَّتْ لُحُومُها قالَ : والصَّقْلُ : الخَاصِرَةُ أَخِذَ مِنْ هذا . وصَقَلَ بِهِ الأَرْضَ وصَقَعَ به : أي ضَرَبَ بهِ الأَرْضَ رَوَاهُ أبو تُرابٍ عن شُجَاعٍ السُّلَمِيِّ وصَقَلَهُ بالْعَصَا وصَقَعَهُ : ضَرَبَهُ عن شُجَاعٍ زادَ الزَّمَخْشَرِيُّ : وأَدَّبَهُ قالَ : وهُوَ مَجازٌ . والْمِصْقَلَةُ كَمِكْنَسَةٍ : خَرَزَةٌ يُصْقَلُ بِهَا السَّيْفُ ونَحْوُهُ كالمِرْآةِ والثَّوْبِ والوَرَقِ . والصَّيْقَلُ كحَيْدَرٍ : شَحَّاذُ السَّيُوفِ وجَلاَّؤُهَا ج : صَيَاقِلُ وصَيَاقِلَةٌ دَخَلَتْ فيهِ الهاءُ في هذا الضَّرْبِ من الجَمْعِ على حَدِّ دُخُولِها في المَلائِكَةِ والقَشاعِمَةِ . والصِّقَالُ كِكِتَابٍ : الْبَطْنُ . ومِنَ المَجازِ : صِقَالُ الْفَرَسِ صَنْعَتُهُ وصِيَانَتُهُ يُقالُ : جَعَلَ فُلانٌ فَرَسَهُ في الصِّقَالِ قالَ أبو النَّجْمِ يَصِفُ فَرَساً :

" حَتَّى إذا أَثْنَى جَعَلْنَا نَصْقُلُهْ أي نَصْنَعُهُ بالجِلاَلِ والعَلَفِ والقِيَامِ عليهِ وقالَ شَمِرٌ : أي نَضَمِّرُهُ . والصُّقْلُ بِالضَّمِّ : الْجَنْبُ . وأيضاً : الخَفِيفُ مِنَ الدَّوابِّ قالَ الأَعْشَى :

نَفَى عنهُ الْمَصِيفَ وصارَ صُقْلاً ... وقد كَثُرَ التَّذَكُّرُ والْفُقُودُ وأيضاً : الْخَاصِرَةُ كالصُّقْلَةِ بالهاءِ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

خَلَّى لها سِرْبَ أُولاَها وهَيَّجَها ... مِنْ خَلْفِها لاحِقُ الصُّقْلِيْنِ هِمْهِيمُ والصَّقِلُ ككَتِفٍ : الْمُخْتَلِفُ الْمَشْي مِنَ الرِّجالِ عن ابنِ عَبَّادٍ وقد صَقِلَ كفَرِحَ . وهو أيضا : الْقَلِيلُ اللَّحْمِ مِنَ الْخَيْلِ طَالَ صُقْلُهُ أو قَصُرَ وقلَّما طالَتْ صُقْلَةُ فَرَسٍ إلاَّ قَصُرَ جَنْبَاهُ وذلكَ عَيْبٌ ويُقالُ : فَرَسٌ صَقِلٌ بَيِّنُ الصَّقَلِ إذا كانَ طَوِيلَ الصُّقْلَيْنِ وقالَ أبو عُبَيْدٍ : فَرَسٌ صَقِلٌ إذا طالَتْ صُقْلَتُهُ وقَصُرَ جَنْبَاهُ وأَنْشَدَ :

" ليسَ بِأَسْفَى ولاَ أَقْنَى ولا صَقِلٍ ورَوَاهُ غَيْرُه : ولا سَغِل : والأَنْثَى صَقِلَةٌ : والجَمْعُ صِقَالٌ . وصُقَلُ كَزُفَرَ : سَيْفُ عُرْوَةَ بْنِ زَيْدِ الْخَيْلِ وهو القائِلُ فيه :

" أَضْرِبُهم ولا أُبَلْ

" بالسَّيفِ ذُو يُدْعَى صُقَلْ

" ضَرْبَ غريباتِ الإِبِلْ

" ما خَالَفَ المَرْءُ الأَجَلْ ومَصْقَلَةُ كمَسْلَمَةَ : اسْمٌ قالَ الأَخْطَلُ :

" دَعِ المُغَمَّرَ لا تَسْأَلْ بِمَصْرَعِهِواسْأَلْ بِمَصْقَلَةَ البَكْرِيِّ ما فَعَلاَ وهوَ مَصْقَلَةُ بنُ هُبَيْرَةَ مِنْ بَني ثَعْلَبَةَ ابنِ شَيْبانَ وَوَلَدُه رَقَبَةُ بنُ مَصْقَلَةَ من المُحَدِّثِين

قلتُ : ومِنْ وَلَدِ أخِيه زَكَريَّا بنِ مَصْقَلَةَ الإِمَامُ المُحَدِّثُ الصُّوفِيُّ أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ شُجَاعِ بنِ محمدِ بنِ عليِّ مِسْهَرِ بنِ عبدِ العزيزِ بنِ شَلِيلِ ابنِ عبدِ اللهِ بنِ زكريَّا ماتَ سنة 442

وصِقِلِّيَةُ بِكسْراتٍ مُشَدَّدَةَ الَّلامِ هكذا ضَبَطَهُ الصَّاغَانِيُّ وغيرُهُ مِنَ العُلَماءِ وبهِ جَزَمَ الرُّشَاطِيُّ وضَبَطَهُ ابنُ خِلِّكَانَ بِفَتْحِ الصَّادِ والْقافِ قالَ ابنُ السَّمْعانِيِّ : كذا رَأيتُهُ بِخَطِّ عمرَ الرَّوَّاسِيِّ وبهِ جَزَمَ الشِّهابُ في شرح الشِّفاءِ قالَ : وكَسْرُ صادِها خَطَأٌ : جَزِيرَةٌ مَشْهُورَةٌ بِالْمَغْرِبِ بينَ إِفْرِيقِيَّةَ والأَنْدَلُسِ وقالَ ابنُ خِلِّكَانَ : هي في بَحْرِ المَغْرِبِ قُرْبَ إِفْرِيقيَّةَ وقالَ الرُّشاطِيُّ : بالبَحْرِ الشَّامِيِّ مُوازِيَةٌ لِبَعضِ بلادِ إِفْرِيقِيَّةَ طُولُها سبعةُ أيامٍ وعَرْضُها خَمْسَةٌ

قلتُ : وهي مُشْتَمِلَةٌ عَلى قُرىً كثيرةٍ قد ذَكرَ أَكْثَرَها المُصَنِّفُ في مَواضِعَ من كتابِهِ هذا وقد اطَّلَعْتُ على تاريخٍ لها خَاصَّةً للشَّرِيفِ أبي القاسِمِ الإِدْرِيسِيِّ أَلَّفَهُ لِمَلِكِها أُجَّارَ الإِفْرِنْجِيِّ وكانَ مُحِبًّا لأَهْلِ العِلْمِ مُحْسِناً إليهم وقد تَخَرَّجَ منها جَماعَةٌ مِنَ الأَعْلاَمِ في كُلِّ فَنٍّ منهم أبو الفضلِ العبَّاسُ بنُ عَمْرٍو بنِ هَارُونَ الكِنانِيُّ الصَّقَلِّيُّ خَرَجَ منها إلى القَيْرَوانِ ثُمَّ قَدِمَ الأَنْدَلُسَ وكانَ حَسَنَ المُحَاضَرَةِ خَبِيراً بالرَّدِّ على أصْحَابِ المَذاهِبِ حَدَّثَ عن أحمدَ ابنِ سَعيدٍ الصَّقَلِّيِّ وأبي بكرٍ الدِّينَوَرِيِّ وتُوُفِّيَ سنة 279 ، قالَهُ ابنُ الفَرَضِيِّ ومنهم أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ الفَرَجِ بنِ عبدِ الرحمن الصَّقَلِّيُّ قاضِي مَكَّةَ عن أبي بَكْرٍ محمدِ بنِ سعدٍ الإسْفَراينِيِّ صاحِبِ أبي بكرٍ الإِسْماعِيلِيِّ وأبي ذَرٍّ الهَرَوِيِّ وعنهُ الحافِظُ أبو القاسم هِبَةُ اللهِ بنُ عبدِ الوارِثِ الشِّيرَازِيُّ وأبو بكرٍ محمدُ بنُ عبدِ الباقي الأَنْصارِيُّ قالَهُ ابنُ الأثِيرِ ومنهم أبو محمدٍ عبدُ الجَبَّارِ بنُ أبي بكرِ بنِ محمدِ بنِ حَمْدِيسَ الصَّقَلِّيُّ الشاعِرُ وله أبْيَاتٌ يَتَشَوَّقُ فيها إلى بَلَدِهِ صَقَلِّيَةَ منها :

ذَكَرْتُ صَقَلِّيَةً والأَسَا ... يُجَدِّدُ لِلنَّفْسِ تَذْكَارَها

فَإِنْ أَكُ أُخْرِجْتُ مِنْ جَنَّةٍ ... فَإِنِّي أُحَدِّثُ أَخْبَارَها

ولَوْ لاَ مُلُوحَةُ ماءِ البُكَا ... حَسِبْتُ دُمُوعِيَ أَنْهَارَهَا تَرْجَمَهُ ابنُ بَسَّامٍ في الذَّخِيرَةِ قالَ : ودَخَلَ الأَنْدَلُسَ ومدَحَ المُعْتَمِدَ بنَ عَبَّادٍ وله دِيوانٌ مَشْهُورٌ تُوُفِّيَ سنة 527 ، نَقَلَهُ شيخُنا . وصِقِلِّيَانُ أيضا أي بِكَسْراتٍ مُشَدَّدَةَ الَّلامِ : ع بالشَّامِ كَما في العُبَابِ . والصَّقْلاَءُ : ع عن ابنِ دُرَيْدٍ . وخَطِيبٌ مِصْقَلٌ : أي مِصْلَقٌ وهو البَلِيغُ وأَنْشَدَ ثَعْلَب :

" إذا هُمُ ثَارُوا وإِنْ هُمْ أَقْبَلُوا

" أقْبَلَ مِمساحٌ أَرِيبٌ مِصْقَلُ فَسَّرَهُ فقالَ : إِنَّما أرادَ مِصْلَق فقَلَبَ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : الصَّقِيلُ : السَّيْفُ . والصَّقْلَةُ بالضَّمِّ : الضُّمُورُ والدِّقَّةُ ومنه حديثُ أُمِّ مَعْبَدٍ الخُزَاعِيَّةِ : لم تُزْرِ به صُقْلَةٌ ولم تَعِبْهُ ثُجْلَةٌ أي : دِقَّةٌ ونُحُولٌ وقالَ بعضُهم : أرادَتْ أَنَّهُ لم يَكُنْ مُنْتَفِخُ الخَاصِرَةِ جِدّاً ولا نَاحِلاً جِدّاً ويُرْوَى بالسِّينِ على الإِبْدَالِ ويُرْوى صَعْلَةٌ وقد ذُكِرَ . والصَّقَلُ مُحَرَّكَةً : انْهِضَامُ الصُّقْلِ . ويقُولُ أَحَدُهُم لصاحِبِه : هل لكَ في مَصْقُولِ الكِسَاءِ ؟ أي في لَبَنٍ قد دَوَّى دُوَايةً رَقِيقَةً قالَ الرَّاجِزُ :

" فَهْوَ إذا ما اهْتَافَ أو تَهَيَّفَا

" يُبْقِي الدُّواياتِ إذا تَرَشَّفَا

" عَن كُلِّ مَصْقُولِ الكِسَاءِ قد صَفَا اهْتَافَ : أي جَاعَ وعَطِشَ . وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيُّ لِعَمْرِو بنِ الأَهْتَمِ المِنْقَرِيِّ :فباتَ له دونَ الصَّفا وَهْيَ قَرَّةٌ ... لِحَافٌ ومَصْقُولُ الكِسَاءِ رَقِيقُ أي باتَ لهُ لِبَاسٌ وطَعامٌ هذا قَوْلُ الأَصْمَعِيِّ وأَجْراهُ ابنُ الأَعْرابِيِّ على ظاهِرِهِ فقالَ : أرادَ بِمَصْقُولِ الكِسَاءِ مِلْحَفَةً تَحْتَ الكِسَاءِ حَمْراءَ فقيلَ لَهُ : إِنَّ الأَصْمَعِيَّ يَقُولُ : أَرادَ بِهِ رَغْوَةَ اللَّبَنِ فقالَ : إِنَّهُ لَمَّا قالَهُ اسْتَحَى أَنْ يَرْجِعَ عنه . ورَوَى أبو تُرابٍ عن الفَرَّاءِ : أنتَ في صُقْعٍ خَالٍ وصُقْلٍ خَالٍ أي في ناحِيَةٍ خَالِيَةٍ . وصَقِيلُ كأَمِيرٍ : قَرْيَةٌ بِمِصْرَ نُسِبَ إِلَيْها بَعْضُ المُحَدِّثينَ والعَامَّةُ تَقولُ بِكَسْرِ الصَّادِ ومنهم مَنْ يَقولُ : اسْقِيل وقد ذُكِرَتْ

لسان العرب
الصَّقْلُ الجِلاءِ صَقَلَ الشيءَ يَصْقُلُه صَقْلاً وصِقَالاً فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ جَلاهُ والاسم الصِّقَالُ وهو صاقِلٌ والجمع صَقَلَةٌ وقال يزيد بن عمرو بن الصَّعِق نَحْنُ رؤوسُ القَوْمِ يومَ جَبَلَه يَوْمَ أَتَتْنا أَسَدٌ وحَنْظَله نَعْلُوهُمُ بقُضُبٍ مُنْتَخَله لم تَعْدُ أَنْ أَفْرَشَ عنها الصَّقَله والمِصْقَلة التي يُصْقَل بها السيف ونَحوُه والصَّيْقَل شَحَّاذُ السُّيوف وجَلاَّؤها والجمع صَيَاقِل وصياقِلةٌ دخلت فيه الهاء لغير علة من العلل الأَربع التي توجب دخول الهاء في هذا الضَّرْب من الجمع ولكن على حَدِّ دخولها في المَلائِكة والقَشَاعِمة والصَّقِيلُ السَّيْف وصِقَالُ الفَرَس صَنْعَتُه وصِيانَتُه يقال الفَرسُ في صِقَالِه أَي في صِوَانهِ وصَنْعَته ويقال جعَل فلان فَرَسَه في الصِّقَال أَي في الصِّوان والصَّنْعة قال أَبو النجم يَصِف فرساً حَتَّى إِذا أَثْنَى جَعَلنا نَصْقُلُه قال شَمِر نَصْقُله أَي نُضَمِّره ويقال نَصْقُله أَي نَصْنَعه بالجِلالِ والعَلَف والقِيَام عليه وهو صِقَالُ الخيل وفي حديث أُمِّ مَعْبد ولم تُزْرِ به صُقْلةٌ أَي دِقَّة ونُحُول وقال شمر في قولها لم تُزْرِ به صُقْلَةٌ تريد ضُمْره ودِقَّتَه وقال كثيِّر رَأَيْتُ بها العُوجَ اللَّهاميمَ تَغْتَلي وقد صُقِلَتْ صَقْلاً وشَلَّتْ لُحومُها أَبو عمرو صَقَلْتُ الناقةَ إِذا أَضمرْتَها وصَقَلَها السيرُ إِذا أَضْمَرها وشَلَّتْ أَي يَبِست قال والصُّقْلُ الخاصرة أُخِذَ من هذا وقال غيره أَرادت أَنه لم يكن مُنتفِخَ الخاصِرة جِدًّا ولا ناحِلاً جِدًّا ولكن رَجُلاً رَتَلاً ورواه بعضهم ولم تَعِبْه ثُجلةٌ ولم تُزْرِ به صَعْلةٌ فالثُّجْلة استرخاء البطن والصَّعْلة صِغَرُ الرأْس وبعضهم يَرْويه لم تَعِبْه نُحْلة ويروى بالسين على الإِبدال من الصاد سُقْلة ابن سيده والصُّقْلة والصُّقْل الخاصِرَة والصُّقْلانِ القُرْبانِ من الدَّاية وغيرها وفي التهذيب من كلّ دابَّة قال ذو الرمة خَلَّى لها سِرْبَ أُولاها وهَيَّجَها مِنْ خَلْفِها لاحِقُ الصُّقْلَيْن هِمْهِيمُ والصُّقْل الجَنْب والصَّقَلُ انهِضام الصُّقْل والصُّقْل الخفيف من الدواب قال الأَعشى نَفَى عنه المَصِيفَ وصارَ صُقْلاً وقد كَثُر التَّذَكُّر والفُقُودُ ( * قوله « نفى عنه » تقدم في صعل نفى عنها بضمير المؤنث ) ويروى وصارَ صَعْلاً وقَلَّمَا طالت صُقْلَة فَرَسٍ إِلا قَصْرَ جَنْباهُ وذلك عَيْبٌ ويقال فرس صَقِلٌ بَيِّنُ الصَّقَل إِذا كان طَوِيل الصُّقْلَيْن أَبو عبيدة فرس صَقِلٌ إِذا طالت صُقْلَتُه وقَصُرَ جنباه وأَنشد لَيْسَ بأَسْفَى ولا أَقنَى ولا صَقِل ورواه غيره ولا سَغِل والأُنثى صَقِلَةٌ والجمع صِقَالٌ وهو الطويل الصُّقْلة وهي الطُّفْطَفة والعرب تُسَمِّي اللَّبَن الذي عليه دُوَايةٌ رقيقة مَصْقول الكِساء ويقول أَحَدُهُم لصاحبه هَلْ لك في مَصْقُولِ الكِساء ؟ أَي في لَبَنٍ قد دَوَّى قال الراجز فَهْو إِذا اهْتَافَ أَو تَهَيَّفا يَنْفِي الدُّوَاياتِ إِذا تَرَشَّفا عن كُلِّ مَصْقُول الكِساءِ قد صَفَا اهْتَاف أَي جاع وعَطِش وأَنشد الأَصمعي فباتَ دونَ الصَّبَا وهي قَرَّةٌ لِحَافٌ ومَصْقُولُ الكِساءِ رَقيقُ أَي بات له لِباسٌ وطعامٌ هذا قول الأَصمعي وقال ابن الأَعرابي أَراد بمَصْقُول الكساء مِلْحَفةً تحت الكساء حمراء فقيل له إِن الأَصمعي يقول أَراد به رَغْوَةَ اللَّبَن فقال إِنه لَمَّا قاله اسْتَحَى أَن يرجع عنه أَبو تراب عن الفراء أَنت في صُقْعٍ خالٍ وصُقْل خالٍ أَي في ناحية خالية قال وسَمِعْت شُجاعاً يقول صَقَعه بالعصا وصَقَلَه وصَقَع به الأَرضَ وصَقَل به الأَرضَ أَي ضَرَب به الأَرضَ ومَصْقَلةُ اسمُ رجل قال الأَخطل دَعِ المُغَمَّرَ لا تَسْأَلْ بمَصْرَعِه واسْأَلْ بمَصْقَلَة البَكْريِّ ما فَعَلا وهو مَصْقَلة بن هُبَيْرة من بني ثعلبة بن شيبان ( * قوله « شيبان » هكذا في الأصل وفي المحكم سفيان ) والصَّقْلاء موضع وقوله أَنشده ثعلب إِذا هُمُ ثاروا وإِنْ هُمْ أَقْبلوا أَقْبَلَ مِسْماحٌ أَرِيبٌ مِصْقَلُ فَسَّره فقال إِنما أَراد مِصْلَق فقَلَب وهو الخطيب البليغ وقد ذكر في موضعه
الرائد
* صقل يصقل: صقلا وصقالا. 1-المرآة أو السيف أو نحوهما: جلاه، لمعه. 2-الكلام: هذبه، عني بتأليفه. 3-الدابة: عني بتربيتها. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-به الأرض: ضربها به.
الرائد
* صقل يصقل: صقلا. الشيء: كان أملس مصقولا.
الرائد
* صقل. 1-مص. صقل. 2-طول «الصقلين»، أي الخاصرتين في الفرس.ا
الرائد
* صقل. 1-من الخيل: قليل اللحم. 2-من الخيل: طويل «الصقلين» أي الخاصرتين. 3-مختلف المشي.
الرائد
* صقل. 1-خاصرة. 2-من الدواب: الخفيف، السريع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: