وصف و معنى و تعريف كلمة وصلائق:


وصلائق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و لام (ل) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و قاف (ق) .




معنى و شرح وصلائق في معاجم اللغة العربية:



وصلائق

جذر [صلق]

  1. صَلائِقُ: (اسم)
    • صَلائِقُ : جمع صَليق
  2. صَلائقُ: (اسم)
    • صَلائقُ : جمع صَّلِيْقَةُ
,
  1. صَلَقَ
    • ـ صَلَقَ : صاتَ صَوْتاً شَديداً ، كأَصْلَقَ ،
      ـ صَلَقَ فلاناً بالعَصا : ضَرَبَهُ ،
      ـ صَلَقَ جارِيَتَه : بَسَطَها فجامَعَها ،
      ـ صَلَقَ بَني فُلانٍ : أوْقَعَ بهم وقْعَةً مُنْكَرَةً ،
      ـ صَلَقَتِ الشمسُ فلاناً : أصابَتْه بحَرِّها .
      ـ خَطيبٌ مِصْلَقٌ ومِصْلاقٌ وصَلاَّقٌ : بَليغٌ .
      ـ صَلِيقَةُ : اللَّحْمُ المَشْوِيُّ المُنْضَجُ ، ج : صَلائِقُ .
      ـ صَلِيقُ : بلد بواسِطَ ، والأَمْلَسُ .
      ـ صَلَقُ : القاعُ الصَّفْصَفُ ، ج : أصْلاقٌ ، جج : أصاليقُ .
      ـ مَصاليقُ : الحِجارَةُ الضِخامُ ،
      ـ مَصاليقُ من الإِبِلِ : الخَفيفَةُ .
      ـ مَصْلوقُ أو مِصْلِيقُ : ماءَة لبَني عَمْرِو بنِ كِلابٍ .
      ـ صالِقانُ : قرية بِبَلْخَ ، وبلد ببُسْتَ .
      ـ صُلاقَةُ : الماءُ قد أطالَ في مكانٍ واحدٍ ، وقد صَلَقَها الدَّوابُّ ، وهي مَصْلوقَةٌ .
      ـ الصَّلَنْقَى والصَّلَنْقَاءُ : المِكثارُ .
      ـ تَصَلَّقَتِ المرأةُ : أخَذَها الطَّلْقُ فَصَرَخَتْ ،
      ـ تَصَلَّقَتِ الدابَّةُ : تَمَرَّغَتْ ظَهْراً لِبَطْنٍ غَمّاً ، وكذا كُلُّ مُتَألِّمٍ .
      ـ المُصْطَلِقُ : لَقَبُ جَذيمَةَ بنِ سعْدِ بنِ عَمْرٍو ، سُمِّيَ لحُسْنِ صَوْتِهِ ، وكانَ أوَّلَ مَنْ غَنَّى في خُزاعَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الإصلاق
    • صوت الإنسان فيه ولولة وصياح

    المعجم: معجم الاصوات

  3. اصْطَلَقَ
    • اصْطَلَقَ : أَصْلَقَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أصْلَقَ
    • أصْلَقَ : صَلَقَ .
      و أصْلَقَ النَّابُ : صرَّ لاحتكاكِه بمثلِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الصَّلَقُ
    • الصَّلَقُ : القَاعُ الصَّفْصَفُ . والجمع : أصْلاَقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الصَّلْقُ
    • الصَّلْقُ : الصَّياحُ والولْوَلةُ .
      و الصَّلْقُ صوْتُ أنيابِ البعير إِذا حكَّ بَعْضَها ببعْضٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الصَّلْق
    • صوتُ أَنياب البعير إِذا صَلَقَها وضرَب بَعْضها ببعض

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الصلق
    • صوت الإنسان فيه ولولة وصياح


    المعجم: معجم الاصوات

  9. الصلق
    • صوت المغني المديد المجهور

    المعجم: معجم الاصوات

  10. الصلق
    • صوت حك الناب بالناب

    المعجم: معجم الاصوات

  11. صلق
    • " الصَّلْقةُ والصَّلْق والصَّلَقُ : الصياحُ والوَلْوَلةُ والصوت الشديد ، وقد صَلَقُوا وأَصْلَقُوا .
      وفي الحديث : ليس مِنَّا مَنْ صَلَقَ أَو حَلَقَ شعره ؛ الصّلْقُ : الصوت الشديد يريد رَفْعَه عند ا لمصائب وعند الموت ويدخل فيه النَّوْح ؛ ومنه الحديث : أَنا بَرِيٌ مِنَ الصّالِقةِ والحالِقةِ ؛ وقول لبيد : فصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقةً ، وُصَداء أَلْحَقَتْهم بالثَّلَل أَي وقعنا بهم وقعة في مُرادٍ .
      قال الليث في قوله ولا حَلَقَ ولا صَلَقَ : يقال بالصاد والسين يعني رفَع الصوت ، وقد أَصْلَقوا إِصْلاقاً ، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه بالسين ذهب به إِلى قوله سَلَقُوكُمْ بأَلْسِنةٍ حدَادٍ .
      وتَصَلَّقَت المرأَةُ إِذا أَخذَها الطَّلْقُ فَصَرخَتْ .
      ابن الأَعرابي : صَلَقْتُ الشاة صَلْقاً إِذا شَوَيْتها على جنبيها ، قال : فكأَنه أَراد على مذهب ابن الأَعرابي ما شوي من الشاة وغيرها يعني قول عمر ، رضي الله عنه : ليس مِنّا مَنْ صَلَقَ أَو حَلَقَ أَي رفع صوته في المصائب .
      وضَرْبٌ صَلاَّقٌ ومِصْلاقٌ : شديد .
      وخطيبٌ صَلاَّقٌ ومِصْلاقٌ : بليغ .
      والصَّلْقُ : صوتُ أَنياب البعير إِذا صَلَقَها وضرَب بَعْضها ببعض ، وقد صَلَقَا أَنيابُه .
      وصَلَقاتُ الإِبلِ : أَنْيابُها التي تصللق ؛ قال الشاعر : لم تَبْك حَوْلكَ نِيبُها ، وتَقاذَفَتْ صَلَقاتُها كمَنابِتِ الأَشْجارِ وصَلَقَ نابَهُ يَصْلِقُه صَلْقاً : حَكّه بالآخَر فحدث بينهما صوتٌ ، وأَصْلَقَ البابُ نفسهُ ؛ قال العجاج : إِنْ زَلَّ فُوه عَنْ أَتانٍ مِئْشِيرْ ، أَصْلَقَ ناباه صِياحَ العُصْفورْ يريد إِن زلَّ فو العير عن هذه الأَتان أَصْلَقَ ناباه لِفَوْت ذلك ؛ وقال رؤْبة : أَصَلَقَ نابِي عِزّة وصَلْقما وأَصْلَقَ الفحلُ : صَرَف أَنيابه ؛

      قال : أَصْلَقَها العِزُّ بناتٍ فاصْلَقَمّ والفحل يَصْطَلِقُ بنابه : وذلك صَرِيفُه .
      والصَّلْقَمُ : الشديد الصُّراخِ ، منه .
      وصَلَقه بلسانه يَصْلِقُه صَلْقاً : شتمه .
      وفي التنزيل : صَلَقوكم بأَلْسِنةٍ حدادٍ ؛ وسَلَقُوكم لغةٌ في صَلَقُوكم ؛ قال الفراء : جائز في العربية صَلَقُوكم والقراءة سنَّة .
      الليث : الحاملُ إِذا أَخذها الطَّلْقُ فأَلْقت نفسها على جنبيها مرّة كذا ومرة كذا قيل تَصَلَّقتْ تَصَلُّقاً ، وكذلك كل ذي أَلَم إِذا تَصَلَّق على جنببيه ، يقال بالصاد تَصَلَّقت تَصَلُّقاً ؛ وتَصَلَّقَت المرأَة إِذا أَخذها الطَّلْقُ فصَرَخَتْ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه تَصَلَّقَ ذاتَ ليلة من الجُوع أَي تقَلَّب .
      ويقال : تَصَلَّقَ ذاتَ ليلة من الجُوع أَي تقَلَّب .
      ويقال : تَصَلَّقَ الحوت في الماء إِذا تقلَّب وتلوَّى .
      وصَلَقَه بالعصا يَصْلِقُه صَلْقاً وصَلَقاً : ضربه على أَي موضع كان من يديه .
      وصَلَقَتِ الخيلُ إِذا صَدَمَتْ بغارتها .
      والصَّلْقةُ : الصَّدْمةُ في الحرب ؛

      قال : مِنْ بَعْدِ ما صَلَقَتْ في جَعَْفَرٍ يَسَراً ، يَخْرُجْنَ في النَّقْع مُحْمرّاً هوادِيها جعفر هنا يعني جعفر بن كلاب ، واليَسْرُ الطعن حِذاءَ الوجه ، وإِنما حرَّكه ضرورة .
      والصَّلَقُ : القاعُ المطمئن اللّين المستدير الأَمْلس وشجره قليل ؛ قال الشماخ : من الأَصالِقِ عارِي الشَّوْكِ مَجْرو ؟

      ‏ قال الأَزهري : والسَّلَقُ بالسين أَكثر ، والجمع صُلْقانٌ وأَصالِقُ .
      والّصَلَقُ مثل السَّلَقِ : القاعُ الصفصف ؛ قال أَبو دواد : تَرى فاه ، إِذا أَقْبَلَ ، مثْلَ الصَّلَقِ الجَدْبِ له ، بَبْنَ حَوامِيه ، نُسورٌ كنَوَى القَسْبِ والمُتَصَلِّقُ : المُتَمرِّغ على جنبيه من الأَلم .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه تَصَلَّقَ ذات ليلةٍ على فِراشِه أَي تَلوَّى وتَقلَّب ، من تَصَلَّقَ الحوتُ في الماء إِذا ذهب وجاء .
      وحديث أَبي مسلم الخَوْلانّي : ثم صَبَّ فيه من الماءِ وهو يتَصَلَّقُ .
      والصَّلِيقةُ : الخُبْزة الرقيقة والقطعة المُشْواة من اللحم ؛ قال الفرزدق : فإِن تَفْرَكَّ عِلْجةُ آل زيدٍ ، وتُعْوِزْكَ الصَّلائِقُ والصِّنابُ فقِدْماً كانَ عَيْشُ أَبِيكَ مُرّاً ، يَعيِشُ بما تَعِيشُ به الكِلابُ وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : أَما والله ما أَجْهلُ عن كَراكِرَوأَسْنِمةٍ ولو شِئْتُ لدعَوتُ بِصلاءٍ وصِنابٍ وصَلائِقَ ؛ قيل : هي الرِّقاقُ ، وقال أَبو عمرو : السَّلائق ، بالسين ، كل ما سُلِق من البُقول وغيرها ، وقيل : هي الحُمْلان المَشْوِيّة من صَلَقْت الشاة إِذا شَوَيْتَها .
      وقال غير أَبي عمرو : الصَّلائق ، بالصاد ، الخُبز الرقيق ؛

      وأَنشد لجرير : تكلِّفني مَعيشة آل زيدٍ ، ومَنْ لِي بالصّلائق والصِّنَاب ؟ وقال غير هؤلاء : هي الصَّرائقُ ، بالراء ، الرِّقاقُ ؛ وقيل : الصلائق اللحم المَشوِيّ النَّضّيج .
      والصَّلِيقاء ، ممدودٌ : ضرب من الطير .
      والصَّلْقَم : الشديد ؛ عن اللحياني ، قال : والميم فيه زائدة ، والجمع صَلاقِمُ وصَلاقِمة ؛ قال طرفة : جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها بَناتِ المُخاضِ ، والصَّلاقِمةَ الحُمْرا والصَّلْقُم : السيّد ؛ عن اللحياني ، وميمه زائدة أَيضاً وبنو المُصْطَلِق : حيّ من خزاعة .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى وصلائق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ صَلْقاً: صاحَ مُوَلْوِلاً. وـ القومَ: أوقع بهم وقعة شديدة. ويقال: صَلَقَ فيهم. وـ نابه: حكَّه بالآخر فصَرَّا. وـ اللحم ونحوه: طَبَخَه. ويقال: صلق الشَّاة ونحوها: شواها على جنبيها. وـ الشمس فلاناً وغيره: آذته بحرِّها. وـ فلاناً وغيره بالعصا ونحوها: ضربه.( أَصْلَقَ ): صَلَقَ. وـ النابُ: صرَّ لاحتكاكِه بمثلِهِ.( تَصَلَّقَ ): تقلَّب وتلوَّى على جنبيه. وـ المرأة: تقلَّبَت على جنبيها وتأوَّهَت عند الطَّلْق. وـ الدَّابَّة: تمَرَّغَت ظهراً لبطن.( اصْطَلَقَ ): أصْلَقَ.( الصُّلاقَةُ ): الماءُ طال مُكْثُه في مكانٍ فأَسِنَ.( الصَّلْقُ ): الصِّياحُ والوَلْوَلَةُ. وـ صوْت أنياب البعير إذا حكَّ بعضها ببعض.( الصَّلَقُ ): القاع الصَّفْصَف. ( ج ) أصْلاق.( الصَّلاَّقُ ): مبالغة من صلَقَ. وـ من المتكلمين أو الخطباء: الجهير المِصقَع.( الصَّلِيقُ ): اللَّحم النضيج. وـ المَشوِيّ. وـ الخبز الرَّقيق. ( ج ) صلائق.( المِصْلَقُ ): الصَّلاَّقُ. ( ج ) مَصالِق، ومصاليقُ.


مختار الصحاح
ص ل ق : الصَّلْقُ الصوت الشديد وفي الحديث { ليس منا من صَلَفَ أو حلق } قلت معناه من رفع صوته أو حلق شعره عند حلول المصائب قال الفراء سلقُوكُم بألسنة و صَلَقُوكُم لغتان و الصَّلائِقُ الخبز الرُّقاق
الصحاح في اللغة
الصَلْقُ: الصَوتُ الشديدُ، عن الأصمعي. وفي الحديث: "ليس منا من صَلَقَ أو حَلَقَ". وأَصْلَقَ: لغةٌ في صَلَقَ. والفَحْلُ يَصْطَلِقُ بنابه، وذلك صَريفُهُ.

وصَلَقاتُ الإبلِ: أنيابُها التي تُصْلِقُ. قال الشاعر: لم تَبْكِ حَوْلَكَ نِيبُها وتَقَاذَفَتْ   صَلَقاتُها كمَنابِتِ الأشْجارِ وتَصَلَّقَتِ المرأةُ، إذا أخذها الطلقُ فصرختْ. والصَلَقُ مثل السَلَقِ، وهو القاعُ الصفصفُ. قال أبو زيد: صَلَقْتُهُ بالعصا، أي ضربته. والصَلائِقُ: الخبزُ الرِقاقُ.
تاج العروس

صَلَق يصْلِق صَلْقاً : صاتَ صوْتاً شَديداً عن الأصمعيّ ومنه الحديث : ليْسَ منّا من صلَق أو حلَق أو حرَق أي : ليسَ منا مَنْ رفع صوتَه عند المُصيبَةِ وعند المَوْت ويدخُل فيه النَّوحُ أيضاً وأما أبو عُبَيْدٍ فإنّه رَواه بالسّين وقد تقدّم كأصْلَقَ إصْلاقاً . قال رؤبة :

" يضِجُّ ناباه إذا ما أصْلَقا

" صَعْقاً تخِرُّ البُزلُ منه صَعَقا وقال أبو زيد : يُقال : صَلَق فُلاناً بالعَصا : إذا ضرَبَه بها على أيِّ موْضِع كان من يدَيْهِ ومصْدرُه الصَّلْقُ والصّلَق . وصلَق جاريَتَه : بسَطَها على ظهرِها فجامَعَها لُغة في سَلَق عن ابن دُرَيْد وقد مرّ تحقيقُه . قال : وصَلَق فلانٌ بَني فلانٍ : إذا أوْقَعَ بِم وقْعَةً مُنْكَرَةً . وأنشد للَبيد رضِي الله عنه :

فصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقَةً ... وصُداءٍ ألْحَقَتْهم بالثّلَلْ وقد صَلَق يصلِق من حدّ ضَرَب . وصَلَقَتِ الشّمْسُ فُلاناً : أصابَتْه بحرِّها . وفي بعضِ النسخِ : بحرِّه وهو غلَط . وخَطيبٌ مِصْلَقٌ ومِصْلاقٌ وصَلاّق كمِنْبَرٍ ومِحْرابٍ وشَدّاد أي : بَليغٌ . واقْتَصَر ابنُ دُرَيْدٍ على الأوّل والأخير . والصّليقَة كسَفينَة : اللّحْم المَشْويُّ المُنْضَج . ج : صَلائقُ عن ابن دُرَيْد . ثم إنه هَكذا في سائر النُسَخ ومثلُه في العُباب . والذي في نُسَخِ الجمْهرة : المُسْتَوي النّضيج . وقال أبو عَمْرو : السّلائِقُ - بالسّين - : هي الحُمْلانُ المشْويّة من سَلَقتُ الشّاةَ : إذا شَوَيْتَها وقد تقدّم . والصّليقُ كأمير : د كان بواسِط بالبَطيحة منها فخرِبَ . والصّليقُ : الأمْلَس قال ابنُ هَرْمَة :

ذكَرْتَهمُ فيا لكَ من أدِيم ... دَهينٍ غيرِ ذي نَغَلٍ صَليقِ والصّلَق مُحرَّكة : القاعُ الصّفْصَف لُغة في السين نقَله الجوْهَريّ . ج : أصْلاقٌ وجج جمْعُ الجمْع : أصاليق . قال الشِّمّاخ يصِف إبلاً :

إن تُمْسِ في عُرفُطٍ صُلْعٍ جَماجِمُهُ ... من الأصالِقِ عاري الشّوْكِ مجْرودِ وفي نُسخة : أصاليق ويُروى بالسّين . والمَصاليقُ : الحِجارةُ الضِّخامُ عن ابنِ عبّاد . قال : والمَصاليقُ من الإبل : الخَفيفة . قال : والمَصْلوق من مِياه عريض أو كمِنْديل هكذا في سائِر النُسَخ . ونصُّ المُحيط عن ابنِ زياد : المَصْلوق والمُصَيْلِيق أي : كقُنيْدِيل تَصغير قِنْديل : ماءٌ لبَني عَمْرو بنِ كِلاب قال فإذا خرَجَ مُصدِّقُ المَدينة - على ساكِنِها أفضلُ الصّلاةِ والسّلام - يرِدُ أُرَيْكَة ثم العَناقة ثم مَدْعَى ثم المَصْلوقَ فيُصَدِّقُ عليه بُطوناً من بني عَمْرو بنِ كلابٍ . قال ابنُ هَرْمَةَ :

لم ينْسَ ركبُك يومَ زالَ مَطيُّهم ... من ذي الحُلَيْفِ فصبّحوا المَصْلوقا

وصالِقانُ بكسر اللام : ة ببَلْخ . وصالِقان أيضاً : د بُلَيْدَة ببُسْتَ من نَواحِيها . وقال ابنُ عبّاد : الصُلاقَة كثُمامة : الماءُ الذي قد أطالَ صِياماً في مكانٍ واحد . وقد صَلَقها الدّوابُّ وهي مصْلوقَةٌ هكذا نصُّه . وقال شيخُنا : الصّواب صلَقَه أي : الماء ولعلّه اعتبرَ لَفْظَ صُلاقَة فتأمّلْ . والصّلَنْقَى كعلَنْدى ويُمَدّ : المِكْثار والنونُ زائِدَة كما في العُباب . وتصلّقَت المرأةُ : إذا أخذَها الطّلْقُ فصرَخَت وقال الليْثُ : ألقت بنَفْسِها على جنْبَيْها مرّةً كذا ومرّة كذا . وتصلّقَت الدّابّةُ : تمرّغَتْ ظهْراً لبَطْنٍ غَمّاً أي : من الغَمِّ والكَرْبِ فهي مُتصلِّقَةٌ . وإن رفَعَت ذنَبَها ثمّ ألْوَتْ به إلواءً قِيل : شاحَذَتْ فهي مُشاحِذة قاله اللّيْث . قال : وكذا كُلُّ متألِّمٍ إذا تلوّى على جنْبَيه وتمرّغ . ومنه حديثُ ابنِ عُمَر أنه تصلّقَ ذاتَ ليلةٍ على فِراشِه أي : تلوّى على جنْبَيْه وتمرّغ . وبنو المُصْطَلِق : حيٌّ من خُزاعَة وهو لقَب جَذيمَة بنِ سعْد بنِ عَمْرو بنِ رَبيعة بن حارِثة بن عَمْرو مُزَيْقِياءَ بنِ عامِر وهو ماءُ السّماءِ قال ابنُ الكلبيّ : سُمّيَ لحُسْنِ صوْتِه وكان أوّلَ مَنْ غنّى في خُزاعَة وفي نُسْخَة من خُزاعَة . ومما يُسْتَدرَك عليه : الصَّلَقُ بالتّحريكِ والصّلْقة بالفَتْح : الصِّياح والوَلْوَلَة . وفي الحديث : أنا بَريءٌ من الصّالِقَة والحالِقَة . وقال ابنُ الأعرابي : صَلَقتُ الشّاةَ صَلْقاً : إذا شوَيْتَها على جَنْبَيْها . وضرْبٌ صَلاّقٌ ومِصْلاقٌ : شَديدٌ . والصّلْق : صوْتُ أنْيابِ البَعير إذا صَلَقَها وضرَب بعضَها ببعضٍ . وصَلَقاتُ الإبلِ : أنيابُها التي تصْلِق . وصَلَق نابَه صَلْقاً : حكّه بالآخرِ فحدَثَ بينهما صوْتٌ . وأصْلَقَ النّابُ نفسُه . وأصْلَقَ الفحلُ : صرف أنْيابَه : والفَحْلُ يصْطَلِق بنابِه . وصَلَقَه بلِسانِه : شتَمَه . ومنه قولُه تَعالى : ( صلَقوكُم بألْسِنَةٍ حِدادٍ ) قال الفرّاءُ : جائِزٌ في العربيّة صَلَقوكم والقِراءَةُ سُنّةٌ . والصّلْقَة : الصّدْمَةُ في الحَرْب . وصَلَقَتِ الخيْلُ : إذا غارَتْ بصَدْمَتِها . وتصلّق الحوتُ في الماءِ : إذا ذهَب وجاء . والصّليقَةُ : الخُبْزةُ الرّقيقة جمْعه الصّلائِق نقلَه الجوْهَريُّ وهو قولُ أبي عَمْرو وأنشَدَ لجَرير :

تُكلِّفُني مَعيشَةَ آلِ زيْدٍ ... ومَنْ لي بالصّلائِقِ والصِنّابِ وقال بعضُهم : هي الصّرائِقُ - بالراءِ - الرِّقاق . قلتُ : وقد تقدّم في صرق الاختِلافُ فيه وأنه نسبَه بعضٌ الى العامّة . وكأنّ المُصنِّفَ لاحظَ هذا فلم يذكُره مع أنّ الصّاغانيَّ والجوهريَّ قد ذكَراه هنا وكَفى بهما قُدْوةً . والصُّلَيْقاءُ مَمدوداً : ضرْبٌ من الطّيْر . والصّلْقَم كجَعْفَر : الشّديدُ عن اللِّحْيانيّ . قال : والميمُ فيه زائِدة جمعُه صَلاقِمُ وصَلاقِمَةٌ . قال طرَفةُ :

جمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها ... بناتِ المَخاضِ والصّلاقِمةَ الحُمْرا وقال غيرُه : هو الشّديدُ الصُراخ . وقال اللِّحْياني : والصّلْقَمُ أيضاً : السَّيِّد وميمُه زائدة أيضاً

لسان العرب
الصَّلْقةُ والصَّلْق والصَّلَقُ الصياحُ والوَلْوَلةُ والصوت الشديد وقد صَلَقُوا وأَصْلَقُوا وفي الحديث ليس مِنَّا مَنْ صَلَقَ أَو حَلَقَ شعره الصّلْقُ الصوت الشديد يريد رَفْعَه عند ا لمصائب وعند الموت ويدخل فيه النَّوْح ومنه الحديث أَنا بَرِيٌ مِنَ الصّالِقةِ والحالِقةِ وقول لبيد فصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقةً وُصَداء أَلْحَقَتْهم بالثَّلَل أَي وقعنا بهم وقعة في مُرادٍ قال الليث في قوله ولا حَلَقَ ولا صَلَقَ يقال بالصاد والسين يعني رفَع الصوت وقد أَصْلَقوا إِصْلاقاً وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه بالسين ذهب به إِلى قوله سَلَقُوكُمْ بأَلْسِنةٍ حدَادٍ وتَصَلَّقَت المرأَةُ إِذا أَخذَها الطَّلْقُ فَصَرخَتْ ابن الأَعرابي صَلَقْتُ الشاة صَلْقاً إِذا شَوَيْتها على جنبيها قال فكأَنه أَراد على مذهب ابن الأَعرابي ما شوي من الشاة وغيرها يعني قول عمر رضي الله عنه ليس مِنّا مَنْ صَلَقَ أَو حَلَقَ أَي رفع صوته في المصائب وضَرْبٌ صَلاَّقٌ ومِصْلاقٌ شديد وخطيبٌ صَلاَّقٌ ومِصْلاقٌ بليغ والصَّلْقُ صوتُ أَنياب البعير إِذا صَلَقَها وضرَب بَعْضها ببعض وقد صَلَقَا أَنيابُه وصَلَقاتُ الإِبلِ أَنْيابُها التي تصللق قال الشاعر لم تَبْك حَوْلكَ نِيبُها وتَقاذَفَتْ صَلَقاتُها كمَنابِتِ الأَشْجارِ وصَلَقَ نابَهُ يَصْلِقُه صَلْقاً حَكّه بالآخَر فحدث بينهما صوتٌ وأَصْلَقَ البابُ نفسهُ قال العجاج إِنْ زَلَّ فُوه عَنْ أَتانٍ مِئْشِيرْ أَصْلَقَ ناباه صِياحَ العُصْفورْ يريد إِن زلَّ فو العير عن هذه الأَتان أَصْلَقَ ناباه لِفَوْت ذلك وقال رؤْبة أَصَلَقَ نابِي عِزّة وصَلْقما وأَصْلَقَ الفحلُ صَرَف أَنيابه قال أَصْلَقَها العِزُّ بناتٍ فاصْلَقَمّ والفحل يَصْطَلِقُ بنابه وذلك صَرِيفُه والصَّلْقَمُ الشديد الصُّراخِ منه وصَلَقه بلسانه يَصْلِقُه صَلْقاً شتمه وفي التنزيل صَلَقوكم بأَلْسِنةٍ حدادٍ وسَلَقُوكم لغةٌ في صَلَقُوكم قال الفراء جائز في العربية صَلَقُوكم والقراءة سنَّة الليث الحاملُ إِذا أَخذها الطَّلْقُ فأَلْقت نفسها على جنبيها مرّة كذا ومرة كذا قيل تَصَلَّقتْ تَصَلُّقاً وكذلك كل ذي أَلَم إِذا تَصَلَّق على جنببيه يقال بالصاد تَصَلَّقت تَصَلُّقاً وتَصَلَّقَت المرأَة إِذا أَخذها الطَّلْقُ فصَرَخَتْ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه تَصَلَّقَ ذاتَ ليلة من الجُوع أَي تقَلَّب ويقال تَصَلَّقَ ذاتَ ليلة من الجُوع أَي تقَلَّب ويقال تَصَلَّقَ الحوت في الماء إِذا تقلَّب وتلوَّى وصَلَقَه بالعصا يَصْلِقُه صَلْقاً وصَلَقاً ضربه على أَي موضع كان من يديه وصَلَقَتِ الخيلُ إِذا صَدَمَتْ بغارتها والصَّلْقةُ الصَّدْمةُ في الحرب قال مِنْ بَعْدِ ما صَلَقَتْ في جَعَْفَرٍ يَسَراً يَخْرُجْنَ في النَّقْع مُحْمرّاً هوادِيها جعفر هنا يعني جعفر بن كلاب واليَسْرُ الطعن حِذاءَ الوجه وإِنما حرَّكه ضرورة والصَّلَقُ القاعُ المطمئن اللّين المستدير الأَمْلس وشجره قليل قال الشماخ من الأَصالِقِ عارِي الشَّوْكِ مَجْرود قال الأَزهري والسَّلَقُ بالسين أَكثر والجمع صُلْقانٌ وأَصالِقُ والّصَلَقُ مثل السَّلَقِ القاعُ الصفصف قال أَبو دواد تَرى فاه إِذا أَقْ بَلَ مثْلَ الصَّلَقِ الجَدْبِ له بَبْنَ حَوامِيه نُسورٌ كنَوَى القَسْبِ والمُتَصَلِّقُ المُتَمرِّغ على جنبيه من الأَلم وفي حديث ابن عمر أَنه تَصَلَّقَ ذات ليلةٍ على فِراشِه أَي تَلوَّى وتَقلَّب من تَصَلَّقَ الحوتُ في الماء إِذا ذهب وجاء وحديث أَبي مسلم الخَوْلانّي ثم صَبَّ فيه من الماءِ وهو يتَصَلَّقُ والصَّلِيقةُ الخُبْزة الرقيقة والقطعة المُشْواة من اللحم قال الفرزدق فإِن تَفْرَكَّ عِلْجةُ آل زيدٍ وتُعْوِزْكَ الصَّلائِقُ والصِّنابُ فقِدْماً كانَ عَيْشُ أَبِيكَ مُرّاً يَعيِشُ بما تَعِيشُ به الكِلابُ وروي عن عمر رضي الله عنه أَنه قال أَما والله ما أَجْهلُ عن كَراكِرَوأَسْنِمةٍ ولو شِئْتُ لدعَوتُ بِصلاءٍ وصِنابٍ وصَلائِقَ قيل هي الرِّقاقُ وقال أَبو عمرو السَّلائق بالسين كل ما سُلِق من البُقول وغيرها وقيل هي الحُمْلان المَشْوِيّة من صَلَقْت الشاة إِذا شَوَيْتَها وقال غير أَبي عمرو الصَّلائق بالصاد الخُبز الرقيق وأَنشد لجرير تكلِّفني مَعيشة آل زيدٍ ومَنْ لِي بالصّلائق والصِّنَاب ؟ وقال غير هؤلاء هي الصَّرائقُ بالراء الرِّقاقُ وقيل الصلائق اللحم المَشوِيّ النَّضّيج والصَّلِيقاء ممدودٌ ضرب من الطير والصَّلْقَم الشديد عن اللحياني قال والميم فيه زائدة والجمع صَلاقِمُ وصَلاقِمة قال طرفة جَمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها بَناتِ المُخاضِ والصَّلاقِمةَ الحُمْرا والصَّلْقُم السيّد عن اللحياني وميمه زائدة أَيضاً وبنو المُصْطَلِق حيّ من خزاعة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: