وصف و معنى و تعريف كلمة وصلصتاي:


وصلصتاي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و لام (ل) و صاد (ص) و تاء (ت) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح وصلصتاي في معاجم اللغة العربية:



وصلصتاي

جذر [صلصت]

  1. لَصلَص: (فعل)
    • لَصْلَص الشيءَ: حَرَّكهُ لينزعَه
  2. لَصّ : (اسم)
    • لَصّ : مصدر لَصَّ
  3. لَصّ : (اسم)
    • لَصّ : جمع أَلَصُّ
  4. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصَصًا،لُصوصيّة فهو ألصّ، وهي لصَّاء والجمع : لُصٌّ
    • لَصَّ الرَّجُلُ :كَانَ لِصّاً
    • لَصَّ فلانَ: تقارب مَنكِباهُ أَو كتفاه
    • لَصَّ فلانَ: تقاربت أضراسُه حتى لا تَرى بينها خَلَلاً
    • لَصَّت المرأةُ: التصق فخذاها حتى لا ترى بينهما فُرجة
    • لَصَّت الجبهة: ضاقت
    • لَصَّ الفرس: التصق مِرفقاه إل زوره
    • لَصَّت الشاة: أقبل أَحدُ قرنيها وأدبر الآخر


  5. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصًّا فهو مَلْصوصٌ
    • لَصَّ الشيءَ : سرقه
    • لَصَّ فِعْلَهُ : فَعَلَهُ فِي سِتْرٍ
    • لَصَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ وَأَطْبَقَهُ
  6. لُصّ : (اسم)
    • لُصّ : جمع لَّصَّاءُ
  7. لِصّ : (اسم)
    • الجمع : لصوصٌ ، لِصَصةٌ المؤنث : لصّة و لَصّاتٌ ، و لَصائصُ
    • اللَّصُّ : اللِّصّ
    • اللِّصّ : السارق
  8. لَصَص : (اسم)
    • لَصَص : مصدر لَصَّ
  9. لَصَّصَ : (فعل)
    • لَصَّصْتُ، أُلَصِّصُ، لَصِّصْ، مصدر تَلْصِيصٌ
    • لَصَّصَ البُنْيَانَ : رَصَّصَهُ، أَلْصَقَ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ وَضَمَّهُ
,


  1. لَصْلَص
    • لَصْلَص الشيءَ: حَرَّكهُ لينزعَه.
      يقال: لصلص الضرسَ من الفم، ولصلصَ الوَتِدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لَصلَص
    • لصلص - لصلصة
      1-لصلص الشيء : حركه لينزعه

    المعجم: الرائد

  3. صالصة
    • صالصة
      1-مرق يصنع من عصير بعض الخضار أو الثمار أو التوابل ومن الطحين والأبزار وغيرها

    المعجم: الرائد

  4. اللَصُّ
    • ـ اللَصُّ: فِعْلُ الشيءِ في سَتْرٍ، وإغْلاَقُ البابِ وإطْبَاقُهُ، والسارِقُ، ج: لُصُوصٌ وألْصَاصٌ، وهي لَصَّةٌ، ج: لَصَّاتٌ ولَصائِصُ، والمَصْدَرُ: اللَّصَصُ واللَّصاصُ واللَّصُوصِيَّةُ واللُّصُوصِيَّةُ.
      ـ أرضٌ مَلَصَّةٌ: كثيرَتُهُمْ.
      ـ لَصَصُ: تَقَارُبُ المَنْكِبَيْنِ، وتَقارُبُ الأضْرَاسِ، وهو ألَصُّ، وتَضامُّ مِرْفَقَيِ الفرسِ إلى زَوْرِهِ. ،
      ـ لَصَّاءُ: المرأةُ المُلْتَزِقَةُ الفَخِذَيْنِ لا فُرْجَةَ بينهما. ويقالُ للزَّنْجِيِّ: ألَصُّ الألْيَتَيْنِ.
      ـ لَصَّاءُ من الجباهِ: الضَّيِّقَةُ،
      ـ لَصَّاءُ من الغنَمِ: ما أقْبَلَ أحَدُ قَرْنَيْهَا وأدْبَرَ الآخرُ
      ـ تَلْصِيصُ البُنْيَانِ: تَرْصيصُهُ.
      ـ التَصَّ: التَزَقَ.
      ـ لَصْلَصَهُ: حَرَّكَهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  5. لصص
    • "اللِّصُّ: السارقُ معروف؛

      قال: إِن يأْتِني لِصٌّ، فإِنِّي لِصُّ،أَطْلَسُ مثلُ الذئب، إِذ يَعُسُّ جمع بين الصاد والسين وهذا هو الإِكْفاء، ومصدره اللُّصُوصِيَّة والتَّلَصُّصُ، ولِصٌّ بَيِّنُ اللَّصُوصِيّة واللُّصُوصِيّة، وهو يَتلَصّصُ.
      واللُّصّ: كاللِّصّ، بالضم لغة فيه، وأَما سيبويه فلا يعرف إِلا لِصّاً،بالكسر، وجمعهما جميعاً لِصَاصٌ ولُصُوصٌ، وفي التهذيب: وأَلْصَاصٌ، وليس له بناء من أَبنية أَدنى العدد.
      قال ابن دريد: لِصٌّ ولَصٌّ ولُصٌّ ولِصْتٌ ولَصْتٌ، وجمع لَصٍّ لُصُوصٌ، وجمعُ لِصّ لُصُوصٌ ولِصَصةٌ مثل قرود وقِرَدةٍ، وجمع اللُّصّ لُصُوصٌ، مثل خُصٍّ وخُصوص.
      والمَلَصّة: اسمٌ للجمع؛ حكاه ابن جني، والأُنثى لَصَّةٌ، والجمع لَصّاتٌ ولَصائِصُ، الأَخيرة نادرة.
      واللَّصْتُ: لغة في اللِّصِّ، أَبدلوا من صادِه تاءً وغَيّروا بناء الكلمة لما حدث فيها من البدل، وقيل: هي لغة؛ قال اللحياني: وهي لغة طيء وبعض الأَنصار، وجمعه لُصوتٌ، وقد قيل فيه: لِصْتٌ، فكسروا اللام فيه مع البدل، والاسم اللُّصوصِيّة واللَّصُوصِيّة.
      الكسائي: هو لَصٌّ بيَّن اللَّصوصِيّة، وفعلت ذلك به خَصُوصِيّة، وحَرُورِيّ بيِّن الحَرُورِيّة.
      وأَرض مَلَصّة: ذاتُ لُصوصٍ.
      واللصَصُ: تقارُب ما بين الأَضراس حتى لا ترى بينها خَلَلاً، ورجل أَلَصُّ وامرأَة لَصّاء، وقد لَصَّ وفيه لَصَصٌ.
      واللَّصَصُ: تقارُب القائمتين والفخذين.
      الأَصمعي: رجل أَلَصُّ وامرأَة لصّاءُ إِذا كانا ملتزقي الفخذين ليس بينهما فُرْجة.
      واللَّصَصُ: تَداني أَعلى الركبتين، وقيل: هو اجتماع أَعلى المنكبين يكادان يمسانِ أُذُنيه، وهو أَلَصّ، وقيل: هو تقارب الكتفين، ويقال للزنجي أَلَصُّ الأَلْيَتين.
      وقال أَبو عبيدة: اللَّصَصُ في مَرْفِقَي الفرس أَن تنْضَمّا إِلى زَوْره وتَلْصَقا به، قال: ويستحبّ اللَّصَصُ في مرفقي الفرس.
      ولَصّصَ بُنيانَه: كَرَصَّصَ؛ قال رؤبة: لَصّصَ مِن بُنْيانِه المُلَصِّصُ والتَّلْصيص في البنيان: لغة في التَّرْصِيصِ.
      وامرأَة لَصّاء: رَتْقاء.
      ولَصْلَصَ الوتِدَ وغيرَه: حركه لِيَنْزِعَه،وكذلك السنان من الرمح والضرس.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَقْذُ
    • ـ نَقْذُ : التَّخْليصُ ، والتَّنْجِيَةُ ، كالإِنْقاذِ والتَّنْقيذِ والاسْتِنقاذِ والتَّنَقُّذِ ، والسَّلامةُ ، ومنه : نَقْذاً لكَ : للعاثِرِ ،
      ـ نَقَذُ : ما أنْقَذْتَه ، ومَصْدَرُ نَقِذَ : نَجَا .
      ـ مالَهُ نَقَذٌ : في : ش ق ذ .
      ـ أَنْقَذُ : القُنْفُذُ .
      ـ نَقيذَةُ : فَرَسٌ أنْقَذْتَه من العَدُوِّ ، والدِّرْعُ ، والمرأةُ كان لها زَوْجٌ .
      ـ مُنْقِذٌ : رجُلٌ .
      ـ نَقَذَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَدَثَ
    • ـ حَدَثَ حُدوثاً وحَداثَةً : نَقيضُ قَدُمَ ، وتُضَمُّ دالُه إذا ذُكِرَ مع قَدُمَ .
      ـ حِدْثانُ الأَمْرِ : أوَّلُهُ وابْتِداؤُه ، كحَداثَتِهِ ،
      ـ حِدْثانُ من الدَّهْرِ : نُوَبُهُ ، كحوادِثِهِ وأحْداثِهِ .
      ـ أَحْداثُ : أمْطارُ أوَّلِ السَّنَةِ .
      ـ رجُلٌ حَدَثُ السِّنِّ وحَديثُها ، بَيِّنُ الحَداثَةِ والحُدوثَةِ : فَتِيُّ .
      ـ حَديثُ : الجديدُ ، والخَبَرُ ، كالحِدِّيثى ، الجمع : أحاديثُ ، شاذٌّ ، وحِدْثانٌ ،
      ـ رجُلٌ حَدُثٌ وحَدِثٌ وحِدْثٌ وحِدِّيثٌ : كثيرهُ .
      ـ حَدَثُ : الإِبْداءُ ، وقد أحْدَثَ ، و بلد بالرُّومِ .
      ـ مُحادثَةُ : التَّحادُثُ ، وجِلاءُ السَّيْفِ ، كالإِحْداثِ .
      ـ مُحَدَّثُ : الصادِقُ ،
      ـ مُحْدَثُ : ماآنِ ، وقرية بواسِطَ وبِبَغْدادَ ،
      ـ مُحَدَّثَة : موضع .
      ـ أحْدَثَ : زَنى .
      ـ أُحْدوثةُ : ما يُتَحَدَّثُ به .
      ـ حِدْثُ المُلوكِ : صاحِبُ حَدِيْثِهِم .
      ـ الحادِثُ والحَديثةُ ، وأحْدُثٌ : مواضِعُ .
      ـ أوسُ بنُ الحَدَثانِ : صَحابِيُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأمْنُ
    • ـ الأمْنُ والآمِنُ : ضِدُّ الخَوْفِ ، أمِنَ ، أمْناً وأماناً ، وأمَناً وأمَنَةً ، وإمْناً ، فهو أمِنٌ وأمِينٌ .
      ـ ورَجُلٌ أُمَنَةٌ ، وأَمَنَةٌ : يَأْمَنُهُ كُلُّ أحَدٍ في كلِّ شيءٍ ، وقد آمَنَهُ وأمَّنَهُ .
      ـ الأمِنُ : المُسْتَجِيرُ ليَأمَنَ على نَفْسِه .
      ـ الأمانَةُ والأمَنَةُ : ضِدُّ الخِيانَةِ ، وقد أمِنَهُ ، وأمَّنَهُ تأمِيناً وائْتَمَنَه واسْتأمَنَه ، وقد أمُنَ ،
      ـ فهو أمينٌ وأُمَّانٌ : مَأْمونٌ به ثِقَةٌ .
      ـ ما أحْسَنَ أمْنَكَ ، أَمَنَكَ : دينَكَ وخُلُقَكَ .
      ـ آمَنَ به إيماناً : صَدَّقَهُ .
      ـ الإِيمانُ : الثِّقَةُ ، وإظْهارُ الخُضوعِ ، وقَبولُ الشَّريعَةِ .
      ـ الأمينُ : القَوِيُّ ، والمُؤْتَمِنُ والمُؤْتَمَنُ ، ضِدٌّ ، وصِفةُ الله تعالى .
      ـ ناقةٌ أمونٌ : وَثيقَةُ الخَلْقِ , ج : أُمُنٌ .
      ـ أعْطَيْتُهُ من آمَنِ مالي : من خالِصِه وشرِيفِه .
      ـ ما أَمِنَ أن يَجِدَ صَحابَةً : ما وَثِقَ ، أو ما كادَ .
      ـ آمينُ ، بالمَدِّ والقَصْرِ ، وقد يُشَدَّدُ المَمْدُودُ ويُمالُ أيضاً ، عن الواحِدِي في '' البَسِيطِ '': اسْمٌ من أسماءِ الله تعالى ، ومَعْناه : اللهمَّ اسْتَجِبْ ، أو كذلكَ فليكُنْ ، أو كذلكَ فافْعَلْ .
      ـ عبدُ الرحمن بنُ آمينَ ، أو يامينٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ الأمَّانُ : مَن لا يَكْتُبُ لأَنَّهُ أُمِّيٌّ ، والزُّرَّاعُ .
      ـ المَأْمُونِيَّةُ والمَأْمَنُ : بَلَدَانِ بالعراقِ .
      ـ آمِنَةُ بنْتُ وهْبٍ : أُمُّ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وسَبْعُ صَحابِيَّاتٍ .
      ـ أبو آمِنَةَ الفَزارِيُّ ، وقيل بالياءِ : صَحابيٌّ .
      ـ أمَنَةُ بنُ عيسَى : كاتِبُ اللَّيْثِ مُحَدِّثٌ .
      ـ أُمَيْنٌ : الحِرْمازِيُّ ، والعَبْسِيُّ ، وابنُ عَمْرٍو المَعافِرِيُّ ،
      ـ أبو أُمَيْنٍ ، وأبو أُمَيْنٍ صاحِبُ أبي هُرَيْرَةَ : رُواةٌ .
      ـ { إنَّا عَرَضْنا الأمَانَةَ }، أي : الفَرائِضَ المَفْروضَةَ ، أو النِّيَّةَ التي يَعتَقِدُها فيما يُظْهِرُه باللسانِ من الإِيمانِ ، ويُؤَدِّيهِ من جَميع الفَرائِض في الظاهِرِ ، لأنَّ الله تعالى ائْتَمَنَهُ عليها ، ولم يُظْهِرْها لأحَدٍ من خَلْقِه . فَمَنْ أضْمَرَ من التَّوْحيدِ مِثْلَ ما أظْهَرَ ، فقد أدَّى الأمانَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَبَرُ
    • ـ خَبَرُ : النَّبَأ ، ج : أخبارٌ جج : أخابِيرُ .
      ـ رجُلٌ خابِرٌ وخَبيرٌ وخَبِرٌ وخُبْرٌ : عالمٌ به .
      ـ أخْبَرَهُ خُبورَهُ : أنبأهُ ما عِندَهُ .
      ـ خِبْرُ وخِبْرَةُ وخُبْرُ وخُبْرَةُ ومَخْبَرَةُ ومَخْبُرَةُ : العِلْمُ بالشيءِ ، كالاخْتِبارِ والتَّخَبُّرِ . وقد خَبُرَ .
      ـ خَبْرُ : المَزادَةُ العظيمَةُ ، كالخَبْراءِ ، والناقَةُ الغَزيرَةُ اللَّبَنِ ، ج : خُبُورٌ ، وقرية بِشيرازَ ، منها الفَضْلُ بنُ حَمَّادٍ صاحبُ المُسْنَدِ ، وقرية باليَمنِ ، والزَّرْعُ ، ومَنْقَعُ الماءِ في الجَبَلِ ، والسِّدْرُ ، كالخَبِرِ .
      ـ خَبْراءُ : القاعُ تُنْبِتُهُ ، كالخَبِرَةِ ، ج : الخَبارَى والخَبارِي والخَبْرَاوَاتُ والخَبَارُ ، ومَنْقَعُ الماءِ في أُصُولِهِ .
      ـ خَبَارُ : ما لاَنَ من الأرضِ واسْتَرْخَى ، والجَراثيمُ ، وجِحَرَةُ الجُرْذانِ ، و ’‘ من تَجَنَّبَ الخَبَارَ ، أمن العِثارَ ’‘: مَثَلٌ .
      ـ خَبِرَتِ الأرضُ : كثُرَ خَبارُها .
      ـ فَيْفَاءُ أو فَيْفُ الخَبَارِ : موضع بِنَواحِي عَقيقِ المدينةِ .
      ـ مُخابَرَةُ : أن يَزْرَعَ على النِّصْفِ ونحوِهِ ، كالخِبْرِ ، والمُؤَاكَرَةُ .
      ـ خَبِيرُ : الأَكَّارُ ، والعالِمُ بالله تعالى ، والوَبَرُ ، والنَّباتُ والعُشْبُ ، وزَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ ، ونُسالَةُ الشَّعَرِ ، وجَدُّ والِدِ أحمدَ بنِ عمرانَ المحدِّثِ ، وبالهاءِ : الطَّائِفَةُ منه ، والشَّاةُ تُشْتَرَى بَيْنَ جَماعَةٍ فَتُذْبَحُ ، كالخُبْرَة ،
      ـ تَخَبَّرُوا : فَعَلُوا ذلك ، والصُّوفُ الجَيِّدُ من أولِ الجَزِّ .
      ـ مَخْبَرَةُ : المَخْرَأَةُ ، ونَقيضُ المَرْآةِ .
      ـ خُبْرَةُ : الثَّريدَةُ الضَّخْمَةُ ، والنَّصيبُ تَأْخُذُهُ من لَحْمٍ أو سَمَكٍ ، وما تَشْتَرِيهِ لأَهْلِكَ ، كالخُبْرِ ، والطَّعامُ ، واللَّحْمُ ، وما قُدِّمَ من شيءٍ ، وطَعامٌ يَحْمِلُهُ المُسافِرُ في سُفْرَتِهِ ، وقَصْعَةٌ فيها خُبْزٌ ولَحْمٌ بينَ أربَعَةٍ أو خَمْسَةٍ .
      ـ خابُورُ : نَبْتٌ ، ونَهْرٌ بينَ رأسِ عَيْنٍ والفُراتِ ، وآخَرُ شَرْقِيَّ دِجْلَةِ المَوْصِلِ ، ووادٍ .
      ـ خابُوراءُ : موضع .
      ـ خَيْبَرُ : حِصْنٌ معروف قُرْبَ المدينةِ .
      ـ أحمدُ بنُ عبدِ القاهِرِ ، ومحمدُ بنُ عبدِ العزيزِ الخَيْبَرِيَّانِ : كأَنَّهُما وُلِدَا في خَيْبَرُ .
      ـ عليُّ بنُ محمدِ بنِ خَيْبَرَ : محدِّثٌ .
      ـ خَيْبَرى : الحَيَّةُ السَّوْداءُ .
      ـ خَبَرَهُ خُبْراً وخِبْرَةً : بَلاهُ ، كاخْتَبَرَهُ ،
      ـ خَبَرَ الطَّعامَ : دَسَّمَهُ .
      ـ خابَرانُ : ناحيةٌ بينَ سَرَخْسَ وأبِيوَرْدَ ، وموضع .
      ـ اسْتَخْبَرَهُ : سأَلَهُ الخَبَرَ ، كتَخَبَّرَهُ .
      ـ خَبَّرَهُ تَخْبيراً : أخْبَرَهُ .
      ـ خَبْرِينُ : قرية بِبُسْتَ .
      ـ مَخْبُورُ : الطَّيِّبُ الإِدامِ .
      ـ خَبُوْرٌ : الأَسَدُ .
      ـ خَبِرَةٌ : ماءٌ لبني ثَعْلَبَةَ .
      ـ خَبْرَاءُ العِذْقِ : موضع بالصَّمَّانِ .
      ـ خَبائِرَةُ : من ولَدِ ذِي جَبَلَةَ بنِ سَوادٍ أبو بَطْنٍ من الكُلاعِ ، منهم : أبو علِيٍّ الخَبائِرِيُّ ، وسُلَيْمُ بنُ عامِرٍ الخَبائِرِيُّ : تابِعِيٌّ ، وعبدُ اللهِ بنُ عبدِ الجَبَّارِ الخَبائِرِيُّ .
      ـ لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ : لأَعْلَمَنَّ عِلْمَكَ .
      ـ ‘‘ وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلَه ’‘: وجَدْتُهُمْ مَقُولاً فيهم هذا ، أي : ما من أحَدٍ إلا وهو مَسْخوطُ الفِعْلِ عندَ الخِبْرَةِ .
      ـ أخْبَرْتُ اللِّقْحَةَ : وجدْتُهُا غَزِيرَةً .
      ـ محمدُ بنُ علِيٍّ الخابِرِيُّ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. بَنْيُ
    • ـ بَنْيُ : نقيضُ الهَدْمِ ، بَناهُ يَبْنِيهِ بَنْياً وبِناءً وبُنْياناً وبِنْيَةً وبِنايَةً ، وابْتَنَاهُ وبَنَّاهُ .
      ـ بِناءُ : المَبْنِيُّ , ج : أبْنِيَةٌ , جج : أبْنِياتٌ .
      ـ بُنْيَةُ ، وبِنْيَةُ : ما بَنَيْتَه , ج : البِنَى والبُنَى . وتكونُ البنايةُ في الشَّرَفِ .
      ـ أبْنَيْتُه : أعْطَيْتُه بِناءً ، أو ما يَبْنِي به داراً .
      ـ بِناءُ الكَلِمَةِ : لُزومُ آخِرِها ضَرْباً واحِداً من سُكونٍ أو حَرَكَةٍ ، لا لِعامِلٍ .
      ـ محمدُ بن إسحاقَ بانِسَمِعَ قالونَ .
      ـ بَنِيَّةُ : الكَعْبَةُ لشَرَفِهَا .
      ـ بَنَى الرجُلَ : اصْطَنَعَه ،
      ـ بَنَى على أهْلِه ، وبَنَى بِها : زَفَّها ، كابْتَنَى ،
      ـ بَنَى الطعامُ بَدَنَهُ : سَمَّنَه ،
      ـ بَنَى لَحْمَه : أنْبَتَه ،
      ـ بَنَى القَوْسُ على وتَرِها : لَصِقَتْ ، فهي بانِيَةٌ وباناةٌ .
      ـ رجُلٌ باناةٌ : مُنْحَنٍ على وَتَرِهِ إذا رَمَى .
      ـ مَبْناةُ ، ومِبْناةُ : النِّطَعُ ، والسِّتْرُ ، والعَيْبَةُ .
      ـ بَوانِأضْلاعُ الزَّوْرِ ، وقَوائِمُ الناقَةِ .
      ـ ألْقَى بَوانِيَهُ : أقامَ ، وثَبَتَ .
      ـ جارِيَةٌ بَناةُ اللَّحْمِ : مَبْنِيَّتُه .
      ـ بَنا : بلد بِمصْرَ .
      ـ تُبْنى : موضع بالشَّامِ .
      ـ ابنُ : الوَلَدُ ، أصْلُهُ : بَنَيٌ أو بَنَوٌ , ج : أبْناءٌ ، والاسْمُ : البُنُوَّةُ .
      ـ يا بُنَيَّ ، وبُنَيِّ : لُغَتانِ ، كَيَا أبَتِ ويا أبَتَ .
      ـ أَبْناءُ : قَوْمٌ من العَجَمِ ، سَكَنُوا اليَمَنَ ، والنِّسْبَةُ : أَبْناوِيٌّ وبَنَويٌّ ، محرَّكةً رَدّاً له إلى الواحِدِ ، وألْحَقُوا ابْناً الهاءَ ، فقالوا : ابْنَةٌ . وأمَّا : بِنْتٌ ، فَلَيْسَ على ابنٍ ، وانَّما هي صِفَةٌ على حِدَةٍ ، ألْحَقُوها الياءَ للإِلْحَاقِ ، ثم أبْدَلُوا التاءَ منها ، والنِّسْبَةُ : بِنتيٌّ وبَنَوِيٌّ .
      ـ قولُ حَسَّانَ ، رضي الله تعالى عنه : فأكْرِمْ بِنا خالاً وأكْرِمْ بِنَا ابْنَما : أي ابْناً .
      ـ في حديثِ بِنْتِ غَيْلان : وإنْ جَلَسَتْ تَبَنَّتْ ، أيْ : صارَتْ كالبَيْتِ المَبْنِيِّ .
      ـ بَناتُ : التَّماثيلُ الصِّغارُ يُلْعَبُ بِها .
      ـ بُنَيَّاتُ الطَّريقِ : التُّرَّهاتُ .
      ـ تَبَنَّاهُ : اتَّخَذَهُ ابْناً .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. ألَّ
    • ـ ألَّ في مَشْيِهِ يَؤُلُّ ويَئِلُّ : أسْرَعَ ، واهْتَزَّ ، أو اضْطَرَبَ ،
      ـ ألَّ اللَّوْنُ : بَرَقَ وصَفا ،
      ـ ألَّ فَرائِصُهُ : لَمَعَتْ في عَدْوٍ ،
      ـ ألَّ فلاناً : طَعَنَه ، وطَرَدَهُ ،
      ـ ألَّ الثَّوبَ : خاطَهُ تَضْريباً ،
      ـ ألَّ عليه : حَمَلَهُ ،
      ـ ألَّ المريضُ ، والحزينُ يَئِلُّ ألاًّ وألَلاً وألِيلاً : أنَّ وحَنَّ ، ورَفَعَ صَوتَهُ بالدُّعاءِ ، وصَرَخَ عندَ المصيبَةِ ،
      ـ ألَّ الفرسُ : نَصَبَ أُذُنَيْهِ ، وحَدَّدَهُما ،
      ـ ألَّ الصَّقْرُ : أبى أن يَصيدَ .
      ـ أَلِيلُ : الثُّكْلُ ، كالأَليلَةِ ، وعَلَزُ الحُمَّى ، وصَليلُ الحَصى والحَجرِ ، وخَريرُ الماءِ .
      ـ أَلِيلَةُ : الراعِيَةُ البعيدةُ المَرْعَى ، كالأُلَّة .
      ـ إِلُّ : العَهْدُ والحَلِفُ ، وموضع ، والجارُ ، والقَرابةُ والأصلُ الجَيِّدُ ، والمَعْدِنُ ، والحِقْدُ ، والعَداوةُ ، والربوبِيَّةُ ، واسمُ اللهِ تعالى ، وكلُّ اسمٍ آخِرُه إلٌ أو إِيلٌ فَمُضافٌ إلى اللهِ تعالى ، والوَحْيُ ، والأمانُ ، والجَزَعُ عند المُصيبةِ ، ومنهُ روِيَ : '' عَجِبَ رَبُّكُمْ منْ إِلِّكُمْ ''، فيمنْ رَواهُ بالكسر ، وروايةُ الفتح أكْثَرُ ، ويُرْوَى : أزْلِكُمْ ، وهو أشْبَهُ ،
      ـ أَلُّ : الجُؤارُ بالدعاءِ ، وجمعُ ألَّةٍ : للحَرْبَةِ العريضةِ النَّصْلِ ، كالإِلالِ ،
      ـ أُلُّ : الأوَّلُ ، وليس من لَفْظِه .
      ـ أَلَّةُ : الأَنَّةُ ، والسِّلاحُ ، وجميعُ أداةِ الحَرْبِ ، وعُودٌ في رأسهِ شُعْبَتان ، وصَوتُ الماءِ الجاري ، والطَّعْنَةُ بالحَرْبَةِ .
      ـ إِلَّةُ : هيئةُ الأَنينِ .
      ـ الضلالُ ابنُ الأَلالِ : إتْباعٌ ،
      ـ أَلالُ : الباطِلُ .
      ـ إلَّا : تكونُ للاستِثْناءِ { فَشرِبوا منه إلاَّ قليلاً }، وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيْرٍ ، فيوصَفُ بها أَو بِتاليها أَو بِهما جميعاً ، جمعٌ مُنكَّرٌ : { لو كان فيهما آلهَةٌ إلا اللّهُ لَفَسَدَتا }، أو شِبْهُ مُنَكَّرٍ ، كقولِ ذي الرُّمَّةِ : قَليلٌ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُها ، فإِنَّ تَعريفَ الأصواتِ تَعْريفُ الجِنْسِ ، وتكونُ عاطفةً كالواو ، قيلَ : ومنه : { لِئَلاّ يكونَ لِلناسِ عليكُمْ حُجَّةٌ إِلاَّ الذين ظَلَموا } { لا يَخافُ لَدَيَّ المُرْسَلونَ إِلاَّ مَن ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ }، وتكونُ زائِدَةً ، كقولِهِ : حَراجيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً .
      ـ ألاَّ : حَرْفُ تَحْضيضٍ ، تَخْتَصُّ بالجُملِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَريَّةِ .
      ـ أَلالُ وإِلالُ : جَبَلٌ بِعَرَفاتٍ ، أو حَبْلُ رَمْلٍ عن يَمينِ الإِمامِ بِعَرَفَةَ ، ووَهِمَ مَنْ قال : الإِلُّ ، كالخِلِّ .
      ـ أُلَالَةُ : موضع .
      ـ ألِلَتْ أسْنانُهُ : فَسَدَتْ ،
      ـ ألِلَتْ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ .
      ـ أَلَّلَهُ تأْليلاً : حَدَّدَهُ .
      ـ أَلَلانِ : وَجْها الكَتِفِ ، أَوِ اللَّحْمَتانِ المُتَطابِقَتانِ في الكَتِفِ بينَهُما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْمِ الكَتِفِ ، يَسيلُ بينَهُما ماءٌ ، إذا نُزِعَ اللَّحْمُ منها .
      ـ أَلَلُ : صَفْحَةُ السِّكِّينِ ، وَهُما ألَلانِ ، ولُغَةٌ في اليَلَلِ : لِقِصَرِ الأَسْنانِ وإِقْبالِها على غارِ الفَمِ ،
      ـ إِلَلُ : القَراباتُ ، الواحِدَةُ : إِلَّةٌ .
      ـ أُلَلُ : جَمْعُ أُلَّةٍ ،
      ـ أُلُلُ : للرَّاعِيَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. رَجُلُ
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
      ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
      ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
      ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
      ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
      ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
      ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
      ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
      ـ آلِيَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. الإِسْعَافُ


    • الإِسْعَافُ الإِسْعَافُ جمعيَّة الإِسعاف : جمعية إِنسانية تقوم بإِسعاف المصابين في الحوادث الطارئة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الحادث
    • الحادث : ما يجدّ ويحْدُث .
      و الحادث ضدّ القديم . والجمع : حَوَادِثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَخْبَارٌ
    • جمع خَبَر . [ خ ب ر ].
      1 . :- تَلَقَّى رِسَالَةً فِيهَا أخْبَارُ الأَهْلِ والْمُجْتَمَعِ :- : مَا يَتَعَلَّقُ بِأَحْدَاثِ الْمُجْتَمَعِ .
      2 . :- اِسْتَمَعَ إِلَى نَشْرَةِ الأَخْبَارِ :- : نَشْرَةٌ إِذَاعِيَّةٌ أَوْ تَلْفَزِيَّةٌ تُذَاعُ فِيهَا الأَنْبَاءُ وَالحَوَادِثُ الوَطَنِيَّةُ وَالدَّوْلِيَّةُ فِي جَمِيعِ الْمَجَالاتِ .
      3 . :- حَمَلَ أَخْبَارَ الجَبْهَةِ إِلَى القِيَادَةِ :- : الْمَعْلُومَاتُ وَالأَحْداثُ .

    المعجم: الغني

  12. إخبار
    • أخبار - الأيام
      1 - سفران من أسفار العهد القديم .

    المعجم: الرائد

  13. الأمن
    • راجع إدارة أمن المعلومات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  14. إدارة الأمن
    • الإدارة المسؤولة عن الأمن وسلامة موظّفي ومباني المصرف أو أيّة مؤسّسة أخرى ، وتعني بالانجليزية : security department

    المعجم: مالية

  15. قرض الأمن المتبادل
    • تقدّمه حكومة الولايات المتّحدة لمشاريع وبرامج إنمائية بموجب اتّفاقيات ، وتعني بالانجليزية : mutual security loan

    المعجم: مالية

  16. ستّ الحسْن
    • ( نت ) جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيّات ، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة ، يمتد إلى ارتفاع كبير ، ويلتوي على الأشجار والجُدْران ، أوراقه رقيقة ملساء ، وله زهر حسن ، وثمره أسودُ لامع ، يزرع للزينة ، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ .

    المعجم: عربي عامة

  17. ستّ الحسْن
    • ( نت ) جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات ، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة ، يمتدّ إلى ارتفاع كبير ، على الأشجار والجدران ، أوراقه رقيقة ملساء ، وله زهر حسن ، وثمره أسود لامع ، يزرع للزِّينة ، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ ° السِّت المستحيَّة

    المعجم: عربي عامة

  18. سِتّ
    • سِتّ :-
      جمع سِتّات : سَيِّدَة :- سِتّ البَيْت .
      سِتُّ الحُسْن : ( النبات ) جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات ، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة ، يمتدّ إلى ارتفاع كبير ، على الأشجار والجدران ، أوراقه رقيقة ملساء ، وله زهر حسن ، وثمره أسود لامع ، يزرع للزِّينة ، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ
      • السِّت المستحيَّة : اسم شجرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ست
    • ست
      1 - ست : كلام قبيح . 2 - ست : عيب .

    المعجم: الرائد

  20. الأمن في المسجد الحرام ‏
    • ‏ الاطمئنان في المسجد الحرام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. السِّتّ
    • السِّتّ : ما بين الخمس والسبعِ من العدد .
      ( للمؤنَّث ) .
      و السِّتّ السَّيِّدةُ . والجمع : سِتَّاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سِتٌّ
    • [ س د س ]. ( أُبْدِلَتِ الدَّالُ وَالسِّينُ تَاءيْنِ وَأُدْغِمَتَا ).
      1 . :- وَصَلَتْ سِتُّ بَنَاتٍ :- : عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُؤَنَّثٍ ، وَالبناتُ مُضَافٌ إلَى سِتٍّ . :- قَرَأْتُ الكِتَابَ سِتَّ مَرَّاتٍ .
      2 . :- سِتَّ عَشْرَةَ سَنَةً :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُؤَنَّثٌ .
      3 . :- حَضَرَ سِتَّةُ رِجَالٍ :- : عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ . :- طَارَ سِتَّةٌ مِنَ الطَّيْرِ .
      4 . سَلَّمَتْهُ سِتَّةَ عَشَرَ دِرْهَماً :-: عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُفْرَدٌ مُذَكَّرٌ . :- عِنْدِي سِتَّةَ عَشَرَ دِرْهَماً .

    المعجم: الغني

  23. سِتّ
    • ست - الحسن
      1 - نبات يلتف على الأشجار ، وله زهر حسن

    المعجم: الرائد

  24. بنات نعْش الصّغرى
    • ( فك ) سبعة كواكب تقع قرب الأُوَل .

    المعجم: عربي عامة

  25. بنات نعْش الكبرى
    • ( فك ) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشّماليّ .

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: