وصف و معنى و تعريف كلمة وصلمن:


وصلمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و لام (ل) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح وصلمن في معاجم اللغة العربية:



وصلمن

جذر [صلم]

  1. صَلَمَ: (فعل)
    • صلَمَ يَصلِم ، صَلْمًا ، فهو صالِم ، والمفعول مَصْلوم
    • صلَم أذنَه :استأصلها، قطعها، من أصلها، ويغلب استعماله للأذن والأنف
  2. صلِمَ: (فعل)
    • صلِمَ يَصلَم ، صَلَمًا ، فهو أصْلمُ
    • صلِم الرَّجلُ: استؤصلت أذنُه
  3. صلَّمَ: (فعل)
    • صلَّمَ يصلّم ، تصليمًا ، فهو مُصلِّم ، والمفعول مُصلَّم
    • صلَّم الأذنَ وغيرَها: صَلَمها؛ استأصلها، قطعها من أصلها
    • مشوا بآذان النَّعام المُصلَّمِ: كناية عن الذلّ والمَهَانة
    • صلَّمَهُ : مبالغة في صَلَمَهُ
  4. اِصطَلَمَ: (فعل)
    • اصْطَلَمَهُ : صَلَمَهُ
    • اصطلمَهم الدهر أو الموت أو العدُوُّ: استأْصَلَهُمْ وأبَادَهم


  5. أَصلَمُ: (اسم)
    • الجمع : صُلْم ، المؤنث : صَلْماءُ ، و الجمع للمؤنث : صَلْماوات و صُلْم
    • الأَصلَمُ : المقطوع الأُذُنِ
    • الأَصلَمُ : الصغيرُ الأُذُنِ خِلْقَةً كَأَنَّهَا مقطوعة
  6. صُلمة: (اسم)
    • الجمع : صُلَمٌ ، و صِلاَمٌ
    • الصُّلْمَةُ : المِغْفَرُ
  7. صَلماء: (اسم)
    • الجمع : صُلْمٌ
    • الصَّلْمَاءُ : مؤنَّثُ الأَصلَمِ
  8. صَلْم: (اسم)
    • صَلْم : مصدر صَلَمَ
  9. صُلَم: (اسم)
    • صُلَم : جمع صُلمة
  10. صُلْم: (اسم)


    • صُلْم : جمع أَصلَمُ
  11. صُلْم: (اسم)
    • صُلْم : جمع صَلماء
  12. مَصْلوم: (اسم)
    • مَصْلوم : اسم المفعول من صَلَمَ
  13. مُصَلَّم: (اسم)
    • المُصَلَّمُ : الأصلَمُ
    • مَشَوْا بآذانِ النَّعامِ المصلَّمِ: كناية عن الذُّلِّ والمهانة
  14. مُصلَّم: (اسم)
    • مُصلَّم : اسم المفعول من صلَّمَ
  15. مُصلِّم: (اسم)
    • مُصلِّم : فاعل من صلَّمَ
  16. صِلاَم: (اسم)


    • صِلاَم : جمع صُلمة
  17. صالِم: (اسم)
    • صالِم : فاعل من صَلَمَ
  18. أصْلمُ: (اسم)
    • أصْلمُ : فاعل من صلِمَ
  19. تصليم: (اسم)
    • تصليم : مصدر صلَّمَ
  20. صَلْماءُ: (اسم)
    • صَلْماءُ : مؤنت أَصلَمُ
  21. صُلْم: (اسم)
    • صُلْم :جمع أَصلَم
  22. صَيلَم: (اسم)


    • الصَّيْلَمُ : الدَّاهِيَةُ تستأْصِلُ ما تصيب
    • الصَّيْلَمُ: السَّيفُ
  23. صلّم الأذن:
    • صَلَمها؛ استأصلها، قطعها من أصلها ° مشوا بآذان النَّعام المُصلَّمِ.
  24. صلم الرّجل:
    • استؤصلت أذنُه.
  25. صلم أذنه:
    • استأصلها، قطعها، من أصلها، ويغلب استعماله للأذن والأنف.
,
  1. صلم (المعجم لسان العرب)
    • "صَلَمَ الشيءَ صَلْماً: قطعه من أصله، وقيل: الصَّلْمُ قطع الأُذن والأنف من أَصلهما.
      صَلَمهما يَصْلِمُهما صَلْماً وصَلَّمَهُما إذا اسْتَأْصَلَهما، وأُذُنٌ صَلْماء لِرِقَّةِ شَحْمتها.
      وعبد مُصَلَّم وأَصْلَمُ: مقطوعُ الأُذن.
      ورجل أَصْلَمُ إذا كان مُسْتَأْصَل الأُذنين.
      ورجل مُصَلَّم الأُذنين إذا اقْتُطِعَتا من أُصولهما.
      ويقال للظَّليم مُصَلَّمُ الأُذنين كأَنه مْسْتَأْصَلُ الأُذنين خِلْقةً.
      والظَّلِيمُ مُصَلَّم،وُصِفَ بذلك لصغر أُذنيه وقِصَرِهِما؛ قال زهير: أَسَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أجْنَى،له، بالسِّيِّ، تَنُّومٌ وآءُ (* في ديوان زهير: أصَكّ، وهو المتقارب العرقوبين، بدل اسَكّ وهو القصير الاذن الصغيرها).
      وفي حديث ابن الزبير لما قُتل أخوه مُصْعَبٌ: أَسْلَمَه النَّعامُ المُصَلَّمُ الآذانِ أَهلُ العراقِ؛ يقال للنعام مُصَلَّمٌ لأنها لا آذانَ لها ظاهرةً.
      والصَّلْمُ: القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ؛ فإذا أُطلق على الناس فإنما يراد به الذليلُ المُهانُ كقوله: فإنْ أَنْتُمُ لم تَثْأَرُوا واتَّدَيْتُمُ،فَمَشُّوا بآذانِ النَّعامِ المُصَلَّمِ والأَصْلَمُ من الشِّعْر: ضَرْبٌ من المديد والسريع على التشبيه.
      التهذيب: والأَصْلَم المُصَلَّمُ من الشِّعْر وهو ضرب من السريع يجوز في قافيته فَعْلُن فَعْلُن كقوله: ليس على طُولِ الحياةِ نَدَمْ،ومِنْ وَراءِ الموتِ ما يُعْلَمْ والصَّيْلَمُ: الداهية لأَنها تَصْطَلِمُ، ويُسَمَّى السيفُ صَيْلَماً؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: غَضِبَتْ تَميمٌ أن تَقَتَّلَ عامِرٌ،يَوْمَ النِّسارِ، فأُعْتِبُوا بالصَّيْلَم؟

      ‏قال ابن بري: ويروى فأُعْقِبُوا بالصَّيْلَم أي كانت عاقبتُهم الصَّيْلَمَ؛ قال ابن بري: وشاهدُ الصَّيْلَمِ الداهيةِ قول الراجز: دَسُّوا فَلِيقاً ثم دَسُّوا الصَّيْلَما وفي حديث ابن عمر: فيكون الصَّيْلَمُ بيني وبينه أي القطيعة المُنْكَرة.
      والصَّيْلَمُ: الداهية، والياء زائدة.
      وفي حديث ابن عمرو: اخرُجُوا يا أَهلَ مكة قبل الصَّيْلَمِ كأَنِّي به أُفَيْحِجَ أُفَيْدِعَ يَهْدِمُ الكَعْبةَ.
      التهذيب في ترجمة صنم، قال: والصَّنَمَة الداهية، قال الأزهري: أصلها صَلَمة.
      وأمر صَيْلَم: شديد مُستأْصِل، وهو الصَّيْلَميَّة.
      والصَّيْلَم: الأمر المُسْتأْصِلُ، ووقعة صَيْلَمَة من ذلك.
      والاصْطِلامُ: الاسْتِئْصالُ.
      واصْطُلِمَ القوم: أُبيدوا.
      والاصْطِلامُ إذا أُبيد قَومٌ من أَصلهم قيل اصْطُلِمُوا.
      وفي حديث الفتن: وتُصْطَلَمُون في الثالثة؛ الاصْطِلامُ افْتِعالٌ من الصَّلْمِ القطع.
      وفي حديث الهَدْيِ والضحايا: ولا المُصْطَلَمَةُ أَطْباؤُها.
      وحديث عاتكة: لئن عدْتُم ليَصْطَلِمَنَّكم.
      والصَّيْلَمُ: الأَكْلَةُ الواحدة كل يوم.
      وهو يأْكل الصَّيْلَم: وهي أَكْلَةٌ في الضُّحَى، كما تقول: هو يأْكل الصَّيْرَمَ؛ حكاهما جميعاً يعقوب.
      والصَّلامَةُ والصِّلامَةُ والصُّلامةُ: الفِرْقةُ من الناس.
      والصُّلاماتُ والصِّلاماتُ: الجماعات والفِرَقُ.
      وفي حديث ابن مسعود: وذَكَرَ فِتَناً فقال يكون الناسُ صُِلاماتٍ يَضْربُ بعضُهم رقابَ بعض؛ قال أبو عبيد: قوله صُِلامات يعني الفِرَق من الناس يكونون طوائفَ فتجْتَمع كلُّ فرقة على حِيالها تُقاتل أُخرى، وكلُّ جماعة فهي صُلامَةٌ وصِلامَةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: صَلامَةٌ بفتح الصادِ؛

      وأَنشد أبو الجَرَّاح: صَلامَةٌ كحُمُرِ الأَبَكِّ،لا ضَرَعٌ فيها ولا مُذَكِّي والصَّلامَةُ: القوم المُسْتَوُون في السِّنِّ والشجاعةِ والسَّخاء.
      والصَّلاَّم والصُّلاَّمُ: لُبُّ نَوَى النَّبِقِ.
      التهذيب: الصُّلاَّمُ الذي في داخل نَواةِ النَّبِقَةِ يؤكل، وهو الأُلْبُوبُ.
      "
  2. الصَّلْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الصَّلْمُ: القَطْعُ، أو قَطْعُ الأذُنِ والأنْفِ من أصْلِهِ، كالتَّصْلِيمِ، والفِعْلُ صَلَمَ.
      ـ رجلٌ أصْلَمُ ومُصَلَّمُ الأذُنَيْنِ: كأنه مَقْطُوعُهُما خِلْقَةً.
      ـ الصَّـلامَةُ، والصُّلامَةُ والصِّلامَةُ والصَّلامَةُ: الفِرْقَةُ من الناسِ.
      ـ الصُّلاَّمُ، وصَلَّامٍ: لُبُّ النَّبِقَةِ.
      ـ الصَّيْلَمُ: الأمْرُ الشديدُ، والداهِيَةُ، والسَّيْفُ، والوَجْبَةُ، كالصَّيْرَمِ.
      ـ الصُّلْمَةُ: المِغْفَرُ،
      ـ الصَّلَمَةُ: الرِّجالُ الشِّداد.
      ـ الأَصْلَمُ: البُرْغوثُ،
      ـ الأَصْلَمُ في العَروضِ: أن يكونَ آخِرُ الجُزْءِ وتِداً مَفْروقاً.
      ـ اصْطَلَمَهُ: اسْتَأْصَلَهُ.
      ـ وَقْعَةٌ صَيْلَمَةٌ: مُسْتأصِلَةٌ.
  3. صلَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صلَمَ يَصلِم ، صَلْمًا ، فهو صالِم ، والمفعول مَصْلوم :-
      صلَم أذنَه استأصلها، قطعها، من أصلها، ويغلب استعماله للأذن والأنف.
  4. صلَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صلَّمَ يصلّم ، تصليمًا ، فهو مُصلِّم ، والمفعول مُصلَّم :-
      صلَّم الأذنَ وغيرَها صَلَمها؛ استأصلها، قطعها من أصلها
      • مشوا بآذان النَّعام المُصلَّمِ: كناية عن الذلّ والمَهَانة.
  5. صلِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صلِمَ يَصلَم ، صَلَمًا ، فهو أصْلمُ :-
      صلِم الرَّجلُ استؤصلت أذنُه.
  6. أصْلم (المعجم الرائد)
    • أصلم - ج، صلم ، -مؤ، صلماء
      1- أصلم : مقطوع الأذن. 2- أصلم : صغير الأذن خلقة كأنها مقطوعة. 3- أصلم : ذكر النعام.


  7. الأَصلَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصلَمُ : المقطوع الأُذُنِ.
      و الأَصلَمُ الصغيرُ الأُذُنِ خِلْقَةً كَأَنَّهَا مقطوعة. والجمع : صُلْمٌ.
  8. الصَّلْمَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّلْمَاءُ : مؤنَّثُ الأَصلَمِ. والجمع : صُلْمٌ.
  9. الصَّيْلَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيْلَمُ : الدَّاهِيَةُ تستأْصِلُ ما تصيب.
      و الصَّيْلَمُ السَّيفُ.
  10. الصُّلْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّلْمَةُ : المِغْفَرُ. والجمع : صُلَمٌ، وصِلاَمٌ.
  11. المُصَلَّمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصَلَّمُ : الأصلَمُ.
      قالوا: مَشَوْا بآذانِ النَّعامِ المصلَّمِ: كناية عن الذُّلِّ والمهانة.
  12. صلَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صلَّمَهُ : مبالغة في صَلَمَهُ.
  13. صَلَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَلَمَهُ صَلَمَهُ صَلْماً: قطَعه.
      و صَلَمَهُ استأصلَهُ.
      وغلَبَ استعمالُهُ في الأُذُن والأَنْفِ.
  14. إِصطَلَم (المعجم الرائد)
    • إصطلم - اصطلاما
      1-إصطلم الشيء : قلعه من أصله.,
  15. صلِم (المعجم الرائد)
    • صلم - يصلم ويصلم ، صلما
      1- صلم الشيء : قطعه. 2- صلم الشيء : قلعه من أصله «صلم أذنه».
  16. صلَّم (المعجم الرائد)
    • صلم - و صلمة
      1-رجال شداد شجعان
  17. صلم أذنه (المعجم عربي عامة)
    • استأصلها، قطعها، من أصلها، ويغلب استعماله للأذن والأنف.
  18. صلم الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • استؤصلت أذنُه.
  19. صلّم الأذن وغيرها (المعجم عربي عامة)
    • صَلَمها؛ استأصلها، قطعها من أصلها ° مشوا بآذان النَّعام المُصلَّمِ
  20. صلم (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ل م: الاصطِلامُ الاستئصال
  21. أَصْلَمُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَصْلَمُ :-
      جمع صُلْم، مؤ صَلْماءُ، جمع مؤ صَلْماوات وصُلْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلِمَ: مقطوع الأذن أو الأنف :-امرأة صلماء: صغيرة الأذن كأنّها مقطوعة، أو هي مقطوعة الأذن.
  22. صَلَم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَلَم :-
      مصدر صلِمَ.
  23. صَلْم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَلْم :-
      مصدر صلَمَ.
  24. صَيلَم (المعجم الرائد)
    • صيلم
      1- صيلم : سيف. 2- صيلم : داهية،. مصية. 3- صيلم : أمر شديد. 4- صيلم : أكلة واحدة في اليوم.
  25. صالِم (المعجم الرائد)
    • صالم
      1-صالم : رجل شديد قوي.


معنى وصلمن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَصْلَمُ [مفرد]: ج صُلْم، مؤ صَلْماءُ، ج مؤ صَلْماوات وصُلْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صلِمَ: مقطوع الأذن أو الأنف "امرأة صلماء: صغيرة الأذن كأنّها مقطوعة، أو هي مقطوعة الأذن".
Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ صَلْماً: قطَعه. وـ استأصلَه. وغلب استعمالُه في الأذن والأنف.( صَلَّمَهُ ): مبالغة في صَلَمَه.( اصْطَلَمَهُ ): صلَمَه. ويقال: اصطلمَهم الدهر أو الموت أو العدُوُّ: استأصلهم وأبادهم.( الأَصْلَمُ ): المقطوع الأذن. وـ الصغير الأذن خِلقة كأنَّها مقطوعة. ( ج ) صُلْم.( الصَّلْمَاءُ ): مؤنَّث الأصلم. ( ج ) صُلم.( الصُّلْمَةُ ): المِغْفَرُ. ( ج ) صُلَم، وصِلام.( الصَّيْلَمُ ): الدَّاهيةُ تَستأْصِلُ ما تصيب، وـ السيف.( المُصَلَّمُ ): الأصلَمُ. قالوا: مَشَوا بآذان النَّعام المصلَّم: كناية عن الذُّلِّ والمهانة.
مختار الصحاح
ص ل م : الاصطِلامُ الاستئصال
الصحاح في اللغة
رجلٌ أَصْلَمُ، إذا كان مستأصَل الأذنين. وقد صَلَمْتُ أذنهَه أَصْلُمُها صَلْماً، إذا استأصلتها. ورجلٌ مُصَلَّمُ الأذنين، إذا اقتُطِعا من أصولهما. ويقال للظليمِ مُصلَّمُ الأذنين، كأنَّه مستأصل الأذنين خِلْقَةً. والصِلامَةُ بالكسر: الفِرقةُ من الناس. والصِلاماتُ: الجماعاتُ والفِرَقُ. والصَيْلَمُ: الداهيةُ. ويسمَّى السيفُ صَيْلَماً. قال بشر بن أبي خازم: غَضِبَتْ تميمٌ أنْ تُقَتَّلَ عامرٌ   يومَ النِسارِ فأُعْتِبوا بالصَيْلَمِ والاصطِلام: الاستئصالُ.
لسان العرب
صَلَمَ الشيءَ صَلْماً قطعه من أصله وقيل الصَّلْمُ قطع الأُذن والأنف من أَصلهما صَلَمهما يَصْلِمُهما صَلْماً وصَلَّمَهُما إذا اسْتَأْصَلَهما وأُذُنٌ صَلْماء لِرِقَّةِ شَحْمتها وعبد مُصَلَّم وأَصْلَمُ مقطوعُ الأُذن ورجل أَصْلَمُ إذا كان مُسْتَأْصَل الأُذنين ورجل مُصَلَّم الأُذنين إذا اقْتُطِعَتا من أُصولهما ويقال للظَّليم مُصَلَّمُ الأُذنين كأَنه مْسْتَأْصَلُ الأُذنين خِلْقةً والظَّلِيمُ مُصَلَّم وُصِفَ بذلك لصغر أُذنيه وقِصَرِهِما قال زهير أَسَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أجْنَى له بالسِّيِّ تَنُّومٌ وآءُ ( * في ديوان زهير أصَكّ وهو المتقارب العرقوبين بدل اسَكّ وهو القصير الاذن الصغيرها ) وفي حديث ابن الزبير لما قُتل أخوه مُصْعَبٌ أَسْلَمَه النَّعامُ المُصَلَّمُ الآذانِ أَهلُ العراقِ يقال للنعام مُصَلَّمٌ لأنها لا آذانَ لها ظاهرةً والصَّلْمُ القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ فإذا أُطلق على الناس فإنما يراد به الذليلُ المُهانُ كقوله فإنْ أَنْتُمُ لم تَثْأَرُوا واتَّدَيْتُمُ فَمَشُّوا بآذانِ النَّعامِ المُصَلَّمِ والأَصْلَمُ من الشِّعْر ضَرْبٌ من المديد والسريع على التشبيه التهذيب والأَصْلَم المُصَلَّمُ من الشِّعْر وهو ضرب من السريع يجوز في قافيته فَعْلُن فَعْلُن كقوله ليس على طُولِ الحياةِ نَدَمْ ومِنْ وَراءِ الموتِ ما يُعْلَمْ والصَّيْلَمُ الداهية لأَنها تَصْطَلِمُ ويُسَمَّى السيفُ صَيْلَماً قال بِشْرُ بن أَبي خازم غَضِبَتْ تَميمٌ أن تَقَتَّلَ عامِرٌ يَوْمَ النِّسارِ فأُعْتِبُوا بالصَّيْلَمِ قال ابن بري ويروى فأُعْقِبُوا بالصَّيْلَم أي كانت عاقبتُهم الصَّيْلَمَ قال ابن بري وشاهدُ الصَّيْلَمِ الداهيةِ قول الراجز دَسُّوا فَلِيقاً ثم دَسُّوا الصَّيْلَما وفي حديث ابن عمر فيكون الصَّيْلَمُ بيني وبينه أي القطيعة المُنْكَرة والصَّيْلَمُ الداهية والياء زائدة وفي حديث ابن عمرو اخرُجُوا يا أَهلَ مكة قبل الصَّيْلَمِ كأَنِّي به أُفَيْحِجَ أُفَيْدِعَ يَهْدِمُ الكَعْبةَ التهذيب في ترجمة صنم قال والصَّنَمَة الداهية قال الأزهري أصلها صَلَمة وأمر صَيْلَم شديد مُستأْصِل وهو الصَّيْلَميَّة والصَّيْلَم الأمر المُسْتأْصِلُ ووقعة صَيْلَمَة من ذلك والاصْطِلامُ الاسْتِئْصالُ واصْطُلِمَ القوم أُبيدوا والاصْطِلامُ إذا أُبيد قَومٌ من أَصلهم قيل اصْطُلِمُوا وفي حديث الفتن وتُصْطَلَمُون في الثالثة الاصْطِلامُ افْتِعالٌ من الصَّلْمِ القطع وفي حديث الهَدْيِ والضحايا ولا المُصْطَلَمَةُ أَطْباؤُها وحديث عاتكة لئن عدْتُم ليَصْطَلِمَنَّكم والصَّيْلَمُ الأَكْلَةُ الواحدة كل يوم وهو يأْكل الصَّيْلَم وهي أَكْلَةٌ في الضُّحَى كما تقول هو يأْكل الصَّيْرَمَ حكاهما جميعاً يعقوب والصَّلامَةُ والصِّلامَةُ والصُّلامةُ الفِرْقةُ من الناس والصُّلاماتُ والصِّلاماتُ الجماعات والفِرَقُ وفي حديث ابن مسعود وذَكَرَ فِتَناً فقال يكون الناسُ صُِلاماتٍ يَضْربُ بعضُهم رقابَ بعض قال أبو عبيد قوله صُِلامات يعني الفِرَق من الناس يكونون طوائفَ فتجْتَمع كلُّ فرقة على حِيالها تُقاتل أُخرى وكلُّ جماعة فهي صُلامَةٌ وصِلامَةٌ قال ابن الأَعرابي صَلامَةٌ بفتح الصادِ وأَنشد أبو الجَرَّاح صَلامَةٌ كحُمُرِ الأَبَكِّ لا ضَرَعٌ فيها ولا مُذَكِّي والصَّلامَةُ القوم المُسْتَوُون في السِّنِّ والشجاعةِ والسَّخاء والصَّلاَّم والصُّلاَّمُ لُبُّ نَوَى النَّبِقِ التهذيب الصُّلاَّمُ الذي في داخل نَواةِ النَّبِقَةِ يؤكل وهو الأُلْبُوبُ
الرائد
* صلم يصلم ويصلم: صلما. 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: قلعه من أصله «صلم أذنه».
الرائد
* صلم تصليما. *ر.*©صلم©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: