وصف و معنى و تعريف كلمة وصمت:


وصمت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح وصمت في معاجم اللغة العربية:



وصمت

جذر [وصم]

  1. وَصَمَ : (فعل)
    • وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم
    • وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره
    • وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار،
    • وَصَمَ العُودَ : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ
    • وَصَمَهُ : شَدَّه بسرعة
  2. وَصم : (اسم)
    • الوَصْمُ : العار
    • الوَصْمُ العيبُ
    • الوَصْمُ العقدةُ في العود
    • الوَصْمُ الصَّدْعُ
    • قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها والجمع : وُصُوم
    • جمع وُصوم (لغير المصدر):
    • مصدر وصَمَ
    • عيب وعار كان موقف النَّذالة الذي اتَّخذه وصْمًا عليه
    • صَدْع قناة فيها وُصوم: صدوع في أنبوبها
    • جمع: وُصُومٌ ( مصدر وَصَمَ) عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ
  3. وَصَّمَ : (فعل)
    • وَصَّمَ، يُوَصِّمُ، مصدر تَوْصِيمٌ
    • وَصَّمَ العَامِلُ : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ
    • وَصَّمَ الوَلَدَ : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ
    • وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى : آلَمَتْهُ
  4. وَصْم : (اسم)
    • وَصْم : مصدر وَصَمَ


  5. صَوْم: (اسم)
    • صَوْم : مصدر صامَ
  6. صَوَّمَ: (فعل)
    • صوَّمَ يصوِّم ، تصويمًا ، فهو مُصوِّم ، والمفعول مُصوَّم
    • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ
  7. صَوم: (اسم)
    • مصدر صامَ
    • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان
    • الصَّوْمُ: الصَّمْتُ
    • الصَّوم الكبير: (الديانات) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح
  8. صُوَّم: (اسم)
    • صُوَّم : جمع صائِم
  9. أَصْوام: (اسم)
    • أَصْوام : جمع صَّوْم
  10. صيام: (اسم)
    • مصدر صَامَ
    • أَقْبَلَ شَهْرُ الصِّيَامِ وَالْغُفْرَانِ : شَهْ
    • الصِّيَامُ : الصَّوم ، الإِمْسَاكِ عَنِ شَهْوتَيِ البَطْنِ وَالفَرْجِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ ﴿١٨٣ البقرة﴾)
    • الصِّيَامُ :جمع صائم


  11. صَيَامى: (اسم)
    • صَيَامى : جمع صائمُ
  12. صَيامى: (اسم)
    • صَيامى : جمع صَّوْمان، صُّومان
  13. صِيَام: (اسم)
    • صِيَام : جمع صائِم
  14. مُصوَّم: (اسم)
    • مُصوَّم : اسم المفعول من صَوَّمَ
  15. مُصوِّم: (اسم)
    • مُصوِّم : فاعل من صَوَّمَ
  16. وُصُوم: (اسم)
    • وُصُوم : جمع وَصْمُ


  17. صوائِمُ: (اسم)
    • صوائِمُ : جمع صائمة
  18. مَصام: (اسم)
    • مَصامُ الفَرَسِ ونحوِه: موقفُه ومُقَامه
    • مَصامُ النجْمِ: مُعَلَّقُهُ
    • جئتُه والشمسُ في مَصامِها: في كبِدِ السماءِ
  19. صوم: (مصطلحات)
    • صام يصوم صوما، ولغة; هو الإمساك والترك، وصام الكلام أي سكت. واصطلاحا ; ترك المفطرات والإمساك عنها من طلوع الفجر الغروب. وصوم الوصال هو أن يستمر صائما ليلا إلى النهار الثاني فيصل الصوم ببعضه وهو محرم، نعم كان صوم الوصال جائزا على الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وهذا من الأمور التي أخصه بها الباري عز وجل. أيضا الصوم هو زرق النعام. (فقهية)
  20. اِصطامَ: (فعل)
    • اصْطَامَ : مبالغة في صام
  21. تصويم: (اسم)
    • تصويم : مصدر صَوَّمَ
  22. الصيام المنهي عنه‏: (مصطلحات)
    • الصيام المحرم أداؤه‏. (فقهية)


  23. الصيام جنة‏: (مصطلحات)
    • الصيام وقاية من الوقوع في المحذورات‏. (فقهية)
  24. صيام داود‏: (مصطلحات)
    • ‏كيفية صيام النبي داود وهو صوم يوم وفطر يوم‏. (فقهية)
  25. صَيَامى: (اسم)
    • صَيَامى :جمع صائم
,
  1. وصم
    • "الوَصْمُ: الصَّدْعُ في العُود من غير بَيْنونةٍ.
      يقال: بهذه القَناة وَصْمٌ.
      وقد وَصَمْتُ الشيءَ إذا شَدَدته بسرعة.
      وَصَمه وَصْماً: صَدَعه.
      والوَصْمُ: العيب في الحَسَب، وجمعه وُصومٌ؛

      قال: أرى المالَ يَغْشى ذا الوُصومِ فلا تُرى،ويُدْعى من الأَشْراف أن كان غانيا ورجل مَوْصومُ الحسَبِ إذا كان مَعيباً.
      ووَصَمَ الشيء: عابه.
      والوَصْمةُ: العيب في الكلام؛ ومنه قول خالد بن صفوان لرجل: رَحِم اللهُ أَباك فما رأَيت رجلاً أَسْكَنَ فَوْراً، ولا أَبعَد غَوْراً، ولا آخَذَ بذَنَبِ حُجّةٍ، ولا أَعلمَ بوَصمْةٍ ولا أُبْنةٍ في كلام منه؛ الأُبْنة: العيب في الكلام كالوَصْمة، وهو مذكور في موضعه.
      والوَصَمُ: المرَضُ.
      أَبو عبيد: الوَصْمُ العيب يكون في الإنسان وفي كل شيء والوَصْمُ: العيب والعار،‏

      يقال: ‏ما في فلانٍ وَصمْة أي عيبٌ؛ قال الشاعر: فإنْ تكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ، فإنما دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ مِن جَرْمِ الفراء: الوَصْم العيب.
      وقَناةٌ فيها وَصْمٌ أي صَدع في أُنبوبها.
      والوَصْمةُ: الفَتْرة في الجسد.
      ووَصَّمَتْه الحُمَّى فتوَصَّم: آلَمَتْه فتأَلَّم؛

      أَنشد ثعلب لأَبي محمد الفقعسي: لم يَلْقَ بُؤْساً لحمُه ولا دَمُهْ،ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُهْ ولم يُجَشَّئْ عن طعامٍ يُبْشِمُهْ،تَدُقُّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ ووصَّمَه: فتَّره وكسَّله؛ قال لبيد: وإذا رُمْتَ رَحِيلاً فارْتَحِلْ،واعْصِ ما يأْمرُ تَوْصيمُ الكَسِلْ الجوهري: التَّوْصِيمُ في الجسد كالتَّكْسير والفَتْرة والكسَل.
      وفي الحديث: وإن نامَ حتى يُصْبِحَ أصبَح ثقيلاً مُوَصَّماً؛ الوَصْمُ: الفَترة والكسَل والتواني.
      وفي حديث فارِعة أُخت أُميَّة:، قالت له هل تجدُ شيئاً؟

      ‏قال: لا إلا تَوْصيماً في جسدي، ويروى: إلا توْصيباً، بالباء، وقد تقدم ذكره.
      وفي كتاب وائل بن حُجْر: لا تَوْصِيم في الدِّين أي لا تَفْتُروا في إقامةِ الحُدود ولا تُحابوا فيها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وصَمَهُ
    • ـ وصَمَهُ: شدَّهُ بِسُرْعَةٍ،
      ـ وَصَمَ العودَ: صَدَعَهُ من غَيْرِ بَيْنونَةٍ،
      ـ وَصَمَ الشيءَ: عابَهُ.
      ـ الوَصْمُ: العُقْدَةُ في العودِ، والعارُ,ج: وُصومٌ، وقرية باليمنِ،
      ـ الوَصَمُ: المَرَضُ.
      ـ وَصَّمَتْهُ الحُمَّى تَوْصيماً فَتَوَصَّمَ: آلَمَتْهُ فَتَأَلَّمَ.
      ـ التَّوْصِيمُ: الكَسَلُ، والفَتْرَةُ، كالوَصْمَةِ.
      ـ وَصيمٌ: ما بينَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. صوم
    • "الصَّوْمُ: تَرْكُ الطعامِ والشَّرابِ والنِّكاحِ والكلامِ، صامَ يَصُوم صَوْماً وصِياماً واصْطامَ، ورجل صائمٌ وصَوْمٌ من قومٍ صُوَّامٍ وصُيّامٍ وصُوَّمٍ، بالتشديد، وصُيَّم، قلبوا الواو لقربها من الطرف؛ وصِيَّمٍ؛ عن سيبويه، كسروا لمكان الياء، وصِيَامٍ وصَيَامى، الأَخير نادر،وصَوْمٍ وهو اسمٌ للجمع، وقيل: هو جمعُ صائمٍ.
      وقوله عز وجل: إني نَذَرْتُللرَّحْمَنِ صَوْماً؛ قيل: معناه صَمْتاً، ويُقوِّيه قولهُ تعالى: فلن أُكلِّمَ اليومَ إنْسِيّاً.
      وفي الحديث:، قال النبي، صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلاّ الصَّومَ فإنه لي؛ قال أَبو عبيد: إنما خص الله تبارك وتعالى الصَّومَ بأَنه له وهو يَجْزِي به، وإنْ كانت أَعمالُ البِرِّ كلُّها له وهو يَجْزِي بها، لأَن الصَّوْمَ‏ ليس ‏يَظْهَرُ من ابنِ آدمَ بلسانٍ ولا فِعْلٍ فتَكْتُبه الحَفَظَةُ، إنما هو نِيَّةٌ في القلب وإمْساكٌ عن حركة المَطْعَم والمَشْرَب، يقول الله تعالى: فأنا أَتوَلَّى جزاءه على ما أُحِبُّ من التضعيف وليس على كتابٍ كُتِبَ له، ولهذا، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: ليس في الصوم رِياءٌ، قال: وقال سفيان بن عُيَيْنة: الصَّوْمُ هُو الصَّبْرُ، يَصْبِرُ الإنسانُ على الطعام والشراب والنكاح، ثم قرأ: إنما يُوَفَّى الصابرونَ أَجْرَهم بغير حِساب.
      وقوله في الحديث: صَوْمُكُمْ يومَ تَصُومون أَي أَن الخَطأَ موضوع عن الناس فيما كان سبيلُه الاجتهادَ، فَلو أنَّ قوماً اجتهدُوا فلم يَرَوا الهِلال إلا بعدَ الثلاثين ولم يُفْطِروا حتى اسْتَوْفَوا العددَ، ثم ثَبَت أَن الشهرَ كان تِسْعاً وعشرين فإن صَوْمَهم وفطْرهم ماضٍ ولا شيء عليهم من إثْم أَو قضاءٍ، وكذلك في الحج إذا أَخطؤُوا يومَ عَرفة والعيد فلا شيء عليهم.
      وفي الحديث: أَنه سئل عمَّنْ يَصُومُ الدهرَ فقال: لا صامَ ولا أَفْطَرَ أَي لم يَصُمْ ولم يُفْطِرْ كقوله تعالى: فلا صَدَّق ولا صَلَّى؛ وهو إحْباطٌ لأَجْرِه على صَوْمِه حيث خالف السنَّةَ، وقيل: هو دُعاءٌ عليه كراهِيةً لصنيعهِ.
      وفي الحديث: فإنِ امْرُؤٌ قاتَلَهُ أَو شاتَمه فَلْيَقُلْ إني صائمٌ؛ معناه أن يَرُدَّه بذلك عن نفسه ليَنْكَفَّ، وقيل: هو أَن يقول ذلك في نفسه ويُذَكِّرَها به فلا يَخُوضَ معه ولا يُكافِئَه على شَتْمِه فَيُفْسِدَ صَوْمَه ويُحْبِطَ أَجْرَه.
      وفي الحديث: إذا دُعِيَ أَحدُكم إلى طعام وهو صائمٌ فَلْيَقُلْ إني صائم؛ يُعَرِّفُهم بذلك لئلا يُكْرِهُوه على الأَكل أَو لئلا تَضِيقَ صدورُهم بامتناعه من الأكل.
      وفي الحديث: مَنْ مات وهو صائمٌ فلْيَصُمْ عنه وَليُّه.
      قال ابن الأَثير:، قال بظاهرِه قومٌ من أَصحاب الحديث، وبه، قال الشافعي في القديم، وحَمَلَه أَكثرُ الفقهاء على الكفَّارة وعَبَّر عنها بالصوم إذ كانت تُلازِمُه.
      ويقال: رجلٌ صَوْمٌ ورجُلانِ صَوْمٌ وقوم صَوْمٌ وامرأَة صَوْمٌ، لا يثنى ولا يجمع لأَنه نعت بالمصدر، وتلخيصه رجلٌ ذو صَوْمٍ وقوْم ذو صوم وامرأَة ذاتُ صَوْمٍ.
      ورجل صَوَّامٌ قَوَّامٌ إذا كان يَصُوم النهارَ ويقومُ الليلَ، ورجالٌ ونِساءٌ صُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصُوَّامٌ وصُيَّامٌ.
      قال أَبو زيد: أَقمتُ بالبصرة صَوْمَينِ أي رَمضانينِ.
      وقال الجوهري: رجل صَوْمانُ أي صائمٌ.
      وصامَ الفرسُ صَوْماً أي قام على غير اعْتلافٍ.
      المحكم: وصامَ الفرَسُ على آرِيِّه صَوْماً وصِياماً إذا لم يَعْتَلِفْ، وقيل: الصائمُ من الخيل القائمُ الساكنُ الذي لا يَطْعَم شيئاً؛ قال النابغة الذُّبياني: خَيْلٌ صِيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمةٍ،تحتَ العَجاجِ، وأُخرى تَعْلُكُ اللُّجُما الأَزهري في ترجمة صون: الصائِنُ من الخيل القائمُ على طرَفِ حافِره من الحَفاء، وأما الصائمُ فهو القائمُ على قوائمه الأَربع من غير حَفاء.
      التهذيب: الصَّوْمُ في اللغة الإمساكُ عن الشيء والتَّرْكُ له، وقيل للصائم صائمٌ لإمْساكِه عن المَطْعَم والمَشْرَب والمَنْكَح، وقيل للصامت صائم لإمساكه عن الكلام، وقيل للفرس صائم لإمساكه عن العَلَفِ مع قيامِه.
      والصَّوْمُ: تَرْكُ الأَكل.
      قال الخلىل: والصَّوْمُ قيامٌ بلا عمل.
      قال أَبو عبيدة: كلُّ مُمْسكٍ عن طعامٍ أَو كلامٍ أَو سيرٍ فهوصائمٌ.
      والصَّوْمُ: البِيعةُ.
      ومَصامُ الفرسِ ومَصامَتُه: مَقامُه ومَوْقِفُه؛ وقال امرؤ القيس: كأنَّ الثُّرَيّا عُلِّقَتْ في مَصامِها،بأمْراسِ كَتَّانٍ إلى صُمِّ جَنْدَلِ ومَصَامُ النَّجْمِ: مُعَلَّقُه.
      وصامَتِ الريحُ: رَكَدَتْ.
      والصَّوْمُ: رُكُودُ الريحِ.
      وصامَ النهارُ صَوماً إذا اعْتَدَلَ وقامَ قائمُ الظهيرة؛ قال امرؤ القيس.
      فدَعْها، وسَلِّ الهَمَّ عنْكَ بِجَسْرةٍ ذَمُولٍ، إذا صامَ النهارُ، وهَجَّرا وصامَت الشمسُ: استوت.
      التهذيب: وصامَت الشمسُ عند انتصاف النهار إذا قام ولم تَبْرَحْ مكانَها.
      وبَكْرةٌ صائمةٌ إذا قامت فلم تَدُرْ؛ قال الراجز: شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ، والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصَّائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ.
      وصامَ النَّعامُ إذا رَمَى بِذَرْقِه وهو صَوْمُه.
      المحكم: صامَ النعامُ صَوْماً أَلْقَى ما في بطنه.
      والصَّوْمُ: عُرَّةُ النَّعامِ، وهو ما يَرْمي به من دُبُرِه.
      وصامَ الرجلُ إذا تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ، وهو شجرٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والصَّوْمُ: شجرٌ على شَكْل شخص الإنسانِ كرِيهُ المَنْظَر جِدّاً، يقال لِثَمرِه رؤُوس الشياطين، يُعْنى بالشياطين الحَيّاتُ، وليس له وَرَقٌ؛ وقال أَبو حنيفة: للصَّوْم هَدَبٌ ولا تَنْتَشِرُ أَفْنانُه ينْبُتُ نباتَ الأثْل ولا يَطُولُ طُولَه، وأكثرُ مَنابِته بلادُ بني شَبابة؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيَّة:مُوَكَّلٌ بشُدوفِ الصَّوْمِ يَرْقُبُها،من المَناظِر، مَخْطوفُ الحَشَا زَرِمُ شُدُوفُه: شُخوصُه، يقول: يَرْقُبها من الرُّعْبِ يَحْسَبُها ناساً،واحدتُه صَوْمة.
      الجوهري: الصَّوْمُ شجرٌ في لغة هُذَيْل، قال ابن بري: يعني قول ساعدة: موكَّل بشدوف الصوم يبصرها،من المعازب، مخطوفُ الحَشَا زَرِمُ وفسره فقال: من المَعازب من حيث يَعْزُبُ عنه الشيء أَي يتباعد، ومخطوفُ الحَشا: ضامِرُه، وزَرِم: لا يَثْبُتُ في مكان، والشُّدُوفُ: الأَشخاص،واحدها شَدَفٌ.
      قال ابن بري: وصَوامٌ جَبَلٌ؛ قال الشاعر: بمُسْتَهْطِعٍ رَسْلٍ، كأَنَّ جَدِيلَه بقَيْدُومِ رعْنٍ مِنْ صَوامٍ مُمَنَّع"

    المعجم: لسان العرب

  4. صوَّمَ
    • صوَّمَ يصوِّم ، تصويمًا ، فهو مُصوِّم ، والمفعول مُصوَّم :-
      صوَّم ابنَه الصَّغيرَ جعله يصوم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. صَوَّمَ
    • [ص و م]. (فعل: رباعي متعد). صَوَّمْتُ، أُصَوِّمُ، صَوِّمْ، مصدر تَصْوِيمٌ. :-صَوَّمَ ابْنَهُ فِي أوَّلِ يَوْمٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ :-: جَعَلَهُ يَصُومُ.

    المعجم: الغني

  6. صوم
    • ص و م: قال الخليل الصَّوْمُ قيام بلا عمل والصوم أيضا الإمساك عن الطُّعم وقد صَامَ الرجل من باب قال و صِيَاماً أيضا وقوم صُوَّمٌ بالتشديد و صُيَّم أيضا ورجل صَوْمانُ أي صائم و صامَ الفرس قام على غير اعتلاف وصام النهار قام قائم الظهيرة واعتدل و الصَّوْمُ أيضا ركود الرياح وقوله تعالى {إني نذرت للرحمن صوما} قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما صمْتاً وقال أبو عبيدة كل ممسك عن طعام أو كلام أو سير فهو صَائِمٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  7. صوم
    • صام يصوم صوما، ولغة; هو الإمساك والترك، وصام الكلام أي سكت. واصطلاحا ; ترك المفطرات والإمساك عنها من طلوع الفجر الغروب. وصوم الوصال هو أن يستمر صائما ليلا إلى النهار الثاني فيصل الصوم ببعضه وهو محرم، نعم كان صوم الوصال جائزا على الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وهذا من الأمور التي أخصه بها الباري عز وجل. أيضا الصوم هو زرق النعام.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. صَوَّم
    • صوم - تصويما
      1-صومه : جعله يصوم

    المعجم: الرائد

  9. صَوْم
    • صَوْم :-
      1 - مصدر صامَ.
      2 - صمت :- {إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا}: إمساكًا عن الكلام.
      • الصَّوم الكبير: (الديانات) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح.
      • الصَّوم عند المسلمين: (الفقه) إمساك عن الأكل والشُّرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس مع النِّيَّة :-إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [حديث] :-
      • شهر الصَّوم: شهر رمضان.
      • الصَّوم عند المسيحيين: ترك الأكل من نصف اللَّيل إلى الظُّهر، أما الماء فمسموح به، وقيل ترك أكل اللَّحم والألبان وما شاكلها مع استباحة باقي الأطعمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَصام
    • مصام
      1- مصام : «مصام الفرس» : موقفه، مقامه. 2- مصام : «كانت الشمس في مصامها» : أي في وسط السماء.

    المعجم: الرائد

  11. الصِّيَامُ
    • الصِّيَامُ : الصَّوم.
      و الصِّيَامُ جمع صائم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. صَوَّمَهُ
    • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ‏إفراد الجمعة بالصيام
    • ‏أي صوم يوم الجمعة بمفرده دون صوم يوم قبله أو بعده‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. ‏الحيض والنفاس أثناء الصيام
    • ‏أي حال صوم المرأة التي تحيض أو يسيل منها دم الحيض أو النفاس أثناء الصيام

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. صَوم
    • صوم - ج، أصوام
      1- مصدر صام. 2- امتناع عن الأكل والشرب في أوقات معينة من السنة واليوم. 3- صائم. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث. 4- صمت، سكوت. 5- «شهر الصوم» : رمضان.

    المعجم: الرائد

  16. صومان
    • صومان - و صومان
      1-صائم، جمع : صيامى

    المعجم: الرائد

  17. صِيام
    • صِيام :-
      مصدر صامَ.
      الصِّيام: الصَّوْم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. ‏استئذان الزوج في الصيام
    • ‏استئذان الزوجة زوجها في صيام النافلة لا الفرض‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. الصيام المنهي عنه‏
    • الصيام المحرم أداؤه‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. الصيام جنة‏
    • الصيام وقاية من الوقوع في المحذورات‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏النية في الصيام
    • ‏وهي عقد القلب وعزمه على الصيام

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏تكفير الذنوب بالصوم
    • ‏محو الذنوب بالصوم

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. صيام داود‏
    • ‏كيفية صيام النبي داود وهو صوم يوم وفطر يوم‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. إِصطام
    • إصطام - اصطياما
      1-صام، إمتنع عن الطعام والشراب في أوقات معلومة

    المعجم: الرائد

  25. الصّيام
    • الصَّوْم.

    المعجم: عربي عامة



معنى وصمت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَصَّمَ** \- [و ص م]. (ف: ربا. لازمتع).** وَصَّمَ**،** يُوَصِّمُ**، مص. تَوْصِيمٌ. 1. "وَصَّمَ العَامِلُ" : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ. 2. "وَصَّمَ الوَلَدَ" : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ. 3. "وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى" : آلَمَتْهُ.
معجم الغني
**وَصَمَ** \- [و ص م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَصَمَ**،** يَصِمُ**،** صِمْ**، مص. وَصْمٌ. 1. "وَصَمَ سُلُوكَهُ" : عَابَهُ. "وَصَمَهُ بِالعَارِ" "وَصَمَهُ بِكُلِّ الصِّفَاتِ الْمُشِينَةِ". 2. "وَصَمَ العُودَ" : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ.
معجم الغني
**وَصْمٌ** \- ج:** وُصُومٌ**. [و ص م]. ( مص. وَصَمَ). "عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ" : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصم يصم ، صم ، وصما وصمة ، فهو واصم ، والمفعول موصوم• وصم فلانا : عابه ، لطخه بقبيح ، تنقص من قدره وصمه بالجبن - وصم شرف العائلة - وصم حسب فلان : ألحق به العار - شر البلاد مكان لا صديق به . . . وشر ما يكسب الإنسان ما يصم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
صمة [ مفرد ] : مصدر وصم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصم [ مفرد ] : ج وصوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وصم . 2 - عيب وعار كان موقف النذالة الذي اتخذه وصما عليه . 3 - صدع قناة فيها وصوم : صدوع في أنبوبها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصمة [ مفرد ] : ج وصمات ووصمات : 1 - اسم مرة من وصم . 2 - وصم ؛ عيب وعار وصمة عار - إنه يرى وصمة غيره ولا يرى وصمته : ما يعيب وينال من الشرف . 3 - يمين في معصية .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَصِمُهُ ) صِمَةً، ووَصْماً: شدَّه بسرعة. وـ عابه. وـ العود ونحوه: صدعه من غير بينونة.( وَصَّمَهُ ): فتَّرَه وكسَّلَه. وـ آلمه. يقال: وصَّمَتْه الحمَّى.( تَوَصَّمَ ): مطاوع وصَّمه.( الوَصْمُ ): العار. وـ العيب. وـ العقدة في العود. وـ الصَّدع. يقال: قناة فيها وَصْم: صَدع في أُنبوبها. ( ج ) وصوم.( الوَصْمَةُ ): الفترة في الجسد. وـ العيب. وـ العار. وـ اليمين في معصية.
مختار الصحاح
و ص م : الوَصْمُ العيب والعار يقال ما في فلان وَصْمة
الصحاح في اللغة
الوَصْمُ: الصدعُ في العود من غير بينونة. يقال: بهذه القناة وَصْمٌ. وقد وَصَمْتُ الشيء، إذا شددتَه بسرعة. والوَصْمُ: العيبُ والعار. يقال: ما في فلان وَصْمَةٌ. وقال الشاعر: فإنْ تَكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ فإنَّما   دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ من جَرْمِ والتَوْصيمُ في الجسد: كالتكسير والفترةِ والكسلِ. وقال لبيد: وإذا رُمْتَ رَحيلاً فارْتَـحِـلْ   واعْصِ ما يأمر تَوْصيمُ الكَسَلْ ويقال: وَصَمَتْهُ الحُمَّى.
لسان العرب
الوَصْمُ الصَّدْعُ في العُود من غير بَيْنونةٍ يقال بهذه القَناة وَصْمٌ وقد وَصَمْتُ الشيءَ إذا شَدَدته بسرعة وَصَمه وَصْماً صَدَعه والوَصْمُ العيب في الحَسَب وجمعه وُصومٌ قال أرى المالَ يَغْشى ذا الوُصومِ فلا تُرى ويُدْعى من الأَشْراف أن كان غانيا ورجل مَوْصومُ الحسَبِ إذا كان مَعيباً ووَصَمَ الشيء عابه والوَصْمةُ العيب في الكلام ومنه قول خالد بن صفوان لرجل رَحِم اللهُ أَباك فما رأَيت رجلاً أَسْكَنَ فَوْراً ولا أَبعَد غَوْراً ولا آخَذَ بذَنَبِ حُجّةٍ ولا أَعلمَ بوَصمْةٍ ولا أُبْنةٍ في كلام منه الأُبْنة العيب في الكلام كالوَصْمة وهو مذكور في موضعه والوَصَمُ المرَضُ أَبو عبيد الوَصْمُ العيب يكون في الإنسان وفي كل شيء والوَصْمُ العيب والعار يقال ما في فلانٍ وَصمْة أي عيبٌ قال الشاعر فإنْ تكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ فإنما دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ مِن جَرْمِ الفراء الوَصْم العيب وقَناةٌ فيها وَصْمٌ أي صَدع في أُنبوبها والوَصْمةُ الفَتْرة في الجسد ووَصَّمَتْه الحُمَّى فتوَصَّم آلَمَتْه فتأَلَّم أَنشد ثعلب لأَبي محمد الفقعسي لم يَلْقَ بُؤْساً لحمُه ولا دَمُهْ ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُهْ ولم يُجَشَّئْ عن طعامٍ يُبْشِمُهْ تَدُقُّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ ووصَّمَه فتَّره وكسَّله قال لبيد وإذا رُمْتَ رَحِيلاً فارْتَحِلْ واعْصِ ما يأْمرُ تَوْصيمُ الكَسِلْ الجوهري التَّوْصِيمُ في الجسد كالتَّكْسير والفَتْرة والكسَل وفي الحديث وإن نامَ حتى يُصْبِحَ أصبَح ثقيلاً مُوَصَّماً الوَصْمُ الفَترة والكسَل والتواني وفي حديث فارِعة أُخت أُميَّة قالت له هل تجدُ شيئاً ؟ قال لا إلا تَوْصيماً في جسدي ويروى إلا توْصيباً بالباء وقد تقدم ذكره وفي كتاب وائل بن حُجْر لا تَوْصِيم في الدِّين أي لا تَفْتُروا في إقامةِ الحُدود ولا تُحابوا فيها
الرائد
* وصم يصم: وصما وصمة. 1-العود أو العظم: شقه ولم يفترق. 2-الشيء: عابه. 3-الشيء: شده بسرعة.
الرائد
* وصم توصيما. 1-أصابه في جسده فتور وتكسر وتعب. 2-ه: كسله وفتره. 3-ته الحمى: آلمته.
الرائد
* وصم. مرض.
الرائد
* وصم. ج وصوم. 1-مص. وصم. 2-عيب وعار. 3-عقدة في العود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: