وصف و معنى و تعريف كلمة وصموت:


وصموت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و ميم (م) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح وصموت في معاجم اللغة العربية:



وصموت

جذر [وصم]

  1. أَصمَتَ: (فعل)
    • أصمتَ يُصمت ، إصماتًا ، فهو مُصمِت ، والمفعول مُصمَت - للمتعدِّي
    • أَصمَتَ العليلُ: اعْتُقِلَ لسانه فلم يتكلَّم
    • أصمت الشَّخصَ: أخرسه وأسكته
    • أصمت الرَّجلُ: بالغ في الصَّمت
    • أصمت الشَّيءَ: جعله مُصْمتًا لا فراغ فيه
  2. صُمُوت: (اسم)
    • صُمُوت : فاعل من صَمَتَ
  3. مُصمَت: (اسم)
    • اسم مفعول من أصمتَ
    • المُصْمَتُ : الجامد لا جَوْفَ له كالحجَر
    • المُصْمَتُ من الأقفالِ ونحْوِها: المُبْهَمُ المغْمَضُ فتحه
    • المُصْمَتُ من الألوانِ: الخالِصُ لا يخالطُهُ غيرُه
    • المُصْمَتُ من النَّوْمِ: الثقيلُ العميقُ
  4. مُصمَت: (اسم)
    • مُصمَت : اسم المفعول من أَصمَتَ


  5. مُصمِت: (اسم)
    • مُصمِت : فاعل من أَصمَتَ
  6. مُصمَّت: (اسم)
    • مُصمَّت : اسم المفعول من صَمَّتَ
  7. مُصمِّت: (اسم)
    • مُصمِّت : فاعل من صَمَّتَ
  8. صَموت: (اسم)
    • وَلَدٌ صَمُوتٌ : كَثِيرُ الصَّمْتِ
    • دِرْعٌ صَمُوتٌ : مَصْقُولٌ نَاعِمٌ
    • ضَرْبَةٌ صَمُوتٌ : مَاضِيَةٌ إِلَى العِظَامِ فَتَقْطَعُهَا وَلاَ يُسْمَعُ لَهَا صَوْتٌ
    • اِمْرَأَةٌ صَمُوتُ الْخَلْخَالِ : لاَ يُسْمَعُ لِخَلْخَالِهَا صَوْتٌ لاِمْتِلاَءِ سَاقَيْهَا
    • مُسَدَّسٌ صَمُوتٌ : يُطْلِقُ الرَّصَاصَ وَلاَ يُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ
    • الصَّمُوتُ من السيوف: الذي يغيب في الضريبة فيقل صَوت خروج الدَّم
  9. صُمُوت: (اسم)
    • صُمُوت : جمع صامِت
  10. صُموت: (اسم)


    • مصدر صمَتَ
  11. مُصَمَّت: (اسم)
    • المُصَمَّتُ : المتَمَّمُ
  12. مُصَمِّت: (اسم)
    • هو يشكُو إلى غير مُصَمَّت: إلى مَنْ لا يَعْبَأُ بشكْواهُ
  13. صُمات: (اسم)
    • صُمات : فاعل من صَمَتَ
  14. إِصمات: (اسم)
    • إصمات : مصدر أَصمَتَ
  15. صَمات: (اسم)
    • الصَّمات : الشيء (ولا يستعمل إِلا مع النفي)
    • ما ذقت صَماتاً: أي شيئاً
  16. صُمات: (اسم)


    • الصُّمَاتُ : الصَّمْتُ
    • رمَاهُ الله بصُماتِهِ: بما يُسْكِتُهُ
  17. صِمات: (اسم)
    • الصِّماتُ : القَصْد،
    • بات على صِمات أَمْرِه: إذا كان معتزماً عليه،
    • وفلانٌ على صِماتِ الأمر: مُشْرِفٌ على قضائه
  18. صُمتة: (اسم)
    • الجمع : صُمُتات و صُمْتات و صُمَت
    • الصُّمْتَةُ : ما يُلَهَّى به الصَّبيُّ ليسكت من طعامٍ أو غيرِه والجمع : صُمَتٌ
    • (طب) فقدان الصَّوت نتيجة مرض، أو إصابة في الحبال الصَّوتيَّة، أو نتيجة لأسباب نفسيَّة متنوِّعة
  19. صوامتُ: (اسم)
    • صوامتُ : جمع صامِت
  20. صَوَامت: (اسم)
    • صَوَامت :جمع صَّامِت
  21. صَوَامِتُ: (اسم)
    • صَوَامِتُ : جمع صامِتةُ
  22. الصمات: (مصطلحات)


    • بضم الصاد مصدر صمت ، السكوت. (فقهية)
  23. المصمت: (مصطلحات)
    • بضم فسكون اسم مفعول ، الذي لا جوف له . (فقهية)
  24. المصمت: (مصطلحات)
    • ثوب أو فرس مصمت: لا يخالط لونه لون آخر. (فقهية)
  25. اِمْرَأَةٌ صَمُوتُ الْخَلْخَالِ:
    • لاَ يُسْمَعُ لِخَلْخَالِهَا صَوْتٌ لاِمْتِلاَءِ سَاقَيْهَا.
,
  1. أصمتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصمتَ يُصمت ، إصماتًا ، فهو مُصمِت ، والمفعول مُصمَت (للمتعدِّي) :-
      أصمت المريضُ اعتُقِل لسانُه فلم يتكلَّم.
      أصمت الرَّجلُ: بالغ في الصَّمت.
      أصمت الشَّخصَ: أخرسه وأسكته.
      أصمت الشَّيءَ: جعله مُصْمتًا لا فراغ فيه.
  2. الصَّمات (المعجم المعجم الوسيط)


    • الصَّمات : الشيء (ولا يستعمل إِلا مع النفي) .
      يقال: ما ذقت صَماتاً: أي شيئاً.
  3. الصَّمُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّمُوتُ : السِّكِّيتُ.
      وضَرْبَةٌ صموتٌ: ماضيةٌ في القطْع بغير صَوتٍ يُسمَع.
      ويقال: مُسَدَّسٌ صَموت.
      و الصَّمُوتُ من السيوف: الذي يغيب في الضريبة فيقل صَوت خروج الدَّم.
      و الصَّمُوتُ من الدُّرُوع: الناعمةُ المصقولةُ.
      ويقال: خَلْحَالٌ صَمُوتٌ، وجاريةٌ صموتُ الخَلْخَالِ: لا يُسْمَعُ لِخلْخالِها صَوتٌ لامْتلاءِ ساقيها.
      و الصَّمُوتُ المُصْمَتُ.
  4. الصُّمَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّمَاتُ : الصَّمْتُ وقالوا في البِكْر: :- إِذْنُها صُمَاتُها :- : أي سكوتها.
      ويقال: رمَاهُ الله بصُماتِهِ: بما يُسْكِتُهُ.
  5. الصُّمْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّمْتَةُ : ما يُلَهَّى به الصَّبيُّ ليسكت من طعامٍ أو غيرِه. والجمع : صُمَتٌ.
  6. الصِّماتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّماتُ : القَصْد، يقال: بات على صِمات أَمْرِه: إذا كان معتزماً عليه، وفلانٌ على صِماتِ الأمر: مُشْرِفٌ على قضائه.


  7. المُصَمَّتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصَمَّتُ : المتَمَّمُ.
  8. المُصَمِّتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصَمِّتُ المُصَمِّتُ يقال: هو يشكُو إلى غير مُصَمَّت: إلى مَنْ لا يَعْبَأُ بشكْواهُ.
  9. المُصْمَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُصْمَتُ : الجامد لا جَوْفَ له كالحجَر.
      و المُصْمَتُ من الأقفالِ ونحْوِها: المُبْهَمُ المغْمَضُ فتحه.
      و المُصْمَتُ من الألوانِ: الخالِصُ لا يخالطُهُ غيرُه.
      و المُصْمَتُ من النَّوْمِ: الثقيلُ العميقُ.
  10. أَصمَت (المعجم الرائد)
    • أصمت - إصماتا
      1- أصمت : سكت. 2- أصمته : أسكته. 3- أصمت : أعتقل لسانه فلم يتكلم.
  11. أصمت الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • بالغ في الصَّمت.
  12. أصمت الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أخرسه وأسكته.
  13. أصمت الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله مُصْمتًا لا فراغ فيه.
  14. أصمّت القنبلة الجنديّ (المعجم عربي عامة)
    • جعلته لا يسمع، صيَّرته أصمَّ :- {فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ} :-? طَرْق يُصِمُّ الأذنَ
  15. أَصمَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصمَتَ العليلُ: اعْتُقِلَ لسانه فلم يتكلَّم.
      و أَصمَتَ فلاناً: أسْكَتَهُ.
  16. الصامِتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصامِتُ : السَّاكِتُ.
      و الصامِتُ ما لا نُطقَ له.
      و الصامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ.
      ويقولون: ما لَهُ صامتٌ ولا ناطِقٌ: لا يملِكُ شَيْئاً. والجمع : صُمُوتٌ، وصَوَامِتُ.
  17. صَمُوتٌ (المعجم الغني)
    • [ص م ت]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-وَلَدٌ صَمُوتٌ :- : كَثِيرُ الصَّمْتِ.
      2. :-دِرْعٌ صَمُوتٌ :- : مَصْقُولٌ نَاعِمٌ.
      3. :-ضَرْبَةٌ صَمُوتٌ :- : مَاضِيَةٌ إِلَى العِظَامِ فَتَقْطَعُهَا وَلاَ يُسْمَعُ لَهَا صَوْتٌ.
      4. :-اِمْرَأَةٌ صَمُوتُ الْخَلْخَالِ :- : لاَ يُسْمَعُ لِخَلْخَالِهَا صَوْتٌ لاِمْتِلاَءِ سَاقَيْهَا.
      5. :-مُسَدَّسٌ صَمُوتٌ :- : يُطْلِقُ الرَّصَاصَ وَلاَ يُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ.
  18. صُمْتَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: صُمَتٌ. [ص م ت]. :-وَضَعَتِ الصُّمْتَةَ فِي فَمِ رَضِيعِهَا :- : السَّكَّاتَةَ، أَيْ مَا يُلَهَّى بِهِ الرَّضِيعُ.
  19. صَموت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَموت :-
      مؤ صَموت:
      1 - صيغة مبالغة من صمَتَ: كثير الصَّمت والسُّكوت :-فتاة/ شابٌّ صَموت.
      2 - ما لا يُسمع صوتُه :-مسدَّس/ خلخال صَموت.
  20. صُمْتة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُمْتة :-
      جمع صُمُتات وصُمْتات وصُمَت: (طب) فقدان الصَّوت نتيجة مرض، أو إصابة في الحبال الصَّوتيَّة، أو نتيجة لأسباب نفسيَّة متنوِّعة.
  21. صُمات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُمات :-
      مصدر صمَتَ: :-البكر إذنُها صُماتُها [حديث] .
  22. صُموت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُموت :-
      مصدر صمَتَ.
  23. مُصْمَت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُصْمَت :-
      1 - اسم مفعول من أصمتَ.
      2 - خالص غير مختلط :-لون مُصْمَت، - أقمشة مُصْمَتة.
  24. صَمات (المعجم الرائد)
    • صمات
      1- مصدر صمت. 2- صمت، سكوت. 3- قصد، هدف. 4- سرعة العطش.
  25. صَموت (المعجم الرائد)
    • صموت
      1- صموت : كثير الصمت. 2- صموت من الدروع المصقولة اللينة. 3- صموت : شهدة ممتلئة عسلا. 4- صموت : «ضربة صموت» : تمضي إلى العظام فتقطعها من غير أن يسمع لها صوت. 5- صموت : «إمرأة صموت الخلخال» : ممتلئة الساق لا يسمع لخلخالها صوت.


معنى وصموت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَصَّمَ** \- [و ص م]. (ف: ربا. لازمتع).** وَصَّمَ**،** يُوَصِّمُ**، مص. تَوْصِيمٌ. 1. "وَصَّمَ العَامِلُ" : أَصَابَهُ فُتُورٌ وَتَعَبٌ فِي جَسَدِهِ. 2. "وَصَّمَ الوَلَدَ" : كَسَّلَهُ، فَتَّرَهُ. 3. "وَصَّمَتْهُ الْحُمَّى" : آلَمَتْهُ.
Advertisements
معجم الغني
**وَصَمَ** \- [و ص م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَصَمَ**،** يَصِمُ**،** صِمْ**، مص. وَصْمٌ. 1. "وَصَمَ سُلُوكَهُ" : عَابَهُ. "وَصَمَهُ بِالعَارِ" "وَصَمَهُ بِكُلِّ الصِّفَاتِ الْمُشِينَةِ". 2. "وَصَمَ العُودَ" : شَقَّهُ دُونَ أَنْ يَتَفَتَّتَ.
معجم الغني
**وَصْمٌ** \- ج:** وُصُومٌ**. [و ص م]. ( مص. وَصَمَ). "عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ" : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصم يصم ، صم ، وصما وصمة ، فهو واصم ، والمفعول موصوم• وصم فلانا : عابه ، لطخه بقبيح ، تنقص من قدره وصمه بالجبن - وصم شرف العائلة - وصم حسب فلان : ألحق به العار - شر البلاد مكان لا صديق به . . . وشر ما يكسب الإنسان ما يصم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
صمة [ مفرد ] : مصدر وصم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصم [ مفرد ] : ج وصوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وصم . 2 - عيب وعار كان موقف النذالة الذي اتخذه وصما عليه . 3 - صدع قناة فيها وصوم : صدوع في أنبوبها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصمة [ مفرد ] : ج وصمات ووصمات : 1 - اسم مرة من وصم . 2 - وصم ؛ عيب وعار وصمة عار - إنه يرى وصمة غيره ولا يرى وصمته : ما يعيب وينال من الشرف . 3 - يمين في معصية .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَصِمُهُ ) صِمَةً، ووَصْماً: شدَّه بسرعة. وـ عابه. وـ العود ونحوه: صدعه من غير بينونة.( وَصَّمَهُ ): فتَّرَه وكسَّلَه. وـ آلمه. يقال: وصَّمَتْه الحمَّى.( تَوَصَّمَ ): مطاوع وصَّمه.( الوَصْمُ ): العار. وـ العيب. وـ العقدة في العود. وـ الصَّدع. يقال: قناة فيها وَصْم: صَدع في أُنبوبها. ( ج ) وصوم.( الوَصْمَةُ ): الفترة في الجسد. وـ العيب. وـ العار. وـ اليمين في معصية.
مختار الصحاح
و ص م : الوَصْمُ العيب والعار يقال ما في فلان وَصْمة
الصحاح في اللغة
الوَصْمُ: الصدعُ في العود من غير بينونة. يقال: بهذه القناة وَصْمٌ. وقد وَصَمْتُ الشيء، إذا شددتَه بسرعة. والوَصْمُ: العيبُ والعار. يقال: ما في فلان وَصْمَةٌ. وقال الشاعر: فإنْ تَكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ فإنَّما   دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ من جَرْمِ والتَوْصيمُ في الجسد: كالتكسير والفترةِ والكسلِ. وقال لبيد: وإذا رُمْتَ رَحيلاً فارْتَـحِـلْ   واعْصِ ما يأمر تَوْصيمُ الكَسَلْ ويقال: وَصَمَتْهُ الحُمَّى.
لسان العرب
الوَصْمُ الصَّدْعُ في العُود من غير بَيْنونةٍ يقال بهذه القَناة وَصْمٌ وقد وَصَمْتُ الشيءَ إذا شَدَدته بسرعة وَصَمه وَصْماً صَدَعه والوَصْمُ العيب في الحَسَب وجمعه وُصومٌ قال أرى المالَ يَغْشى ذا الوُصومِ فلا تُرى ويُدْعى من الأَشْراف أن كان غانيا ورجل مَوْصومُ الحسَبِ إذا كان مَعيباً ووَصَمَ الشيء عابه والوَصْمةُ العيب في الكلام ومنه قول خالد بن صفوان لرجل رَحِم اللهُ أَباك فما رأَيت رجلاً أَسْكَنَ فَوْراً ولا أَبعَد غَوْراً ولا آخَذَ بذَنَبِ حُجّةٍ ولا أَعلمَ بوَصمْةٍ ولا أُبْنةٍ في كلام منه الأُبْنة العيب في الكلام كالوَصْمة وهو مذكور في موضعه والوَصَمُ المرَضُ أَبو عبيد الوَصْمُ العيب يكون في الإنسان وفي كل شيء والوَصْمُ العيب والعار يقال ما في فلانٍ وَصمْة أي عيبٌ قال الشاعر فإنْ تكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ فإنما دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ مِن جَرْمِ الفراء الوَصْم العيب وقَناةٌ فيها وَصْمٌ أي صَدع في أُنبوبها والوَصْمةُ الفَتْرة في الجسد ووَصَّمَتْه الحُمَّى فتوَصَّم آلَمَتْه فتأَلَّم أَنشد ثعلب لأَبي محمد الفقعسي لم يَلْقَ بُؤْساً لحمُه ولا دَمُهْ ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُهْ ولم يُجَشَّئْ عن طعامٍ يُبْشِمُهْ تَدُقُّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ ووصَّمَه فتَّره وكسَّله قال لبيد وإذا رُمْتَ رَحِيلاً فارْتَحِلْ واعْصِ ما يأْمرُ تَوْصيمُ الكَسِلْ الجوهري التَّوْصِيمُ في الجسد كالتَّكْسير والفَتْرة والكسَل وفي الحديث وإن نامَ حتى يُصْبِحَ أصبَح ثقيلاً مُوَصَّماً الوَصْمُ الفَترة والكسَل والتواني وفي حديث فارِعة أُخت أُميَّة قالت له هل تجدُ شيئاً ؟ قال لا إلا تَوْصيماً في جسدي ويروى إلا توْصيباً بالباء وقد تقدم ذكره وفي كتاب وائل بن حُجْر لا تَوْصِيم في الدِّين أي لا تَفْتُروا في إقامةِ الحُدود ولا تُحابوا فيها
الرائد
* وصم يصم: وصما وصمة. 1-العود أو العظم: شقه ولم يفترق. 2-الشيء: عابه. 3-الشيء: شده بسرعة.
الرائد
* وصم توصيما. 1-أصابه في جسده فتور وتكسر وتعب. 2-ه: كسله وفتره. 3-ته الحمى: آلمته.
الرائد
* وصم. مرض.
الرائد
* وصم. ج وصوم. 1-مص. وصم. 2-عيب وعار. 3-عقدة في العود.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: