وصف و معنى و تعريف كلمة وصيا:


وصيا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح وصيا في معاجم اللغة العربية:



وصيا

جذر [وصا]

  1. وصَى : (فعل)
    • وصَى (يَصِي) وَصْيًا، ووُصِيًّا فهو واصٍ
    • وصَى فلان: خسّ رفعه
    • وصَى: اتَّزن بعد خِفة
    • وصَى الشيءُ: وصل
    • وصَى: اتّصل
    • وصَى النَّبْتُ: إِذا اتّصل وكثُر
    • وصَت الأرضُ وَصْيًا، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتُها
    • وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا: وَصَلَهُ به
  2. صَيّأَ: (فعل)
    • صَيَّأَ النخلُ: ظَهَرَتْ أَلوانُ بُسْرِه
    • صَيَّأَ رأْسَهُ: غسله قليلاً فلم ينقّه
  3. وَصَّى : (فعل)
    • وصَّى / وصَّى إلى / وصَّى لـ يوصِّي ، وصِّ ، توصِيَةً ، فهو مُوَصٍّ ، والمفعول مُوَصًّى - للمتعدِّي
    • وصَّى فلانٌ :ترك وَصِيَّة
    • وَصَّى أَقَارِبَهُ بِوَلَدِهِ : عَهِدَ إِلَيْهِمْ فِيهِ وَكَلَّفَهُمَ بِهِ
    • وَصَّى لَهُ وَالِدُهُ بِأَمْلاَكِهِ : قَرَّرَ أَنْ يُمَلِّكَهُ إِيَّاهَا بَعْدَ وَفَاتِهِ
    • وَصَّى إِلَى أَخِيهِ قَبْلَ مَمَاتِهِ : جَعَلَهُ وَصِيّاً عَلَى أَبْنَائِهِ وَأَمْلاَكِهِ وَمَالِهِ
    • وَصَّى إِلَيْهِ بِالصَّلاَةِ : أَمَرَهُ بِهَا
    • وَصَّى إِليه، وله بشيءٍ: جعله له
    • وَصَّى فلانًا، وإليه: عَهِدَ إليه
    • وصَّى فلانًا/ وصَّى إلى فلان: أوصاه؛ جعله وصيًّا على ماله وعياله بعد موته، عهد إليه
  4. وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا:
    • وَصَلَهُ به.


  5. وَصيّ : (اسم)
    • الجمع : أَوصَياءُ ،
    • الوَصِيُّ : من يُوصَى له
    • الوَصِيُّ : قيِّم؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم
    • الوَصِيُّ :النباتُ الملتَفُّ
    • الوَصِيّ على العرش: الذي يقوم على شئون المملكة عند عدم بلوغ الملك سِنّ الرُّشد،
    • مَجْلِس أوصياء: مجموعة من الأشخاص مختارة لتحكم بدلاً من حاكم غائب أو حاكم لم يبلغ سنَّ الرُّشْد
    • وَصِيّ شرعيّ: (القانون) وصِيّ مُعيَّن قانونيًّا، بطريقة قضائيّة
    • وَصِيّ قضائيّ: حارس قضائيّ، قَيِّم
  6. وَصِيّ : (اسم)
    • وَصِيّ : جمع وَصِيَّةُ
  7. وَصْي : (اسم)
    • وَصْي : مصدر وصَى
  8. أَوصَياءُ: (اسم)
    • أَوصَياءُ : جمع وَصيّ
  9. صَيأة: (اسم)
    • الصَّيْأَةُ : الصَّاءُ
  10. مَجْلِس أوصياء:


    • مجموعة من الأشخاص مختارة لتحكم بدلاً من حاكم غائب أو حاكم لم يبلغ سنَّ الرُّشْد.
  11. صَأَى : (فعل)
    • صَأَى صَئِيًا
    • صَأَى الفرخُ : صاح
  12. اِنْصِيات : (اسم)
    • اِنْصِيات : مصدر إِنصاتَ
  13. صاء : (اسم)
    • الصَّاءُ : الماءُ الذي يكون في السَّلَى
    • الصَّاءُ :القذى يخرج عقب الولادة
  14. فَصَّ : (فعل)
    • فَصَصْتُ، أَفِصُّ، فِصَّ، مصدر فَصٌّ
    • فَصَّ الغُصْنَ مِنَ الشَّجَرَةِ : فَصَلَهُ، اِنْتَزَعَهُ
    • مَا فَصَّ فِي يَدِهِ شَيْءٌ : مَا حَصَلَ
  15. فَصَّ : (فعل)
    • فَصَّ، يَفِصُّ، مصدر فَصِيصٌ
    • فَصَّ الْجُرْحُ : سَالَ مَا فِيهِ
    • فَصَّ الْعَرَقُ : رَشَحَ
    • فَصَّ الوَلَدُ : بَكَى بُكَاءً ضَعِيفاً
    • فَصَّ الْجُنْدُبُ : صَرَّ، صَوَّتَ
,


  1. وصي
    • "أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه: عَهِدَ إِليه؛ قال رؤبة: وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد: فيما وَصَّاني، فحذف اللام للقافية.
      وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ.
      وأَوْصَيْتُه ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى.
      وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً.
      وفي الحديث: اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ، والاسم الوَصاةُ والوَصايةُ والوِصايةُ.
      والوصِيَّةُ أَيضاً: ما أَوْصَيْتَ به.
      والوَصِيُّ: الذي يُوصي والذي يُوصى له، وهو من الأَضداد.
      ابن سيده: الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى، والأُنثى وَصِيٌّ، وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء، ومن العرب من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه.
      الليث: الوَصاة كالوَصِيَّة؛

      وأَنشد: أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَني يَزيداً وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُودِ ‏

      يقال: ‏وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية.
      والوَصِيَّةُ: ما أَوْصَيْتَ به، وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت، وقيل لعلي، عليه السلام، وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم،وسَبَبه وسَمْته؛ قلت: كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه، هذه صفاته عند السلف الصالح، رضي الله عنهم، ويقول فيه غيرهم: لولا دُعابةٌ فيه؛ وقول كثير: تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ،بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ،وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه، وهو الحسن ابن علي أَو الحسين بن علي، رضي الله عنهم، فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما، أَلا ترى أَن عليّاً، رضي الله عنه، لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط؟، قال ابن سيده: أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية، رضي الله عنه، جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم، والقصيدة في شعر كثير مشهورة، والممدوح بها محمد بن الحنفية، قال: ومثله قول الآخر: صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ،يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد: يحملن ابن عباس، ويروى: الخُصَّ الخَرِبْ.
      وقوله عز وجل: يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم؛ معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض، والدليل على ذلك قوله تعالى: ولا تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به؛ وهذا من الفرض المحكم علينا.
      وقوله تعالى: أَتَواصَوا به؛ قال أَبو منصور: أَي أَوْصى أَوَّلُهم آخرَهم، والأَلف أَلف استفهام، ومعناها التوبيخ.
      وتَواصَوْا: أَوْصى بعضهم بعضاً.
      ووصَى الرجلَ وَصْياً: وصَلَه.
      ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً: وصَلَه.
      أَبو عبيد: وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء؛ قال ذو الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ، حتى صَلاتُنا مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول: رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر.
      وفلاةٌ واصيةٌ: تتصل بفَلاة أُخرى؛ قال ذو الرمة: بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء، خابطُها بالخَوْفِ مَعْكوم؟

      ‏قال الأَصمعي: وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل، ووَصاه غيره يَصِيه: وصَله.
      ابن الأَعرابي: الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ، وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً.
      وأَرض واصيةٌ: متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها، وربما، قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل، وهو نبت واصٍ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ،وحَمَصِيصٍ واصِ وأَنشد آخر: لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ، قد تُحوميَ، مُبْهَم المُوفِدُ: السَّنامُ، والقَيْلُ: المَلِكُ؛ وقال طرفة: يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه،فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه: أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي.
      ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً؛ الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة، كلُّ ذلك: اتصل نباتُها بعضُه ببعض، وهي واصِيةٌ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ، وصَّاهمْ بذاكَ الواصي أَراد: الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل؛ يقول: الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك؛ قال ابن سيده: وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من أَوْصى، على حذف الزائد أَو على النسب، فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى (* قوله «بأوصى» كذا بالأصل تبعاً للمحكم.) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً للجود، كما يكون في القول الأَول.
      ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً: جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها، وقيل: هي من الفَسِيل خاصة، وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ.
      ويَوَصَّى: طائر قيل هو الباشَقُ، وقيل: هو الحُرُّ، عراقية ليست من أَبنية العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صيأ
    • "الصاءة والصاءُ: الماء الذي يكون في السَّلَى.
      وقيل: الماء الذي يكون على رأْس الولد كالصَّآة.
      وقيل إِنَّ أَبا عُبَيْدٍ، قال: صآةٌ، فصحَّف، فرُدَّ ذلك عليه، وقيل له: إِنما هو صاءة.
      فقَبِلَه أَبو عبيد، وقال: الصاءة على مثالِ الساعةِ، لِئلا يَنْساهُ بعد ذلك.
      وذكر الجوهريُّ هذه الترجمة في صَوأَ وقال: الصاءة على مثال الصَّاعةِ: ما يخرُجُ من رَحِمِ الشاة بعد الوِلادةِ مِن القَذَى.
      وقال في موضع آخر: ماءٌ ثَخِينٌ يخرجُ مع الولد.
      يقال أَلقَتِ الشاةُ صاءَتها.
      وصَيَّأَ رأْسَه تَصْيِيئاً: بَلَّه قليلاً قليلاً.
      والاسم: الصِّيئةُ.
      وصَيَّأَه: غَسَله فلم يُنْقِه وبَقِيَت آثارُ الوسَخِ فيه.
      وصَيَّأَ النخلُ: ظَهَرت أَلوانُ بُسْرِه، عن أَبي حنيفة.
      وفي حديث عليّ، قال لامرأَةٍ: أَنتِ مثلُ العَقْرَب تَلْدَغُ وتَصِيءُ.
      صاءَت العَقْرَب تَصِيءُ إِذا صاحَتْ.
      قال الجوهري: هو مقلوب من صَأَى يَصْئِي مثل رَمَى يَرْمِي.
      (* قوله «مثل رمى إلخ» كذا في النهاية والذي في صحاح الجوهري مثل سعى يسعى وكذا في التهذيب والقاموس.)، والواو، في قوله وتَصِيءُ، للحال، أَي تَلْدَغُ، وهي صائِحةٌ.
      وسنذكره أَيضاً في المعتل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. صَيْأَةُ
    • ـ صَيْأَةُ وصِياءَةُ: الصَّاءَةُ: للِقَذى يَخْرُجُ عَقِبَ الولادَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَيَّأَ
    • صَيَّأَ النخلُ: ظَهَرَتْ أَلوانُ بُسْرِه.
      و صَيَّأَ رأْسَهُ: غسله قليلاً فلم ينقّه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. صيا
    • "الصَّيَّةُ: ما يَخْرُجُ من رَحِمِ الشَّاةِ بعدَ الوِلادة.
      قال ابن أَحمر: الصَّاءَةُ بوزن الصَّاعَةِ، والصَّآةُ بوزن الصَّعَاةِ، والصَّيْأةُ بوزن الصَّيْعَةِ، والصَّيَّةُ الماءُ الذي يكونُ في المَشِيمَةِ؛ وأَنشد شمر: على الرِّجْلَيْنِ صَاءٍ كالخُراج؟

      ‏قال: وبِعْتُ النَّاقَةَ بصَيَّتِها أَي بِجِدْثانِ نَتاجِِها.
      والصِّيَّةُ: أُنْثَى الطَّائِرِ الذي يقال له الهَامُ.
      والصَّيباصِي: شَوْكُ النَّسَّاجِينَ، واحِدَتُه صِيصِيةٌ، وقيل: صِيصِيَةُ الحَائِك الذي يَخُطُّ به الثَّوْبَ وتُدْعَى المِخَطَّ.
      أَبو الهيثم: الصيِّصِيَّة حَفٌّ صَغِيرٌ من قُرُونِ الظِّبَاءِ تَنْسَجُ به المَرْأَةُ؛ قال دُرَيْدُ ابنُ الصِّمَّة: فجِئْتُ إِلَيْه، والرِّماحُ تَنُوشُه كوَقْعِ الصِّيَاصِي في النَّسِيجِ المُمَدَّدِ ومنه الحديث حين ذَكَر الفِتْنَة فقال: كَأَنَّها صَياصِي البَقَرِ؛ قال أَبو بكر: شبَّه الفِتْنة بقُرونِ البَقَرِ لشِدَّتِها وصُعوبَةِ الأَمْرِ فيها.
      والعرب تَقُول: فِتْنَةٌ صَمَّاءُ إِذا كانَتْ هَائِلَةً عَظِيمَةً.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَصحابُ الدَّجَّالِ شَوَارِبُهُمْ كالصَّيَاصِي يَعْني قُرونَ البَقَرِ، يريدُ أَنَّهم أَطَالُوا شَوَارِبَهُم وفَتَلُوها فصارَتْ كأَنَّها قُرُونُ بَقَرٍ.
      والصَّيَاصِي: القُرَى، وقيل: الحُصُونُ.
      وفي التنزيل: وأَنْزَل الذين ظَاهَرُوهُم من أَهل الكتاب من صَيَاصِيهِمْ؛ قال الفراءُ: من حُصُونهم، وقال الزجاج: الصَّيَاصِي كلُّ ما يُمْتَنَعُ به،وهي الحُصُونُ، وقيل: القُصُور لأَنَّه يُتَحَصَّنُ بها.
      وصِيصِيَّة الثَّوْرِ: قَرْنه لاحْتِصانِه به مِن عَدُوِّه؛ قال النَّابغة الجَعَدِي،وقيل سُحَيْمٌ عبدُ بني الحَسْحاسِ: فَأَصْبَحَتِ الثِّيرَانُ غَرْقَى، وأَصْبَحَتْ نِساءُ تَمِيمٍ يَلْتَقِطْنِ الصَّيَاصِيَا ذهب إِلى أَنَّ رجالَ تَمِيمٍ نسَّاجُون فنِساؤُهم يَلْتَقِطْنَ لهُم الصيَّاصِيَ ليَحْفِزوا بها الغَزْل.
      وصِيصِيَّة الديك: مِخْلَبانِ في ساقَيْه، وقيل: صيصِيَّةُ الدِّيكِ وغيرِه من الطَّيْرِ الإِصْبَع الزائِدةُ التي في مُؤَخَّرِ رِجْلِه، وقيل: صيصِيَّة الدِّيكِ شَوْكَتُه لأَنه يَتَحَصَّنُ بها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. صَاءَة
    • ـ صَاءَة وصَاءُ: الماءُ يكونُ في السَّلَى، أو على رَأْس الوَلَدِ، كالصَّآةِ، كَقَناةٍ، أو هذه تَصْحِيفٌ من أبي عُبَيْدَةَ، رُدَّ عليه فَقَبِلَهُ.
      ـ صَيَّأَ رَأْسَهُ: بَلَّهُ قَلِيلاً، أو غَسَلَهُ فلم يُنْقِهِ، والاسْمُ: الصِّيئَةُ،
      ـ صَيَّأَ النَّخْلُ: ظَهَرَتْ ألوانُ بُسْرِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. لصا
    • "لَصاه يَلْصوه ويَلْصاه؛ الأَخيرة نادرة، لَصْواً: عابه، والاسم اللَّصاةُ، وقيل:اللَّصاةُ أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه، وخص بعضهم به قَذْفَ المرأَة برجل بعينه.
      وإِنه لَيَلْصُو إِلى رِيبة أَي يَميل.
      وقال ابن سيده في معتل الياء: لَصاه لَصْياً عابَه وقَذَفه، وشاهد لَصَيْت بمعنى قَذَفْتُ وشَتَمْت قول العجاج: إِني امْرُؤٌ، عن جارتي، كَفِيُّ عَفٌّ، فَلا لاصٍ ولا مَلْصِيُّ أَي لا يُلْصى إِليه، يقول: لا قاذِفٌ ولا مَقْذُوف، والاسم اللِّصاة.
      ولَصا فلان فلاناً يَلْصُوهُ ويَلْصُو إِليه إِذا انْضَمَّ إِليه لريبة،ويَلْصِي أَعربهما.
      وفي الحديث: مَن لَصا مسلماً أَي قَذَفه.
      واللاَّصِي: القاذفُ، وقيل: اللَّصْوُ والقَفْوُ القَذْفُ للإِنسان برِيبة يَنسُبه إِليها، يقال: لَصاه يَلْصُوه ويَلْصِيه إِذا قذفَه، قال أَبو عبيد: يروى عن امرأَة من العرب أَنها قيل لها إِن فلاناً قد هجاك، فقالت: ما قَفا ولا لَصا، تقول: لم يَقْذِفْني، قال: وقولها لَصا مثل قَفا، يقال مه: قافٍ لاصٍ.
      ولَصَى أَيضاً: أَتَى مستتر الرِّيبة.
      ولَصي أَيضاً: أَثِمَ؛

      وأَنشد أَبو عمرو شاهداً على لَصَيْت بمعنى أَثِمْت قول الراجز القشيري: تُوبي مِنَ الخِطْء فَقد لَصِيتِ،ثم اذْكُري اللهَ إذا نَسِيتِ (* قوله« فقد لصيت» كذا ضبط في الأصل بكسر الصاد مع ضبطه السابق بما ترى، ولعل الشاعر نطق به هكذا لمشاكلة نسيت.) وفي رواية: إِذا لَبَّيْتِ.
      واللاَّصي: العَسَلُ، وجمعه لَواصٍ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَيّامَ أَسْأَلُها النَّوالَ، ووَعْدُها كالرَّاحِ مَخْلُوطاً بِطَعْمِ لَواصِ؟

      ‏قال ابن جني: لام اللاَّصي ياء لقولهم لَصاه إِذا عابه، وكأَنهم سموه به لتعلقه بالشيء وتَدْنيسه له كما، قالوا فيه نَطَفٌ، وهو فَعَلٌ من الناطِف، لِسَيلانه وتَدَبُّقه، وقال مخلوطاً ذهب به إِلى الشراب، وقيل: اللَّصى واللَّصاة أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. الصَّيْأَةُ
    • الصَّيْأَةُ : الصَّاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: