وصف و معنى و تعريف كلمة وصيب:


وصيب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح وصيب في معاجم اللغة العربية:



وصيب

جذر [وصب]

  1. مُصئِب: (اسم)
    • مُصئِب : فاعل من أَصْأَبَ
  2. صَئِبَ : (فعل)
    • صئِبَ يَصأَب ، صَأَبًا ، فهو صائب
    • صَئِبَ: أَكثر من شُرْب الماء
    • صَئِبَ من الشراب: رَوِيَ وامْتَلأَ
    • صئِب رأسُ الطِّفل: كثُر بيضُ القَمْل فيه
  3. أَوصاب : (اسم)
    • أَوصاب : جمع وَصَب
  4. وَصَبَ : (فعل)
    • وصَب / وصَب على يصِب ، صِبْ ، وُصوبًا ، فهو وَاصِب ، والمفعول موصوب عليه
    • وصَب الشَّيءُ :دام وثبَت : دائم ولازم،
    • وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ
    • وَصَبَ الدَّيْنُ : وَجَبَ


  5. وَصِبَ : (فعل)
    • وصِبَ (يَوْصَبُ) وَصَبًا فهو وَصِبٌ والجمع : وَصَابَى، ووِصَاب
    • وصِب الشخصُ :مرِض وألِمَ وتوجَّع
    • وصِب الشخصُ : أسقمه الدّاءُ
  6. وَصابَى : (اسم)
    • وَصابَى : جمع وَصِب
  7. صابَ: (فعل)
    • صابَ يَصوب ، صُبْ ، صَوْبًا ، فهو صائب ، والمفعول مَصُوب
    • صَابَ السَّهْمُ الْهَدَفَ : أَصَابَهُ
    • صَابَ الْمَطَرُ : هَطَلَ، نَزَلَ، اِنْصَبَّ
    • صَابَ السَّحَابُ بِالْمَطَرِ : جَادَ
    • صَابَتْ بِقُرٍّ (مثل) : أَيْ نَزَلَتِ النَّازِلَةُ فِي مُسْتَقَرِّهَا، يُضْرَبُ عِنْدَ نُزُولِ الشِّدَّةِ وَإِصَابَتِهَا
    • صَابَ بِهِ : وَقَعَ
    • صابَ المطرُ الأرضَ: أمطرها، انصبّ ونزل
    • صَابَ المطرُ الأرضَ: أَمْطَرَها وجادَها
    • صَابَ السهْمُ ونحوُه الهدفَ وغَيْرَهُ: أَصَابه ولم يتجاوزْه
    • صَابَ به: وقَعَ
  8. صاب: (اسم)
    • صَابٍ: الصَّابِيٌ
    • رَجُلٌ صَابٍ : يَمِيلُ إِلَى الصَّبْوَةِ
  9. صابٍ: (اسم)
    • صابٍ : فاعل من صَبيَ
  10. صابّ: (اسم)


    • صابّ : فاعل من صَبَّ
  11. مَصابُّ: (اسم)
    • مَصابُّ : جمع مَصَبّ
  12. مُصاب: (اسم)
    • اسم مفعول من أصابَ/ أصابَ من
    • المُصابُ : الإصابة
    • المُصابُ: الشدةُ النازلَةُ
    • المُصابُ :من يصاب بأَذى
    • مُصَابٌ بِمَرَضٍ : مَنْ أَصَابَهُ مَرَضٌ
  13. مُصاب: (اسم)
    • مُصاب : اسم المفعول من أَصابَ
  14. مُصيب: (اسم)
    • مُصيب : فاعل من أَصابَ
  15. صَأَب: (اسم)
    • صَأَب : مصدر صَئِبَ
  16. مُصيب: (اسم)


    • اسم فاعل من أصابَ/ أصابَ من
    • مُصِيبٌ فِي رَأْيِهِ : أَيْ كَانَ رَأْيُهُ عَلَى صَوَابٍ مَوَاقِفُ مُصِيبَةٌ
  17. صأب: (اسم)
    • مصدر صئِبَ
  18. صِيَاب: (اسم)
    • صِيَاب : جمع صَّائِبُ
  19. لِصَاب: (اسم)
    • لِصَاب : جمع لِصب
  20. نصائبُ: (اسم)
    • نصائبُ : جمع نَصيبة
  21. وِصاب: (اسم)
    • وِصاب : جمع وَصِب
  22. لِصب : (اسم)


    • الجمع : لُصُوبٌ ، لِصَاب
    • اللِّصْبُ : كلّ مضيق في الجبل أو الوادي،
  23. مَصَبّ : (اسم)
    • الجمع : مَصَبَّات و مَصابُّ
    • اسم مكان من صبَّ
    • قناة أو أنبوبة يُصْرف بها الماءُ من أسطُح الدُّور فينسكبُ بعيدًا عن جدرانها
    • المَصَبُّ : مَوْضِعُ الصَّبِّ
    • مصَبُّ النَّهر ونحوه: (الجغرافيا) موضع التقاء ماء النّهر بماء البحر، أو بماء البحيرة
  24. نَصيبة : (اسم)
    • الجمع : نصائبُ
    • النَّصِيبَةُ : إِحدى الأَحجار التي تُنصَبُ حول الحوض تُجعَلُ عضائِدَ
    • النَّصِيبَةُ :ما نُصِب فجُعِلَ عَلَماً
  25. وَصِب : (اسم)
    • الجمع : وِصاب و وَصابَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وصِبَ
    • رَجُلٌ وَصِبٌ : مَرِيضٌ
,
  1. صأب
    • "صَئِبَ من الشَّراب صأَباً: رَوِيَ وامتَـلأَ، وأَكثر من شرب الماء.
      وصَئِبَ من الماءِ إِذا أَكثر شربه، فهو رجل مِصْـأَبٌ، على مِفْعَل.
      والصُّـؤَابُ والصُّـؤَابة، بالهمز: بيض البرغوث والقمل، وجمع الصؤَاب صِئبان؛ قال جرير: كثيرة صِئْبانِ النِّطاقِ كأَنها، * إِذا رَشَحَتْ منها المعابِنُ، كِـيرُ وفي الصحاح: الصُّـؤَابة، بالهمز، بيضَةُ القملة، والجمع الصُّـؤَاب والصِّئبان؛ وقد غَلِطَ يعقوب في قوله: ولا تقل صئبان.
      وقد صَئِبَ رأْسُه، وأَصْـأَبَ أَيضاً، إِذا كثر صِئْبانُه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يا ربِّ!أَوجِدْني صُـؤَاباً حَـيَّا، * فما أَرَى الطَّـيَّارَ يُغْني شَـيَّا أَي أَوجدني كالصـؤَاب من الذهب، وعنى بالحي الصحيح الذي ليس بِمُرْفَتٍّ ولا مُنْفَتٍّ، والطَّـيَّارُ: ما طارت به الريح من دقيق الذهب.
      أَبو عبيد: الصِّـئْبانُ ما يتحبب من الجليد كاللؤلؤ الصِّغار؛

      وأَنشد: ‏فأَضحَى، وصِئْبانُ الصَّقيع كأَنه * جُمانٌ، بضاحي متْنِه، يَتَحدَّرُ "

    المعجم: لسان العرب

  2. صَابَ

    • صَابَ المطرُ صَابَ ُ صَوْبًا، وصَيْبُوبَةً: انْصَبَّ.
      و صَابَ السحابُ بالمطرِ: جاد.
      ومن أَمثال العرب: :-صابَتْ بِقُرٍّ :-: نَزَلت النازلةُ في مُسْتَقَرِّها: يُضْرَبُ عند نزول الشَّدّةِ وإصَابتِها.
      و صَابَ المطرُ الأرضَ: أَمْطَرَها وجادَها.
      و صَابَ السهْمُ ونحوُه الهدفَ وغَيْرَهُ: أَصَابه ولم يتجاوزْه.
      و صَابَ به: وقَعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مَصابّ
    • مصاب
      1- مصاب : إصابة، شدة، بلية : «ألم به مصاب أليم». 2- مصاب من أصيب بمكروه في بدنه أو غيره. 3- مصاب من كان به طرف من الجنون. 4- مصاب : قصب السكر.

    المعجم: الرائد

  4. صَابَ
    • [ص و ب]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). صُبْتُ، أَصُوبُ، صُبْ، مصدر صَوْبٌ، صَيْبُوبَةٌ.
      1. :-صَابَ السَّهْمُ الْهَدَفَ :- : أَصَابَهُ.
      2. :-صَابَ الْمَطَرُ :- : هَطَلَ، نَزَلَ، اِنْصَبَّ.
      3. :-صَابَ السَّحَابُ بِالْمَطَرِ :- : جَادَ.
      4. :-صَابَتْ بِقُرٍّ :- (مثل) : أَيْ نَزَلَتِ النَّازِلَةُ فِي مُسْتَقَرِّهَا، يُضْرَبُ عِنْدَ نُزُولِ الشِّدَّةِ وَإِصَابَتِهَا.
      5. :-صَابَ الْمَطَرُ الأَرْضَ :- : أَمْطَرَهَا وَجَادَهَا.
      6. :-صَابَ بِهِ :- : وَقَعَ.

    المعجم: الغني

  5. صِيَاب
    • صياب - و صيابة
      1- صياب من كل شيء الخالص الصافي. 2- صياب الصميم : «هو في صياب قومه». 3- صياب من الناس أو الأشياء : خيارها.


    المعجم: الرائد

  6. صُيَّابُ
    • ـ صُيَّابُ وصُيَّابَةُ وصُيَابُ وصُيَابَةُ: الخالصُ، والصَّميمُ، والأَصْلُ، والخِيارُ من الشيءِ.
      ـ صُيَّابَةُ: السَّيِّدُ.
      ـ صابَ يَصِيبُ صَيْباً: أصابَ، وسَهْمٌ صَيُوبٌ، الجمع: صُيُبٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. مُصَابٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ص و ب]. (مفعول من أصابَ).
      1. :- مُصَابٌ بِمَرَضٍ عُضَالٍ :- : مَنْ أَصَابَهُ مَرَضٌ. :-عُضْوُهُ الأيْسَرُ مُصابٌ بِالشَّلَلِ.
      2. :-مُصَابٌ أَلِيمٌ حَلَّ بِهِ :- : البَلِيَّةُ الْمُصِيبَةُ. :-مُصَابٌ جَلَلٌ.

    المعجم: الغني

  8. صاب
    • صاب - يصيب ، صيبا
      1- صابه السهم : أصابه. 2- صاب : لم يخطىء.

    المعجم: الرائد

  9. صابَ
    • صابَ يَصوب ، صُبْ ، صَوْبًا ، فهو صائب ، والمفعول مَصُوب :-
      صابَ المطرُ الأرضَ أمطرها، انصبّ ونزل.
      صاب السَّهمُ الهدفَ: أصابه ولم يخطئه :-رأي صائب، - مع الخواطئ سهم صائب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مُصاب
    • مُصاب :-
      1 - اسم مفعول من أصابَ/ أصابَ من
      • رَجُل مُصابٌ: مجنون.
      2 - مصيبة، شدَّة ونازلة :-نزل به مُصابٌ أليم، - نُعزّيه في مُصابه.
      3 - مصدر ميميّ من أصابَ/ أصابَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. صاب
    • صاب
      1- صاب : شجر مر. 2- صاب : عصارة شجر الصاب.

    المعجم: الرائد

  12. صاب
    • صاب - يصوب ، صوبا ومصابا وصيبوبة
      1-صاب المطر : هطل، نزل

    المعجم: الرائد

  13. صَابٍ
    • [ص ب و]. (فاعل من صَبِيَ). :-رَجُلٌ صَابٍ :- : يَمِيلُ إِلَى الصَّبْوَةِ.

    المعجم: الغني

  14. مُصِيبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ص و ب]. (فاعل مِن أَصَابَ). :-مُصِيبٌ فِي رَأْيِهِ :- : أَيْ كَانَ رَأْيُهُ عَلَى صَوَابٍ. :-مَوَاقِفُ مُصِيبَةٌ.

    المعجم: الغني

  15. صاب
    • صاب :-
      • الصَّاب (النبات) شجرٌ مُرٌّ به عصارة بيضاءُ كاللَّبن بالغة المرارة إذا أصابت العينَ أتلفتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. صَأَب
    • صَأَب :-
      مصدر صئِبَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. صاب
    • صاب :-
      (النبات) شجرٌ مُرٌّ به عُصارة بيضاءُ كاللّبن بالغة المرارة إذا أصابت العينَ أتلفتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مُصيب
    • مُصيب :-
      اسم فاعل من أصابَ/ أصابَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نصائب
    • نصائب
      1-حجارة تنصب حول الحوض

    المعجم: الرائد

  20. صاب السّهم الهدف
    • أصابه ولم يخطئه :-رأي صائب- مع الخواطئ سهم صائب.

    المعجم: عربي عامة

  21. صاب المطر الأرض
    • أمطرها، انصبّ ونزل.

    المعجم: عربي عامة

  22. صأب
    • ص أ ب: الصُّؤَابَةُ بالهمزة بيضة القملة وجمعها صُؤَابٌ و صِئْبَانٌ وقد صَئِبَ رأسه من باب طرب و أَصْأَبَ أيضا أي كثر صِئْبَانُهُ

    المعجم: مختار الصحاح

  23. كصيّبٍ
    • الصيّب: المطر النازل أو السحاب
      سورة :البقرة، آية رقم :19

    المعجم: كلمات القران

  24. صاب
    • قيل إنه قثاء الحمار ولم يصح وقال بعض علمائنا: أظنه اليتوع لقول أبي حنيفة

    المعجم: الأعشاب

  25. صوب
    • "الصَّوْبُ: نُزولُ الـمَطَر.
      صَابَ الـمَطَرُ صَوْباً، وانْصابَ: كلاهما انْصَبَّ.
      ومَطَرٌ صَوْبٌ وصَيِّبٌ وصَيُّوبٌ، وقوله تعالى: أَو كَصَيِّبٍ من السماءِ؛ قال أَبو إِسحق: الصَّيِّبُ هنا المطر، وهذا مَثَلٌ ضَرَبه اللّه تعالى للمنافقين، كـأَنّ المعنى: أَو كأَصْحابِ صَيِّبٍ؛ فَجَعَلَ دينَ الإِسلام لهم مثلاً فيما ينالُهم فيه من الخَوْفِ والشدائد، وجَعَلَ ما يَسْتَضِـيئُون به من البرق مثلاً لما يستضيئُون به من الإِسلام، وما ينالهم من الخوف في البرق بمنزلة ما يخافونه من القتل.
      قال: والدليل على ذلك قوله تعالى: يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عليهم.
      وكُلُّ نازِلٍ من عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ، فقد صابَ يَصُوبُ؛

      وأَنشد: كأَنـَّهمُ صابتْ عليهم سَحابَةٌ، * صَواعِقُها لطَيرهنَّ دَبيبُ.
      ( عجز هذا البيت غامض.) وقال الليث: الصَّوْبُ المطر.
      وصابَ الغيثُ بمكان كذا وكذا، وصابَتِ السَّماءُ الأَرضَ: جادَتْها.
      وصابَ الماءَ وصوَّبه: صبَّه وأَراقَه؛

      أَنشد ثعلب في صفة ساقيتين: وحَبَشِـيَّـينِ، إِذا تَحَلَّبا، *، قالا نَعَمْ، قالا نَعَمْ، وصَوَّبا والتَّصَوُّبُ: حَدَبٌ في حُدُورٍ، والتَّصَوُّبُ: الانحدار.
      والتَّصْويبُ: خلاف التَّصْعِـيدِ.
      وصَوَّبَ رأْسَه: خَفَضَه.
      التهذيب: صَوَّبتُ الإِناءَ ورأْسَ الخشبة تَصْويباً إِذا خَفَضْتُه؛ وكُرِه تَصْويبُ الرأْسِ في الصلاة.
      وفي الحديث: من قَطَع سِدْرةً صَوَّبَ اللّه رأْسَه في النار؛ سُئِلَ أَبو داود السِّجسْتانيّ عن هذا الحديث، فقال: هو مُخْتَصَر، ومعناه: مَنْ قَطَعَ سِدْرةً في فلاة، يَسْتَظِلُّ بها ابنُ السبيل، بغير حق يكون له فيها، صَوَّبَ اللّه رأْسَه أَي نكَّسَه؛ ومنه الحديث: وصَوَّبَ يَده أَي خَفَضَها.
      والإِصابةُ: خلافُ الإِصْعادِ، وقد أَصابَ الرجلُ؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ: ويَصْدُرُ شتَّى من مُصِـيبٍ ومُصْعِدٍ، * إِذا ما خَلَتْ، مِـمَّنْ يَحِلُّ، المنازِلُ والصَّـيِّبُ: السحابُ ذو الصَّوْبِ.
      وصابَ أَي نَزَلَ؛ قال الشاعر: فَلَسْتَ لإِنْسِيٍّ ولكن لـمَـْلأَكٍ، * تَنَزَّلَ، من جَوِّ السماءِ، يَصوب؟

      ‏قال ابن بري: البيتُ لرجلٍ من عبدِالقيس يمدَحُ النُّعْمانَ؛ وقيل: هو لأَبي وجزَة يمدح عبدَاللّه بن الزُّبير؛ وقيل: هو لعَلْقَمَة‎ ‎بن‎ عَبْدَة.
      قال ابن بري: وفي هذا البيتِ شاهدٌ على أَن قولَهم مَلَك حُذِفت منه وخُفِّفَت بنقل حركتِها على ما قبلَها، بدليل قولهم مَلائكة، فأُعيدت الهمزة في الجمع، وبقول الشاعر: ولكن لـمَـْلأَك، فأَعاد الهمزة، والأَصل في الهمزة أَن تكون قبل اللام لأَنه من الأَلُوكَة، وهي الرسالة، فكأَنَّ أَصلَ مَلأَكٍ أَن يكون مأْلَكاً، وإِنما أَخروها بعد اللام ليكون طريقاً إِلى حذفها، لأَن الهمزة متى ما سكن ما قبلها، جاز حذفها وإِلقاء حركتها على ما قبلها.
      والصَّوْبُ مثل الصَّيِّبِ، وتقول: صابَهُ الـمَطَرُ أَي مُطِرَ.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسقِنا غيثاً صَيِّباً؛ أَي مُنْهَمِراً متدفقاً.
      وصَوَّبْتُ الفرسَ إِذا أَرسلته في الجَرْيِ؛ قال امرؤُ القيس: فَصَوَّبْتُه، كأَنه صَوْبُ غَبْيَةٍ، * على الأَمْعَزِ الضاحي، إِذا سِـيطَ أَحْضَرا والصَّوابُ: ضدُّ الخطإِ.
      وصَوَّبه:، قال له أَصَبْتَ.
      وأَصابَ: جاءَ بالصواب.
      وأَصابَ: أَراد الصوابَ؛ وأَصابَ في قوله، وأَصابَ القِرْطاسَ، وأَصابَ في القِرْطاس.
      وفي حديث أَبي وائل: كان يُسْـأَلُ عن التفسير، فيقول: أَصابَ اللّهُ الذي أَرادَ، يعني أَرادَ اللّهُ الذي أَرادَ؛ وأَصله من الصواب، وهو ضدُّ الخطإِ.
      يقال أَصاب فلانٌ في قوله وفِعْلِه؛ وأَصابَ السهمُ القِرْطاسَ إِذا لم يُخْطِـئْ؛ وقولٌ صَوْبٌ وصَوابٌ.
      قال الأَصمعي: يقال أَصابَ فلانٌ الصوابَ فأَخطأَ الجواب؛ معناه أَنه قَصَدَ قَصْدَ الصوابِ وأَراده، فأَخْطَـأَ مُرادَه، ولم يَعْمِدِ الخطأَ ولم يُصِبْ.
      وقولهم: دَعْني وعليَّ خطَئي وصَوْبي أَي صَوابي؛ قال أَوسُ بن غَلْفاء: أَلا، قالَتْ أُمامةُ يَوْمَ غُولٍ، * تَقَطَّع، بابنِ غَلْفاءَ، الحِـبالُ: دَعِـيني إِنما خَطَئي وصَوْبي * عليَّ، وإِنَّ ما أَهْلَكْتُ مالُ وإِنَّ ما: كذا منفصلة.
      قوله: مالُ، بالرفع، أَي وإِنَّ الذي أَهلكتُ إِنما هو مالٌ.
      واسْتَصْوَبَه واسْتَصابَه وأَصابَه: رآه صَواباً.
      وقال ثعلب: اسْتَصَبْتُه قياسٌ.
      والعرب تقول: اسْتَصْوَبْتُ رأْيَك.
      وأَصابه بكذا: فَجَعَه به.
      وأَصابهم الدهرُ بنفوسهم وأَموالهم.
      جاحَهُم فيها فَفَجَعَهم.
      ابن الأَعرابي: ما كنتُ مُصاباً ولقد أُصِبْتُ.
      وإِذا، قال الرجلُ لآخر: أَنتَ مُصابٌ، قال: أَنتَ أَصْوَبُ مِني؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَصابَتْهُ مُصِـيبةٌ فهو مُصابٌ.
      والصَّابةُ والـمُصِـيبةُ: ما أَصابَك من الدهر، وكذلك الـمُصابةُ والمَصُوبة، بضم الصاد، والتاء للداهية أَو للمبالغة، والجمع مَصاوِبُ ومَصائِبُ، الأَخيرة على غير قياس، تَوَهَّموا مُفْعِلة فَعِـيلة التي ليس لها في الياءِ ولا الواو أَصل.
      التهذيب:، قال الزجَّاج أَجمع النحويون على أَنْ حَكَوْا مَصائِبَ في جمع مُصِـيبة، بالهمز، وأَجمعوا أَنَّ الاختيارَ مَصاوِبُ، وإِنما مَصائبُ عندهم بالهمز من الشاذ.
      قال: وهذا عندي إِنما هو بدل من الواو المكسورة، كما، قالوا وسادة وإِسادة؛ قال: وزعم الأَخفش أَن مَصائِبَ إِنما وقعت الهمزة فيها بدلاً من الواو، لأَنها أُعِلَّتْ في مُصِـيبة.
      قال الزجّاج: وهذا رديء لأَنه يلزم أَن يقال في مَقَام مَقَائِم، وفي مَعُونة مَعائِن.
      وقال أَحمدُ بن يحيـى: مُصِـيبَة كانت في الأَصل مُصْوِبة.
      ومثله: أَقيموا الصلاة، أَصله أَقْوِمُوا، فأَلْقَوْا حركةَ الواو على القاف فانكسرت، وقلبوا الواو ياء لكسرة القاف.
      وقال الفراء: يُجْمَعُ الفُواق أَفْيِـقَةً، والأَصل أَفْوِقةٌ.
      وقال ابن بُزُرْجَ: تركتُ الناسَ على مَصاباتِهم أَي على طَبقاتِهم ومَنازِلهم.
      وفي الحديث: من يُرِدِ اللّهُ به خيراً يُصِبْ منه، أَي ابتلاه بالمصائب ليثيبه عليها، وهو الأَمر المكروه ينزل بالإِنسان.
      يقال أَصابَ الإِنسانُ من المال وغيره أَي أَخَذَ وتَنَاول؛ وفي الحديث: يُصِـيبونَ ما أَصابَ الناسُ أَي يَنالون ما نالوا.
      وفي الحديث: أَنه كان يُصِـيبُ من رأْس بعض نسائه وهو صائم؛ أَراد التقبيلَ.
      والـمُصابُ: الإِصابةُ؛ قال الحرثُ بن خالد المخزومي: أَسُلَيْمَ ! إِنَّ مُصابَكُمْ رَجُلاً * أَهْدَى السَّلامَ، تحيَّـةً، ظُلْمُ أَقْصَدْتِه وأَرادَ سِلْمَكُمُ، * إِذْ جاءَكُمْ، فَلْـيَنْفَعِ السِّلْم؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت ليس للعَرْجِـيِّ، كما ظنه الحريري، فقال في دُرَّة الغواص: هو للعَرْجِـيِّ.
      وصوابه: أَظُلَيْم؛ وظُلَيم: ترخيم ظُلَيْمة، وظُلَيْمة: تصغير ظَلُوم تصغير الترخيم.
      ويروى: أَظَلُومُ إِنَّ مُصابَكم.
      وظُلَيْمُ: هي أُمُّ عمْران، زوجةُ عبدِاللّه بنُ مُطِـيعٍ، وكان الحرثُ يَنْسِبُ بها، ولما مات زوجها تزوجها.
      ورجلاً: منصوبٌ بمُصابٍ، يعني: إِنَّ إِصابَتَكم رجلاً؛ وظُلْم: خبر إِنَّ.
      وأَجمعت العرب على همز الـمَصائِب، وأَصله الواو، كأَنهم شبهوا الأَصليّ بالزائد.
      وقولُهم للشِّدة إِذا نزلتْ: صَابَتْ بقُرٍّ أَي صارت الشِّدَّة في قَرارِها.
      وأَصابَ الشيءَ: وَجَدَه.
      وأَصابه أَيضاً: أَراده.
      وبه فُسِّر قولُه تعالى: تَجْري بأَمْره رُخاءً حيثُ أَصابَ؛ قال: أَراد حيث أَراد؛ قال الشاعر: وغَيَّرها ما غَيَّر الناسَ قَبْلَها، * فناءَتْ، وحاجاتُ النُّفوسِ تُصِـيبُها أَراد: تُريدها؛ ولا يجوز أَن يكون أَصَابَ، من الصَّواب الذي هو ضدّ الخطإِ، لأَنه لا يكونُ مُصيباً ومُخْطِئاً في حال واحد.
      وصَابَ السَّهْمُ نحوَ الرَّمِـيَّةِ يَصُوبُ صَوْباً وصَيْبُوبةً وأَصابَ إِذا قَصَد ولم يَجُزْ؛ وقيل: صَابَ جاءَ من عَلُ، وأَصابَ: من الإِصابةِ، وصَابَ السهمُ القِرْطاسَ صَيْباً، لغة في أَصابه.
      وإِنه لسَهْمٌ صائِبٌ أَي قاصِدٌ.
      والعرب تقول للسائر في فَلاة يَقْطَعُ بالـحَدْسِ، إِذا زاغَ عن القَصْدِ: أَقِمْ صَوْبَك أَي قَصْدَك.
      وفلان مُستقيم الصَّوْبِ إِذا لم يَزِغْ عن قَصْدِه يميناً وشمالاً في مَسِـيره.
      وفي المثل: مع الخَوَاطِـئِ سهمٌ صائبٌ؛ وقول أَبي ذؤَيب: إِذا نَهَضَتْ فيه تَصَعَّدَ نَفْرُها، * كعَنْزِ الفَلاةِ، مُسْتَدِرٌّ صِـيابُها أَرادَ جمعَ صَائِبٍ، كصاحِب وصِحابٍ، وأَعَلَّ العينَ في الجمع كما أَعَلَّها في الواحد، كصائم وصِـيامٍ وقائم وقِـيامٍ، هذا إِن كان صِـيابٌ من الواو ومن الصَّوابِ في الرمي، وإِن كان من صَابَ السَّهمُ الـهَدَفَ يَصِـيبُه، فالياء فيه أَصل؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: فكيفَ تُرَجِّي العَاذِلاتُ تَجَلُّدي، * وصَبْرِي إِذا ما النَّفْسُ صِـيبَ حَمِـيمُها فسره فقال: صِـيبَ كقولكَ قُصِدَ؛ قال: ويكون على لغة من، قال: صَاب السَّهْمُ.
      قال: ولا أَدْري كيف هذا، لأَن صاب السهمُ غير متعدٍّ.
      قال: وعندي أَن صِـيبَ ههنا من قولهم: صابتِ السماءُ الأَرْضَ أَصابَتْها بِصَوْبٍ، فكأَنَّ المنيةَ كانت صابَتِ الـحَمِيمَ فأَصابَتْه بصَوْبِها.
      وسهمٌ صَيُوبٌ وصَوِيبٌ: صائبٌ؛ قال ابن جني: لم نعلم في اللغة صفة على فعيل مما صحت فاؤُه ولامه، وعينه واو، إِلاَّ قولهم طَوِيلٌ وقَوِيم وصَوِيب؛ قال: فأَما العَوِيصُ فصفة غالبة تَجْرِي مَجْرى الاسم.
      وهو في صُوَّابةِ قومه أَي في لُبابهم.
      وصُوَّابةُ القوم: جَماعتُهم، وهو مذكور في الياءِ لأَنها يائية وواوية.
      ورجلٌ مُصابٌ، وفي عَقْل فلان صابةٌ أَي فَتْرة وضَعْفٌ وطَرَفٌ من الجُنون؛ وفي التهذيب: كأَنه مجنون.
      ويقال للمجنون: مُصابٌ.
      والـمُصابُ: قَصَب السُّكَّر.
      التهذيب، الأَصمعي: الصَّابُ والسُّلَعُ ضربان، من الشجر، مُرَّان.
      والصَّابُ عُصارة شجر مُرٍّ؛ وقيل: هو شجر إِذا اعْتُصِرَ خَرَج منه كهيئة اللَّبَن، وربما نَزَت منه نَزِيَّةٌ أَي قَطْرَةٌ فتقع في العين كأَنها شِهابُ نارٍ، وربما أَضْعَفَ البصر؛ قال أَبو ذُؤَيب الـهُذَلي: إِني أَرِقْتُ فبِتُّ الليلَ مُشْتَجِراً، * كأَنَّ عَيْنِـيَ فيها الصّابُ مَذْبُوحُ.
      ( قوله «مشتجراً» مثله في التكملة والذي في المحكم مرتفقاً ولعلهما روايتان.) ويروى: نام الخَلِـيُّ وبتُّ الليلَ مُشْتَجراً والمُشْتَجِرُ: الذي يضع يده تحت حَنَكِه مُذكِّراً لِشِدَّة هَمِّه.
      وقيل: الصَّابُ شجر مُرٌّ، واحدته صابَةٌ.
      وقيل: هو عُصارة الصَّبِرِ.
      قال ابن جني: عَيْنُ الصَّابِ واوٌ، قياساً واشتقاقاً، أَما القياس فلأَنها عين والأَكثر أَن تكون واواً، وأَما الاشتقاق فلأَنَّ الصَّابَ شجر إِذا أَصاب العين حَلَبها، وهو أَيضاً شجر إِذا شُقَّ سالَ منه الماءُ.
      وكلاهما في معنى صابَ يَصُوبُ إِذا انْحَدر.
      ابن الأَعرابي: الـمِصْوَبُ الـمِغْرَفَةُ؛ وقول الهذلي: صابُوا بستَّةِ أَبياتٍ وأَربعةٍ، * حتَّى كأَن عليهم جابِـياً لُبَدَا صابُوا بهم: وَقَعوا بهم.
      والجابي: الجَراد.
      واللُّبَدُ: الكثير.
      والصُّوبةُ: الجماعة من الطعام.
      والصُّوبةُ: الكُدْسةُ من الـحِنْطة والتمر وغيرهما.
      وكُلُّ مُجْتَمعٍ صُوبةٌ، عن كراع.
      قال ابن السكيت: أَهلُ الفَلْجِ يُسَمُّونَ الجَرِينَ الصُّوبةَ، وهو موضع التمر.
      والصُّوبةُ: الكُثْبة من تُراب أَو غيره.
      وحكى اللحياني عن أَبي الدينار الأَعرابي: دخلت على فلان فإِذا الدنانيرُ صُوبةٌ بين يديه أَي كُدْسٌ مجتمع مَهِـيلةٌ؛ ومَن رواه: فإِذا الدينار، ذهب بالدينار إِلى معنى الجنس، لأَن الدينار الواحد لا يكون صُوبةً.
      والصَّوْبُ: لَقَبُ رجل من العرب، وهو أَبو قبيلة منهم.
      وبَنُو الصَّوْبِ: قوم من بَكْر بن وائل.
      وصَوْبةُ: فرس العباسِ بن مِرْداس.
      وصَوْبة أَيضاً: فرس لبني سَدُوسٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وصيب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَصَبٌ** - ج:** أَوْصَابٌ**. [و ص ب]. 1. "أَصَابَهُ الوَصَبُ" : الْمَرَضُ، الوَجَعُ الدَّائِمُ. 2. "وَصَبُ الجِسْمِ" : تَعَبُهُ، فُتُورُهُ.
معجم الغني
**وَصْبٌ** - [و ص ب]. : مَا بَيْنَ البِنْصِرِ والسَّبَّابَةِ.
معجم الغني
**وَصَبَ** - [و ص ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَصَبْتُ**،** أَصِبُ**،** صِبْ**، مص. وُصُوبٌ. 1. "وَصَبَ خَيْرُهُ" : دَامَ، ثَبَتَ. 2. "وَصَبَ الرَّجُلُ عَلَى العَمَلِ" : وَاظَبَ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ. 3. "وَصَبَ عَلَى مَالِهِ وَفِيهِ" : لَزِمَهُ وَأَحْسَنَ القِيَامَ بِهِ. 4. "وَصَبَ الدَّيْنُ" : وَجَبَ.
معجم الغني
**وَصِبٌ** - ج:** وَصَابَى**،** وِصَابٌ**. [و ص ب]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ وَصِبٌ" : مَرِيضٌ.
معجم الغني
**وَصِبَ** - [و ص ب]. (ف: ثلا. لازم).** وَصِبَ**،** يَوْصَبُ**، مص. وَصَبٌ. "وَصِبَ الرَّجُلُ" : مَرِضَ، تَوَجَّعَ، تَأَلَّمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصب / وصب على يصب ، صب ، وصوبا ، فهو واصب ، والمفعول موصوب عليه• وصب الشيء : دام وثبت . • وصب الرجل على الأمر : دام وواظب عليه { ولهم عذاب واصب } : دائم ولازم - { وله ما في السموات والأرض وله الدين واصبا } : .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصب يوصب ، وصبا ، فهو وصب• وصب الشخص : 1 - مرض وألم وتوجع . 2 - أسقمه الداء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصب [ مفرد ] : ج أوصاب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وصب . 2 - تعب وفتور في البدن في نأيها وصب علي مبرح . . . ودنوها شاف من الأوصاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصب [ مفرد ] : ج وصاب ووصابى : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وصب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وصوب [ مفرد ] : مصدر وصب / وصب على .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ ( يَصِبُ ) وُصُوباً: دام وثبت. يقال: وصب شحم الناقة ولبنها. وـ على الأمر: واظب عليه. وـ على ماله، وفيه: لزمه وأحسن القيام عليه.( وَصِبَ ) ـَ ( يَوْصَبُ ) وَصَباً: مرِض ووجد وجعاً. فهو وَصِب. ( ج ) وَصَابَى، ووِصاب. ( أَوْصَبَ ) الشيءُ: دام وثبت. ويقال: أوصبت الناقة: إذا وَصَب شحمها ولبنها. وـ فلان: وَصِب. وـ وُلِد له أولاد وَصَابَى. وـ القومُ: أتعب المرض أولادهم. وـ على الشيء: واظب عليه. وـ فلاناً: أمرضه.( وَاصَبَ ) الشيءُ: دام وثبت. ويقال: واصبت الناقةُ: وَصَبَ شحمُها ولبنُها. وـ فلانٌ على الأمر: واظب عليه.( وَصَّبَ ): وَصِب. وـ فلاناً: مرَّضه في وصبه.( تَوَصَّبَ ): وصب.( المُوَصَّبُ ): الكثير الأوجاع.( الوَاصِبَةُ ): فلاة واصبة: بعيدة جدًّا لا تكاد تنتهي لبعدها.( الوَصْبُ ): ما بين البِنْصر إلى السّبّابة.( الوَصَبُ ): الوجع والمرض. وـ التَّعب والفتور في البدن. ( ج ) أوصاب.
مختار الصحاح
و ص ب : الوَصَب بفتح الصاد المرض وقد وَصِبَ يوصب بوزن علم يعلم فهو وَصِبٌ بكسر الصاد و أَوْصَبَهُ الله فهو مُوصَبٌ و وَصَب الشيء يصِب بالكسر وُصُوباً دام ومنه قوله تعالى { وله الدين وَاصِبا } وقوله تعالى { ولهم عذاب واصب }
الصحاح في اللغة
الوَصَبُ: المرض. وقد وَصِبَ الرجل يَوْصَبُ فهو وَصِبٌ، وأوصبه الله فهو مُوصَبٌ. والمُوَصَّبُ بالتشديد: الكثير الأوجاع. ووَصَبَ الشيءُ يَصِبُ وُصوباً، أي دام. تقول: وَصَبَ الرجلُ على الأمر، إذا واظب عليه. قال تعالى: "ولهم عذابٌ واصِبٌ"، "وله الدينُ واصِباً". قال الفراء: دائماً. ومفازة واصبة: بعيدةٌ لا غاية لها. وأوصب القومُ على الشيء، إذا ثابروا عليه.
تاج العروس

الوَصَبُ محرَّكَةً : المَرَضُ . وقيل : الأَلَمُ الشَّدِيدُ وقيل : الأَلمُ الدّائمُ . وقيلَ : الوَصَبُ : المَرَضُ والنَّصّبُ : التَّعَبُ والمَشَقَّة كما تقدَّم . والوَصَبُ : دَوامُ الوَجَعِ ولُزُومُه . وقال ابْنُ دُرَيْدٍ : الوَصَبُ : نُحُولُ الجِسمِ من تَعَبٍ أَو مَرَضٍ . ج أَوْصَابٌ على القِيَاس كَمَرَضٍ وأَمْرَاض . وَصِبَ كفَرِحَ يَوْصَبُ وَصَباً ووَصُّبَ تَوْصِيباً وتَوَصُّبَ وأَوْصَبَ وهذه عن الزَّجّاج وهوَ واصِبٌ . والأَوْصَابُ : الأَسْقَام الوَاحِدُ وَصَبٌ . ورجلٌ نَصبٌ وَصِبٌ من قومٍ وَصَابَى ووِصَابٍ بالكسر . وأَوْصَبَهُ الدَّاءُ : أَسْقَمَهُ . وأَوْصَبَهُ اللهُ تعالى : أَمْرَضَهُ . أَوْصَبَ القَوْمُ على الشَّيْءِ وأَوْبَرُوا عليه : ثابَرُوا ويُقال : واظَبَ على الشَّيْءِ ووَاصَبَ عليه : إذا ثابَرَ عليه . وأوْصَبَ : وُلِدَ له أَولادٌ وَصَابَى أَي : مَرْضَى ؛ قاله الفَرّاءُ . والّذي في تهذيب الأَفعال لابنِ القَطّاع : وأَوصَبَ القَومُ : أَتْعَبَ المرضُ أَولادَهُم . قال أَبو حنيفةَ : وَصَبَ الشَّحْمُ دامَ . وأَوْصَبَتِ النّاقَةُ الشَّحْمَ برفْعِ الأَوّل ونَصْب الثّاني وضُبِط في بعض النُّسَخ بالعكس : نَبَتَ شَحْمُها وكانت مع ذلك باقَيَةَ السِّمَنِ . وَوَصَبَ الشَّيْءُ يَصِبُ وُصُوباً أَي : إِذا دامَ وثَبَتَ . والوُصُوبُ : دَيْمُومَةُ الشَّيْءِ كأَوْصَبَ ؛ وفي التَّنْزِيل العزيز : " وَلَهُ الدِّينُ وَاصِباً " قال أَبو إِسحاقَ قيل في معناه : دائباً أَي : طاعتُه دائمةٌ واجِبةٌ أَبداً . ويجوزُ والله أَعلم أَن يكونَ " ولَهُ الدِّينُ واصِباً " أَي : لَهُ الدِّينُ والطّاعَةُ رَضِيَ العَبدُ بما يُؤْمَرُ به أَو لَمْ يَرْضَ به سهُلَ عليه أَوْ لم يَسْهُل فله الدِّينُ وإِنْ كان فيه الوَصَبْ . والوَصَبُ : شِدَّةُ التَّعَب . وفيه : " ولَهُمْ عذابٌ واصِبٌ " أَي : دائمٌ ثابتٌ . وقيل : مُوجِعٌ . قال مُلَيْح :

تَنَبَّهْ لِبَرْقِ آخِرَ اللَّيْلِ مُوصِب ... رَفِيعَ السَّنا يبْدُو لنا ثُمَّ يَنْضُبَ

أَي : دائمٌ . ومنه : وَصَبَ الشَّحْمُ وقد تقدّم فيكون من المجاز . وَصَب على الأَمْرِ : إِذا وَاظَبَ عليه . ووَصَبَ الرجُلُ في مالِه وعلى مالِه يَصِبُ كوَعَدَ يَعِدُ وهو القِياس . ووَصِبَ يَصِب بكسر الصّاد فيهما جميعاً نادرٌ : إِذا لَزِمَهُ وأَحْسَنَ القِيَامَ عَلَيْهِ كِلاهُمَا عن كُراع وقَدَّمَ النّادرَ على القِياس ولم يذكر اللُّغَويون : وَصِبَ يَصِبُ مع مَا حَكَوْا مِنْ : وَثِقَ يَثِقُ ووَمِقَ يَمِقُ ووَفِقَ يَفِقُ وسائره . ومَفازَةٌ واصِبَةٌ : بَعِيدةٌ جِدًّا وذلك إِذا كانت لا غايةَ لها . وفي الأَساسِ : لا تَكادُ تَنهِي لبُعدْها . والوصْبُ ما بيْن البِنْصِرِ إِلى السَّبّابَةِ وذا مِن زِيادته . أَوْصَبَه اللهُ فهو مُوصَبٌ كَمُكْرَم . والمُوَصَّبُ كمُعَظَّمٍ : الكَثيِرُ الأَوْجَاعِ هكذا عبارةُ الجوهَرِيّ . وفي حديث عائشةَ رَضِي الله عنها : " أَنا وَصَّبْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلّم " أَي : مَرَّضْتُه في وَصَبِه . والوَصَبُ : دَوامُ الوَجَعِ ولُزومُه كمَرَّضْتُه من المرض أَي : دَبَّرْتُه في مَرضه . وقد يُطْلَقُ الوَصَبُ على التَّعَبِ والفُتورِ في البَدَن . وفي حديث فارِعة أُخْتِ أُمَيَّة قالت له : " هَلْ تَجِدُ شَيْئاً ؟ قالَ : لا إِلاّ تَوْصِيباً " أَي : فُتوراً . وفي الأَساس : وأَتَوَصَّبُ : أَجِدُ وَجَعاً . وفي بَدَنِي تَوَصُّبٌ . ووَصَبَ لَبنُ الناقةِ : دامَ . وأَوْصبَت الناقةُ ووَاصَبَتْ وهي مُوصِبَةٌ ومُوَاصِبَةٌ . انتهى

وممّا استدركه شيخنا على المُصَنِّف : وَصّابٌ : بَطنٌ من حِمْيَرَ نُسِبَ إِليه عَمْرُو بْن حَفصٍ الوَصّابيُّ وأُمُّ الدَّرْدَاءِ الصُّغرَى المُخْتَلَف في صحبتها وهي : خَيْرَةَ أَو هُجَيْمَة الوَصّابيّة ويقال : الأَصَّابِيّة أَشار إِليها في الإِصَابَة وذَكَرها الجَلالُ في طبقات الحُفّاظ . ونُسِبَ إِلى هذَا البطن جماعاتٌ كما في أَنسابِ ابنِ الأَثِيرِ انتهى . قلتُ : قال ابْنُ الكَلْبيّ : في حِمْيَرَ فَضْلُ بنُ سَهْل بنِ عَمْرِو بن قَيْسِ بنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ جُشَمَ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ . وزاد الهَمْدَانيُّ بينَ سَهْلٍ وعَمْرٍو : زَيْداً وابْنُ الكَلْبيّ جعلَ زيداً أَخا سهْل وهو أَخو وَصّابٍ أَيضاً . ثمّ قال الهَمْدانيّ : والمُجمَع عليه أَنَّ وَصّاباً ابنُ مالكِ بنِ زَيْدِ بْنِ سَدَدِ بن زُرْعَةَ بنِ سَبَإٍ الأَصغر منهم : ثُوَيْبٌ أَبو الرّشد الحِمصيّ ذكره ابْنُ أَبي حاتِمْ وقال ابن الأَثِير : وصّاب بن سَهْل أَخو جبلان بن سَهْلٍ الّذِي يُنْسَب إِليه الجبلانّيون وهما من حِمْيَر . كذا في أَنساب البُلْبَيْسِيّ . ووُصَابٌ كغُرَابٍ ويُقَالُ أُصَابٌ اسْمُ جَبل يُحَاذِي زَبِيدَ باليَمَن وفيه عِدّةُ بلادٍ وقرًى وحُصُون وأَهله عُصاةٌ لا طاعةَ عليهم لسُلْطان اليمن إِلاَّ عَنْوَةً معاناةً من السُّلطان لِذلك كذا في المعْجَمِ لياقُوت . قلْت : والآنَ في قَبْضة سُلطان اليَمَن يَدِينُونَهُ ويَدْفَعُون له العُشْرَ والخَراجَ وحُصونُهم عاليةٌ جدًّا منها جبلُ المصباح وغيرُهُ . ثمّ إِنّي رأَيتُ أَبا الفِدَاءِ إِسماعيلَ بْن إِبراهيمَ ذكر في كتابه : الأَوْصابِيَّ منسوباً بلفظ الجمع وقال : إِلى أَوْصَاب بالفَتْح قبيلة من حِمْيَرَ منها : أُمُّ الدَّرْدَاءِ واسمُها هُجَيْمة الأَوصابِيَّة وهي الصَّغْرَى تُوُفِّيَتْ بعدَ سنةِ إِحْدَى وثَمانينَ . ونقلَ ذلك عن أُسْدِ الغابة . وكانت من فُضَلاءِ النِّساءِ . وذكر الحافِظُ تَقِيُّ الدّين في المعجم : أَنَّ الصَّحِيح أَنْ لا صُحْبَةَ لها والله أَعلمُ

لسان العرب
الوَصَبُ الوَجَعُ والمرضُ والجمع أَوْصابٌ ووَصِبَ يَوْصَبُ وَصَباً فهو وَصِبٌ وتَوَصَّبَ ووَصَّبَ وأَوْصَبَ وأَوْصَبَه اللّهُ فهو مُوصَبٌ والمُوَصَّبُ بالتشديد الكثير الأَوْجاعِ وفي حديث عائشة أَنا وَصَّبْتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم أَي مَرَّضْتُه في وَصَبه الوَصَب دوامُ الوَجَع ولُزومه كَمَرَّضْتُه من المرضِ أَي دَبَّرْته في مَرَضِه وقد يطلق الوَصَبُ على التَّعب والفُتُور في البَدَن وفي حديث فارعَةَ أُختِ أُمَيَّة قالت له هل تَجِدُ شيئاً ؟ قال لا إِلا تَوْصِيباً أَي فُتوراً وقال رؤْبة بي والبِلى أَنْكَرُ تِيكَ الأَوْصابْ الأَوْصابُ الأَسْقامُ الواحدُ وَصَبٌ ورجلٌ وَصِبٌ من قوم وَصَابَى ووِصابٍ وأَوْصَبَه الداءُ وأَوْبَرَ عليه ثَابَرَ والوُصُوبُ دَيمومةُ الشيءِ ووَصَبَ يَصِبُ وُصُوباً وأَوْصَبَ دامَ وفي التنزيل العزيز ولَهُ الدِّينُ واصِباً قال أَبو إِسحق قيل في معناه دائِباً أَي طاعتُه دائمةٌ واجبةٌ أَبداً قال ويجوز واللّه أَعلم أَن يكون ولَهُ الدينُ واصِباً أَي له الدينُ والطاعة رَضِيَ العبدُ بما يُؤْمر به أَو لم يَرْضَ به سَهُلَ عليه أَو لم يَسْهُلْ فله الدينُ وإِن كان فيه الوَصَبُ والوَصَبُ شِدَّة التَّعَب وفيه بعذابٍ واصِبٍ أَي دائم ثابت وقيل موجع قال مُلَيْحٌ تَنَبَّهْ لِبرْقٍ آخِرَ اللَّيْلِ مُوصِبٍ ... رَفيعِ السَّنا يَبْدُو لَنا ثم يَنْضُبُ أَي دائم وقال أَبو حنيفة وَصَبَ الشحمُ دام وهو محمول على ذلك وأَوْصَبَتِ الناقةُ الشحم ثَبَتَ شَحمُها وكانت مع ذلك باقيةَ السِّمَن ويقال واظَبَ على الشيءِ وواصَبَ عليه إِذا ثابَرَ عليه يقال وَصَبَ الرجلُ على الأَمْر إِذا واظب عليه وأَوْصَبَ القومُ على الشيءِ إِذا ثابَروا عليه ووَصَبَ الرجلُ في مالِه وعلى مالِه يَصِبُ كوَعَدَ يَعِدُ وهو القياس ووَصِبَ يَصِبُ بكسر الصاد فيهما جميعاً نادرٌ إِذا لَزِمَه وأَحْسَنَ القيامَ عليه كلاهما عن كُراع وقدَّمَ النادِرَ على القياس ولم يذكر اللغويون وَصِبَ يَصِبُ مع ما حَكَوا من وَثِق يَثِقُ ووَمِقَ يَمِقُ ووَفِقَ يَفِقُ وسائره وفَلاةٌ واصِبةٌ لا غاية لها مِن بُعْدها ومَفازة واصِبَة بعيدةٌ لا غاية لها
الرائد
* وصب يصب: وصوبا. 1-الشيء: دام وثبت. 2-على الأمر: استمر وأحسن القيام عليه. 3-الدين: وجب، إستحق، حان أجله.م
الرائد
* وصب يوصب: وصبا. مرض وتألم.
الرائد
* وصب توصيبا. مرض وتألم.
الرائد
* وصب. ج أوصاب. 1-مص. وصب. 2-مرض. 3-ألم دائم. 4-ضعف الجسم من مرض أو تعب. 5-تعب وفتور في البدن.
الرائد
* وصب. مريض، ج وصابى ووصاب.
الرائد
* وصب. ما بين البنصر إلى السبابة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: