وصف و معنى و تعريف كلمة وصيق:


وصيق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و صاد (ص) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح وصيق في معاجم اللغة العربية:



وصيق

جذر [وصق]

  1. صَيق: (اسم)
    • الجمع : صِيَقٌ ، و صِيقانٌ
    • الصَّيقُ : الغبارُ الملتفُ المتكاثفُ المرتفعُ في الهواء،الصَّيقُ العَرَقُ
  2. صِيَق: (اسم)
    • صِيَق : جمع صَيق
  3. صِيَق: (اسم)
    • صِيَق : جمع صِّيْقَةُ
  4. صِيقان: (اسم)
    • صِيقان : جمع صَيق


  5. ظَلَّ لَصِيقاً بِهِ:
    • مُلاَزِماً لَهُ، بِجَنْبِهِ. هُوَ لَصِيقِي.
  6. صاقَ : (فعل)
    • صاقَ صَيْفًا
    • صاقَ به كذا : لَصِقَ
  7. لَصيق : (اسم)
    • الجمع : لُصَقاءُ
    • اللَّصِيقُ : الدعيُّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لاصقَ
    • (الفلك) نَجْمٌ خفيٌّ قربَ نجم آخرَ أشدُّ لمعانًا منه
    • ظَلَّ لَصِيقاً بِهِ : مُلاَزِماً لَهُ، بِجَنْبِهِ هُوَ لَصِيقِي
    • جَارٌ لَصِيقٌ : مُلاَصِقٌ
    • لَصِيقَةُ القِنِّينَةِ : مَا يُلْصَقُ مِنْ وَرَقٍ عَلَى الشَّيْءِ لِلدَّلاَلَةِ عَلَى مُحْتَوَاهُ لَصِيقَةُ الدَّوَاءِ
  8. لَصيق : (اسم)
    • لَصيق : فاعل من لاَصَقَ
  9. بَصَقَ : (فعل)
    • بصَقَ / بصَقَ على / بصَقَ في يَبصُق ، بَصْقًا ، فهو باصِق ، والمفعول مبصوق عليه
    • بَصَقَ الرَّجُلُ : تَفَلَ، رَمَى، قَذَفَ الْمُخَاطَ مِنْ فَمِهِ أَخْرَجْتُ مَنْديلِي وَبَصَقْتُ فيهِ (طه حسين)
    • بَصَقَ في وَجْهِهِ بِلا حَياءٍ : طَرَحَ بَصْقَةً، أي مُخاطاً أَوْ لُعاباً، تَعْبيراً عَنِ احْتِقارِهِ
    • بَصَقَ الشاةَ: حَلَبها وفي بطنها ولد
,


  1. وَصيقُ
    • ـ وَصيقُ: جَبَلٌ أدناهُ لِكِنانَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صيق
    • "الصّيقُ والصِّيقةُ: الغبارُ الجائلُ في الهواء؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: لي كلَّ يَوْمٍ صِيقةٌ فَوْقِي، تَأَجَّلُ كالظُّلالَهْ وقال سلامة بن جندل: بوادِي جدود، وقد بُوكِرَت بِصيقِ السَّنابِك أَعْطانُها وقال آخر: كما انْقَضَّ تحْتَ الصِّيقِ عُوَّارُ والجمع صِيَقٌ مثل جِيفةٍ وجِيَف؛

      وأَنشد ابن بري في ترجمة لرؤبة يصف أُتُناً وفحلها: يَدَعْنَ تُرْبَ الأَرْضِ مَجْنون الصِّيَقْ، والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبوحَ الفِلَقْ وقال: الصِّيقُ الغبار، وجُنونه تطايره.
      والصِّيقُ: الصوتُ.
      والصِّيقُ: الريح المُنْتِنة من الناس والدواب؛ عن الليث، وقال بعضهم: هي كلمة معرّبة أَصلها زيقا، بالعبرانية.
      أَبو عمرو: الصّائِقُ والصائِكُ اللأَزِقُ؛ قال جندل: أَسْوَد جَعْد ذي صُنانٍ صائِق والصِّيقُ: بطن منهم (* قوله بطن منهم: هكذا في الأصل).
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. صِيقُ
    • ـ صِيقُ: الغُبارُ الجائِلُ في الهواءِ، كالصِيقَةِ، أو الْتِفافُه وتَكاثُفُه وارْتِفاعهُ، والصَّوْتُ، والعَرَقُ، والريحُ المُنْتِنَةُ من الدَّوابِّ، والأحمرُ يكونُ في قَلْبِ النَّخْلِ، ج: صِيَقُ، والعُصْفورُ، ج: صِيقانٌ، وبَطْنٌ من العَرَبِ.
      ـ صَيْقاةُ: موضع، وله يومٌ.
      ـ صائِقُ: اللازِقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الصَّيقُ
    • الصَّيقُ : الغبارُ الملتفُ المتكاثفُ المرتفعُ في الهواء، و الصَّيقُ العَرَقُ. والجمع : صِيَقٌ، وصِيقانٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. صَوْقُ
    • ـ صَوْقُ: السَّوْقُ، وقد صاقَ الدابَّةَ يَصوقُها،
      ـ صُوْقُ: السُّوقُ، وموضع قُرْبَ غَيْقَةِ المدينةِ، ويقالُ: صُوقَى.
      ـ في شِعْرِ كُثَيِّرٍ: صُوقاواتٌ: جَمَعَهُ بالأَجْزاءِ.
      ـ صاقُ: الساقُ.
      ـ صَويقُ: السَّويقُ.
      ـ تَصَوَّقَ بعَذِرَتِه: تَلَطَّخَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. صوق
    • "الصّاقُ: لغة في السّاقِ، عَنْبريّة.
      قال ابن سيده: وأُراه ضَرْباً من المضارعة لمكان القاف.
      والصَّويقُ: لغة في السَّويق المعروف لمكان المضارعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وصَفَهُ
    • ـ وصَفَهُ يَصِفُه وصْفاً وصِفَةً : نَعَتَه ، فاتَّصَفَ ،
      ـ وصَفَ المُهْرُ : تَوَجَّهَ لِشيءٍ من حُسْنِ السِّيرَةِ .
      ـ وَصَّافُ : العارِفُ بالوَصْفِ ، ولَقَبُ أحَدِ ساداتِهِم ، أو اسْمُهُ : مالِكُ ابنُ عامِرٍ ، ومن وَلَدِهِ : عُبَيْدُ الله بنُ الوَلِيدِ الوَصَّافِيُّ المُحدِّثُ .
      ـ وَصِيفُ : الخادِمُ والخادِمَةُ ، ج : وُصَفاءُ ، كالوَصِيفَةِ ، ج : وَصائِفُ .
      ـ وَصُفَ : بَلَغَ حَدَّ الخِدْمَةِ ، والاسمُ : الإِيصافُ والوَصافَةُ .
      ـ تَواصَفُوا الشيءَ : وصَفَه بعضُهم لِبعضٍ .
      ـ اسْتَوْصَفَه لِدائِهِ : سألَهُ أن يَصِفَ له ما يَتَعَالَجُ به .
      ـ صِفةُ : كالعِلْمِ والسَّوادِ ، وأما النحاةُ فإنما يُريدون بها النَّعْتَ ، وهو اسمُ الفاعِلِ والمَفْعولِ ، أَو ما يَرْجِعُ إليهما من طَريقِ المعنَى ، كمِثْلٍ وشِبْهٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. صِيصُ
    • ـ صِيصُ : الشِّيصُ ، كالصِّيصاءِ ، وهي حَبُّ الحَنْظَلِ الذي ما فيه لُبٌّ . وقد صاصَتِ النَّخْلَةُ وصَيَّصَتْ وأصاصَتْ .
      ـ صِيصَةُ : شَوْكَةُ الحائِكِ يُسَوِّي بها السَّدَى واللُّحْمَةَ ، وشَوْكَةُ الدِّيكِ ، وقَرْنُ البَقَرِ والظِّبَاءِ ، والحِصْنُ ، وكُلُّ ما امْتُنِعَ به ، ج : صَياصٍ ، والراعي الحَسَنُ القِيامِ على مالِهِ ، والوَدُّ يُقْلَعُ به التَّمْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَصْعُ
    • ـ وَصْعُ ووَصَعُ : طائرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ ، ج : وِصْعانٌ .
      ـ وَصيعُ : صَوْتُ العَصافِيرِ ، وصِغارُها ، كالوَصَع ، وقولُ الشاعِرِ : أناخَ فَنِعْمَ ما اقْلَوْلَى وخَوَّى **** على خَمْسٍ يَصَعْنَ حَصَى الجَبوبِ ، أي : الثَّفِناتُ الخَمْسُ يُغَيِّبْنَهُ في الأَرْضِ ، أو الصَّوابُ : يَصُعْنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. شَرَفُ
    • ـ شَرَفُ : العُلُوُّ ، والمكانُ العالي ، والمَجْدُ ، أو لا يكونُ إلاَّ بالآباءِ ، أو عُلُوُّ الحَسَبِ ،
      ـ شَرَفُ من البعيرِ : سَنامُه ، والشَّوْطُ ، أو نحو مِيلٍ ، ومنه : '' فاسْتَنَّتْ شَرَفاً أو شَرَفَيْنِ ''،
      ـ شَرَفُ : الإِشْفاءُ على خَطَرٍ من خيرٍ أو شَرٍّ ، وجبلٌ قُرْبَ جبلِ شُرَيْفٍ ، وشُرَيْفٌ : أعْلَى جبلٍ ببلادِ العَرَبِ ، وقد صَعِدْتُه ، وفي الشَّرَفِ حِمَى ضَرِيَّةَ ، والرَّبَذَةُ ، وموضع بإِشْبِيلِيَّةَ ، منه : أبو إسحاقَ إبراهيمُ بنُ محمدٍ الشَّرَفِيُّ خَطيبُ قُرْطُبَةَ وصاحِبُ شُرْطَتِها ، وهذا عجيبٌ ، وياقوتُ بنُ عبدِ اللهِ الشَّرَفِيُّ المَوْصِلِيُّ الكاتِبُ ، ومَحَلَّةٌ بمِصْرَ ، منها : عليُّ بنُ إبراهيمَ الضَّريرُ الفقيهُ ، وسعيدُ بنُ سَيِّدٍ القُرَشِيُّ ، وعَتيقُ بنُ أحمدَ : المُحَدِّثونَ الشَّرَفيُّونَ ،
      ـ شَرَفُ البياضِ : من بلادِ خَوْلانَ ،
      ـ شَرَفُ قِلْحاحٍ : قَلْعَةٌ قُرْبَ زَبيدَ ،
      ـ الشَّرَفُ الأعْلَى : جبلٌ آخَرُ هُنالِكَ ، وموضع بدِمَشْقَ ،
      ـ شَرَفُ الأرْطَى : مَنْزِلٌ لِتَميمٍ ،
      ـ شَرَفُ الرَّوْحاءِ : من المدينةِ على سِتَّةٍ وثلاثينَ مِيلاً ، كما في مُسْلِمٍ ، أو أربَعينَ أو ثلاثينَ ، ومَواضِعُ أُخَرُ ،
      ـ شَرَفُ بنُ محمدٍ المُعافِرِيُّ ، وعليُّ بنُ إبراهيمَ الشَّرَفِيُّ : محدِّثانِ .
      ـ شُرَيْفُ : جبلٌ تقدَّمَ ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ بنَجْدٍ ، وله يومٌ ، أو هو ماءٌ وما عن يَمينِه شَرَفٌ وما عن يَسارِه شُرَيْفٌ .
      ـ إسحاقُ بنُ شَرْفَى : شيخٌ للثَوْرِيِّ .
      ـ شَرُفَ فهو شَريفٌ اليومَ ، وشارِفٌ عن قَريبٍ : سَيَصيرُ شَريفاً ، ج : شُرَفاءُ وأشْرافٌ وشَرَفٌ .
      ـ شارِفُ من السِهامِ : العَتيقُ القديمُ ،
      ـ شارِفُ من النُّوقِ : المُسِنَّةُ الهَرِمةُ ، كالشارِفَةِ ، وقد شَرُفَتْ شُروفاً ، وشَرَفَتْ ، ج : شَوارِفُ وشُرُفٌ وشُرَّفٌ وشُروفٌ ،
      ـ في الحديثِ '' أتَتْكُمُ الشُّرُفُ الجُونُ '': الفِتَنُ المُظلِمَةُ ، ويُرْوَى الشُّرُقُ ، أي : الفِتَنُ الطالعةُ .
      ـ شُرُفُ من الأبْنِيَةِ : مالَها شرَفٌ ، الواحدةُ : شَرْفاءُ .
      ـ شَوارِفُ : وِعاءُ الخَمْرِ من خابِيَةٍ ونحوِها .
      ـ شارُوفُ : جبلٌ ، والمِكْنَسَةُ ، مُعَرَّبُ جارُوبَ .
      ـ الشَّرافُ : موضع ، أو ماءَةٌ لِبَني أسَدٍ ، أو جَبَلٌ عالٍ ، أو يُصْرَفُ ، أو شِرافُ مَمْنوعاً .
      ـ شُرافُ : ماءٌ .
      ـ شَرَفَهُ : غَلَبَهُ شَرَفاً ، أو طالَهُ في الحَسَبِ ،
      ـ شَرَفَ الحَائِطَ : جَعَلَ له شُرْفَةً .
      ـ أشْرَفُ : الخُفَّاشُ ، وطائِرٌ آخَرُ لا وَكْرَ لَهُ ، لا يَسْقُطُ إِلاَّ رَيْثَما يَجْعَلُ لِبَيْضِهِ أُفْحوصاً من تُرابٍ ، ويَبيضُ ويُغَطِّي عليه ويَطيرُ ، وبَيْضُهُ يَتَفَقَّس بِنَفْسِهِ ، فإِذا أطاقَ فَرْخُهُ الطَّيَرانَ ، كانَ كأَبَوَيْهِ في عادَتِهِما .
      ـ مَنْكِبٌ أشْرَفُ : عالٍ .
      ـ أُذُنٌ شَرْفاءُ : طَويلَةٌ .
      ـ شُرْفَةُ القَصْرِ : معروف ، ج : شُرَفٌ .
      ـ شُرْفَةُ المالِ : خِيارُهُ .
      ـ قَوْلُهُم : أعُدُّ إتْيانَكُم شُرْفَةً : فَضْلاً وشَرَفاً أتَشَرَّفُ به .
      ـ شُرُفاتُ الفَرَسِ : هادِيهِ ، وقَطاتُهُ .
      ـ أُذُنٌ شُرافِيَّةٌ : شُفارِيَّةٌ .
      ـ ناقَةٌ شُرافِيَّةٌ : ضَخْمَةُ الأذُنَيْنِ ، جَسيمَةٌ .
      ـ شُرافِيُّ : ثِيابٌ بيضٌ ، أو ما يُشْتَرَى مِمَّا شارَفَ أرْضَ العَجَمِ من أرْضِ العَرَبِ .
      ـ أشْرافُكَ : أُذُناكَ وأنْفُكَ .
      ـ شِرْيافُ : وَرَقُ الزَّرْعِ إذا طالَ وكثُرَ حتى يُخافَ فَسادُهُ فَيُقْطَعَ .
      ـ مَشارِفُ الأرْضِ : أعاليها .
      ـ مَشارِفُ الشَّأْمِ : قُرىً من أرْضِ العَرَبِ تَدْنُو من الريفِ ، منها : السُّيوفُ المَشْرَفِيَّةُ ،
      ـ أبو المَشْرَفِيِّ عَمْرُو بنُ جابِرٍ : أوَّلُ مَوْلودٍ بِواسِطَ ، وكُنْيَةُ لَيْثٍ شَيْخِ الثَّوْرِيِّ الراوي عن أبي مَعْشَرٍ .
      ـ شَرِفَ : دامَ على أكْلِ السَّنامِ ،
      ـ شَرِفَ الأذُنُ ، والمَنْكِبُ : ارْتَفَعا .
      ـ شَرُفَ شَرَفاً : علا في دينٍ أو دُنْيا .
      ـ أشْرَفَ المَرْبَأَ : عَلاَهُ ، كشَرَّفَهُ وشارَفَهُ ،
      ـ أشْرَفَ عليه : اطَّلَعَ من فَوْقُ ، وذلك المَوْضِعُ مُشْرَفٌ ،
      ـ أشْرَفَ المَريضُ على المَوْتِ : أشْفَى ،
      ـ أشْرَفَ عليه : أشْفَقَ .
      ـ مُشْرِفٌ : رَمْلٌ بالدَّهْناءِ .
      ـ مُشَرَّفُ : جَبَلٌ .
      ـ شَريفَةُ : بِنْتُ محمدِ بنِ الفَضْلِ ، حَدَّثَتْ .
      ـ شَرَّفَ اللُّه الكَعْبَةَ : من الشَّرَفِ ،
      ـ شَرَّفَ فُلانٌ بَيْتَه : جَعَلَ له شُرَفاً .
      ـ تَشَرَّفَ : صارَ مُشَرَّفاً .
      ـ تُشُرِّفَ القَوْمُ : قُتِلَتْ أشْرافُهُم .
      ـ اسْتَشْرَفَهُ حَقَّهُ : ظَلَمَهُ ،
      ـ اسْتَشْرَفَ الشيءَ : رَفَعَ بَصَرَهُ إليه ، وبَسَطَ كَفَّهُ فَوْقَ حاجِبِهِ كالمُسْتَظِلِّ من الشَّمْسِ .
      ـ '' أُمِرْنا أنْ نَسْتَشْرِفَ العَيْنَ والأذُنَ '': نَتَفَقَّدَهُما ، ونَتَأمَّلَهُما لِئِلاَّ يكونَ فيهما نَقْصٌ من عَوَرٍ أو جَدْعٍ ، أي : نَطْلُبَهُما شَريفَيْنِ بالتَّمامِ .
      ـ شارَفَهُ : فاخَرَهُ في الشَّرَفِ .
      ـ اسْتَشْرَفَ : انْتَصَبَ .
      ـ فَرَسٌ مُشْتَرِفٌ : مُشْرِفُ الخَلْقِ ،
      ـ شَرْيَفَهُ : قَطَعَ شِرْيافَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. قَصْرُ
    • ـ قَصْرُ وقِصَرُ : خِلافُ الطُّولِ ، كالقَصَارَةِ . قَصُرَ فهو قَصيرٌ من قُصراءَ ، وقصارٍ وقصيرةٌ من قِصارٍ وقِصارَةٍ .
      ـ قِصارَةُ : القصيرةُ ، نادِرٌ .
      ـ أَقاصِرُ : جمعُ أقْصَرَ .
      ـ قَصَرَهُ يَقْصِرُهُ : جَعَلَهُ قَصيراً ،
      ـ قَصَرَ الشَّعَرَ : كَفَّ منه ، والاسمُ : القِصارُ .
      ـ تَقاصَرَ : أظْهَرَ القِصَرَ ، كتَقَوْصَرَ .
      ـ قَصْرُ : خلافُ المَدِّ ، واخْتلاطُ الظَّلامِ ، والحَبْسُ ، والحَطَبُ الجَزْلُ ، والمَنْزِلُ ، أو كُلُّ بَيْتٍ من حَجَرٍ ، وعَلَمٌ لسَبْعَةٍ وخَمْسينَ مَوْضِعاً ، ما بَيْنَ مَدينَةٍ وقرْيَةٍ وحِصْنٍ ودارٍ ، أعْجَبُها قَصْرُ بَهْرام جُورَ من حَجَرٍ واحِدٍ قُرْبَ هَمَذانَ .
      ـ قَصَرَهُ على الأَمْرِ : رَدَّهُ إليه .
      ـ قَصَرَ عن الأَمرِ قُصُوراً وأقْصَرَ وقَصَّرَ وتَقاصَرَ : انْتَهَى ،
      ـ قَصَرَ عنه : عَجَزَ ،
      ـ قَصَرَ عَنِّي الوَجَعُ والغَضَبُ قُصُوراً : سَكَنَ ، كقَصَّرَ .
      ـ قَصَّرَ عنه : تَرَكَهُ ، وهو لا يَقْدِرُ عليه ،
      ـ أحَبَّ القَصْرَ والقَصَرَ والقُصْرَةَ : أن يُقَصِّرَ .
      ـ امرأةٌ مَقْصورَةٌ وقَصُورَةٌ وقَصيرَةٌ : مَحْبوسَةٌ في البيتِ ، لا تُتْرَكُ أن تَخْرُجَ .
      ـ سَيْلٌ قَصيرٌ : لا يَسيلُ وادِياً مُسَمًّى .
      ـ مَقْصُورَةُ : الدارُ الواسِعَةُ المُحَصَّنَةُ ، أو هي أصْغَرُ من الدارِ ، كالقُصارَةِ ، ولا يَدْخُلُها إلا صاحِبُها ، والحَجَلَةُ ، كالقَصُورَةِ .
      ـ اقْتَصَرَ عليه : لم يُجاوِزْهُ .
      ـ ماءٌ قاصِرٌ ومُقْصِرٌ : يَرْعَى المالُ حَوْلَهُ ، أو بَعيدٌ عن الكَلأِ ، أو بارِدٌ .
      ـ قُصارَةُ وقِصْرَى وقَصَرُ وقَصَرَةُ وقُصْرَى : ما يَبْقَى في المُنْخُلِ بعد الانْتِخالِ ، أو ما يَخْرُجُ من القَتِّ بعد الدَّوْسَةِ الأُولى ، أو القِشْرَةُ العُلْيا من الحَبَّةِ .
      ـ قَصَرَةُ : زُبْرَةُ الحَدَّادِ ، والقِطْعَةُ من الخَشَبِ ، والكَسَلُ ، كالقَصارِ ، وزِمِكَّى الطائِرِ ، وأصلُ العُنُقِ ، ج : أقْصارٌ .
      ـ قِصَارُ : سِمَةٌ عليها . وقد قَصَّرَها تَقْصيراً . ولا يُقالُ إِبلٌ مُقَصَّرَةٌ .
      ـ قَصَرُ : أُصولُ النَّخْلِ والشجرِ وبَقاياها ، وأعْناقُ الناسِ والإِبِلِ ، ويُبْسٌ في العُنُقِ . قَصِرَ فهو قَصِرٌ وأقْصَرُ ، وهي قَصْراءُ .
      ـ تِقْصارُ وتِقْصارَةُ : القِلادَةُ ، ج : تَقاصيرُ .
      ـ قَصَرَ الطَّعامُ قُصوراً : نَمَى ، وغَلا ، ونَقَصَ ، ورَخُصَ ، ضِدٌّ ،
      ـ مَقْصَرٌ ومَقْصِرٌ ومَقْصَرَةٌ : العَشِيُّ .
      ـ قَصَرْنا وأقْصَرْنا : دَخَلْنا فيه .
      ـ مَقاصِرُ ومَقاصِيرُ : العِشاءُ الآخِرَةُ .
      ـ مقَاصيرُ الطَّبَقِ : نَواحِيها .
      ـ قُصْرَيانِ وقُصَيْرَيانِ : ضِلْعانِ يَليانِ الطِّفْطِفَةَ ، أو يَلِيانِ التَّرْقُوَتَين .
      ـ قُصَيْرَى : أَسْفَلُ الأَضْلاعِ ، أو آخِرُ ضِلَعٍ في الجَنْبِ ، وأصلُ العُنُقِ .
      ـ قَصَرَى وقُصْرَى وقُصَيْرَى : ضَرْبٌ من الأَفاعِي .
      ـ قَصَّارُ والمُقْصِرُ : مُحَوِّرُ الثِّيابِ .
      ـ قِصارَةُ : حِرْفَةُ القَصَّارُ .
      ـ مِقْصَرَةُ : وخَشَبَةُ القَصَّارُ .
      ـ تَقْصيرُ : إخْساسُ العَطِيَّةِ ، وكَيَّةٌ للدَّوابِّ .
      ـ هو ابنُ عَمِّي قَصْرَةً وقُصْرَةً ومَقْصُورَةً وقَصيرَةً : دانِيَ النَّسَبِ .
      ـ تَقَوْصَرَ : دَخَلَ بعضُه في بعضٍ .
      ـ قَوْصَرَّةُ وقَوْصَرَةُ : وِعاءٌ للتَّمْرِ ، وكِنايةٌ عن المرأةِ .
      ـ قَيْصَرُ : لَقَبُ مَنْ مَلَكَ الرُّومَ .
      ـ أُقَيْصِرُ : صَنَمٌ .
      ـ ابنُ أُقَيْصِرٍ : رجُلٌ كانَ بَصيراً بالخَيْلِ .
      ـ قاصِرُونَ : موضع .
      ـ قَصْرُكَ أن تَفْعَلَ كذا ، وقَصارُكَ وقُصارُكَ وقُصَيْراكَ وقُصارَاكَ : جُهْدُكَ وغايَتُكَ .
      ـ أقْصَرَتْ : وَلَدَتْ قِصاراً ،
      ـ أقْصَرَتْ النَّعْجَةُ أو المَعَزُ : أسَنَّتْ ، فهي مُقْصِرٌ ، ويقالُ : الطَّويلَةُ قد تُقْصِرُ ، والقَصيرَةُ قد تُطِيلُ . وقولُ الجوهريِّ : في الحَديثِ : وَهَمٌ .
      ـ هو مُقاصِرِي : قَصْرُهُ بِحِذاءِ قَصْرِي .
      ـ قُصَيْرُ : بلد بِساحِلِ بَحْرِ اليمنِ من بَرِّ مِصْرَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وقرية بظاهِرِ الجَنَدِ ، وجَزيرَةٌ صَغيرَةٌ قُرْبَ جَزيرَةِ هِنْكام ، بها مَقامُ الأَبْدالِ .
      ـ قَصْرانِ : ناحِيتَانِ بالرَّيِّ .
      ـ القُصْرَانِ : دارانِ بالقاهِرَةِ .
      ـ تَقَصَّرْتُ به : تَعَلَّلْتُ .
      ـ قُصَائِرَةُ : جبلٌ .
      ـ قَصِيرُ النَّسَبِ : أبُوهُ مَعْرُوفٌ ، إذا ذَكَرَهُ الابنُ ، كفاهُ عن الانْتهاءِ إلى الجَدِّ ، وهي : قَصِيْرَةٌ .
      ـ قُصارَةُ الأرضِ : طائفَةٌ قَصيرَةٌ منها ، وهي أسْمَنُها أرْضاً ، وأجْوَدُها نَبْتاً ، قَدْرَ خَمْسينَ ذِراعاً أو أكثَرَ ، وما بَقِيَ في السُّنْبُلِ من الحَبِّ بعدما يُداسُ ، كالقِصْرِيِّ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ قَصيرَةٌ من طَويلَةٍ ’‘: تَمْرَةٌ من نَخْلَةٍ ، يُضْرَبُ في اخْتصارِ الكَلامِ .
      ـ قَصيرُ بنُ سَعْدٍ : صاحِبُ جَذِيمَةَ الأَبْرَشِ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ لا يُطاعُ لقَصِيرٍ أمْرٌ ’‘.
      ـ فَرَسٌ قَصيرٌ : مُقْرَبَةٌ لا تُتْرَكُ أن تَرُودَ لِنَفاسَتِها .
      ـ امرأةٌ قاصِرَةُ الطَّرْفِ : لا تَمُدُّه إلى غيرِ بَعْلِها .
      ـ سُورَةُ النِّساءِ القُصْرَى : سُورَةُ الطَّلاق .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وَصِيفٌ
    • جمع : وُصَفَاءُ ، وَصَائِفُ ، وَصِيفَاتٌ . [ و ص ف ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ).
      1 . :- وَصِيفٌ فِي القَصْرِ :- : خَادِمٌ . :- جَاءتِ الوَصِيفَاتُ بِالأَطْبَاقِ .
      2 . :- وَصَلَتِ الأَمِيرَةُ بَيْنَ وَصَائِفِهَا :- : بَيْنَ مُرَافِقَاتِهَا .

    المعجم: الغني

  8. الوَصِيعُ


    • الوَصِيعُ : صوتُ العصافير .
      و الوَصِيعُ صِغارُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوَصِيع
    • صوت العصفور

    المعجم: معجم الاصوات

  10. القصْر
    • خلاف المَدّ .

    المعجم: عربي عامة

  11. القَصْرُ
    • القَصْرُ : خلافُ المدِّ .
      و القَصْرُ التقصيرُ .
      و القَصْرُ الغايةُ .
      يقال : قصرُك أَن تفعل كذا : قصاراك وقُصارُك .
      و القَصْرُ العَشِيُّ .
      يقال : أتيته قصراً : عَشِيّاً .
      وجئت قصْراً : عند دُنُوِّ العَشِيّ .
      قبيل العصر .
      و القَصْرُ بيتٌ فخمٌ واسع . والجمع : قصورٌ .
      52 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَصيف
    • وَصيف :-
      جمع وُصَفاءُ ، مؤ وصيفة ، جمع مؤ وصيفات ووصائِفُ : خادم ، ذكرًا كان أم أنثى ، مقرَّب لدى سادته :- وصيف الأميرِ : تابع له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. وَصيفة
    • وَصيفة :-
      جمع وصيفات ووصائِفُ :
      1 - مؤنَّث وصيف .
      2 - خادمة ، ترافق سيِّدة وتتقيَّد برفقتها وتجالسها وتؤانسها .
      3 - رفيقة الشَّرف :- ظهرت ملكة الجمال بين وصائفها :-
      وصيفة شرف : وصيفة شريفة عزباء تقوم بخدمة ملكة أو أميرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ‏ مدة القصر
    • ‏ المدة التي يقصر فيها المسافر في الصلاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. الوَصِيفَةُ
    • الوَصِيفَةُ : الخادمة .
      و الوَصِيفَةُ الفتاةُ دون المراهِقة . والجمع : وصَائفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الوَصِيفُ
    • الوَصِيفُ : الخادمُ ، غلامًا كان أَو جارية .
      و الوَصِيفُ الغلامُ دون المراهِق . والجمع : وُصَفَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَصيف
    • وصيف - ج ، وصفاء
      1 - وصيف : غلام دون المراهق . 2 - وصيف : خادم .

    المعجم: الرائد

  18. وَصيفة
    • وصيفة - ج ، وصائف
      1 - وصيفة : فتاة دون المراهقة . 2 - وصيفة : خادمة . 3 - وصيفة : « وصيفة الشرف » : إمرأة تحل في مرتبة شرف ولكنها دون المرتبة الأولى في انتخاب ملكات الجمال أو نحوه .

    المعجم: الرائد

  19. شرف الشّخص
    • علت منزلتُه ، سما قدرُه :- شرُف بآبائه - أصل شريف .

    المعجم: عربي عامة

  20. شرف المكان
    • ارتفع .

    المعجم: عربي عامة

  21. شرّف البناء
    • جعل له شُرفةً أو أكثر .

    المعجم: عربي عامة

  22. شرّف فلانا
    • عظّمه ومجّده :- الفضيلة تشرِّف الإنسان

    المعجم: عربي عامة

  23. شرف
    • ش ر ف : الشَّرَفُ العُلُوُّ والمكان العالي وجبل مُشْرِفٌ أي عالٍ ورجل شَرِيفٌ والجمع شُرَفاءٌ و أشْرَافٌ مثل يتيم وأيتام وقد شَرُفَ من باب ظرُف فهو شَرِيفٌ اليوم و شارِفٌ عن قليل أي سيصير شريفا ذكره الفراء و شَرَّفهُ الله تَشْرِيفاً و شَرَفَهُ أي غلبه بالشرف فهو مَشْروفٌ وبابه نصر وفلان أشْرَفُ من فلان و شُرْفَةُ القصر واحدة الشُّرَف كغرفة وغرف و تشرَّف بكذا عدَّه شرفا و أشْرَفَ المكان علاه وأشرف عليه اطلع عليه من فوق وذلك الموضع مُشْرَفٌ و المَشْرَفِيَّةُ سُيوف منسوبة إلى مَشَارِفَ وهي قرى من أرض العرب تدنو من الريف يقال سيف مَشْرَفِيٌ ولا يقال مَشَارِفيّ لأن الجمع لا يُنسب إليه إذا كان على هذا الوزن و شارَفَ الشيء أشرف عليه وشارف الرجل غيره فاخره أيهما أشرف

    المعجم: مختار الصحاح

  24. شَرُفَ
    • شَرُفَ المكان شَرُفَ ُ شَرَفًا : ارتفع .
      و شَرُفَ الرجلُ : عَلَتْ منزلته .
      فهو شَرِيفٌ . والجمع : شُرَفاءُ ، وأشْرَافٌ .
      وهُنَّ شَرائف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. شَرَّفَ
    • شَرَّفَ البناءُ : جعلَ له شُرَفًا .
      و شَرَّفَ فلانًا : عَظَّمَهُ ومَجَّده .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وصيق في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الوَصيقُ كأميرٍ أهْمَلَه الجوهريّ وصاحِبُ اللّسان . وقال الصاغانيّ : هو جبَل أدْناه لكِنانَةَ وشِقُّه الآخرُ لهُذَيْل



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: