ـ وَضَاءَةُ : الحُسْنُ والنَّظافَةُ ، قد وَضُؤَ ، فهو وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ ووُضَّاءٌ ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئَ . ـ ما هو بِواضِئٍ : بِوَضِيءٍ ، تَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ . ـ مِيضَأَةُ : الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه ، والمِطْهَرَةُ . ـ وُضُوءُ : الفعلُ : ماؤُه ، ومصدرٌ أيضاً ، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ . ـ تَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ : أدْرَكا . ـ وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه : فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه .
المعجم: القاموس المحيط
وُضّاء
وضاء 1 - نظيف حسن ، جمع : وضاؤون ووضاضىء
المعجم: الرائد
الوُضَّاءُ
الوُضَّاءُ الوُضَّاءُ يقال : هو وضَّاءٌ : وَضِيءٌ . وهي وُضَّاءة . والجمع : وُضَّاءُون ، ووُضَّاءات .
المعجم: المعجم الوسيط
وضأ
" الوَضُوءُ ، بالفتح : الماء الذي يُتَوَضَّأُ به ، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به . والوَضُوءُ أَيضاً : المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ . وقيل : الوُضُوءُ ، بالضم ، المصدر . وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء : القَبُولُ ، بالفتح ، مصدر لم أَسْمَعْ غيره . وذكر الأَخفش في قوله تعالى : وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ ، فقال : الوَقُودُ ، بالفتح : الحَطَبُ ، والوُقُود ، بالضم : الاتّقادُ ، وهو الفعلُ . قال : ومثل ذلك الوَضُوءُ ، وهو الماء ، والوُضُوءُ ، وهو الفعلُ . ثم ، قال : وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد ، يقال : الوَقُودُ والوُقُودُ ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ . وقال غيره : القَبُولُ والوَلُوع ، مفتوحانِ ، وهما مصدران شاذَّانِ ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم . التهذيب : الوَضُوءُ : الماء ، والطَّهُور مثله . قال : ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء ، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور . قال الأَصمعي ، قلت لأَبي عمرو : ما الوَضُوءُ ؟ فقال : الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به . قلت : فما الوُضُوءُ ، بالضم ؟، قال : لا أَعرفه . وقال ابن جبلة : سمعت أَبا عبيد يقول : لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ . وقال ثعلب : الوُضُوءُ : مصدر ، والوَضُوءُ : ما يُتَوَضَّأُ به ، والسُّحُورُ : مصدر ، والسَّحُورُ : ما يُتَسَحَّر به . وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً . وقد تَوَضَّأَ بالماءِ ، وَوَضَّأَ غَيْره . تقول : تَوَضَّأْتُ للصلاة ، ولا تقل تَوَضَّيْتُ ، وبعضهم يقوله . قال أَبو حاتم : تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً . الليث : المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها . ويقال : تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً ، وأَصل الكلمة من الوضاءة ، وهي الحُسْنُ . قال ابن الأَثير : وُضُوءُ الصلاةِ معروف ، قال : وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء . والمِيضَأَةُ : الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه ، عن اللحياني . وفي الحديث : تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ . أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة ، وقيل : أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ . وقيل : معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة ، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها ، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها . وعن قتادة : مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ . وعن الحسن : الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ . يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ . والوَضَاءة : مصدرُ الوَضِيءِ ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ . والوَضاءة : الحُسْنُ والنَّظافةُ . وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة ، بالفتح والمدّ : صار وَضِيئاً ، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ . قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ : والمرْءُ يُلْحِقُه ، بِفِتْيانِ النَّدَى ، * خُلُقُ الكَريم ، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ . (* قوله « وليس بالوضاء » ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد .) والجمع : وُضَّاؤُون . وحكى ابن جني : وَضاضِئ ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ . وفي حديث عائشة : لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها . الوَضَاءة : الحُسْنُ والبَهْجةُ . يقال وَضُؤَتْ ، فهي وَضِيئةٌ . وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، لِحَفْصةَ : لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ . وحكى اللحياني : إِنه لوَضِيءٌ ، في فِعْلِ الحالِ ، وما هو بواضِئٍ ، في الـمُسْتَقْبَلِ . وقول النابغة : فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة ، وهو مذكور في موضعه . وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه . "
المعجم: لسان العرب
معنى وضاء في قاموس معاجم اللغة
قاموس معاجم
اسم مؤنث النظيفة، الحسنة الوجه. اصل اسم وضاء: عربي