وصف و معنى و تعريف كلمة وضاءة:


وضاءة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ضاد (ض) و ألف (ا) و همزة (ء) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وضاءة في معاجم اللغة العربية:



وضاءة

جذر [وضء]

  1. وَضاءة: (اسم)
    • مصدر وضُؤَ
  2. وُضَّاءة: (اسم)
    • وُضَّاءة : جمع وُضّاء
  3. وضاءَة: (اسم)
    • وضاءَة : مصدر وَضُؤَ
  4. وُضّاء: (اسم)

    • الجمع : وُضَّاءة و وُضَّاءُون المؤنث : وُضَّاءات ،
    • وضَّاءٌ : وَضِيءٌ
  5. تَوَضُّؤ: (اسم)
    • مصدر تَوَضَّأ
    • التَّوَضُّؤُ لِلصَّلاةِ : الاغْتِسَالُ ، أداءُ شَعِيرَةِ الوُضُوءِ
  6. وَضُؤَ: (فعل)
    • وضُؤَ يَوضُؤ ، وضاءَةً ، فهو وضِيءٌ والجمع : أوْضياءُ ، ووِضاءٌ
    • وضُؤ فلانٌ : حَسُن وجَمُل ونظف ، صار نظيفًا مشرقًا
    • رجل وضيء الوجه : مشرق مبتهج
  7. وَضّأَ: (فعل)
    • وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ
    • وَضَّأَتْ طِفْلَهَا : غَسَلَتْهُ ، نَظَّفَتْهُ ، جَمَّلَتْهُ
    • وضَّأ الشّيخَ : جعله يتوضَّأ ، أعانه على الوُضُوء
  8. وَضاضِىءُ: (اسم)
    • وَضاضِىءُ : جمع وُضَّاءُ


  9. وُضَّاؤونَ: (اسم)
    • وُضَّاؤونَ : جمع وُضَّاءُ
  10. وِضاء: (اسم)
    • وِضاء : جمع وَضيء
  11. وضَأَ: (فعل)
    • وضَأَ ( يَضَؤُ ) وَ ضْئًا ، ووَضاءةً
    • وضَأَهُ : غلبه في الوضاءة
,
  1. وَضَاءَةُ
    • ـ وَضَاءَةُ : الحُسْنُ والنَّظافَةُ ، قد وَضُؤَ ، فهو وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ ووُضَّاءٌ ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئَ .
      ـ ما هو بِواضِئٍ : بِوَضِيءٍ ، تَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ .
      ـ مِيضَأَةُ : الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه ، والمِطْهَرَةُ .
      ـ وُضُوءُ : الفعلُ : ماؤُه ، ومصدرٌ أيضاً ، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ .
      ـ تَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ : أدْرَكا .
      ـ وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه : فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. وَضاءة
    • وَضاءة :-
      مصدر وضُؤَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. وضاءَة
    • وضاءة
      1 - مصدر وضؤ . 2 - نظافة ، حسن .

    المعجم: الرائد

  4. وَضُؤ
    • وضؤ - يوضؤ ، وضوءا ووضاءة
      1 - وضؤ الشيء : صار نظيفا حسنا

    المعجم: الرائد

  5. وضأ
    • " الوَضُوءُ ، بالفتح : الماء الذي يُتَوَضَّأُ به ، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به .
      والوَضُوءُ أَيضاً : المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ .
      وقيل : الوُضُوءُ ، بالضم ، المصدر .
      وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء : القَبُولُ ، بالفتح ، مصدر لم أَسْمَعْ غيره .
      وذكر الأَخفش في قوله تعالى : وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ ، فقال : الوَقُودُ ، بالفتح : الحَطَبُ ، والوُقُود ، بالضم : الاتّقادُ ، وهو الفعلُ .
      قال : ومثل ذلك الوَضُوءُ ، وهو الماء ، والوُضُوءُ ، وهو الفعلُ .
      ثم ، قال : وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد ، يقال : الوَقُودُ والوُقُودُ ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ .
      وقال غيره : القَبُولُ والوَلُوع ، مفتوحانِ ، وهما مصدران شاذَّانِ ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم .
      التهذيب : الوَضُوءُ : الماء ، والطَّهُور مثله .
      قال : ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء ، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور .
      قال الأَصمعي ، قلت لأَبي عمرو : ما الوَضُوءُ ؟ فقال : الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به .
      قلت : فما الوُضُوءُ ، بالضم ؟، قال : لا أَعرفه .
      وقال ابن جبلة : سمعت أَبا عبيد يقول : لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ . وقال ثعلب : الوُضُوءُ : مصدر ، والوَضُوءُ : ما يُتَوَضَّأُ به ، والسُّحُورُ : مصدر ، والسَّحُورُ : ما يُتَسَحَّر به .
      وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً .
      وقد تَوَضَّأَ بالماءِ ، وَوَضَّأَ غَيْره .
      تقول : تَوَضَّأْتُ للصلاة ، ولا تقل تَوَضَّيْتُ ، وبعضهم يقوله .
      قال أَبو حاتم : تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً .
      الليث : المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها .
      ويقال : تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً ، وأَصل الكلمة من الوضاءة ، وهي الحُسْنُ .
      قال ابن الأَثير : وُضُوءُ الصلاةِ معروف ، قال : وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء .
      والمِيضَأَةُ : الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه ، عن اللحياني .
      وفي الحديث : تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ .
      أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة ، وقيل : أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ .
      وقيل : معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة ، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها ، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها .
      وعن قتادة : مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ .
      وعن الحسن : الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ .
      يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ .
      والوَضَاءة : مصدرُ الوَضِيءِ ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ .
      والوَضاءة : الحُسْنُ والنَّظافةُ .
      وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة ، بالفتح والمدّ : صار وَضِيئاً ، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ .
      قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ : والمرْءُ يُلْحِقُه ، بِفِتْيانِ النَّدَى ، * خُلُقُ الكَريم ، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ .
      (* قوله « وليس بالوضاء » ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد .) والجمع : وُضَّاؤُون .
      وحكى ابن جني : وَضاضِئ ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ .
      وفي حديث عائشة : لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها .
      الوَضَاءة : الحُسْنُ والبَهْجةُ .
      يقال وَضُؤَتْ ، فهي وَضِيئةٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، لِحَفْصةَ : لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ .
      وحكى اللحياني : إِنه لوَضِيءٌ ، في فِعْلِ الحالِ ، وما هو بواضِئٍ ، في الـمُسْتَقْبَلِ .
      وقول النابغة : فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة ، وهو مذكور في موضعه .
      وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى وضاءة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وضاءة [ مفرد ] : مصدر وضؤ .
الرائد

* وضاءة. 1-مص. وضؤ. 2-نظافة، حسن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: