وصف و معنى و تعريف كلمة وضاءيه:


وضاءيه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ضاد (ض) و ألف (ا) و همزة (ء) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح وضاءيه في معاجم اللغة العربية:



وضاءيه

جذر [وضءه]

  1. توضَّأَ: (فعل)
    • توضَّأَ / توضَّأَ لـ يتوضَّأ ، توضُّؤًا ، فهو مُتوضِّئ ، والمفعول مُتَوَضَّأَ له
    • توضَّأ فلانٌ/ توضَّأ فلانٌ للصَّلاة :أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرَّأس والوجه واليدين والرِّجلين مع النِّيّة وحَسْب ترتيب معيَّن ، تَوَضَّأُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ(حديث): نظِّفوا أيديكم
    • تَوَضَّأَ : غَسَلَ بعضَ أعضائه ونظّفها
    • تَوَضَّأَ الفَتَى وَالفَتَاةُ : أدْرَكَا حَدَّ البُلُوغِ
  2. وَضّأَ: (فعل)
    • وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ
    • وَضَّأَتْ طِفْلَهَا : غَسَلَتْهُ، نَظَّفَتْهُ، جَمَّلَتْهُ
    • وضَّأ الشّيخَ :جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء
  3. وضَأَ: (فعل)
    • وضَأَ (يَضَؤُ) وَ ضْئًا، ووَضاءةً
    • وضَأَهُ: غلبه في الوضاءة
  4. وَضوء: (اسم)
    • الوَضُوءُ : اسمٌ يقوم مَقَامَ التوضّؤ
    • الوَضُوءُ: الماءُ يوضَّأُ به


  5. وُضوء: (اسم)
    • الوُضُوءُ : التوضُّؤ
    • وُضُوءُ الْمُسْلِمِ : التَّوَضُّؤُ بِالْمَاءِ الَّذِي يَلْتَزِمُ بِهِ الْمُسْلِمُ شَرْعاً، وَذَلِكَ بِغَسْلِ أَعْضَاءٍ مُعَيَّنَةٍ والْمَسْحِ عَلَيْهَا مَعَ النِّيَّةِ، وَهَذِهِ الأَعْضَاءِ هِيَ عَلَى التَّرْتِيبِ: وَهِيَ الوَجْهُ وَاليَدَانِ وَالرَّأْسُ وَالرِّجْلاَنِ فَرَائِضُ الوُضُوءِ
  6. تَوَضُّؤ: (اسم)
    • مصدر تَوَضَّأ
    • التَّوَضُّؤُ لِلصَّلاةِ : الاغْتِسَالُ، أداءُ شَعِيرَةِ الوُضُوءِ
  7. مُتوضِّئ: (اسم)
    • مُتوضِّئ : فاعل من توضَّأَ
  8. مُتَوَضّأ: (اسم)
    • اسم مكان من توضَّأَ/ توضَّأَ لـ
    • المُتَوَضّأُ : موضعُ التوضُّؤ
    • المُتَوَضّأُ :خلاء، مستراح
  9. مُتَوَضَّأَ: (اسم)
    • مُتَوَضَّأَ : اسم المفعول من توضَّأَ
  10. وُضَّاءة: (اسم)
    • وُضَّاءة : جمع وُضّاء


  11. وضاءَة: (اسم)
    • وضاءَة : مصدر وَضُؤَ
  12. وَضاءة: (اسم)
    • مصدر وضُؤَ
  13. وَضيء: (اسم)
    • الجمع : أوضياءُ و وِضاء ، المؤنث: وضيئة ، و الجمع للمؤنث: وضِيئات و وِضاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وضُؤَ
    • رَجُلٌ وَضِيءٌ : نَظِيفٌ، جَمِيلٌ
    • وَجْهٌ وَضِيءٌ : مُشْرِقٌ
  14. مُوَضِّئ: (اسم)
    • مُوَضِّئ : فاعل من وَضّأَ
  15. مُوضَّأ: (اسم)
    • مُوضَّأ : اسم المفعول من وَضّأَ
  16. أوضياءُ: (اسم)
    • أوضياءُ : جمع وَضيء


  17. مُوَاضَأَة: (اسم)
    • مُوَاضَأَة : مصدر وَاضَأْ
  18. تَوْضِئة: (اسم)
    • تَوْضِئة : مصدر وَضّأَ
  19. تَوضِئة: (اسم)
    • مصدر وَضَّأ
    • تَوْضِئَةُ الطِّفْلِ : تَغْسِيلُهُ، تَنْظِيفُهُ، تَجْمِيلُهُ
  20. توضُّؤ: (اسم)
    • توضُّؤ : مصدر توضَّأَ
  21. ضاوونَ: (اسم)
    • ضاوونَ : جمع ضَّاوِي
  22. تَوَضَّأ قَبْلَ الأذَانِ اسْتِعْدَاداً لأدَاءِ الصَّلاةِ:
    • اِغْتَسَلَ، أيْ أدَّى شَعِيرَةَ الوُضُوءِ. أتَانِي بِمَاءٍ سَخِينٍ فِي مِقْرَاجٍ فَتَوَضَّأْتُ. (المختار السوسي).


  23. وضَّأ الشّيخَ:
    • جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء.
  24. تَوَضَّأَ الفَتَى وَالفَتَاةُ:
    • أدْرَكَا حَدَّ البُلُوغِ.
  25. رَجُلٌ وَضِيءٌ:
    • نَظِيفٌ، جَمِيلٌ.
,
  1. وضأ
    • "الوَضُوءُ، بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به.
      والوَضُوءُ أَيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ.
      وقيل: الوُضُوءُ، بالضم، المصدر.
      وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء: القَبُولُ، بالفتح، مصدر لم أَسْمَعْ غيره.
      وذكر الأَخفش في قوله تعالى: وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ، فقال: الوَقُودُ، بالفتح: الحَطَبُ، والوُقُود، بالضم: الاتّقادُ، وهو الفعلُ.
      قال: ومثل ذلك الوَضُوءُ، وهو الماء، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ.
      ثم، قال: وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد، يقال: الوَقُودُ والوُقُودُ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ.
      وقال غيره: القَبُولُ والوَلُوع، مفتوحانِ، وهما مصدران شاذَّانِ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم.
      التهذيب: الوَضُوءُ: الماء، والطَّهُور مثله.
      قال: ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور.
      قال الأَصمعي، قلت لأَبي عمرو: ما الوَضُوءُ؟ فقال: الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به.
      قلت: فما الوُضُوءُ، بالضم؟، قال: لا أَعرفه.
      وقال ابن جبلة: سمعت أَبا عبيد يقول: لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ. وقال ثعلب: الوُضُوءُ: مصدر، والوَضُوءُ: ما يُتَوَضَّأُ به، والسُّحُورُ: مصدر، والسَّحُورُ: ما يُتَسَحَّر به.
      وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً.
      وقد تَوَضَّأَ بالماءِ، وَوَضَّأَ غَيْره.
      تقول: تَوَضَّأْتُ للصلاة، ولا تقل تَوَضَّيْتُ، وبعضهم يقوله.
      قال أَبو حاتم: تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً.
      الليث: المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها.
      ويقال: تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً، وأَصل الكلمة من الوضاءة، وهي الحُسْنُ.
      قال ابن الأَثير: وُضُوءُ الصلاةِ معروف، قال: وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء.
      والمِيضَأَةُ: الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه، عن اللحياني.
      وفي الحديث: تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ.
      أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة، وقيل: أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ.
      وقيل: معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها.
      وعن قتادة: مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ.
      وعن الحسن: الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ.
      يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ.
      والوَضَاءة: مصدرُ الوَضِيءِ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ.
      والوَضاءة: الحُسْنُ والنَّظافةُ.
      وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة، بالفتح والمدّ: صار وَضِيئاً، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ.
      قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ: والمرْءُ يُلْحِقُه، بِفِتْيانِ النَّدَى، * خُلُقُ الكَريم، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ.
      (* قوله «وليس بالوضاء» ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد.) والجمع: وُضَّاؤُون.
      وحكى ابن جني: وَضاضِئ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ.
      وفي حديث عائشة: لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها.
      الوَضَاءة: الحُسْنُ والبَهْجةُ.
      يقال وَضُؤَتْ، فهي وَضِيئةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، لِحَفْصةَ: لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ.
      وحكى اللحياني: إِنه لوَضِيءٌ، في فِعْلِ الحالِ، وما هو بواضِئٍ، في الـمُسْتَقْبَلِ.
      وقول النابغة: فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة، وهو مذكور في موضعه.
      وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَضَاءَةُ
    • ـ وَضَاءَةُ: الحُسْنُ والنَّظافَةُ، قد وَضُؤَ، فهو وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ ووُضَّاءٌ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئَ.
      ـ ما هو بِواضِئٍ: بِوَضِيءٍ، تَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ.
      ـ مِيضَأَةُ: الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه، والمِطْهَرَةُ.
      ـ وُضُوءُ: الفعلُ: ماؤُه، ومصدرٌ أيضاً، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ.
      ـ تَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ: أدْرَكا.
      ـ وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه: فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. توضَّأَ
    • توضَّأَ / توضَّأَ لـ يتوضَّأ ، توضُّؤًا ، فهو مُتوضِّئ ، والمفعول مُتَوَضَّأَ له :-
      توضَّأ فلانٌ/ توضَّأ فلانٌ للصَّلاة أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرَّأس والوجه واليدين والرِّجلين مع النِّيّة وحَسْب ترتيب معيَّن :-توضأ بالماء للصَّلاة، - تَوَضَّأُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ [حديث]: نظِّفوا أيديكم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وضَّأَ
    • وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ :-
      وضَّأ الشّيخَ جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَوَضَّأ
    • [و ض أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَضَّأْتُ، أتَوَضَّأُ، تَوَضَّأْ، مصدر تَوَضُّؤٌ.
      1. :-تَوَضَّأ قَبْلَ الأذَانِ اسْتِعْدَاداً لأدَاءِ الصَّلاةِ :- : اِغْتَسَلَ، أيْ أدَّى شَعِيرَةَ الوُضُوءِ. :-أتَانِي بِمَاءٍ سَخِينٍ فِي مِقْرَاجٍ فَتَوَضَّأْتُ. (المختار السوسي).
      2. :-تَوَضَّأَ الفَتَى وَالفَتَاةُ :- : أدْرَكَا حَدَّ البُلُوغِ.

    المعجم: الغني

  6. وضأ
    • و ض أ: الوَضَاءَةُ الحسن والنظافة وبابه ظرف و تَوَضَّأَتُ ولا تقل تَوَضَّيْتُ وبعضهم يقوله و الوَضُوءُ بالفتح الماء الذي يتوضأ به وهو أيضا مصدر كالولوع والقبول وقيل المصدر الوُضُوء بالضم وقيل الولوع والقبول مصدران شاذان زما سواهما من المصادر مضموم وقيل ما سوى القبول من المصادر مضموم

    المعجم: مختار الصحاح

  7. الوَضُوءُ
    • الوَضُوءُ : اسمٌ يقوم مَقَامَ التوضّؤ.
      وَ الوَضُوءُ الماءُ يوضَّأُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الوُضَّاءُ
    • الوُضَّاءُ الوُضَّاءُ يقال: هو وضَّاءٌ: وَضِيءٌ.
      وهي وُضَّاءة. والجمع : وُضَّاءُون، ووُضَّاءات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وضَأَهُ
    • وضَأَهُ وضَأَهُ َ (يَضَؤُه) وَ ضْئًا، ووَضاءةً: غلبه في الوضاءة.
      يقال: واضأَه فَوَضَأَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. توضَّأ
    • توضأ - توضؤا
      1- توضأ : للصلاة : غسل بعض أعضائه وتنظف. 2- توضأ الفتى والفتاة : أدركا البلوغ.

    المعجم: الرائد

  11. المُتَوَضّأُ
    • المُتَوَضّأُ : موضعُ التوضُّؤ.
      و المُتَوَضّأُ الخَلاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الوُضُوءُ
    • الوُضُوءُ : التوضُّؤ.
      و الوُضُوءُ (في الشرع) : الغسلُ والمسح على أعضاءٍ مخصوصة ، أَو إيصالُ الماءِ إِلى الأعضاءِ الأَربعة : الرأْس والوجه واليدين والرجلين، مع النية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَضَأَ
    • [و ض أ]. (فعل: ثلاثي متعد). وَضَأَ، يَضَأُ، مصدر وَضْءٌ، وَضَاءةٌ. :-وَضَأَ زَمِيلَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الوَضَاءةِ. :-وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ.

    المعجم: الغني

  14. وَضَّأَ
    • [و ض أ]. (فعل: رباعي متعد). وَضَّأْتُ، أُوَضِّئُ، وَضِّئْ، مصدر تَوْضِئَةٌ. :-وَضَّأَتْ طِفْلَهَا :- : غَسَلَتْهُ، نَظَّفَتْهُ، جَمَّلَتْهُ.

    المعجم: الغني

  15. مُتَوضَّأ
    • مُتَوضَّأ :-
      1 - اسم مكان من توضَّأَ/ توضَّأَ لـ.
      2 - مَوْضع التَّوضُّؤ.
      3 - خلاء، مستراح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. وَضيء
    • وَضيء :-
      جمع أوضياءُ ووِضاء، مؤ وضيئة، جمع مؤ وضِيئات ووِضاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وضُؤَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. وَضّأ
    • وضأ - توضئة
      1-وضأه بالماء : نظفه وغسله

    المعجم: الرائد

  18. تَوَضَّأَ
    • تَوَضَّأَ : غَسَلَ بعضَ أعضائه ونظّفها.
      و تَوَضَّأَ للعبادة: غسَلَ ومسَحَ على أعضاء مخصوصة، أَو أوصَل الماء إلى الأعضاء الأربعة مع النيّة.
      و تَوَضَّأَ الغلامُ و الجارية: أَدركا حَدَّ البلوغ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وضَّأَهُ
    • وضَّأَهُ : جعله يتوضأ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وُضُوءٌ
    • [و ض أ]. :-وُضُوءُ الْمُسْلِمِ :- : التَّوَضُّؤُ بِالْمَاءِ الَّذِي يَلْتَزِمُ بِهِ الْمُسْلِمُ شَرْعاً، وَذَلِكَ بِغَسْلِ أَعْضَاءٍ مُعَيَّنَةٍ والْمَسْحِ عَلَيْهَا مَعَ النِّيَّةِ، وَهَذِهِ الأَعْضَاءِ هِيَ عَلَى التَّرْتِيبِ: وَهِيَ الوَجْهُ وَاليَدَانِ وَالرَّأْسُ وَالرِّجْلاَنِ. :-فَرَائِضُ الوُضُوءِ.

    المعجم: الغني

  21. تَوَضُّؤٌ
    • [و ض أ]. (مصدر تَوَضَّأ). :-التَّوَضُّؤُ لِلصَّلاةِ :- : الاغْتِسَالُ، أداءُ شَعِيرَةِ الوُضُوءِ.

    المعجم: الغني

  22. وَضِيءٌ
    • جمع: وِضَاءٌ، أَوْضِيَاءُ. [و ض أ]. (صيغة فَعِيل ). :-رَجُلٌ وَضِيءٌ :- : نَظِيفٌ، جَمِيلٌ.
      2. :-وَجْهٌ وَضِيءٌ :- : مُشْرِقٌ.

    المعجم: الغني

  23. وُضوء
    • وُضوء :-
      توضُّؤ.
      الوُضوء: (الفقه) الغَسْل والمسح مع النِّيَّة على أعضاء مخصوصة، أو إيصال الماء إليها وهي: اليدان، والوجه، والرَّأس، والرِّجلان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. وضَأ
    • وضأ - يضأ ، وضأ
      1-وضأه : غلبه في الحسن والنظافة

    المعجم: الرائد

  25. وضّأ الشّيخ
    • جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء.

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: