وصف و معنى و تعريف كلمة وضامة:


وضامة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و ضاد (ض) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وضامة في معاجم اللغة العربية:



وضامة

جذر [وضم]

  1. وَضَمَ : (فعل)
    • وضَمَ يَضِم ، ضِمْ ، وُضُومًا و وضْمًا، فهو وَاضِم ، والمفعول مَوْضوم
    • وضَم الجزارُ اللَّحْمَ :وضعه على الوَضَم
    • وَضَمَ القومُ على بني فلان وضْمًا: حَلُّوا عليهم
    • وَضَمَ القومُ وُضُومًا : تجمَّعوا وتقاربوا
  2. أَوضام : (اسم)
    • أَوضام : جمع وَضَم
  3. اِنضَمَّ: (فعل)
    • انضمَّ / انضمَّ إلى / انضمَّ على ينضمّ ، انْضَمِمْ / انْضَمَّ ، انضمامًا ، فهو مُنضَمّ ، والمفعول مُنضَمّ إليه
    • انضمَّ الشَّيءُ مُطاوع ضَمَّ: اجتمع بعضُه إلى بعض انضمّ الأصدقاء
    • اِنْضَمَّ إلى الفَريقِ: اِلْتَحَقَ، أَيْ أَصْبَحَ عُضْواً وَجُزْءاً مِنْهُ اِنْضَمَّ إلى الْمَوْكِبِ
    • اِنْضَمَّ القَوْمُ : اِجْتَمَعَ بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ
    • اِنْضَمَّ الجِلْدُ : تَقَلَّصَ
    • اِنْضَمَّ على سِرِّهِ : اِنْطَوَى عَلَيْهِ
  4. اِنضمام: (اسم)
    • مصدر انضمَّ/ انضمَّ إلى/ انضمَّ على
    • (البيئة والجيولوجيا) اندماج قُطَيْرات أو جُسَيْمات من موادّ متشابهة، أو تجمُّعها بعضها إلى بعض
    • (القانون) إجراءٌ تدخل به دولة ما طرفًا في معاهدة مفتوحة لم تشترك في إبرامها
    • (مصدر اِنْضَمَّ) يَرْغَبُ في الانْضِمامِ إلى الحِزْبِ : في الدُّخولِ إِلَيْهِ، الالْتِحاقِ بِهِ، الانْضِواءِ


  5. مَضْموم: (اسم)
    • مَضْموم : اسم المفعول من ضَمَّ
  6. مَضموم: (اسم)
    • مفعول مِن ضَمَّ
    • ثَوْبٌ مَضْمُومٌ : مَجْمُوعٌ
    • شَفَتَانِ مَضْمُومَتَانِ : مُجْتَمِعَتَانِ، مَزْمومَتانِ
    • حَرْفٌ مَضْمُومٌ : أَيْ عَلَيْهِ ضَمَّةُ
  7. إِضمامة: (اسم)
    • الجمع : إضمامات و أَضامِيمُ
    • الإِضْمَامَةُ : كلُّ ما ضُمَّ بعضُهُ إِلى بعضٍ
    • الإِضْمَامَةُ الجماعة من الناسِ وغيرِهم ينضمُّ بعضُهُم إِلى بعض ليس أَصلُهم واحدًا
    • الإِضْمَامَةُ الإِضبارةُ، أَي الحُزمةُ، من الكُتُبِ والصحفِ وغيرها والجمع : أَضامِيمُ
    • فرسٌ سَبَّاقُ الأَضاميم: إِذا سبقَ جماعةً من الأَفراسِ دفعةً واحدةً
    • غلافٌ تُضمُّ فيه الأوراقُ
    • قَدَّمَ لَهُ إِضْمامَةً مِنَ الوَرْدِ : باقَةً
  8. تَضامَّ: (فعل)
    • تضامَّ يتضامّ ، تَضامَمْ / تَضامَّ ، تضامًّا ، فهو مُتضامّ
    • تَضَامَّ الشيءُ: انضمَّ بعضُه إِلى بعضٍ
  9. ضَميم: (اسم)
    • الجمع : أَضِمَّاءُ ، أَضِمَّةٌ
    • شَيْءٌ ضَمِيمٌ : مَضْمُومٌ، أَوْ مَضْمُومٌ إِلَى غَيْرِهِ
    • هُوَ ضَمِيمُهُ : صَاحِبُهُ
  10. مُنضَمّ: (اسم)


    • مفعول من اِنْضَمَّ
    • مُنْضَمٌّ إِلَى الفَرِيقِ الرِّيَاضِيّ : مُلْتَحِقٌ بِهِ، مُنْضَوٍ
  11. مُنضَمّ: (اسم)
    • مُنضَمّ : فاعل من إِنضَمَّ
  12. مُنضَمّ: (اسم)
    • مُنضَمّ : اسم المفعول من إِنضَمَّ
  13. ضميم: (اسم)
    • ضميم : اسم المفعول من ضَمَّ
  14. تَضامّ: (اسم)
    • مصدر تَضَامَّ
    • التَّضَامُّ خَيْرٌ مِنَ التَّفَرُّقِ : التَّجَمُّعُ وَاجْتِمَاعُ الشَّمْلِ
  15. تضامّ: (اسم)
    • تضامّ : مصدر تَضامَّ
  16. أضاميمُ: (اسم)


    • أضاميمُ : جمع إضْمَامَةُ
  17. ضَميمة: (اسم)
    • الجمع : ضَمِيمات و ضَمائِمُ
    • صفة ثابتة للمفعول من ضَمَّ: مضمومة إلى غيرها
  18. ضِمامة: (اسم)
    • الضِّمامَةُ : الإِضمامَةُ
  19. أَضِمَّة: (اسم)
    • أَضِمَّة : جمع ضَميم
  20. وَاضِم: (اسم)
    • وَاضِم : فاعل من وَضَمَ
  21. مُضَامَّة: (اسم)
    • مُضَامَّة : مصدر ضامَّ
  22. وَضمة: (اسم)


    • الوَضْمَةُ : الجماعةُ من الناس، ومئتا إِنسانٍ أَو ثلاثُ مِئةٍ
    • الوَضْمَةُ: الجماعةُ المتقاربة
  23. انضمّ إلى الجمعيّة:
    • التحق بها ''انضمَّت جمهوريَّة جزر القمر إلى جامعة الدول العربيَّة- انضمّ إلى المباحثات/ الحِلْف''.
  24. تضامّ النّاس:
    • انضمُّوا؛ اجتمع بعضُهم إلى بعض ''يتضامّ الناسُ في مواجهة العدوّ''.
  25. شَيْءٌ ضَمِيمٌ:
    • مَضْمُومٌ، أَوْ مَضْمُومٌ إِلَى غَيْرِهِ.
,
  1. ضمم
    • "الضَّمُّ: ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء، وقيل: قَبْضُ الشيء إلى الشيء، وضَمَّه إليه يَضُمُّه ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ.
      تقول: ضَمَمْتُ هذا إلى هذا، فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم.
      الجوهري: ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ.
      وفي حديث عمر: يا هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم.
      وفي حديث زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ: أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه.
      وضامَّ الشيءُ الشيءَ: انْضَمَّ معه.
      وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض.
      وفي حديث الرؤية: لا تَضامُّون في رؤيته، يعني رؤية الله عز وجل، أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ، فيقول واحدٌ لآخر أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال، ويروى: لا تُضامُّونَ، على صيغة ما لم يسم فاعله.
      قال ابن سيده: ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه، ويروى: تُضامُونَ، من الضَّيْم، وهو مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف، فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه، قال: ويجوز ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون، ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض.
      والضَّيْمُ: الظُّلْم؛ فأما قول أبي ذؤيب: فألْفَى القومَ قد شَرِبُوا، فَضَمُّوا،أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم، فحذف المفعول وحَذْفُه كثير.
      واضْطَمَمْتُ الشيءَ: ضَمَمْتُه إلى نفسي، واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه، وقال الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم: وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ.
      وفي الحديث: كان نبي الله، صلى الله عليه وسلم، إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي ازْدحموا، وهو افْتَعَلَ من الضم، فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد.
      وفي حديث أبي هريرة: فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض.
      واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي اشْتَملت.
      والضُّمامُ: كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض.
      وضامَمْتُ الرجلَ: أقمت معه في أَمر واحد مُنْضَمّاً إليه.
      والإضْمامَةُ: جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ، والجمع الأَضامِيمُ؛

      وأَنشد: حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ

      ويقال للفرس: سَبَّاقُ الأَضامِيمِ أَي الجماعات؛ قال ابن بري: ومنه قول ذي الرمة: والحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ: ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه بالأَضاميم؛ يريد الرَّجْمَ، والأَضامِيمُ: الحجارةُ، واحدتها إضْمامةٌ.
      قال: وقد يُشَبَّه بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس.
      وفي حديث يحيى بن خالد: لنا أَضاميمُ من ههنا وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض.
      والإضْمامة من الكُتب: ما ضمَّ بعضُه إلى بعض.
      الجوهري: الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة، والجمع الأَضامِيمُ.
      يقال: جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ.
      وفي حديث أَبي اليَسَرِ: ضِمامةٌ من صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ،وهي لغة في الإضمامة.
      والضِّمُّ والضِّمامُ: الداهية الشديدة.
      قال أَبو منصور: العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ، بالصاد، قال: وأَحسب الليثَ رآه في بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه، والضَّمْضَمُ مثله.
      وقال أَبو حنيفة: إذا سَلَكَ الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ.
      والضُّماضِمُ: من أَسماء الأَسد.
      وأَسَدٌ ضُماضِمٌ: يضُمُّ كلَّ شيء،وضَمْضَمَتُه: صَوْتُه، وضَمْضَمٌ: من أَسمائه.
      وضَمْضَمٌ: اسم رجل.
      ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ: جريءٌ ماضٍ.
      وضَمْضَمَ الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه.
      والضُّماضِمُ: الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ، وقيل: الكثير الأَكل الذي لا يشبع.
      وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ: أَخَذَه كُلَّه.
      الأُمَوِيُّ: يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ، بتشديد الزاي، والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ كُلُّه من صفة البخيل، قال: وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً.
      ابن الأعرابي: الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ، بالضاد، والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل، بالصاد.
      وروي عن الحسن أنه، قال: خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته مُرّاً؛ يخاطب الدنيا.
      والضُّمَضِمُ: الغَضْبانُ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. انضمَّ

    • انضمَّ / انضمَّ إلى / انضمَّ على ينضمّ ، انْضَمِمْ / انْضَمَّ ، انضمامًا ، فهو مُنضَمّ ، والمفعول مُنضَمّ إليه :-
      انضمَّ الشَّيءُ مُطاوع ضَمَّ: اجتمع بعضُه إلى بعض :-انضمّ الأصدقاء.
      انضمَّ إلى الجمعيَّة ونحوِها: التحق بها :-انضمَّت جمهوريَّة جزر القمر إلى جامعة الدول العربيَّة، - انضمّ إلى المباحثات/ الحِلْف.
      انضمَّ على شيء: انطوى عليه :-انضمَّ صدرُه على أحقاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. اِنْضَمَّ
    • [ض م م]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْضَمَمْتُ، أَنْضَمُّ، اِنْضَمَّ، مصدر اِنْضِمامٌ.
      1. :-اِنْضَمَّ إلى الفَريقِ :-: اِلْتَحَقَ، أَيْ أَصْبَحَ عُضْواً وَجُزْءاً مِنْهُ. :-اِنْضَمَّ إلى الْمَوْكِبِ.
      2. :-اِنْضَمَّ القَوْمُ :- : اِجْتَمَعَ بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ.
      3. :-اِنْضَمَّ الجِلْدُ :- : تَقَلَّصَ.
      4. :-اِنْضَمَّ على سِرِّهِ :- : اِنْطَوَى عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  4. تضامَّ
    • تضامَّ يتضامّ ، تَضامَمْ / تَضامَّ ، تضامًّا ، فهو مُتضامّ :-
      تضامَّ النَّاسُ انضمُّوا؛ اجتمع بعضُهم إلى بعض :-يتضامّ الناسُ في مواجهة العدوّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِنضَمّ
    • إنضم - انضماما
      1- إنضم الشيء : اجتمع بعضه إلى بعضه الآخر. 2- إنضم الشيء : انقبض. 3- إنضم على الشيء : انطوى عليه. 4- إنضم الى الشيء : انتسب إليه، التحق به «انضم إلى الجمعية».


    المعجم: الرائد

  6. الإِضْمَامَةُ
    • الإِضْمَامَةُ : كلُّ ما ضُمَّ بعضُهُ إِلى بعضٍ.
      و الإِضْمَامَةُ الجماعة من الناسِ وغيرِهم ينضمُّ بعضُهُم إِلى بعض ليس أَصلُهم واحدًا.
      و الإِضْمَامَةُ الإِضبارةُ، أَي الحُزمةُ، من الكُتُبِ والصحفِ وغيرها. والجمع : أَضامِيمُ.
      ويقال: فرسٌ سَبَّاقُ الأَضاميم: إِذا سبقَ جماعةً من الأَفراسِ دفعةً واحدةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِضمامة
    • إضمامة - ج، أضاميم
      1- إضمامة : كل ما ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2- إضمامة : جماعة من الناس. 3- إضمامة : حزمة من الكتب.

    المعجم: الرائد

  8. ضميم
    • ضميم
      1- ضميم : صاحب، صديق. 2- ضميم : مضموم. 3- ضميم : مضموم إلى غيره.

    المعجم: الرائد

  9. ضمم
    • ض م م: ضَمَّ الشيء إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وبابه رد و ضَامَّهُ و تَضَّامَ القوم انضم بعضهم إلى بعض و اضْمَمَّتْ عليه الضلوع أي اشتملت

    المعجم: مختار الصحاح

  10. ضَامَّه
    • ضَامَّه إِليه مُضَامَّةً، وضِمَامًا: ضَمَّهُ.
      و ضَامَّه فلانٌ فلانًا: انْضَمَّ مَعَهُ أَو إِليه في أَمْرِ واحِدٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ضَمَر الميم أو ضمها
    • ضَمَرَبفتح الميم أو ضمها ضَمَر الميم أو ضمها ُ ضُمُورًا: هُزِلَ وقلَّ لحمهُ.
      و ضَمَر الميم أو ضمها انكمش وانضمَّ بعضُه إِلى بعض.
      و ضَمَر الميم أو ضمها العود ونحوُه: ذهب ماؤُه فرقَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَضْمُومٌ
    • [ض م م]. (مفعول مِن ضَمَّ).
      1. :-ثَوْبٌ مَضْمُومٌ :- : مَجْمُوعٌ.
      2. :-شَفَتَانِ مَضْمُومَتَانِ :- : مُجْتَمِعَتَانِ، مَزْمومَتانِ.
      3. :-حَرْفٌ مَضْمُومٌ :- : أَيْ عَلَيْهِ ضَمَّةُ الرَّفْعِ. :-كَلِمَةٌ مَضْمُومَةُ الآخِرِ :- .

    المعجم: الغني

  13. ضَمِيمٌ
    • جمع: أَضِمَّاءُ، أَضِمَّةٌ . [ض م م]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-شَيْءٌ ضَمِيمٌ :- : مَضْمُومٌ، أَوْ مَضْمُومٌ إِلَى غَيْرِهِ. :-هُوَ ضَمِيمُهُ :- : صَاحِبُهُ.

    المعجم: الغني

  14. إضمامة
    • إضمامة :-
      جمع إضمامات وأَضامِيمُ:
      1 - حزمة من الكتب أو الصُّحف أو نحوهما :-إضمامةُ زهر.
      2 - غلافٌ تُضمُّ فيه الأوراقُ.
      3 - جماعة من الناس ينضمّ بعضهم إلى بعض ليس أصلهم واحدًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. الضَّمِيمُ
    • الضَّمِيمُ : المضمومُ، أَو المضمومُ إِلى غيرهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ضامَهُ
    • ضامَهُ ضامَهُ ِ ضَيْمًا: ظَلَمَهُ.
      و ضامَهُ أَذَلَّه.
      و ضامَهُ فلانًا حَقَّه: انتقصه وغَبَنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَضَامَّ
    • [ض م م]. (فعل: خماسي لازم). تَضَامَمْتُ، أَتَضَامُّ، مصدر تَضَامٌّ. :-تَضَامَّ شَمْلُهُمْ بَعْدَمَا تَفَرَّقُوا :- : اِجْتَمَعَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  18. انضمام
    • انضمام :-
      1 - مصدر انضمَّ/ انضمَّ إلى/ انضمَّ على.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) اندماج قُطَيْرات أو جُسَيْمات من موادّ متشابهة، أو تجمُّعها بعضها إلى بعض.
      3 - (القانون) إجراءٌ تدخل به دولة ما طرفًا في معاهدة مفتوحة لم تشترك في إبرامها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ضَميمة
    • ضَميمة :-
      جمع ضَمِيمات وضَمائِمُ: صفة ثابتة للمفعول من ضَمَّ: مضمومة إلى غيرها :-حفظ ضمائِمَ الأوراق في مكان أمين، - المستندات ضميمةٌ في حافظة واحدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. الضِّمامَةُ
    • الضِّمامَةُ : الإِضمامَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَضَامَّ
    • تَضَامَّ الشيءُ: انضمَّ بعضُه إِلى بعضٍ.
      ويقال: تَضَامَ القومُ وغيرُهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إِضْمامَةٌ
    • جمع: أَضامِيم. [ض م م].
      1. :-قَدَّمَ لَهُ إِضْمامَةً مِنَ الوَرْدِ :- : باقَةً.
      2. :-قَدَّمَتْ لَهُ إِضْمامَةً مِنَ الكُتُبِ في آخِرِ السَّنَةِ :-: مَجْموعَةً مِنَ الكُتُبِ، إِضْبارَةً.

    المعجم: الغني

  23. مُنْضَمٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ض م م]. (مفعول من اِنْضَمَّ). :-مُنْضَمٌّ إِلَى الفَرِيقِ الرِّيَاضِيّ :- : مُلْتَحِقٌ بِهِ، مُنْضَوٍ.

    المعجم: الغني

  24. معدّل الانضمام
    • (أ) متوسّط عدد العاملين المنضمّين لخدمة الشركة (ب) عدد العاملين الذين أضيفوا إلى ملاك الشركة. ، وتعني بالانجليزية: accession rate

    المعجم: مالية

  25. انضمّ إلى الجمعيّة ونحوها
    • التحق بها :-انضمَّت جمهوريَّة جزر القمر إلى جامعة الدول العربيَّة- انضمّ إلى المباحثات/ الحِلْف.

    المعجم: عربي عامة



معنى وضامة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وضم يضم ، ضم ، وضما ، فهو واضم ، والمفعول - [ 2459 ] - موضوم• وضم الجزار اللحم : وضعه على الوضم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وضم [ مفرد ] : مصدر وضم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وضم [ مفرد ] : ج أوضام وأوضمة : خشبة الجزار التي يقطع عليها اللحم أو التي يتم عليها الفرم ° فلان مثل لحم على وضم : ضائع .
المعجم الوسيط
القومُ ـِ ( يَضِمُونَ ) وُضُوماً: تجمَّعوا وتقاربوا. وـ على بني فلان وضْماً: حَلّوا عليهم. وـ الجزَّار اللَّحم: وضعه على الوضم.( أوْضَمَ ) الجزّار اللّحم، وله: وضَمَه.( اسْتَوْضَمَهُ ): استضامه وظلمه.( الوَضَمُ ): كلّ ما يوضع عليه اللَّحم من خشب أو حصير أو نحو ذلك، يُوقَى به من الأرض. وـ مائدة الطعام. ( ج ) أوضام، وأوضمة.( الوَضْمَةُ ): الجماعة من الناس، مائتا إنسان أو ثلاث مئة. وـ الجماعة المتقاربة. يقال: القوم وضمة واحدة.( الوَضِيمُ ) مِن الأصابع: ما بين الوسطى والبنصر.( الوَضِيمَةُ ): الجماعة من النَّاس، مائتا إنسان أو ثلاث مئة. وـ القوم القليل ينزلون على القوم فيحسنون إليهم ويكرمونهم. وـ طعام المأتم. ( ج ) وضائم.
مختار الصحاح
و ض م : الوَضَم كل شيء يوضع عليه اللحم من خشب أو بارية يوقى به من الأرض وقد وَضَم و أَوْضَمَه جعل له وضما وقال بن دريد أَوْضَم اللحم وأوضم له
الصحاح في اللغة
الوَضَمُ: كلُّ شيء يجعل عليه اللحم من خشبٍ أو باريةٍ، يوقى به من الأرض. وقال الراجز:   ليس براعي إبلٍ ولا غَنَمْ ولا بجزَّارٍ على ظهر الوَضَمْ وقد وَضَمْتُ اللحم أضِمُهُ وضْماً، إذا وضعته على الوَضَمِ. وأوْضَمْتَهُ، إذا جعلت له وَضَماً. وقال ابن دريد: أوْضَمْتُ اللحم وأَوْضَمْتُ له. وقولهم: الحَيُّ وَضْمَةٌ واحدةٌ، بالتسكين، أي جماعةٌ متقاربةٌ. ابن الأعرابي: الوَضْمَةُ والوَضيمَةُ: صِرْمٌ من الناس، يكون فيه مائتا إنسان أو ثلثمائة. والوَضيمَةُ: القومُ يقِلُّ عددهم فينزلون على قوم. وقد وَضَمَ بنو فلان على بني فلان، إذا حلُّوا عليهم. والوَضيمَةُ مثل الوَثيمَةِ من الكلأ. الفراء: الوَضيمَةُ طعام المأتم. واسْتَوْضَمْتُ الرجلَ، إذا ظلمته واسْتَضَمْتَهُ. وتَوَضَّمَ الرجلُ المرأةَ، إذا وقع عليها.
لسان العرب
الوَضَم كلُّ شيء يوضع عليه اللحمُ من خشبٍ أو بارِبةٍ يُوقى به من الأَرض قال أَبو زُغْبة الخزرجي وقيل هو للحُطَم القيسيّ وقيل هو لرُشَيد بن رُمَيض العَنزيّ لستُ بِراعي إبلٍ ولا غَنَمْ ولا بِجَزَّارٍ على ظَهْرِ وَضَمْ ومثله قول الآخر وفِتْيان صِدْقٍ حسان الوُجو هِ لا يجدونَ لشيءٍ أَلَمْ من آل المُغيرةِ لا يَشْهدو ن عند المَجازِرِ لَحْمَ الوَضَمْ والجمع أَوضامٌ وفي المثل إِنَّ العَيْنَ تُدْني الرجالَ من أَكفانها والإبل من أَوضامِها وأَوْضَم اللحمَ وأَوْضَم له وضَعَه على الوَضَم ووَضَمه يَِمُه وَضْماً عَمِلَ له وَضَماً وفي الصحاح وضَعَه على الوَضَم وترَكَهم لَحْماً على وَضَم أَوْقَع بهم فذَلَّلَهم وأَوْجَعهم والوَضَمُ ما وُضع عليه الطعام فأُكِل قال رؤبة دَقّاً كدَقِّ الوَضَم المَرْفُوشِ وفي حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أَنه قال إنما النساء لَحْمٌ على وَضَمٍ إلاَّ ما ذُبَّ عنه قال أَبو عبيد قال الأَصمعي الوَضَمُ الخشبة أو البارية التي يوضعُ عليها اللحمُ يقول فهنَّ في الضَّعْفِ مثل ذلك اللحمِ لا يمتنعُ من أَحد إلاَّ أَن يُذَبَّ عنه ويُدْفَعَ قال أَبو منصور إنما خص اللحمَ الذي على الوَضَم وشبَّه النساءَ به لأَن من عادة العرب في باديتها إذا نُحر بعيرٌ لجماعة الحيّ يقتسمونه أن يَقْلَعُوا شجراً كثيراً ويوضمَ بعضُه على بعض ويُعَضَّى اللحمُ ويوضعَ عليه ثم يُلْقى لحمُه عن عُراقِه ويُقَطَّع على الوَضَمِ هَبْراً للقَسْمِ وتُؤجَّج نارٌ فإذا سقطَ جَمْرُها اشْتَوى من شاءَ من الحيّ شِواءَةً بعد أُخرى على جَمْرِ النار لا يُمْنع أَحدٌ من ذلك فإذا وَقعَت فيه المَقاسِمُ وحازَ كلُّ شَريكٍ في الجَزورِ مقْسِمَه حَوَّله عن الوَضَمِ إلى بيتِه ولم يَعْرض له أَحد فشبَّه النساءَ وقلَّةَ امتِناعِهِنَّ على طُلاَّبِهِنَّ باللحم ما دام على الوَضَمِ قال الكسائي إذا عَمِلْت له وَضَماً قلت وَضَمْتُه أَضِمُه فإذا وضَعْتَ اللحمَ عليه قلت أَوْضَمْتُه والوَضيمةُ طعامُ المَأْتَم والوَضيمةُ مثل الوَثيمةِ الكلأُ المجتمع والوَضيمةُ القومُ ينزلون على القوم وهم قليل فيُحْسِنون إليهم ويُكْرِمونهم الجوهري قال ابن الأَعرابي الوَضْمةُ والوَضيمةُ صِرْمٌ من الناس يكون فيه مائتا إنْسانٍ أو ثلثمائةٍ والوَضيمةُ القومُ يقلّ عددُهم فينزلون على قوم قال ابن بري ومنه قول ابن أَبَّاق الدُّبَيْريّ أَتَتْني من بني كعْبِ بنِ عَمْرٍو وَضِيمتُهم لكَيْما يسأَلوني ووضَم بنو فلانٍ على بني فلانٍ إذا حَلُّوا عليهم ووَضَمَ القومُ وُضوماً تجمَّعوا وتقارَبوا والقومُ وَضْمةٌ واحدة بالتسكين أي جماعة متقاربة وهم في وَضْمةٍ من الناس أي جماعة وإنّ في جَفِيرِه لَوَضْمةً من نَبْل أي جماعة واسْتَوْضَمْتُ الرجلَ إذا ظَلمتَه واسْتَضَمْتَه وتَوضَّم الرجلُ المرأَةَ إذا وقع عليها وقال أَبو الخطاب الأَخفش الوَضِيمُ ما بين الوُسْطى والبِنْصر والأَوْضَمُ موضع
الرائد
* وضم يضم: وضما. اللحم: وضعه على «الوضم»، وهو خشبة يقطع عليها الجزار اللحم.
الرائد
* وضم يضم: وضوما. 1-القوم: تجمعوا وتقاربوا. 2-القوم على القوم: حلوا عليهم.
الرائد
* وضم. ج أوضام وأوضمة. 1-خشبة الجزار التي يقطع عليها اللحم. 2-كل ما وقي به اللحم عن الأرض من خشب أو حصير أو نحوهما. 3-مائدة الطعام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: