وصف و معنى و تعريف كلمة وضجنا:


وضجنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و ضاد (ض) و جيم (ج) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وضجنا في معاجم اللغة العربية:



وضجنا

جذر [وضج]

  1. ضَجَّ: (فعل)
    • ضَجَّ بـ ضجَجْتُ ، يَضِجّ ، اضْجِج / ضِجَّ ، ضَجًّا وضجيجًا ، فهو ضاجّ ، والمفعول مَضْجوج به
    • ضَجَّ مِنَ التَّعَبِ : صَاحَ
    • ضَجَّ مِنَ الشَّكْوَى : أَحْدَثَ جَلَبَةً وَصِيَاحاً بِسَبَبِ جَزَعِهِ وَمَشَقَّتِهِ
    • ضجَّ بالشَّكوى: صاح وجلَّب من مشقَّة أو جزع أو غيرهما ضجَّتِ القاعةُ بالتصفيق،
    • ضجّ بالبكاء: انتحب
  2. ضَجّ: (اسم)
    • ضَجّ : مصدر ضَجَّ
  3. مِنضاج: (اسم)
    • اسم آلة من نضِجَ
    • سَفُّود (عود من حديد ينظم فيه اللّحمُ ليشوى)
  4. ضَجَّ مِنَ التَّعَبِ:
    • صَاحَ. كَانَتْ عَيْنَاهَا تَضِجَّانِ بِالشَّوْقِ وَالْحُبِّ. (عبد الجبار السحيمي).


  5. ضَجَّ مِنَ الشَّكْوَى:
    • أَحْدَثَ جَلَبَةً وَصِيَاحاً بِسَبَبِ جَزَعِهِ وَمَشَقَّتِهِ. .
  6. ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ:
    • إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ. يَتَصَنَّعُ الضَّحِكَ.
  7. ضجّ بالبكاء:
    • انتحب.
  8. ضجّ بالشّكوى:
    • صاح وجلَّب من مشقَّة أو جزع أو غيرهما ''ضجَّتِ القاعةُ بالتصفيق- ضجَّ البعيرُ من الحِمل- ضجّ بالبكاء.
  9. ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالتَّصْفِيرِ:
    • مَجْمُوعَةٌ مِنَ الأَصْوَاتِ الْمَهْمُوسَةِ تَتَحَوَّلُ إِلىَ ضَجِيجٍ.
  10. اِنْضِياج : (اسم)


    • اِنْضِياج : مصدر إِنضاجَ
  11. الضج : (اسم)
    • صوت الإنسان من المشقة ؛ صوت الإنسان وصياحة عند الفزع
  12. ضاجَ : (فعل)
    • ضاجَ ضَوْجًا
    • ضاجَ الوادي ونحوُه: اتَّسَع
    • ضاجَ عنه: مالَ
  13. ضاجّ : (فعل)
    • ضاجّ مُضاجَّةُ، وضِجَاجًا
    • ضَاجَّه: جادلّهُ وشاغَبَه
  14. ضاجّ : (اسم)
    • ضاجّ : فاعل من ضَجَّ
  15. اِنضاجَ : (فعل)
    • اِنْضاجَ، يَنْضاجُ، مصدر اِنْضِياجٌ
    • انْضَاجَ الوادي ونحوُه: اتَّسَعَ
  16. أَضَجّ : (فعل)


    • أضجَّ يُضجّ ، أضْجِجْ / أضِجَّ ، إضجاجًا ، فهو مُضِجّ
    • أضجَّ القومُ :جلّبوا وصاحُوا
  17. الإضجاج : (اسم)
    • صوت صياح القوم
  18. إِضجاج : (اسم)
    • إضجاج : مصدر أَضَجّ
  19. ضَجيج : (اسم)
    • مصدر ضَجَّ
    • الضَّجِيجُ : الضَّوْضَاءُ، الْجَلَبَةُ، الضَّجَّةُ
  20. ضُجُج : (اسم)
    • ضُجُج : جمع ضِّجَاجُ
  21. مُضِجّ : (اسم)
    • مُضِجّ : فاعل من أَضَجّ
  22. نَضَج : (اسم)


    • نَضَج : مصدر نضِجَ
  23. نَضْج : (اسم)
    • نَضْج : فاعل من نضِجَ
  24. نَضج : (اسم)
    • نَضْج / نَضَج
    • مصدر نضِجَ
  25. نُضج : (اسم)
    • مصدر نَضِجَ
    • نُضْجُ الفَاكِهَةِ : اِكْتِمَالُ ثَمَرَتِهَا وَبُلُوغُهَا مَبْلَغاً مُعَيَّناً مِنْ حَيْثُ اللَّوْنُ أَوِ الطَّعْمُ أَوِ الطَّرَاوَةُ
    • (الأحياء) تمام نموّ الكائن الحيّ واكتمال خصائص بلوغه
    • النُّضج الاجتماعيّ: درجة التَّحرُّر من الحاجة إلى رقابة الوالدين أو سواهما من الرَّاشدين الآخرين
    • نُضْجٌ فِكْرِيٌّ : اِكْتِمَالُ الْمَدَارِكِ وَوُضُوحُهَا
,
  1. ضيج (المعجم لسان العرب)
    • "ضاجَ عن الشيء ضَيْجاً: عدَل ومال عنه، كجاضَ.
      وضاجَ عن الحقّ: مال عنه؛ وقد ضاجَ يَضِيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً؛

      وأَنشد: أَما تَرَيْني كالعَريشِ المَفْرُوجْ،ضاجَتْ عِظامِي عن لَفًى مَضْرُوجْ؟ اللَّفَى: عَضَلُ لَحْمِهِ.
      وضاجَ السَّهْم عن الهَدَف أَي مال عنه.
      وضاجَتْ عِظامه ضَيْجاً: تحركت من الهُزال؛ عن كراع.
      "
  2. ضَجَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ضَجَّ بـ ضجَجْتُ ، يَضِجّ ، اضْجِج / ضِجَّ ، ضَجًّا وضجيجًا ، فهو ضاجّ ، والمفعول مَضْجوج به :-
      ضجَّ بالشَّكوى صاح وجلَّب من مشقَّة أو جزع أو غيرهما :-ضجَّتِ القاعةُ بالتصفيق، - ضجَّ البعيرُ من الحِمل، - ضجّ بالبكاء: انتحب.
  3. ضَجّ (المعجم الرائد)
    • ضج - يضج ، ضجا وضجيجا وضجاجا
      1-صاح وأحدث جلبة وضجة لخوف وغيره
  4. ضجن (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّجَنُ، بالجيم: جبل معروف؛ قال الأََعشى: وطالَ السَّنامُ على جِبْلَةٍ،كخَلْقاءَ من هَضَبات الضَّجَنْ وكذلك قول ابن مقبل: في نِسْوةٍ من بني دَهْيٍ مُصَعِّدةٍ،أَو من قَنَانٍ تَؤُمُّ السَّيْرَ للضَّجَنِ.
      قال: والحاء تصحيف.
      وضَجْنانُ: جُبَيْل بناحية مكة.
      قال الأَزهري: أَما ضَجَنَ فلم أَسمع فيه شيئاًغير جبل بناحية تهامة يقال له ضَجْنانٌ.
      وروي في حديث عمر، رضي الله تعالى عنه: أَنه أَقبل حتى إذا كان بضَجْنانَ؛ قال: هو موضع أَو جبل بين مكة والمدينة، قال: ولست أَدري مما أُخِذَ.
      "
  5. فضج (المعجم لسان العرب)
    • "انْفَضَجَتِ القُرْحةُ: انْفَتَحَت.
      وانْفَضَجَ بطنه: اسْتَرْخَتْ مَراقُّهُ.
      وكلُّ ما عَرُضَ كالمَشْدُوخِ، فقد انْفَضَجَ؛ ابن الأَعرابي: رجل عِفْضَاجٌ ومِفْضاجٌ، وهو العظيمُ البَطْن المُسْتَرْخِيهِ.
      وفي حديث عَمْرو بن العاص أَنه، قال لمعاوية: لقد تَلافَيْتُ أَمْرَكَ وهو أَشدُّ انْفِضاجاً من حُقِّ الكَهْوَلِ أَي أَشدُّ اسْتِرْخاءً وضَعْفاً من بين العَنْكبوتِ.
      وتَفَضَّجَ بدنه بالشحم: تشقق، وهو أَن يأْخذ مأْخذه فَتَنْشَقَّ عُرُوقُ اللَّحمِ في مداخِلِ الشحْم بين المَضابِع.
      وتَفَضَّجَ عَرَقاً: سال؛ قال العجاج: بعد وأَما بدنُهُ تَفَضَّجا (* قوله «بعد واما إلخ» كذا بالأصل.) شمر: يقال قد انْفَضَجَتِ الدلْوُ، بالجيم، إِذا سال ما فيها من الماء.
      وانْفَضَجَ فلان بالعَرقِ إِذا سال به؛ قال ابن مقبل: ومُنْفَضِجاتٍ بالحَمِيمِ، كأَنَّما نُضِحَتْ لُبُودُ سُرُوجِها بِذِناب؟

      ‏قال: ويقال بالخاء أَيضاً انْفَضَخَتْ؛ يعني الدلو.
      ويقال: انْفَضَجَتْ سُرَّتُه إِذا انفتحتْ.
      وكل شيء تَوَسَّعَ، فقد تَفَضَّجَ؛ وقال الكميت: يَنْفَضِجُ الجُودُ من يَدَيْهِ، كما يَنْفَضِجُ الجَودُ، حِين يَنسَكِبُ وقال ابن أَحمر: أَلم تَسْمَعْ بفاضِجَةِ الدِّيارا (* قوله «قال ابن أَحمر أَلم تسمع إلخ» كذا بالإصل.) حيث انْفَضَجَ واتَّسَعَ؛ وقال ابن شميل: انْفَضَجَ الأُفُقُ إِذا تبين.
      وفلان يَتَفَضَّجُ عَرَقاً إِذا عَرِقتْ أُصُولُ شعره ولم يَبْتَلَّ.
      "
  6. ضجّ بالشّكوى (المعجم عربي عامة)
    • صاح وجلَّب من مشقَّة أو جزع أو غيرهما :-ضجَّتِ القاعةُ بالتصفيق- ضجَّ البعيرُ من الحِمل- ضجّ بالبكاء


  7. ضَجَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَجَّ ضَجَّ ِ ضَجًّا، وضجِيجاً: جَلَّبَ وصَاح من مَشَقَّة أَو جَزَع ونحوهما.
  8. ضَجَّ (المعجم الغني)
    • [ض ج ج]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ضَجَّ، يَضِجُّ، مصدر ضَجٌّ، ضَجِيجٌ.
      1. :-ضَجَّ مِنَ التَّعَبِ :- : صَاحَ. :-كَانَتْ عَيْنَاهَا تَضِجَّانِ بِالشَّوْقِ وَالْحُبِّ. (عبد الجبار السحيمي).
      2. :-ضَجَّ مِنَ الشَّكْوَى :- : أَحْدَثَ جَلَبَةً وَصِيَاحاً بِسَبَبِ جَزَعِهِ وَمَشَقَّتِهِ.
      فَضَجَّ وَضَجَّتْ بِالبَرَاحِ كَأَنَّهَا ... ... وَإِيَّاهُ نُوحٌ فَوْقَ عَلْيَاءَ ثُكَّلُ
      (الشنفرى).

      3. :-ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالهُتَافِ وَالتَّصْفِيقِ وَالضَّحِكِ :- : اِرْتَفَعَ ضَجِيجُهَا وَصُرَاخُهَا. :-ضَجَّ الْحَاضِرُونَ بِالضَّحِكِ.
  9. ضجّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضجّ :-
      مصدر ضَجَّ بـ.
  10. مِنضاج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِنضاج :-
      اسم آلة من نضِجَ: سَفُّود (عود من حديد ينظم فيه اللّحمُ ليشوى) :-نُظِم اللّحمُ في المِنضاج ليُشوى.
  11. فضيج (المعجم الرائد)
    • فضيج
      1-عرق
  12. مِنضاج (المعجم الرائد)
    • منضاج
      1-«سفود»، وهو حديدة يشوى عليها اللحم، جمع : مناضيج
  13. ضاجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضاجَ يَضيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً: مالَ.
  14. الضَّجَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الضَّجَنُ: جبلٌ.
      ـ ضَجْنانُ: جبلٌ قُرْبَ مكةَ، وجبلٌ آخرُ بالبادِيَةِ.
  15. ضاج (المعجم الرائد)
    • ضاج - يضيج ، ضيجا وضيوجا وضياجا
      1- ضاج الشيء عن الشيء : مال عنه ، إبتعد. 2- ضاجت عظامه : تحركت من الهزال والضعف.
  16. ضجج (المعجم لسان العرب)
    • "ضَجَّ يَضِجُّ ضَجّاً وضَجيجاً وضَجَاجاً وضُجاجاً، الأَخيرة عن اللحياني: صاح، والاسم الضَّجَّة.
      وضَجَّ البعير ضَجيجاً وضَجَّ القوم ضَجاجاً.
      قال: وضَجَّ القوم يَضِجُّون ضَجيجاً: فَزِعُوا من شيء وغُلِبوا،وأَضَجُّوا إِضْجاجاً إِذا صاحوا فجَلَّبُوا.
      أَبو عمرو: ضَجَّ إِذا صاح مستغيثاً.
      وسمعت ضَجَّة القوم أَي جَلَبتهم؛ وفي حديث حُذيفة: لا يأْتي على الناس زمان يَضِجُّون منه إِلاّ أَرْدَفَهُمُ الله أَمراً يشغَلُهم عنه.
      الضَّجيج: الصِّياح عند المكروه والمشَقَّة والجزَع.
      وضاجَّه مُضاجَّة وضِجاجاً: جادله وشارَّه وشاغَبَه، والاسم الضَّجَاج،بالفتح، وقيل: هو اسم من ضاجَجْتُ، وليس بمصدر.
      والضَّجاج: القَسْر؛ وأَنشد الأَصمعي في الضِّجاج والضَّجاج المُشاغَبة والمُشارَّة: إِنّي إِذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ،وكَثُرَ الضَِّجاجُ واللّقاقُ (* قوله «واللقاق» هكذا في الأَصل والذي في الصحاح في مادة لقق: واللقلاق.) وقال آخر: وأَغْشَبَ الناسُ الضِّجاجَ الأَضْجَجا،وصاحَ خاشِي شَرِّها، وهَجْهَجا أَراد الأَضَجَّ، فأَظهر التضعيف اضطراراً، وهذا على نحو قولهم: شِعْر شاعر؛ التهذيب في قول العجاج: وأَعْشَبَ الأَرض الأَضْجَجا (* قوله «وأعشب الأرض إلخ» هكذا في الأصل.).
      قال: أَظهر الحرفين وبنى منه أَفعل لحاجته إِلى القافية، وقد وصف بالمصدر منه، فقيل: رجل ضِجَاج، وقوم ضُجُجٌ؛ قال الراعي: فاقْدُرْ بِذَرْعِكَ، إِنِّي لن يُقَوِّمَني قَوْلُ الضِّجاجِ، إِذا ما كنتُ ذا أَوَدِ والضَِّجاجُ: ثمر نَبْت أَو صَمْغٌ تَغسل به النساء رؤوسهن، حكاها ابن دريد بالفتح، وأَبو حنيفة بالكسر، وقال مَرَّة: الضِّجاج كل شجرة تُسَمُّ بها السِّباع أَو الطَّير.
      وضَجَّجَها: سَمَّها.
      ابن الأَعرابي: الضَِّجاج صَمْغٌ يؤْكل، فإِذا جَفَّ سُحِق، ثم كيلَ وقُوِّيَ بالقَلْيِ، ثم غُسِل به الثوب فيُنَقِّيه تنقية الصابون.
      والضَّجُوج من النوق: التي تَضِجُّ إِذا حُلِبت.
      التهذيب: الضِّجاجُ العاج، وهو مِثْل السِّوار للمرأَة؛ قال الأَعشى: وتَرُدُّ معطوفَ الضَّجاج على غَيْل، كأَن الوَشْمَ فيه خِلَلْ"
  17. نضج (المعجم لسان العرب)
    • "نَضِجَ اللحمُ قَدِيداً وشِواءً، والعِنبُ والتَّمْرُ والثَمَرُ يَنْضَجُ نُضْجاً ونَضْجاً أَي أَدرَكَ.
      والنُّضْجُ: الاسم.
      يقال: جادَ نُضْجُ هذا اللحمِ، وقد أَنْضَجَه الطاهِي وأَنْضَجَه إِبّانُه، فهو مُنْضَجٌ ونَضِيجٌ وناضِجٌ، وأَنْضَجْتُه أَنا، والجمع نِضاجٌ؛ قال النَّمِر يصف الدَّجاج: ولا يَنْفَعْنَني إِلاّ نِضاجا وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فترك صِبْيَةً صِغاراً ما يُنْضِجُون كُراعاً أَي ما يَطْبُخون كُراعاً لعَجْزهم وصِغَرِهم؛ يعني لا يَكْفُون أَنفُسَهم خدمةَ ما يأْكُلونه فكيف غيره؟ وفي رواية: ما تَسْتَنْضِجُ كُراعاً؛ والكُراع: يَدُ الشاةِ.
      ومنه حديث لقمان: قريبٌ من نَضِيج، بَعيدٌ من نِيءٍ؛ النضِيجُ: المَطْبُوخ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول، أَراد أَنه يأْخُذُ ما طُبخ لأِلْفِه المنزلَ وطُول مُكْثِه في الحيّ، وأَنه لا يأْكل النِّيء كما يأْكلُ مَن أَعْجَلَه الأَمرُ عن إِنضاج ما اتَّخذَ، وكما يأْكل مَن غزا واصطاد.
      قال ابن سيده: واستعمل أَبو حنيفة الإِنْضاج في البَرْد في كتابه المَوْسوم بالنبات: المَهْروء الذي قد أَنضَجه البَرْدُ، قال: وهذا غريب إِذ الإِنضاج إِنما يكون في الحرّ، فاستعمله هو في البردِ.
      ورجل نَضِيجُ الرأْي: مُحْكَمُه، على المَثَلِ.
      وفلان لا يُنْضِجُ الكُراعَ أَي أَنه ضَعيفٌ لا غَناءَ عنده.
      ونَضِجَت الناقةُ بولدها ونَضَّجَتْه، وهي مُنَضِّجٌّ: جاوَزَت الحَقَّ بشهر ونحوه ولم تُنْتَج أَي زادَتْ على وقتِ الولادة؛ قال حُميد بن ثور: وصَهْباء منها كالسَّفينة، نَضَّجَتْ به الحَمْلَ، حتى زادَ شَهْراً عَديدُها ونوقٌ مُنَضِّجات؛ قال عُوَيف القَوافي يَصِف بعيراً له تأَخَّرتْ ولادتُه عن حِينِه بشهر أَو قِراب شهر: هو ابنُ مُنَضِّجاتٍ، كُنَّ قِدْماً يَزِدْن على العَدِيدِ، قِرابَ شهر ولم يَكُ بابنِ كاشِفة الضَّواحِي،كأَنَّ غُرُورَها أَعْشارُ قِدْر والمُنَضِّجة: التي تأَخَّرَتْ وِلادتُها عن حِينِ الولادة شهراً، وهو أَقْوَى للوَلدِ.
      والضَّواحي: النَّواحي من الجسد.
      وغُرورُ الجِلْدِ وغيره: مَكاسِرُه، واحده غَرٌّ.
      الأَصمعي: إِذا حَمَلَت الناقةُ فجازَت السَّنَةَ من يومَ لَقِحَتْ، قيل: أَدْرَجَتْ ونَضَّجَتْ، وقد جازت الحَقَّ،وحَقُّها الوقتُ الذي ضُرِبَتْ فيه، ويقال لها: مِدْراج ومُنْضِجٌ؛

      وأَنشد المبرد للطرماح: أَنْضَجَتْه عشرينَ يَوماً ونِيلَتْ،حينَ نِيلَتْ، يَعارَةً في العِراض (* قوله «أَنضجته إلخ» هكذا في الأصل بتقديم هذا البيت على ما بعده، والذي في الصحاح في مادة كرض وفي شرح القاموس في مادة يعر وكرض تقديم الثاني على الأول.) سوفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسَ سَبَنْدا ةٌ، أَمارَتْ بالبَولِ ماءَ الكِرا؟

      ‏قال: أَنْضَجَتْه عشرين يوماً، إِنما يُريد بعدَ الحَولِ من يومَ حَمَلتْ، فلا يَخرُجُ الوَلدُ إِلا مُحْكَماً؛ كما، قال الحطيئة: لأَدْماء منها كالسَّفينةِ، نَضَّجَتْ به الحَولَ، حتى زادَ شهراً عَدِيدُها (* قوله «لأدماء» الذي في الصحاح وصهباء.؟

      ‏قال الأَزهري: ما ذُكِرَ في بيت الحُطَيئة من التنضيج هو كما فسره المبرّد، وأَما بيت الطرماح فمعناه غيرُ ما ذهب إِليه، لأَنَّ معناه في بيته صِفةُ الناقةِ نفسِها بالقُوَّة، لا قُوَّة وَلدِها؛ أَراد أَنَّ الفَحْلَ ضَرَبَها يَعارةً لأَنها كانت نجِيبةً، فضَنَّ بها صاحبُها لنجابَتِها عن ضِرابِ الفحلِ إِياها، فعارضها فحلٌ فضَرَبَها فأَرْتَجَتْ على مائِهِ عشرين يوماً، ثم أَلْقَتْ ذلك الماءَ قبلَ أَن يُثقِلَها الحَمْلُ فَتذهب مُنَّتُها، وروَى الرُّواةُ البيتَ: «أَضْمَرَتْه عشرين يوماً» لا أَنْضَجَتْه، فإِن رُوِيَ أَنضَجته، فمعناه أَنَّ ماءَ الفَحلِ نَضِجَ في رحِمِها في عشرين يوماً، ثم رَمَتْ به كما تَرْمِي بوَلَدِها التَّمامِ الخَلْقِ وبَقِيَ لها مُنَّتُها؛ وقال الشماخ: وأَشْعَث قد قدَّ السِّفارُ قَمِيصَه،وحرّ السواء بالعصا غيرُ مُنْضِج وقد استعمل ثعلب نَضَّجته في المرأَة؛ وقال في قوله: تَمَطَّتْ به أُمُّه في النِّفاسِ،فليس بِيَتْنٍ ولا تَوْأَم يريد أَنها زادت على تسعة أَشهر حتى نَضَّجَتْه.
      ونَضَّجَت الناقةُ بِلَبَنِها إِذا بلغت الغاية؛ قال ابن سيده: وأُراه وَهَماً، إِنما هو نَضَّجَت بوَلَدِها.
      "
  18. المِنْضَاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْضَاجُ : السَّفُود.
  19. أضجَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أضجَّ يُضجّ ، أضْجِجْ / أضِجَّ ، إضجاجًا ، فهو مُضِجّ :-
      • أضجَّ القومُ جلّبوا وصاحُوا :-أضجّ المشاهدُون في الملعب تشجيعًا للاّعبين.
  20. الضج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان من المشقة
  21. الضج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان وصياحة عند الفزع
  22. أفضح (المعجم الرائد)
    • أفضح - ج، فضج ، -مؤ، فضحاء
      1- أفضح الأبيض وليس شديد البياض. 2- أفضح الأسد. 3- أفضح الجمل.
  23. ضوج (المعجم لسان العرب)
    • "ضَوْج الوادي: مُنْعَطَفُه، والجمع أَضْواج وأَضْوُج، الأَخيرة نادرة؛ قال ضرار بن الخطاب الفهري: وقَتْلَى من الحَيّ في مَعْرَكٍ،أُصِيبُوا جَميعاً بِذي الأَضْوُجِ وقد تَضَوَّج، وضَاج الوادِي يَضُوج ضَوْجاً: اتَّسَع.
      ولَقِيَنَا ضَوْجٌ من أَضْواج الأَودية فانْضَوَج فيه، وانْضَوَجْتُ على إِثْرِهِ.
      وفي الحديث ذكر أَضْواجِ الوادي أَي مَعاطِفه، الواحدة ضَوْج؛ وقيل: هو إِذا كنت بين جَبَلَين متضايقين ثم اتَّسَع، فقد انْضاج لك.
      التهذيب: الضَّوْج جِزْعُ الوادي، وهو مُنْعَرَجه حيث ينعطف؛ وقال رؤبة: وحَوْفاً منْ تراغُبِ الأَضْواج (* قوله «وحوفاً من تراغب إلخ» هكذا في الأصل.) الليث: الضَّوْجان من الإبل والدواب كلُّ يابِسِ الصُلْب؛

      وأَنشد: في ضَبْرِ ضَوْجان القَرَى للمُمْتَطِي (* قوله «في ضبر ضوجان» هكذا في الأصل هنا.
      وتقدم في مادة صوج: في ظهر صوجان إلخ.) يصف فحلاً ونخلة ضَوْجانة، وهي اليابسة الكَزَّة السَّعَفِ؛ قال: والعصا الكَزَّة ضَوْجانة.
      ضيج: ضاجَ عن الشيء ضَيْجاً: عدَل ومال عنه، كجاضَ.
      وضاجَ عن الحقّ: مال عنه؛ وقد ضاجَ يَضِيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً؛

      وأَنشد: أَما تَرَيْني كالعَريشِ المَفْرُوجْ،ضاجَتْ عِظامِي عن لَفًى مَضْرُوجْ؟ اللَّفَى: عَضَلُ لَحْمِهِ.
      وضاجَ السَّهْم عن الهَدَف أَي مال عنه.
      وضاجَتْ عِظامه ضَيْجاً: تحركت من الهُزال؛ عن كراع.
      "
  24. تَفَضَّجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَفَضَّجَ عرقاً: عَرِقَتْ أُصولُ شَعرِهِ ولم يَسِلْ، كانْفَضَجَ،
      ـ تَفَضَّجَ جَسَدُهُ بالشَّحْمِ: أخَذَ مأخَذَهُ فانْشقَّتْ عروقُ اللَّحْمِ في مداخِلِ الشَّحْمِ،
      ـ تَفَضَّجَ بَدَنُ الناقةِ: تَخَدَّدَ لَحْمُها،
      ـ تَفَضَّجَ الشيءُ: تَوَسَّعَ.
      ـ انْفَضَجَتِ القُرْحَةُ: انْفَرَجَتْ،
      ـ انْفَضَجَتِ الأُفُقُ: تَبَيَّنَ،
      ـ انْفَضَجَتِ السُّرَّةُ: انْفَتَحَتْ،
      ـ انْفَضَجَ الدَّلْوُ: سالَ ما فيها،
      ـ انْفَضَجَ الأَمْرُ: اسْتَرْخى، وضَعُفَ،
      ـ انْفَضَجَ البَدَنُ: سَمِنَ جداً.
      ـ فَضيجُ: العَرَقُ.
      ـ مِفْضاجُ: العِفْضاجُ.
  25. نَضِجَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَضِجَ الثَّمَرُ واللَّحْمُ، نُضْجاً ونَضْجاً: أدْرَكَ، فهو نَضِيجٌ وناضِجٌ، وأنْضَجْتُه.
      ـ هو نَضِيجُ الرَّأْي: مُحْكَمُه.
      ـ نَضِجَتِ الناقَةُ بِولدِها، ونَضَّجَتْ: جازَتْ السَّنَةَ ولم تُنْتَجْ، فهي مُنَضِّجٌ.
      ـ مِنْضاجُ: السَّفُّودُ.


معنى وضجنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: