وصف و معنى و تعريف كلمة وضحتماه:


وضحتماه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و ضاد (ض) و حاء (ح) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح وضحتماه في معاجم اللغة العربية:



وضحتماه

جذر [ضحتم]

  1. ناضَحَ : (فعل)
    • نَاضَحَ مُناضَحَة، ونِضَاحاً
    • نَاضَحَ عَنْهُ : دَافَعَ عَنْهُ
    • نَاضَحَهُ صاحبه: نَضَحَ كلّ منهما
  2. أَنضَحَ : (فعل)
    • أَنْضَحَ ، يُنْضِحُ، مصدر إِنْضاحٌ
    • أَنْضَحَ الزَّرْعُ : بَدَأَ يُثْمِرُ
    • أَنْضَحَ الشَّجَرُ : تَفَطَّرَ لِيُخْرِجَ بَراعِمَهُ وأَوْراقَهُ
    • أَنْضَحَ عِرْضَهُ : لَطَّخَهُ، أَفْسَدَهُ، مَسَّ شَرَفَهُ
  3. تَفاضَحَ : (فعل)
    • تفاضحَ يتفاضح ، تفاضُحًا ، فهو مُتفاضِح
    • تَفَاضَحَ الرَّجُلان: كشف كل منهما عيبَ الآخر
  4. تَنَضَّحَ : (فعل)
    • تَنَضَّحَ، يَتَنَضَّحُ، مصدر تَنَضُّحٌ
    • تَنَضَّحَتِ العَيْنُ: نَضَحَتْ، أَيْ فارَتْ بِالدَّمْعِ
    • تَنَضَّحَ مِنْهُ : تَنَصَّلَ مِنْهُ
    • تَنَضَّحَ مما قُرِفَ به: انتفى منه وتنصَّل


  5. تَوَضَّحَ : (فعل)
    • توضَّحَ يتوضَّح ، توضُّحًا ، فهو مُتوضِّح
    • تَوَضَّحَتِ الصُّورَةُ : بَانَتْ بِوُضُوحٍ، اِتَّضَحَتْ
    • تَوَضَّحَتِ الحَقِيقَةُ : ظَهَرَتْ، اِنْكَشَفَتْ وَصَارَتْ وَاضِحَةً
  6. فاضحَ : (فعل)
    • فاضحَ يفاضح ، مُفاضَحةً ، فهو مُفاضِح ، والمفعول مفاضَح
    • فاضح فلانٌ فلانًا :كشف الواحد منهما مساوئ الآخر
  7. اِتَّضَحَ : (فعل)
    • اتَّضحَ يتَّضح ، اتِّضاحًا ، فهو مُتَّضِح
    • اِتَّضَحَ الهِلاَلُ : بَانَ، ظَهَرَ
    • اِتَّضَحَتِ الحَقِيقَةُ : اِنْكَشَفَتْ لِلْعِيَانِ، اِنْجَلَت اِتَّضَحَ مِنْ كَلاَمِهِ أَنَّهُ بَرِيءٌ لَمْ يَتَّضِحْ كَلاَمُ الخَطِيبِ إِلاَّ فِي آخِرِ خُطْبَتِهِ
    • اتَّضح الأمرُ وضَح؛ بان وظَهَر، زال تعقيدُه أو غموضُه اتَّضح الطَّريقُ،
  8. اِستَوضَحَ : (فعل)
    • استوضحَ / استوضحَ عن يستوضح ، استيضاحًا ، فهو مُستوضِح ، والمفعول مُستوضَح
    • اِسْتَوْضَحَهُ عَمَّا جَرَى بِالأمْسِ : سَأَلَهُ تَوْضِيحَ ذَلِكَ، اِسْتَفْسَرَهُ
    • اِسْتَوْضَحَ عَنْهُ : وَضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ في الشَّمْسِ لِيَنْظُرَ هَلْ يَراهُ
    • اِسْتَوْضَحَ الشَّمْسَ : نَظَرَ إِلَيْها وَهُوَ يَغُضُّ مِنْ بَصَرِهِ
    • اسْتَوضَحَ عنه : بَحَثَ
  9. اِنتَضَحَ : (فعل)
    • اِنْتَضَحَ، يَنْتَضِحُ،انْتَضِحْ ، مصدر اِنْتِضاحٌ
    • اِنْتَضَحَتِ العَيْنُ : نَضَحَتْ، فارَتْ بِالدَّمْعِ
    • اِنْتَضَحَ الماءُ على الجِدارِ: تَرَشَّشَ
    • اِنْتَضَحَ الرَّجُلُ بِالطِّيبِ أَوِ الماءِ : رَشَّ شَيْئاً مِنْهُ على جَسَدِهِ أَو ثَوْبِهِ
    • اِنْتَضَحَ مِنَ التُّهْمَةِ : أَظْهَرَ البَراءةَ مِنْها، أَيْ بَرَّأَ نَفْسَهُ مِنْها
  10. اِنفَضَحَ : (فعل)


    • اِنْفَضَحَ، يَنْفَضِحُ، مصدر اِنْفِضاحٌ
    • اِنْفَضَحَ السِّرُّ : اِنْكَشَفَ، ظَهَرَ
  11. أَضَاحيُّ : (اسم)
    • أَضَاحيُّ : جمع أُضْحِيَّةُ
  12. أضاحٍ : (اسم)
    • أضاحٍ : جمع أضْحِيَّةَ
  13. ضاحَ : (فعل)
    • ضاحَ ضَيْحًا
    • ضاحَتِ البلادُ: بَرَزَتْ للشمسِ فيبس نباتُها
    • ضاحَ فلانًا: جاءَهُ في الضُّحَى
    • ضَاحَتِ البلادُ ونحوُها: خَلَتْ جَدْبًا
    • ضَاحَ اللبنَ: مزجَهُ بالماءِ حتى صار ضَيَاحًا
    • عيشٌ مَضْيُوحٌ: غير خالصٍ من الآلام
  14. مَضَحَ : (فعل)
    • مَضَحَ مَضْحاً
    • مَضَحَتِ الدَّوابُّ : انتشرت
    • مَضَحَتِ الشمسُ: انتشر شُعاعُها على الأَرض
    • مَضَحَتِ المَزَادةُ: رَشَحَتْ
    • مَضَحَ عنه: ذَبَّ ودَفَعَ
    • مَضَح عِرْضَ فلان: شانَه وعابَه
,
  1. نَضَحَ
    • ـ نَضَحَ البيتَ يَنْضِحُهُ : رَشَّهُ ،
      ـ نَضَحَ عَطَشَهُ : سَكَّنَهُ ، ورَوِيَ ، أو شَرِبَ دونَ الرِّيِّ ، ضِدٌّ ،
      ـ نَضَحَ النَّخْلَ : سَقاها بالسَّانية ،
      ـ نَضَحَ فلاناً بالنَّبْلِ : رَماهُ ،
      ـ نَضَحَ الشَّجَرُ : تَفَطَّرَ لِيَخْرُجَ ورَقُهُ ،
      ـ نَضَحَ الزَّرْعُ : ابتدأ الدَّقيقُ في حَبِّهِ وهو رَطْبٌ ، كأَنْضَحَ ،
      ـ نَضَحَ بالبَوْلِ على فَخِذَيْهِ : أصابَهُما به ،
      ـ نَضَحَ الجُلَّةَ : نَثَرَ ما فيها ،
      ـ نَضَحَ عنه : ذَبَّ ، ودَفَعَ ، كناضَحَ ،
      ـ نَضَحَ القِرْبَةُ تَنْضَحُ نَضْحاً وتَنْضاحاً : رَشَحَت ،
      ـ نَضَحَتِ العينُ : فارَتْ بالدَّمْعِ ، كانْتَضَحَتْ وتَنَضَّحَتْ .
      ـ انْتَضَحَ واسْتَنْضَحَ : نَضَحَ ماءً على فَرْجِه بعدَ الوُضوءِ .
      ـ قَوْسٌ نَضوحٌ ونُضَحِيَّةٌ : طروحٌ نَضَّاحةٌ بالنَّبْلِ .
      ـ نَضوحُ : الوَجورُ في أي مَوْضِعٍ من الفَمِ كان ، وطِيبٌ .
      ـ تَنَضَّحَ منه : انْتَفَى ، ( وتَنَصَّلَ ).
      ـ نَضَّاحُ : سَوَّاقُ السَّانِيَة ، وابنُ أشْيَمَ الكَلْبِيُّ .
      ـ أنْضَحَ عِرْضَهُ : لَطَخَهُ .
      ـ مِنْضَحَةُ : الزُّرَّاقةُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِنتَضَح
    • إنتضح - انتضاحا
      1 - إنتضحت العين : فارت بالدمع . 2 - إنتضح الماء على الشيء : ترشش ، تناثر . 3 - إنتضح بالماء أو غيره : رشه على جسده أو ثيابه . 4 - إنتضح من كذا : برأ نفسه منه .

    المعجم: الرائد

  3. اِنْتَضَحَ
    • [ ن ض ح ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَضَحَ ، يَنْتَضِحُ ، انْتَضِحْ ، مصدر اِنْتِضاحٌ .
      1 . :- اِنْتَضَحَتِ العَيْنُ :- : نَضَحَتْ ، فارَتْ بِالدَّمْعِ .
      2 . :- اِنْتَضَحَ الماءُ على الجِدارِ :-: تَرَشَّشَ .
      3 . :- اِنْتَضَحَ الرَّجُلُ بِالطِّيبِ أَوِ الماءِ :- : رَشَّ شَيْئاً مِنْهُ على جَسَدِهِ أَو ثَوْبِهِ .
      4 . :- اِنْتَضَحَ مِنَ التُّهْمَةِ :- : أَظْهَرَ البَراءةَ مِنْها ، أَيْ بَرَّأَ نَفْسَهُ مِنْها .

    المعجم: الغني

  4. انْتَضَحَتِ
    • انْتَضَحَتِ العينُ : نَضَحَت .
      و انْتَضَحَتِ الماءُ على الشيء : ترشَّشَ .
      و انْتَضَحَتِ فلانٌ بالماء أَو الطيب : رشَّ شيئاً منه على جسدِهِ أَو ثوبه .
      ويقال : انتضَحَ من الأمر : أظهر البراءة منه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أنْضَحَ
    • أنْضَحَ الزرْعُ : نَضَحَ .
      ويقال : أَنْضَحَ عِرْضَ فلان : لطَّخَهَ أَو أنهبَه الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَنْضَحَ
    • [ ن ض ح ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَنْضَحَ ، يُنْضِحُ ، مصدر إِنْضاحٌ .
      1 . :- أَنْضَحَ الزَّرْعُ :- : بَدَأَ يُثْمِرُ .
      2 . :- أَنْضَحَ الشَّجَرُ :- : تَفَطَّرَ لِيُخْرِجَ بَراعِمَهُ وأَوْراقَهُ .
      3 . :- أَنْضَحَ عِرْضَهُ :- : لَطَّخَهُ ، أَفْسَدَهُ ، مَسَّ شَرَفَهُ .

    المعجم: الغني

  7. أَنضَح
    • أنضح - إنضاحا
      1 - أنضح الزرع : ابتدأ الدقيق في حبه وهو رطب . 2 - أنضح الشجر : انشق ليخرج ورقه . 3 - أنضح : عرضه : لطخه ، أفسده .

    المعجم: الرائد

  8. نضح


    • " النَّضْحُ : الرَّشُّ .
      نَضَح عليه الماءَ يَنْضَحُه (* قوله « نضح عليه الماء ينضحه إلخ » بابه ضرب ومنع وكذلك نضخ بالخاء المعجمة كما في المصباح .) نَضْحاً إِذا ضربه بشيء فأَصابه منه رَشاشٌ .
      ونَضَح عليه الماءُ : ارْتَشَّ .
      وفي حديث قتادة : النَّضْحُ من النَّضْحِ ؛ يريد من أَصابه نَضْحٌ من البول وهو الشيء اليسير منه فعليه أَن يَنْضَحَه بالماء وليس عليه غسله ؛ قال الزمخشري : هو أَن يصيبه من البول رَشاشٌ كرؤُوس الإِبَرِ ؛ وقال الأَصمعي : نَضَحْتُ عليه الماءَ نَضْحاً وأَصابه نَضْحٌ من كذا .
      وقال ابن الأَعرابي : النَّضْح ما كان على اعتماد وهو ما نَضَحْته بيدك معتمداً ، والناقة تَنْضَحُ ببولها .
      والنَّضْحُ : ما كان على غير اعتماد ، وقيل : هما لغتان بمعنى واحد ، وكله رش .
      والقربةُ تَنْضَحُ من غير اعتماد .. ‏ .
      ‏ فَوطِئَ (* قوله « اعتماد .. ‏ .
      ‏ فوطئ » هو هكذا مع البياض في الأصل .) على ماء فنَضَح عليه وهو لا يريد ذلك ؛ ومنه نَضْحُ البول في حديث إِبراهيم : أَنه لم يكن يرى بنَضْح البول بأْساً .
      وحكى الأَزهري عن الليث : النَّضْح كالنَّضْخ ربما اتفقا وربما اختلفا .
      ويقولون : النَّضْح ما بقي له أَثر كقولك على ثوبه نَضْحُ دَمٍ ، والعين تَنْضَحُ بالماء نَضْحاً إِذا رأَيتها تفور ، وكذلك تَنْضَخُ العين ؛ وقال أَبو زيد : يقال نَضَخَ عليه الماءُ يَنْضَخُ ، فهو ناضخٌ ؛ وفي الحديث : يَنْضَخُ البحرُ ساحلَه .
      وقال الأَصمعي : لا يقال من الخاء فَعَلْتُ ، إِنما يقال أَصابه نَضْخ من كذا ؛ وقال أَبو الهيثم : قول أَبي زيد أَصح ، والقرآن يدل عليه ، قال الله تعالى : فيهما عينان نَضَّاختان ؛ فهذا يشهد به .
      يقال : نَضَخَ عليه الماء لأَن العين النَّضَّاخة هي الفَعَّالة ، ولا يقال لها : نَضَّاخة حتى تكون ناضحة ؛ قال ابن الفرج : سمعت جماعة من قيس يقولون : النَّضح والنَّضْخُ واحد ؛ وقال أَبو زيد : نَضَحْتُه ونَضَخْته بمعنى واحد ؛ قال : وسمعت الغَنَوِيّ يقول : النَّضْح والنَّضْخُ وهو فيما بان أَثره وما رق بمعنى واحد .
      قال : وقال الأَصمعي : النَّضْح الذي ليس بينه فُرَجٌ ، والنَّضْخُ أَرَقّ منه ؛ وقال أَبو لَيْلى : النَّضْحُ والنَّضْخُ ما رَقَّ وثَخُن بمعنى واحد .
      ونَضَحَ البيتَ يَنْضِحُه ، بالكسر ، نَضْحاً : رَشَّه ؛ وقيل : رشه رشّاً خفيفاً .
      وانْتَضَح عليهم الماء أَي تَرَشَّش .
      وفي الحديث : المدينة كالكِير تَنْفي خَبَثَها وتَنْضَحُ طِيبَها ، روي بالضاد والخاء المعجمتين وبالحاء المهملة ، من النَّضْح وهو رش الماء ، وهو مذكور في بضع .
      ونَضَح الماءُ العطشَ يَنْضِحُه : رَشَّه فذهب به أَو كاد يذهب به .
      ونَضَح الماءُ المالَ يَنْضِحُه : ذهب بعطشه أَو قارب ذلك .
      والنَّضَحُ ، بفتح الضاد ، والنضيح : الحوض لأَنه يَنْضَح العطش أَي يَبُلُّه ؛ وقيل : هما الحوض الصغير ، والجمع أَنضاح ونُضُحٌ .
      وقال الليث : النضيح من الحياض ما قَرُب من البئر حتى يكون الإِفراغ فيه من الدلو ويكون عظيماً ؛ وقال الأَعشى : فَغَدَوْنا عليهمُ بُكْرَةَ الوِرْ دِ ، كما تُورِدُ النَّضِيحَ الهِيام ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : سمي بذلك لأَنه يَنْضِحُ عطشَ الإِبل أَي يَبُلُّه .
      قال أَبو عبيد وقال أَبو عمرو : نَضَحْتُ الرِّيَّ ، بالضاد ؛ وقال الأَصمعي : فإِن شرب حتى يَرْوَى ، قال نَصَحْتُ ، بالصاد ، نَصْحاً ونَصَعْتُ به ونَقَعْتُ .
      قال : والنَّضْحُ والنَّشْحُ واحد ، وهو أَن يشرب دون الرِّيّ .
      والنَّضْحُ : سقي الزرع وغيره بالسانية .
      ونَضَحَ زرعَه : سقاه بالدَّلْو .
      والناضحُ : البعير أَو الثور أَو الحمار الذي يستقى عليه الماء ، والأُنثى بالهاء ، ناضحة وسانية .
      وفي الحديث : ما سُقِيَ من الزرع نَضْحاً ففيه نصف العشر ؛ يريد ما سقي بالدِّلاءِ والغُروب والسَّواني ولم يُسْقَ فَتْحاً .
      والنواضح من الإِبل : التي يستقى عليها ، واحدها ناضح ؛ ومنه الحديث : أَتاه رجل فقال : إِن ناضح بني فلان قد أَبَدَ عليهم .
      وفي حديث معاوية ، قال للأَنصار وقد قعدوا عن تلقيه لما حج : ما فَعَلَتْ نَواضِحُكم ؟ كأَنه يُقَرِّعُهم بذلك لأَنهم كانوا أَهل حَرْثٍ وزَرْعٍ وسَقْيٍ ، وقد تكرر ذكره في الحديث مفرداً ومجموعاً .
      والنَّضَّاح : الذي يَنْضَحُ على البعير أَي يسوق السانية ويسقي نخلاً ؛ قال أَبو ذؤيب : هَبَطْنَ بَطْنَ رُهاط واعْتَصَبْنَ ، كما يَسْقِي الجُذُوعَ ، خِلالَ الدُّورِ ، نَضَّاحُ وهذه نخل تُنْضَحُ أَي تُسْقَى .
      ويقال : فلان يَسْقي بالنَّضْحِ ، وهو مصدر .
      والنَّضْحاتُ : الشيء اليسير المتفرق من المطر .
      قال شمر : وقد ، قالوا في نَضَحَ المطرُ ، بالحاء والخاء .
      والناضحُ : المطر ؛ وقد نَضَحَتْنا السماء .
      والنَّضْحُ أَمْثَلُ من الطَّلّ : وهو قَطْرٌ بين قَطْرَيْن .
      قال : ويقال لكل شيء يَتَحَلَّب من ماء أَو عَرَقٍ أَو بول : يَنْضَحُ : وأَنشد : يَنْضَحْنَ في حافاته بالأَبْوال ونَضَحَ الرجلُ بالعَرَق نَضْحاً : فَضَّ به ، وكذلك الفرس .
      والنَّضِيحُ والتَّنْضاحُ : العرق ؛ قال الراجز : تَنْضَحُ ذِفْراه بماء صَبِّ والنَّضُوحُ : الوَجُور في أَيّ الفم كان .
      ونَضَحَتِ العين تَنْضَحُ نَضْحاً وانْتَضَحَت : فارت بالدمع ؛ وعيناه تَنْضَحانِ .
      والنَّضْحُ يدعوه الهَمَلانُ : وهو أَن تمتلئ العين دمعاً ثم تَنْفَضِحَ هَمَلاناً لا ينقطع .
      ونَضَحَتِ الخابية والجَرَّة تَنْضَحُ إِذا كانت رقيقة فخرج الماء من الخَزَف ورشَحَتْ ؛ وكذلك الجبل الذي يتحلب الماء بين صخوره .
      ومَزادةٌ نَضُوح : تَنْضَِح الماءَ ؛ ونَضَحَتْ ذِفْرَى البعير بالعَرَق نَضْحاً ؛ وقال القَطامِيّ : حَرَجاً كأَنَّ ، من الكُحَيْلِ ، صُبابةً ، نَضَحَتْ مَغابِنُها به نَضَحَان ؟

      ‏ قال : ورواه المُؤَرِّجُ نُضِخَتْ .
      واسْتَنْضَح الرجلُ وانْتَضَح : نَضَح شيئاً من ماء على فرجه بعد الوضوء ؛ وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه عَدَّ عَشْرَ خِلالٍ من السنَّة وذكر فيها الانتضاحَ بالماءِ ، وهو أَن يأْخذ ماء قليلاً فيَنْضَحَ به مذاكيره ومُؤْتَزَرَه بعد فراغه من الوضوء ، لينفي بذلك عنه الوَسْواس : وفي خبر آخر : انْتِفاض الماء ، ومعناهما واحد .
      وفي حديث عطاء : وسئل عن نَضَحِ الوضوء ؛ هو بالتحريك ، ما يَتَرَشَّشُ منه عند التَّوَضُّؤ كالنَّشَرِ .
      ونَضَح بالبول على فخذيه : أَصابهما به ؛ وكذلك نَضَحَ بالغبار .
      ونَضَحَ الجُلَّة يَنْضِحُها نَضْحاً : رَشَّها بالماء ليَتَلازَب قَمْرُها ويلزم بعضُه بعضاً .
      ونَضَحَ الجُلَّة أَيضاً : نثر ما فيها ؛ وقول الشاعر : يَنْضَحُ بالبَوْلِ ، والغُبارُ على فَخْذَيْه ، نَضْحَ العِيدِيَّةِ الجُلَلا يفسر بكل واحد من هاتين .
      ونَضَحَ الرِّيّ نَضْحاً : شَرِبَ دونه ؛ وقيل : هو أَن يشرب حتى يَرْوَى ، فهو من الأَضداد ؛ وقال شمر : يقال نَضَحْتُ الأَدِيمَ بللته أَن لا ينكسر ؛ قال الكميت : نَضَحْتُ أَدِيمَ الوُدِّ بيني وبينكم بِآصِرةِ الأَرْحامِ ، لو تَتَبَلَّلُ نَضَحْتُ أَي وَصَلْتُ .
      والنَّضُوحُ ، بالفتح : ضرب من الطيب ؛ وقد انْتَضَحَ به .
      والنَّضْحُ : منه ما كان رقيقاً كالماء ، والجمع نُضُوح وأَنْضِحَة ، والنَّضْخُ ما كان منه غليظاً كالخَلُوق والغالية .
      وفي حديث الإِحرام : ثم أَصبح محرماً يَنْضَحُ طِيباً أَي يفوح .
      النَّضُوح : ضرب من الطيب تفوح رائحته ، وأَصل النَّضْح الرَّشْح فشبه كثرة ما يفوح من طيبه بالرشح ؛ ومنه حديث عليّ : وجد فاطمة وقد نَضَحَتِ البيتَ بنَضُوح أَي طَيَّبته وهي في الحج .
      وأَرض مُنْضِحة : واسعة .
      ونَضَّحَتِ الغنم : شَبِعَت .
      ونَضَحْناهم بالنَّبْل نَضْحاً : رميناهم ورَشَقْناهم .
      ونَضَحْناهم نَضْحاً : وذلك إِذا فرَّقوها فيهم .
      وفي حديث هجاء المشركين : كما تَرْمُون نَضْحَ النَّبْل .
      ويقال : انِْضَحْ عَنَّا الخيلَ أَي ارْمِهم .
      وفي الحديث أَنه ، قال للرُّماة يوم أُحُد : انْضَِحوا عنا الخيل لا نُؤْتَى من خَلْفِنا أَي ارموهم بالنُّشَّاب .
      ونَضَحَ عنه : ذَبَّ ودفع .
      ونَضَح الرجل : ردَّ عنه ؛ عن كراع .
      ونَضَحَ الرجلُ عن نفسه إِذا دفع عنها بحُجَّة .
      وهو يَنْضَح عن فلان أَي يَذُبُّ عنه ويدفع .
      ورأَيته يَتَنَضَّحُ مما قُرِف به أَي ينتفي ويَتَنَصَّل منه .
      وقال شُجاعٌ : مَضَحَ عن الرجل ونَضَح عنه وذَبَّ بمعنى واحد .
      ويقال : هو يناضِحُ عن قومه ويُنافِحُ عنهم أَي يذب عنهم ؛

      وأَنشد : ولو بَلا ، في مَحْفِلٍ ، نِضاحِي أَي ذَبِّي ونَضْحِي عنه .
      وقَوْس نَضُوح : شديدة الدفع والحَفْز للسهم ، حكاه أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : أَنْحَى شِمالاً هَمَزَى نَضُوحا أَي مدَّ شماله في القوس .
      هَمَزَى يعني القوسَ أَنها شديدة .
      والنَّضُوحُ : من أَسماء القوس كما تَنْضَحُ بالنبل .
      والنَّضَّاحة : الآلة التي تُسَوَّى من النحاس أَو الصُّفْر للنَّفْطِ وزَرْقِه ؛ ابن الأَعرابي : المِنْضَحَة والمَنْضَحة الزَّرَّاقة ؛ قال الأَزهري : وهي عند عوامِّ الناس النَّضَّاحة ومعناهما واحد .
      وقال ابن الفرج : سمعت شُجاعاً السُّلَمِيّ يقول : أَمْضَحْتَ عِرْضِي وأَنْضَحْتَه إِذا أَفسدته ؛ وقال خَليفة : أَنضَحْتُه إِذا أَنْهَبْتَه الناس .
      وانْتَضَحَ من الأَمر : أَظهر البراءة منه .
      والرجل يُرْمَى أَو يُقْرَف بتُهَمَة فيَنْتَضِح منه أَي يُظْهِرُ التَبَرِّي منه .
      وإِذا ابتدأَ الدقيق في حب السُّنْبُل وهو رطب فقد نَضَحَ وأَنْضَح ، لغتان ؛ قال ابن سيده : وأَنْضَحَ الدقيقُ بدأَ في حَبِّ السنبل وهو رَطْبٌ .
      ونَضَح الغَضا نَضْحاً : تَفَطَّرَ بالوَرَقِ والنبات وعَمَّ بعضُهم به الشجر ؛ قال أَبو طالب بن عبد المطلب : بُورِكَ المَيِّتُ الغَرِيبُ ، كما بُو رِكَ نَضْحُ الرُّمَّانِ والزَّيْتُونِ فأَما قول أَبي حنيفة نُضُوح الشجر فلا أَدري أَرآه للعرب أَم هو أَقْدَمَ فجمع نَضْحَ الشجر على نُضُوح ، لأَن بعض المصادر قد يجمع كالمرض والشُّغْل والعقل ، قالوا : أَمراض وأَشغال وعُقُول .
      ونَضَح الزَّرعُ : غَلُظَت جثته .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: