وصف و معنى و تعريف كلمة وضر:


وضر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و ضاد (ض) و راء (ر) .




معنى و شرح وضر في معاجم اللغة العربية:



وضر

جذر [وضر]

  1. وَضَر: (اسم)
    • الجمع : أَوضارٌ
    • الوَضَرُ : الوَسَخُ من الدَّسم أَو غيره
    • الوَضَرُ : غُسالةُ السِّقاءِ والقَصعة ونحوها
    • الوَضَرُ : ما تشمُّه من ريحٍ تجدُهُ من طَعام فاسد
    • الوَضَرُ : أَثر الطَّعام في الصّحْفة
    • الوَضَرُ : ما يُرَى من الزعفران ونحوِه مما له لون
    • الوَضَرُ : الأَثرُ من غير الطِّيب
    • الوَضَرُ : بقيةُ القَطِران
    • وفلانٌ ذو أَوضار : خبيثٌ
  2. وَضِر: (اسم)
    • وَضِر : فاعل من وَضِرَ
  3. وَضِرَ: (فعل)
    • وَضِرَ ( يَوْضَرُ ) وَضَرًا فهو وَضِرٌ ، وهي وضِرةٌ ووَضْرَي
    • وَضِرَ : وَسِخَ
    • وَضِرَ الإناءُ : دَسِمَ
  4. وَضَّرَ: (فعل)

    • وَضَّرَهُ : جعله وَضِرًا ، وسخًا .
  5. أَوضار: (اسم)
    • أَوضار : جمع وَضَر
  6. ضَرّ: (اسم)
    • الجمع : أَضْرَارٌ
    • ضُرّ ؛ شدّة وبلاء وسوء حال
  7. ضَرَّ: (فعل)
    • ضَرَّ / ضَرَّ بـ ضَرَرْتُ ، يَضُرّ ، اضْرُرْ / ضُرَّ ، ضَرًّا وضُرًّا وضَرَرًا ، فهو ضارّ ، والمفعول مَضْرور
    • ضَرَّهُ فِي عَمَلِهِ : آذَاهُ
    • ضَرَّهُ فِي جِسْمِهِ : آلَمَهُ
    • ضَرَّ بِهِ : أَلْحَقَ بِهِ ضَرَراً
    • ضَرَّهُ إِلَيْهِ : أَلْجَأَهُ
  8. ضَريك: (اسم)
    • الجمع : ضُرَكاءُ ، و ضَرَائِكُ ؛ و هُنَّ ضرائِك
    • الضَّرِيكُ : الفقيرُ البائِسُ
    • الضَّرِيكُ : الأَحْمَقُ


  9. ضُرّ: (اسم)
    • الجمع : أضرار
    • الضُّرُّ : ما كان من سوءِ حال أَو فقر أَو شدِّة في بدن
    • مصدر ضَرَّ / ضَرَّ بـ
  10. ضُرَّ: (فعل)
    • ضُرَّ يُضَرّ ، ضَرارةً ، والمفعول مَضْرور
    • ضُرّ بَصرُ الرَّجُل : صار ضريرًا
  11. ضِرّ: (اسم)
    • الضِّرُّ : الضُّرُّ
    • هو ضِرُّ أَضْرَارِ : شديدُ أشدَّاءَ ، أَو داهيةٌ فطِن
  12. وضِرة: (اسم)
    • وضِرة : فاعل من وَضِرَ
,
  1. وَضَرُ
    • ـ وَضَرُ : وسَخُ الدَّسَمِ واللَّبَنِ ، أو غُسالَةُ السِّقاءِ والقَصْعَةِ ونحوِهِما ، وبقيَّةُ الهِناءِ ، وما تَشُمُّه من ريحٍ تَجِدُها من طَعامٍ فاسدٍ ، واللَّطْخُ من الزَّعْفَرانِ ونحوهِ ، ج : أوضارٌ ، وضِرَ ، كوَجِلَ ، فهو وَضِرٌ ، وهي وضِرَةٌ ووضْرَى .
      ـ وَضْراءُ : سِمَةٌ في رَقَبَةِ الإِبِلِ لبني فَزارَةَ ، كأَنها بُرْثُنُ غُرابٍ .
      ـ وَضْرَى ووَضْرَاءُ : الفُنْدُورَةُ .
      ـ وضْرَةُ : جبلٌ باليمن ، فيه عِدَّةُ قِلاعٍ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَريكُ
    • ـ ضَريكُ : النَّسْرُ الذَّكَرُ ، والأَحْمَقُ ، والزَّمِنُ ، والضَّريرُ ، والفَقيرُ السَّيِّئُ الحالِ ، ج : ضَرائِكُ وضُرَكاءُ ، وقد ضَرُكَ في الكلِّ .
      ـ ضُراكُ : الأَسَدُ ، والغَليظُ الشَّديدُ عَصَبِ الحَلْقِ ، وضَرُكَ .
      ـ ضَيْراك : سَمَكٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الضَرُّ
    • ـ الضَرُّ وضُرُّ : ضِدُّ النَّفْعِ ، أو : مَصْدَرٌ ،
      ـ ضُرُّ : اسمٌ ، ضَرَّهُ ، وضَرَّ به وأضَرَّهُ وضارَّهُ مُضارَّةً وضِراراً .
      ـ ضَارُورَاءُ : القَحْطُ ، والشِّدَّةُ ، والضَّرَرُ ، وسُوءُ الحالِ ، كالضَّرِّ والتَّضِرَّةِ والتَّضُرَّةِ ، والنُّقْصانُ يَدْخُلُ في الشيءِ .
      ـ ضَرَّاءُ : الزَّمانَةُ ، والشِّدَّةُ ، والنَّقْصُ في الأَموالِ والأَنْفُسِ ، كالضُّرَّةِ والضَّرارَةِ .
      ـ ضَريرُ : الذاهِبُ البَصَرِ ، ج : أضِرَّاءُ ، والمريضُ المَهْزُولُ ، وهي : ضَرِيْرَةٌ ، وكُلُّ ما خالَطَه ضَرٌّ ، كالمَضْرُورِ ، والغَيرَةُ ، والمُضارَّةُ ، وحَرْفُ الوادِي ، والنَّفْسُ ، وبَقِيَّةُ الجِسْمِ ، والصَّبْرُ ، والصَّبُورُ .
      ـ اضْطِرارُ : الاحتياجُ إلى الشيءِ .
      ـ اضْطَرَّهُ إليهِ : أحْوَجَه وألْجَأَهُ ، فاضْطُرَّ ، والاسمُ : الضُّرَّةُ .
      ـ ضَرورَةُ : الحاجةُ ، كالضَّارُورَةِ والضَّارورِ والضَّارُورَاءِ .
      ـ ضَرَرُ : الضِّيقُ ، والضَّيِّقُ ، وشَفَا الكَهْفِ .
      ـ مُضِرُّ : الدَّانِي .
      ـ أضَرَّ السَّيْلُ من الحائِطِ ، وأضَرَّ السَّحابُ إلى الأرضِ : دَنَيَا .
      ـ ‘‘ لا تُضارُّونَ في رُؤْيَتِه ’‘: لا تُضامُّونَ تَضامّاً ، يَدْنُو بعضُكم من بعضٍ ، أو من ضارَّهُ ضِراراً ومُضارَّةً : إذا خالَفَه .
      ـ رجلٌ ضِرُّ أضْرارٍ : داهيةٌ في رأيهِ .
      ـ ضَرَّتانِ : الأَلْيَةُ من جانِبَيْ عَظْمِها ، وزَوْجَتاكَ ، وكلُّ ضَرَّةٌ للأُخْرَى ، وهُنَّ ضَرائِرُ ، والاسمُ : الضَّرُّ .
      ـ تَزَوَّجَ على ضِرٍّ وضُرٍّ : مُضارَّةٍ بين امْرَأتَيْنِ أو ثَلاث ، ورجلٌ مُضِرٌّ ، وامرأةٌ مُضِرٌّ ومُضِرَّةٌ .
      ـ ضَرَّةُ : شِدَّةُ الحالِ ، والأذِيَّةُ ، والخِلْفُ ، وأصْلُ الثَّدْي ، واللَّحْمَةُ تحتَ الإِبهامِ ، أو باطِنُ الكَفِّ ، والضَّرْعُ كلُّه ، وما وقَعَ عليه الوَطْءُ من لَحْمِ باطِنِ القَدَمِ مما يَلِي الإِبهَامَ ، ج : ضَرائِرُ ، والمالُ تَعْتَمِدُ عليه وهو لغَيرِكَ ، والقِطْعَةُ من المالِ والإِبِلِ والغَنَمِ .
      ـ أضَرَّ : أسْرَعَ ،
      ـ أضَرَّهُ على الأمرِ : أكْرَهَهُ .
      ـ مِضْرارُ من النِّساءِ والإِبِلِ والخَيْلِ : التي تَنِدُّ ، وتَرْكَبُ شِدْقَها من النِّشاطِ .
      ـ ضُرٌّ : ماءٌ . وضِرارٌ ،
      ـ ضِرَارُ : ابنُ الأَزْوَرِ ، وابنُ الخَطَّابِ ، وابنُ القَعْقاعِ ، وابنُ مُقَرِّنٍ : صحابيُّونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَضِرَ
    • وَضِرَ وَضِرَ َ ( يَوْضَرُ ) وَضَرًا : وَسِخَ .
      و وَضِرَ الإناءُ : دَسِمَ .
      فهو وَضِرٌ ، وهي وضِرةٌ ووَضْرَي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وضر
    • وضر
      1 - وضر من الآنية المتسخ باللبن أو الدسم أو غيرهما ، مؤنث وضرة ووضرى . 2 - وضر : « هو وضر الأخلاق » : أي وسخها .

    المعجم: الرائد

  6. الوَضَرُ
    • الوَضَرُ : الدَّرَنُ .
      و الوَضَرُ الدَّسَمُ .
      و الوَضَرُ الوَسَخُ من الدَّسم أَو غيره .
      و الوَضَرُ غُسالةُ السِّقاءِ والقَصعة ونحوها .
      و الوَضَرُ ما تشمُّه من ريحٍ تجدُهُ من طَعام فاسد .
      و الوَضَرُ أَثر الطَّعام في الصّحْفة .
      و الوَضَرُ ما يُرَى من الزعفران ونحوِه مما له لون .
      و الوَضَرُ الأَثرُ من غير .
      الطِّيب .
      و الوَضَرُ بقيةُ القَطِران . والجمع : أَوضارٌ .
      وفلانٌ ذو أَوضار : خبيثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَضَّرَهُ
    • وَضَّرَهُ : جعله وَضِرًا .
      ويقال : كان نقيّ العِرْضِ فوضّره بالدناءَة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. وَضَر
    • وضر - يوضر ، وضرا
      1 - وضر الإناء : كان وسخا . 2 - وضر الإناء : اتسخ بالدسم أو اللبن .

    المعجم: الرائد

  9. وضر
    • وضر - ج ، أوضار
      1 - مصدر وضر . 2 - وسخ الدسم واللبن . 3 - أثر الطعام في القصعة . 4 - غسالة القصعة ونحوها . 5 - « في أخلاقه وضر » : أي وسخ .

    المعجم: الرائد

  10. وضر
    • " الوَضَرُ : الدَّرَنُ والدَّسَمُ .
      ابن سيده : الوَضَرُ وسَخُ الدسمِ واللبن وغُسالَةُ السِّقاء والقصعة ونحوهما ؛

      وأَنشد : إِن تَرْحضُوها تَزدْ أَعْراضُكم طَبَعاً ، أَو تَتْرُكوها فَسُودٌ ذاتُ أَوْضارِ ابن الأَعرابي : يقال للفُنْدُورَةِ وَضْرَى وقد وَضِرَت القصعةُ تَوْضَرُ وَضَراً أَي دَسِمَتْ ؛ قال أَبو الهندي واسمه عبد المؤْمن بن عبد القدوس : سَيُغْنِي أَبا الهِنْدِيِّ عن وَطْبِ سالمٍ أَبارِيقُ ، لم يَعْلَقْ بها وَضَرُ الزُّبْدِ مُفَدَّمَةٌ قَزّاً ، كأَنَّ رِقابَها رِقابُ بناتِ الماءِ تَفْزَعُ للرَّعْدِ الوَطْبُ : زِقُّ اللبن ، وهو في البيت زق الخمر .
      والمُفَدَّم : الإِبريق الذي على فمه فِدَامٌ ، وهو خِرْقَةٌ من قَزٍّ أَو غيره .
      وشبه رقابها في الإِشراف والطول برقاب بنات الماء ، وهي الغَرانِيقُ ، لأَنها إِذا فَزِعَت نصبت أَعناقها .
      وَوَضِرَ الإِناءُ يَوْضَرُ وَضَراً إِذا اتسخ ، فهو وَضِرٌ ، ويكون الوَضَرُ من الصُّفْرَة والحُمرة والطِّيب .
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف : رأَى النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، به وَضَراً من صفرة فقال له : مَهْيَمْ ؛ المعنى أَنه رأَى به لَطْخاً من خَلُوق أَو طيب له لون فسأَل عنه فَأَخبره أَنه تزوَّج ، وذلك من فعل العرس إِذا دخل على زوجته .
      والوَضَرُ : الأَثر من غير الطيب .
      قال : والوَضَرُ ما يشمه الإِنسان من ريح يجده من طعام فاسد .
      أَبو عبيدة : يقال لبقية الهِناءِ وغيره الوَضَرُ .
      وفي الحديث فجعل يأْكل ويتتبع باللقمة وَضَرَ الصَّحْفَةِ أَي دَسَمَها وأَثَرَ الطعامِ فيها .
      وفي حديث أُمّ هانئ ، رضي الله عنها : فَسَكَبْتُ له في صَحْفَة إِني لأَرَى فيها وَضَرَ العجين ؛ وامرأَة وَضِرَةٌ ووَضْرَى ؛ قال : إِذا مَلا بَطْنَه أَلْبانُها حَلَباً باتَتْ تُغَنِّيهِ وَضْرَى ذاتُ أَجْراسِ أَراد ملأَ فأَبدل للضرورة ، قال : ومثله كثير .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وضر في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْضَرُ ) وَضَراً: وسِخ. وـ الإناء: دسم. فهو وضِر، وهي وضِرَة، ووَضْرَى.( وَضَّرَهُ ): جعله وَضِراً. ويقال: كان نقيّ العِرْض فوضَّره بالدناءة.( الوَضَرُ ): الدَّرَن. وـ الدسم. وـ الوسخ من الدَّسم أو غيره. وـ غُسالة السِّقاء والقَصعة ونحوها. وـ ما تشمُّه من ريح تجده من طعام فاسد. وـ أثر الطَّعام في الصَّحْفة. وـ ما يُرَى من الزعفران و نحوه مما له لون. وـ الأثر من غير الطِّيب. وـ بقيّة القَطِران. ( ج ) أوضار. وفلان ذو أوضار: خبيث.
الصحاح في اللغة
الوَضَرُ: الدَرَن والدسَم. يقال: وَضِرَتِ القصعةُ تَوْضَرُ وَضَراً، أي دَسِمَتْ. قال الشاعر: سَيُغْني أبا الهِندِيِّ عن وَطْبِ سالِمٍ   أَباريقُ لم يَعْلَقْ بها وَضَرُ الزَبْدِ قال أبو عمرو: الوَضَرُ: ما يشمّه الإنسان من ريحٍ يجده من طعام فاسد.أبو عبيدو: يقال لبقية الهِناءِ وغيره: الوَضَرُ.
تاج العروس

الوَضَر محرَّكةً : الدَّرَنُ والدَّسَم وفي المُحكَم : هو وَسَخُ الدَّسَمِ واللبَنِ أو غُسالةُ السِّقاءِ والقَصْعَةِ ونحوِهما وقد وَضِرَتْ القَصعةُ تَوْضَرُ وَضَرَاً أي دَسِمَتْ قال أبو الهِنديّ واسمه عبد المؤمن بن عبد القُدُّوس :

سيُغني أبا الهِنْديِّ عن وَطْبِ سالمٍ ... أباريقُ لم يَعْلَقْ بها وَضَرُ الزَّبْدِ

مُفدَّمَةٌ قَزَّاً كأنّ رِقابَها ... رِقابُ بَناتِ الماءِ تَفْزَعُ للرَّعْدِ الوَضَر : بقيّةُ الهِناء عن أبي عُبَيْدة الوَضَر : ما تَشُمُّه من ريحٍ تجِدُها هكذا في النسخ وصوابُه تجِدُه من طعامٍ فاسدٍ . والوَضَرُ أيضاً : اللَّطْخُ من الزَّغْفَران ونحوِه مما له لونٌ ومنه حديث عبد الرحمن بن عَوْف : " رأى النبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم به وَضَرَاً من صُفْرَة فقال له : مَهْيَمْ " . أي لَطْخَاً من خَلوق أو طِيبٍ له لونٌ . والوَضَرُ أيضاً : الأَثَرُ من غيرِ الطِّيب ج أَوْضَارٌ كَسَبَبٍ وأَسْبَابٍ ويقال : وَضِرَ الإناءُ كوَجِل إذا اتَّسَخَ فهو وَضِرٌ وهي أي المرأةُ وَضِرَةٌ ووَضْرَى قال :

إذا ملا بَطْنَهُ أَلْبَانُها حَلَبَاً ... باتَتْ تُغَنِّيه وَضْرَى ذاتُ أَجْرَاسِ

والوَضْراءُ : سِمَةٌ في رَقَبَةِ الإبل لبَني فَزارةَ بن ذُبْيان كأنَّها بُرْثُنُ غُرابٍ نقله الصَّاغانِيّ . والوَضْرى كَسَكْرى ويُمَدُّ : الفُنْدورة أي الاسْتُ القَصْرُ عن ابْن الأَعْرابِيّ والمدُّ لغة فيه نقله الصَّاغانِيّ والزَّمَخْشَرِيّ . ووَضْرَةُ بالفتح : جبلٌ باليمن فيه عِدّة قِلاعٍ هكذا نَقَلَه ياقوت والصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : يقال : فلانٌ وَضِرُ الأخلاقِ وفي أخلاقِه وَضَرٌ وهو ذو أَوْضَارٍ أي خَبيثٌ . وكان نَقيُّ العِرْضِ فوَضَّرَهُ بالدَّناءةِ . وكلُّ ذلك مَجاز

لسان العرب
الوَضَرُ الدَّرَنُ والدَّسَمُ ابن سيده الوَضَرُ وسَخُ الدسمِ واللبن وغُسالَةُ السِّقاء والقصعة ونحوهما وأَنشد إِن تَرْحضُوها تَزدْ أَعْراضُكم طَبَعاً أَو تَتْرُكوها فَسُودٌ ذاتُ أَوْضارِ ابن الأَعرابي يقال للفُنْدُورَةِ وَضْرَى وقد وَضِرَت القصعةُ تَوْضَرُ وَضَراً أَي دَسِمَتْ قال أَبو الهندي واسمه عبد المؤْمن بن عبد القدوس سَيُغْنِي أَبا الهِنْدِيِّ عن وَطْبِ سالمٍ أَبارِيقُ لم يَعْلَقْ بها وَضَرُ الزُّبْدِ مُفَدَّمَةٌ قَزّاً كأَنَّ رِقابَها رِقابُ بناتِ الماءِ تَفْزَعُ للرَّعْدِ الوَطْبُ زِقُّ اللبن وهو في البيت زق الخمر والمُفَدَّم الإِبريق الذي على فمه فِدَامٌ وهو خِرْقَةٌ من قَزٍّ أَو غيره وشبه رقابها في الإِشراف والطول برقاب بنات الماء وهي الغَرانِيقُ لأَنها إِذا فَزِعَت نصبت أَعناقها وَوَضِرَ الإِناءُ يَوْضَرُ وَضَراً إِذا اتسخ فهو وَضِرٌ ويكون الوَضَرُ من الصُّفْرَة والحُمرة والطِّيب وفي حديث عبد الرحمن بن عوف رأَى النبيُّ صلى الله عليه وسلم به وَضَراً من صفرة فقال له مَهْيَمْ المعنى أَنه رأَى به لَطْخاً من خَلُوق أَو طيب له لون فسأَل عنه فَأَخبره أَنه تزوَّج وذلك من فعل العرس إِذا دخل على زوجته والوَضَرُ الأَثر من غير الطيب قال والوَضَرُ ما يشمه الإِنسان من ريح يجده من طعام فاسد أَبو عبيدة يقال لبقية الهِناءِ وغيره الوَضَرُ وفي الحديث فجعل يأْكل ويتتبع باللقمة وَضَرَ الصَّحْفَةِ أَي دَسَمَها وأَثَرَ الطعامِ فيها وفي حديث أُمّ هانئ رضي الله عنها فَسَكَبْتُ له في صَحْفَة إِني لأَرَى فيها وَضَرَ العجين وامرأَة وَضِرَةٌ ووَضْرَى قال إِذا مَلا بَطْنَه أَلْبانُها حَلَباً باتَتْ تُغَنِّيهِ وَضْرَى ذاتُ أَجْراسِ أَراد ملأَ فأَبدل للضرورة قال ومثله كثير
الرائد
* وضر يوضر: وضرا. 1-الإناء: كان وسخا. 2-الإناء: اتسخ بالدسم أو اللبن.
الرائد
* وضر توضيرا. ه: جعله وضرا متسخا باللبن أو الدسم أو غيرهما.
الرائد
* وضر. ج أوضار. 1-مص. وضر. 2-وسخ الدسم واللبن. 3-أثر الطعام في القصعة. 4-غسالة القصعة ونحوها. 5-«في أخلاقه وضر»: أي وسخ.
الرائد
* وضر. 1-من الآنية: المتسخ باللبن أو الدسم أو غيرهما، م وضرة ووضرى. 2-«هو وضر الأخلاق»: أي وسخها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: